وصف و معنى و تعريف كلمة وقئتم:


وقئتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وقئتم في معاجم اللغة العربية:



وقئتم

جذر [قئتم]

  1. اِستَقاءَ: (فعل)
    • اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ
  2. قاءَ: (فعل)
    • قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ
    • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
    • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
    • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
    • قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ : أَظْهَرَتْهَا، أَخْرَجَتْهَا
    • وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ: مُشبَعٌ به
  3. أَقاء: (فعل)
    • أَقاءه : جعله يقيء
  4. قيَّأ: (فعل)
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ
    • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه :جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه


  5. تقيَّأَ: (فعل)
    • تقيَّأَ يتقيَّأ ، تقيُّؤًا ، فهو مُتَقَيِّئ
    • تَقَيَّأَ المريضُ : أَلْقَى بِتَكَلُّفٍ ما في بَطْنِهِ مِنَ الطَّعامِ، أَخْرَجَهُ
    • تقيَّأ : تكلّف القيءَ
  6. قيّأَ: (فعل)
    • قيّأَه هو أو الدواءُ: أقاءه
  7. قَاء: (اسم)
    • قَاء : مصدر قويَ
  8. قاءٍِ: (اسم)
    • قاءٍِ : فاعل من قاءَ
  9. قَيء: (اسم)
    • مصدر قاءَ
    • القَيْءُ : ما تقذفه المعدة بسبب سُوء هضم أو غيره ثياب ملطَّخة بالقيء
  10. قَتَمَ : (فعل)


    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم
    • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
    • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
    • قَتَمَ النَّهَارُ : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ
    • قَتَمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  11. قَتِمَ : (فعل)
    • قَتِمَ قَتِمَ قَتَمًا، وقُتُومًا، فهو أَقتم وهي قتماءُ
    • قَتِمَ الْجَوُّ : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ
    • قَتِمَ الوَجْهُ : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ
    • قَتِمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  12. قَتَم : (اسم)
    • القَتَمُ : الغبارُ
    • القَتَمُ :ريحٌ ذاتُ غبار كريهَةٌ
    • مصدر قتِمَ
  13. قَتام : (اسم)
    • القَتَامُ : الغبارُ الأسود
    • القَتَامُ :: الظَّلاَمُ كَثِيفُ السَّوَادِ
  14. قَواتِمُ : (اسم)
    • قَواتِمُ : جمع قاتِم
  15. قُتْم : (اسم)
    • قُتْم : جمع أَقْتَمُ
  16. قُتْم : (اسم)


    • قُتْم : جمع قَتْمَاءُ
  17. قيْئ: (اسم)
    • قيْئ : مصدر قاءَ
  18. قاتِم : (اسم)
    • الجمع : قَواتِمُ
    • القَاتِمُ : الأَقْتَم
    • أَسْوَدُ قاتِمٌ: شديدُ السَّواد
    • وأَحمرُ قاتمٌ: شديدُ الحمرة والجمع : قَوَاتِمُ
    • اسم فاعل من قتَمَ
    • أخضر قاتم: غامق
    • مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير
    • رَمَقَهُ بِوَجْهٍ قَاتِمٍ : بِوَجْهٍ شَدِيدِ الْعُبُوسِ
  19. قاتم : (اسم)
    • قاتم : فاعل من قَتَمَ
  20. مُقَيِّئ: (اسم)
    • مُقَيِّئ : فاعل من قيَّأ
  21. تَقَيُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَقَيَّأَ
    • سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ، إِخْراجُهُ
  22. تَقْيِئَة: (اسم)


    • تَقْيِئَة : مصدر قيَّأ
  23. تَقيِئة: (اسم)
    • مصدر قَيَّأَ
    • نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ
  24. مُقَيِّئ: (اسم)
    • المُقَيِّئُ : دواء يحمِل على القيء
  25. تقيُّؤ: (اسم)
    • تقيُّؤ : مصدر تقيَّأَ
,
  1. قتم (المعجم لسان العرب)
    • "القُتْمة: سواد ليس بشديد، قَتَمَ يَقْتِم قَتامةً فهو قاتِمٌ وقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ؛ أنشد سيبويه:"
  2. قيأ (المعجم لسان العرب)


    • "القَيْءُ، مهموز، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر.
      وفي الحديث: لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب.
      قاءَ يَقيءُ قَيْئاً، واسْتَقاءَ، وتَقَيَّأَ: تَكَلَّفَ القَيْءَ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلم، اسْتَقَاءَ عامِداً، فأَفْطَرَ.
      هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً.
      وقَيَّأَه الدَّواءُ، والاسم القُيَاءُ.
      وفي الحديث: الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه.
      وفي الحديث: مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ، وهو صائم، فلا شيءَ عليه، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه.
      وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه.
      وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه، فهو قاءٍ.
      ويقال: به قُيَاءٌ، بالضم والمد، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ.
      والقَيُوءُ، بالفتح على فَعُول: ما قَيَّأَكَ.
      وفي الصحاح: الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ.
      ورجل قَيُوءٌ: كثير القَيْءِ.
      وحكى ابن الأَعرابي: رجل قَيُوٌّ، وقال: على مثال عَدُوٍّ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ، فهو وجِيهٌ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ، فهو خَطَأٌ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ، وقال: ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ.
      قال: وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء. وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ: أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها.
      وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي اللّه عنهما: وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها.
      والأَرض تَقيءُ النَّدَى، وكلاهما على المثل.
      وفي الحديث: تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها.
      وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً.
      وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ: تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه.
      الليث: تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها، وتَقَيُّؤُها: تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له.
      قال الشاعر: تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ، جافي الدَّلالِ، مُقْشَعِر؟

      ‏قال الأَزهري: تَقَيَّأَتْ، بالقاف، بهذا المعنى عندي: تصحيف، والصواب تَفَيَّأَتْ،بالفاءِ، وتَفَيُّؤُها: تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه، من الفَيْءِ، وهو الرُّجوع.
      "
  3. القَتامُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَتامُ: الغُبارُ.
      ـ القُتْمَةُ: لَوْنٌ أغْبَرُ، ونَباتٌ كَرِيهٌ،
      ـ القَتَمَةُ: رائِحةٌ كريهةٌ.
      ـ الأقْتَمُ: الأسْوَدُ، كالقاتِمِ.
      ـ اقْتَمَّ اقْتِماماً: اسْوَدَّ.
      ـ قَتَمَ الغُبارُ قُتوماً: ارْتَفَعَ.
      ـ أوْرَدَهُ حِياضَ قُتَيْمٍ، أي: المَوْتِ.
  4. قاءَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ، وأقاءَه، والاسمُ: القُياءُ.
      ـ قَيُوءُ: الكثيرُ القَيْءِ، كالقَيُوِّ، ودَواؤُه المُقيِّئُ.
      ـ تَقَيَّأَتْ: تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها، وألْقَتْ نَفْسَها عليه.
      ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ: مُشْبَعٌ.
  5. قتَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم :-
      • قتَم اللّونُ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتَم الجوُّ من أثر الدخان.
      • قتَم الغبارُ: ارتفَع وأظلَم.
      • قتَم الوجهُ: تغيَّر وعبَس :-قتَم وجهُه من شدّة الغضب، - مزاجٌ/ وجه قاتم.
      • قتَم النهارُ: كثُر فيه الغبارُ الأسود.
  6. قيَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :-
      قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :-قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا.


  7. تقيَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقيَّأَ يتقيَّأ ، تقيُّؤًا ، فهو مُتَقَيِّئ :-
      تقيَّأ الشَّخصُ
      1 - تكلَّف القَيْءَ، أي إلقاء ما أكله.
      2 - قاءَ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب.
  8. قاءَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ :-
      قاء الشّخصُ ألْقى من فمه طعامًا أو دواءً مَرَّ من مَعِدَته :-قاء السَّكْرانُ/ المريضُ، - الرَّاجِعُ فِي هِبَتِهِ كَالْرَّاجِعِ فِي قَيْئِهِ [حديث] .
  9. قاء (المعجم الرائد)
    • قاء - يقيء ، قيئا
      1- قاء : ما أكله القى من فمه ما كان منه في معدته. 2- قاءت الطعنة الدم : أخرجته. 3- قاءت الأرض الكمأة : أخرجتها، أظهرتها. 4- قاء نفسه : مات، لفظ نفسه.
  10. القَاتِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاتِمُ : الأَقْتَم.
      ويقال: أَسْوَدُ قاتِمٌ: شديدُ السَّواد.
      وأَحمرُ قاتمٌ: شديدُ الحمرة. والجمع : قَوَاتِمُ.
  11. القَتَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتَامُ : الغبارُ الأسود.
      يقال: ارتفع القتامُ، حتى خَفِيَت الأعلام.
  12. القَتَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتَمُ : الغبارُ.
      و القَتَمُ ريحٌ ذاتُ غبار كريهَةٌ.
  13. القُتْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُتْمَةُ : لَوْنٌ فيه غُبْرَةٌ وحمرةٌ، أَو سوادٌ ليس بشديد.
  14. قَاتِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات، قَوَاتِمُ. [ق ت م]. (فاعل من قَتَمَ).
      1. :-لَوْنُهُ أَسْوَدُ قَاتِمٌ :- : شَدِيدُ السَّوَادِ.
      2. :-أَحْمَرُ قَاِتمٌ :- : شَدِيدُ الْحُمْرَةِ.
      3. :-رَمَقَهُ بِوَجْهٍ قَاتِمٍ :- : بِوَجْهٍ شَدِيدِ الْعُبُوسِ. :-كَانَ شُعُورُهُ قَاتِماً وَقَدْ حَجَبَ اللَّيْلُ عَيْنَيْهِ وَحَالَ دُونَ افْتِضَاحِ خَوْفِهِ. (حنا مينه).
  15. قتِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قتِمَ يَقتَم ، قَتَمًا وقُتْمةً ، فهو أقتمُ :-
      • قتِم اللّونُ قتَم؛ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتِم لونُ السّماء بسبب كثرة الغيوم.
  16. إقْتام (المعجم الرائد)
    • إقتام - اقتياما
      1-إقتام أنفه : جدعه، قطعه
  17. قَتَم (المعجم الرائد)
    • قتم - يقتم ، قتوما
      1- قتم الغبار : ارتفع. 2- قتم الوجه أو الغبار : كان أغبر يميل الى السواد أو الحمرة. 3- قتم النهار : كثر «قتامه»، أي غباره الأسود..
  18. قاتم (المعجم الرائد)
    • قاتم - ج، قواتم
      1- قاتم : أسود. 2- قاتم : «أسود قاتم» : أي شديد السواد. 3- قاتم : «أحمر قاتم» : شديدة الحمرة. 4- قاتم : «مكان قاتم الأعماق» : أي بعيد النواحي مع سوادها.
  19. قيّأه ما أكله أو شربه (المعجم عربي عامة)
    • جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :-قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا.
  20. القَيْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْءُ : ما قذفتْه المعِدة.
  21. القُياءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُياءُ : كثرة القيء لمرض أَو نحوه.
  22. المُقَيِّئُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقَيِّئُ : دواء يحمِل على القيء.
  23. قيّأَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • قيّأَه هو أو الدواءُ: أقاءه.
  24. ‏تعمد الصائم القيء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الشخص الصائم يعمد إلى القيء برغبته لا عن غير إرادته‏
  25. أَقاء (المعجم الرائد)
    • أقاء - إقاءة
      1-أقاءه : جعله «يقيء» : أي يرجع ما أكل


معنى وقئتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: