وصف و معنى و تعريف كلمة وقبحن:


وقبحن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و باء (ب) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح وقبحن في معاجم اللغة العربية:



وقبحن

جذر [قبح]



معنى وقبحن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَبُحَ** - [ق ب ح]. (ف: ثلا. لازم).** قَبُحَ**،** يَقْبُحُ**، مص. قُبْحٌ، قَبَاحَةٌ. "قَبُحَ مَنْظَرُهُ" : كَانَ شَنِيعاً، قَبِيحاً.


معجم الغني
**قُبْحٌ** - [ق ب ح]. (مص. قَبُحَ). 1. "قُبْحُ الصُّورَةِ" : بَشَاعَتُهَا. 2. "قُبْحاً لَهُ" : دُعَاءٌ عَلَيْهِ بِالْإِبْعَادِ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ.
معجم الغني
**قَبَحَ** - [ق ب ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** قَبَحْتُ**،** أَقْبَحُ**،** اِقْبَحْ**، مص. قَبْحٌ، قُبُوحٌ. 1. "قَبَحَ اللَّهُ الكَافِرَ" : أَبْعَدَهُ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ. 2. "قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ" : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ. 3. "قَبَحَهُ اللَّهُ عَنِ الْخَيْرِ " : نَحَّاهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ. 4. "قَبَحَ البَيْضَةَ": كَسَرَهَا.


معجم الغني
**قَبَّحَ** - [ق ب ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** قَبَّحْتُ**،** أُقَبِّحُ**،** قَبِّحْ**، مص. تَقْبِيحٌ. 1. "قَبَّحَ لَهُ وَجْهَهُ" : أَنْكَرَ عَلَيْهِ مَا عَمِلَ. 2. "قَبَّحَ عَلَيْهِ فِعْلَهُ" : بَيَّنَ قُبْحَهُ. 3. "قَبَّحَ الْعَمَلَ" : صَيَّرَهُ قَبِيحاً. 4. " قَبَّحَهُ اللَّهُ عَنِ الْخَيْرِ" : نَحَّاهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقابح [ جمع ] : مف قبح ( على غير قياس ) ومقبحة : ما يستقبح من الأخلاق ، ضدها المحاسن ، ويستعمل جمعا للقبح على غير قياس من يتجاهل أعراف المجتمع تكثر مقابحه ° المقابح والممادح : مساوئ الأخلاق ومحاسنها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قبيح [ مفرد ] : ج قباح وقبحى ، مؤ قبيحة ، ج مؤ قبيحات وقبائح ( لغير العاقل ) وقباح : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قبح : دميم ، عكسه جميل . 2 - كل ما ينفر - [ 1765 ] - منه الذوق السليم ويأباه العرف العام ، ( ويكون في القول والفعل ) شائن ، مهين ، مخجل ، عكسه حسن . 3 - ( فق ) مكروه ، ما كره الشرع اقترافه ، عكسه حسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبوح [ مفرد ] : مصدر قبح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قبح [ مفرد ] : ج مقابح ( لغير المصدر ) ( على غير قياس ) : 1 - مصدر قبح . 2 - ما نفر الذوق السوي ، وهو ضد الحسن ويكون في القول والفعل والصورة ° قبحا له : دعاء عليه بالإبعاد من كل خير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبح [ مفرد ] : مصدر قبح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قباحة [ مفرد ] : مصدر قبح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قابح يقابح ، مقابحة ، فهو مقابح ، والمفعول مقابح• قابح خصمه : شاتمه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قبح يقبح ، تقبيحا ، فهو مقبح ، والمفعول مقبح• قبح الصورة : صيرها قبيحة ، استهجنها ، سوأها . • قبح عاملا : نحاه عن الخير وأبعده عنه ° قبحه الله : دعاء عليه بالإبعاد من كل خير . • قبح وجهه : قال : إنه قبيح . • قبح عليه فعله : بين قبحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقبح يستقبح ، استقباحا ، فهو مستقبح ، والمفعول مستقبح• استقبح كلامه : عده قبيحا ، ضد استحسنه يستقبح المجتمع الفعل الشاذ - الكذب صفة مستقبحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقبح يقبح ، إقباحا ، فهو مقبح• أقبح فلان : أتى بقبيح أقبح الرجل - أقبحت المرأة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبح يقبح ، قبحا وقباحة ، فهو قبيح• قبح القول أو الفعل : ساء ؛ خرج عن اللائق المقبول ، عكسه حسن قبح سلوكه / لفظه / تصرفه - كلام قبيح . • قبح وجهه : صار دميما ، عكسه جمل منظر قبيح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبح يقبح ، قبحا وقبوحا ، فهو قابح ، والمفعول مقبوح• قبحه الله : أبعده عن كل خير وجعله قبيحا { ويوم القيامة هم من المقبوحين } : المبعدين عن الفوز بالجنة . • قبح له وجهه : قال له : قبحك الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقبَّحَ يتقبَّح، تقبُّحًا، فهو مُتقبِّح • تقبَّح الشَّيءُ: ساء وقبُح، نفر منه الذّوق السّويّ "تقبَّحت صورةُ الإرهاب خلال وسائل الإعلام- تقبَّح التّدخينُ/ الإدمانُ/ السُّكر- تقبّح سلوكُه/ لفظُه من مصاحبة رفاق السُّوء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقبحَ يستقبح، استقباحًا، فهو مُستقبِح، والمفعول مُستقبَح • استقبح كلامَه: عَدَّه قبيحًا، ضدّ اسْتحسنه "يستقبح المجتمعُ الفعلَ الشاذّ- الكذب صفة مستقبحة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقبحَ يُقبح، إقباحًا، فهو مُقبِح • أقبح فلانٌ: أتى بقبيح "أقبح الرّجُلُ- أقبحتِ المرأةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقبح يتقبح ، تقبحا ، فهو متقبح• تقبح الشيء : ساء وقبح ، نفر منه الذوق السوي تقبحت صورة الإرهاب خلال وسائل الإعلام - تقبح التدخين / الإدمان / السكر - تقبح سلوكه / لفظه من مصاحبة رفاق السوء .
المعجم الوسيط
اللهُ فلاناً ـَ قَبْحاً، وقُبوحاً: أبعده من كلّ خير. فهو مقبوح. وفي التنزيل العزيز: {ويوم القيامة هم من المقبوحين}. وـ له وجهَه: قال له: قبَّحه الله. وـ الشيءَ قَبْحاً: كسره ليخرج ما فيه. يقال: قبح البَثرة، وقبح البيضة.( قَبُحَ ) الشيءُ ـُ قُبْحاً، وقَباحَة: ضد حسن.( أقْبَحَ ) فلان: أتى بقبيح.( قَابَحَه ): شاتمه.( قَبَّحَه ): نحّاه عن الخير وأبعده. وـ صيّره قبيحاً. وـ وجهه: قال: إنَّه قبيح. وـ له وجهه: أنكر عليه عمله. وـ عليه فعله: بيّن قبحه. وـ البثرة: عصرها قبل نضجها.( اسْتَقْبَحَه ): عدَّه قبيحاً.( القَبَاح ): طرف عظم العضد مما يلي المرفق. وـ ملتقى الساق والفخذ.( القُبْح ): ضد الحسن، ويكون في القول، والفعل، والصورة. وـ ما نفّر الذّوق السويّ. ( ج ) مَقَابِح ( على غير قياس ). ويقال في الدّعاء عليه: قُبْحاً له: بعداً.( القبِيح ): ضدّ الحَسَن، وهو ما نفر منه الذّوق السّويّ. وـ ما كَرِه الشرع اقترافه. وـ ما أباه العُرْف العام. ( ج ) قِباح، وقَبَاحَى، وقَبْحَى.( القَبِيحَة ): ذات القُبْح. ( ج ) قِباح، وقبائح.( المقَابِح ): ما يُسْتَقْبح من الأخلاق. ويستعمل جمعاً للقبح ( على غير قياس ).
مختار الصحاح
ق ب ح : القُبْحُ ضد الحسن وبابه ظرف فهو قَبِيحٌ قَبَحَهُ الله نحاه عن الخير وبابه قطع ويقال قَبْحاً له بضم القاف وفتحها و الاسْتِقْباحُ ضد الاستحسان و فَبَّحَ عليه فعله تَقْبيحا
الصحاح في اللغة
القُبْحُ: نقيض الحسن. وقد قَبُحَ قباحة فهو قبيحٌ.وقَبَحَهُ الله، أي نحَّاهُ عن الخير، فهو من المقبوحين. يقال: قُبْحاً له وقَبحاً أيضاً. وأقْبَحَ فلان: أتى بقبيحٍ. والاستقباح: ضدُّ الاستحسان. وقَبَّحَ عليه فِعله تَقبيحاً. والقبيحُ: طرف عظم المِرفق. قال الشاعر: فلو كنت عَيْراً كنتَ عَيْرَ مَـذَلَّةٍ   ولو كنتَ كَسْراً كنتَ كَسْرَ قَبيحِ
تاج العروس

القُبْح بالضّمّ : ضِدّ الحُسْن يكون في الصُّورة والفِعْل ويُفتح . قَبُحَ ككَرُمَ يَقْبُح قُبْحاً بالضّمّ وقَبْحاً بالفتح وقُبَاحاً كغُرَاب وقُبُوحاً كقعود وقَبَاحَةً كسَحَابَةٍ وقُبُوحَةً بالضَّمِّ . فهو قَبيحٌ من قَوم قِبَاحٍ وقَبَاحَى وامرأَةٌ قَبْحَى وقبِيحةٌ مِن نِسوةٍ قَبَائحَ وقِبَاحٍ . وقَبحهُ اللّهُ قَبْحاً وقُبُوحاً : أَقصَاه ونَحَّاه وباعَدَه عَن الخَيْر كلِّه كقُبُوحِ الكَلْبِ والخنْزير . قاله أَبو زيد . وفي القرآنِ " ويَوم القِيَامةِ هُمْ مِن المَقْبُوحِين " أَي البعَدينَ عن كلِّ خَيرْ . وعن ابن عبّاس : أَي من ذَوِي صُوَرٍ قبِيحةٍ . فهو مَقْبُوحٌ . وقال ابن سِيدَه : المقبوح : الذي يُرَدّ ويَخسأُ . والمنبوح : الذي يُضْرَب لهُ مثَلُ الكَلْبِ ورُوِيَ عن عَمَّار أَنّه قال لرَجلٍ نالَ بِحضْرته من عائشةَ رضي اللّه عنها اسكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً أَراد هذا المعنَى . وقَبَحَ البَثْرةَ : فَضَخَها بالخاءِ المعجمة حتَى يَخْرُجَ قَيْحُهَا وفي الأَساسِ : عَصَرهَا قبْل نُضْجِهَا وعن ابن الأَعْرَابيّ : يقال : قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقبَحْه . العُرُّ : البَثْرَة واسْتِكْمَاتُه : اقترابُه للانفِقَاءِ . وقَبَحَ البَيْضَةَ : كَسَرهَا . وكلُّ شيْءٍ كسَرْتَه فقد قَبَحْته . وقالوا : قُبْحاً له وشُقْحاً بالضّمّ فيهما وقَبْحاً له وشَقْحاً وهذا إِتباعٌ . وسيأْتي في شقح قريباً إِن شاءَ اللّه تعالى . وأَقبَحَ فلانٌ : أَتَى بقَبيح واستَقْبحه : رآه قبيحاً وهو ضدُّ استحسَنه . وقَبّحَ له وَجْهَه : أَنكرَ عليه ما عَمِلَ وقَبْحَ عليه فِعْلَه تَقبِيحاً إِذا بَيَّنَ قُبْحَه . وفي حديث أُمّ زَرْع فَعِنده أَقول فلا أُقَبَّح أَي لا يردّ عليَّ قَولي لمْيلِه إِلّى وكَرامتِي عليه . وفي التهذيب : القَبِيح : طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَق . والإِبرةُ : عُظَيمٌ آخَرُ رَأْسُه كبيرٌ وبَقيتَّهُ دَقِيقٌ مُلزّز بالقَبيح وقال غيرُه : القَبِيحُ طَرَفُ عَظْمِ العَضُدِ مّما يَلِي المرْفَقَ والذي يِلي المَنْكِبَ يُسَمَّى الحَسَنَ لِكثرةِ لَحْمِه . وقال الفَرّاءُ : أَسفلُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاهَا الحَسَنُ . وفي الأَسَاس : ضَرَبَ حَسَنَه وقَبِيحَه . وقيل : القَبِيحانِ الطّرفانِ الدَّقِيقَانِ اللَّذَانِ في رُؤوُس الذِّرَاعينِ . ويقال لطَرفِ الذرّاع الإِبرةُ . أَو القَبيحُ مُلتَقَى السَّاقِ والفَخِذ ؛ وهما قَبِيحانِ قال أَبو النَّجم : حيث تُلاقِي الإِبرةُ القَبِيحَا كالقَبَاحِ كسَحاب وقال أَبو عُبيد : يقال لعَظْم السَّاعدِ مّما يِلي النَّصفَ منه إِلى المِرْفَق : كَسْرُ قَبيحٍ . قال :

ولو كُنتَ عَيْراً كُنْتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ ... ولو كُنْتَ كِسْراً كنتَ كِسْر قَبِيحِ وإنّما هجاه بذلك لأَنّه أَقلُّ العِظامِ مُشَاشاً وهو أَسرعُ العِظامِ انكساراً وهو لا يَنجبِر أَبداً . وقوله كسْر قبيحٍ هو من إِضافة الشْيءِ إِلى نفْسه لأَنّ ذلك العظْم يقال له كِسْر . والقُبَّاحُ كرُمَّان : الدُّبُّ الهَرِم . وفي النوادر : المُقَابحَة والمُكابَحةُ : المُشَاتمة . وفي الأَساس : ناقَةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ أَي واسِعَةُ الإِحليل . وقَبْحَانُ بالفَتْح : مَحَلَّة بالبَصْرَة قَريبةٌ من سُوقِهَا الكبير . ومما يستدرك عليه : قَبْحه اللّه : صَيَّرَة قَبيحاً قال الحُطيئةُ

لسان العرب
القُبْحُ ضد الحُسْنِ يكون في الصورة والفعل قَبُحَ يَقْبُح قُبْحاً وقُبُوحاً وقُباحاً وقَباحةً وقُبوحة وهو قبيح والجمع قِباحٌ وقَباحَى والأُنْثَى قَبيحة والجمع قَبائِحُ وقِباحٌ قال الأَزهري هو نقيض الحُسْنِ عامّ في كل شيء وفي الحديث لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ معناه لا تقولوا إِنه قبيح فإِن الله مصوّره وقد أَحسن كل شيء خَلَقَه وقيل أَي لا تقولوا قَبَح اللهُ وَجْه فلان وفي الحديث أَقْبَحُ الأَسماء حَربٌ ومُرَّة هو من ذلك وإِنما كان أَقبحها لأَن الحرب مما يُتَفَاءل بها وتكره لما فيها من القتل والشرّ والأَذى وأَما مُرَّة فَلأَنه من المَرارة وهو كريه بغيض إِلى الطِّباع أَو لأَنه كنية إِبليس لعنه الله وكنيته أَبو مرة وقَبَّحهُ الله صيَّره قَبيحاً قال الحُطَيئة أَرى لك وَجْهاً قَبَّح اللهُ شَخْصَه فَقُبِّحَ من وَجْهٍ وقُبِّحَ حاملُهْ وأَقْبَح فلان أَتى بقبيح واسْتَقْبَحه رآه قبيحاً والاسْتِقْباح ضد الاستحسان وحكى اللحياني اقْبُحْ إِن كنتَ قابِحاً وإِنه لقَبيح وما هو بقابِح فوق ما قَبُحَ قال وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادوا افْعَلْ ذاك إِن كنتَ تريد أَن تفعل وقالوا قُبْحاً له وشُقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً الأَخيرة إِتباع أَبو زيد قَبَحَ اللهُ فلاناً قَبْحاً وقبوحاً أَي أَقصاه وباعده عن كل خير كقُبُوح الكلب والخِنزير وفي النوادر المُقَابَحةُ والمُكابَحَة المُشَاتمة وفي التنزيل ويومَ القِيَامة هم من المَقْبُوحين أَي من المُبْعَدِين عن كل خير وأَنشد الأَزهري للجَعْدِيّ ولَيْسَت بشَوْهاءَ مَقْبُوحةٍ تُوافي الدِّيارَ بِوجْهٍ غَبِرْ قال أُسَيْدٌ المَقْبُوح الذي يُرَدُّ ويُخْسَأُ والمَنْبُوحُ الذي يُضْرَبُ له مَثَلُ الكلب وروي عن عَمَّار أَنه قال لرجل نال بحضرته من عائشة رضي الله عنها اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً أَراد هذا المعنى أَبو عمرو قَبَحتُ له وجهَه مُخففة والمعنى قلت له قَبَحه الله وهو من قوله تعالى ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين أَي من المُبْعَدين الملعونين وهو من القَبْح وهو الإِبعاد وقَبَّحَ له وجهَه أَنْكَرَ عليه ما عمل وقَبَّح عليه فعله تَقْبيحاً وفي حديث أُمّ زَرْع فعنده أَقولُ فلا أُقَبَّح أَي لا يَرُدُّ عليّ قولي لميله إِليَّ وكرامتي عليه يقال قَبَّحْتُ فلاناً إِذا قلت له قَبَحه الله من القَبْحِ وهو الإِبعاد وفي حديث أَبي هريرة إِن مُنِع قَبَّحَ وكَلَحَ أَي قال له قَبَحَ الله وجهك والعرب تقول قَبَحَه اللهُ وأُمًّا زَمَعَتْ به أَي أَبعده الله وأَبعد والدته الأَزهري القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ والإِبرة عُظَيْم آخر رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح وقال غيره القَبيح طَرَفُ عظم العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع ( * قوله « بين القبيح وبين ابرة الذراع » هكذا بالأصل ولعله بين المرفق وبين ابرة الذراع ) وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع وطَرَفُ عظم العضد الذي يلي المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه والأَسفلُ القَبِيحَ وقال الفراء أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ وقيل رأْس العضد الذي يلي الذراع وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا وقيل القَبِيحان الطَرَفانِ الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين ويقال لطرف الذراع الإِبرة وقيل القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين قال أَبو النجم حيث تُلاقي الإِبْرَةُ القَبيحا ويقال له أَيضاً القَباحُ ( * قوله « ويقال له أَيضاً القباح » كسحاب كما في القاموس ) وقال أَبو عبيد يقال لعظم الساعد مما يلي النِّصْفَ منه إِلى المِرْفَق كَِسْرُ قَبيح قال ولو كنتَ عَيْراً كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ ولو كنتش كَِسْراً كنتَ كَِسْرَ قبيحِ وإِنما هجاه بذلك لأَنه أَقل العِظام مُشاشاً وهو أَسرعُ العِظام انكساراً وهو لا ينجبر أَبداً وقوله كسر قبيح هو من إِضافة الشيء إِلى نفسه لأَن ذلك العظم يقال له كسر الأَزهري يقال قَبَحَ فلانٌ بَثْرَةً خرجت بوجهه وذلك إِذا فَضَخَها ليُخْرج قَيْحَها وكل شيء كسرته فقد قَبَحْته ابن الأَعرابي يقال قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقْبَحْهُ والعُرُّ البَثْرة واسْتِكْماتُه اقترابه للانفقاء والقُبَّاحُ الدُّبُّ ( * قوله « والقباح الدب » بوزن رمان كما في القاموس ) الهَرِمُ والمَقابِحُ ما يُسْتَقْبَح من الأَخلاق والمَمادِحُ ما يُسْتَحْسَنُ منها
الرائد
* قبح يقبح: قبحا وقبوحا. 1-ه الله عن الخير: نحاه عنه، أبعده. 2-له وجهه: قال له «قبحه الله». 3-البيضة: كسرها.
الرائد
* قبح يقبح: قبحا وقبحا وقباحا وقبوحا وقبوحة وقباحة. كان قبيحا.
الرائد
* قبح تقبيحا. 1-ه الله عن الخير: نحاه عنه، أبعده. 2-له وجهه: أنكر عليه ما عمل. 3-وجهه: قال إنه قبيح. 4-عليه فعله: بين قبحه.
الرائد
* قبح. 1-مص. قبح. 2-شناعة في القول والفعل والصورة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: