وصف و معنى و تعريف كلمة وقائه:


وقائه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح وقائه في معاجم اللغة العربية:



وقائه

جذر [وقه]

  1. وَقّاء : (اسم)
    • الوَقَّاءُ : مبالغة من وَقَى
    • رجلٌ وَقَّاء: شُديدُ الاتِّقاء
  2. وَقاء : (اسم)
    • وَقَاءٌ، وِقَاءٌ
    • كَانَ ذَلِكَ وِقَاءً لِشَرِّهِ : وِقَايَةً
  3. وِقاء : (اسم)
    • الوِقَاءُ : ما وقَيْتَ به شيئًا
    • وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات
  4. قَاء : (اسم)
    • قَاء : مصدر قويَ


  5. قاءَ : (فعل)
    • قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ
    • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
    • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
    • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
    • قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ : أَظْهَرَتْهَا، أَخْرَجَتْهَا
    • وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ: مُشبَعٌ به
  6. قاءٍِ : (اسم)
    • قاءٍِ : فاعل من قاءَ
  7. وِقائيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الوِقَايَةِ
    • إِجْرَاءٌ وِقَائِيٌّ : إٍجْرَاءٌ يُتَوَقَّى بِهِ
    • الطِّبُّ الوِقَائِيُّ : الطِّبُّ الَّذِي يَعْتَمِدُ أَسَالِيبَ الوِقَايَةِ مِنَ الأَمْرَاضِ
    • برامج الصِّحة الوقائيّة: أنشطة صحيَّة هدفها الحماية من الأمراض وضمان مستوى صحيّ مقبول، وذلك عن طريق التطعيم والتوعية الصحية والبحوث الباثولوجيّة عن الأمراض وأسبابها وطرق الوقاية منها
  8. اِتَّقى : (فعل)
    • اتَّقى / اتَّقى بـ يَتَّقِي ، اتَّقِ ، اتِّقاءً وتُقاةً وتُقْيةً ، فهو مُتَّقٍ ، والمفعول مُتَّقًى
    • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
    • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
    • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
    • اتَّقاني فلانٌ بحقِّي: أعطانيه وحال بيني وبينه،
    • اتَّقى بالشَّيء: جعله وِقاية له وحماية من شيءٍ آخر
  9. مَوَاقٍ : (اسم)
    • مَوَاقٍ : جمع مَاقىء
  10. مَواقٍ : (اسم)
    • مَواقٍ : جمع مُؤْقُ


  11. قَيء : (اسم)
    • مصدر قاءَ
    • القَيْءُ : ما تقذفه المعدة بسبب سُوء هضم أو غيره ثياب ملطَّخة بالقيء
  12. أَنوق : (اسم)
    • مِنْ فَصِيلَةِ النَّسْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الجَوَارِحِ، لَهُ رَأْسٌ وَعُنُقٌ عَارِيَانِ مُلَوَّنانِ، يَتَغَذَّى مِنَ الجِيَفِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً العُقَابُ
    • أعَزُّ مِنْ بَيْضِ الأَنُوقِ (مثل) : ذَلِكَ لأنَّهُ مِنَ الصَّعْبِ الظَّفَرُ بِهِ لِوُجُودِ الأَنُوقِ فِي الأمَاكِنِ الوَعْرَةِ الَّتِي يَسْتَحِيلُ الوُصُولُ إلَيْهَا، وَصَارَ يُطْلَقُ عَلَى أيِّ شَيْءٍ صَعْبِ الْمَنَالِ
    • الأَنُوقُ : العُقاب، أَو الرخَمَة
  13. تتوَّقَ : (فعل)
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه
    • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
  14. مَتُوق : (اسم)
    • مَتُوق : اسم المفعول من تاقَ
  15. مُتتوَّق : (اسم)
    • مُتتوَّق : اسم المفعول من تتوَّقَ
  16. مُتتوِّق : (اسم)
    • مُتتوِّق : فاعل من تتوَّقَ


  17. مُتوقٍّ : (اسم)
    • مُتوقٍّ : فاعل من تَوَقَّى
  18. وَقَى : (فعل)
    • وَقَى (يَقِي) وَقْيًا ووَقًى
    • وَقَى الفرسُ من الحفَى : حَفِيَ وهابَ المَشْيَ
  19. وَقَى : (فعل)
    • وقَى يقِي ، قِ / قِهْ ، وَقْيًا، ووِقايةً ووَاقِيةً ، فهو واقٍ ، والمفعول مَوقِيّ
    • وقَى الشَّخصَ المكروهَ/ وقَى الشَّخصَ من المكروه :صانه عنه ، حَمَاهُ ، حَفِظَهُ
  20. وَقَّى : (فعل)
    • وقَّى يوقِّي ، وَقِّ ، توْقيةً ، فهو مُوقٍّ ، والمفعول مُوَقًّى
    • وقَّى الشَّيءَ: وقاه، حماه وصانَه، حفِظه
  21. اِستِنواق : (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْوَقَ
    • اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ: تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها
  22. أَنْوُق : (اسم)
    • أَنْوُق : جمع ناقَةُ


  23. أَوَاقٍ : (اسم)
    • أَوَاقٍ : جمع واقية
  24. أَواقٍ : (اسم)
    • أَواقٍ : جمع أوقيّة
  25. أَواقي : (اسم)
    • الأَوَاقِي : قصب الحائك تكون فيها خيوط لُحمة الثَّوب
,
  1. الوَقَّاءُ
    • الوَقَّاءُ : مبالغة من وَقَى.
      ويقال: رجلٌ وَقَّاء: شُديدُ الاتِّقاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الوِقَاءُ
    • الوِقَاءُ : ما وقَيْتَ به شيئًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ماقِئُ
    • ـ ماقِئُ العَيْنُ، ومُوقِئها: مُؤْخِرُها، أو مُقدِمُها، هذا موضعُ ذِكْرِهِ، ووهِمَ الجوهريُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَأْقُ
    • ـ مَأْقُ العَيْنِ، ومُؤْقُها ومُؤْقِيها وماقِيها وماقُها ومُوقِئُها ومَأْقِيها ومُوقُها وأُمْقُها ومُقْيَتُها، الإِبِلِ وسُوقٍ: طَرَفُها مما يَلِي الأَنْفَ، وهو مَجْرَى الدَّمْعِ من العَيْنِ، أو مُقَدَّمُها، أو مُؤَخَّرُها، ج: آماقٌ وأمْآقٌ ومَواقٍ ومَآقٍ.
      ـ مَأَقَةُ: شِبْهُ الفُواقِ، كأنه نَفَسٌ يَنْقَلِعُ من الصَّدْرِ عندَ البُكاءِ والنَّشِيجِ، مَئِقَ وامْتَأَقَ.
      ـ مُؤْقُ من الأَرَضيننَ: نَواحيها الغامِضَةُ، ج: أَمْآقٌ.
      ـ امْتَأَقَ غَضَبُه: اشْتَدَّ.
      ـ أمْأقَ: دَخَلَ في المَأَقَةِ،
      ـ الحديثُ: ''ما لم تُضْمِروا الإِمْآقَ'': الغَيْظَ والبُكاءَ مما يَلْزَمُكُم من الصَّدَقَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وقائه في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
الوَقْهُ: الطاعةُ مقلوبٌ من القاهِ. وقد وَقِهْتُ وأَيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ، أي أطعتُ.
لسان العرب
الوَقْهُ الطاعة مقلوب عن الْقاهِ وقد وَقِهْتُ وأَيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ ويروى واسْتَيْقَهُوا للمُحَلِّمِ قال ابن بري الصواب عندي أَن القاه مقلوب من الوَقْه بدلالة قولهم وَقِهْتُ واسْتَيْقَهْتُ ومثل الوَقْهِ والْقاهِ الوجهُ والجاهُ في القلب وروى الأَزهري عن عمرو بن دينار قال في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم لأَهل نجران لا يُحَرَّكُ راهبٌ عن رَهْبانِيَّتهِ ولا واقِهٌ عن وَقاهِيَتِه ولا أُسْقُفٌّ عن أُسْقُفِّيَّتِهِ شهد أَبو سفيان بنُ حَرْبٍ والأَقرعُ بن حابِسٍ قال الأَزهري هكذا رواه لنا أَبو زيد بالقاف والصواب وافِهٌ عن وَفْهِيَّتهِ كذلك قال ابن بُزُرْج بالفاء ورواه ابن الأَعرابي و اهِفٌ وكأَنه مقلوب
الرائد
* وقه يقه: وقها. له: أطاعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: