المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
قفل كنصر وضرب قفولا كقعود : رجع من السفر فهو قافل ج : قفال كرمان وقيل : القفول : رجوع الجند بعد الغزو . والقفل محركة : اسم الجمع قال الأزهري : وهم القفل بمنزلة القعد للقاعدين عن الغزو اسم يلزمهم قال : وقد جاء القفل بمعنى القفول . والقافلة : الرفقة القفال ؛ أي الراجعة من السفر . أيضا : المبتدئة في السفر ؛ سمي به تفاؤلا بالرجوع من السفر قال الأزهري : وظن ابن قتيبة أن عوام الناس في تسميتهم الناهضين في سفر أنشؤوه قافلة وأنها لا تسمى قافلة إلا منصرفة إلى وطنها وهذا غلط ما زالت العرب تسمي الناهضين في ابتداء الأسفار قافلة تفاؤلا بأن ييسر الله تعالى لها القفول وهو شائع في كلام فصحائهم إلى اليوم وقال ابن سيده : القافلة : القفال إما أن يكونوا أرادوا القافل أي الفريق القافل فأدخلوا الهاء للمبالغة وإما أن يريدوا الرفقة القافلة فحذفوا الموصوف وغلبت الصفة على الاسم وهو أجود . وأقفلتهم أنا من مبعثهم . وقفل الفحل يقفل قفولا : اهتاج للضراب كما في العباب والتهذيب . قفل الطعام : احتكره وحبسه عن ابن شميل رواه المصاحفي عنه . قفل الجلد كنصر وعلم قفولا : يبس فهو قافل وقفيل بين القفل محركة وقال الجوهري : اليبوس وقد قفل يقفل بالكسر قال لبيد :
حتى إذا يئس الرماة وأرسلوا ... غضفا دواجن قافلا أعصامها قفل الشيء قفولا : حزره يقال : كم تقفل هذا ؟ نقله الصاغاني . قفل القوم الطعام يقفلونه : إذا جمعوه للحبس وهو مفهوم نص ابن شميل المتقدم . والقافل : اليابس الجلد وهو الشازب والشاسب أو هو اليابس اليد نقله ابن سيده . قافل : ع . أيضا : اسم رجل . والقفل بالفتح وكأمير : ما يبس من الشجر نقله الجوهري قال أبو ذؤيب :
ومفرهة عنس قدرت لساقها ... فخرت كما تتايع الريح بالقفل وقد قفل كضرب وعلم كما في المحكم . القفيل كأمير : السوط نقله الجوهري قال ابن سيده : أراه لأنه يصنع من الجلد اليابس قال أبو محمد الفقعسي :
" لما أتاك يابسا قرشبا
" قمت إليه بالقفيل ضربا
" ضرب بعير السوء إذ أحبا أحب هنا : برك وقيل : حرن . القفيل : الجلاب هكذا هو في سائر النسخ والصواب : القفيل كسكيت : الجلاب الذي يشتري القفلات من الإبل الكثيرة والغنم العظيمة ضربة واحدة كما هو نص العباب فتأمل ذلك . القفيل : الشعب الضيق كأنه درب مقفل لا يمكن فيه العدو كما في العباب . قفيل : ع عن ابن دريد وقال نصر : جبل في ديار طيئ . القفيل : نبت نقله الجوهري . والقفل بالضم : شجر حجازي يضخم ويتخذ النساء من ورقه غمرا يجيء أحمر واحدته قفلة وحكاه كراع بالفتح ووصفها الأزهري فقال : تنبت في نجود الأرض وتيبس في أول الهيج . قفل : علم . أيضا : الحديد الذي يغلق به الباب مما ليس بكثيف ونحوه ج : أقفال وأقفل بضم الفاء وبه قرأ بعضهم : " أم على قلوب أقفالها " حكاه ابن سيده عن ابن جني وقفول عن الهجري قال : وأنشدت أم القرمد :
ترى عينه ما في الكتاب وقلبه ... عن الدين أعمى واثق بقفولفعله الإقفال وقد أقفل الباب وأقفل عليه فانقفل واقتفل والنون أعلى والباب مقفل ولا يقال مقفول وفي حديث ابن عمر : أربع مقفلات : النذر والطلاق والعتاق والنكاح . أي لا مخرج منهن لقائلهن كأن عليهن أقفالا فمتى جرى بهن اللسان وجب بهن الحكم . من المجاز : رجل متقفل اليدين ومقتفلهما : مبنيين للفاعل : أي لئيم والذي في الأساس والمحكم والعباب : رجل مقفل اليدين كمكرم : بخيل وكذلك في الصحاح . أو المقتفل من الناس : من لا يكاد يخرج من يده خير وامرأة مقتفلة . والقفلة : القفا يقال : ضرب قفلته كما في العباب . القفلة : إعطاؤك إنسانا شيئا بمرة يقال : أعطيته ألفا قفلة عن ابن عباد ومثله في المحكم وفسره الزمخشري فقال : أي ضربته ألفا جملة . القفلة : الوازن من الدراهم كما في الصحاح قال ابن دريد : درهم قفلة : وازن والهاء أصلية قال الأزهري : هذا من كلام أهل اليمن قال : ولا أدري ما أراد بقوله : الهاء أصلية . القفلة : الشجرة اليابسة وهي واحدة القفل الذي تقدم ذكره هكذا ضبطه سائر أهل اللغة ويحرك عن ابن الأعرابي وحده ومنه قول معقر بن حمار البارقي لابنته بعد ما كف بصره - وقد سمع صوت راعدة - : أي بنية وائلي بي إلى جانب قفلة فإنها لا تنبت إلا بمنجاة من السيل فإن كان ذلك صحيحا فقفل : اسم للجمع وقال الأزهري : القفلة شجرة بعينها تهيج في وغرة الصيف فإذا هبت البوارح بها قلعتها وطيرتها في الجو . القفلة كهمزة : الحافظ لكل ما يسمع كما في التهذيب . وأقفلهم في الطريق : اتبعهم بصره كذا في نوادر الأعراب . أقفلهم على الأمر : جمعهم من نوادر الأعراب أيضا . والقيفال بالكسر : عرق في اليد يفصد معرب كما في الصحاح وكأنها سريانية . من المجاز : استقفل الرجل : بخل وكذا استقفلت يداه كما في الأساس . وقفل بالفتح : ثنية قرب قرن المنازل . قفل بالضم : حصن باليمن . وقافلاء بالمد : ع . وقوفيل بالضم : ة بنابلس بينهما ثمان ساعات والعامة تقول : قفين . والقوفل بالضم : لغة في الفوفل بفاءين وهو أي بفاءين أشهر . ومما يستدرك عليه : القفل بالفتح : الرجوع ويستعمل أيضا في الذهاب . وهو أيضا القافلة لغة مصرية . وقفل الجند عن الغزو قفلا : صرفهم . وأقفل الجيش مثل قفل : رجع . والمقفل بالفتح : مصدر قفل يقفل ومنه الحديث : " بينا هو يسير مقفله من حنين " أي عند رجوعه منها . والقفلة : المرة من القفل ومنه الحديث : " قفلة كغزوة " . وأقفله الصوم : أيبسه وأقحله . وخيل قوافل : ضوامر وأنشد ابن بري لامرئ القيس :
" نحن جلبنا القرح القوافلا وفي نوادر الأعراب : قفلت القوم في الطريق بعيني قفلا : أتبعتهم بصري وكذلك قذذتهم . والقفل بضمتين : لغة في القفل بالضم لما يغلق به الباب . وقفل الأبواب تقفيلا : مثل غلق نقله الجوهري . ويقال للبخيل : هو مقفل اليدين نقله الجوهري . ويقال : إنه لقفل : عسر وإنها قفلة للبخيلة . والمقفل من النخل كمنبر : التي تحات ما عليها من الحمل حكاه أبو حنيفة عن ابن الأعرابي . ورجل قفلة كهمزة : يظن الظن فلا يخطئ نقله الصاغاني . وقفل في الجبل وتقفل : صعد عن ابن عباد . والقفال كغراب : موضع وقال نصر : واد نجدي في ديار كلاب قال لبيد :
ألم تلمم على الدمن الخوالي ... لسلمى بالمذانب فالقفالواستقفل الباب : مثل أقفل . وأقفل له المال : أعطاه جملة . وفلان يشتري القفلات : الجلب الكثير جملة واحدة . وسقاء قافل : يابس . ومن المجاز : الخيل تعلك الأقفال وهي حدائد اللجام . والمؤمل بن إهاب بن عبد العزيز بن قفل محركة : محدث كوفي نزل الرملة عن ضمرة بن ربيعة ويزيد بن هارون وعنه أبو دواد والنسائي وابن جوصى صدوق مات سنة 254 . وعلي بن أبي القاسم الدمياطي عرف بابن قفل بالضم حدث عنه المنذري في معجمه والدمياطي وقال : مات سنة 647 . وعبد الملك بن قفل : أحد الصالحين بمصر . والقافلاني : من يكثر الأسفار ويتتبع التجارات منهم أبو الربيع سليمان بن محمد بن سليمان القافلاني عن عطاء والحسن وابن سيرين ضعيف ووجدته في ديوان الذهبي : القافلاي هكذا من غير نون . والقفال : من يعمل الأقفال وهكذا نسب الإمام أبو بكر محمد بن علي بن إسماعيل الشاشي روى عنه الحاكم وابن منده وأبو عبد الرحمن السلمي مات سنة 365 . وقفول كدرهم : موضع باليمن بالقرب من موسنة وقد وردته