وصف و معنى و تعريف كلمة وفوم:


وفوم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح وفوم في معاجم اللغة العربية:



وفوم

جذر [وفم]

  1. فُوَم : (اسم)
    • فُوَم : جمع فومة
  2. فوم : (اسم)
    • ثُوم
  3. فَأَمَ : (فعل)
    • فَأَمَ فَأمَّا
    • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
    • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
    • فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
  4. فاَّمَ : (فعل)
    • فَأَّمَ الرَّحلَ: زاد فيه


  5. فيمَ : (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركّبة من: حرف الجرّ (في)(ما) الاستفهاميّة وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
  6. فيما : (حرف/اداة)
    • كلمة مركّبة من: حرف الجرّ (في)،(ما) الموصولة أو المصدريّة
    • فيما أعتقد/ فيما أعلم: حسب اعتقاديّ، حسب علميّ،
    • فيما بعدُ: في وقت لاحق، في المستقبل،
    • فيما بين ذلك: في غضون ذلك، في أثنائه،
    • فيما بيني وبين نفسي: في داخلي،
    • فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي،
    • فيما يلي: في التالي
,
  1. فَوْفُ
    • ـ فَوْفُ وفُوفُ : مَثَانَةُ البَقَرِ ، ومَصْدَرُ ما فافَ عَنِّي بخيرٍ ولا زَنْجَرَ ، وهو يَفوفُ به فَوْفاً ، وهو : أن يَسْألَهُ شيئاً ، فيقولَ بظُفُرِ إبْهامِهِ على ظُفُرِ سَبَّابَتِهِ : ولا هذا ،
      ـ فُوفُ : البياضُ الذي في أظْفارِ الأحْداثِ ، أو الفُوفُ أكْثَرُ ، الواحدةُ : فُوفَةٌ ، والقِشْرَةُ التي تكونُ على حَبَّةِ القَلْبِ والنَّواةِ دونَ لَحْمَةِ التَّمْرِ ،
      ـ كلُّ قِشْرٍ : فُوفٌ وفُوفةٌ ، وضَرْبٌ من بُرودِ اليَمنِ ، وقِطَعُ القُطْنِ ، وفي قولِ ابنِ أحْمَرَ : الزَّهَرُ شُبِّهَ بالفُوفِ من الثيابِ .
      ـ ما ذاقَ فُوفاً ، وما أغْنَى عَنِّي فُوفاً : شيئاً .
      ـ بُرْدٌ مُفَوَّفٌ : رَقيقٌ ، أو فيه خُطوطٌ بيضٌ .
      ـ بُرْدُ أفْوافٍ : رَقيقٌ .
      ـ فافانُ : موضع على دِجْلَةَ ، تحتَ مَيَّافارِقينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَوَّضَ
    • ـ فَوَّضَ إليه الأمْرَ : رَدَّهُ إليه ،
      ـ فَوَّضَتِ المرأةَ : زَوَّجَها بلا مَهْرٍ .
      ـ قوْمٌ فَوْضَى : مُتَسَاوُونَ لا رَئِيسَ لهم ، أو مُتَفَرِّقُونَ ، أو مُخْتَلِطٌ بعضُهُم ببعضٍ .
      ـ أمْرُهُم فَوْضَى بينهم ، وفَوْضُوضاء وفَوْضُوضى : إذا كانوا مُخْتَلِطينَ ، يَتَصَرَّفُ كلٌّ منهم فيما لِلآخَرِ .
      ـ مُفَاوَضَةُ : الاشْتِرَاكُ في كلِّ شيء ، كالتَّفاوُضِ ، والمُساواةُ ، والمُجاراةُ في الأمْرِ .
      ـ تَفَاوَضوا في الأمْرِ : فاوَضَ فيه بعضُهُمْ بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. فَوْفَلُ
    • ـ فَوْفَلُ وفُوْفَلُ : نَخْلَةٌ كنَخْلِ النارجِيلِ ، تَحْمِلُ كبائسَ ، فيها الفَوْفَلُ ، أمْثالَ التَّمْرِ ، جَيِّدٌ للْأَوْرامِ الحارَّة الغليظةِ ، ولاِلْتِهابِ العَيْنِ .
      ـ وسَمَّوْا : فَوْفَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدِّرْهَمُ
    • ـ الدِّرْهَمُ ، ودِرْهام ودِرْهِمٍ : معروف وذَكَرْنَا وزْنَهُ في م ك ك , ج : دَراهِمُ ودَراهيمُ .
      ـ رَجُلٌ مُدَرْهَمٌ : كثيرُها ، ولا تَقُلْ : دُرْهِمَ ، لكنَّهُ إذا وُجِدَ اسْمُ المَفْعول ، فالفِعْلُ حاصِلٌ .
      ـ دَرْهَمَتِ الخُبَّازَى : صارَ وَرَقُها كالدَّرَاهِمِ .
      ـ شَيْخٌ مُدْرَهِمٌّ : ساقِطٌ كِبَراً .
      ـ ادْرَهَمَّ بَصَرُهُ : أظْلَمَ ، وكَبِرَ سِنُّهُ .
      ـ الدِّرْهَمُ : الحَديقَةُ .
      ـ دِرْهَمٌ : أبو زِيادٍ ، وأبو مُعاوِيَةَ : صحابِيَّانِ ، وفَرَسُ خِداشِ بنِ زُهَيْرٍ .
      ـ حَمَّادُ بنُ زَيْد بنِ دِرْهَمٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الحَجْمُ
    • ـ الحَجْمُ من الشيءِ : مَلْمَسُه الناتِئُ تَحْتَ يَدِكَ , ج : حُجومٌ ، والمَنْعُ ، ونُهودُ الثَّدْي ، وعَرْقُ العَظْمِ ، والمَصُّ ،
      ـ يَحْجِمُ ويَحْجُمُ . والحَجَّامُ : المَصَّاص .
      ـ حاجِمٌ حَجومٌ ، ومِحْجَمٌ : رَفيقٌ .
      ـ المِحْجَمُ والمِحْجَمَةُ : ما يُحْجَمُ به .
      ـ حِرْفَتُه : الحِجَامَةُ .
      ـ احْتَجَمَ : طَلَبَها .
      ـ أحْجَمَ عنه : كَفَّ ، أو نَكَصَ هَيْبَةً ،
      ـ أحْجَمَ الثَّدْيُ : نَهَدَ ،
      ـ أحْجَمَت المرأةُ للمَوْلودِ : أرْضَعَتْهُ أوَّلَ رَضْعةٍ .
      ـ المِحْجامُ : الكَثيرُ النُّكوص .
      ـ حِجام : شيءٌ يُجْعَلُ في فمِ البَعيرِ أو خَطْمِهِ لِئَلاَّ يَعَضَّ .
      ـ الحَوْجَمَةُ : الوَرْدُ الأَحْمَرُ , ج : حَوْجَمٌ , وحَجَّامُ ساباطٍ في الطاءِ .
      ـ حَجَّمَ تَحْجيماً : نَظَرَ شَديداً .
      ـ حَجومٍ : فَرْج المرأةِ لأَنَّهُ مَصوصٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. وفورات الحجم
    • الزيادة في دخل مؤسّسة نتيجة لزيادة حجمها ، وتعني بالانجليزية : increasing returns of scale

    المعجم: مالية

  7. وفورات الحجم
    • تتحقّق هذه الوفورات عندما يؤدي توسّع إحدى المؤسّسات أو إحدى الصناعات في إنتاجها إلى تزايد تكاليف الإنتاج بمعدّل يقلّ عن معدّل تزايد الإنتاج وبذلك تتّجه التكلفة المتوسّطة في الأجل الطويل إلى الانخفاض . ، وتعني بالانجليزية : economies of scale

    المعجم: مالية

  8. المثقال
    • معيار وزني من الذهب ‏ , ‏ وأساس ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏ : ‏ ‏ ( ‏ ليس عليك في ذهبك شيء حتى يبلغ عشرين مثقالا ‏ , ‏ فإذا بلغ عشرين مثقالا ففيها نصف مثقال ‏ ) ‏‏ , ‏ ويعادل ‏ 4 . 25 ‏ جرامات ‏ , ‏ ويطلق عليه أحيانا الدينار لأنه كان يضرب بوزن مثقال واحد ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  9. المِثْقال
    • المِثْقال : مِثقال الشيء : مِثْله وزنه وفي التنزيل العزيز : النساء آية 40 إِنَّ اللهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرّةٍ ) ) .
      و المِثْقال ( في الموازين ) : وزنٌ مقداره درهم وثلاثة أسباع درهم . والجمع : مثاقيل ويقال : ألقى عليه مثاقيله : تكاليفه وهمومه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وفورات الحجم
    • هو الجانب الأكثر أهمية من جزء دراسة الرجل

    المعجم: عربي عامة

  11. إنعدام وفورات الحجم
    • إرتفاع متوسّط التكلفة في الأجل الطويل عند ارتفاع حجم الإنتاج فوق حدّ معين ، وتعني بالانجليزية : diseconomies

    المعجم: مالية

  12. الحجم الكلّيّ
    • ( فز ) الحجم الحقيقيّ للكتلة مضافًا إليه حجم ما قد تحويه من المسامّ والفراغات المتَّصلة والمغلقة .

    المعجم: عربي عامة

  13. الحَجْم
    • الحَجْم من كلِّ شيءٍ : جرْمُهُ .
      و الحَجْم مقدار جِرمه . والجمع : حُجُومٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدَّرهَمُ
    • الدَّرهَمُ : جزءٌ من اثنىْ عَشَرَ جزءا من الأوقية .
      و الدَّرهَمُ قطعة من فضةٍ مضْروبة للمُعاملة . والجمع : دراهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحجم الصافي
    • حجم الأوراق الصاعدة ناقصاً حجم الأوراق الهابطة خلال فترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية : net volume

    المعجم: مالية



  16. الدرهم البغلي
    • أو الوافي ، وهو ما يعادل 64 حبة شعير ، وبحسب الوزن ( 3 . 36 ) غراما من الفضة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. الدرهم الشرعي
    • ما يساوي حوالي 48 حبة شعير ، وهو ثلاثة أرباع الدرهم الصيرفي ، وبحسب الوزن ( 2 . 4 ) غراما من الفضة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الدرهم الصيرفي
    • حوالي 54 حبة شعير ، وبحسب الوزن ( 3 . 2 ) غراما من الفضة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. الدرهم الطبري
    • نصف البغلي أي 32 شعير ، و ( 1 . 67 ) غراما من الفضة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. وفز
    • " لقيته على أَوْفازٍ أَي على عَجَلَةٍ ، وقيل : معناه أَن تلقاه مُعِدًّا ، واحدها وَفَزٌ ، واستَوْفَزَ في قِعْدَتِه إِذا قَعَدَ قُعُوداً منتصباً غير مطمئن .
      قال أَبو بكر : الوَفْزُ أَن لا يطمئن في قعوده .
      يقال : قعد على أَوفاز من الأَرض ووِفازٍ ؛

      وأَنشد : أَسُوقُ عَيْراً مائِلَ الجَهازِ ، صَعْباً يُنَزِّيني على أَوْفاز ؟

      ‏ قال : ولا تقل على وِفازٍ .
      والوَفَزُ والوَفَزَةُ : العَجَلَة ، والجمع أَوْفازٌ .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول فلان على أَوفاز أَي على حَدِّ عَجَلَة ، وعلى وَفَزٍ .
      ويقال : نحن على أَوْفازٍ أَي على سفر قد أَشْخَصْنا ، وإِنا على أَوفاز .
      وفي حديث عليّ ، كرم لله تعالى وجهه : كونوا منها على أَوْفازٍ ، الوَفَزُ : العَجَلة .
      الليث : الوَفَزَةُ أَن تَرَى الإِنسانَ مُسْتَوْفِزاً قد اسْتَقَلَّ على رجليه ولما يستو قائماً وقد تهيأَ للأَفْزِ والوُثُوبِ والمُضِيِّ .
      يقال له : اطْمَئِنَّ فإِني أَراك مُسْتَوْفِزاً .
      قال أَبو معاذ : المُسْتَوْفِزُ الذي قد رفع أَليتيه ووضع ركبتيه ؛ قاله في تفسير : وتَرَى كل أُمَّةٍ جاثِيةً ؛ قال مجاهد : على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزِين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. درهم
    • " المُدْرَهِمُّ : الساقط من الكِبَرِ ، وقيل : هو الكبيرُ السِّنِّ أَيّاً كان .
      وقد ادْرَهَمَّ يَدْرَهِمُّ ادْرِهْماماً أَي سقط من الكبر ؛ وقال القُلاخُ : أَنا القُلاخُ في بُغائي مِقْسَما ، أَقْسمْتُ لا أَسْأَمُ حتى يَسْأَما ، ويَدْرَهِمَّ هَرَماً وأَهْرَما وادْرَهَمَّ بصرُه : أَظلم .
      والدِّرْهَمُ والدِّرْهِمُ : لغتان ، فارِسِيّ مُعَرَّبٌ مُلْحَقٌ ببناء كلامهم ، فدِرْهَمٌ كهِجْرَعٍ ، ودِرْهِمٌ ، بكسر الهاء ، كحِفْرِدٍ ، وقالوا في تصغيره دُرَيْهِيم ، شاذة ، كأَنَّهم حَقَّرُوا دِرْهاماً ، وإن لم يتكلموا به ؛ هذا قول سيبويه ، وحكى بعضهم دِرْهام ، قال الجوهري : وربما ، قالوا دِرْهام ؛ قال الشاعر : لو أَنَّ عِنْدي مائتي دِرْهامِ ، لجاز في آفاقِها خاتامي (* قوله « لو أن عندي إلخ » في التكملة ما نصه : هذا الإنشاد فاسد ، والرواية : لو أن عندي مائتي درهام * لابتعت داراً في بني حراموعشت عيش الملك الهمام * وسرت في الأرض بلا خاتام ).
      وجمع الدِّرْهَمِ دَراهِمُ ؛ ابن سيده : وجاء في تكسيره الدَّراهِيمُ ؛ وزعم سيبويه أَن الدَّراهِيمَ إنما جاء في قول الفرزدق : تَنْفِي يَداها الحَصى في كلِّ هاجِرَةٍ ، نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّياريف ؟

      ‏ قال ابن بري : شَبَّهَ خروج الحصى من تحت مَناسِمِها بارتفاع الدراهم عن الأَصابع إذا نُقِدَتْ .
      ورجل مُدَرْهَمٌ ، ولا فعل له ، أَي كثير الدَّراهِمِ ؛ حكاه أَبو زيد ، قال : ولم يقولوا دُرْهِمَ ؛ قال ابن جنتي : لكنه إذا وجد اسم المفعول فالفعل حاصِلٌ .
      ودَرْهَمَتِ الخُبَّازى : استدارت فصارت على أشكال الدَّراهِمِ ، اشتقوا من الدراهِمِ فِعْلاً وإن كان أَعجميّاً .
      قال ابن جني : وأَما قولهم دَرْهَمَتِ الخُبَّازى فليس من قولهم رجل مُدَرْهَمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. حجم
    • " الإِحْجامُ : ضدُّ الإِقْدام ‏ .
      أَحْجَمَ عن الأَمر : كَفَّ أَو نكص هَيْبةً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَخذَ سَيْفاً يوم أُحُدٍ فقال : من يأْخذ هذا السيف بحَقِّه ؟ فأَحْجَم القوم أَي نكصوا وتأَخروا وتَهَيَّبوا أَخْذه ‏ .
      ‏ ورجل مِحْجام : كثير النُّكوص ‏ .
      ‏ والحِجامُ : شيء يجعل في فم البعير أَو خَطْمِه لئلا يَعَضَّ (* قوله « لئلا يعض » في المحكم بعده : وقال أبو حنيفة الدينوري هي مخلاة تجعل على خطمه لئلا يعض )، وهو بعير مَحْجُوم ، وقد حَجَمه يَحْجُمه حَجْماً إذا جعل على فمه حجاماً وذلك إِذا هاجَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث عن ابن عمر : وذكر أَباه فقال : كان يَصيحُ الصَّيْحةَ يكاد مَنْ سمعها يَصْعَقُ كالبعير المَحْجُوم وأَما قوله في حديث حمزة : إِنه خرج يومَ أُحُدٍ كأَنه بعير مَحْجُوم ، وفي رواية : رجل مَحْجوم ؛ قال ابن الأَثير : أَي جسيم ، من الحَجْمِ وهو النُّتُوُّ ؛ قال ابن سيده : وربما قيل في الشعر فلان يَحْجُم فلاناً عن الأَمر أَي يكفه ، والحَجْمُ : كَفُّكَ إِنساناً عن أَمر يريده ‏ .
      ‏ يقال : أَحْجَمَ الرجلُ عن قِرْنِه ، وأَحْجَمَ إِذا جَبُنَ وكَفَّ ؛ قاله الأَصمعي وغيره ، وقال مبتكر الأَعرابي : حَجَمْتُه عن حاجته منعته عنها ، وقال غيره : حَجَوْتُه عن حاجته مثله ، وحَجَمْتُه عن الشيء أَحْجُمُه أَي كفَفْته عنه ‏ .
      ‏ يقال : حَجَمْتُه عن الشيء فأَحْجَمَ أَي كففته فكَفَّ ، وهو من النوادر مثل كبَبْتُه فأَكبَّ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : يقال حَجَمْته عن الشيء فأَحْجَم أَي كففته عنه وأَحْجَمَ هو وكَبَبْتُه وأَكَبَّ هو ، وشَنَقْتُ البعيرَ وأَشنَقَ هو إِذا رفع رأْسه ، ونَسَلْتُ ريشَ الطائر وأَنْسَلَ هو ، وقَشَعَتِ الريحُ الغيمَ وأَقْشَعَ هو ، ونَزَفْتُ البئرَ وأَنْزََفَتْ هي ، ومَرَيْتُ الناقةَ وأَمْرَتْ هي إِذا دَرَّ لبنُها ‏ .
      ‏ وإِحْجام المرأَةِ المولودَ : أَوَّلُ إِرْضاعةٍ تُرْضِعُه ، وقد أَحْجَمَتْ له ‏ .
      ‏ وحَجَمَ العظمَ يَحْجُمه حَجْماً : عَرَقَهُ ‏ .
      ‏ وحَجَمَ ثَدْيُ المرأَة يَحْجُم حُجُوماً : بدا نُهُوده ؛ قال الأَعشى : قد حَجَمَ الثَّدْيُ على نَحْرِها في مُشْرِقٍ ذي بَهْجةٍ ناضِرِ (* قوله « ذي بهجة إلخ » كذا في المحكم ، وفي التكملة : ذي صبح نائر ) ‏ .
      ‏ وهذه اللفظة في التهذيب بالأَلف في النثر والنظم : قد أَحْجَمَ الثديُ على نحر الجارية ‏ .
      ‏ قال : وحَجَّمَ وبَجَّم إِذا نظر نظراً شديداً ، قال الأَزهري : وحَمَّجَ مثله ‏ .
      ‏ ويقال للجارية إِذا غَطَّى اللحمُ رؤوس عظامها فسمنت : ما يبدو لعِظامها حَجْمٌ ؛ الجوهري : حَجْمُ الشيء حَيْدهُ ‏ .
      ‏ يقال : ليس لِمِرْفَقِهِ حَجْمٌ أَي نُتُوٌّ ‏ .
      ‏ وحَجْم كلِّ شيء : مَلْمَسُه الناتئ تحت يدك ، والجمع حُجُوم ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : حَجْمُ العظام أَن يوجد مَسُّ العِظام من وراء الجلد ، فَعَبَّرَ عنه تَعْبيرَه عن المصادر ؛ قال ابن سيده : فلا أَدري أَهو عنده مصدر أَم اسم ‏ .
      ‏ قال الليث : الحَجْمُ وِجْدانُك مسَّ شيء تحت ثوب ، تقول : مَسِسَتْ بطنَ الحُبْلى فوجدت حَجْمَ الصبيِّ في بطنها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لا يَصِف حَجْمَ عظامها ؛ قال ابن الأَثير : أَراد لا يلتصق الثوب ببدنها فَيَحْكي الناتئَ والناشزَ من عظامها ولحمها ، وجعله واصفاً على التشبيه لأَنه إِذا أَظهره وبيَّنه كان بمنزلة الواصف لها بلسانه ‏ .
      ‏ والحَجْمُ : المَصّ ‏ .
      ‏ يقال : حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه ‏ .
      ‏ وما حَجَمَ الصبيُّ ثدي أُمه أَي ما مَصَّه ‏ .
      ‏ وثَدْيٌ مَحْجوم أَي ممصوص ‏ .
      ‏ والحَجَّامُ : المَصَّاص ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ، وقد حَجَمَ يَحْجِمُ ويَحْجُم حَجْماً وحاجِمٌ حَجُومٌ ومِحْجَمٌ رَفيقٌ ‏ .
      ‏ والمِحْجَمُ والمِحْجَمَةُ : ما يُحْجَم به ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : المحْجَمَةُ قارُورَتُهُ ، وتطرح الهاء فيقال مِحْجَم ، وجمعه مَحاجِم ؛ قال زهير : ولم يُهَريقُوا بينهم مِلْءَ مِحْجمِ وفي الحديث : أَعْلَقَ فيه مِحْجَماً ؛ قال ابن الأَثير : المِحْجَمُ ، بالكسر ، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ ، قال : والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام ؛ ومنه الحديث : لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَمٍ ، وحِرفَتُه وفعلُه الحِجامةُ ‏ .
      ‏ والحَجْمُ : فعل الحاجم وهو الحَجّامُ ‏ .
      ‏ واحْتَجَمَ : طلب الحِجامة ، وهو مَحْجومٌ ، وقد احْتَجَمْتُ من الدم ‏ .
      ‏ وفي حديث الصوم : أَفْطَرَ الحاجِمُ والمَحْجومُ ؛ ابن الأَثير : معناه : أَنهما تَعَرَّضا للإفْطار ، أَما المَحْجومُ فللضعف الذي يلحقه من خروج دمه فربما أَعجزه عن الصوم ، وأَما الحاجمُ فلا يأْمَنُ أَن يصل إلى حلقه شيء من الدم فيبلعَهُ أَو من طَعْمِه ، قال : وقيل هذا على سبيل الدعاء عليهما أَي بطل أَجْرُهما فكأَنهما صارا مفطرين ، كقَوله : من صام الدَّهْرَ فلا صام ولا أَفطر ‏ .
      ‏ والمَحْجمة من العنق : موضع المِحْجمةِ ‏ .
      ‏ وأَصل الحَجْمِ المصّ ، وقولهم : أَفْرَغُ من حَجَّام ساباطٍ ، لأَنه كان تَمُرُّ به الجيوش فيَحْجُمهم نَسيئةً من الكساد حتى يرجعوا فضربوا به المَثَلَ ؛ قال ابن دريد : الحِجامةُ من الحَجْمِ الذي هو البَداءُ لأَن اللحم يَنْتَبِرُ أَي يرتفع ‏ .
      ‏ والحَوْجَمةُ : الوَرْدُ الأَحمر ، والجمع حَوْجَمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. ثقل
    • " الثِّقَل : نقيض الخِفَّة .
      والثِّقَل : مصدر الثَّقِيل ، تقول : ثَقُل الشيءُ ثِقَلاً وثَقَالة ، فهو ثَقِيل ، والجمع ثِقالٌ .
      والثِّقَل : رجحان الثَّقِيل .
      والثِّقْل : الحِمْل الثَّقِيل ، والجمع أَثْقال مثل حِمْل وأَحمال .
      وقوله تعالى : وأَخرجت الأَرض أَثقالها ؛ أَثْقَالُها : كنوزُها ومَوْتَاها ؛ قال الفراء : لَفَظَتْ ما فيها من ذهب أَو فضة أَو ميت ، وقيل : معناه أَخرجت موتاها ، قالوا : أَثقالُها أَجسادُ بني آدم ، وقيل : معناه ما فيها من كنوز الذهب والفضة ، قال : وخروج الموتى بعد ذلك ، ومن أَشراط الساعة أَن تَقِيءَ الأَرض أَفْلاذَ كَبِدها وهي الكنوز ؛ وقول الخَنْساء : أَبْعَدَ ابنِ عَمْرو من آل الشّريـ دِ حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها ؟ إِنما أَرادت حَلَّت به الأَرض موتاها أَي زَيَّنَتْهم بهذا الرجل الشريف الذي لا مِثْل له من الحِلْية .
      وكانت العرب تقول : الفارس الجَواد ثِقْل على الأَرض ، فإِذا قتل أَو مات سقط به عنها ثِقْل ، وأَنشد بيت الخنساء ، أَي لما كان شجاعاً سقط بموته عنها ثِقْل .
      والثِّقْل : الذَّنْب ، والجمع كالجمع .
      وفي التنزيل : وليَحْمِلُنَّ أَثقالهم وأَثقالاً مع أَثقالهم ؛ وهو مثل ذلك يعني أَوزارهم وأَوزار من أَضلوا وهي الآثام .
      وقوله تعالى : وإِن تَدْعُ مُثْقَلة إِلى حِمْلها لا يُحْملْ منه شيء ولو كان ذا قربى ؛ يقول : إِن دَعَت نفس داعيةٌ أَثْقَلَتها ذُنُوبُها إِلى حِمْلها أَي إِلى ذنوبها ليحمل عنها شيئاً من الذنوب لم تجد ذلك ، وإِن كان المدعوُّ ذا قُرْبى منها .
      وقوله عز وجل : ثَقُلت في السموات والأَرض ؛ قيل : المعنى ثَقْل عِلْمُها على أَهل السموات والأَرض ؛ وقال أَبو علي : ثَقُلت في السموات والأَرض خَفِيَتْ ، والشيءُ إِذا خَفِي عليك ثَقُل .
      والتثقيل : ضد التخفيف ، وقد أَثقله الحِمْل .
      وثَقَّل الشيءَ : جعله ثقيلاً ، وأَثقله : حمَّله ثَقِيلاً .
      وفي التنزيل العزيز : فهم من مَغْرَم مُثْقَلون .
      واستثقله : رآه ثَقِيلاً .
      وأَثْقَلَت المرأَةُ ، فهي مُثْقِل : ثَقُل حَمْلها في بطنها ، وفي المحكم : ثَقُلَت واستبان حَمْلها .
      وفي التنزيل العزيز : فلما أَثْقَلَت دَعَوَا اللهَ ربَّهُما ؛ أَي صارت ذاتَ ثِقْل كما تقول أَتْمَرْنا أَي صرنا ذوي تَمْر .
      وامرأَة مُثْقِل ، بغير هاء : ثَقُلَت من حَمْلها .
      وقوله عز وجل : إِنا سنلقي عليك قولاً ثَقِيلاً ؛ يعني الوحي الذي أَنزله الله عليه ، صلى الله عليه وسلم ، جَعَله ثَقِيلاً من جهة عِظَم قدره وجَلاله خَطَره ، وأَنه ‏ ليس ‏ بسَفْساف الكلام الذي يُسْتَخَفُّ به ، فكل شيء نفيس وعِلْقٍ خَطيرٍ فهو ثَقَل وثَقِيل وثاقل ، وليس معنى قوله قولاً ثَقِيلاً بمعنى الثَّقيل الذي يستثقله الناس فيتَبرَّمون به ؛ وجاء في التفسير : أَنه ثِقَلُ العمل به لأَن الحرام والحلال والصلاة والصيام وجميع ما أَمر الله به أَن يُعْمَل لا يؤديه أَحد إِلا بتكلف يَثْقُل ؛ ابن سيده : قيل معنى الثَّقيل ما يفترض عليه فيه من العمل لأَنه ثَقِيل ، وقيل : إِنما كنى به عن رَصانة القول وجَوْدته ؛ قال الزجاج : يجوز على مذهب أَهل اللغة أَن يكون معناه أَنه قول له وزن في صحته وبيانه ونفعه ، كما يقال : هذا الكلام رَصين ، وهذا قول له وزن إِذا كنت تستجيده وتعلم أَنه قد وقع موقع الحكمة والبيان ؛ وقوله : لا خَيْرَ فيه غير أَن لا يَهْتَدِي ، وأَنه ذو صَوْلةٍ في المِذْوَدِ ، وأَنه غَيْرُ ثَقيل في اليَدِ إِنما يريد أَنك إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يَدِك منه خير فيَثْقُلَ في يَدِك .
      ومِثْقال الشيء : ما آذَنَ وزْنَه فثَقُل ثِقَلَه .
      وفي التنزيل العزيز : يا بُني إِنها إِن تك مِثْقالُ حَبَّة من خَرْدل ، برفع مِثْقال مع علامة التأْنيث في تك ، لأَن مِثْقال حبة راجع إِلى معنى الحبة فكأَنه ، قال إِن تك حَبَّةٌ من خردل .
      التهذيب : المِثْقال وَزْن معلوم قَدْرُه ، ويجوز نصبُ المثقال ورفعُه ، فمن رَفَعه رفعه بتَكُ ومن نصب جعل في تك اسماً مضمراً مجهولاً مثل الهاء في قوله عز وجل : إِنها إِن تك ، قال : وجاز تأْنيث تَكُ والمِثْقال ذَكَرٌ لأَنه مضاف إِلى الحبة ، والمعنى للحبة فذهب التأْنيث إِليها كما ، قال الأَعشى : كما شَرِقَتْ صَدْرُ القَناة من الدَّم

      ويقال : أَعطه ثِقْله أَي وَزْنَه .
      ابن الأَثير : وفي الحديث لا يَدْخُل النارَ مَنْ في قلبه مِثْقالُ ذَرَّة من إِيمان ؛ المِثْقال في الأَصل : مقدار من الوزن أَيَّ شيءٍ كان من قليل أَو كثير ، فمعنى مِثْقال ذرَّة وزن ذرّة ، والناس يطلقونه في العرف على الدينار خاصة وليس كذلك ؛ قال محمد بن المكرم : قول ابن الأَثير الناس يطلقونه في العرف على الدينار خاصة قول فيه تجوُّز ، فإِنه إِن كان عَنَى شخص الدينار فالشخص منه قد يكون مِثْقالاً وأَكثر وأَقل ، وإِن كان عَنى المِثْقالَ الوَزْنَ المعلوم ، فالناس يطلقون ذلك على الذهب وعلى العنبر وعلى المسك وعلى الجوهر وعلى أَشياء كثيرة قد صار وزنها بالمثاقيل معهوداً كالتِّرياق والرَّاوَنْد وغير ذلك .
      وزِنة المِثْقالِ هذا المُتعامَلِ به الآن : دِرْهَمٌ واحد وثلاثة أَسباع درهم على التحرير ، يُوزَن به ما اختير وَزْنه به ، وهو بالنسبة إِلى رِطْل مصر الذي يوزن به عُشْرُ عُشْرِ رطل .
      وقال ابن سيده في معنى قوله إِنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أَو في السموات أَو في الأَرض يأْت بها الله ، قال : المعنى أَن فَعْله الإِنسان ، وإِن صَغُرت ، فهي في علم الله تعالى يأْتي بها .
      والمِثْقال : واحد مثاقيل الذهب .
      قال الأَصمعي : دينار ثاقل إِذا كان لا ينقص ، ودنانير ثَواقل ؛ ومِثقال الشيء : مِيزانُه من مثله .
      وقولهم : أَلْقى عليه مَثاقيله أَي مؤنته وثِقْله ؛ حكاه أَبو نصر ؛ قلت : وكذلك قول أَبي نصر واحد مثاقيل الذهب كان الأَولى أَن يقول واحد مثاقيل الذهب وغيره ، وإِلا فلا وجه للتخصيص .
      والمُثَقَّلة : رُخامة يُثَقَّل بها البساط .
      وامرأَة ثَقال : مِكْفال ، وثَقَال : رَزان ذات مآكِمَ وكَفَلٍ على التفرقة ، فرقوا بين ما يُحْمل وبين ما ثَقُل في مجلسه فلم يَخِفَّ ، وكذلك الرجل ، ويقال : فيه ثِقَل ، وهو ثاقل ؛ قال كثيِّر عزة : وفيك ، ابْنَ لَيْلى ، عِزَّةٌ وبَسالة ، وغَرْبٌ ومَوْزونٌ من الحِلْمِ ثاقل وقد يكون هذا على النسب أَي ذو ثِقَل .
      وبَعِيرٌ ثَقَالٌ ؛ بَطِيءٌ ؛ وبه فسر أَبو حنيفة قول لبيد : فبات السَّيْلُ يَحْفِرُ جانبيه ، من البَقَّار ، كالعَمِد الثَّقَال (* قوله « يحفر » الذي في الصحاح : يركب بدل يحفر ) وثَقَل الشيءَ يَثْقُله بيده ثَقْلاً : رَازَ ثِقَلَه .
      وثَقَلْت الشاةَ أَيضاً أَثْقُلُها ثَقْلاً : رَزَنْتها ، وذلك إذا رَفَعْتها لتنظر ما ثِقَلُها من خفَّتها .
      وتَثاقل عنه : ثَقُل .
      وفي التنزيل العزيز اثَّاقَلْتم إِلى الأَرض ؛ وعَدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى مِلْتُم .
      وحكى النضر بن شميل : ثَقَل إِلى الأَرض أَخْلدَ إِليها واطْمَأَنَّ فيها ، فإِذا صح ذلك تَعَدَّى اثَّاقَلْتم في قوله عز وجل اثَّاقَلْتم إِلى الأَرض بإِلى ، بغير تأْويل يخرجه عن بابه .
      وتَثاقل القومُ : اسْتُنْهِضوا لنَجْدة فلم يَنْهَضوا إِليها .
      والتَّثاقُل : التَّباطُؤُ من التَّحامُل في الوطء ، يقال : لأَطَأَنَّه وَطْءَ المُتَثاقل .
      والثَّقَل ، بالتحريك : المَتاع والحَشَمُ ، والجمع أَثقال ؛ وفي التهذيب : الثَّقَل متاعُ المسافر وحَشَمُه ؛

      وأَنشد ابن بري : لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَل وفي حديث ابن عباس : بعثني رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في الثَّقَل من جَمْعٍ بِلَيْل .
      وفي حديث السائب بن زيد : حُجَّ به في ثَقَل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      وثَقِلة القوم ، بكسر القاف : أَثقالُهم .
      وارتحل القوم بثَقَلَتهم وثَقْلَتهم وثِقْلَتهم أَي بأَمتعتهم وبأَثقالهم كلها .
      الكسائي : الثَّقِلة أَثقال القوم ، بكسر القاف وفتح الثاء ، وقد يخفف فيقال الثَّقْلة .
      والثَّقْلة أَيضاً : ما وَجَد الرجلُ في جوفه من ثِقَل الطعام .
      ووَجَد في جسده ثَقَلة أَي ثِقَلاً وفُتُوراً .
      وثَقُل الرجلِ ثِقَلاً فهو ثَقِيل وثاقل : اشتدَّ مَرَضُه .
      يقال : أَصبح فلان ثاقلاً أَي أَثقله المَرَض ؛ قال لبيد : رأَيت التُّقَى والحَمْدَ خَيْرَ تِجارةٍ رَباحاً ، إِذا ما المَرْءُ أَصْبَح ثاقلاً أَي ثَقِيلاً من المَرَض قد أَدْنَفَه وأَشْرَف على الموت ، ويروى ناقلاً أَي منقولاً من الدنيا إِلى الأُخرى ؛ وقد أَثقله المرض والنوم .
      والثَّقْلة : نَعْسة غالبة .
      والمُثْقَل : الذي قد أَثقله المرضُ .
      والمُستَثْقَل : الثَّقِيل من الناس .
      والمُسْتَثْقَل : الذي أَثقله النوم وهي الثَّقْلة .
      وثَقُل العَرْفَج والثُّمام والضَّعَةُ : أَدْبى وتَرَوَّتْ عِيدانُه .
      وثَقُلَ سَمْعُه : ذهب بعضُه ، فإِن لم يبق منه شيءٌ قيل وُقِر .
      والثَّقَلانِ : الجِنُّ والإِنْسُ .
      وفي التنزيل العزيز : سنَفْرُغ لكم أَيها الثَّقَلان ؛ وقال لكم لأَن الثَّقَلين وإِن كان بلفظ التثنية فمعناه الجمع ؛ وقول ذي الرمة : ومَيَّةُ أَحسنُ الثَّقَلين وَجْهاً وسالفةً ، وأَحْسَنُه قَذَالا فمن رواه أَحسنه بإِفراد الضمير فإِنه أَفرده مع قدرته على جمعه لأَن هذا موضع يَكْثُر فيه الواحد ، كقولك مَيَّة أَحسن إِنسان وجهاً وأَجمله ، ومثله قولهم : هو أَحسن الفِتْيان وأَجمله لأَن هذا موضع يكثر فيه الواحد كما قلنا ، فكأَنك قلت هو أَحسن فَتىً في الناس وأَجمله ، ولولا ذلك لقلت وأَجملهم حَمْلاً على الفِتْيان .
      التهذيب : وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال في آخر عمره : إِني تارك فيكم الثَّقَلين : كتاب الله وعتْرَتي ، فجعلها كتاب الله عز وجل وعِتْرَته ، وقد تقدم ذكر العِتْرة .
      وقال ثعلب : سُمِّيا ثَقَلَين لأَن الأَخذ بهما ثَقِيل والعمل بهما ثَقِيل ، قال : وأَصل الثَّقَل أَن العرب تقول لكل شيءٍ نَفيس خَطِير مَصون ثَقَل ، فسمَّاهما ثَقَلين إِعظاماً لقدرهما وتفخيماً لشأْنهما ، وأَصله في بَيْضِ النَّعام المَصُون ؛ وقال ثعلبة بن صُعَير المازِني يذكر الظَّليم والنَّعانة : فَتَذَكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً ، بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءٌ يَمينَها في كافِر

      ويقال للسَّيِّد العَزيز ثَقَلٌ من هذا ، وسَمَّى الله تعالى الجن والإِنس الثَّقَلَين ، سُمِّيا ثَقَلَين لتفضيل الله تعالى إِياهما على سائر الحيوان المخلوق في الأَرض بالتمييز والعقل الذي خُصَّا به ؛ قال ابن الأَنباري : قيل للجن والإِنس الثَّقَلان لأَنهما كالثَّقَل للأَرض وعليها .
      والثَّقَل بمعنى الثِّقْل ، وجمعه اثقال ، ومجراهما مجرى قول العرب مَثَل ومِثْل وشَبَه وشِبْه ونَجَس ونِجْس .
      وفي حديث سؤال القبر : يسمعها مَنْ بَيْنَ المشرق والمغرب إِلا الثَّقَلين ؛ الثَّقَلانِ : الإِنسُ والجنُّ لأَنهما قُطَّان الأَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: