وصف و معنى و تعريف كلمة وفوض:


وفوض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و واو (و) و ضاد (ض) .




معنى و شرح وفوض في معاجم اللغة العربية:



وفوض

جذر [وفض]

  1. فَوَّضَ: (فعل)
    • فوَّضَ يفوِّض ، تَفْويضًا ، فهو مُفوِّض ، والمفعول مُفوَّض
    • فوَّض فلانًا/ فوَّض فلانًا في الأمر: أنابه، وكَّله، أقامه مُقامه
    • فوَّض الأمرَ إليه: وكّله به وجعل له حرية التصرف فيه، سلّمه إليه : أردّ وأُسلِّم
    • فَوَّضَتِ الْمَرْأَةُ زَوَاجَهَا : تَزَوَّجَتْ بِلاَ مَهْرٍ
    • تفويض مُطلَق: تفويض كامل تام
  2. مُفوَّض: (اسم)
    • اسم مفعول من فوَّضَ
    • مفوض: موكل
    • مفوَّض سامٍ: (السياسة) موظّف تعهد إليه دولته إدارة أمور دولة أخرى تشرف عليها
    • وزير مفوَّض: (السياسة) موظّف سياسيّ يمثل دولة في بلد أجنبيّ (رتبته دون السفير وفوق القائم بالأعمال)
    • مُفَوَّضُ الشُّرْطَةِ : ضَابِطُ الشُّرْطَةِ
    • الوَزِيرُ الْمُفَوَّضُ : مَنِ انْتَدَبَتْهُ دَوْلَتُهُ لِيُمَثِّلَهَا فِي دَوْلَةٍ أُخْرَى، وهُوَ دُونَ رُتْبَةِ السَّفِيرِ
  3. مُفوَّض: (اسم)
    • مُفوَّض : اسم المفعول من فَوَّضَ
  4. مُفوِّض: (اسم)
    • مُفوِّض : فاعل من فَوَّضَ


  5. تَفْويض: (اسم)
    • تَفْويض : مصدر فَوَّضَ
  6. تَفاوَضَ: (فعل)
    • تفاوضَ يتفاوض ، تفاوُضًا ، فهو مُتفاوِض
    • تَفَاوَضَ الفَرِيقَانِ : فَاوَضَ بَعْضُهُمَا بَعْضاً، تَدَاوَلاَ، تَبَاحَثَا
    • تَفَاوَضَ الشَّرِيكَانِ فيِ الْمَالِ : اِشْتَرَكَا فِيهِ وَتَسَاوَيَا
    • تَفَاوَضَ النَّاسُ فِي الحَدِيثِ : أَخَذُوا فِيهِ
  7. تَفويض: (اسم)
    • الجمع : تفويضات
    • مصدر فَوَّضَ
    • قَرَّرَ تَفْوِيضَ أَمْرِهِ لِشَرِيكِهِ : جَعْلُهُ حُرّاً فِي التَّصَرُّفِ فِيهِ
    • (الفقه) إخلاء الزواج عن المهر
    • (القانون) توكيل، عريضة قانونيّة تفوِّض الشَّخص أو توكِّله للتَّصرف كمحامٍ لآخر أو وكيلٍ عنه تفويض كتابيّ
    • لجوء السُّلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى
    • تفويض أهليَّة: صفة تجعل صاحبها أهلاً للقيام بمهمة
  8. تفويضات: (اسم)
    • تفويضات : جمع تَفويض
  9. فاوَضَ: (فعل)
    • فاوضَ يفاوض ، مُفاوَضةً ، فهو مُفاوِض ، والمفعول مُفاوَض
    • فَاوضَهُ في الأَمر مفاوضة: بادله الرأْيَ فيه بُغْيَةَ الوصول إِلى تسوية واتِّفاق
    • فَاوَضَهُ فِي أَمْرٍ: شَارَكَهُ فِيهِ
    • فَاوَضَهُ في الْحَدِيثِ : بَادَلَهُ القَوْلَ
  10. مُفاوَض: (اسم)


    • مُفاوَض : اسم المفعول من فاوَضَ
  11. مُفاوِض: (اسم)
    • فاعل مِن فَاوَضَ
    • مُفَاوِضٌ بَارِعٌ : مَنْ يَتَفَاوَضُ فِي أَمْرٍ هَامٍّ أَوْ قَضِيَّةٍ مَّا تَحْتَاجُ إِلَى أَخْذٍ وَرَدٍّ
  12. مُفاوِض: (اسم)
    • مُفاوِض : فاعل من فاوَضَ
  13. تَفاوُض: (اسم)
    • مصدر تَفَاوَضَ
    • اِسْتَقَرَّ رَأْيُهُمْ عَلَى التَّفَاوُضِ لِحَلِّ نِزَاعِهِمْ : التَّدَاوُلُ، التَّشَاوُرُ، التَّبَاحُثُ
  14. تفاوُض: (اسم)
    • تفاوُض : مصدر تَفاوَضَ
  15. مُفوَّضيّة: (اسم)
    • الجمع : مفوَّضيّات
    • مصدر صناعيّ من مُفوَّض: مقر عملالمفوَّض
    • وظيفة مُفوَّض قدّم استقالته من المفوّضيَّة
    • مفوَّضية عليا: مركز مُفوّض سامٍ
    • المفوضيَّة الأوربيَّة: (السياسة) واحدة من أهم مؤسسات الاتّحاد الأوربيّ الأربع، تسهر على مصالح الجماعة الأوربيّة وعلى تطبيق المعاهدات فيها
    • المفوضيَّة العليا للاَّجئين: (السياسة) مؤسَّسة تهتمّ بمساعدة اللاجئين الهاربين من ويلات الحروب ومن الانقلابات العسكريّة
  16. مُفاوَضة: (اسم)


    • الجمع : مُفاوضات
    • مصدر فاوضَ
    • المُفَاوضَةُ : تبادل الرَّأْي مع ذوي الشأْن فيه، بغيةَ الوصول إِلى تسوية واتِّفاق
    • شركة المفاوضة: (فق، قص) شركة يتساوى فيها الأشخاص المؤسِّسون في المال والتصرّف
  17. أَفَاضَ: (فعل)
    • أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من يُفيض ، أَفِضْ ، إفاضةً ، فهو مُفِيض ، والمفعول مُفاض
    • أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف
    • أفَاضَ الإنَاءَ : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ
    • أفَاضَ الْمَاءَ : أفْرَغَهُ
    • أَفَاضَتْ دُمُوعَها تحَسُّراً : سَكَبَتْهَا
    • أفاضَ الحديثَ/ أفاضَ في الحديث: توسَّع فيه وأطنب
    • أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ: ضربوا بها
  18. فَوضى: (اسم)
    • اختلال في أداء الوظائف والمهام الموكلة إلى أصحابها وافتقارها إلى النظام تُعاني المؤسسة من الفوضى،
    • أَحْدَثَ فَوْضىً فِي الْقَاعَةِ : بَلْبَلَةً أَخَلَّ بِهَا النِّظَامَ
    • أَمْرُهُمْ فَوْضىً بَيْنَهُمْ : كُلٌّ مِنْهُمْ يَتَصَرَّفُ فِي مَا لِلآخَرِ دُونَ تَمْيِيزٍ
    • قومٌ فوضى: ليس لهم رئيسٌ
  19. مُتفاوِض: (اسم)
    • مُتفاوِض : فاعل من تَفاوَضَ
  20. فَوَاضُّ: (اسم)
    • فَوَاضُّ : جمع فَاضَّةُ
  21. فَوضَويّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعيّ
    • : مَذْهَبٌ سِيَاسِيٌّ قَائِمٌ عَلَى إِلْغَاءِ الْقَوَانِينِ وَكُلِّ أَنْوَاعِ السُّلَطِ وَإِقَامَةِ عَلاَقَاتٍ بَيْنَ النَّاسِ عَلَى أُسُسٍ فَرْدِيَّةٍ حُرَّةٍ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى فَوْضى
  22. نَفوض: (اسم)


    • امرأَةٌ نَفُوضٌ: كثيرةُ الوَلَد
    • رجل نَفوضٌ للمكانِ: مُتَأَمِّلٌ فيه
  23. نُفوض: (اسم)
    • نُفوض : مصدر نَفَضَ
  24. فَوضة: (اسم)
    • الفَوْضَةُ : اسم من المفاوضة
  25. فُيُوضة: (اسم)
    • فُيُوضة : مصدر فاضَ
,
  1. فوض
    • "فَوَّضَ إِليه الأَمرَ: صَيَّرَه إِليه وجعَلَه الحاكم فيه.
      وفي حديث الدعاء: فَوَّضْتُ أَمْري إِليك أَي رَدَدْتُه إِليك.
      يقال: فَوَّضَ أَمرَه إِليه إِذا ردّه إِليه وجعله الحاكم فيه؛ ومنه حديث الفاتحة: فَوَّضَ إِليَّ عَبْدي.
      والتَّفْوِيضُ في النكاح التزويجُ بلا مَهْر.
      وقَوْمٌ فَوْضَى: مُخْتَلِطُون، وقيل: هم الذين لا أَمير لهم ولا من يجمعهم؛ قال الأَفْوَهُ الأَوْدِي: لا يَصْلُحُ القَوْمُ فَوْضَى لا سَراةَ لَهم،ولا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادُوا وصار الناسُ فَوْضَى أَي متفرِّقين، وهو جماعةُ الفائضِ، ولا يُفْرَدُ كما يُفْرد الواحد من المتفرّقين.
      والوحش فَوْضَى: متفرّقة تتردّد.
      وقوم فَوْضَى أَي مُتَساوُونَ لا رَئيسَ لهم.
      ونَعامٌ فَوْضَى أَي مُخْتَلِطٌ بعضه ببعض، وكذلك جاء القوم فَوْضى، وأَمْرُهم فَيْضَى وفَوْضَى: مختلط؛ عن اللحياني، وقال: معناه سواء بينهم كما، قال ذلك في فضا.
      ومتاعُهم فَوْضَى بينهم إِذا كانوا فيه شركاء، ويقال أَيضاً فَضاً؛

      قال: طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهِمْ،ولا يَحْسَبُونَ السُّوءَ إِلاَّ تَنادِيا

      ويقال: أَمرهم فَيْضُوضا وفَيْضيضَا وفَوْضُوضا بينهم.
      وهذه الأَحرف الثلاثة يجوز فيها المدُّ والقصر، وقال أَبو زيد: القوم فَيْضُوضا أَمرُهم وفَيْضُوضا فيما بينهم إِذا كانوا مختلطين، فيَلْبَسُ هذا ثوبَ هذا،ويأْكل هذا طعامَ هذا، لا يُؤَامِرُ واحد منهم صاحِبَه فيما يَفْعَلُ في أَمره.
      ويقال: أَموالُهم فَوْضَى بينهم أَي هم شرَكاء فيها، وفَيْضُوضا مثله،يمد ويقصر.
      وشَرِكةُ (* قوله «وشركة» ككلمة ويخفف وهو الأَغلب بكسر أَوّله وتسكين ثانيه؛ أفاده المصباح.) المُفاوضَةِ: الشَّرِكةُ العامّةُ في كل شيء.
      وتَفاوَضَ الشَّرِيكانِ في المال إِذا اشتركا فيه أَجمع، وهي شركة المفاوضة.
      وقال الأَزهري في ترجمة عنن: وشارَكه شركة مفاوضة، وذلك أَن يكون مالهما جميعاً من كل شيء يَمْلِكانه بينهما، وقيل: شَرِكةُ المفاوضة أَن يشتركا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفِيئانِه من بعد، وهذه الشركة باطلة عند الشافعي، وعند النعمان وصاحبيه جائزة.
      وفاوَضَه في أَمْره أَي جارَاه.
      وتَفاوَضوا الحديث: أَخذوا فيه.
      وتَفَاوَضَ القوم في الأَمر أَي فاوَضَ فيه بعضُهم بعضاً.
      وفي حديث معاوية، قال لدَغْفَلِ بن حنظلة: بِمَ ضَبَطْتَ ما أَرَى؟، قال: بمُفاوَضةِ العُلماء، قال: وما مُفاوَضةُ العلماء؛ قال: كنت إِذا لقِيتُ عالماً أَخذت ما عنده وأَعطيته ما عندي؛ المُفاوَضةُ: المُساواةُ والمُشارَكةُ، وهي مُفاعلة من التفْويض، كأَن كلَّ واحد منهما رَدّ ما عنده إِلى صاحبه، أَراد مُحادَثة العلماء ومُذاكرتهم في العلم، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فوَّضَ

    • فوَّضَ يفوِّض ، تَفْويضًا ، فهو مُفوِّض ، والمفعول مُفوَّض :-
      فوَّض فلانًا/ فوَّض فلانًا في الأمر أنابه، وكَّله، أقامه مُقامه :-فوّضه في القيام بمهمّته:-
      تفويض مُطلَق: تفويض كامل تام.
      فوَّض الأمرَ إليه: وكّله به وجعل له حرية التصرف فيه، سلّمه إليه :-فوّض إليه رئاسة العمل، - {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللهِ}: أردّ وأُسلِّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فَوَّضَ
    • ـ فَوَّضَ إليه الأمْرَ: رَدَّهُ إليه،
      ـ فَوَّضَتِ المرأةَ: زَوَّجَها بلا مَهْرٍ.
      ـ قوْمٌ فَوْضَى: مُتَسَاوُونَ لا رَئِيسَ لهم، أو مُتَفَرِّقُونَ، أو مُخْتَلِطٌ بعضُهُم ببعضٍ.
      ـ أمْرُهُم فَوْضَى بينهم، وفَوْضُوضاء وفَوْضُوضى: إذا كانوا مُخْتَلِطينَ، يَتَصَرَّفُ كلٌّ منهم فيما لِلآخَرِ.
      ـ مُفَاوَضَةُ: الاشْتِرَاكُ في كلِّ شيء، كالتَّفاوُضِ، والمُساواةُ، والمُجاراةُ في الأمْرِ.
      ـ تَفَاوَضوا في الأمْرِ: فاوَضَ فيه بعضُهُمْ بعضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فاوضَ
    • فاوضَ يفاوض ، مُفاوَضةً ، فهو مُفاوِض ، والمفعول مُفاوَض :-
      فاوضه/ فاوضه في الأمر بادله الرأي فيه بُغية الوصول إلى تسوية أو اتفاق :-فاوض منافسه/ عدوّه، - فاوضه في مسألة /قضية/ مشكلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مُفوَّضيَّة
    • مُفوَّضيَّة :-
      جمع مفوَّضيّات:
      1 - مصدر صناعيّ من مُفوَّض: مقر عمل الوزير المفوَّض :-استلم جواز سفره من المفوَّضيَّة.
      2 - وظيفة مُفوَّض :-قدّم استقالته من المفوّضيَّة:-
      مفوَّضية عليا: مركز مُفوّض سامٍ.
      المفوضيَّة الأوربيَّة: (السياسة) واحدة من أهم مؤسسات الاتّحاد الأوربيّ الأربع، تسهر على مصالح الجماعة الأوربيّة وعلى تطبيق المعاهدات فيها.
      المفوضيَّة العليا للاَّجئين: (السياسة) مؤسَّسة تهتمّ بمساعدة اللاجئين الهاربين من ويلات الحروب ومن الانقلابات العسكريّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أفاضَ
    • أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من يُفيض ، أَفِضْ ، إفاضةً ، فهو مُفِيض ، والمفعول مُفاض :-
      أفاضَ اللهُ الخيرَ كثّره.
      أفاضَ الإناءَ: ملأه حتَّى فاض.
      أفاضَ الدَّمعَ: سكبه.
      أفاضَ الحديثَ/ أفاضَ في الحديث: توسَّع فيه وأطنب :-أفاض القول ليؤكِّدَ فكرتَه، - {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}: أكثرتم اللَّغط والافتراء فيه، - {هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ} .
      أفاضَ الماءَ على جسده: أفرغه، صبّه عليه :- {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ} .
      أفاضَ الحجيجُ من عرفات إلى منى: انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف، اندفعوا بكثرة :- {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ} - {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَفَاوَضَ
    • [ف و ض]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَاوَضْتُ، أَتَفَاوَضُ، تَفَاوَضْ، مصدر تَفَاوُضٌ.
      1. :-تَفَاوَضَ الفَرِيقَانِ :- : فَاوَضَ بَعْضُهُمَا بَعْضاً، تَدَاوَلاَ، تَبَاحَثَا.
      2. :-تَفَاوَضَ الْمُتَنَازِعُونَ فِي أَمْرِهِمْ :- : فَاوَضَ فِيهِ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      3. :-تَفَاوَضَ الشَّرِيكَانِ فيِ الْمَالِ :- : اِشْتَرَكَا فِيهِ وَتَسَاوَيَا.
      4. :-تَفَاوَضَ النَّاسُ فِي الحَدِيثِ :- : أَخَذُوا فِيهِ.

    المعجم: الغني

  8. أَفَاض
    • أفاض - إفاضة
      1- أفاض في الحديث. توسع فيه، تكلم طويلا. 2- أفاض بالشيء : دفع به ورماه. 3- أفاض الدمع : سكبه. 4- أفاض الماء : أفرغه. 5- أفاض الإناء : ملأه حتى فاض. 6- أفاض القوم من المكان : اندفعوا منه وتفرقوا. 7- أفاض القوم عليه : اندفعوا عليه وغلبوه. 8- أفاض : «ما أفاض بكلمة» : أي ما أفصح بكلمة.

    المعجم: الرائد

  9. مُفوَّض
    • مفوض
      1- مفوض من فوضت إليه دولة إدارة أعمال بلاد خاضعة لها : «المفوض السامي». 2- مفوض من فوضت إليهاعمال دائرة حكومية : «مفوض الشرطة». 3- مفوض من انتدبته دولة ليمثلها في دولة أخرى : «وزير مفوض».

    المعجم: الرائد

  10. فوض
    • ف و ض: فَوَّضَ اليه الأمر تَفْويضاً رده اليه وقوم فَوْضَى بوزن سكرى أي متساوون لا رئيس لهم و تَفَاوَضَ الشريكان في المال اشتركا فيه أجمع وهي شركة المُفَاوَضَةِ و فَاوَضَهُ في أمره أي جاراه و تَفَاوَضَ القوم في الأمر أي فاوض بعضهم بعضا

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أَفاضَ
    • أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف.
      و أَفاضَ القومُ في الحديث: توسَّعُوا فيه.
      و أَفاضَ بالشيء: دفع به ورماه.
      و أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ: ضربوا بها.
      ويقال: أَفاضوا بها وعليْها.
      و أَفاضَ اللهُ الخيرَ: كثَّرَهُ.
      و أَفاضَ الإِناءَ: ملأَه حتى فاض.
      و أَفاضَ الماءَ على جسده: صبَّهُ عليه.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 50وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ ) ) .
      و أَفاضَ دَمْعَهُ: سكَبُه.
      ويقال: أَفاضتِ العَيْنُ الدَّمْعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَاوَضَ
    • [ف و ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَاوَضْتُ، أُفَاوِضُ، فَاوِضْ، مصدر مُفَاوَضَةٌ.
      1. :-فَاوَضَهُ فِي أَمْرٍ :-: شَارَكَهُ فِيهِ.
      2. :-فَاوَضَ شَرِيكَهُ :- :حَادَثَهُ وَنَاقَشَهُ لِيَصِلَ مَعَهُ إِلَى اتِّفَاقٍ.
      3. :-فَاوَضَ غَرِيمَهُ في الْمُشْكِلِ القَائِمِ :- : بَادَلَهُ الرَّأْيَ فِيهِ بُغْيَةَ الوُصُولِ إلى تَسْوِيَةٍ واتِّفَاقٍ.
      4. :-فَاوَضَهُ في الْحَدِيثِ :- : بَادَلَهُ القَوْلَ.

    المعجم: الغني

  13. تفاوضَ
    • تفاوضَ يتفاوض ، تفاوُضًا ، فهو مُتفاوِض :-
      تفاوض الرَّجلان تبادلا الرأي بُغية التوصل إلى تسوية أو اتفاق، تباحثا، تشاورا :-تفاوضا حول قضية الشرق الأوسط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فَوضى
    • فوضى
      1- فوضى : إختلاط واختلال النظام. 2- فوضى : «قوم فوضى» : ليس فيهم رئيس. 3- فوضى : «أمرهم فوضى بينهم» : أي هم مختلطون يتصرف كل منهم بما للآخر. 4- فوضى : «أموالهم فوضى بينهم» : أي هم شركاء فيها متساوون، من أراد منهم شيئا أخذه.

    المعجم: الرائد

  15. فاوَض
    • فاوض - مفاوضة
      1- فاوضه في الأمر : حادثه فيه للوصول إلى اتفاق «فاوضه في عقد اتفاق». 2- فاوضه في الأمر : جاراه فيه. 3- فاوضه في الأمر : ساواه فيه. 4- فاوضه في الأمر : شاركه فيه.

    المعجم: الرائد

  16. مُفاوَضة
    • مفاوضة
      1- مصدر فاوض. 2- «شركة مفاوضة أو شركة مفاوضة» : شركة يكون الشركاء فيها متساوين مالا وتصرفا ودينا. 3- «مفاوضة العلماء» : محادثتهم ومذاكرتهم في العلم. 4- «المفاوضات» : المباحثات والمحادثات بين شخصين أو عدة أشخاص، أو بين فريقين أو عدة أفرقاء : «مفاوضات تجارية، مفاوضات سياسية».

    المعجم: الرائد

  17. فَوَّضَ
    • [ف و ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَوَّضْتُ، أُفَوِّضُ، فَوِّضْ، مصدر تَفْوِيضٌ.
      1. :-فَوَّضَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ :- : جَعَلَهُ حُرَّ التَّصَرُّفِ فِيهِ.
      2. :-فَوَّضَتِ الْمَرْأَةُ زَوَاجَهَا :- : تَزَوَّجَتْ بِلاَ مَهْرٍ . :-فَوَّضَ الْمَرْأَةَ.

    المعجم: الغني

  18. مُفاوَضة
    • مُفاوَضة :-
      جمع مُفاوضات:
      1 - مصدر فاوضَ.
      2 - (القانون) تبادل الرأي مع ذوي الشأن فيه أو ذوي القرار بغية الوصول إلى تسوية أو اتِّفاق :-مفاوضات سرية، - فشل المفاوضات، - فتح باب المفاوضات.
      • شركة المفاوضة: (فق، قص) شركة يتساوى فيها الأشخاص المؤسِّسون في المال والتصرّف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُفَوَّضٌ
    • جمع: ـون، ـات [ف و ض]. (مفعول من فَوَّضَ).
      1. :-الْمُفَوَّضُ السَّامِي :- : مَنْ فُوِّضَتْ إِلَيْهِ إِدَارَةُ دَائِرَةٍ حُكُومِيَّةٍ.
      2. :-مُفَوَّضُ الشُّرْطَةِ :- : ضَابِطُ الشُّرْطَةِ.
      3. :-الوَزِيرُ الْمُفَوَّضُ :- : مَنِ انْتَدَبَتْهُ دَوْلَتُهُ لِيُمَثِّلَهَا فِي دَوْلَةٍ أُخْرَى، وهُوَ دُونَ رُتْبَةِ السَّفِيرِ.

    المعجم: الغني

  20. تفويض
    • تفويض :-
      جمع تفويضات (لغير المصدر):
      1 - مصدر فوَّضَ.
      2 - (الفقه) إخلاء الزواج عن المهر.
      3 - (القانون) توكيل، عريضة قانونيّة تفوِّض الشَّخص أو توكِّله للتَّصرف كمحامٍ لآخر أو وكيلٍ عنه :-تفويض كتابيّ.
      4 - لجوء السُّلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى.
      تفويض أهليَّة: صفة تجعل صاحبها أهلاً للقيام بمهمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فَوْضى
    • فَوْضى :-
      (علوم الاجتماع) اختلال في أداء الوظائف والمهام الموكلة إلى أصحابها وافتقارها إلى النظام :-تُعاني المؤسسة من الفوضى، - شاعت الفوضى في البلد، - فوضى سياسيّة:-
      • متاعهم فوضى بينهم/ مالهم فوضى بينهم: يتصرّف كل منهم فيما يريد دون مبالاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تفاوَض
    • تفاوض - تفاوضا
      1- تفاوض القوم في الأمر : فاوض فيه بعضهم بعضهم الآخر. 2- تفاوض الشريكان في المال : اشتركا فيه وتساويا. 3- تفاوض القوم في الحديث : أخذوا فيه، تباحثوا.

    المعجم: الرائد

  23. فَوَّض
    • فوض - تفويضا
      1- فوض اليه الأمر : جعله حر التصرف فيه «فوض إليه حكم المدينة». 2- فوض المرأة : زوجها من غير مهر.

    المعجم: الرائد

  24. فَاوضَهُ
    • فَاوضَهُ في الأَمر مفاوضة: بادله الرأْيَ فيه بُغْيَةَ الوصول إِلى تسوية واتِّفاق.
      و فَاوضَهُ في الحديث: بادله القول: و فَاوضَهُ في المال: شاركه في تثميره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أفَاضَ
    • [ف ي ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أفَضْتُ، أُفِيضُ، أفِضْ، مصدر إفَاضَةٌ.
      1. :-أفَاضَ الإنَاءَ :- : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ.
      2. :-أفَاضَ الْمَاءَ :- : أفْرَغَهُ.
      3. :-أَفَاضَتْ دُمُوعَها تحَسُّراً :- : سَكَبَتْهَا.
      4. :-أفَاضَ أهْلُ الحَيِّ فِي الحَدِيثِ :- : اِسْتَغْرَقُوا فِيهِ وأطَالُوا.
      5. :-شَاعِرٌ يُفِيضُ فِي الْمَدْحِ :- : يُكْثِرُ، يَتَوَسَّعُ .
      6. :-نِعَمٌ أفَاضَها اللّهُ عَلَى عِبَادِهِ :- : عَمَّهُمْ بِهَا، شَمَلَهُمْ بِهَا.
      7. :-أفَاضَ القَوْمُ عَلَيْهِ :- : اِنْدَفَعُوا عَلَيْهِ وَغَلَبُوهُ.
      8. :-ما أفَاضَ بِكَلِمَةٍ :- : مَا أفْصَحَ بِكَلِمَةٍ.

    المعجم: الغني



معنى وفوض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَفَضَ** \- [و ف ض]. (ف: ثلا. لازم).** وَفَضْتُ**،** أَفِضُ**، مص. وَفْضٌ، وَفَضٌ. 1. "وَفَضَ السَّائِرُ" : عَدَا، أَسْرَعَ. 2. "وَفَضَتِ الإِبِلُ" : تَفَرَّقَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفض يوفض ، إيفاضا ، فهو موفض• أوفض الرجل : أسرع ، عدا في سرعة { كأنهم إلى نصب يوفضون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفضَ يُوفض، إيفاضًا، فهو مُوفِض • أوفض الرَّجُلُ: أسرع، عدا في سرعة "{كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيفاض [ مفرد ] : مصدر أوفض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاض [ مفرد ] : ج وفض : 1 - مكان يمسك الماء . 2 - جلدة - [ 2473 ] - توضع تحت الرحى ° خالي الوفاض : لا يملك شيئا ، ليس معه شيء .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَفِضُ ) وَفْضاً، ووَفَضاً: عدا وأسرع. وـ الإبل: تفرّقت.( أَوْفَضَ ): وَفَض. وـ لفلان: بَسَطَ له بسَاطاً يتَّقِي به الأرض. وـ الرجل وغيره: طرده. وـ الإبل: فرّقها.( اسْتَوْفَضَ ): وفض. وـ الإبل: تفرَّقت في رَعْيها. وـ فلان: نفر من الذُّعْر. وـ فلاناً: استعجله. وـ طرده.( الأَوْفاضُ ): الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دفاع بهم.( المِيفَاضُ ): المُسرعة. يقال: نعامة مِيفاض، وناقة ميفاض.( الوِفَاضُ ): المكان يمسك الماء. وـ الجِلدة توضع تحت الرحى. ( ج ) وُفُض.( الوَفْضُ ): العَجَلة. ( ج ) أوفاض.( الوَفَضُ ): الوَفْض. وـ ضَم اللّحم. ( ج ) أوفاض.( الوَفْضَةُ ): المرّة. وـ النُّقْرة بين الشّاربين تحت الأنف. وـ خَرِيطة يَحْمِل فيها الرّاعي زاده وأداته. وـ جَعبة السِّهام إذا كانت من جلد. ( ج ) وِفاض، ووَفَضَات.
مختار الصحاح
و ف ض : أَوْفَضَ و اسْتَوْفَضَ أسرع ومنه قوله تعالى { كأنهم إلى نُصُبٍ يُوفِضُون } و الأَوْفَاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخلاط من قبائل شتى كأَصحاب الصُّفَّة وفي الحديث { أنه أمر بصدقة أن تُوضع في الأوْفاض }
الصحاح في اللغة
يقال:لقيته على أوْفاضٍ، أي على عجلةٍ مثل أوْفازٍ. والوَفْضُ: العَجَلَةُ. وأوْفَضَ واسْتَوْفَضَ، أي أسرع. قال الراجز: تَعْوي البُرى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا أي تلوي، ومنه قوله تعالى: "كأنَّهم إلى نُصُبٍ يوفِضون". ويقال أيضاً: اسْتَوْفَضَهُ، إذا طرده واستعجله. وناقةٌ مِيفاضٌ، أي مسرعةٌ. والوَفْضَةُ: شيءٌ كالجَعْبَةِ من أَدَمٍ، ليس فيها خشبٌ، والجمع الوِفاضُ. والأوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأخلاطُ من قبائلَ شتَّى.
تاج العروس

وفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً الأخيرُ مُحَرَّكَة عن ابن دُرَيْدٍ : عَدا وأسْرعَ كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ وقال أَبو مالكٍ : اسْتَوْفَضَ أَي اسْتَعْجَلَ وقال الفَرَّاءُ في قوله تعالى " كأَنَّهُم إِلَى نُصُبٍ يوفِضون " أَي : يُسْرِعون وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤبَةَ :

" إِذا مَطَوْنا نِقْضَةً أو نِقْضا

" تَعْوي البُرَى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوي أَي : تَلْوي ومثلُه قولُ جَريرٍ :

تَسْتَوْفِضُ الشَّيْخ لا يَثْني عِمامَتَهُ ... والثَّلْجُ فَوْقَ رُؤوسِ الأُكْمِ مَرْكومُ وقال الحُطَيْئَةُ :

وقِدْرٍ إِذا مَا أَنْفَضَ النّاسُ أوْفَضَتْ ... إليها بأيْتامِ الشِّتاءِ الأرامِلُ وناقَةٌ ميفاضٌ : مُسْرِعَةٌ من ذلك وكَذلِكَ النَّعامةُ قال :

" لأنْعَتَنْ نَعامَةً ميفاضا

" خَرْجاءَ تَعْدو تَطْلُبُ الإضاضا

وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الوَفْضَةُ : خَريطَةٌ يَحْمِلُها الرّاعي لزادِهِ وأداتِه يَحمِلُها فيها وفي الصّحاح : الوَفْضَةُ : شَيءٌ مثلُ الجَعْبَة من أَدَمٍ لَيْسَ فيها خَشَبٌ . قالَ الصَّاغَانِيُّ : تَشْبيهاً . ج : وِفاضٌ وزاد في الأساسِ : وَفَضات وأَنْشَدَ ابن بَرِّيّ للشَّنْفَرَى قالَ الصَّاغَانِيُّ : يَذْكُر تأبَّط شَرًّا وأنَّثَه حيث جَعَلَه أُمُّ عِيالٍ :

لها وَفْضَةٌ فيها ثَلاثونَ سَيْحَفاً ... إِذا آنَسَتْ أُولَى العَدِيِّ اقْشَعَرَّتِ الوَفْضَةُ : الجَعْبَةُ والسَّيْحَفُ : النَّصْلُ المُذَلَّقُ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الوَفْضَةُ : النُّقرَةُ بَيْنََ الشّارِبَيْنِ تَحْتَ الأنْفِ من الرَّجُل . ويُقَالُ : لَقيتُه عَلَى أوْفاضٍ وعلى أَوْفازٍ أَي عَجَلَةٍ الواحدُ وَفْضٌ بالفتحِ كما في الصّحاح ويُحَرَّكُ عن ابن دُرَيْدٍ يُقَالُ : جاءَ عَلَى وَفْضٍ وعلى وَفَضٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤْبَةَ :

" يُمْسي بنا الجِدُّ عَلَى أَوْفاضِ وقال أَبو عُبَيْدٍ في حديث النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم : " أَنَّهُ أمَرَ بصَدَقةٍ أن توضَعَ في الأَوْفاضُ : " هو الفِرَقُ من النَّاسِ والأَخْلاطُ ومثلُه قَوْلُ أَبي عَمْرو قالَ : مِنْ وَفَضَت الإبِلُ إِذا تَفَرَّقَتْ أو الجَماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأصحابِ الصُّفَّة رَضِيَ الله عَنْهم نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أو الجَماعة الَّذينَ مع كُلِّ واحِدٍ مِنْهُم وَفْضَةٌ لطَعامه وهي مثلُ الكِنانَةِ الصَّغيرةِ يُلْقي فيها طَعامَه وهذا قَوْلُ الفَرَّاء وأنكَره أَبو عُبَيْدٍ وقيل : هو الفُقَراءُ الضِّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم ومِنْهُ الحَديثُ : " فأَقّتَرَ أبَواهُ حتَّى جَلَسا مع الأَوْفاضِ " . قالَ أَبو عُبَيْدٍ : وهذا كُلُّه عندنا واحِدٌ ؛ لأن أهْلَ الصُّفَّةِ إنَّما كانوا أخْلاطاً من قبائلَ شتَّى . قلتُ : وأهْلُ الصُّفَّةِ ثَلاثةٌ وتِسْعونَ رَجُلاً جَمَعْتُهُم في كُرّاسَةٍ لَطيفةٍ عَلَى حَرفِ المُعْجَم . والأَوْفاضُ أيضاً : جَمْعُ وَفَضٍ مُحَرَّكَة للَّذي يُقْطَعُ عَلَيْهِ اللَّحْمُ وكَذلِكَ الأوْضامُ جَمْعُ وَضَمٍ نَقَلَهُ أَبو عَمْرٍو . وقال الطِّرِمّاحُ :

كَمْ عَدُوٍّ لنا قُراسِيَةِ العِ ... زّ تَرَكْنا لَحْماً عَلَى أَوْفاضِ وقال كُراع : الوَفَضُ : وَضَمُ اللَّحْمِ طائِيَّةٌ . والوِفاضُ ككِتابٍ : الجِلْدَةُ توضَعُ تَحْتَ الرَّحَى قالَهُ أَبو زَيْدٍ وقال غيره : هو وِقايَةُ ثِفالِ الرَّحَى والجَمْعُ وُفُضٌ قالَ الطِّرِمّاح :

قَدْ تَجاوَزْتُها بِهَضّاءَ كالجِنّ ... ةِ يُخْفون بَعْضَ قَرْعِ الوِفاضِ والوِفاضُ أيضاً : المكانُ الَّذي يُمْسِكُ الماءَ رواه ثَعْلَبٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ قالَ : وكَذلِكَ المَسَكُ والمَساكُ فإذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ . وأَوْفَضَ الإبِلَ : فَرَّقَها قالَ اللَّيْثُ : الإبلُ تَفِضُ وَفْضاً وتَستَوْفِضُ وأوْفَضَها صاحِبُها . وقال أَبو تُرابٍ : سَمعتُ خَليفَةَ الحُصَيْنيّ يَقول : أَوْضَفَتِ النّاقةُ وأَوْضَفْتُها فوَضَفَت : خَبَّتْ . وأَوْفَضْتُها فوَفَضَتْ : تَفَرَّقَت . وأَوْفَضَ له : وأَوْضَمَ إِذا بَسَطَ له بِساطاً يَتَّقي به الأرْضَ . ويُقَالُ اسْتَوْفَضَهُ إِذا طَرَدَهُ عن أرْضِه . واسْتَوْفَضَهُ : اسْتَعْجَلَه . واسْتَوْفَضَتِ الإبِلُ إِذا تَفَرَّقَت في رَعْيِها وهو مُطاوِعُ أَوْفَضْتُها . واسْتَوْفَضَ فُلاناً : غَرَّبَهُ ونَفاهُ ومِنْهُ حَديثُ وائِلِ بن حُجْرٍ : " مَنْ زَنا من بِكْرٍ فاصْقَعوه كذا واسْتَوْفِضوه عاماً " أَي اضْرِبوه واطْرُدوه عن أرْضِهِ وغَرِّبوه وانْفوهُ وأصلُه من قَولك : اسْتَوْفَضَتِ الإبِلُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَوْفَضَه : طَرَدَه . وقال أَبو زَيْدٍ : يُقَال : مالي أراكَ مُسْتَوْفِضاً أَي مَذْعوراً . وقال ذو الرُّمَّة يصفُ ثوراً وَحْشِيًّا :

طاوي الحشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجَةٌ ... مُسْتَوْفِضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْمومُقالَ الأَصْمَعِيّ : مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ . وقال الصَّاغَانِيُّ : يروى مُسْتَوْفِضٌ ومُسْتَوْفَضٌ والمُسْتَوْفَضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كَأَنَّهُ طُلِبَ وفْضُه أَي عَدْوُه . وفرَّق ابن شُمَيْلٍ بَيْنَ الوَفْضَةِ والجَعْبَةِ فقال : الجَعْبَةُ : المُسْتَديرَةُ الواسِعَةُ الَّتِي عَلَى فَمِها طَبَقٌ من فَوْقِها والوَفْضَةُ أصْغَرُ منها وأعْلاها وأسْفَلُها مُسْتَوٍ

لسان العرب
الوِفاضُ وِقاية ثِفالِ الرَّحى والجمع وُفُضٌ قال الطرمّاح قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّ ةِ يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى وقال أَبو عمرو الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ وهو الذي يُقطع عليه اللحم وقال الطّرماح كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ ثعلب عن ابن الأَعرابي يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ والوَفْضةُ خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده والوَفْضةُ جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك والجمع وِفاضٌ وفي الصحاح والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا الجَعبة والسَّيْحَفُ النَّصْلُ المُذَلَّقُ وفَضَتِ الإِبلُ أَسرَعَت وناقة مِيفاضٌ مُسْرِعةٌ وكذلك النعامةُ قال لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا ( * قوله « الاضاض » هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت ) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها طَرَدَها وفي حديث وائل بن حجر من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها الفراء في قوله عزّ وجلّ كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون الإِيفاضُ الإِسْراعُ أَي يُسْرِعُون وقال الليث الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُومُ قال الأَصمعي مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع وقال أَبو زيد ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً وقال أَبو مالك اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ وأَنشد لرؤبةً إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي يقال عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها ومثل شعر رؤبة قولُ جرير يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ أَسرَع واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله والوَفْضُ العجَلة واسْتَوْفَضَها استعجَلها وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل والمُسْتَوْفِضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه يقال وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا ويقال لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ قال رؤبة يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاضِ قال أَبو تراب سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت ويقال للأَخلاط أَوْفاضٌ والأَوْفاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً وقيل هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه والأَوّل أَجْودُ قال أَبو عمرو الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت وقيل هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم واحدهم وفض ( * دقوله « واحدهم وفض » كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط ) وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فقال مالي كلُّه صدَقةٌ فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء قال أَبو عبيد وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ ابن شميل الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ والوَفَضُ وضَمُ اللحم طائيّةٌ عن كراع
الرائد
* وفض يفض: وفضا ووفضا. 1-عدا وأسرع. 2-ت الجمال: تفرقت.
الرائد
* وفض. 1-مص. وفض. 2-عجلة، سرعة، ج أوفاض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: