وصف و معنى و تعريف كلمة وقاب:


وقاب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح وقاب في معاجم اللغة العربية:



وقاب

جذر [وقب]

  1. قَأَبَ: (فعل)
    • قَأَبَ قَأْبًا
    • قَأَبَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ : تناول كلَّ ما في الإناءِ منه
  2. قَأْب: (اسم)
    • قَأْب : مصدر قَأَبَ
  3. قَأَب: (اسم)
    • قَأَب : مصدر قَئِبَ
  4. قابَ: (فعل)
    • قَابَ قَوْبًا
    • قَابَ الأَرضَ : حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة
    • قَابَ الطائرُ بيضتَه: فَلَقَها


  5. قاب: (اسم)
    • الجمع : أَقْوَابٌ
    • القَابُ : المقدارُ
    • قَابُ الْقَوْسِ : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ
    • قَابُ قَوْسَيْنِ : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ
    • بينهما قابُ قَوْسٍ: كناية عن القُرب وفى التنزيل العزيز:النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين، أَو أَراد قابَيْ قوس، فقَلَبَه
  6. قابٍ: (اسم)
    • قابٍ : فاعل من قَبا
  7. مِقأَب: (اسم)
    • المِقْأَبُ : القَئُوب
  8. قـاب: (مصطلحات)
    • القاب لغة هو المقدار، وقاب قوبا أي جوف، وقاب الساعة هو تجويف مشتمل على ساعة ولها غطاء وتسمى بساعة الجيب، وهذا القاب لا تجري عليه أحكام الإناء في التطهير. (فقهية)
  9. قَابُ قَوْسَيْنِ:
    • أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ. فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَو أَدْنَى ( قرآن).
  10. قاب القوس:


    • ما بين المقبض وطرف القَوْس '' {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} ''.
  11. قَابَ الأَرضَ:
    • حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة.
  12. قَابَ الطائرُ بيضتَه:
    • فَلَقَها.
  13. بَيْنَهُمَا قَابُ قَوْسٍ:
    • كِنَايَةٌ عَنِ القُرْبِ.
  14. قائِبة : (اسم)
    • القائِبَةُ : الفَرْخُ
  15. قَئِبَ : (فعل)
    • قَئِبَ قَأَبًا
    • قَئِبَ من الشَّرَابِ : امتلأ
  16. قَبَّ : (فعل)


    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، قَبَبًا فهو أقَبُّ، وهي قَبَّاءُ والجمع : قُبٌّ فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب
    • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
    • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ، قَعْقَعَتْ
    • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
    • قَبَّ النَّاسُ : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ
    • قَبَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَبَّ البِنَاءَ : بَنَى قُبَّةً
    • قَبَّ قُبَّةً : بَنَاهَا
    • قَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ : دَقَّ، ضَمُرَ
    • قَبَّ الجُرْحُ، وقَبَّ الظَّهْرُ: اندملت آثار ضربه وجَفَّت
    • قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة
    • قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير
    • قَبَّ قَبَبًا: دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه
  17. أقباب : (اسم)
    • أقباب : جمع قِبّ
  18. قابّة : (اسم)
    • القَابَّةُ : القَطْرَةُ من المطر
  19. قَبا : (فعل)
    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ
    • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
    • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
    • قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ
  20. قَوْب : (اسم)
    • قَوْب : مصدر قابَ
  21. أَقْتَاب : (اسم)
    • أَقْتَاب : جمع قَتَب
  22. أَقْوَاب : (اسم)


    • أَقْوَاب : جمع قاب
  23. ألقاب : (اسم)
    • ألقاب : جمع لَقَب
  24. قَتَب : (اسم)
    • الجمع : أَقْتَاب
    • قَتَب / قِتْب
    • القَتَبُ : الرَّحْلُ الصغير على قدر سَنام البعير
    • القِتْبُ :جميعُ أداةِ السَّانِيَة أو السَّاقية، من عِلاقِها وحِبَالِها
    • القَتَبُ : ما تحوَّى من البطن، مِعًى ، فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُهُ [حديث]: تخرج أمعاؤه متدلِّية من بطنه وهو الرجل من أهل النار
  25. قَوَّبَ : (فعل)
    • قوَّبَ يُقَوِّب ، تقويبًا ، فهو مُقَوِّب ، والمفعول مُقَوَّب
    • قَوَّبَ الشيءَ: قلعه من أَصله
    • قوَّب الأرضَ :أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة
    • قَوَّبَ الجَرَبُ جلدَ البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوَبَر
    • قوَّب الشّجرةَ: حفَرَ حولها ليقلعها
,
  1. قأب (المعجم لسان العرب)
    • "قَـأَب الطعامَ: أَكَله.
      وقَـأَبَ الماءَ: شَرِبه؛ وقيل: شَرِبَ كلَّ ما في الإِناء؛ قال أَبو نُخَيْلَة: أَشْلَيْتُ عَنْزِي، وَمَسَحْتُ قَعْبي، * ثم تَهَيَّـأْتُ لِشُرْبِ قأْبِ وقَئِبْتُ من الشَّراب أَقْـأَبُ قَـأْباً إِذا شَرِبْتَ منه.
      الليث: قَئِبْتُ من الشَّراب، وقَـأَبْتُ، لغة، إِذا امْتَـلأْتَ منه.
      الجوهري: قَئِبَ الرجلُ إِذا أَكثر من شرب الماء.
      وقَئِبَ من الشراب قَـأْباً، مثل صَئِبَ: أَكثر وتَمَـَّلأَ.
      ورجل مِقْـأَبٌ، على مِفْعَل، وقَؤُوبٌ: كثير الشُّرْب.
      ويقال: إِناء قَوْأَبٌ: وقَوْأَبيٌّ: كثير الأَخْذ للماء؛

      وأَنشد: مُدٌّ من الـمِدَادِ قَوْأَبيّ؟

      ‏قال شمر: القَوْأَبيُّ الكثير الأَخْذِ.
      "
  2. قَأبَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَأبَ الطَّعامَ: أكَلَهُ،
      ـ قَأبَ الماءَ: شَرِبَهُ، كقَئِبَهُ، أو شَرِبَ كُلَّ ما في الإِناءِ.
      ـ قَئِبَ مِنَ الشَّرابِ قَأْباً وقَأَباً: تَمَلأَّ.
      ـ هو مِقْأَبٌ وقَؤوبٌ: كَثير الشُّرْبِ.
      ـ إناءٌ قَوْأَبٌ وقَوْأَبِيٌّ: كَثيرُ الأَخْذِ للماءِ.
  3. قَأَب (المعجم الرائد)
    • قأب - يقأب ، قأبا
      1- قأب الطعام : أكله كله. 2- قأب الشراب : شربه كله.
  4. قاب (المعجم الرائد)
    • قاب - يقوب ، قوبا
      1- قاب : حفر الأرض. 2- قاب الأرض : حفر فيها حفرة مقورة. 3- قاب الطائر : فلق بيضه. 4- قابه رب. 5- قاب : قرب.
  5. قاب (المعجم الرائد)
    • قاب
      1- قاب : مقدار. 2- قاب من القوس : ما بين مقبضها وطرفها. 3- قاب : «هو على قاب قوسين» : كناية عن القرب.
  6. قَابٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَقْوَابٌ. [ق و ب].
      1. :-قَابُ الْقَوْسِ :- : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ.
      2. :-بَيْنَهُمَا قَابُ قَوْسٍ :- : كِنَايَةٌ عَنِ القُرْبِ.
      3. :-قَابُ قَوْسَيْنِ :- : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ.النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَو أَدْنَى ( قرآن).


  7. قاب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاب :-
      قَدْر، مقدار :- {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى}: كناية عن القرب.
      قاب القوس: ما بين المقبض وطرف القَوْس :- {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} .
  8. قَابَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَابَ الأَرضَ قَابَ ُ قَوْبًا: حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة.
      و قَابَ الطائرُ بيضتَه: فَلَقَها.
  9. المِقْأَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْأَبُ : القَئُوب.
  10. قَأَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَأَبَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ قَأَبَ َ قَأْبًا: تناول كلَّ ما في الإناءِ منه.
  11. قـاب (المعجم مصطلحات فقهية)
    • القاب لغة هو المقدار، وقاب قوبا أي جوف، وقاب الساعة هو تجويف مشتمل على ساعة ولها غطاء وتسمى بساعة الجيب، وهذا القاب لا تجري عليه أحكام الإناء في التطهير.
  12. قاب (المعجم الرائد)
    • قاب
      1-قاب : إسم للسنة الثالثة بعد السنة الحاضرة.
  13. قاب القوس (المعجم عربي عامة)
    • ما بين المقبض وطرف القَوْس :- {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى}.
  14. قؤوب (المعجم الرائد)
    • قؤوب
      1-كثير الشرب
  15. مِقأَب (المعجم الرائد)
    • مقأب
      1-كثير الشرب
  16. قاب قوسين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قـَـدْرَ قـَوْسَيْن أو ذراعَـيْن من النبي صلى الله عليه و سلم
      سورة :النجم، آية رقم :9
  17. قوب (المعجم لسان العرب)
    • "القَوْبُ: أَن تُقَوِّبَ أَرْضاً أَو حُفْرةً شِـبْهَ التَّقْوير.
      قُبْتُ الأَرضَ أَقُوبُها إِذا حَفَرْتَ فيها حُفْرة مُقَوَّرة، فانْقَابَتْ هي.
      ابن سيده: قابَ الأَرضَ قَوْباً، وقَوَّبَها تَقْويباً: حَفَر فيها شِـبْهَ التَّقْويرِ.
      وقد انْقَابَتْ، وتَقَوَّبَتْ، وتَقَوَّبَ من رأْسه مواضعُ أَي تَقَشَّرَ.
      والأَسْوَدُ الـمُتَقَوِّبُ: هو الذي سَلخَ جِلْدَه من الـحَيَّات.
      الليث: الجَرَبُ يُقَوِّبُ جِلْدَ البعير، فتَرى فيه قُوباً قد انْجَرَدَتْ من الوَبَر، ولذلك سميت القُوَباءُ التي تَخْرُجُ في جلد الإِنسان،فتُداوَى بالرِّيق؛

      قال: وهل تُدَاوَى القُوَبا بالرِّيقَهْ وقال الفراء: القُوباء تؤَنث، وتذكر، وتُحرَّك، وتسكَّن، فيقال: هذه قُوَباءُ، فلا تصرف في معرفة ولا نكرة، وتلحق بباب فُقَهاءَ، وهو نادر.
      وتقول في التخفيف: هذه قُوباءُ، فلا تصرف في المعرفة، وتصرف في النكرة.
      وتقول: هذه قُوباءٌ، تَنْصَرِفُ في المعرفة والنكرة، وتُلْحقُ بباب طُومارٍ؛

      وأَنشد: به عَرَصاتُ الـحَيِّ قَوَّبْنَ مَتْنَه، * وجَرَّدَ، أَثْباجَ الجَراثِـيم، حاطِـبُه قَوَّبْنَ مَتْنَه أَي أَثـَّرْنَ فيه بمَوْطئِهم ومَحَلِّهم؛ قال العجاج: من عَرَصاتِ الـحَيِّ أَمْسَتْ قُوبا أَي أَمْسَتْ مُقَوَّبة.
      وتَقَوَّبَ جِلْدُه: تَقَلَّعَ عنه الجَرَبُ، وانْحَلَق عنه الشَّعَرُ، وهي القُوبةُ والقُوَبةُ والقُوباءُ والقُوَباءُ.
      وقال ابن الأَعرابي: القُوباء واحدةُ القُوبةِ والقُوَبةِ؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري كيف هذا؟ لأَن فُعْلَة وفُعَلَةً لا يكونان جمعاً لفُعْلاء، ولا هما من أَبنية الجمع، قال: والقُوَبُ جمع قُوبةٍ وقُوَبة؛ قال: وهذا بَيِّن، لأَن فُعَلاً جمع لفُعْلة وفُعَلَةٍ.
      والقُوباءُ والقُوَباءُ: الذي يَظْهَر في الجسد ويخرُج عليه، وهو داءٌ معروف، يَتَقَشَّر ويتسعُ، يعالج ويُدَاوى بالريق؛ وهي مؤَنثة لا تنصرف، وجمعها قُوَبٌ؛ وقال ابن قَنَانٍ الراجز: يا عَجَبَا لهذه الفَلِـيقَهْ ! هَلْ تَغْلِـبَنَّ القُوَباءُ الريقَهْ؟ الفليقةُ: الداهية.
      ويروى: يا عَجَباً، بالتنوين، على تأْويل يا قوم اعْجَبُوا عَجَباً؛ وإِن شئتَ جعلته مُنادى منكوراً، ويروى: يا عَجَبَا، بغير تنوين، يريد يا عَجَبـي، فأَبدَل من الياءِ أَلِفاً؛ عل حدّ قول الآخر: يا ابْنَةَ عَمَّا لا تَلُومي واهْجَعِـي ومعنى رجز ابن قَنانٍ: أَنه تَعَجَّبَ من هذا الـحُزاز الخَبيث، كيف يُزيلُه الريقُ، ويقال: إِنه مختص بريق الصائِم، أَو الجائِع؛ وقد تُسَكَّنُ الواو منها استثقالاً للحركة على الواو، فإِن سكنتها، ذَكَّرْتَ وصَرَفْتَ، والياء فيه للإِلحاق بقِرْطاس، والهمزة مُنْقلبة منها.
      قال ابن السكيت: وليس في الكلام فُعْلاء، مضمومة الفاء ساكنة العين، ممدودةَ الآخر، إِلاَّ الخُشَّاءَ وهو العظمُ الناتئ وراء الأُذن وقُوباءَ؛ قال: والأَصل فيهما تحريك العين، خُشَشَاءُ وقَوَباءُ.
      قال الجوهري: والـمُزَّاءُ عندي مثلُهما.
      (* قوله «والمزاء عندي مثلهما إلخ» تصرف في المزاء في بابه تصرفاً آخر فارجع اليه.)؛ فمن، قال: قُوَباء، بالتحريك، قال في تصغيره: قُوَيْباء، ومن سَكَّنَ، قال: قُوَيْبـيٌّ؛ وأَما قول رؤبة: من ساحرٍ يُلْقي الـحَصى في الأَكْوابْ، * بنُشْرَةٍ أَثـَّارةٍ كالأَقْوابْ فإِنه جمع قُوباءَ، على اعتِقادِ حذف الزيادة،على أَقوابٍ.
      الأَزهري: قابَ الرجلُ: تَقَوَّب جِلْدُه، وقابَ يَقُوبُ قَوْباً إِذا هَرَبَ.
      وقابَ الرجل إِذا قَرُبَ.
      وتقول: بينهما قابُ قَوْسٍ، وقِـيبُ قَوْسٍ، وقادُ قَوْسٍ، وقِـيدُ قَوس أَي قَدْرُ قَوْسٍ.
      والقابُ: ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَة.
      ولكل قَوْس قابانِ، وهما ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَةِ.
      وقال بعضهم في قوله عز وجل: فكان قابَ قَوْسَيْن؛ أَراد قابَيْ قوْس، فَقَلَبَه.
      وقيل: قابَ قَوْسَيْن، طُولَ قَوْسَين.
      الفراء: قابَ قَوْسَين أَي قَدْرَ قَوْسين، عربيتين.
      وفي الحديث: لَقابُ قَوسِ أَحدكم، أَو موضعُ قِدِّه من الجنة، خيرٌ من الدنيا وما فيها.
      قال ابن الأَثير: القابُ والقِـيبُ بمعنى القَدْرِ، وعينُها واو مِن قولهم: قَوَّبوا في الأَرض أَي أَثـَّروا فيها بوَطْئِهم، وجعَلوا في مَساقيها علامات.
      وقَوَّبَ الشيءَ: قَلَعَه من أَصله.
      وتَقَوَّبَ الشيءُ إِذا انْقَلَعَ من أَصله.
      وقابَ الطائرُ بيضَتَه أَي فَلَقَها، فانْقابت البيضةُ؛ وتَقَوَّبَتْ بمعنًى. والقائبةُ والقابَةُ: البَيْضة.
      والقُوبُ، بالضم: الفَرْخُ.
      والقُوبِـيُّ: الـمُولَعُ بأَكل الأَقْوابِ، وهي الفِراخُ؛

      وأَنشد: لـهُنَّ وللـمَشِـيبِ ومَنْ عَلاهُ، * من الأَمْثالِ، قائِـبَةٌ وقُوبُ مَثَّلَ هَرَبَ النساءِ من الشيوخ بهَرَبِ القُوبِ، وهو الفَرْخُ، من القائبةِ، وهي البَيْضة، فيقول: لا تَرْجِـعُ الـحَسْناءُ إِلى الشيخ، كما لا يَرْجِـعُ الفرخُ إِلى البيضة.
      وفي المثل: تَخَلَّصَتْ قائبةٌ من قُوبٍ، يُضْرَبُ مثلاً للرجل إِذا انْفَصَلَ من صاحبه.
      قال أَعرابي من بني أَسَدٍ لتاجرٍ اسْتَخْفَره: إِذا بَلَغْتُ بك مكان كذا، فَبَرِئَتْ قائِـبةٌ من قُوبٍ أَي أَنا بريءٌ من خِـُفارَتِكَ.
      وتَقَوَّبَتِ البيضةُ إِذا تَفَلَّقَتْ عن فَرْخها.
      يقال: انْقَضَتْ قائبةٌ من قُوبِها، وانْقَضَى قُوبِـيٌّ من قاوِبَةٍ؛ معناه: أَن الفَرْخ إِذا فارقَ بيضَتَه، لم يَعُدْ إِليها؛

      وقال: فقائِـبةٌ ما نَحْنُ يوماً، وأَنْتُمُ، * بَني مالكٍ، إِن لم تَفيئوا وقُوبُها يُعاتِـبُهم على تَحَوُّلِهم بنسَبهم إِلى اليمن؛ يقول: إِن لم ترجعوا إِلى نسبكم، لم تعودوا إِليه أَبداً.
      فكانت ثلْبةَ ما بيننا وبينكم.
      وسُمِّيَ الفَرْخُ قُوباً لانقِـيابِ البيضةِ عنه.
      شمر: قِـيبَتِ البيضةُ، فهي مَقُوبة إِذا خَرَجَ فرْخُها.
      ويقال: قَابَةٌ وقُوبٌ، بمعنى قائبةٍ وقُوبٍ.
      وقال ابن هانئ: القُوَبُ قُشْوُرُ البيض؛ قال الكميت يصِف بيضَ النَّعامِ: على تَوائِم أَصْغَى من أَجِنَّتِها، * إِلى وَساوِس، عنها قابتِ القُوَب؟

      ‏قال: القُوَبُ: قشور البيض.
      أَصْغَى من أَجنتها، يقول: لما تحرَّك الولد في البيض، تَسَمَّع إِلى وسْواس؛ جَعَلَ تلك الحركة وسوسةً.
      قال: وقابَتْ تَفَلَّقَت.
      والقُوبُ: البَيْضُ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه نهى عن التَّمَتُّع بالعمرة إِلى الحج، وقال: إِنكم إِن اعتمرتم في أَشهر الحج، رأَيتموها مُجْزئةً من حجكم، فَفَرَغَ حَجكم، وكانت قائِـبةً من قُوبٍ؛ ضرب هذا مثلاً لخَلاء مكة من المعتمرين سائر السنة.
      والمعنى: أَن الفرخ إِذا فارق بيضته لم يعد إِليها، وكذا إِذا اعْتَمروا في أَشهر الحج، لم يعودوا إِلى مكة.
      ويقال: قُبْتُ البَيْضة أَقُوبُها قَوْباً، فانْقابَتِ انقِـياباً.
      قال الأَزهري: وقيل للبيضة قائِـبةٌ، وهي مَقُوبة، أَراد أَنها ذاتُ فَرْخٍ؛ ويقال لها قاوِبةٌ إِذا خَرَجَ منها الفَرْخُ، والفرخُ الخارج يقال له: قُوبٌ وقُوبيّ؛ قال الكميت: وأَفْرَخَ منْ بيضِ الأَنوقِ مَقُوبُها

      ويقال: انْقابَ المكانُ، وتَقَوَّبَ إِذا جُرِّدَ فيه مواضعُ من الشجر والكلإِ.
      ورجل مَليءٌ قُوَبَةٌ، مثل هُمَزة: ثابتُ الدارِ مُقِـيمٌ؛ يقال ذلك للذي لا يبرح من المنزل.
      وقَوِبَ من الغُبار أَي اغْبرَّ؛ عن ثعلب.
      والمُقَوَّبةُ من الأَرضين: التي يُصِـيبُها المطرُ فيبقَى في أَماكِنَ منها شجرٌ كان بها قديماً؛ حكاه أَبو حنيفة.
      "
  18. قَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَوْبُ: حَفْرُ الأرضِ، كالتَّقْويبِ، وفَلْقُ الطَّيْرِ بَيْضَهُ،
      ـ قُوْبُ: الفَرْخُ، كالقائِبَةِ والقابَةِ، الجمع: أقْوابٌ.
      ـ "تَخَلَّصَتْ قائِبَةٌ من قُوبٍ"، أو قابَةٌ من قُوبٍ: بَيْضَةُ من فَرْخٍ، يُضْرَبُ لمَنِ انْفَصَلَ من صاحِبِه،
      ـ مُتَقَوِّبُ: المُتَقَشِّرُ، والذي سَلَخَ جِلْدَه من الحَيَّاتِ، ومَنْ تَقَلَّعَ عن جِلْدِهِ الجَرَبُ، وانْحَلَقَ شَعَرُهُ، وهي القُوْبَةُ والقُوَبَةُ والقُوْباءُ والقُوَباءُ.
      ـ قَوَّبَه تَقْويباً: قَلَعَهُ فَتَقَوَّبَ.
      ـ قُوْبَاءُ وقُوَبَاءُ: الذي يَظْهَرُ في الجَسَدِ، ويَخْرُجُ عليه، وليس فُعْلاءُ ساكِنةَ العَيْنِ غيرَها والخُشَّاءِ.
      ـ قُوبِيُّ: المُوْلَعُ بأَكْلِ الفِراخِ.
      ـ أُمُّ قُوبٍ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ قُوَبُ: قُشُورُ البَيْضِ.
      ـ قُوَبَةُ: المُقيمُ الثَّابتُ الدَّارِ.
      ـ قابُ: ما بينَ المَقْبِضِ والسِّيَةِ، ولكُلِّ قَوْسٍ قابانِ، والمِقْدارُ، كالقِيبِ.
      ـ قابَ: هَرَبَ، وقَرُبَ، ضِدُّ.
      ـ اقْتَابَهُ: اخْتاره.
      ـ قَوَّبْتُ الأرضَ: أثَّرْتُ فيها.
      ـ تَقَوَّبَتِ البَيْضةُ: انْقابَتْ.
  19. قَئِب (المعجم الرائد)
    • قئب - يقأب ، قأبا وقأبا
      1-القئب من الشراب : أكثر منه حتى امتلأ
  20. قتب (المعجم لسان العرب)
    • "القِتْبُ والقَتَبُ: إِكافُ البعير، وقد يؤنث، والتذكير أَعم،ولذلك أَنثوا التصغير، فقالوا: قُتَيبة.
      قال الأَزهري: ذهب الليث إِلى أَن قُتَيْبة مأْخوذ من القِتْب.
      قال: وقرأْتُ في فُتوحِ خُراسانَ: أَن قُتَيبة بن مسلم، لما أَوقع بأَهل خُوارَزْمَ، وأَحاط بهم، أَتاه رسولهم، فسأَله عن اسمه، فقال: قُتَيبة، فقال له: لستَ تفتَحها، إِنما يفتحُها رجل اسمه إِكاف، فقال قُتَيبة: فلا يفتحها غيري، واسمي إِكاف.
      قال: وهذا يوافق ما، قال الليث.
      وقال الأَصمعي: قَتَبُ البعير مُذكَّر لا يؤنث، ويقال له: القِتْبُ، وإِنما يكون للسانية؛ ومنه قول لبيد: وأُلْقِـيَ قِتْبُها الـمَخْزومُ ابن سيده: القِتْبُ والقَتَبُ إِكاف البعير؛ وقيل: هو الإِكاف الصغير الذي على قَدْرِ سَنام البعير.
      وفي الصحاح: رَحْلٌ صغيرٌ على قَدْر السَّنام.
      وأَقْتَبَ البعيرَ إِقْتاباً إِذا شَدَّ عليه القَتَبَ.
      وفي حديث عائشة،رضي اللّه عنها: لا تمنع المرأَة نفسها من زوجها، وإِن كانت على ظَهْرِ قَتَبٍ؛ القَتَبُ للجمَل كالإِكافِ لغيره؛ ومعناه: الـحَثُّ لهنَّ على مطاوَعة أَزواجهن، وأَنه لا يَسَعُهُنَّ الامتناع في هذه الحال، فكيف في غيرها.
      وقيل: إِن نساء العرب كُنَّ إِذا أَرَدْنَ الوِلادَةَ، جَلَسْنَ على قَتَبٍ، ويَقُلْنَ: إِنه أَسْلَسُ لخروج الولد، فأَرادت تلك الحالةَ.
      قال أَبو عبيد: كنا نَرى أَن المعنى وهي تسير على ظَهْرِ البعير، فجاءَ التفسير بعد ذلك.
      والقِتْبُ، بالكسر: جميعُ أَداة السانية من أَعلاقها وحبالها؛ والجمعُ من كل ذلك: أَقتابٌ؛ قال سيبويه: لم يجاوِزوا به هذا البناء.
      والقَتُوبةُ من الإِبل: الذي يُقْتَبُ بالقَتَبِ إِقْتاباً؛ قال اللحياني: هو ما أَمكنَ أَن يوضع عليه القَتَب، وإِنما جاءَ بالهاءِ، لأَنها للشيءِ مما يُقْتَبُ.
      وفي الحديث: لا صدقة في الإِبل القَتوبة؛ القَتُوبة، بالفتح: الإِبل التي توضَعُ الأَقْتابُ على ظهورها، فَعولة بمعنى مفعولة،كالرَّكُوبة والـحَلوبة.
      أَراد: ليس في الإِبل العوامل صدقة.
      قال الجوهري: وإِن شئت حذفت الهاء، فقلت القَتُوبُ.
      ابن سيده: وكذلك كل فعولة من هذا الضرب من الأَسماءِ.
      والقَتُوب: الرَّجل الـمُقْتِبُ.
      التهذيب: أَقْتَبْتُ زيداً يميناً إِقتاباً إِذا غَلَّظْتَ عليه اليمينَ، فهو مُقْتَبٌ عليه.
      ويقال: ارْفُقْ به، ولا تُقْتِبْ عليه في اليمين؛ قال الراجز: إِليكَ أَشْكو ثِقْلَ دَينٍ أَقْتَبا ظَهْرِي بأَقْتابٍ تَرَكْنَ جُلَبا ابن سيده: القِتْبُ والقَتَبُ: الـمِعَى، أُنثى، والجمع أَقْتابٌ؛ وهي القِتْبَةُ، بالهاءِ، وتصغيرها قُتَيْبةٌ.
      وقُتَيْبةُ: اسم رجل، منها؛ والنسبة إِليه قُتَبِـيّ، كما تقول جُهَنِـيّ.
      وقيل: القِتْبُ ما تحَوَّى من البطن، يعني استدار، وهي الـحَوايا.
      وأَما الأَمْعاء، فهي الأَقْصاب.
      وجمعُ القِتْب: أَقْتابٌ.
      وفي الحديث: فَتَنْدَلِقُ أَقتابُ بطنِه؛ وقال الأَصمعي: واحدها قِتْبَة، قال: وبه سُمِّيَ الرجل قُتَيْبةَ، وهو تصغيرها.
      "
  21. القَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَابُ : المقدارُ.
      و القَابُ من القوس: ما بين المقبِض وطرف القَوْس.
      وهما قابان.
      يقال: بينهما قابُ قَوْسٍ: كناية عن القُرب.
      وفى التنزيل العزيز:النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين، أَو أَراد قابَيْ قوس، فقَلَبَه.
  22. قَبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب :-
      • قبَّ القُبَّةَ بناها :-قبَّ قُبَّةَ المسجد.
      • قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة.
      • قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير.
  23. قبَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ :-
      • قبا الغُصْنَ قوَّسه :-قبا ظهرَه.
      • قبا البناءَ: رفعه وبنى سقفَه على هيئة قَبْو :-قبا القبرَ، - قبا البنَّاءُ المسجدَ.
  24. قَبَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً: صَخِبوا في الخُصومَةِ،
      ـ قَبَّ الأَسَدُ، قَبَّ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً: سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ،
      ـ قَبَّ نابُهُ: صَوَّتَتْ، وقَعْقَعَتْ،
      ـ قَبَّ اللَّحْمُ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ،
      ـ قَبَّ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا: يَبِسَ.
      ـ قَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْرِ، وضُمُورُ البَطْنِ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ.
      ـ قَبُّ: القَطْعُ، كالاقْتِبابِ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ، والرَّئيسُ، والمَلِكُ، والخَليفَةُ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ،
      ـ قَبُّ مِنَ اللُّجُمِ: أصْعَبُها وأعْظَمُها،
      ـ قِبُّ: العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ، وشَيْخُ القَوْمِ،
      ـ قُبُّ: جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى القُبَّة: موضع بالكوفَةِ.
      ـ قُبَّة: موضع بالكوفَةِ.
      ـ قُبَّةُ جالِينوسَ: بِمِصْرَ.
      ـ قُبَّةُ الرَّحْمَةِ: بالإِسْكَنْدَرِيَّة.
      ـ قُبَّةُ الحِمارِ: كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ.
      ـ قُبَّةُ الفِرْكِ: موضع بِكِلْواذَا.
      ـ أيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي.
      ـ قابَّةُ: الرَّعْدُ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ.
      ـ قَبْقَبَ: هَدَرَ، وصَوَّتَ، وحَمُقَ.
      ـ قَبْقابُ: الكَذَّابُ، والجَمَلُ الهَدَّارُ، والفَرْجُ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ، والكثيرُ الكلامِ، كالقُباقِبِ، أو المِهْذارُ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ، كالقَبْقَبَةِ.
      ـ قَبْقَبُ: البَطْنُ،
      ـ قِبْقِبُ: صَدَفٌ بَحْرِيٌّ.
      ـ قُبَابٌ: أطُمٌ بالمَدينة،
      ـ قُبَابٌ من السُّيوفِ ونحوِها: القاطِعُ،
      ـ قُبَابٌ من الأُنوفِ: الضخْمُ العظيمُ.
      ـ قِبَابٌ: موضع بسَمَرْقَنْدَ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وموضع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ، وقرية بأَسْفَلِ مِصْرَ، وقرية قُرْبَ بَعْقوبَا، ونَوْعٌ من السمَكِ، وجَمْعُ القُبَّةِ، كالقُبَبِ.
      ـ قَبَّابٌ: الأَسَدُ، كالمُقَبْقِبِ، وموضع بأَذْرَبِيجانَ.
      ـ قُباقِبُ: العامُ المُقْبِلُ، والرَّجُلُ الجافي، وموضع ، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ، ويقالُ: إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ: كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ.
      ـ سُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ: ضامِرَةٌ.
      ـ قَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ: جَفَّتْ،
      ـ قَبَّبَ الرَّجُلُ: عَمِلَ قُبَّةً.
      ـ بَيْتٌ مُقَبَّبٌ: عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ.
      ـ ذُو القُبَّةِ: حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ،
      ـ تَقَبَّبَها: دَخَلَها.
      ـ قُبَّةُ الإِسْلامِ: البَصْرَةُ.
      ـ حِمارُ قَبَّانَ، وعَيْرُ قَبَّانَ: دُوَيْبَّةٌ، فَعْلانُ من قَبَّ.
      ـ قُبِّيُّونَ في الحَديثِ: ("خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ"): الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم.
      ـ قُبِّينُ: موضع بالعِراقِ.
      ـ قِبَّةُ وقِبَةُ الشَّاةِ: الحِفْثُ.
      ـ قُبَيْباتُ: بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ، وموضع بظاهِرِ دمَشْقَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ، وموضع بالحِجازِ.
      ـ قُبِّينُ: اسْمُ نَهْرٍ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ.
      ـ قَبْ: حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ.
      ـ قَبيبُ: الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ.
  25. وقب (المعجم الرائد)
    • وقب - ج، وقوب ووقاب
      1- مصدر وقب. 2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء. 3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف. 4- كوة، نافذة صغيرة. 5- و جمع : أوقاب : أحمق، غبي. 6- دنيء.


معنى وقاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقَبَ** \- [و ق ب]. (ف: ثلا. لازم).** وَقَبَ**،** يَقِبُ**، مص. وَقْبٌ، وُقُوبٌ. 1. "وَقَبَتِ الشَّمْسُ" : غَابَتْ. 2. "وَقَبَ الظَّلاَمُ" : عَمَّ، اِنْتَشَرَ. ** ![الفلق آية 3]**** ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب**! . (قرآن). 3. "وَقَبَ القَمَرُ" : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ. 4. "وَقَبَتِ العَيْنَانِ" : غَارَتَا. 5. "وَقَبَ الوَلَدُ" : غَارَتْ عَيْنَاهُ.
معجم الغني
**وَقْبٌ** \- ج:** وِقَابٌ**،** وُقُوبٌ**. [و ق ب]. (مص. وَقَبَ). 1. "وَقْبُ الصَّخْرَةِ" : نُقْرَتُهَا، أَيِ الْحُفْرَةُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ. 2. "وَقْبُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ" : نُقْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا أَوْ حُفْرَتُهُمَا. 3. "وَقْبُ الشَّيْءِ" :كُوَّتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقب [ مفرد ] : مصدر وقب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقب يقب ، قب ، وقبا ووقوبا ، فهو واقب• وقب الليل : دخل في كل شيء وشمله بظلامه وقب الظلام : جاء وأقبل ، دخل وانتشر - { ومن شر غاسق إذا وقب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقوب [ مفرد ] : مصدر وقب .
المعجم الوسيط
الشمس وغيرها من الشّهب ـِ ( تَقِبُ ) وَقْباً، ووُقوباً: غابت. وـ القمر: دخل في الخُسُوف. وـ الظلام في الناس: دخل وانتشر. وـ عيناه: غارتا.( أَوْقَبَ ): جاع. وـ النخل: عفنت شماريخه. وـ الشيء:أدخله في ثَقْب.( الأوْقابُ ): قُماش الخباء ومتاعه، مثل البُرمة والرَّحَيين والعُمُد.( المِيقَابُ ): الرجل الكثير الشُّرب للنَّبيذ أو للماء. وـ المرأة الحمقاء. وسيرُ المِيقاب: أن يواصل بين يوم وليلة.( المِيقَبُ ): الودَعة.( القِبَةُ ): الإنْفَحَة إذا عظمت من الشاة.( الوَقْبُ ): الأحمق. وـ النذْل الدّنيء. وـ نُقرة في الصّخرة يجتمع فيها الماء، أو هو نحو البئر في الصّفا تكون قامة أو قامتين. وـ كلّ نقرة في الجسد. كنقرة العين والكتف. وـ من المحالة: ثقب يدخل فيه المحور. وـ الكَُوّة. ( ج ) وُقوب، وأوقاب.( الوَقْبَاءُ ): يقال: ركيّة وقباء: غائرة الماء.( الوَقْبَةُ ): نقرة في الصخر يجتمع فيها الماء. وـ الكُوّة العظيمة فيها ظلّ. وـ ( في الجيولوجيا ): الجزء المنخفض من الحاجز في الأمونيت، ويظهر في خط الدَّرْز متَّجِهاً إلى الخلف. ( مج ). ( ج ) وَقَبات.( الوُقْبِيُّ ): المولع بصحبة الحمقى.
مختار الصحاح
و ق ب : وَقَبَ دخل وبابه وعد ومنه وقب الظلام أي دخل على الناس قال الله تعالى { ومن شر غاسق إذا وقب }
الصحاح في اللغة
الوَقْبُ في الجبل: نُقرةٌ يجتمع فيها الماء. ووَقْبَةُ الثريد: أُنْقوعَته. ووَقْبُ العين: نَقْرَتُها. تقول: وَقَبَتْ عيناه: غارَتا. والوَقْبُ: الأحمق. مثل الوَغْبِ. ووَقَبَ الشيء يَقِبُ وَقوباً، أي دخل. تقول: وَقَبَتِ الشمسُ، إذا غابت ودخلت موضعها. ووقَبَ الظلامُ: دخلَ على الناس. ومنه قوله تعالى: "ومن شَرِّ غاسِقٍ إذا وَقَب". قال الحسن: إذا دخلَ على الناس. وأوقبت الشيءَ، إذا أدخلته في الوَقْبَةِ. وأَوْقَبَ القومُ: أي جاعوا. والوقيب: صوتُ قُنْبِ الفرس.
تاج العروس

الوَقْبُ في الجَبَل نُقْرَةٌ يَجتمعُ فيها الماءُ ونَقْرٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمعُ فيها الماءُ كالوَقْبَةِ بزيادة الهاءِ والجمع أَوْقابٌ أو الوَقْبَةُ : نَحْوُ البِئرِ في الصَّفَا تكونُ قامةً أو قامَتَيْنِ يسْتَنْقِعُفيها ماءُ السّمَاءِ . الوَقْبُ : كُلُّ نَقْرٍ في الجَسَد كنَقْر العَيْنِ والكَتفِ . ووَقْبُ العَيْنِ : نُقْرَتُها تقولُ : وَقَبَتْ عَيْنَاهُ : غارَتَا . وفي حديث جَيْشِ الخَبطِ " فاغْتَرَفْنا من وَقْبِ عَيْنِهِ بالِقلالِ الدُّهْنَ " . الوَقْبَانِ مِنَ الفَرَسِ : هَزْمَتَانِ فَوْقَ عَيْنَيهِ . والجمعُ من كّل ذلك وُقُوبٌ ووِقَابٌ . الوَقْبُ من المَحَالَةِ : ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ

الوَقْبُ : الغَيْبَةُ كالوُقُوبِ بالضَّمّ وهو الدُّخُول في كلِّ شْيءٍ . وقيلَ : كُلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ وَقْباً : ومنه وَقَبَتِ لشَّمْسُ على ما يأْتي . الوَقْبُ : الرّجُلُ الأَحْمَقُ مِثْلُ الوَغْبِ قال الأَسودُ بْنُ يَعفُرَ :

أَبَنِي نُجَيْحٍ إِنَّ أُمَّكُمُ ... أَمَةٌ وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ

أَكَلَتْ خَبِيثَ الزّادِ فاتَّخَمَتْ ... عنه وشَمَّ خِمَارَهَا الكَلْبُ ورجل وَقْبٌ : أَحمَقُ . والجمع أَوْقَابٌ . والأُنثى وَقْبَةٌ . قال ثَعْلب : الوَقْبُ : النَّذْلُ الدَّنِيءُ من قولك : وَقَبَ في الشيءِ : دَخَلَ فكأَنَّه يَدخُلُ في الدَّناءَة وهذا من الاشتقاقِ البعيد . كذا في لسان العرب . الوَقْبُ : الدُّخُولُ في الوَقْبِ . وقَبَ الشَّيْءُ يَقِبُ وَقْباً : أَي دَخلَ . هكذا في الصَّحِاح ورأَيت في هامِش : صوابُه وُقُوباً ؛ لأَنّهُ لازِم . وقيل : وَقَبَ : دَخَل في الوَقْبِ . الوَقْبُ : المَجِيءُ والإِقبالُ ومنه حديثُ عائشةَ رضي الله عنها : " تَعَوَّذِي باللهِ من هذا الغاسِقِ إِذا وَقَبَ " أَي : الليلِ إِذا دَخَلَ وأَقبل بظَلامه . والوَقْبَةُ : الكُوَّةُ العَظِيمةُ فيها ظِلٌّ والجمعُ : الأَوْقَابُ وهي الكُوَى . الوَقْبَةُ مِنَ الثَّرِيدِ والدُّهْنِ هكذا في نسختنا بضم الدّال المهملة والصَّواب : والمُدْهُن بالميم والدّال : أُنْقُوعَتُهُمَا بالضَّمّ . قال اللَّيْثُ : الوَقْبُ : كُلُّ قَلْتٍ أَو حُفْرَةٍ َكقَلْت في فِهرٍ وكَوَقْبِ المُدْهُنْةِ وأَنشد :

" فِي وقْبِ خَوْصاءَ كَوَقْبِ المُدْهُنِ

ووقَبَ الظَّلامُ : أَقْبَلَ ودَخَلَ على النّاس وبه فُسِّرتِ الآيةُ . وروى الجوهريُّ ذلك عن الحَسن البصْرِيّ . وَقَبَتِ الشَّمْسُ تَقِبُ وَقْبا ووُقُوباً : غابَتْ . زاد في الصَّحِاح : ودخَلَت مَوضِعهَا . قال ابنُ منظور : وفيه تَجَوُّزٌ . وفي الحديث : " لَمَّا رَأَى الشَّمْسَ قد وَقَبَتْ قال : هذا حِينُ حِلِّها " أَي الوقت الّذِي يَحِلُّ فيه أَدَاؤُهَا يعني صلاةَ المَغْرِبْ . الوُقُوبُ : الدُّخُولُ في كُلّ شْيءٍ وقد تقدّم . وَقَبَ القَمَرُ وُقُوباً : دَخَلَ في الظِّلِّ الصَّنَوْبَرِيّ الّذِي يَعتَرِي منه الكُسُوف . ومِنْهُ عَلَى ما يُؤخَذُ من حديثِ عائشَةَ رضي اللهُ تعالى عنها كما يأْتي - وقولُهُ عَزَّ وجَلَّ ومِنْ شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ رُوِىَ عنها أَنَّها قالَت : " قال رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلَّم لَمّا طَلَعَ القَمرُ : هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ فتَعَوَّذِي باللهِ من شَرِّه " . أَو مَعْنَاه : أَيْرٍ بالخَفْضِ أَي الذَّكَرِ إِذا قامَ . حكاهُ الإِمامُ أَبو حامِدٍ الغَزاليّ وغيرُهُ كالنَّقّاش في تفسيره وجماعةٌ عن الإِمام الحَبْر عبدِ الله بْنِ عبّاسٍ رضي الله عنهما . وهذا من غرائِب التَّفْسِير . وسيأْتي للمُصَنَّف في غ س ق أَيضاً فيتحصّلُ مِمّا يُفْهَمُ من عبارته مِمّا يُناسِب تفسير الآية - أَقوالٌ خمسة : أَوّلُها : الليلُ إِذا أَظلَمَ وهو قول الأَكثرِ قال الفَرّاءُ : اللَّيْلُ إِذا دَخلَ في كلِّ شْيءِ وأَظلمَ ؛ ومثله قولُ عائشةَ . والثّاني : القمرُ إِذا غَابَ وهو المفهوم من حديث عائشةَ الّذِي أَخرجه النَّسائيُّ وغيرُهُ . والثالث : الشَّمْس إِذا غَرَبَت . والرّابعُ : أَنّهُ النَّهاُر إِذا دَخَل في اللَّيْلِ وهو قريبٌ ممّا قبلَهُ . الخامس : الذَّكَرُ إِذا قامَ . ويُسْتَدْرَكُ عليه : الثُّرَيّا إِذا سَقطت لأَنَّ الأَمْرَاضَ والطَّوَاعِينَ تَهِيجُ فيه . ووردَ في الحديث : أَنَّ الغاسِقَ : النَّجْمُ وإِذَا أُطْلِقَ فهو الثُّرَيّا . قاله السُّهَيْليُّ وشيخُه ابْنُ العربيّ . والغاسقُ : الأَسودُ من الحَيّات . ووَقْبُهُ : ضرْبهُ ويَنقُلُون في ذلك حكايةٍ سَمِعْتُهَا عن غير واحدٍ . وقيل : وَقْبُهُ : انْقِلابُهُ وقيلَ : الغاسقُ : إِبْليسُ ووَقْبُهُ : وَسْوَسَتُهُ . قاله السُّهيْليّ ونقله العلاّمة ابنُ جُزَيٍّ وغيرُه قالَه شيخُنا . وأَوْقَب الرَّجُلُ : جاع . وعبارةُ الصَّحِاح : أَوْقَبَ القومُ : جاعُوا . أَوْقَبَ الشَّيْءَ إِيقاباً : أَدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ قاله الفَرّاءُ . وفي بعض النُّسَخ من الأُمهاتِ : في الوَقْب والميقَبُ : الوَدَعَةُ محرّكَة نقلَه الصّاغانيُّ . والوُقْبِيُّ كَكُرْدِيٍّ وفي نسخة : بالضَّمّ بدل قوله ككُرِدِيٍّ وقَيَّدُهُ الصّاغانيُّ بالفتح : المُولَعُ بصُحْبَ'ِ الأَوْقَابِ وهم الحَمْقَي . وفي كلام الأَحنف بن قيس لبني تَمِيم وهو يُوصِيهم : تَبَاذَلُوا تَحَابُّوا وإِياكم وحَمِيَّةَ الأَوْقابِ . أَي الحَمْقَى حكاه أَبو عمروٍ . وفي الأَساس : وتقولُ العَرَبُ : تَعَوَّذُوا باللهِ من حَمِيَّةِ الأَوقابِ واللِئامِ . والمِيقَابُ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الشُّرْبِ لِلماءِ كذا فِي التكملة . وفي لسان العرب . للنَّبِيذِ . المِيقَاب : ُ الامرأَةُ الحَمْقاءُ أَو هي المُحْمِقَةُ نقله الصَّاغانيُّ وقيل : هي الوَاسِعةُ الفَرْجِ . قال مُبْتَكِرٌ الأَعْرَابِيّ : إِنّهم يَسيرُون سَيْرَ المِيقَابِ وهو أَنْ تُوَاصِلَ بَيْنَ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ . وبُنُو المِيقَابِ : نُسِبُوا إِلى أُمّهم يُرِيدُون به السَّبَّ والوُقوعَ . والقِبَةُ كعِدَةٍ : الّتي تكونُ في البَطن شِبْهَ الفَحْثِ . والقِبَةُ : الإِنْفَحَةُ إِذا عَظُمَتْ من الشّاةِ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : لا يكونُ ذلك في غير الشّاء وقد تقدّم في ق ب ب . والوِقيب : صَوتٌ يُسمَعُ من قُنْبِ الفَرَسِ وهو وعِاءُ قَضِيبِه . وَقَبَ الفَرَسِ يَقِب وَقْباً وَوَقِيباً وقيلَ : هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفَرَسِ في قُنْبِه وهو الخَضِيعَة أَيضاً ولا فِعْلَ لَشيءٍ من أَصوات قُنْبِ الدّابَّةِ إِلا هذا وسيأْتي المَزِيدُ عَلى ذلك في خ ص ع . والأَوْقابُ : قماش البيْتِ ومَتاعُهُ مثلُ : البُرْمَةِ والرَّحَيَيْنِ والعُمُدِ كالأَوْغاب . والوَقْباءُ بفتح فسكونممدوداً : ع رواه العِمْرَانيُّ . وهو غيرُ الّذِي يأْتي فيما بَعْدُ . كذا في المُعْجَم ويُقَصَرُ قال ابْنُ منظور : والمّدُّ أَعرَفُ . وفي كتابِ نصْرٍ : الوَقْباءُ : ماءَةٌ قَريبةٌ من اليَنْسُوعَةِ في مَهَبِّ الشَّمَال منها عن يمين المُصْعِد وسأْتي بيانُ اليَنْسوعة في محلّه . والوَقَبَي محرَّكة كجَمَزَي وَبَشَكَيَ قال السَّكُونيّ : ماء لِبَنِي مالكِ بْنِ مازِنِ بْنِ مالكِ بْنِ عَمْرِو ابْنِ تَمِيمٍ لهم به حِصْنٌ وكانتْ لهم به وقائعُ مشهورَة . وفي المَرَاصد : لبني مالِك أَي وهو ابْنُ مازِنٍ وأَنِشد الجَوْهَرِيُّ لأَبي الغُولِ الطَّهَوِيّ إِسلاميّ : ً : ع رواه العِمْرَانيُّ . وهو غيرُ الّذِي يأْتي فيما بَعْدُ . كذا في المُعْجَم ويُقَصَرُ قال ابْنُ منظور : والمّدُّ أَعرَفُ . وفي كتابِ نصْرٍ : الوَقْباءُ : ماءَةٌ قَريبةٌ من اليَنْسُوعَةِ في مَهَبِّ الشَّمَال منها عن يمين المُصْعِد وسأْتي بيانُ اليَنْسوعة في محلّه . والوَقَبَي محرَّكة كجَمَزَي وَبَشَكَيَ قال السَّكُونيّ : ماء لِبَنِي مالكِ بْنِ مازِنِ بْنِ مالكِ بْنِ عَمْرِو ابْنِ تَمِيمٍ لهم به حِصْنٌ وكانتْ لهم به وقائعُ مشهورَة . وفي المَرَاصد : لبني مالِك أَي وهو ابْنُ مازِنٍ وأَنِشد الجَوْهَرِيُّ لأَبي الغُولِ الطَّهَوِيّ إِسلاميّ :

هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقَبي بِضَرْبٍ ... يُوَلِّفُ بينَ أَشْتاتِ المَنُونِ ووجدتُ في هامشه ما نصّهَ بخطّ أَبي سَهلٍ : هكذا في الأَصل بخطّ الجَوْهَرِيُّ مُسَكَّنُ القاف والّذِي أَحفظُه : الوَقَبَي بفتحها ووُجدَ بخطّ أَبي زكريا : في الأَصل ساكنةُ القاف وقد كتب عليها حاشية : هذا في كتابه والصّوابُ بفتح القَافِ . وأَشارَ إِليه ابْنُ بَرِّيّ أَيضاً في حاشيته وأَنشد في المُعْجَم :

يا وَقَبَي كَمْ فِيكَ مِنْ قَتيلِ ... قد مَاتَ أَوْ ذِي رَمَقٍ قَليلِ وهي على طريق المدينة من البَصْرة يَخرُجُ منها إِلى مياهٍ يُقَال لها : القَيْصومَةُ وقُنَّةُ وحَوْمَانَةُ الدَّرَّاجِ . قال : والوَقَبي من الضَّجُوع على ثلاثةِ أَميال وكان للعرب بها أَيّامٌ بين مازِنٍ وَبَكْرٍ . انتهى . وذَكَرٌ أَوْقَبُ : وَلاّجٌ في الهَنَاتِ نقله الصَّاغانيُّ . وهو مأَخُوذٌ من تفسير القول الّذِي نُقِلَ عن النَّقَّاش . ومما يستدرك عليه : رَكِيَّةٌ وَقْبَاءُ : غَاشِرَةُ الماءِ عن ابْنِ دُرَيْد . ووَقْبَانُ كسَحْبانَ مَوضعٌ النِّقابَ قال ياقوت : لَمّا كان يوم شِعْبِ جَبَلَةَ ودخَلَت بنو عامر ومَنْ معها الجَبَلَ كانَت كَبْشَةُ بنتُ عُرْوَةَ الرَّحّالِ بنِ عتبةَ بنِ جعفرِ بْنِ كلابٍ يومئذ حاملاً بعامرِ بن الطُّفَيْل فقالت : وَيْلَكُم يا بني عامر ارْفَعُوني . واللهِ إِنَّ في بَطْني لَمُعَزّ بني عامرٍ . فصَفوا القسيَّ على عَوَاتِقِهِم ثُمّ حَمَلُوهَا حتى بَوَّؤُوهَا القُنَّةَ فًنَّةَ وَقْبَانَ فزعَموا أَنها وَلَدَتْ عامراً يوم فَرَغَ النّاسُ من القِتال . وفي تهذيب الأَبنية لاِبنِ القَطَّاع وَأَوْقَبَ النَّخْلُ : عَفِنَتْ شَماريخهُ . وَوَقَبَ الرَّجُلُ : غارَتْ عَيْنَاهُ

لسان العرب
الأَوْقابُ الكُوَى واحدُها وَقْبٌ والوَقْبُ في الجبَل نُقْرة يجتمع فيها الماء والوَقْبةُ كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ والوَقْبُ والوَقْبةُ نَقْرٌ في الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ وقيل هي نحوُ البئر في الصَّفَا تكون قامة أَو قامتين يَسْتَنْقِع فيها ماءُ السماء وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ وَقْبٌ كنَقْرِ العين والكَتِفِ ووَقْبُ العَيْن نُقْرَتُها تقول وَقَبَتْ عَيْناه غارَتَا وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ فاغْتَرَفْنا من وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ الوَقْبُ هو النُّقْرة التي تكون فيها العين والوَقْبانِ من الفَرس هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ ووَقْبُ المحالةِ الثَّقْبُ الذي يدخُل فيه المِحْوَرُ ووَقْبةُ الثَّريد والمُدْهُنِ اُنْقُوعَتُه الليث الوَقْبُ كلُّ قَلْتٍ أَو حُفْرة كقَلْتٍ في فِهْر وكوَقْبِ المُدْهُنةِ وأَنشد في وَقْبِ خَوْصاءَ كوَقْبِ المُدْهُنِ الفراء الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً دَخَلَ وقيل دَخَل في الوَقْبِ وأَوْقَبَ الشيءَ أَدْخَلَه في الوَقْبِ ورَكِيَّةٌ وَقْباءُ غائرةُ الماء وامرأَة مِيقابٌ واسعةُ الفَرْج وبنُو المِيقابِ نُسِبُوا إِلى أُمِّهم يريدون سَبَّهم بذلك ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه وفي التنزيل العزيز ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ الفراء الغاسِقُ الليل إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ ورُوي عن عائشة رضي اللّه عنها أَنها قالت قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما طَلَع القمرُ هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه وفي حديثٍ آخر لعائشة تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً غابَتْ وفي الصحاح ودخَلَتْ مَوْضِعَها قال محمد بن المكرم في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها تَجَوُّزٌ في اللفظ فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله وفي الحديث لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ قال هذا حِينُ حِلِّها وَقَبَتْ أَي غابَتْ وحِينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ فيه أَداؤُها يعني صلاةَ المغرب والوُقُوبُ الدُّخُولُ في كل شيء وقيل كلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ وَقْباً ووَقَبَ الظلامُ أَقْبَلَ ودخَل على الناس قال الجوهري ومنه قوله تعالى ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ قال الحسنُ إِذا دخَل على الناس والوَقْبُ الرجلُ الأَحمقُ مثلُ الوَغْبِ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ أَبَنِي نُجَيْحٍ إِنَّ أُمَّكُمُ ... أَمَةٌ وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ ( 1 ) ( 1 قوله « أبني نجيح » كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى ) أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ فاتَّخَمَتْ ... عنه وشَمَّ خِمارَها الكَلْبُ ورجلٌ وَقْبٌ أَحمقُ والجمع أَوْقابٌ والأُنثى وَقْبة والوُقْبيُّ المُولَعُ ( 2 ) ( 2 قوله « والوقبي المولع إلخ » ضبطه المجد بضم الواو ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب بفتحها ) بصُحْبةِ الأَوْقابِ وهم الحَمْقَى وفي حديث الأَحْنَفِ إِياكم وحَمِيَّةَ الأَوْقابِ هم الحَمْقَى وقال ثعلب الوَقْبُ الدَّنِيءُ النَّذْلُ مِن قولك وَقَبَ في الشيء دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة وهذا من الاشتقاق البعيد والوَقْبُ صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس وهو [ ص 802 ] وِعاءُ قَضِيبِه ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً وهو صَوْتُ قُنْبِه وقيل هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ إِلاَّ هذا والأَوْقابُ قُماشُ البيت والمِيقابُ الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ وقال مُبْتَكِرٌ الأَعْرابي إِنهم يسيرون سَيْرَ المِيقابِ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة والمِيقَبُ الوَدَعَةُ وأَوْقَبَ القومُ جاعُوا والقِبَةُ التي تكون في البَطْن شِبْهُ الفِحْثِ والقِبَةُ الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ وقال ابن الأَعرابي لا يكون ذلك في غير الشاءِ والوَقْباء موضع يمدّ ويُقْصَرُ والمَدُّ أَعْرَفُ الصحاح والوَقْبَى ماءٌ لبني مازِنٍ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَى بضَرْبٍ ... يُؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ المَنُون قال ابن بري صوابُ إِنْشادِه حِمَى الوَقَبَى بفتح القاف والحِمَى المكان الممنوع يقال أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى فأَما حَمَيْتُه فهو بمعنى حَفِظْته والأَشْتاتُ جمع شَتٍّ وهو المتفرّق وقوله يؤَلِّف بين أَشْتاتِ المَنُون أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم فلما اجتمعوا في موضع واحد أَتَتْهُم المنايا مجتمعة
الرائد
* وقب يقب: وقبا ووقوبا. 1-ت الشمس: غابت. 2-الظلام: دخل وانتشر. 3-القمر: دخل في الخسوف. 4-غارت عيناه. 5-ت العينان: غارتا.
الرائد
* وقب يقب: وقبا. 1-دخل في الوقب. 2-أقبل وجاء.
الرائد
* وقب. ج وقوب ووقاب. 1-مص. وقب. 2-نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء. 3-كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف. 4-كوة، نافذة صغيرة. 5-و ج أوقاب: أحمق، غبي. 6-دنيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: