وصف و معنى و تعريف كلمة وقتة:


وقتة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وقتة في معاجم اللغة العربية:



وقتة

جذر [وقت]

  1. وَقَتَ : (فعل)
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت
    • وقَت الشَّيءَ :جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه
    • وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا،
  2. وَقت : (اسم)
    • الجمع : أَوقاتٌ
    • مصدر وقَتَ
    • الوَقْتُ : مِقدارٌ من الزمان قُدِّر لأَمرِ مَّا
    • قَبْل فوات الوقت/ بعد فوات الوقت: أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه
    • إشارات ضبط الوقت: عقارب الساعة،
    • أوقات السَّنة: فصولها،
    • ابن وقته: لا يحسب حساب المستقبل، أو هو مطَّلع على كل شيء في عصره،
    • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ،
    • الوقت الرَّاهن: الحاضر والثابت،
    • حان الوَقت: جاء الموعدُ،
    • في بعض الأوقات/ في كثير من الأوقات: أحيانًا/ غالبًا،
    • قَتَل الوَقْتَ/ ضيّع الوَقْتَ: أنفقه فيما لا يفيد،
    • وصل في وقته/ جاء في وقته: جاء في الوقت المناسب،
    • وقتئذ/ وقتذاك: في ذلك الوقت،
    • وَقْت فراغ: خالٍ من أي عمل أو التزام،
    • يأخذ وَقْتَه: يتصرَّف برويَّة
    • توقيت، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان، أو في عمل من الأعمال وَقْت مصر يختلف عن وَقْت المغرب
    • الوَقْت المحلِّيّ: التَّوقيت المحلّي، الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميّة للشَّمس، ويحسب على أساس خطوط الطُّول بمعنى أن البلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد
    • الوَقْت المُستقطع: وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد
    • بَقِيَ وَقْتاً عِنْدَهُ : أَيْ مِقْدَاراً مِنَ الزَّمَنِ
    • جَاءَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ : فِي اللَّحْظَةِ الْمُنَاسِبَةِ وَقْتٌ قَصِيرٌ مِنْ وَقْتِهَا
    • وَقْتُ الغَدَاءِ : الغِذَاءُ، سَاعَتُهُ وَزَمَنُهُ الْمُحَدَّدُ وَقْتُ الخُرُوجِ وَالدُّخُولِ
    • فِي الوَقْتِ الْحَاضِرِ : فِي الأَيَّامِ الْحَاضِرَةِ الَّتِي نَعِيشُهَا، الزَّمَنُ الْحَاضِرُ فِي وَقْتٍ لاَحِقٍ مَعَ الوَقْتِ سَتَعُودُ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا مُنْذُ ذَلِكَ الوَقْتِ لَمْ أَعُدْ أَسْأَلْ عَنْهُ
    • مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ آخَرَ : مِنْ فَتْرَةٍ إِلَى فَتْرَةٍ فِي أَوْقَاتِهِ الْجَمِيلَةِ
    • سَيَنْسَى مَعَ الوَقْتِ : تَدْرِيجِيّاً
    • لِوَقْتِهِ : لِسَاعَتِهِ، فَوْراً
    • فَاتَ وَقْتُهُ : فِي غَيْرِ زَمَانِهِ
  3. وَقتيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى وَقْت
    • وقتيًّا: إلى وقْت محدَّد، لوَقتْ قصير
  4. قَتَّتَ: (فعل)
    • قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ فهو مُقَتَّتٌ
    • قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
    • قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا
    • قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ


  5. قَتَّات: (اسم)
    • قَتَّات : فاعل من قَتَّ
  6. قَتّات: (اسم)
    • رَجُلٌ قَتَّاتٌ : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ، من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد ، ، لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها
  7. تَقْتِيت: (اسم)
    • تَقْتِيت : مصدر قَتَّتَ
  8. أَقْوَات: (اسم)
    • أَقْوَات : جمع قوت
  9. أَلْقَتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها:
    • كُتْلَةٌ بَيْضَوِيَّةُ الشَّكْلِ بَيْضاءُ اللَّوْنِ بِها مادَّةٌ لَزِجةٌ تُغَلِّفُها قِشْرَةٌ، في داخِلِها مُحٌّ أَصْفَرُ اللَّوْنِ، وَهِيَ تَنْشَأُ في مَبِيضِ إِناثِ الطَّيْرِ مُكَوِّنَةً جُرْثومَةَ الحَياةِ، جَنيناً مِنْ جِنْسِها.
  10. ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا:


    • حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ.
  11. ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ:
    • رَمَتْهَا.
  12. قَتَّتَ الأَحَادِيثَ:
    • زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.
  13. قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ:
    • جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا.
  14. قَتَّتَ الزَّيْتَ:
    • طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ.
  15. أَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم:
    • أَلقت جناحَيْها على فرخها.
  16. التَّهَالُكُ عَلَى القُوتِ:


    • اِشْتِدَادُ الحِرْصِ عَلَيْهِ. تَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالتَّهَالُكِ فِي حُبِّ الثَّنَاءِ. (التوحيدي).
  17. أَطْعَمَ دَابَّتَهُ القَتَّ:
    • الفِصْفِصَةَ اليَابِسَةَ.
  18. أَلْقَتِ العِصَابَةُ سِلاحَهَا:
    • سَلَّمَتْهُ.
  19. أَلقت السحابة أرْوَاقها:
    • دام مطرها.
  20. تَهَالَكَ عَلَى طَلَبِ القُوتِ:
    • اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ. تَهَالَكَ عَلَى اللَّهْوِ وَالْمَلَذَّاتِ.
  21. عَمَتَ حَبْلَ القَتِّ:
    • فتله ولواه.
  22. كاسب القُوت:


    • من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم.
  23. لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ:
    • الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ.
  24. نَدِيَ القُوتُ:
    • اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ.
  25. قوت : (اسم)
    • الجمع : أَقْوَات
    • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
    • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
    • كاسب القُوت: من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم
,
  1. قتت
    • "القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة.
      قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ.
      وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام.
      والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
      ورجل قَتُوتٌ،وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون،نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
      وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
      وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ.
      والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها.
      وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة: قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
      أَبو زيد: يقال هو حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛

      وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى،حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّا قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ.
      وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه.
      وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذي هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه.
      وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
      وقَتَّه: جَمَعَه قليلاً قليلاً.
      وقَتَّه: قَلَّلَه.
      واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة: سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عند سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى: ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ،بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
      والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
      وفي حديث ابن سلام: فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
      القَتُّ: الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
      ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
      قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل: المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، لا يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه،ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
      والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
      ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء.
      والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ولا يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ.
      وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. القَتُّ

    • ـ القَتُّ: نَمُّ الحديثِ، كالتَّقْتِيتِ والقَتْقَتَةِ والقِتِّتَى، والإِسْفِسْتُ، أو يابِسُهُ، والكذِبُ، واتِّباعُكَ الرجُلَ سِرَّاً لتَعْلَمَ ما يُريدُ، وشَمُّ الرَّاعِي بَوْلَ البَعيرِ المَهْيومِ.
      ـ قَتِّيُّونَ: جماعةٌ محدِّثونَ.
      ـ قَتَّه: قَدَّهُ، وقَلَّلَهُ، وهَيَّأَهُ، وجَمَعَهُ قلِيلاً قلِيلاً،
      ـ قَتَّ أثَرَهُ: قَصَّهُ.
      ـ رجلٌ قَتَّاتٌ وقَتُوتٌ وقِتِّيتَى: نَمَّامٌ، أو يَسَّمَّعُ أحاديثَ الناسِ من حيثُ لا يعلمونَ، سواءٌ نَمَّها أم لم يَنُمَّها.
      ـ تَقْتِيتُ: جَمْعُ الأَفاويهِ وطَبْخُها.
      ـ زَيْتٌ مُقَتَّتٌ: طُبِخَ فيه الرَّياحينُ، أو خُلطَ بأدْهانٍ طَيِّبَةٍ.
      ـ قَتَّةُ: أمُّ سليمانَ التَّابِعيِّ.
      ـ اقْتَتَّهُ: استأصَلَهُ.
      ـ قُتَاتٌ: موضع باليَمنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَتَّتَ
    • [ق ت ت]. (فعل: رباعي متعد). قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ.
      1. :-قَتَّتَ الأَحَادِيثَ :- : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.
      2. :-قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ :- : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا.
      3. :-قَتَّتَ الزَّيْتَ :- : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ.

    المعجم: الغني

  4. قَتَّت
    • قتت - تقتيتا
      1- قتت الأحاديث : زورها وأفسد في إبلاغها. 2- قتت الأفاويه : جمعها في القدر وطبخها.

    المعجم: الرائد

  5. قتيتى
    • قتيتى
      1- قتيتى : نميمة، وشاية. 2- قتيتى : «رجل قتيتى» : نمام، مفسد.


    المعجم: الرائد

  6. قتت
    • ق ت ت: القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث {لا يدخل الجنة قَتَّاتُ} و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر

    المعجم: مختار الصحاح

  7. القَتُّ
    • القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ.
      و القَتُّ الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ.
      واحدتها: قَتَّة.
      و القَتُّ جنسُ نباتات عشبيَّة كَلَئِيَّة، فيه أَنواع تزرع وأخرى تنبُت بَرّيّةً في المروج والحقُول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَتَّتَ
    • قَتَّتَ الأحاديثَ: أَبْلَغها على جهة الفساد.
      و قَتَّتَ الأفاوِيهَ: جَمَعَها في القِدْر وطَبَخَها.
      و قَتَّتَ الزَّيْتَ: طَبَخَ فيه الرياحين، أَو خلطه بأدهَان طيّبة الريح.
      فهو مُقَتَّتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قتّات
    • قتّات :-
      1 - مَنْ يستمع كلام النَّاس من حيث لا يعلمون، سواء أنمَّها أم لم ينمّها :-وقف القتّات خلف الباب يستمع إلى المناقشة.
      2 - من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد :-لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. قَتّات
    • قتات
      1- قتات : نمام، مفسد. 2- قتات : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون.

    المعجم: الرائد

  11. القَتَّاتُ
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. القُوتُ
    • القُوتُ : ما يقوم به بدنُ الإِنسان من الطعام. والجمع : أَقْوَات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تقتت
    • تقتت - تقتتا
      1-تقتت الحديث : تتبعه وسمعه

    المعجم: الرائد

  14. القات
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَتَّاتٌ
    • [ق ت ت]. (صِيغَةُ فَعَّال). :-رَجُلٌ قَتَّاتٌ :- : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ.

    المعجم: الغني

  16. قَتَّات
    • قتات
      1-نوع من النبات

    المعجم: الرائد

  17. قتـات
    • هو الذي يسترق السمع، ويستمع إلى أحاديث الناس سرا.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ألـْـقـَت ما فـيها
    • لـَـفـَـظتْ ما في جَوْفِها منَ الموتى
      سورة :الانشقاق، آية رقم :4

    المعجم: كلمات القران

  19. قوت
    • "القُوتُ: ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرًِّزْق.
      ابن سيده: القُوتُ، والقِيتُ، والقِيتَةُ، والقائِتُ: المُسْكة من الرزق.
      وفي الصحاح: هو ما يَقُوم به بَدَنُ الإِنسان من الطعام؛ يقال: ما عنده قُوتُ ليلةٍ، وقِيتُ ليلةٍ، وقِيتَةُ ليلةٍ؛ فلما كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء، وهي البُلْغة؛ وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ، هذانِ عن اللحياني.
      قال ابن سيده: ولم يفسره، وعندي أَنه من القُوت.
      والقَوْتُ: مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً.
      وقال ابن سيده: قاتَه ذلك قَوْتاً وقُوتاً، الأَخيرة عن سيبويه.
      وتَقَوَّتَ بالشيء، واقْتاتَ به واقْتاتَهُ: جَعَلَه قُوتَهُ.
      وحكى ابنُ الأَعرابي: أَن الاقْتِياتَ هو القُوتُ، جعله اسماً له.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك؛ قال وقول طُفَيلٍ: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله، فيجعله قُوتاً لنفسه؛ وأَما ابن الأَعرابي فقال: معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء، قال: ولم أَسمع هذا الذي حكاه ابن الأَعرابي، إِلاّ في هذا البيت وحده، فلا أَدْري أَتَأَوُّلٌ منه، أَم سماعٌ سمعه؛ قال ابن الأَعرابي: وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً،فقال: لا، وَقائتِ نَفَسِي القَصير؛ قال: هو من قوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: والاقْتِياتُ والقَوتُ واحدٌ.
      قال أَبو منصور: لا، وقائِتِ نَفَسِي؛ أَراد بنَفَسِه روحَه؛ والمعنى: أَنه يَقْبِضُ رُوحَه، نَفَساً بعد نَفَسٍ، حتى يَتَوفَّاه كلَّه؛ وقوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ أَي يأْخذ الرحلُ، وأَنا راكبُه، شَحْمَ سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً،حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ، لأَنه يُنْضِيها.
      وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُه برزقٍ قليلٍ.
      وقُتُّه فاقتاتَ، كما تقول رَزَقْتُه فارْتَزَقَ، وهو في قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ.
      واسْتَقاتَه: سأَله القُوتَ؛ وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من المَطْعَم.
      وفي حديث الدُّعاء: وجَعَلَ لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه، هي فِعْلَة من القَوْتِ، كمِيتَة من المَوتِ.
      ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً، واقْتاتَ لها: كلاهما رَفَقَ بها.
      واقْتَتْ لنارِك قِيتةً أَي أَطْعِمْها؛ قال ذو الرمة: فقلتُ له: خُذْها إِليكَ، وأَحْيِها بروحِكَ، واقْتَتْه لها قِيتةً قَدْرا وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار، قيل له: انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً، واقْتْ لها نَفْخَك قِيتةً؛ يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل.
      وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ عليه: أَطاقَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وبِما أَسْتَفِيدُ، ثم أُقِيتُ المالَ، إِني امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيدُ وفي أَسماء الله تعالى: المُقِيتُ، هو الحَفِيظ، وقيل: المُقْتَدِرٌ،وقيل: هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق؛ وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذا أَعطاه قُوتَه.
      وأَقاته أَيضاً: إِذا حَفِظَه.
      وفي التنزيل العزيز: وكان اللهُ على كلِّ شيء مُقِيتاً.
      الفراء: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ والمُقَدِّرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه.
      وقال الزجاجُ: المُقِيتُ القَديرُ،وقيل: الحفيظ؛ قال: وهو بالحفيظ أَشبه، لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ.
      يقال: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بما يَقُوته.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، ولا فَضْلَ فيه على قَدْرِ الحِفْظِ، فمعنى المُقِيتِ: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ قَدْرَ الحاجة،من الحِفْظِ؛ وقال الفراس: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ رَجُلٍ قُوتَه.
      ويقال: المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ له؛

      وأَنشد ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء: رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْتُ، وعِيٍّ تَرَكْتُه.
      فكُفِيتُ لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذا ما قَرَّبُوها مَنْشُورةً، ودُعِيتُ أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ، إِذا حُو سِبْتُ؟ إِني عَلى الحِسابِ مُقِيتُ أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء، لأَن الإِنسان على نفسه بصيرة.
      حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي، قال: الصحيح رواية من رَوَى: رَبِّي على الحِسابِ مُقِيت؟

      ‏قال: لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة.
      قال ابن بري: الذي حَمَلَ السيرافيَّ على تصحيح هذه الرواية، أَنه بَنَى على أَن مُقِيتاً بمعنى مُقْتَدِرٍ، ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ من يقول إِنه الحافظ للشيء والشاهد له، كما ذكر الجوهري، لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة.
      وقال أَبو إِسحق الزجاج: إِن المُقِيتَ بمعنى الحافظ والحفيظ، لأَنه مشتق من القَوتِ أَي مأْخوذ من قولهم: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه إِذا حَفِظْتَ نفسه بما يَقُوتُه.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، قال: فمعنى المُقِيت على هذا: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة، مِن الحِفْظ؛

      قال: وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل: وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَي حفيظاً.
      وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل: إِني على الحِسابِ مُقِيتُ؛ أَي مَوقوفٌ على الحساب؛ وقال آخر: ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني مَن هُو على النَّشْرِ، يا بُنَيَّ، مُقِيتُ أَي مُقْتَدِرٌ.
      وقال أَبو عبيدة: المُقِيتُ، عند العرب، المَوقُوفُ على الشيء.
      وأَقاتَ على الشيء: اقْتَدَرَ عليه.
      قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة،وقد رُوِيَ أَنه للزبَير بن عبد المطلب، عَمَّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛

      وأَنشده الفراء: وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه،وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيتا (* قوله «على مساءته مقيتا» تبع الجوهري، وقال في التكملة: الرواية أُقيت أَي بضم الهمزة، قال والقافية مضمومة وبعده: يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً * على فرش القناة وما أَبيت تعن إلي منه مؤذيات * كما تبري الجذامير البروت والبروت جمع برت، فاعل تبري كترمي.
      والجذامير مفعوله على حسب ضبطه.) وقوله في الحديث: كفَى بالمرء إِثماً أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ؛ أَراد من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده؛ ويروى: من يَقِيتُ، على اللغة الأُخْرى.
      وقوله في الحديث: قُوتوا طعامَكم يُبارَك لكم فيه؛ سئِلَ الأَوزاعِيُّ عنه، فقال: هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ؛ وقال غيره: هو مثل قوله: كِيلُوا طعامَكم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. وقت
    • "الوَقْتُ: مقدارٌ من الزمانِ، وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً، فهو مُؤَقَّتٌ، وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه،فهو مُؤَقَتٌ.
      ابن سيده: الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف، وأَكثر ما يُستعمل في الماضي، وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل، واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان، تشبيهاً بالوقت في الزمان، لأَنه مقدار مثله، فقال: ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في المكان، كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد، والجمع: أَوْقاتٌ، وهو المِيقاتُ.
      ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدُود.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاً؛ أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً؛ وقيل: أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ مُوَقَّتة؛ وفي الصحاح: أَي مَفْروضات في الأَوْقات؛ وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ عليهم الإِحرامَ في الحد، والصلاة عند دخول وقْتِها.
      والمِيقاتُ: الوَقْتُ المضْروبُ للفعل والموضع.
      يقال: هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم، للموضع الذي يُحْرِمُون منه.
      وفي الحديث: أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة؛ قال ابن الأَثير: وقد تكرر التَّوْقيت والمِيقاتُ، قال: فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ: أَن يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ يختض به، وهو بيانُ مقدار المُدَّة.
      وتقول: وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته، ووَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه، ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان، فقيل للموضع: مِيقاتٌ، وهو مِفْعال منه، وأَصله مِوْقاتٌ، فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم.
      وفي حديث ابن عباس: لم يَقِتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في الخمر حَدًّا أَي لم يُقَدِّرْ، ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص.
      والمِيقاتُ: مصدر الوَقْتِ.
      والآخرةُ: مِيقاتُ الخلق.
      ومواضعُ الإِحرام: مواقيتُ الحاجِّ.
      والهلالُ: ميقاتُ الشهر، ونحو ذلك كذلك.
      وتقول: وَقَتَه، فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه.
      والتَّوْقيت: تحديدُ الأَوقات.
      وتقول: وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته.
      والمَوْقِتُ، مَفْعِلٌ: مِن الوَقْت؛ قال العجاج: والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِتِ وقوله تعالى: وإِذا الرسلُ أُقِّتَتْ.
      قال الزجاج: جُعل لها وَقْتٌ واحد للفَصْل في القضاء بين الأُمة؛ وقال الفراء: جُمِعَتْ لوقتها يوم القيامة؛ واجْتَمع القُرّاء على همزها، وهي في قراءة عبد الله: وُقِّتَتْ،وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ، خفيفة بالواو، وإِنما همزت‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎واو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ، هُمِزت؛ يقال: هذه أُجُوهٌ حسانٌ بالهمز، وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة، وأُقِّتَتْ لغة، مثل وُجُوه وأُجُوه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. إقتت
    • إقتت - اقتتاتا
      1-إقتت الشيء : قلعه من أصله

    المعجم: الرائد

  22. قَتَن
    • قتن - يقتن ، قتونا
      1-قتن المسك أو نحوه : يبس وزالت ندوته

    المعجم: الرائد

  23. قَتُن
    • قتن - يقتن ، قتانة
      1- قتن : صار قليل الأكل. 2- قتن : نحل جسمه وضعف.

    المعجم: الرائد

  24. قتا
    • "القَتْوُ: الخِدْمة.
      وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَي خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى، وقيل: القَتْو حُسْنُ خِدمة الملوك، وقد قَتاهم.
      الليث: تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم؛

      وأَنشد: ‏إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ، لا أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَ؟

      ‏قال الليث في هذا الباب: والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام، والواحد مَقْتَوِيٌّ، بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى، وهو مصدر، كم؟

      ‏قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها؛ قال ابن بري شاهده قول الجعفي: بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني،عن فُتاحَتِكُمْ، غَنيُّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ، ولا حالي لحالِكَ مَقْتَوِيّ؟

      ‏قال: ويجوز تخفيف ياء النسبة؛ قال عمرو بن كلثوم: تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا، رُوَيْداً مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا؟ وإِذا جمعت (* قوله« وإذا جمعت إلخ» كذا بالأصل والتهذيب ايضاً.) بالنون خففت الياء مَقْتَوُون، وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما، قالوا أَشْعَرِينَ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم.
      وقال شمر: المَقْتَوُون الخُدَّام،واحدهم مَقْتَوِيّ؛

      وأَنشد: أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً،له في كلِّ عامٍ بَكْرتانِ (* قوله« ابن ضمرة» كذا في الأصل، والذي في الاساس: ابن هودة، وفي التهذيب: ابن صرمة.) ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي، قال: رجل مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء، وكذلك المرأَة والنساء،وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم.
      المحكم: والمَقْتَوون والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ الخدام، واحدهم مَقْتَوِيٌّ.
      ويقال: مَقْتَوينٌ، وكذلك المؤنث والاثنان والجمع؛ قال ابن جني: ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَيت مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب، إِذ لو كانت كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن،ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن.
      قال أَبو عليّ: جعله سيبويه بمنزلة الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين، قال: وكان القياس في هذا، إِذ حذفت ياء النسب منه، أَن يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت في مَقْتَوِين، لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب، ليعلم أَن هذا الجمع المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه.
      قال سيبويه: وإِن شئت قلت جاؤوا به على الأَصل كما، قالوا مَقاتِوَةٌ، حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب، قال: وليس العرب يعرف هذه الكلمة.
      قال: وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حيث لم يكن له واحد يفرد.
      قال أَبو عليّ: وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العباس عن أَبي عثمان، قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً، أَخبرني أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء؛

      قال: فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة: تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه،فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِي فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ، ونظيره مُرْعَوٍ، ونظيره من الصحيح المدغم مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ، وأَصله مُقْتَوٌّ، ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ،وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ، والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ (* قوله« اغزوّ يغزاوّ إلخ» كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ) كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون، والدليل على فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ، فإِن قلت: بم انتصب خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظهر كأَنه، قال أَنا متخذ ومُستعدّ، أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذه واستعدّه؟ وقد جاء في الحديث: اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له، قال: وسئل عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال: إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما، وإِن أَعتقته فهما على النكاح؛ اقتوته أَي استخدَمَتْه.
      والقَتْوُ: الخِدْمة؛ قال الهروي: أَي استخدمته، وهذا شاذ جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة، من الغريبين.
      قال أَبو الهيثم: يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته، ثم نسبوا إِلى المَقْتَى فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ، ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجال مَقْتَوُون، والأَصل مَقْتَوِيُون.
      ابن الأَعرابي: القَتْوةُ النَّمِيمَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. قتن
    • "رجل قَتِينٌ: قليل الطُّعْم واللحم، وكذلك الأُنثى بغير هاء.
      وجاءَ في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ، قال: من أَدُلُّه على القَتِينِ؛ يعني القليلة الطُّعْمِ.
      قَتُنَ، بالضم، يَقْتُنُ قَتَانة: صار قليل الطُّعْم، فهو قَتِين، والاسم القَتَنُ.
      وفي الحديث أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في امرأَة: إنها وَضِيئة قَتِينٌ؛ القَتِينُ: القليلة الطُّعْمِ؛ يقال منه: امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ؛ قال أَبو زيد: وكذلك الرجلُ.
      ورجل قَتَنٌ أَيضاً: قليل اللحم.
      وقُرادٌ قَتِينٌ: قليل الدم:، قال الشَّمَّاخ في ناقته: وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري: ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه.
      قال ابن بري: شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي: أَن رجلاً أتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ، فقال: بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ؛ ومنه قوله: عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير، قال: والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً.
      وقوله: قِرَى حَجِنٍ؛ الحَجِنُ القليل الطُّعْم، وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها، جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد، قال: ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله.
      والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء: وهي القليلة الطُّعْم النحيفة،وقيل: القَتُون من أَسماء القُراد، وليس بصفةٍ، سمي بذلك لقلة دمه.
      قال ابن بري: والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً؛ قال أَبو عبيد: يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ، وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ: تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه.
      والقاتنُ: الشديد السواد.
      وسِنَانٌ قَتِينٌ: دقيق، ومَسْكٌ قاتنٌ.
      وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ ولا نَدَى فيه.
      وأَسْوَدُ قاتنٌ: كقاتِمٍ؛ قال الطِّرمَّاحُ: كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة، مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ: صَنمان.
      قال ابن جني: ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ، فأَبدل الميم نوناً، قال: وقد يُمْكِنُ غيرُ ما، قال؛ وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ: قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ: وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ، وأَنشد بيت الطرماح.
      والقَتِينُ: الرُّمْح.
      والقَتَين: الحقير الضَّئيل، وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ، حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ، فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً.
      والقَتانُ: الغُبار كالقَتام؛

      أَنشد يعقوب: عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ،إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وقتة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقْتٌ** - ج:** أَوْقَاتٌ**. [و ق ت]. (مص. وَقَتَ). 1. "بَقِيَ وَقْتاً عِنْدَهُ" : أَيْ مِقْدَاراً مِنَ الزَّمَنِ. 2. "جَاءَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ" : فِي اللَّحْظَةِ الْمُنَاسِبَةِ. "وَقْتٌ قَصِيرٌ" "مِنْ وَقْتِهَا". 3. "وَقْتُ الغَدَاءِ" : الغِذَاءُ، سَاعَتُهُ وَزَمَنُهُ الْمُحَدَّدُ. "وَقْتُ الخُرُوجِ وَالدُّخُولِ". 4. "فِي الوَقْتِ الْحَاضِرِ" : فِي الأَيَّامِ الْحَاضِرَةِ الَّتِي نَعِيشُهَا، الزَّمَنُ الْحَاضِرُ. "فِي وَقْتٍ لاَحِقٍ" "مَعَ الوَقْتِ سَتَعُودُ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا" "مُنْذُ ذَلِكَ الوَقْتِ لَمْ أَعُدْ أَسْأَلْ عَنْهُ". 5. "مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ آخَرَ" : مِنْ فَتْرَةٍ إِلَى فَتْرَةٍ. "فِي أَوْقَاتِهِ الْجَمِيلَةِ". 6. "أَوْقَاتُ السَّنَةِ" : فُصُولُهَا. 7. "جَاءَ فِي وَقْتِهِ" : أَيْ جَاءَ مُلاَئِماً وَمُنَاسِباً. "فِي غَيْرِ وَقْتِهِ". 8. " سَيَنْسَى مَعَ الوَقْتِ" : تَدْرِيجِيّاً. 9. "لِوَقْتِهِ" : لِسَاعَتِهِ، فَوْراً. 10. "فَاتَ وَقْتُهُ" : فِي غَيْرِ زَمَانِهِ. 1 1. "قَتْلُ الوَقْتِ" : إِنْفَاقُ الزَّمَنِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ. 1 2. "وَقْتُ الفَرَاغِ" : فَتْرَةُ التَّسْلِيَةِ. 1 3. "هُوَ ابْنُ وَقْتِهِ" : مَنْ يَعِيشُ زَمَنَهُ وَلاَ يَحْسِبُ حِسَاباً لِلْمُسْتَقْبَلِ.
معجم الغني
**وَقَّتَ** - [و ق ت]. (ف: ربا. متعد).** وَقَّتُّ**،** أُوَقِّتُ**،** وَقِّتْ**، مص. تَوْقِيتٌ. 1. "وَقَّتَ مِيعَادَ العَامِلِينَ" : حَدَّدَ لَهُمْ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ. 2. "وَقَّتَ إِنْجَازَ العَمَلِ" : حَدَّدَ مِقْدَارَ الْمُدَّةِ لإِنْجَازِهِ. 3. "وَقَّتَ اللهُ الصَّلاَةَ" : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً. 4. "وَقَّتَ الْمَوْعِدَ لِيَوْمٍ آخَرَ" : أَجَّلَهُ.
معجم الغني
**وَقَتَ** - [و ق ت] (ف: ثلا. متعد).** وَقَتُّ**،** أَقِتُ**،** قِتْ**، مص. وَقْتٌ. 1. "وَقَتَ العَمَلَ" : جَعَلَ لَهُ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ. 2. "وَقَتَ اللَّهُ الصَّلاَةَ" : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقتي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى وقت : محدود عمل / تأثير / اتفاق وقتي - عمال وقتيون ° وقتيا : إلى وقت محدد ، لوقت قصير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت [ مفرد ] : ج أوقات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وقت ° قبل فوات الوقت / بعد فوات الوقت : أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه . 2 - مقدار من الزمن ، قدر لأمر ما طال أم قصر ، أرقام تمثل مدة معينة بالساعات أو الدقائق في الوقت المحدد - ما زال في الوقت فسحة - الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك - الحكيم من وزن وقته بميزان الذهب [ مثل ] - { قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو } ° إشارات ضبط الوقت : عقارب الساعة - أوقات السنة : فصولها - ابن وقته : لا يحسب حساب المستقبل ، أو هو مطلع على كل شيء في عصره - الأمور مرهونة بأوقاتها : لكل شيء وقت وأوان - الوقت الراهن : الحاضر والثابت - حان الوقت : جاء الموعد - في بعض الأوقات / في كثير من الأوقات : أحيانا / غالبا - قتل الوقت / ضيع الوقت : أنفقه فيما لا يفيد - وصل في وقته / جاء في وقته : جاء في الوقت المناسب - وقتئذ / وقتذاك : في ذلك الوقت - وقت الشاي : وقت معتاد أو تقليدي لتقديم الشاي كتقديمه في - [ 2478 ] - وقت متأخر من بعد الظهر - وقت فراغ : خال من أي عمل أو التزام - يأخذ وقته : يتصرف بروية . 3 - توقيت ، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان ، أو في عمل من الأعمال وقت مصر يختلف عن وقت المغرب . • الوقت المحلي : التوقيت المحلي ، الزمن الخاص بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظاهرية اليومية للشمس ، ويحسب على أساس خطوط الطول بمعنى أن البلاد التي تقع على خط طول واحد تكون ذات وقت واحد . • الوقت المستقطع : ( رض ) وقت يتوقف فيه اللعب للتشاور ، ولا يحتسب ضمن الوقت المحدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميقات [ مفرد ] : ج مواقيت : 1 - وقت مضروب للفعل مواقيت العمل - { فجمع السحرة لميقات يوم معلوم } ° الآخرة ميقات الخلق : موعدهم - الهلال ميقات الشهر : أوله - بلغ الميقات : يشير إلى هلاك الإنسان وموته - مواقيت الأقلام : ساعات العمل في المكتب . 2 - موضع يجعل للشيء يفعل عنده ميقات أهل الشام : الموضع الذي يحرمون منه - { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج } ° مواقيت الحج : الأماكن التي تبدأ فيها مناسكه ومواضع إحرام الحاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقوت [ مفرد ] : اسم مفعول من وقت ° قنبلة موقوتة : معوق تفجيرها ، ومضبوط بجهاز خاص حتى وقت معين لتنفجر فيه . • التأمين الموقوت : نوع من التأمين يقوم على تغطية الخسائر خلال فترة معينة ويصبح باطلا عند نهاية مدته . • القرض الموقوت : ( قص ) قرض يتوجب دفعه ضمن وقت محدد أو بحلول وقت محدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل وقت . 2 - آلة لقياس أجزاء الوقت القصيرة جدا يستخدم الحكم الموقتة في المباراة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقيت [ مفرد ] : 1 - مصدر وقت . 2 - حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان ، أو في عمل من الأعمال ، دوام توقيت العمل من السابعة صباحا إلى الثالثة بعد الظهر . 3 - ( فق ) كون الشيء ثابتا في الحال ، وينتهي في الوقت المحدد . 4 - ( فك ) قطع الشمس خط زوال مكان ما توقيت جرينيتش - التوقيت الشتوي / الصيفي . 5 - ( فن ) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضية والميكانيكيات . • التوقيت المحلي : الزمن الخاص بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظاهرية اليومية للشمس ، ويحسب على أساس خطوط الطول ، فالبلاد التي تقع على خط طول واحد تكون ذات وقت واحد . • توقيت جرينتش : ( جغ ) نظام عالمي للتوقيت ، يتخذ خط الطول المار ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسا للوقت في العالم ، وفيه تقسم الأرض إلى 24 جزءا طوليا ، سعة كل منه 15 درجة بحيث يتغير الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مؤقت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من أقت . 2 - زائل لا يدوم ، مرتبط بوقت محدد تأثير مؤقت - حكومة مؤقتة ° مؤقتا : وقتيا ، إلى وقت محدود . 3 - ما تكون ممارسته مسندة إلى ترخيص عابر حيازة مؤقتة ° وقت مؤقت : مقدر . • مأوى مؤقت : تسهيلات مؤقتة لإسكان المواطنين في ظروف خاصة كضحايا الزلازل والفيضانات ، أو كضحايا الكوارث والحروب . • حبس مؤقت : ( قن ) مكان يحبس فيه المجرمون بشكل مؤقت بانتظار إجراء المحكمة بشأن قضاياهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقت يؤقت ، تأقيتا ، فهو مؤقت ، والمفعول مؤقت ( انظر : أ ق ت - أقت ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواقت يتواقت ، تواقتا ، فهو متواقت• تواقت موعد وصولهما إلى المطار : توافق وحدث في وقت واحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت يقت ، قت ، وقتا ، فهو واقت ، والمفعول موقوت• وقت الشيء : جعل له وقتا محددا يفعل فيه وقت المطالعة - وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقيت [مفرد]: 1- مصدر وقَّتَ. 2- حالة ضبط الوقت في بلدٍ من البلدان، أو في عمل من الأعمال، دوام "توقيت العمل من السَّابعة صباحًا إلى الثَّالثة بعد الظُّهر". 3- (فق) كون الشَّيء ثابتًا في الحال، وينتهي في الوقت المحدّد. 4- (فك) قَطْع الشَّمس خطّ زوال مكان ما "توقيت جرينيتش- التَّوقيت الشّتويّ/ الصَّيفيّ". 5- (فن) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضيّة والميكانيكيّات. • التَّوقيت المحلِّيّ: الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميَّة للشَّمس، ويُحسب على أساس خطوط الطُّول، فالبلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد. • توقيت جرينتش: (جغ) نظام عالميّ للتوقيت، يتّخذ خطّ الطول المارّ ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسًا للوقت في العالم، وفيه تقسَّم الأرض إلى 24 جزءًا طوليًّا، سعة كلّ منه 15 درجة بحيث يتغيّر الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواقتَ يتواقت، تَواقُتًا، فهو مُتواقِت • تواقت موعدُ وصولِهما إلى المطار: توافق وحدث في وقت واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت يوقت ، توقيتا ، فهو موقت ، والمفعول موقت - [ 2477 ] - • وقت الأمر : 1 - وقته ؛ جعل له وقتا يفعل فيه وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { وإذا الرسل وقتت } [ ق ] : عين لها وقت محدد لجمعها وهو يوم القيامة . 2 - بين مقدار المدة لإنجازه وقت مدة بناء السد بخمسة أعوام . • وقت الأمر ليوم كذا : أجله وقت المدير الاجتماع ليوم الثلاثاء .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَقِتُهُ ) وَقْتاً: جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً.( وَقَّتَهُ ): جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقّت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً. وـ بيّن له مقدار المدة. وـ الشيء ليوم كذا: أجّله.( المُوَقِّتُ ): من يراعي الأوقات والأهلّة.( المِيقَاتُ ): الوقت المضروب للفعل. وـ الموعد الذي جعل له وقت. وـ الموضع الذي جعل للشيء يفعل عنده. ( ج ) مواقيت. ومنه: مواقيت الحاجّ، لمواضع إحرامهم.( الوَقْتُ ): مِقدار من الزّمان قدر لأمر مّا. ( ج ) أوقات.
مختار الصحاح
و ق ت : الوَقْتُ معروف و المِيقاتُ الوقت المضروب للفِعْل والميقات أيضا الموضع يُقال هذا ميقات أهل الشام للموضع الذي يُحرمون منه وتقول وَقَتَهُ بالتخفيف من باب وعد فهو مَوْقُوتٌ إذا بيَّن له وقتا ومنه قوله تعالى { كتابا مَوْقُوتا } أي مفروضا في الأوقات و التَّوْقِيتُ تحديد الأَوْقَاتِ يُقال وَقَّتَهُ ليوم كذا تَوْقِيتاً مثل أَجَّله وقُرئ { وإذا الرُّسُل وُقِّتَت } بالتشديد و وُقِتَتْ أيضا مُخففا و أُقِّتَتْ لغة و المَوْقِتُ كالمَجْلِسِ مَفْعِل من الوقت
الصحاح في اللغة
 الوَقْتُ معروف. والميقات: الوقتُ المضروب للفعل، والموضعُ. يقال هذا ميقات أهل الشام، للموضع الذي يُحْرِمونَ فيه. وتقول: وَقَتَهُ فهو موقوت، إذا بيَّنَ للفعل وقتاً يُفْعَلُ فيه. ومنه قوله تعالى: "إنَّ الصلاةَ كانتْ على المؤمنين كتاباً موقوتاً"، أي مفروضاً في الأوقات. والتوقيت: تحديد الأوقات. تقول: وقَّتُّهُ ليوم كذا، مثل أَجَّلْتُهُ. وقرئ: "وإذا الرسُلُ وُقِّتَتْ" مخفَّفة، و "أُقِّتَتْ" لغة. والمَوْقت: مَفْعِلٌ من الوقت. قال العجاج: والجامعُ الناسِ ليومِ المَوْقِتِ
تاج العروس

" الوقت " : مقدار من الزمان . كذا في المصباح . وكل شيء قدرت له حينا فهو موقت وكذلك ما قدرت غايته فهو موقت . وفي البصائر : الوقت : نهاية الزمان المفروض للعمل ؛ ولهذا لا تكاد تقول إلا مقيدا . وفي المحكم : الوقت : " المقدار من الدهر وأكثر ما يستعمل في الماضي " وقد استعمل في المستقبل واستعمل سيبويه لفظ الوقت في المكان تشبيها بالوقت في الزمان ؛ لأنه مقدار مثله فقال : ويتعدى إلى ما كان وقتا في المكان كميل وفرسخ وبريد والجمع أوقات " كالميقات " وفرق بينهما جماعة بأن الأول مطلق والثاني وقت قدر فيه عمل من الأعمال قاله في العناية . الوقت " : تحديد الأوقات كالتوقيت " تقول : وقته ليوم كذا مثل أجلته . قال ابن الأثير : وقد تكرر التوقيت والميقات قال : فالتوقيت والتأقيت أن يجعل للشيء وقت يختص به وهو بيان مقدار المدة . وتقول : وقت الشيء يوقته ووقته يقته إذا بين حده ثم اتسع فيه فأطلق على المكان فقيل للموضع ميقات . " وهو مفعال منه وأصله موقات فقلبت الواو ياء لكسرة الميم " . وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما : " لم يقت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر حدا ؛ أي لم يقدر ولم يحده بعدد مخصوص . في التنزيل العزيز " إن الصلاة كانت على المؤمنين " كتابا موقوتا " أي " موقتا مقدرا . وقيل : أي كتبت عليهم في أوقات موقتة . وفي الصحاح أي " مفروضا في الأوقات " قد يكون وقت بمعنى أوجب عليهم الإحرام في الحج والصلاة عند دخول وقتهما . والميقات : الوقت المضروب للفعل . والموضع يقال : هذا ميقات أهل الشام للموضع الذي يحرمون منه وفي الحديث " أنه وقت لأهل المدينة ذا الحليفة " . و " ميقات الحاج : موضع إحرامهم " وعبارة النهاية : ومواضع الإحرام : مواقيت الحاج والهلال ميقات الشهر ونحو ذلك كذلك . وتقول : وقته فهو موقوت إذا بين للفعل وقتا يفعل فيه في التنزيل العزيز : " وإذا الرسل أقتت " قال الزجاج : جعل لها وقت واحد للفصل في القضاء بين الأمة . وقال الفراء : جمعت لوقتها يوم القيامة . واجتمع القراء على همزها وهي في قراءة عبد الله " وقتت " وقرأها أبو جعفر المديني وقتت خفيفة بالواو وإنما همزت لأن الواو إذا كانت أول حرف وضمت همزت " يقال هذه أجوه حسان بالهمز وذلك لأن ضمة الواو ثقيلة " وأقتت لغة مثل وجوه وأجوه . " قرىء : وإذا الرسل ووقتت فوعلت من المواقتة " وهي من الشواذ وهكذا قرأ جماعة . " ووقت موقوت وموقت " أي " محدود " وقد تقدم تصريفهما . " والموقت كمجلس مفعل منه " أي من الوقت قال العجاج :

" والجامع الناس ليوم الموقت ومما يستدرك عليه : الموقت : كمحدث : من يراعي الأوقات والأظلة وقد اشتهر به جماعة

لسان العرب
الوَقْتُ مقدارٌ من الزمانِ وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً فهو مُؤَقَّتٌ وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه فهو مُؤَقَتٌ ابن سيده الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف وأَكثر ما يُستعمل في الماضي وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان تشبيهاً بالوقت في الزمان لأَنه مقدار مثله فقال ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في المكان كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد والجمع أَوْقاتٌ وهو المِيقاتُ ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ مَحْدُود وفي التنزيل العزيز إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاً أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً وقيل أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ مُوَقَّتة وفي الصحاح أَي مَفْروضات في الأَوْقات وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ عليهم الإِحرامَ في الحد والصلاة عند دخول وقْتِها والمِيقاتُ الوَقْتُ المضْروبُ للفعل والموضع يقال هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم للموضع الذي يُحْرِمُون منه وفي الحديث أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة قال ابن الأَثير وقد تكرر التَّوْقيت والمِيقاتُ قال فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ أَن يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ يختض به وهو بيانُ مقدار المُدَّة وتقول وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته ووَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان فقيل للموضع مِيقاتٌ وهو مِفْعال منه وأَصله مِوْقاتٌ فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم وفي حديث ابن عباس لم يَقِتْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في الخمر حَدًّا أَي لم يُقَدِّرْ ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص والمِيقاتُ مصدر الوَقْتِ والآخرةُ مِيقاتُ الخلق ومواضعُ الإِحرام مواقيتُ الحاجِّ والهلالُ ميقاتُ الشهر ونحو ذلك كذلك وتقول وَقَتَه فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه والتَّوْقيت تحديدُ الأَوقات وتقول وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته والمَوْقِتُ مَفْعِلٌ مِن الوَقْت قال العجاج والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِتِ وقوله تعالى وإِذا الرسلُ أُقِّتَتْ قال الزجاج جُعل لها وَقْتٌ واحد للفَصْل في القضاء بين الأُمة وقال الفراء جُمِعَتْ لوقتها يوم القيامة واجْتَمع القُرّاء على همزها وهي في قراءة عبد الله وُقِّتَتْ وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ خفيفة بالواو وإِنما همزت لأَن الواو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ هُمِزت يقال هذه أُجُوهٌ حسانٌ بالهمز وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة وأُقِّتَتْ لغة مثل وُجُوه وأُجُوه
الرائد
* وقت يقت: وقتا. الأمر: جعل له وقتا يفعل فيه.
الرائد
* وقت توقيتا. 1-الأمر: جعل له وقتا يفعل فيه. 2-الأمر: بين مقدار المدة لعمله «وقت الحكم عدو العداء». 3-الأمر ليوم كذا: أجله.
الرائد
* وقت. 1-مص. وقت. 2-مقدار من الدهر والزمان، ج أوقات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: