وصف و معنى و تعريف كلمة وقائظ:


وقائظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح وقائظ في معاجم اللغة العربية:



وقائظ

جذر [وقظ]

  1. قائِظ: (اسم)
    • فاعل من قَاظَ
    • يَوْمٌ قَائِظٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
    • قَيْظٌ قَائِظٌ : قَيْظٌ شَدِيدٌ
  2. قائِظ: (اسم)
    • قائِظ : فاعل من قاظَ
,
  1. قَيْظُ
    • ـ قَيْظُ : صَميمُ الصيفِ ، من طُلوعِ الثُّرَيَّا إلى طُلوعِ سُهَيْلٍ ، ج : أقْياظٌ وقُيوظٌ .
      ـ عامَلَه مُقايَظةٌ وقِياظاً ، وقُيوظاً ، نادِرَةٌ ، من القَيْظِ : كمُشاهَرَةً ، من الشهرِ .
      ـ قاظَ يومُنا : اشْتَدّ حَرُّه ،
      ـ قاظَ القومُ بالمَكانِ : أقاموا به قَيْظاً ، كقَيَّظُوا وتَقَيَّظوا . والمَوْضِعُ : المَقِيظُ والمَقِيَظُ .
      ـ قَيَّظَه الشيءُ تَقْيِيظاً : كفاه لِقَيْظه .
      ـ مَقِيظةُ : نباتٌ يَبْقَى أخْضَرَ إلى القَيْظِ .
      ـ قَيْظِيُّ : ما نُتِجَ فيه ،
      ـ وبِلا لامٍ : ابنُ لَوْذانَ الصحابيُّ .
      ـ أقْياظٌ : موضع ، ومِخْلافُ قَيْظانَ باليَمنِ قُرْبَ ذي جَبَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قيظ
    • قيظ - تقييظا
      1 - قيظ القوم بالمكان : أقاموا به زمان « القيظ »، أي الصيف . 2 - قيظ القوم : أصابهم مطر القيظ . 3 - قيظه الشيء : كفاه لزمان القيظ .

    المعجم: الرائد

  3. قَيظ
    • قيظ - ج ، أقياظ وقيوظ
      1 - مصدر قاظ . 2 - شدة الحر . 3 - صميم الصيف .

    المعجم: الرائد

  4. اقتاظَ
    • اقتاظَ بموضع كذا : قاظ به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. قيظ
    • ق ي ظ : القَيْظُ حمارة الصيف و قاظَ بالمكانو تَقَيَّظَ به أقام به في الصيف والموضع مَقِيظٌ و قاظَ يومنا اشتد حره

    المعجم: مختار الصحاح

  6. قيَّظَ
    • قيَّظَ بموضع كذا : قاظ به .
      و قيَّظَ فلانا الطعام أو الثوبُ : كفاهُ زمَنَ القيظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَيَّظَ
    • [ ق ي ظ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). قَيَّظْتُ ، أُقَيِّظُ ، قَيِّظْ ، مصدر تَقْيِيظٌ .
      1 . :- قَيَّظَ الْمُهَاجِرُونَ بِالرِّيفِ :-: أَقَامُوا بِهِ زَمَنَ الْقَيْظِ . 2 . :- قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ :- : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ .
      3 . :- قَيَّظَهُ الطَّعَامُ :- : كَفَاهُ لِزَمَنِ الْقَيْظِ .

    المعجم: الغني

  8. قَيْظٌ
    • جمع : أَقْيَاظٌ ، قُيُوظٌ . [ ق ي ظ ]. ( مصدر قَاظَ ). :- اِشْتَدَّ قَيْظُ الصَّيْفِ :- : حَرَارَتُهُ الشَّدِيدَةُ ، شِدَّةُ الْحَرِّ .


    المعجم: الغني

  9. قَيْظ
    • قَيْظ :-
      جمع أقْياظ ( لغير المصدر ) وقُيوظ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر قاظَ / قاظَ بـ .
      2 - شِدَّة الحَرِّ :- أتى في قيْظ النهار .
      3 - صميم الصّيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قيظ
    • قيظ
      1 - شديد الحر

    المعجم: الرائد

  11. القَيْظُ
    • القَيْظُ : صميمُ الصيف . والجمع : أَقياظ ، وقُيُوظٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قاظ
    • قاظ - يقيظ ، قيظا
      1 - قاظ النهار : اشتد حره . 2 - قاظ القوم بالمكان : أقاموا به أيام الحر .

    المعجم: الرائد

  13. قاظَ
    • قاظَ / قاظَ بـ يَقِيظ ، قِظْ ، قَيْظًا ، فهو قائِظ ، والمفعول مَقيظٌ به :-
      قاظ اليومُ / قاظ النّهارُ رمض ، اشتدّ حَرُّهُ .
      قاظ القومُ بالمكان : أقاموا به زمن القيْظ ، أي الحرّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قيظ
    • " القَيْظُ : صَمِيمُ الصيْف ، وهو حاقُّ الصيف ، وهو من طلوع النجم إِلى طلوع سهيل ، أَعني بالنجم الثريَّا ، والجمع أَقْياظٌ وقُيوظٌ .
      وعامَله مُقايَظةً وقُيوظاً أَي لزمن القيظ ؛ الأَخيرة غريبة ، وكذلك استأْجره مُقايَظة وقِياظاً ؛ وقول امرئ القيس أَنشده أَبو حنيفة : قايَظْنَنا يأْكلن فينا قُدّاً ، ومَحْرُوتَ الجمال (* القدّ : بالضم : السمك البحري .
      المحروت : نبات .
      وقد ورد هذا البيت في مادة حرت وفيه القِد بكسر القاف وهو الشيء المقدود أَو القديد ، وفيه الخمال بدل الجمال ، ولعل الخمال جمع لخميلة على غير القياس .) إِنما أَراد قِظْنَ معنا .
      وقولهم اجتمع القَيْظُ إِنما هو على سعة الكلام ، وحقيقته : اجتمع الناس في القيظ فحذفوا إِيجازاً واخْتصاراً ، ولأَن المعنى قد عُلم ، وهو نحو قولهم اجتمعت اليمامةُ يريدون أَهل اليمامة .
      وقد قاظ يومُنا : اشتد حَرُّه ؛ وقِظْنا بمكان كذا وكذا وقاظوا بموضع كذا ، وقيَّظُوا واقتاظوا : أَقاموا زمن قيظهم ؛ قال تَوْبةُ بن الحُمَيِّر : تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى ، وتَقْتاظُ من بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيا واسم ذلك الموضع : المَقِيظُ والمَقْيَظُ .
      وقال ابن الأَعرابي : لا مَقِيظَ بأَرض لا بُهْمَى فيها أَي لا مَرْعى في القيظ .
      والمَقِيظُ والمَصِيفُ واحد .
      ومَقِيظ القوم : الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ القَيْظِ ، ومَصِيفُهم : الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ الصيف .
      قال الأَزهري : العرب تقول : السنة أَربعة أَزمان ، ولكل زمن منها ثلاثة أَشهر ، وهي فصول السنة : منها فصل الصيف وهو فصلُ ربيع الكَلإِ آذارُ ونَيْسانُ وأَيّارُ ، ثم بعده فصل القيظ حَزِيرانُ وتَموزُ وآب ، ثم بعده فصل الخريف أَيْلُولُ وتَشْرِين وتَشْرين ، ثم بعده فصل الشتاء كانُونُ وكانونُ وسُباطُ .
      وقَيَّظَني الشيءُ : كفاني لِقَيْظَتي .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال حين أَمره النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بتزويد وفْد مُزَينةَ : ما هي إِلا أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْن بَنِيَّ ، يعني أَنه لا يكفيهم لقيْظهم يعني زمان شدّة الحر .
      والقيظُ : حَمَارَّةُ الصيف ؛ يقال : قيَّظني هذا الطعام وهذا الثوب وهذا الشيء ، وشَتّاني وصَيَّفَني أَي كفاني لقيظي ؛

      وأَنشد الكسائي : مَنْ يكُ ذا بَتٍّ ، فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه من نعَجاتٍ سِتِّ سُودٍ ، نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ يقول : يكفيني القَيْظَ والصَّيفَ والشتاءَ ، وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به إِذا أَقام به في الصيف ؛ قال الأَعشى : يا رَخَماً قاظَ على مَطْلوبِ ، يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئ المُطِيبِ وفي الحديث : سِرنا مع رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، في يوم قائظ أَي شدِيدِ الحرّ .
      وفي حديث أَشراط الساعة : أَن يكون الولد غَيْظاً والمطر قَيْظاً ، لأَن المطر إَنما يُراد للنبات وبَرْدِ الهواء والقيظُ ضدّ ذلك .
      وفي الحديث ذكر قَيْظ ، بفتح القاف ، موضع بقُرب مكة على أَربعة أَميال من نخلة .
      والمَقِيظةُ : نبات يبقى أَخْضَرَ إِلى القيظ يكون عُلْقةً للإِبل إِذا يَبِس ما سواه .
      والمَقِيظةُ من النبات : الذي تدُوم خُضرته إِلى آخِرِ القَيْظ ، وإِن هاجت الأَرض وجَفَّ البَقل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وقائظ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وَقَظَهُ كوَعَدَهُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : أَي وَقَذَهُ عاقَبَت الظّاءُ فيه ذالاً

ووَقَظَ عَلَى الأَمْرِ : دَامَ وثَبَتَ كوَكَظَ

ويُقَالُ : وُقِظَ به في رَأْسِهِ بالضَّمَّ كقَوْلِكَ : ضُرِبَ فُلانٌ في رَأْسِهِ وصُدِعَ في رَأْسِهِ تُسْنِدُ الفِعْلَ إِلَيْه ثُم تَذْكُرُ مَكَانَ مُبَاشَرَةِ الفِعْلِ ومُلاقَاتِهِ مُدْخِلاً علَيْه الحَرْفَ الَّذِي هو للوِعاءِ ومنه الحَدِيثُ أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَليه وسَلَّمَ كانَ إِذا نَزَلَ به الوَحْيُ وُقِظَ فِي رَأْسِهِ وارْبَدَّ وَجْهُهُ ووَجَدَ بَرْداً في أًسْنَانِه كَوُقِطَ بالطَّاءِ المُهْمَلَةِ أَ الصَّوابُ بالطَّاءِ ولَمْ يَذْكُرْهُ هُناكَ وقد استَدْرَكْنَاهُ عَلَيْه ثُمَّ إِنَّهُ أَحالَهُ على مَجْهُولٍ ولَمْ يّذْكُرِ المَعْنَى ومَعْنَاهُ : أَي أدْرَكَهُ الثِّقَلُ فوَضَعَ رَأْسَهُ

وقالَ اللَّيْثُ : الوَقْظُ : حَوْضٌ صَغِيرٌ لَهُ إِخَاذٌ وفي نُسْخَةٍ من كِتَابِهِ : حَوْضٌ َليْسَت لَهُ أَعْضَادٌ إِلاّ أَنَّهُ يَجْتَمِعُ فيه ماءٌ كَثِيرٌ وقد تَبِعَهُ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً في المُحِيطِ . قال الأَزْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ : وهو خَطَأٌ مَحْضٌ وتَصْحِيفٌ . قُلْتُ : وقد ذَكَراهُ أَيْضاً هُناكَ

والوَقِيظُ كأَمِيرٍ : المُثْبَتُ الَّذِي لا يَقْدِرُ على النُّهُوضِ مِثْلُ الوَقِيذِ عن كُراع

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : يُقَالُ : ضَرَبَهُ فوَقَظَهُ أَي أَثْقَلَهُ وقِيلَ : كَسَرَهُ وهَدَّهُ . ووَقَظَهُ : أَثْخَنَه بالضَّرْب



لسان العرب
الوَقِيظُ المثبت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوض كالوَقِيذِ عن كراع الأَزهري أَمّا الوقيظ فإِن الليث ذكره في هذا الباب قال وزعموا أَنه حَوْض ليس له أَعضاد إِلا أَنه يجتمع فيه ماء كثير قال أَبو منصور وهذا خطأٌ محض وتصحيف والصواب الوَقْط بالطاء وقد تقدَّم وفي الحديث كان إِذا نزل عليه الوحي وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدركه الثقل فوضَع رأْسه يقال ضربه فوَقَطَه أَي أَثْقلَه ويروى بالظاء بمعناه كأَن الظاء فيه عاقَبت الذال من وقَذْت الرجلَ أَقِذُه إِذا أَثْخَنْتَه بالضرب وفي حديث أَبي سفيان وأُمية بن أَبي الصلْت قالت له هِند عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يزعُم أَنه رسول اللّه قال فوَقَظَتْني قال ابن الأَثير قال أَبو موسى هكذا جاء في الرواية قال وأَظن الصواب فوَقَذَتْني بالذال أَي كسَرَتْني وهَدَّتني
الرائد
* وقظ يقظ: وقظا. 1-ه: ضربه ضربا شديدا حتى أشرف على الموت. 2-على الأمر: استمر عليه ودام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: