القَنِيُّ : المقتنَى من الإِبل والغنم وغيرها لولدٍ أَو لبن
قُنِيّ : (اسم)
قُنِيّ : جمع قَناة
لَوِقَ : (فعل)
لَوِقَ لَوَقاً فهو أَلوَقُ
لَوِقَ : حَمُق ، ويقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ ألْوَقُ
مَوْق : (اسم)
مَوْق : مصدر ماقَ
مُوقٍّ : (اسم)
مُوقٍّ : فاعل من وَقَّى
موق : (اسم)
الجمع : أَمْوَاقٌ
المُوقُ : الحُمْقُ فى غَباوة
المُوقُ: لغةٌ فى المُؤق ، وهو مَاقُ العَيْن
المُوقُ: النَّمْلُ ذو الأَجنحة
المُوقُ: خُفٌّ غليظٌ يُلبَسُ فوق الخُفّ
وَقْي : (اسم)
وَقْي : مصدر وَقَى
وَقي : (اسم)
مصدر وقَى
وُقِيّ : (اسم)
وُقِيّ : جمع وَقيّة
وُقِيّ : (اسم)
وُقِيّ : جمع وَقِيَّةُ، وُقيّة
الواق : (اسم)
صوت الواقي
أَقْنأَ : (فعل)
أَقْنأَ الأَديمَ: أَفسده
أَقْنأَ الشيءُ فلانًا: دنا منه وأَمكنه
أَقْنأَ فلانًا: قتله أَو حَمَلَهُ على القتل
أَوْق : (اسم)
أَوْق : مصدر آقَ
أَوَّقَ : (فعل)
أَوَّقَهُ : حَمَلَهُ على المَشَقَّة والمكروه
أَوَّقَهُ : ذللـه
أَوَّقَهُ: عَوَّقه
أَوَّقَهُ: قَلَّل طعامَه
,
وقن
"التهذيب: أَبو عبيد الأُقْنَةُ والوُقْنَةُ موضع الطائر في الجَبَلِ، والجمع الأُقْناتُ والوُقْنات والوُكْنات. ابن بري: وُقْنة الطائر مَحْضِنُه. ابن الأَعرابي: أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطير من وُقْنَتِه،وهي مَحْضِنُه، وكذلك تَوَقَّنَ إذا اصطاد الحمام من مَحَاضِنِها في رؤوس الجبال. والتَّوَقُّنُ: التَّوَقُّل في الجبل، وهو الصُعود فيه. "
المعجم: لسان العرب
الوُقْنَةُ
الوُقْنَةُ : الوُكنة.
المعجم: المعجم الوسيط
القَنُّ
ـ القَنُّ: تَتَبُّعُ الأخْبارِ، والتَّفَقُّدُ بالبَصَرِ، والضَّرْبُ بالعَصا، ـ قُنُّ: الجَبَلُ الصَّغيرُ، ـ قِنُّ: عَبْدٌ مُلِكَ هو وأبَواهُ، للواحدِ والجَمْعِ، أو يُجْمَعُ أقْناناً وأقِنَّةً، أَو هو الخالِصُ العُبودَةِ، بَيِّنُ القُنُونَةِ والقَنانَةِ، أَو الذي وُلِدَ عِنْدَكَ ولا تَسْتَطيعُ إِخْراجَه عَنْكَ. ـ قِنَّةُ: قُوَّةٌ من قُوَى الحَبْلِ، أَو يَخُصُّ اللِّيفَ، ودَواءٌ معروف فارِسِيَّتُه: بِيرْزَدْ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ، مِفَشٌّ للرِياحِ، نافِعٌ من الإِعْياءِ والكُزَازِ والصَّرْعِ والصُّداعِ والسَّدَرِ، ووَجَعِ السِّنِّ المُتَأكِّلَةِ، والأذُنِ، واخْتِناقِ الرَّحِمِ، تِرْياقٌ للسِّهامِ المَسْمومَةِ، ولجميعِ السُّمومِ، ودُخانُه يَطْرُدُ الهَوامَّ، وبالضم: الجَبَلُ الصَّغيرُ، وقُلَّةُ الجَبَلِ، والمُنْفَرِدُ المُسْتَطيلُ في السماءِ، ولا يكونُ إِلاَّ أسْوَدَ، أو الجَبَلُ السَّهْلُ المُسْتَوِي المُنْبَسِطُ على الأرضِ,ج: قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنُونٌ، وموضع قُرْبَ حَوْمانَةِ الدَّرَّاجِ. ـ اقْتَنَّ: انْتَصَبَ، كاقْتَأَنَّ، واتَّخَذَ قِنّاً، وسَكَتَ. ـ قُنانُ: الصُّنانُ، وكُمُّ القَميصِ، كالقَنانِ، ـ قَنانُ: اسمُ مَلِكٍ كانَ يأخُذُ كلَّ سَفينَةٍ غَصْباً، أَو هو هُدَدُ بنُ بُدَدَ، وجَبَلٌ لأَسَدٍ. ـ أبو قَنَانٍ: عابدٌ. ـ قِنِّينُ: الطُّنْبُورُ، ولُعْبَةٌ للرُّومِ يُتَقامَرُ بها. ـ ابنُ القُنِّيِّ: محدِّثٌ. ـ قانونُ: مِقْياسُ كلِّ شيءٍ,ج: قَوانِينُ، وموضع بين دِمَشْقَ وبَعْلَبَكَّ. ـ قُناقِنُ: البَصيرُ بالماءِ في حَفْرِ القُنِيِّ, ج: قَناقِنُ. ـ قِنْقِنُ: صَدَفٌ بَحْرِيٌّ، الواحِدَةُ: قِنْقِنَةُ، وجُرَذٌ كِبارٌ، والدَّليلُ الهادِي. ـ اسْتَقَنَّ: أقامَ مع غَنَمِه يَشْرَبُ ألبانَها، ـ اسْتَقَنَّ بالأمْرِ: اسْتَقَلَّ. ـ قَنَنُ: السَّنَنُ. ـ قِنِّينَةُ: إناءٌ من زُجاجٍ للشَّرابِ. ـ قِنانَةُ: نَهْرٌ بسَوادِ العِراقِ. ـ قَنونَا: وادٍ بالسَّراةِ. ـ قُنَيْنَةُ: قرية بدِمَشْقَ.