وصف و معنى و تعريف كلمة وقاتا:


وقاتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح وقاتا في معاجم اللغة العربية:



وقاتا

جذر [وقت]

  1. قَوْت: (اسم)
    • قَوْت : مصدر قاتَ
  2. قَوت: (اسم)
    • مصدر قاتَ
  3. قوَّتَ: (فعل)
    • قوَّتَ يُقَوِّت ، تقويتًا ، فهو مُقَوِّت ، والمفعول مُقوَّت
    • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  4. قوت: (اسم)
    • الجمع : أَقْوَات
    • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
    • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
    • كاسب القُوت: من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم


  5. اِقتاتَ: (فعل)
    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ، يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات - ‏للمتعدِّي
    • اِقْتاتَ التَّمْرَ: اتَّخَذَهُ قُوتاً
    • اِقْتَاتَ للِنَّار: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ
    • اقتات المريضُ: تَغَذَّى ‏حتى يستقيم بدنُه
    • اقْتَاتَ للنار: نفَخ فيها نفخًا رفيقًا
  6. تَقَوَّتَ: (فعل)
    • تقوَّتَ بـ يتقوَّت ، تقوُّتًا ، فهو مُتَقَوِّت ، والمفعول مُتَقَوَّتٌ به
    • تقوَّت بالخُبْزِ واللَّحم :اقتات بهما؛ أكلهما يتقوَّت بالكفاف
  7. قوّات: (اسم)
    • جمع قُوّة: (سك) وحدات الجيش
    • قُوّات بَرِّيَّة: جيوش محاربة في البرّ،
    • قوّات جويَّة: طيران حربيّ،
    • قوّات مُسلّحة: مجموعة جيوش بلد، وتشمل فيالق البَرّ والبحْر والجوّ،
    • قوات الاحتياط: قسم من القوات العسكريّة التي لا تكون في الخدمة الفعليّة إنمّا يمكن استدعاؤها لهذه الخدمة
    • قوّات بحريّة: قوى عسكرية في الدولة، وتشمل السُّفن والغَوَّاصات والمُدَمِّرات وحاملات الطائرات وغيرها،
  8. ياقوت: (اسم)
    • الجمع : يَواقيتُ
    • اليَاقُوتُ : حَجَرٌ من الأَحجار الكريمة، وهو أَكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الأَلمُنيوم، ولونُهُ في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أَو الزُّرقة أَو الصُّفرة، ويستعمل للزينة واحدته أَو القطعة منه: ياقوتةٌ
    • الياقوت الأزرق: (البيئة والجيولوجيا) أحد أنواع الياقوت، وهو معدن الكوراندوم المركّب من أكسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواهر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا
    • مِنَ الأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ وَالْمَاسُ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَفَّافٌ، صَلْبٌ، مُخْتَلِفُ الأَلْوَانِ مَا كَانَ قَرِيباً مِنْ أَنْ يَكُونَ صِرْفاً خَالِصاً لاَ شَائِبَةَ فِيهِ فَهُوَ بَعِيدٌ عَنِ الْفَسَادِ جِدّاً مِثْلُ الذَّهَبِ وَالْيَاقُوتِ(ابن طفيل) l الْيَاقُوتُ الْكَرِيمُ حَسَنٌ وَهُوَ فِي جِيدِ الْمَرْأَةِ الْحَسْنَاءِ أَحْسَنُ (الجاحظ)
  9. مُقَوِّت: (اسم)
    • مُقَوِّت : فاعل من قوَّتَ
  10. مُقوَّت: (اسم)


    • مُقوَّت : اسم المفعول من قوَّتَ
  11. تَقَوُّت: (اسم)
    • مصدر تَقَوَّتَ
    • التَّقَوُّتُ بِالنَّباتاتِ: الاقْتِياتُ بِها
  12. مَقُوت: (اسم)
    • مَقُوت : اسم المفعول من قاتَ
  13. مُتَقَوَّت: (اسم)
    • مُتَقَوَّت : اسم المفعول من تَقَوَّتَ
  14. مُتَقَوِّت: (اسم)
    • مُتَقَوِّت : فاعل من تَقَوَّتَ
  15. مُقْتات: (اسم)
    • مُقْتات : فاعل من إِقتاتَ
  16. مُقْتات: (اسم)


    • مُقْتات : اسم المفعول من إِقتاتَ
  17. تقوُّت: (اسم)
    • تقوُّت : مصدر تَقَوَّتَ
  18. اِقتيات: (اسم)
    • مصدر اِقْتَاتَ
    • هُوَ بِحَاجَةٍ إلَى اقْتِياتٍ : إلَى أكْلِ قُوتٍ
  19. اِقْتِيات: (اسم)
    • اِقْتِيات : مصدر إِقتاتَ
  20. قائِت: (اسم)
    • قائِت : فاعل من قاتَ
  21. قائِت: (اسم)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية
    • اسم فاعل من قاتَ
  22. الاقتيات: (مصطلحات)


    • من قوت ، ما يصلح أن يكون قوتا ً. (فقهية)
  23. ياقوتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ياقُوت
    • مُشْرب حُمْرة
  24. ياقوتيّة: (اسم)
    • زَهْرَةٌ مِنَ الزَّنْبَقِيَّاتِ، تُزْرَعُ لِجَمَالِ زَهْرِهَا وَأَلْوَانِهَا الزَّاهِيَةِ
  25. ياقوتين: (اسم)
    • (طب) خِضب أحمر في الصفراء، يكون في مَصْل الدَّم وفي البراز
,
  1. قوت (المعجم لسان العرب)
    • "القُوتُ: ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرًِّزْق.
      ابن سيده: القُوتُ، والقِيتُ، والقِيتَةُ، والقائِتُ: المُسْكة من الرزق.
      وفي الصحاح: هو ما يَقُوم به بَدَنُ الإِنسان من الطعام؛ يقال: ما عنده قُوتُ ليلةٍ، وقِيتُ ليلةٍ، وقِيتَةُ ليلةٍ؛ فلما كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء، وهي البُلْغة؛ وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ، هذانِ عن اللحياني.
      قال ابن سيده: ولم يفسره، وعندي أَنه من القُوت.
      والقَوْتُ: مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً.
      وقال ابن سيده: قاتَه ذلك قَوْتاً وقُوتاً، الأَخيرة عن سيبويه.
      وتَقَوَّتَ بالشيء، واقْتاتَ به واقْتاتَهُ: جَعَلَه قُوتَهُ.
      وحكى ابنُ الأَعرابي: أَن الاقْتِياتَ هو القُوتُ، جعله اسماً له.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك؛ قال وقول طُفَيلٍ: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله، فيجعله قُوتاً لنفسه؛ وأَما ابن الأَعرابي فقال: معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء، قال: ولم أَسمع هذا الذي حكاه ابن الأَعرابي، إِلاّ في هذا البيت وحده، فلا أَدْري أَتَأَوُّلٌ منه، أَم سماعٌ سمعه؛ قال ابن الأَعرابي: وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً،فقال: لا، وَقائتِ نَفَسِي القَصير؛ قال: هو من قوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: والاقْتِياتُ والقَوتُ واحدٌ.
      قال أَبو منصور: لا، وقائِتِ نَفَسِي؛ أَراد بنَفَسِه روحَه؛ والمعنى: أَنه يَقْبِضُ رُوحَه، نَفَساً بعد نَفَسٍ، حتى يَتَوفَّاه كلَّه؛ وقوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ أَي يأْخذ الرحلُ، وأَنا راكبُه، شَحْمَ سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً،حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ، لأَنه يُنْضِيها.
      وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُه برزقٍ قليلٍ.
      وقُتُّه فاقتاتَ، كما تقول رَزَقْتُه فارْتَزَقَ، وهو في قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ.
      واسْتَقاتَه: سأَله القُوتَ؛ وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من المَطْعَم.
      وفي حديث الدُّعاء: وجَعَلَ لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه، هي فِعْلَة من القَوْتِ، كمِيتَة من المَوتِ.
      ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً، واقْتاتَ لها: كلاهما رَفَقَ بها.
      واقْتَتْ لنارِك قِيتةً أَي أَطْعِمْها؛ قال ذو الرمة: فقلتُ له: خُذْها إِليكَ، وأَحْيِها بروحِكَ، واقْتَتْه لها قِيتةً قَدْرا وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار، قيل له: انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً، واقْتْ لها نَفْخَك قِيتةً؛ يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل.
      وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ عليه: أَطاقَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وبِما أَسْتَفِيدُ، ثم أُقِيتُ المالَ، إِني امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيدُ وفي أَسماء الله تعالى: المُقِيتُ، هو الحَفِيظ، وقيل: المُقْتَدِرٌ،وقيل: هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق؛ وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذا أَعطاه قُوتَه.
      وأَقاته أَيضاً: إِذا حَفِظَه.
      وفي التنزيل العزيز: وكان اللهُ على كلِّ شيء مُقِيتاً.
      الفراء: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ والمُقَدِّرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه.
      وقال الزجاجُ: المُقِيتُ القَديرُ،وقيل: الحفيظ؛ قال: وهو بالحفيظ أَشبه، لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ.
      يقال: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بما يَقُوته.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، ولا فَضْلَ فيه على قَدْرِ الحِفْظِ، فمعنى المُقِيتِ: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ قَدْرَ الحاجة،من الحِفْظِ؛ وقال الفراس: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ رَجُلٍ قُوتَه.
      ويقال: المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ له؛

      وأَنشد ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء: رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْتُ، وعِيٍّ تَرَكْتُه.
      فكُفِيتُ لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذا ما قَرَّبُوها مَنْشُورةً، ودُعِيتُ أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ، إِذا حُو سِبْتُ؟ إِني عَلى الحِسابِ مُقِيتُ أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء، لأَن الإِنسان على نفسه بصيرة.
      حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي، قال: الصحيح رواية من رَوَى: رَبِّي على الحِسابِ مُقِيت؟

      ‏قال: لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة.
      قال ابن بري: الذي حَمَلَ السيرافيَّ على تصحيح هذه الرواية، أَنه بَنَى على أَن مُقِيتاً بمعنى مُقْتَدِرٍ، ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ من يقول إِنه الحافظ للشيء والشاهد له، كما ذكر الجوهري، لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة.
      وقال أَبو إِسحق الزجاج: إِن المُقِيتَ بمعنى الحافظ والحفيظ، لأَنه مشتق من القَوتِ أَي مأْخوذ من قولهم: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه إِذا حَفِظْتَ نفسه بما يَقُوتُه.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، قال: فمعنى المُقِيت على هذا: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة، مِن الحِفْظ؛

      قال: وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل: وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَي حفيظاً.
      وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل: إِني على الحِسابِ مُقِيتُ؛ أَي مَوقوفٌ على الحساب؛ وقال آخر: ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني مَن هُو على النَّشْرِ، يا بُنَيَّ، مُقِيتُ أَي مُقْتَدِرٌ.
      وقال أَبو عبيدة: المُقِيتُ، عند العرب، المَوقُوفُ على الشيء.
      وأَقاتَ على الشيء: اقْتَدَرَ عليه.
      قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة،وقد رُوِيَ أَنه للزبَير بن عبد المطلب، عَمَّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛

      وأَنشده الفراء: وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه،وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيتا (* قوله «على مساءته مقيتا» تبع الجوهري، وقال في التكملة: الرواية أُقيت أَي بضم الهمزة، قال والقافية مضمومة وبعده: يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً * على فرش القناة وما أَبيت تعن إلي منه مؤذيات * كما تبري الجذامير البروت والبروت جمع برت، فاعل تبري كترمي.
      والجذامير مفعوله على حسب ضبطه.) وقوله في الحديث: كفَى بالمرء إِثماً أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ؛ أَراد من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده؛ ويروى: من يَقِيتُ، على اللغة الأُخْرى.
      وقوله في الحديث: قُوتوا طعامَكم يُبارَك لكم فيه؛ سئِلَ الأَوزاعِيُّ عنه، فقال: هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ؛ وقال غيره: هو مثل قوله: كِيلُوا طعامَكم.
      "
  2. اقتاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات (للمتعدِّي) :-
      اقتات المريضُ تَغَذَّى حتى يستقيم بدنُه.
      اقتات فلانٌ تمرًا/ اقتات فلانٌ بالتَّمْرِ: جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم، - اقتات الحبوبَ.
  3. قُوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُوتُ وقِيتُ وقِيتَةُ وقائِتُ وقُواتُ: المُسكَة من الرِّزْقِ. وقاتَهُمْ قَوتاً وقُوتاً وقِياتَةً، فاقْتاتُوا.
      ـ قائِتُ: الأَسَدُ،
      ـ قائِتُ من العَيْشِ: الكفايَةُ.
      ـ مُقيتُ: الحافِظُ للشيءِ، والشاهِدُ له، والمُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطي كُلَّ أحَدٍ قُوتَهُ.
      ـ اقْتَتْ لِنارِكَ قِيتَةً: أطْعِمْها الحَطَبَ.
      ـ اسْتَقاتَهُ: سأَلَهُ القُوتَ.
      ـ أقاتَهُ وأقاتَ عليه: أطاقَهُ.
  4. تقوَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقوَّتَ بـ يتقوَّت ، تقوُّتًا ، فهو مُتَقَوِّت ، والمفعول مُتَقَوَّتٌ به :-
      تقوَّت بالخُبْزِ واللَّحم اقتات بهما؛ أكلهما :-يتقوَّت بالكفاف.
  5. اِقْتَاتَ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِقْتَاتَ، يَقْتَاتُ، مصدر اِقْتِياتٌ.
      1. :-اِقْتَاتَ بِالعُشْبِ :- : أكَلَهُ. :-رَجُلٌ نَباتِيٌّ لاَ يَقْتاتُ إلاَّ بِالخُضَرِ.
      2. :-اِقْتاتَ التَّمْرَ :-: اتَّخَذَهُ قُوتاً.
      3. :-اِقْتَاتَ للِنَّار :-: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ.
  6. قوَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قوَّتَ يُقَوِّت ، تقويتًا ، فهو مُقَوِّت ، والمفعول مُقوَّت :-
      قوَّت الفقيرَ أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ.


  7. تَقَوَّتَ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَوَّتْتُ، أَتَقَوَّتُ، تَقَوَّتْ، مصدر تَقَوُّتٌ. :-تَقَوَّتَ بِالحَلِيبِ :- : اِقْتاتَ بِهِ. :-يَتَقَوَّتُ بِالتَّمْرِ.
  8. قُوّات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قُوّات :-
      مفرد قُوّة: (سك) وحدات الجيش :-قوّات بحريّة: قوى عسكرية في الدولة، وتشمل السُّفن والغَوَّاصات والمُدَمِّرات وحاملات الطائرات وغيرها، - قُوّات بَرِّيَّة: جيوش محاربة في البرّ، - قوّات جويَّة: طيران حربيّ، - قوّات مُسلّحة: مجموعة جيوش بلد، وتشمل فيالق البَرّ والبحْر والجوّ، - قوات الاحتياط: قسم من القوات العسكريّة التي لا تكون في الخدمة الفعليّة إنمّا يمكن استدعاؤها لهذه الخدمة.
  9. إِقتات (المعجم الرائد)
    • إقتات - اقتياتا
      1- إقتات الشيء : اتخذه «قوتا»، أي أكلا. 2- إقتات بالشيء : أكله. 3- إقتات : للنار : قدم لها الحطب.
  10. اقْتَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَاتَ الشيءَ: جعَله قوتًا.
      و اقْتَاتَ لِلنار: قدَّم لها الحطب.
      و اقْتَاتَ نفَخ فيها نفخًا رفيقًا.
  11. قائِت (المعجم الرائد)
    • قائت
      1- قائت : قوت : طعام، 2- قائت : كفاية من العيش.¨
  12. اقتات فلان تمرا/ اقتات فلان بالتّمْر (المعجم عربي عامة)
    • جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم- اقتات الحبوبَ.
  13. اِقْتِياتٌ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (مصدر اِقْتَاتَ). :-هُوَ بِحَاجَةٍ إلَى اقْتِياتٍ :- : إلَى أكْلِ قُوتٍ.
  14. تَقَوُّتٌ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (مصدر تَقَوَّتَ). :-التَّقَوُّتُ بِالنَّباتاتِ :-: الاقْتِياتُ بِها.
  15. قُوت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قُوت :-
      جمع أقْوات: رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به :- {وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا} :-
      • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها، - كاسب القُوت: من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم.
  16. تقوَّت (المعجم الرائد)
    • تقوت - تقوتا
      1-تقوت بالشيء : أكله
  17. القوات المسلحة (المعجم عربي عامة)
    • تعتبر القوات المسلحة إحدى الوسائل الأساسية لتنفيذ السياسة الخارجية و إحدى المقومات الأساسية لنجاح الدبلوماسية و الاستخدام الفعلي وقت الحرب للدفاع او الهجوم و أيضا وقت السلم و الردع . *الرأي العام : مجموعة الآراء التي تحملها أعداد كبيرة من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام و قد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة او بدور داعم لسياسة الحكومة الخارجية.
  18. تقوّت بالخبْز واللّحم (المعجم عربي عامة)
    • اقتات بهما؛ أكلهما :-يتقوَّت بالكفاف.
  19. قوت (المعجم مختار الصحاح)
    • ق و ت: قاتَ أهله من با قال وكتب والاسم القُوتُ بالضم وهو ما يقوم به بدن الإنسان من الطعام و قُتُّهُ فاقْتَاتَ كرزقته فارتزق و اسْتَقضاتَهُ سأله القوت وهو يَتَقَوَّتُ بكذا و أقضاتَ على الشيء اقتدر عليه قال الفراء المُقِيُت المقتدر كالذي يعطي كل رجل قوته قال الله تعالى {وكان الله على كل شيء مقيتا} وقيل المقيت الحافظ للشيء ولاشاهد له والله أعلم
  20. القائِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية.
  21. ياقُوت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ياقُوت :-
      جمع الجمع يواقيتُ،مفرد ياقوتة: (انظر: ي ق ت - ياقُوت).
  22. ياقوتيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ياقوتيّ :-
      (انظر: ي ق ت - ياقوتيّ).
  23. ياقُوت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ياقُوت :-
      جمع الجمع يواقيتُ،مفرد ياقوتة: (البيئة والجيولوجيا) نوع من الأحجار الكريمة، لونه شفَّاف مُشْرب حُمرة أو زرقة أو صُفرة، أكثر المعادن صلابة بعد الماس، يُستعمل للزِّينة :-يحبّ اقتناء الياقوت، - ياقوت أحمر/ أخضر، - {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ} .
      • الياقوت الأزرق: (البيئة والجيولوجيا) أحد أنواع الياقوت، وهو معدن الكوراندوم المركّب من أكسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواهر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا.
  24. ياقوتيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ياقوتيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ياقُوت.
      2 - مُشْرب حُمْرة.
  25. إقتت (المعجم الرائد)
    • إقتت - اقتتاتا
      1-إقتت الشيء : قلعه من أصله


معنى وقاتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقْتٌ** \- ج:** أَوْقَاتٌ**. [و ق ت]. (مص. وَقَتَ). 1. "بَقِيَ وَقْتاً عِنْدَهُ" : أَيْ مِقْدَاراً مِنَ الزَّمَنِ. 2. "جَاءَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ" : فِي اللَّحْظَةِ الْمُنَاسِبَةِ. "وَقْتٌ قَصِيرٌ" "مِنْ وَقْتِهَا". 3. "وَقْتُ الغَدَاءِ" : الغِذَاءُ، سَاعَتُهُ وَزَمَنُهُ الْمُحَدَّدُ. "وَقْتُ الخُرُوجِ وَالدُّخُولِ". 4. "فِي الوَقْتِ الْحَاضِرِ" : فِي الأَيَّامِ الْحَاضِرَةِ الَّتِي نَعِيشُهَا، الزَّمَنُ الْحَاضِرُ. "فِي وَقْتٍ لاَحِقٍ" "مَعَ الوَقْتِ سَتَعُودُ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا" "مُنْذُ ذَلِكَ الوَقْتِ لَمْ أَعُدْ أَسْأَلْ عَنْهُ". 5. "مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ آخَرَ" : مِنْ فَتْرَةٍ إِلَى فَتْرَةٍ. "فِي أَوْقَاتِهِ الْجَمِيلَةِ". 6. "أَوْقَاتُ السَّنَةِ" : فُصُولُهَا. 7. "جَاءَ فِي وَقْتِهِ" : أَيْ جَاءَ مُلاَئِماً وَمُنَاسِباً. "فِي غَيْرِ وَقْتِهِ". 8. " سَيَنْسَى مَعَ الوَقْتِ" : تَدْرِيجِيّاً. 9. "لِوَقْتِهِ" : لِسَاعَتِهِ، فَوْراً. 10. "فَاتَ وَقْتُهُ" : فِي غَيْرِ زَمَانِهِ. 1 1. "قَتْلُ الوَقْتِ" : إِنْفَاقُ الزَّمَنِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ. 1 2. "وَقْتُ الفَرَاغِ" : فَتْرَةُ التَّسْلِيَةِ. 1 3. "هُوَ ابْنُ وَقْتِهِ" : مَنْ يَعِيشُ زَمَنَهُ وَلاَ يَحْسِبُ حِسَاباً لِلْمُسْتَقْبَلِ.
معجم الغني
**وَقَّتَ** \- [و ق ت]. (ف: ربا. متعد).** وَقَّتُّ**،** أُوَقِّتُ**،** وَقِّتْ**، مص. تَوْقِيتٌ. 1. "وَقَّتَ مِيعَادَ العَامِلِينَ" : حَدَّدَ لَهُمْ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ. 2. "وَقَّتَ إِنْجَازَ العَمَلِ" : حَدَّدَ مِقْدَارَ الْمُدَّةِ لإِنْجَازِهِ. 3. "وَقَّتَ اللهُ الصَّلاَةَ" : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً. 4. "وَقَّتَ الْمَوْعِدَ لِيَوْمٍ آخَرَ" : أَجَّلَهُ.
معجم الغني
**وَقَتَ** \- [و ق ت] (ف: ثلا. متعد).** وَقَتُّ**،** أَقِتُ**،** قِتْ**، مص. وَقْتٌ. 1. "وَقَتَ العَمَلَ" : جَعَلَ لَهُ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ. 2. "وَقَتَ اللَّهُ الصَّلاَةَ" : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقتي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى وقت : محدود عمل / تأثير / اتفاق وقتي - عمال وقتيون ° وقتيا : إلى وقت محدد ، لوقت قصير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت [ مفرد ] : ج أوقات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وقت ° قبل فوات الوقت / بعد فوات الوقت : أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه . 2 - مقدار من الزمن ، قدر لأمر ما طال أم قصر ، أرقام تمثل مدة معينة بالساعات أو الدقائق في الوقت المحدد - ما زال في الوقت فسحة - الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك - الحكيم من وزن وقته بميزان الذهب [ مثل ] - { قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو } ° إشارات ضبط الوقت : عقارب الساعة - أوقات السنة : فصولها - ابن وقته : لا يحسب حساب المستقبل ، أو هو مطلع على كل شيء في عصره - الأمور مرهونة بأوقاتها : لكل شيء وقت وأوان - الوقت الراهن : الحاضر والثابت - حان الوقت : جاء الموعد - في بعض الأوقات / في كثير من الأوقات : أحيانا / غالبا - قتل الوقت / ضيع الوقت : أنفقه فيما لا يفيد - وصل في وقته / جاء في وقته : جاء في الوقت المناسب - وقتئذ / وقتذاك : في ذلك الوقت - وقت الشاي : وقت معتاد أو تقليدي لتقديم الشاي كتقديمه في - [ 2478 ] - وقت متأخر من بعد الظهر - وقت فراغ : خال من أي عمل أو التزام - يأخذ وقته : يتصرف بروية . 3 - توقيت ، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان ، أو في عمل من الأعمال وقت مصر يختلف عن وقت المغرب . • الوقت المحلي : التوقيت المحلي ، الزمن الخاص بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظاهرية اليومية للشمس ، ويحسب على أساس خطوط الطول بمعنى أن البلاد التي تقع على خط طول واحد تكون ذات وقت واحد . • الوقت المستقطع : ( رض ) وقت يتوقف فيه اللعب للتشاور ، ولا يحتسب ضمن الوقت المحدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميقات [ مفرد ] : ج مواقيت : 1 - وقت مضروب للفعل مواقيت العمل - { فجمع السحرة لميقات يوم معلوم } ° الآخرة ميقات الخلق : موعدهم - الهلال ميقات الشهر : أوله - بلغ الميقات : يشير إلى هلاك الإنسان وموته - مواقيت الأقلام : ساعات العمل في المكتب . 2 - موضع يجعل للشيء يفعل عنده ميقات أهل الشام : الموضع الذي يحرمون منه - { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج } ° مواقيت الحج : الأماكن التي تبدأ فيها مناسكه ومواضع إحرام الحاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقوت [ مفرد ] : اسم مفعول من وقت ° قنبلة موقوتة : معوق تفجيرها ، ومضبوط بجهاز خاص حتى وقت معين لتنفجر فيه . • التأمين الموقوت : نوع من التأمين يقوم على تغطية الخسائر خلال فترة معينة ويصبح باطلا عند نهاية مدته . • القرض الموقوت : ( قص ) قرض يتوجب دفعه ضمن وقت محدد أو بحلول وقت محدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل وقت . 2 - آلة لقياس أجزاء الوقت القصيرة جدا يستخدم الحكم الموقتة في المباراة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقيت [ مفرد ] : 1 - مصدر وقت . 2 - حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان ، أو في عمل من الأعمال ، دوام توقيت العمل من السابعة صباحا إلى الثالثة بعد الظهر . 3 - ( فق ) كون الشيء ثابتا في الحال ، وينتهي في الوقت المحدد . 4 - ( فك ) قطع الشمس خط زوال مكان ما توقيت جرينيتش - التوقيت الشتوي / الصيفي . 5 - ( فن ) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضية والميكانيكيات . • التوقيت المحلي : الزمن الخاص بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظاهرية اليومية للشمس ، ويحسب على أساس خطوط الطول ، فالبلاد التي تقع على خط طول واحد تكون ذات وقت واحد . • توقيت جرينتش : ( جغ ) نظام عالمي للتوقيت ، يتخذ خط الطول المار ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسا للوقت في العالم ، وفيه تقسم الأرض إلى 24 جزءا طوليا ، سعة كل منه 15 درجة بحيث يتغير الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مؤقت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من أقت . 2 - زائل لا يدوم ، مرتبط بوقت محدد تأثير مؤقت - حكومة مؤقتة ° مؤقتا : وقتيا ، إلى وقت محدود . 3 - ما تكون ممارسته مسندة إلى ترخيص عابر حيازة مؤقتة ° وقت مؤقت : مقدر . • مأوى مؤقت : تسهيلات مؤقتة لإسكان المواطنين في ظروف خاصة كضحايا الزلازل والفيضانات ، أو كضحايا الكوارث والحروب . • حبس مؤقت : ( قن ) مكان يحبس فيه المجرمون بشكل مؤقت بانتظار إجراء المحكمة بشأن قضاياهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقت يؤقت ، تأقيتا ، فهو مؤقت ، والمفعول مؤقت ( انظر : أ ق ت - أقت ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواقت يتواقت ، تواقتا ، فهو متواقت• تواقت موعد وصولهما إلى المطار : توافق وحدث في وقت واحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت يقت ، قت ، وقتا ، فهو واقت ، والمفعول موقوت• وقت الشيء : جعل له وقتا محددا يفعل فيه وقت المطالعة - وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقيت [مفرد]: 1- مصدر وقَّتَ. 2- حالة ضبط الوقت في بلدٍ من البلدان، أو في عمل من الأعمال، دوام "توقيت العمل من السَّابعة صباحًا إلى الثَّالثة بعد الظُّهر". 3- (فق) كون الشَّيء ثابتًا في الحال، وينتهي في الوقت المحدّد. 4- (فك) قَطْع الشَّمس خطّ زوال مكان ما "توقيت جرينيتش- التَّوقيت الشّتويّ/ الصَّيفيّ". 5- (فن) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضيّة والميكانيكيّات. • التَّوقيت المحلِّيّ: الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميَّة للشَّمس، ويُحسب على أساس خطوط الطُّول، فالبلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد. • توقيت جرينتش: (جغ) نظام عالميّ للتوقيت، يتّخذ خطّ الطول المارّ ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسًا للوقت في العالم، وفيه تقسَّم الأرض إلى 24 جزءًا طوليًّا، سعة كلّ منه 15 درجة بحيث يتغيّر الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواقتَ يتواقت، تَواقُتًا، فهو مُتواقِت • تواقت موعدُ وصولِهما إلى المطار: توافق وحدث في وقت واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت يوقت ، توقيتا ، فهو موقت ، والمفعول موقت - [ 2477 ] - • وقت الأمر : 1 - وقته ؛ جعل له وقتا يفعل فيه وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { وإذا الرسل وقتت } [ ق ] : عين لها وقت محدد لجمعها وهو يوم القيامة . 2 - بين مقدار المدة لإنجازه وقت مدة بناء السد بخمسة أعوام . • وقت الأمر ليوم كذا : أجله وقت المدير الاجتماع ليوم الثلاثاء .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَقِتُهُ ) وَقْتاً: جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً.( وَقَّتَهُ ): جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقّت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً. وـ بيّن له مقدار المدة. وـ الشيء ليوم كذا: أجّله.( المُوَقِّتُ ): من يراعي الأوقات والأهلّة.( المِيقَاتُ ): الوقت المضروب للفعل. وـ الموعد الذي جعل له وقت. وـ الموضع الذي جعل للشيء يفعل عنده. ( ج ) مواقيت. ومنه: مواقيت الحاجّ، لمواضع إحرامهم.( الوَقْتُ ): مِقدار من الزّمان قدر لأمر مّا. ( ج ) أوقات.
مختار الصحاح
و ق ت : الوَقْتُ معروف و المِيقاتُ الوقت المضروب للفِعْل والميقات أيضا الموضع يُقال هذا ميقات أهل الشام للموضع الذي يُحرمون منه وتقول وَقَتَهُ بالتخفيف من باب وعد فهو مَوْقُوتٌ إذا بيَّن له وقتا ومنه قوله تعالى { كتابا مَوْقُوتا } أي مفروضا في الأوقات و التَّوْقِيتُ تحديد الأَوْقَاتِ يُقال وَقَّتَهُ ليوم كذا تَوْقِيتاً مثل أَجَّله وقُرئ { وإذا الرُّسُل وُقِّتَت } بالتشديد و وُقِتَتْ أيضا مُخففا و أُقِّتَتْ لغة و المَوْقِتُ كالمَجْلِسِ مَفْعِل من الوقت
الصحاح في اللغة
 الوَقْتُ معروف. والميقات: الوقتُ المضروب للفعل، والموضعُ. يقال هذا ميقات أهل الشام، للموضع الذي يُحْرِمونَ فيه. وتقول: وَقَتَهُ فهو موقوت، إذا بيَّنَ للفعل وقتاً يُفْعَلُ فيه. ومنه قوله تعالى: "إنَّ الصلاةَ كانتْ على المؤمنين كتاباً موقوتاً"، أي مفروضاً في الأوقات. والتوقيت: تحديد الأوقات. تقول: وقَّتُّهُ ليوم كذا، مثل أَجَّلْتُهُ. وقرئ: "وإذا الرسُلُ وُقِّتَتْ" مخفَّفة، و "أُقِّتَتْ" لغة. والمَوْقت: مَفْعِلٌ من الوقت. قال العجاج: والجامعُ الناسِ ليومِ المَوْقِتِ
تاج العروس

" الوقت " : مقدار من الزمان . كذا في المصباح . وكل شيء قدرت له حينا فهو موقت وكذلك ما قدرت غايته فهو موقت . وفي البصائر : الوقت : نهاية الزمان المفروض للعمل ؛ ولهذا لا تكاد تقول إلا مقيدا . وفي المحكم : الوقت : " المقدار من الدهر وأكثر ما يستعمل في الماضي " وقد استعمل في المستقبل واستعمل سيبويه لفظ الوقت في المكان تشبيها بالوقت في الزمان ؛ لأنه مقدار مثله فقال : ويتعدى إلى ما كان وقتا في المكان كميل وفرسخ وبريد والجمع أوقات " كالميقات " وفرق بينهما جماعة بأن الأول مطلق والثاني وقت قدر فيه عمل من الأعمال قاله في العناية . الوقت " : تحديد الأوقات كالتوقيت " تقول : وقته ليوم كذا مثل أجلته . قال ابن الأثير : وقد تكرر التوقيت والميقات قال : فالتوقيت والتأقيت أن يجعل للشيء وقت يختص به وهو بيان مقدار المدة . وتقول : وقت الشيء يوقته ووقته يقته إذا بين حده ثم اتسع فيه فأطلق على المكان فقيل للموضع ميقات . " وهو مفعال منه وأصله موقات فقلبت الواو ياء لكسرة الميم " . وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما : " لم يقت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر حدا ؛ أي لم يقدر ولم يحده بعدد مخصوص . في التنزيل العزيز " إن الصلاة كانت على المؤمنين " كتابا موقوتا " أي " موقتا مقدرا . وقيل : أي كتبت عليهم في أوقات موقتة . وفي الصحاح أي " مفروضا في الأوقات " قد يكون وقت بمعنى أوجب عليهم الإحرام في الحج والصلاة عند دخول وقتهما . والميقات : الوقت المضروب للفعل . والموضع يقال : هذا ميقات أهل الشام للموضع الذي يحرمون منه وفي الحديث " أنه وقت لأهل المدينة ذا الحليفة " . و " ميقات الحاج : موضع إحرامهم " وعبارة النهاية : ومواضع الإحرام : مواقيت الحاج والهلال ميقات الشهر ونحو ذلك كذلك . وتقول : وقته فهو موقوت إذا بين للفعل وقتا يفعل فيه في التنزيل العزيز : " وإذا الرسل أقتت " قال الزجاج : جعل لها وقت واحد للفصل في القضاء بين الأمة . وقال الفراء : جمعت لوقتها يوم القيامة . واجتمع القراء على همزها وهي في قراءة عبد الله " وقتت " وقرأها أبو جعفر المديني وقتت خفيفة بالواو وإنما همزت لأن الواو إذا كانت أول حرف وضمت همزت " يقال هذه أجوه حسان بالهمز وذلك لأن ضمة الواو ثقيلة " وأقتت لغة مثل وجوه وأجوه . " قرىء : وإذا الرسل ووقتت فوعلت من المواقتة " وهي من الشواذ وهكذا قرأ جماعة . " ووقت موقوت وموقت " أي " محدود " وقد تقدم تصريفهما . " والموقت كمجلس مفعل منه " أي من الوقت قال العجاج :

" والجامع الناس ليوم الموقت ومما يستدرك عليه : الموقت : كمحدث : من يراعي الأوقات والأظلة وقد اشتهر به جماعة

لسان العرب
الوَقْتُ مقدارٌ من الزمانِ وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً فهو مُؤَقَّتٌ وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه فهو مُؤَقَتٌ ابن سيده الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف وأَكثر ما يُستعمل في الماضي وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان تشبيهاً بالوقت في الزمان لأَنه مقدار مثله فقال ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في المكان كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد والجمع أَوْقاتٌ وهو المِيقاتُ ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ مَحْدُود وفي التنزيل العزيز إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاً أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً وقيل أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ مُوَقَّتة وفي الصحاح أَي مَفْروضات في الأَوْقات وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ عليهم الإِحرامَ في الحد والصلاة عند دخول وقْتِها والمِيقاتُ الوَقْتُ المضْروبُ للفعل والموضع يقال هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم للموضع الذي يُحْرِمُون منه وفي الحديث أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة قال ابن الأَثير وقد تكرر التَّوْقيت والمِيقاتُ قال فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ أَن يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ يختض به وهو بيانُ مقدار المُدَّة وتقول وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته ووَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان فقيل للموضع مِيقاتٌ وهو مِفْعال منه وأَصله مِوْقاتٌ فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم وفي حديث ابن عباس لم يَقِتْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في الخمر حَدًّا أَي لم يُقَدِّرْ ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص والمِيقاتُ مصدر الوَقْتِ والآخرةُ مِيقاتُ الخلق ومواضعُ الإِحرام مواقيتُ الحاجِّ والهلالُ ميقاتُ الشهر ونحو ذلك كذلك وتقول وَقَتَه فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه والتَّوْقيت تحديدُ الأَوقات وتقول وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته والمَوْقِتُ مَفْعِلٌ مِن الوَقْت قال العجاج والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِتِ وقوله تعالى وإِذا الرسلُ أُقِّتَتْ قال الزجاج جُعل لها وَقْتٌ واحد للفَصْل في القضاء بين الأُمة وقال الفراء جُمِعَتْ لوقتها يوم القيامة واجْتَمع القُرّاء على همزها وهي في قراءة عبد الله وُقِّتَتْ وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ خفيفة بالواو وإِنما همزت لأَن الواو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ هُمِزت يقال هذه أُجُوهٌ حسانٌ بالهمز وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة وأُقِّتَتْ لغة مثل وُجُوه وأُجُوه
الرائد
* وقت يقت: وقتا. الأمر: جعل له وقتا يفعل فيه.
الرائد
* وقت توقيتا. 1-الأمر: جعل له وقتا يفعل فيه. 2-الأمر: بين مقدار المدة لعمله «وقت الحكم عدو العداء». 3-الأمر ليوم كذا: أجله.
الرائد
* وقت. 1-مص. وقت. 2-مقدار من الدهر والزمان، ج أوقات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: