وصف و معنى و تعريف كلمة وقاصاه:


وقاصاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وقاصاه في معاجم اللغة العربية:



وقاصاه

جذر [قاصا]

  1. أَوقاص: (اسم)
    • الأَوْقَاصُ : جمع الوَقَص
    • الأَوْقَاصُ: المتفرِّقون
    • الأَوْقَاصُ: الزَّعانِفُ من الناس
  2. أوقاص: (اسم)
    • أوقاص : جمع وَقَص
  3. وَقَصَ: (فعل)
    • وَقَصَ (يَقِصُ) وَقْصًا
    • وَقَصَتْ عُنُقُه: انكسرت
    • وَقَصَتْ الناقةُ براكبها: رَمَتْ به فكَسَرَتْ عُنُقَه
    • وَقَصَ الشيءَ: كَسَرَه
    • وَقَصَ الفرسُ الإكامَ: كسر رءُوسَها
    • وَقَصَ عنقَه الدَّينُ: أثقلها
    • وَقَصَ الشيءَ فلانٌ: نَقَصَه وعابه
    • وَقَصَ رأسَه: غَمَزَه غمزًا شديدًا
  4. وَقِصَ: (فعل)
    • وَقِصَ (يَوْقَصُ) وَقَصًا فهو أَوقصُ، وهي وقصاءُ والجمع : وُقْصٌ
    • وَقِصَ : قَصُرتْ عُنُقُه خِلْقَةً


  5. وَقَّصَ: (فعل)
    • وَقَّصَ على ناره: أَلقى عليها الوَقَصَ، أَي كُسَارَ العيدان
  6. وُقِصَ: (فعل)
    • وُقِصَ : دُقَّتْ عنقُه
  7. وَقَص: (اسم)
    • الجمع : أوقاص
    • الوَقَصُ : لغةٌ في الوَقْص
    • الوَقَصُ :كُسَار العِيدان يُلقى في النار ليزيدَها اشتعالاً
    • الوَقَص في الصَّدقة: (الفقه) ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمسًا ففيها شاة ولا شيءَ في الزِّيادة حتَّى تبلغ عَشْرًا؛ فما بين الخمس إلى العشر وقَصٌ، وبعضُ العلماء يجعل الوَقَص في البقَر خاصّة
  8. وَقْص: (اسم)
    • وَقْص : مصدر وَقَصَ
  9. وَقص: (اسم)
    • الوَقْص (العروض): إسقاط الحرف الثَّاني المتحرّك في مُتَفاعلن فتصير مُفاعلن
    • الوَقْصُ : العَيْبُ النَّقْص
  10. وُقص: (اسم)


    • وُقص : جمع أَوْقَص
  11. أَوقَصَ: (فعل)
    • أَوْقَصَهُ : صَيَّره أَوقصَ
  12. تَوَقَّصَ: (فعل)
    • تَوَقَّصَ به فرسُهُ: وثَبَ وثْبًا قصيرَ الخُطَى
    • تَوَقَّصَ البعيرُ: سار بين العَنَق والخَببِ كأَنه يكسِرُ ما تحته من شِدَّة وطئه
  13. أَوقصُ: (اسم)
    • أَوقصُ : فاعل من وَقِصَ
  14. مَوقوص: (اسم)
    • المَوْقُوصُ: القصيرُ العُنُق
  15. تَواقَصَ: (اسم)
    • تَوَاقَصَ : تَشَبِّه بالأَوْقَص
    • تَوَاقَصَ على بُرْدته: انحنى وقَصَّر نفسَه وشدَّها على عُنقه كي لا تَسقُطَ
  16. وَقيصة: (اسم)


    • الوَقِيصَةُ : واحدةُ الوقائص، وهي ظهور عِظام القَصرة؛ اي أَصلِ العُنق
  17. الوقص: (مصطلحات)
    • بفتح الواو فسكون القاف وفتحها مصدر وقص عنق الدابة: كسرها. (فقهية)
  18. الوقص: (مصطلحات)
    • قفز الفرس قفزات قصيرة. (فقهية)
  19. الوَقَص في الصَّدقة: (مصطلحات فقهية)
    • ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمسًا ففيها شاة ولا شيءَ في الزِّيادة حتَّى تبلغ عَشْرًا؛ فما بين الخمس إلى العشر وقَصٌ، وبعضُ العلماء يجعل الوَقَص في البقَر خاصّة.
  20. وَقَصَ الشيءَ:
    • كَسَرَه.
  21. وَقَصَ الشيءَ فلانٌ:
    • نَقَصَه وعابه.
  22. وَقَصَ الفرسُ الإكامَ:


    • كسر رءُوسَها.
  23. وَقَصَ رأسَه:
    • غَمَزَه غمزًا شديدًا.
  24. وَقَصَ عنقَه الدَّينُ:
    • أثقلها.
  25. وَقَصَتْ الناقةُ براكبها :
    • رَمَتْ به فكَسَرَتْ عُنُقَه.
,
  1. وقص (المعجم لسان العرب)
    • "الوَقَصُ، بالتحريك: قِصَرُ العنق كأَنما رُدَّ في جوف الصدر،وَقِصَ يَوْقَصُ وَقَصاً، وهو أَوْقَصُ، وامرأَة وَقْصاء، وأَوْقَصه اللّه؛ وقد يوصف بذلك العنق فيقال: عُنُق أَوْقَصُ وعُنُق وَقْصاء، حكاها اللحياني.
      ووَقَصَ عُنُقَه يَقِصُها وَقْصاً: كسَرَها ودَقَّها، قال: ولا يكون وقَصَت العنقُ نفسها إِنما هو وُقِصَت.
      خالد بن جَنْبَة: وُقِصَ البعير،فهو مَوْقوصٌ إِذا أَصبح داؤه في ظهره لا حَراك به، وكذلك العنق والظهر في الوَقْص، ويقال: وُقِصَ الرجل، فهو مَوْقُوصٌ؛ وقول الراجز: ما زال شَيْبانُ شَدِيداً هَبَصُه،حتى أَتاه قِرْنُه فوَقَصُه؟

      ‏قال: أَراد فوَقَصَه، فلما وقف على الهاء نقل حركتها وهي الضمة إِلى الصاد قبلها فحرّكها بحركتها.
      ووَقَصَ الدَّيْنُ عُنُقَه: كذلك على المثل.
      وكل ما كُسِرَ، فقد وُقِصَ.
      ويقال: وَقَصْت رأْسَه إِذا غمزته غمزاً شديداً، وربما اندقّت منه العنق.
      وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: أَنه قَضى في الوَاقِصة والقامِصَة والقَارِصة بالدية أَثلاثاً،وهنّ ثلاثُ جَولرٍ رَكِبَتْ إِحداهن الأُخرى،فقَرَصت الثالثةُ المركوبَةَ فقَمَصت، فسقطت الراكبةُ، فقضى للتي وُقِصَت أَي اندقّ عنُقها بثلثي الدية على صاحبتيها.
      والواقصةُ بمعنى المَوْقُوصة كما، قالوا آشِرة بمعنى مَأْشورة؛ كما، قال: أَناشِر لا زالت يمينُك آشِرَه أَي مأْشورة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً كان واقفاً مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو محرم فَوَقَصَتْ به ناقته في أَخاقِيقِ جِرْدْانٍ فمات؛ قال أَبو عبيد: الوَقْصُ كَسْرُ العنق، ومنه قيل للرجل أَوْقَصُ إِذا كان مائلَ العنق قصيرَها، ومنه يقال: وَقَصْت الشيء إِذا كَسَرْته؛ قال ابن مقبل يذكر الناقة: فبَعَثْتُها تَقِصُ المَقاصِرَ، بعدما كَرَبت حياةُ النار للمُتَنَوِّرِ أَي تدق وتكسر.
      والمَقاصِرُ: أُصول الشجر، الواحد مَقْصُورٌ.
      ووَقصَت الدابةُ الأَكَمةَ: كَسَرَتْها؛ قال عنترة: خَطّارة غِبَّ السُّرى مَوّارةٌ،تَقِصُ الإِكامَ بذات خُفٍّ مِيثَم ‏

      ويروى: ‏تَطِس.
      والوَقَصُ: دِقاقُ العِيدانِ تُلْقَى على النار.
      يقال: وَقِّصْ على نارك؛ قال حميد ابن ثور يصف امرأَة: لا تَصْطَلي النارَ إِلا مُجْمَراً أَرِجاً،قد كَسَّرَتْ مِن يَلَنْجُوجٍ له وَقَصَا ووقَّص على ناره: كسَّرَ عليها العِيدَانَ.
      قال أَبو تراب: سمعت مبتكراً يقول: الوَقَش والوَقَص صغار الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ.
      ووَقَصَت به راحِلتُه وهو كقولك: خُذِ الخِطامَ وخذْ بالخطام؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أُتِيَ بفرس فرَكِبَه فجعل يَتَوَقَّصُ به.
      الأَصمعي: إِذا نزا الفرسُ في عَدْوِه نَزْواً ووَثَبَ وهو يُقارب الخَطْوَ فذلك التَّوقُّصُ، وقد توَقّص.
      وقال أَبو عبيدة: التوَقُّصُ أَن يُقْصِرَ عن الخَبَب ويزيدَ على العَنَق وينقل قوائمه نقل الخَبَب غير أَنها أَقرب قَدْراً إِلى الأَرض وهو يرمي نفسه ويَخُبّ.
      وفي حديث أُم حَرام: رَكِبَتْ دابةً فوَقَصَتْ بها فسَقَطَتْ عنها فماتت.
      ويقال: مَرَّ فلانٌ تتوَقَّصُ به فرسُه.
      والدابة تذُبّ بذَنَبِها فتَقِصُ عنها الذبابَ وَقْصاً إِذا ضربته به فقتلته.
      والدواب إِذا سارت في رؤوس الإِكام وقَصَتْها أَي كَسَرَتْ رؤُوسَها بقوائمها، والفرَسُ تَقِصُ الإِكامَ أَي تدُقّها.
      والوَقْصُ: إِسكان الثاني من متفاعلن فيبقى متْفاعلن، وهذا بناء غير منقول فيصرف عنه إِلى بناء مستعمل مقول منقول، وهو قولهم مستفعلن، ثم تحذف السين فيبقى مُتَفْعِلن فينقل في التقطيع إِلى مفاعلن؛ وبيته أَنشده الخليل: يَذُبُّ عَنْ حَرِيمِه بِسَيْفِه،ورُمْحِهِ ونَبْلِه ويَحْتَمِي سمي بذلك لأَنه بمنزلة الذي انْدَقّتْ عنُقه.
      ووَقَصَ رأْسه: غمزه من سُفْل.
      وتَوَقَّصَ الفرسُ: عدا عَدْواً كأَنه ينزُو فيه.
      والوَقَصُ: ما بين الفَرِيضتين من الإِبل والغنم، واحدُ الأَوْقاصِ في الصدقة، والجمع أَوْقاص، وبعضهم يَجْعلُ الأَوْقاصَ في البقر خاصة، والأَشْناقَ في الإِبل خاصة، وهما جميعاً ما بين الفريضتين.
      وفي حديث معاذ‎ ‎بن‎ جبل: أَنه أُتِي بوَقَصٍ في الصدقة وهو باليمن فقال: لم يأْمُرْني رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فيه بشيء؛ قال أَبو عبيد:، قال أَبو عمرو الشيباني الوَقَصُ، بالتحريك، هو ما وجبت فيه الغنم من فرائض الصدقة في الإِبل ما بين الخَمْسِ إِلى العشرين؛ قال أَبو عبيد: ولا أَرى أَبا عمرو حَفِظَ هذا لأَن سُنّةَ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَن في خَمْس من الإِبل شاةً وفي عشر شاتين إِلى أَربع وعشرين في كل خمسٍ شاة، قال: ولكن الوَقَصُ عندنا ما بين الفريضتين وهو ما زاد على خَمْسٍ من الإِبل إِلى تسع،وما زاد على عشر إِلى أَربعَ عشرة، وكذلك ما فوق ذلك؛ قال ابن بري: يُقَوِّي قولَ أَبي عمرو ويشهد بصحته قولُ معاذ في الحديث إِنه أُتِي بوقَصٍ في الصدقة يعني بغنم أُخِذَت في صدقة الإِبل، فهذا الخبر يشهد بأَنه‏ ليس ‏الوَقَصُ ما بين الفريضتين لأَن ما بين الفريضتين لا شيء فيه، وإِذا كان لا زكاة فيه فكيف يسمى غنماً؟ الجوهري: الوَقَص نحو أَن تبلغ الإِبلُ خَمْساً ففيها شاة، ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشراً، فما بين الخَمْسِ إِلى العشر وَقَصٌ، وكذلك الشَّنَقُ، وبعض العلماء يجعل الوَقَصَ في البقر خاصة والشَّنَقَ في الإِبل خاصة، قال: وهما جميعاً ما بين الفريضتين.
      وفي حديث جابر: وكانت عليَّ بُرْدَةٌ فخالفتُ بين طَرَفيها ثم تَواقَصْت عليها كي لا تَسْقُطَ أَي انْحنَيْت وتَقاصَرتْ لأَمْسكها بعُنُقِي.
      والأَوْقَصُ: الذي قَصُرَت عنقُه خلقة.
      وواقِصةُ: موضع، وقيل: ماءٌ، وقيل: منزل بطريق مكة.
      ووُقَيْصٌ: اسم.
      "
  2. وقَصَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وقَصَ عُنُقَه: كَسَرها، فَوَقَصَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ووُقِصَ فهو مَوْقُوصٌ.
      ـ وَقَصَتْ به راحِلَتُه تَقِصُه، ووَقَصَ الفَرَسُ الآكامَ: دَقَّها.
      ـ واقِصةُ: موضع بينَ الفَرْعاءِ وعَقَبَةِ الشيطانِ، وماءٌ لبنِي كعْبٍ، وموضع بطريقِ الكوفَةِ دونَ ذِي مَرْخٍ، وموضع باليمامة.
      ـ أبو إِسْحاقَ سَعْدُ بنُ أبي وَقَّاصٍ مالِكِ بنِ وُهَيْبٍ: أحدُ العَشَرَةِ.
      ـ وَقَّاصِيَّةُ: قرية بالسَّواد مَنْسوبَةٌ إلى وقَّاصِ بنِ عَبْدَةَ بنِ وقَّاصٍ.
      ـ وَقْصُ: العَيْبُ، والنَّقْصُ،
      ـ وَقْصُ ووَقَصُ: الجَمْعُ بينَ الإِضْمارِ والخَبْنِ،
      ـ وَقَصُ: قِصَرُ العُنُقِ، وقِصَ فهو أوقَصُ.
      ـ أوْقَصَه اللّهُ: صَيَّرَهُ أوْقَصَ، وكُسارُ العِيدانِ تُلْقَى في النارِ، وواحِدُ الأَوْقاصِ في الصَّدَقَةِ، وهو ما بينَ الفَريضَتَيْنِ.
      ـ وَقائصُ: رُؤُوسُ عِظامِ القَصَرَةِ.
      ـ أوقَصُ الطريقينِ: أقْرَبُهُما.
      ـ بنُو الأوقَصِ: بَطْنٌ.
      ـ صارُوا أوقاصاً: شِلالاً مُتَبَدِّدينَ.
      ـ أوقاصٌ من بني فلانٍ: زَعانِفُ.
      ـ تَواقَصَ: تَشَبَّهَ بالأوقصِ.
      ـ تَوَقَّصَ: سارَ بينَ العَنَقِ والخَبَبِ، أو هو شِدَّةُ الوَطْءِ في المَشْيِ، كأنه يَقِصُ ما تَحْتَه.
  3. الوَقَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقَصُ : لغةٌ في الوَقْص.
      و الوَقَصُ كُسَار العِيدان يُلقى في النار ليزيدَها اشتعالاً.
      و الوَقَصُ واحدُ الأَوقاص في الصَّدَقَة، وهو ما بين الفريضتين، نحو أَن تَبلُغَ الإبلُ خمسًا ففيها شُاةٌ ولا شيءَ في الزيادة حتى تَبلُغَ عشرًا؛ فما بين الخمس إلى العشر وَقَصٌ.
      وبعضُ العلماء يجعل الوَقَصَ في البَقَر خاصّة.
  4. الأَوْقَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْقَاصُ : جمع الوَقَص.
      و الأَوْقَاصُ المتفرِّقون.
      يقال: صاروا أوْقاصًا.
      و الأَوْقَاصُ الزَّعانِفُ من الناس.
      يقال: أَتانا أَوقاصٌ من بني فلان.
  5. أَوقص (المعجم الرائد)
    • أوقص - ج، وقص ، -مؤ، وقصاء
      1- أوقص : قصير العنق. 2- أوقص : «عنق أوقص، أو وقصاء» : قصير أو قصيرة. 3- أوقص : «أوقص الطريقين» : أقربهما.
  6. وَقِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقِصَ وَقِصَ َ (يَوْقَصُ) وَقَصًا: قَصُرتْ عُنُقُه خِلْقَةً.
      فهو أَوقصُ، وهي وقصاءُ.
      ويقال: عُنُقٌ أَوقصُ وعنقٌ وقصاءُ. والجمع : وُقْصٌ.


  7. وَقَص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَقَص :-
      جمع أوقاص
      الوَقَص في الصَّدقة: (الفقه) ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمسًا ففيها شاة ولا شيءَ في الزِّيادة حتَّى تبلغ عَشْرًا؛ فما بين الخمس إلى العشر وقَصٌ، وبعضُ العلماء يجعل الوَقَص في البقَر خاصّة.
  8. مَوقوص (المعجم الرائد)
    • موقوص
      1- موقوص من دقت عنقه. 2- موقوص : قصير العنق. 3- موقوص في العروض : ما دخله «الوقص»، وهو إسقاط الحرف الثاني المتحرك في «متفاعلن».
  9. وقص (المعجم الرائد)
    • وقص - يقص ، وقصا
      1- وقص : عنقه : كسرها. 2- وقصت عنقه : انكسرت. 3- وقص الدين عنقه : أثقلها. 4- وقصت به الدابة : رمت به فكسرت عنقه. 5- وقص الشيء : عابه ونقصه. 6- وقص : رأسه : غمزه وجسه من أسفل.
  10. أوقاص (المعجم الرائد)
    • أوقاص
      1- أوقاص : قوم متفرقون. 2- أوقاص : قوم ليس لهم أصل واحد. 3- أوقاص : حثالة القوم.
  11. تَوَقَّص (المعجم الرائد)
    • توقص - توقصا
      1- توقص به الفرس : وثب وثبا خفيفا. 2- توقص الجمل : سار سيرا بين «العنق» و «الخبب»، وهما نوعان من العدو، واشتد وطؤه.
  12. وَقيصة (المعجم الرائد)
    • وقيصة
      1- وقيصة : واحدة الوقائص. 2- وقيصة : فريسة.
  13. الوقص في الصّدقة (المعجم عربي عامة)
    • (فق) ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمسًا ففيها شاة ولا شيءَ في الزِّيادة حتَّى تبلغ عَشْرًا؛ فما بين الخمس إلى العشر وقَصٌ، وبعضُ العلماء يجعل الوَقَص في البقَر خاصّة.
  14. وقص (المعجم مختار الصحاح)
    • و ق ص: الوَقَصُ بفتحتين واحد الأَوْقَاصُ في الصدقة وهو ما بين الفريضتين وكذا الشَّنَقُ وبعض العُلُماءِ يجعل الوَقَص في البقر خاصة والشَّنَقَ في الإبل خاصة
  15. أَوْقَصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْقَصَهُ : صَيَّره أَوقصَ.
  16. الوَقِيصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقِيصَةُ : واحدةُ الوقائص، وهي ظهور عِظام القَصرة: أَصلِ العُنق.
  17. الوَقْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقْصُ : العَيْبُ النَّقْص.
      و الوَقْصُ (عند العَرُوضيين) : إِسقاط الحرف الثاني المتحرَّك في متفاعلن.
  18. تَوَاقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَاقَصَ : تَشَبِّه بالأَوْقَص.
      و تَوَاقَصَ على بُرْدته: انحنى وقَصَّر نفسَه وشدَّها على عُنقه كي لا تَسقُطَ.
  19. أوقص (المعجم الرائد)
    • أوقص - إيقاصا
      1-أوقصه الله : خلقه قصير العنق
  20. تَواقَص (المعجم الرائد)
    • تواقص - تواقصا
      1-تشبه بـ «الأوقص»، وهو قصير العنق
  21. وَقص (المعجم الرائد)
    • وقص - يوقص ، وقصا
      1-كانت عنقه قصيرة
  22. المَوْقُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْقُوصُ القصيرُ العُنُق.
  23. تَوَقَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَقَّصَ به فرسُهُ: وثَبَ وثْبًا قصيرَ الخُطَى.
      و تَوَقَّصَ البعيرُ: سار بين العَنَق والخَببِ كأَنه يكسِرُ ما تحته من شِدَّة وطئه.
  24. وَقَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقَّصَ على ناره: أَلقى عليها الوَقَصَ، أَي كُسَارَ العيدان.
  25. وَقْص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَقْص :-
      الوَقْص (العروض) إسقاط الحرف الثَّاني المتحرّك في مُتَفاعلن فتصير مُفاعلن.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: