وصف و معنى و تعريف كلمة وقباءهن:


وقباءهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وقباءهن في معاجم اللغة العربية:



  1. وَقَبَ: (فعل)
    • وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب
    • وقَب اللّيلُ :دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه
    • وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر
    • وَقَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ
    • وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ
    • وَقَبَتِ العَيْنَانِ : غَارَتَا
    • وَقَبَ الوَلَدُ : غَارَتْ عَيْنَاهُ
  2. وَقْب: (اسم)
    • وَقْب : مصدر وَقَبَ
  3. وَقب: (اسم)
    • الجمع : وُقُوبٌ ، و أَوقابٌ
    • الوَقْبُ : الأَحمقُ
    • الوَقْبُ :النذْلُ الدَّنيء
    • الوَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين
    • الوَقْبُ: كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف
    • الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ
    • وَقْبُ الشَّيْءِ :كُوَّتُهُ
    • مصدر وقَبَ
  4. الوَقْب: (اسم)
    • صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس
  5. أَوقاب: (اسم)
    • الأَوْقَابُ : قُماشُ الخِباء ومتاعُه، مثل البُرمة والرَّحَيين والعُمُد
  6. أَوقاب: (اسم)


    • أَوقاب : جمع وَقب
  7. أَوقَبَ: (فعل)
    • أوْقَبَ : جاع
    • أوْقَبَ النخلُ:عَفِنَتْ شماريخه
    • أوْقَبَ الشيءَ: أَدْخلَه في ثَقْب
  8. وُقوب: (اسم)
    • وُقوب : فاعل من وَقَبَ
  9. وُقُوب: (اسم)
    • وُقُوب : جمع وَقب
  10. الوَقِيب: (اسم)
    • صوت بطن الفرس
  11. وَقبة: (اسم)
    • الجمع : وَقبات
    • الوَقْبَةُ : نقرةٌ في الصخر يجتمع فيها الماءُ
    • الوَقْبَةُ :الكُوَّةُ العظيمة فيها ظلّ ٌ
    • الوَقْبَةُ ( في الجيولوجيا) : الجزءُ المنخفضُ من الحاجز في الأمونيت، ويظهر في خط الدَّرْز متَّجِهًا إِلى الخلف
    • وَقْبَةُ الصَّخْرَةِ : نُقْرَتُهَا، أَيْ حُفْرَتُهَا الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ
    • وَقْبَةُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ : نُقْرَتُهُمَا، أَيْ حُفْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا


  12. وُقبيّ: (اسم)
    • الوُقْبِيُّ : المولَعُ بصُحبة الحمقى
  13. وُقوب: (اسم)
    • مصدر وقَبَ
  14. وَقباء: (اسم)
    • الوَقْبَاءُ:رَكِيَّةٌ
    • الوَقْبَاءُ:: غائرةُ الماء
    • بِئْرٌ وَقْبَاءُ : غَائِرَةُ الْمَاءِ
  15. إيقـاب: (مصطلحات)
    • لغة من أوقب يوقب إيقابا، وهو الجوع وأيضا يقال أوقب النخل أي عفنت شماريخه، وأوقب الشيء: أدخله في ثقب؛ وفي قول الفقهاء من لاط بغلام فأوقبه مرادهم به أنه دخل في دبره. (فقهية)
  16. وَقَبَ الظَّلاَمُ:
    • عَمَّ، اِنْتَشَرَ. ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب. [قرآن].
  17. وقب اللّيل:
    • دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه ''وقب الظّلامُ.


  18. الوَقْبُ مِن المَحَالة:
    • ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ.
  19. أوْقَبَ الشيءَ:
    • أَدْخلَه في ثَقْب.
  20. أوْقَبَ النخلُ:
    • عَفِنَتْ شماريخه.
  21. بِئْرٌ وَقْبَاءُ:
    • غَائِرَةُ الْمَاءِ.
  22. وَقَبَ القَمَرُ:
    • دَخَلَ فِي الخُسُوفِ.
  23. وَقَبَ الوَلَدُ:
    • غَارَتْ عَيْنَاهُ.


  24. وَقَبَتِ الشَّمْسُ:
    • غَابَتْ.
  25. وَقَبَتِ العَيْنَانِ:
    • غَارَتَا.
,
  1. وقب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَوْقابُ: الكُوَى، واحدُها وَقْبٌ ‏.
      والوَقْبُ في الجبَل: نُقْرة يجتمع فيها الماء ‏.
      والوَقْبةُ: كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ‏.
      والوَقْبُ والوَقْبةُ: نَقْرٌ في الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ؛ وقيل: هي نحوُ البئر في الصَّفَا، تكون قامة أَو قامتين، يَسْتَنْقِـع فيها ماءُ السماء‏.
      ‏وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ: وَقْبٌ، كنَقْرِ العين والكَتِفِ‏.
      ووَقْبُ العَيْن: نُقْرَتُها؛ تقول: وَقَبَتْ عَيْناه، غارَتَا‏.
      ‏وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فاغْتَرَفْنا من وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ؛ الوَقْبُ: هو النُّقْرة التي تكون فيها العين‏.
      والوَقْبانِ من الفَرس: هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه، والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ‏.
      ووَقْبُ المحالةِ: الثَّقْبُ الذي يدخُل فيه الـمِحْوَرُ‏.
      ووَقْبةُ الثَّريد والـمُدْهُنِ: اُنْقُوعَتُه‏.
      ‏الليث: الوَقْبُ كلُّ قَلْتٍ أَو حُفْرة، كقَلْتٍ في فِهْر، وكوَقْبِ الـمُدْهُنةِ؛

      وأَنشد: في وَقْبِ خَوْصاءَ، كوَقْبِ الـمُدْهُنِ الفراء: الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ ‏.
      ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً: دَخَلَ، وقيل: دَخَل في الوَقْبِ ‏.
      وأَوْقَبَ الشيءَ: أَدْخَلَه في الوَقْبِ‏.
      ‏ورَكِـيَّةٌ وَقْباءُ: غائرةُ الماء‏.
      ‏وامرأَة مِـيقابٌ: واسعةُ الفَرْج‏.
      ‏وبنُو الـمِـيقابِ: نُسِـبُوا إِلى أُمِّهم، يريدون سَبَّهم بذلك ‏.
      ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً: دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ الفراء: الغاسِقُ الليل؛ إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ‏.
      ‏ورُوي عن عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت:، قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، لما طَلَع القمرُ: هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ، فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه‏.
      ‏وفي حديثٍ آخر لعائشة: تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه‏.
      ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً: غابَتْ؛ وفي الصحاح: ودخَلَتْ مَوْضِعَها‏.
      ‏قال محمد بن المكرم: في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها، تَجَوُّزٌ في اللفظ، فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله ‏.
      ‏وفي الحديث: لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ، قال: هذا حِـينُ حِلِّها؛ وَقَبَتْ أَي غابَتْ؛ وحِـينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ فيه أَداؤُها، يعني صلاةَ المغرب ‏.
      والوُقُوبُ: الدُّخُولُ في كل شيء؛ وقيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ وَقْباً‏.
      ووَقَبَ الظلامُ: أَقْبَلَ، ودخَل على الناس؛ قال الجوهري: ومنه قوله تعالى: ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ قال الحسنُ: إِذا دخَل على الناس ‏.
      والوَقْبُ: الرجلُ الأَحمقُ، مثلُ الوَغْبِ؛ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ: أَبَنِـي نُجَيْحٍ، إِنَّ أُمَّكُمُ * أَمَةٌ، وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ‏.
      ‏ (* قوله «أبني نجيح» كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى.) أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ، فاتَّخَمَتْ * عنه، وشَمَّ خِمارَها الكَلْبُ ورجلٌ وَقْبٌ: أَحمقُ، والجمع أَوْقابٌ، والأُنثى وَقْبة‏.
      والوُقْبـيُّ: الـمُولَعُ ‏.
      ‏ (* قوله «والوقبي المولع إلخ» ضبطه المجد، بضم الواو، ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب، بفتحها.) بصُحْبةِ الأَوْقابِ، وهم الـحَمْقَى‏.
      ‏وفي حديث الأَحْنَفِ: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْقابِ؛ هم الـحَمْقَى ‏.
      ‏وقال ثعلب: الوَقْبُ الدَّنِـيءُ النَّذْلُ، مِن قولك وَقَبَ في الشيء: دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة، وهذا من الاشتقاق البعيد‏.
      والوَقْبُ: صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس، وهو وِعاءُ قَضِـيبِه‏.
      ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً، وهو صَوْتُ قُنْبِه؛ وقيل: هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه، ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ، إِلاَّ هذا‏.
      والأَوْقابُ: قُماشُ البيت ‏.
      ‏والـمِـيقابُ: الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ‏.
      ‏وقال مُبْتَكِرٌ الأَعْرابي: إِنهم يسيرون سَيْرَ الـمِـيقابِ؛ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة‏.
      ‏والـمِـيقَبُ: الوَدَعَةُ‏.
      وأَوْقَبَ القومُ: جاعُوا ‏.
      ‏والقِـبَةُ: التي تكون في البَطْن، شِبْهُ الفِحْثِ‏.
      ‏والقِـبَةُ: الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ؛ وقال ابن الأَعرابي: لا يكون ذلك في غير الشاءِ ‏.
      والوَقْباء: موضع، يمدّ ويُقْصَرُ، والـمَدُّ أَعْرَفُ‏.
      ‏الصحاح: والوَقْبَـى ماءٌ لبني مازِنٍ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ: هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَـى بضَرْبٍ، * يُـؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ الـمَنُو؟

      ‏قال ابن بري: صوابُ إِنْشادِه: حِمَى الوَقَبَـى؛ بفتح القاف ‏.
      ‏والـحِمَى: المكان الممنوع؛ يقال: أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى‏.
      ‏فأَما حَمَيْتُه، فهو بمعنى حَفِظْته‏.
      ‏والأَشْتاتُ: جمع شَتٍّ، وهو المتفرّق ‏.
      ‏وقوله: يؤَلِّف بين أَشْتاتِ الـمَنُون، أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة، لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم، فلما اجتمعوا في موضع واحد، أَتَتْهُم المنايا مجتمعة.
      "
  2. وَقْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ،
      ـ وَقْبُ من الفَرَسِ: هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ،
      ـ وَقْبُ مِنَ المَحالَة: ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ،
      ـ وَقْب: الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ.
      ـ وَقْبَةُ: الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ،
      ـ وَقْبَةُ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ: أنْقوعَتُهما.
      ـ وَقَبَ الظَّلامُ: دَخَلَ،
      ـ وَقَبَتِ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبًا: غابَتْ،
      ـ وَقَبَ القَمَرُ: دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه (غاسَقٍ إذا وَقَب)، أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ.
      ـ أوقَبَ: جاعَ،
      ـ أوقَبَ الشيءَ: أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ.
      ـ مِيقَبُ: الوَدَعَةُ.
      ـ وُقْبِيُّ: المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى.
      ـ ميقابُ: الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ.
      ـ سَيرُ الميقابِ: أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ.
      ـ بَنو الميقابِ: يريدونَ به السَّبَّ.
      ـ قِبَةُ: الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ.
      ـ وَقيبُ: صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ.
      ـ أوْقابُ: قُماشُ البَيتِ.
      ـ وَقْباءُ ووَقْبى: موضع.
      ـ الوَقَبى: ماءٌ لبني مازنٍ.
      ـ ذَكَرٌ أوقَبُ: ولاَّجٌ في الهَناتِ.
  3. الوَقْبُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَقْبُ : الأَحمقُ.
      و الوَقْبُ النذْلُ الدَّنيء.
      و الوَقْبُ نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين.
      و الوَقْبُ كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف .
      و الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ .
      و الوَقْبُ الكُوَّة. والجمع : وُقُوبٌ، وأَوقابٌ.
  4. وَقَبَ (المعجم الغني)
    • [و ق ب]. (فعل: ثلاثي لازم). وَقَبَ، يَقِبُ، مصدر وَقْبٌ، وُقُوبٌ.
      1. :-وَقَبَتِ الشَّمْسُ :- : غَابَتْ.
      2. :-وَقَبَ الظَّلاَمُ :- : عَمَّ، اِنْتَشَرَ. الفلق آية 3ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب . (قرآن).
      3. :-وَقَبَ القَمَرُ :- : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ.
      4. :-وَقَبَتِ العَيْنَانِ :- : غَارَتَا.
      5. :-وَقَبَ الوَلَدُ :- : غَارَتْ عَيْنَاهُ.
  5. وَقب (المعجم الرائد)
    • وقب - يقب ، وقبا ووقوبا
      1- وقبت الشمس : غابت. 2- وقب الظلام : دخل وانتشر. 3- وقب القمر : دخل في الخسوف. 4- وقب : غارت عيناه. 5- وقبت العينان : غارتا.
  6. وَقَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقَبَتِ الشمسُ وغيرُها من الشُّهَب وَقَبَتِ ِ (تَقِبُ) وَقْبًا، ووُقوبًا: غابت.
      و وَقَبَتِ القمرُ: دَخَل في الخُسُوف.
      و وَقَبَتِ الظلامُ على الناس: دَخَل وانتشر.
      و وَقَبَتِ عيناه: غارتا.
  7. وقَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب :-
      وقَب اللّيلُ دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه :-وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر، - {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} .


  8. وقب (المعجم الرائد)
    • وقب - ج، وقوب ووقاب
      1- مصدر وقب. 2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء. 3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف. 4- كوة، نافذة صغيرة. 5- و جمع : أوقاب : أحمق، غبي. 6- دنيء.
  9. الوَقْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقْبَةُ : نقرةٌ في الصخر يجتمع فيها الماءُ.
      و الوَقْبَةُ الكُوَّةُ العظيمة فيها ظلٌّ و الوَقْبَةُ ( في الجيولوجيا) : الجزءُ المنخفضُ من الحاجز في الأمونيت، ويظهر في خط الدَّرْز متَّجِهًا إِلى الخلف . والجمع : وَقباتٌ.
  10. وَقْبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وَقَبَاتٌ. [و ق ب]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَقَبَ).
      1. :-وَقْبَةُ الصَّخْرَةِ :- : نُقْرَتُهَا، أَيْ حُفْرَتُهَا الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.
      2. :-وَقْبَةُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ :- : نُقْرَتُهُمَا، أَيْ حُفْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا.
      3. :-وَقْبَةُ الشَّيْءِ :- :كُوَّتُهُ، كَمَا تُطْلَقُ عَلَى الكُوَّةِ العَظِيمَةِ الَّتِي فِيهَا ظِلٌّ.
  11. وَقْبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وِقَابٌ، وُقُوبٌ. [و ق ب]. (مصدر وَقَبَ).
      1. :-وَقْبُ الصَّخْرَةِ :- : نُقْرَتُهَا، أَيِ الْحُفْرَةُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.
      2. :-وَقْبُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ :- : نُقْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا أَوْ حُفْرَتُهُمَا.
      3. :-وَقْبُ الشَّيْءِ :- :كُوَّتُهُ.
  12. إيقـاب (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لغة من أوقب يوقب إيقابا، وهو الجوع وأيضا يقال أوقب النخل أي عفنت شماريخه، وأوقب الشيء: أدخله في ثقب؛ وفي قول الفقهاء من لاط بغلام فأوقبه مرادهم به أنه دخل في دبره.
  13. أَوقَب (المعجم الرائد)
    • أوقب - إيقابا
      1- أوقب : جاع. 2- أوقب الشيء : أدخله في الثقب. 3- أوقب النخل : عفنت أغصانه.
  14. وقب (المعجم الرائد)
    • وقب - يقب ، وقبا
      1- وقب : دخل في الوقب. 2- وقب : أقبل وجاء.
  15. الوَقْبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقْبَاءُ الوَقْبَاءُ يقال: رَكِيَّةٌ.
      وقْبَاءُ: غائرةُ الماء.
  16. وقب (المعجم مختار الصحاح)
    • و ق ب: وَقَبَ دخل وبابه وعد ومنه وقب الظلام أي دخل على الناس قال الله تعالى {ومن شر غاسق إذا وقب}
  17. أوْقَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أوْقَبَ : جاع.
      و أوْقَبَ النخلُ:عَفِنَتْ شماريخه.
      و أوْقَبَ الشيءَ: أَدْخلَه في ثَقْب.
  18. أَوقاب (المعجم الرائد)
    • أوقاب
      1- أوقاب : قماش الخيمة ومتاعها. 2- أوقاب : أدوات منزلية.
  19. الأَوْقَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْقَابُ : قُماشُ الخِباء ومتاعُه، مثل البُرمة والرَّحَيين والعُمُد.
  20. الوُقْبِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُقْبِيُّ : المولَعُ بصُحبة الحمقى.
  21. وَقْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَقْب :-
      مصدر وقَبَ.
  22. وُقوب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُقوب :-
      مصدر وقَبَ.
  23. وَقباء (المعجم الرائد)
    • وقباء
      1-«بئر وقباء» : غائرة الماء في الأرض
  24. وَقبة (المعجم الرائد)
    • وقبة
      1-1- المرة من وقب. 2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء. 3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف. 4- كوة، نافذة.
  25. وُقبيّ (المعجم الرائد)
    • وقبي
      1-الذي يحب صحبة «الأوقاب»، أي الحمقى




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: