وصف و معنى و تعريف كلمة وقائعك:


وقائعك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و عين (ع) و كاف (ك) .




معنى و شرح وقائعك في معاجم اللغة العربية:



وقائعك

جذر [قائع]

  1. قاعَ: (فعل)
    • قَاعَ، يَقُوعُ، مصدر قَوْعٌ
    • قَاعَ الفَحْلُ : نَزَا، وَثَبَ
    • قَاعَ الرَّجُلُ : نَكَصَ، خَنَسَ، أَحْجَمَ
  2. قاع: (اسم)
    • الجمع : أقْواعٌ ، و قِيعان ، و قِيعَ ، و قِيعَة
    • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
    • القاع :القعْرُ
  3. قَاعَ الرَّجُلُ:
    • نَكَصَ، خَنَسَ، أَحْجَمَ.
  4. قَاعَ الفَحْلُ:
    • نَزَا، وَثَبَ.


  5. طاح الغوّاص في قاع المحيط:
    • غرِق وهلك ''طاح الرَّجُل في الصحراء- طاحَ المُغَامِر بين الجبال''.
  6. قاعيّات : (اسم)
    • (الأحياء) مجموعة الكائنات التي تعيش في قاع البحر
  7. نَقَائِع : (اسم)
    • نَقَائِع : جمع نَقيعة
  8. وَقائِع : (اسم)
    • جمع وقْعةٌ و وَقِيعَة
    • الوَقَائِعُ : الأَحْوَالُ والأَحداث
    • وَقَائِعُ العَرَبِ : أَيَّامُ حُرُوبِهِمْ
  9. وقائعُ : (اسم)
    • وقائعُ : جمع وَقعة
  10. وقائعُ : (اسم)


    • وقائعُ : جمع واقِعة
  11. وقائعُ : (اسم)
    • وقائعُ : جمع وَقيعة
  12. أَقْوُع : (اسم)
    • أَقْوُع : جمع قاعُ
  13. أقْواع : (اسم)
    • أقْواع : جمع قاع
  14. قَوْع : (اسم)
    • قَوْع : مصدر قاعَ
  15. قِيعَ : (اسم)
    • قِيعَ : جمع قاع
  16. قِيعَة : (اسم)


    • قِيعَة : جمع قاع
  17. قِيعان : (اسم)
    • قِيعان : جمع قاع
  18. أقْواع : (اسم)
    • أقْواع :جمع قاع
  19. أَقْوَاع : (اسم)
    • أَقْوَاع : جمع قَوْعُ
  20. قَعَّ : (فعل)
    • قَعَّ قَعًّا
    • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  21. قاعة : (اسم)
    • الجمع : قاعاتٌ
    • قاعةُ الدار: ساحتُها
    • القَاعَة: المكان الفسيح يسع جمعًا عظيمًا من الناس، كقاعة المحاضرات ونحوها
    • جمع: ـات
  22. قواع : (اسم)


    • القُوَاعُ : الذّكرُ من الأرانب
  23. مَقَعَ : (فعل)
    • مَقَعَ مَقْعًا
    • مَقَعَ : شَرِبَ أَشَدَّ الشُّرْب
    • مَقَعَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها بشِدّةٍ
    • مَقَعَ فلانًا بشرَّ: رماه به
,
  1. قاعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قاعَ الفَحْلُ قَوْعاً وقِياعاً: نَزَا،
      ـ قاعَ الكَلْبُ قَوَعاناً: ظَلَعَ،
      ـ قاعَ فلانٌ: خَنَسَ ونَكَصَ.
      ـ قَوْعُ: المِسْطَحُ يُلْقَى فيه التَّمْرُ أو البُرُّ، ج: أقواعٌ.
      ـ قاعُ: أرضٌ سَهْلَةٌ مُطْمَئِنَّةٌ، قد انْفَرَجَتْ عنها الجِبالُ والآكامُ، ج: قِيعٌ وقِيعَةٌ وقِيعانٌ وأقْواعٌ وأقْوُعٌ، وأُطُمٌ بالمدينةِ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ، وموضع قُرْبَ زُبالَةَ، ويومُ القاعِ: من أيَّامِهِم، وفيه أسَرَ بَسْطامُ بنُ قَيْسٍ أوسَ بنَ حُجْرٍ.
      ـ قاعُ البَقيعِ: بِدِيارِ سُلَيْمٍ،
      ـ قاعُ مَوْحوشٍ: باليَمامَةِ.
      ـ تَقُوعُ: قرية بالقُدْسِ يُنْسَبُ إليها العَسَلُ.
      ـ قاعَةُ الدارِ: ساحَتُها.
      ـ قُواعُ: الأرْنَبُ، وهي: قُواعَةٌ.
      ـ قَوَّاعُ: الذِّئْبُ الصَّيَّاحُ.
      ـ تَقَوَّعَ: مالَ في مِشْيَتِهِ كالماشِي في مَكانٍ شائِكٍ،
      ـ تَقَوَّعَتِ الحِرْباءُ الشَّجَرَةَ: عَلاها.
  2. قَاعَ (المعجم الغني)
    • [ق و ع]. (فعل: ثلاثي لازم) .قَاعَ، يَقُوعُ، مصدر قَوْعٌ.
      1. :-قَاعَ الفَحْلُ :- : نَزَا، وَثَبَ.
      2. :-قَاعَ الرَّجُلُ :- : نَكَصَ، خَنَسَ، أَحْجَمَ .
  3. قاع (المعجم الرائد)
    • قاع - يقوع ، قوعا
      1- قاع الكلب أو غيره : تمايل في مشيته. 2- قاع : تأخر عن الأمر وأحجم.


  4. قَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَاعَ فلانٌ قَاعَ ُ قَوْعًا: خَنَسَ ونكص.
  5. قَاعَ (المعجم الغني)
    • [ق ي ع]. (فعل: ثلاثي لازم). قَاعَ، يَقِيعُ،مصدر قَيْعٌ. :-قَاعَ الْخِنْزِيرُ :- : صَوَّتَ.
  6. قاع (المعجم الرائد)
    • قاع - يقيع ، قيعا
      1-قاع الخنزير : صوت
  7. قاع (المعجم الرائد)
    • قاع
      1-قاع أرض سهلة مطمئنة منخفضة عن المرتفعات المحيطة بها، جمع : قيعان وأقواع وقيع وقيعة
  8. قَاعٌ (المعجم الغني)

    • جمع: قِيعَانٌ.[ق و ع]. :-غَاصَتِ الْغَوَّاصَةُ فِي قَاعِ الْبَحْرِ :- : فِي عُمْقِهِ، فِي قَعْرِهِ.
  9. قاعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قاعَ الخِنْزيرُ يَقيعُ: صَوَّتَ.
      ـ أُقَيَّاعُ: موضع بالمَضْجَعِ.
  10. طاح الغوّاص في قاع المحيط (المعجم عربي عامة)
    • غرِق وهلك :-طاح الرَّجُل في الصحراء- طاحَ المُغَامِر بين الجبال.
  11. قوع (المعجم لسان العرب)
    • "قاعَ الفحلُ الناقةَ وعلى الناقة يَقُوعُها قَوْعاً وقِياعاً واقْتاعَها وتَقَوَّعَها: ضرَبَها، وهو قَلْبُ قَعا.
      واقْتاعَ الفحلُ إِذا هاجَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقْتاعُها كلُّ فَصِيلٍ مُكْرَمِ،كالحَبَشِيِّ يَرْتَقِي في السُّلَّمِ فسره فقال: يقتاعُها يقَعُ عليها، وقال: هذه ناقة طويلة وقد طال فُصْلانُها فركبوها.
      وتَقَوَّعَ الحِرْباءُ الشجرةَ إِذا عَلاها كما يَتَقَوّعُ الفحلُ الناقةُ.
      والقَوَّاعُ: الذِّئبُ الصَّيّاحُ.
      والقَيّاعُ: الخِنْزِيرُ الجَبانُ.
      والقاعُ والقاعةُ والقِيعُ: أَرض واسعةٌ سَهْلة مطمئنة مستوية حُرّةٌ لا حُزُونةَ فيها ولا ارْتِفاعَ ولا انْهِباطَ، تَنْفَرِجُ عنها الجبالُ والآكامُ، ولا حَصَى فيها ولا حجارةَ ولا تُنْبِتُ الشجر، وما حَوالَيْها أَرْفَعُ منها وهو مَصَبُّ المِياهِ، وقيل: هو مَنْقَعُ الماء في حُرِّ الطين، وقيل: هو ما استوى من الأَرض وصَلُبَ ولم يكن فيه نبات، والجمع أَقواعٌ وأَقْوُعٌ وقِيعانٌ، صرت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وقِيعةٌ ولا نظير له إِلاَّ جارٌ وجِيرةٌ، وذهب أَبو عبيد إِلى أَن القِيعةَ تكون للواحد،وقال غيره: القيعة من القاع وهو أَيضاً من الواو.
      وفي التنزيل: كسَرابٍ بِقِيعةٍ؛ الفراء: القِيعةُ جمع القاعِ، قال: والقاعُ ما انبسط من الأَرض وفيه يكون السَّرابُ نصف النهار.
      قال أَبو الهيثم: القاعُ الأَرض الحُرَّةُ الطينِ التي لا يخالطها رمل فيشرب ماءها، وهي مستوية ليس فيها تَطامُنٌ ولا ارْتِفاعٌ، وإِذا خالطها الرمل لم تكن قاعاً لأَنها تشرب الماء فلا تُمْسِكُه، ويُصَغِّرُ قُوَيْعةً من أَنَّث، ومن ذكَّر، قال قُوَيْعٌ، ودلت هذه الواو أَنَ أَلفها مرجعها إِلى الواو.
      قال الأَصمعي: يقال قاعٌ وقِيعانٌ وهي طين حُرّ ينبت السِّدْرَ؛ وقال ذو الرمة في جمع أَقْواعٍ: ووَدَّعْنَ أَقْواعَ الشَّمالِيلِ، بَعْدَما ذَوى بَقْلُها، أَحْرارُها وذُكورُها وفي الحديث أَنه، قال لأُصَيْلٍ: كيف ترَكْتَ مكة؟، قال: ترَكْتُها قد ابْيَضَّ قاعُها؛ القاعُ: المكانُ المستوي الواسعُ في وَطاءَةٍ من الأَرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته، أَراد أَنَّ ماء المطر عسَله فابيضَّ أَو كثر عليه فبقي كالغَدِير الواحد.
      وفي الحديث: إِنما هي قِيعانٌ أَمْسَكَتِ الماءَ.
      قال الأَزهري: وقد رأَيت قِيعانَ الصّمّانِ وأَقمتُ بها شَتْوَتَيْنِ، الواحد منها قاعٌ وهي أَرض صُلْبةُ القِفافِ حُرَّةُ طينِ القِيعانِ، تُمْسِكُ الماء وتُنْبِتُ العُشْبَ، ورُبَّ قاعٍ منها يكون مِيلاً في مِيلٍ وأَقل من ذلك وأَكثر، وحَوالَيِ القِيعانِ سُلْقانٌ وآكامٌ في رُؤوس القِفافِ غليظةٌ تَنْصَبُّ مِياهُها في القِيعانِ، ومن قِيعانِها ما يُنْبِتُ الضالَ فتُرَى حَرجاتٍ، ومنها ما لا ينبت وهي أَرض مَرِيَّةٌ،إِذا أَعْشَبَتْ رَبَّعَتِ العرب أَجمع.
      والقَوْعُ: مِسْطَحُ التمر أَو البُرِّ، عَبْدِيَّةٌ، والجمع أَقْواعٌ؛ قال ابن بري: وكذلك البَيْدَرُ والأَندَرُ والجَرينُ.
      والقاعةُ: موضعُ مُنْتَهى السانِيةِ من مَجْذَبِ الدلو.
      وقاعةُ الدارِ: ساحَتُها مثل القاحةِ، وجمعها قَوَعاتٌ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمي: وهَلْ تَرَكْت نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً،في قاعةِ الدارِ، يَسْتَوْقِدْنَ بالغُبُطِ؟ وكذلك باحَتُها وصَرْحَتُها.
      والقُواعُ: الذكر من الأَرانِب.
      وقال ابن الأَعرابي: القُواعةُ الأَرنب الأُنثى.
      "
  12. قاع1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاع1 :-
      جمع قيعان: قَعْرٌ، منتهى عمق الشّيء :-سقط في قاع البئر، - سقطتِ السّفينةُ في قاع البحر، - قاع النهر.
  13. القاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • القاع : أَرضٌ مستوية مطمئنة عما يحيط بها من الجبال والآكام، تنصب إِليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثم تُنبت العشب.
      و القاع القعْرُ . والجمع : أقْواعٌ، وقِيعان، وقِيعَ، وقِيعَة.
  14. قاع2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاع2 :-
      جمع قيعان وقيعَة: أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب :- {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ} - {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا. فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا} .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: