وصف و معنى و تعريف كلمة وقداستك:


وقداستك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و دال (د) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح وقداستك في معاجم اللغة العربية:



وقداستك

جذر [قداس]

  1. قَدُسَ: (فعل)
    • قَدُسْتُ، أَقْدُسُ، مصدر قَدَاسَةٌ
    • قَدُسَ العَابِدُ : طَهُرَ
    • قَدُسَ الشَّيْخُ : صَارَ قِدِّيساً
    • قَدُسَ قَدُسَ قُدْسًا: طَهُر
  2. قَدَّسَ: (فعل)
    • قدَّسَ / قدَّسَ لـ يقدِّس ، تقديسًا ، فهو مُقدِّس ، والمفعول مُقدَّس - للمتعدِّي
    • قَدَّسَ للهِ : صلَّى له
    • قدَّس اللهُ فلانًا: طهّره وبارك عليه
    • قدَّس اللهَ: عظَّمه وبجّله ونزّهه عمّا لا يليق بألوهيّته
    • قدَّس الحياةَ الزوجيّةَ: احترَمها
    • قدَّس اللهُ سِرَّه/ قدَّس اللهُ روحَه: دعاء لميِّت بالرّحمة
    • قَدَّسَ لِلَّهِ : نَزَّهَهُ عَمَّا لاَ يَلِيقُ بِهِ
    • قدَّس لله: طهّر نفسه له تعالى
    • قَدَّسَ الكَاهِنُ : أَقَامَ القُدَّاسَ
    • قَدَّسَ الرجلُ: زَارَ بيت المقدس
  3. قدُسَ: (فعل)
    • قدُسَ يَقدُس ، قَداسةً وقُدْسًا وقُدُسًا ، فهو قِدِّيس
    • قدُس الشّيءُ/ قدُس الشّخصُ :طَهُرَ وكان مُباركًا
  4. أقداس: (اسم)
    • أقداس : جمع قُدس


  5. قُدَس: (اسم)
    • الجمع : أقداس
    • القُدَسُ : قَدَحٌ نحو الغُمَر
    • القُدَسُ السَّطْلُ، لأَنه يُتطهَّر فيه
  6. قُدُس: (اسم)
    • الجمع : أقداس
    • القُدُسُ : القُدْسُ
    • وروحُ القُدُس: الملَك جبريل عليه السَّلام ، أَي روحُ الطُّهْر
    • رُوحُ القُدُسِ، الرُّوحُ القُدُسُ : عِنْدَ الْمَسِيحِيِّيَن، الأُقْنُومُ الثَّالِثُ مِنَ الأَقَانِيمِ الإِلَهِيَّةِ
  7. قُدُس: (اسم)
    • قُدُس : فاعل من قدُسَ
  8. قُدْسٌ: (اسم)
    • يَعِيشُ فِي قُدْسٍ : فيِ طُهْرٍ وَبَرَكَةٍ، فِي قَدَاسَةٍ
    • قُدْسُ الأَبِ : لَقَبُ رَجُلِ الدِّينِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ بِمَعْنَى حَضْرَةِ الأَبِ
    • قُدْسُ الأَقْدَاسِ : عِنْدَ اليَهُودِ هُوَ مَكَانٌ مِنَ الْهَيْكَلِ كَانَ يَدْخُلُهُ عَظِيمُ الأَحْبَارِ عِنْدَهُمْ مَرَّةً فِي السَّنَةِ
    • مَدِينَةُ القُدْسِ : بَيْتُ الْمَقْدِسِ عَاصِمَةُ دَوْلَةِ فِلِسْطِينَ
  9. قُدس: (اسم)
    • الجمع : أقداس
    • القُدْسُ : البركةُ
    • وحظيرةُ القُدْس: الشريعة أَو الجنة
    • حجرٌ يُرمَى به في البئر ليُعلَمَ ماؤها: أَكثيرٌ هو أَم قليل
    • مصدر قدُسَ
    • قُدْس الأقداس: المحراب الأعظم، وهو عند اليهود: مكان من الهيكل يدخله كبير الأحبار مرّة في السنة، وعند النصارى: مكان مقدّس بداخل معبد القدس حيث يحتفظ بتابوت العهد
  10. تَقَدَّسَ: (فعل)


    • تقدَّسَ يتقدَّس ، تقدُّسًا ، فهو مُتَقدِّس
    • تقدَّس الرَّجلُ: تطهَّر
    • تقدَّس اللهُ: تنزَّه جلّ جلاله وتقدّست أسماؤُه
  11. قَوَادسُ: (اسم)
    • قَوَادسُ : جمع قَادِسُ
  12. قُدّاس: (اسم)
    • الجمع : قُدَّاسات و قَدَاديسُ
    • القُدَّاسُ (عند النَّصارى) : صَلاَةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ عَلَى الْخُبْزِ وَالْخَمْرِ، يُرْمَزُ بِهِمَا عَلَى الْهَيْكَلِ إِلَى جَسَدِ الْمَسِيحِ وَدَمِهِ
  13. مَقدِس: (اسم)
    • فِي الْمَقْدِسِ : فِي الْمَكَانِ الْمُقَدَّسِ
    • بَيْتُ الْمَقْدِسِ : حَرَمُ القُدْسِ الشَّرِيفِ، مَدِينَةُ القُدْسِ
  14. مُقَدِّس: (اسم)
    • اسم فاعل من قدَّسَ/ قدَّسَ لـ
    • المُقَدِّسُ : الرَّاهب
    • المُقَدِّسُ: من زار القدس
    • مُقَدِّسُ الْحُرُمَاتِ : الْمُعَظِّمُ، الْمُنَزِّهُ
  15. مُقدَّس: (اسم)
    • اسم مفعول من قدَّسَ/ قدَّسَ لـ
    • شيء مبارك يبعث في النّفس احترامًا وهيبة
    • الأَرْضُ الْمُقَدَّسَةُ : الأَرْضُ الْمُبَارَكَةُ المائدة آية 21 يَا قَوْمِ اُدْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ (قرآن) : أَيْ أَرْضَ فِلَسْطِينَ
    • البيت المقدَّس: بيت المَقْدِس،
    • الحقّ المقدَّس: المبدأ القائل بأنّ الملوك يستخدمون الحقّ في الحكم مباشرة من الله وأنّهم عرضة للمحاسبة من الله وحده
    • الكتاب المقدَّس: (الديانات) العهد القديم عند اليهود، ومجموع العهدين عند النصارى
    • المُقدَّسُ : المبارك ،
  16. مُقدَّس: (اسم)


    • مُقدَّس : اسم المفعول من قَدَّسَ
  17. مُقدِّس: (اسم)
    • مُقدِّس : فاعل من قَدَّسَ
  18. قُدَّاسات: (اسم)
    • قُدَّاسات : جمع قُدّاس
  19. قُداس: (اسم)
    • القُدَاسُ : الشَّرَفُ العظيم
    • القُدَاسُ:حَبٌّ يُصْنع منِ الفِضَّة على هيئة اللؤلؤ
  20. قِدِّيس: (اسم)
    • قِدِّيس : فاعل من قدُسَ
  21. قِدّيس: (اسم)
    • رَجُلٌ قِدِّيسٌ : وَلِيٌّ صَالِحٌ مُتَعَبِّدٌ يَلْحَقُ بِالرَّفِيقِ الأَعْلَى طَاهِراً نَقِيّاً مِنْ كُلِّ إِثْمٍ
    • القِدِّيسُ القِدِّيسُ (عند النَّصارى) : المؤمنُ الذي يُتَوَفَّى طاهرًا فاضلاً
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قدُسَ: طاهر
  22. تَقديس: (اسم)


    • مصدر قَدَّسَ
    • تَقْديسُ الرَّجُلِ: تَطْهيرُهُ وَمُبارَكَتُهُ
    • تَقْديسُ الكاهِنِ : إِقامَتُهُ القُدَّاسَ
  23. قادِس: (اسم)
    • القَادِسُ : السفينةُ العظيمة
    • القَادِسُ :البيتُ الحرامُ
  24. تقديس: (اسم)
    • تقديس : مصدر قَدَّسَ
  25. قُدّوس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من قدُسَ: مُقدَّس، طاهر منَزّه عن النقائص
    • القُدُّوس: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممدوح بالفضائل والمحاسن، والمنزَّه عن كلّ وصفٍ يدركه الحسّ، أو يتصوّره الخيالُ
,
  1. قدس (المعجم لسان العرب)
    • "التَّقْدِيسُ: تنزيه اللَّه عز وجل.
      وفي التهذيب: القُدْسُ تنزيه اللَّه تعالى، وهو المتَقَدَّس القُدُّوس المُقَدَّس.
      ويقال: القُدُّوس فَعُّول من القُدْس، وهو الطهارة، وكان سيبويه يقول: سَبُّوح وقَدُّوس،بفتح أََوائلهما؛ قال اللحياني: المجتمع عليه في شُبُّوح وقُدُّوس الضم، قال: وإِن فتحته جاز، قال: ولا أَدري كيف ذلك؛ قال ثعلب: كل اسم على فَعُّول، فهو مفتوح الأَول مثل سَفُّود وكَلُّوب وسَمُّور وتَنُّور إِلا السُّبُّوح والقُدُّوس، فإِن الضم فيهما الأَكثر، وقد يفتحان، وكذلك الذُّرُّوح،بالضم، وقد يفتح.
      قال الأَزهري: لم يجئ في صفات اللَّه تعالى غير القُدُّوس، وهو الطاهر المُنَزَّه عن العُيوب والنَّقائص، وفُعُّول بالضم من أَبنية المبالغة، وقد تفتح القاف وليس بالكثير.
      وفي حديث بلال بن الحرث: أَنه أَقْطَعَه حَيث يَصْلُح للزرع من قُدْس ولم يُعْطِه حَقَّ مُسْلِمٍ؛ هو، بضم القاف وسكون الدال، جبل معروف، وقيل: هو الموضع المرتفع الذي يصلح للزِّراعة.
      وفي كتاب الأَمكنة أَنه قَرِيس؛ قيل: قَريس وقَرْس جَبَلان قُرْب المدينة والمشهورُ المَرْوِيّ في الحديث الأَوّل، وأَما قَدَس، بفتح القاف والدال، فموضع بالشام من فتوح شُرَحْبيل بن حَسَنة.
      والقُدُس والقُدْس، بضم الدال وسكونها، اسم ومصدر، ومنه قيل للجنَّة: حَضِيرة القُدْس.
      والتَقْدِيس: التَّطْهِير والتَّبْريك.
      وتَقَدَّس أَي تطهَّر.
      وفي التنزيل: ونحن نُسَبِّحُ بحمدك ونُقَدِّس لك؛ الزجاج: معنى نُقدس لك أَي نُطهِّر أَنفسنا لك، وكذلك نفعل بمن أَطاعك نُقَدِّسه أَي نطهِّره.
      ومن هذا قيل للسَّطْل القَدَس لأَنه يُتَقدَّس منه أَي يُتَطَّهر.
      والقَدَس،بالتحريك: السَّطْل بلغة أَهل الحجاز لأَنه يتطهر فيه.
      قال: ومن هذا بيت المَقْدِس أَي البيت المُطَّهَّر أَي المكان الذي يُتطهَّر به من الذنوب.
      ابن الكلبي: القُدُّوس الطاهر، وقوله تعالى: الملك القُدُّوس الطَّاهِر في صفة اللَّه عز وجل، وقيل قَدُّوس، بفتح القاف، قال: وجاءَ في التفسير أَنه المبارك.
      والقُدُّوس: هو اللَّه عز وجل.
      والقُدْسُ: البركة.
      والأَرض المُقَدَّسة: الشام، منه، وبيت المَقْدِس من ذلك أَيضاً، فإِمّا أَن يكون على حذف الزائد، وإِمّا أَن يكون اسماً ليس على الفِعْل كما ذهب إِليه سيبويه في المَنْكِب، وهو يُخفَّف ويُثقَّل، والنسبة إِليه مَقْدِسِيّ مثال مَجْلِسِيّ ومُقَدَّسِيٌّ؛ قال امرؤ القيس: فأَدْرَكْنَه يأْخُذْنَ بالسَّاق والنَّسا،كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثَوْبَ المُقَدِّسِي والهاء في أَدْرَكْنَه ضميرُ الثَّور الوَحْشِيّ، والنون في أَدركنه ضمير الكلاب، أَي أَدركتِ الكلاب الثورَ فأَخذن بساقه ونَساه وشَبْرَقَتْ جلده كما شَبْرَقَ وِلْدان النَّصارى ثوبَ الرَّاهب المُقَدِّسِي، وهو الذي جاء من بيت المَقْدِس فقطَّعوا ثيابه تبرُّكاً بها؛ والشَّبْرَقة: تقطيعُ الثوب وغيره، وقيل: يعني بهذا البيت يهوديّاً.
      ويقال للراهب مُقَدَّسٌ، وأَراد في هذا البيت بالمُقَدَّسِي الرَّاهِبَ،وصبيانُ النصارى يتبرَّكون به وبِمَسْحِ مِسْحِه الذي هو لابِسُه، وأَخذ خُيُوطِه منه حتى يَتَمَزَّقَ عنه ثوبه.
      والمُقَدِّس: الحَبْر ُ؛ وحكى ابن الأَعرابي: لا قَدَّسه اللَّه أَي لا بارك عليه.
      قال: والمُقَدَّس المُبارَك.
      والأَرض المُقَدَّسة: المطهَّرة.
      وقال الفرَّاء: الأَرض المقدَّسة الطاهرة، وهي دِمَشْق وفِلَسْطين وبعض الأُرْدُنْ.
      ويقال: أَرض مقدَّسة أَي مباركة، وهو قول قتادة، وإِليه ذهب ابن الأَعرابي؛ وقول العجاج: قد عَلِمَ القُدُّوس، مَوْلى القُدْسِ،أَنَّ أَبا العَبَّاس أَوْلى نَفْسِ بِمَعْدن المُلْك القَديم الكِرْسِ أَراد أَنه أَحقُّ نفسٍ بالخِلافة.
      ورُوحُ القُدُس: جبريل، عليه السلام.
      وفي الحديث: إِن رُوحَ القُدُس نَفَث في رُوعِي، يعني جبريل، عليه السلام، لأَنه خُلِق من طهارة.
      وقال اللَّه عز وجل في صفة عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَيَّدْناه بِرُوحِ القُدُسِ؛ هو جبريل معناه رُوحُ الطهارة أَي خُلِق من طهارة؛ وقول الشاعر: لا نَومَ حتى تَهْبِطِي أَرضَ العُدُسْ،وتَشْرَبي من خير ماءٍ بِقُدُسْ أَراد الأَرض المقدَّسة.
      وفي الحديث: لا قُدِّستْ أُمَّة لا يُؤْخَذ لضَعِيفها من قَوِيِّها أَي لا طُهِّرت.
      والقادِسُ والقَدَّاس: حصاة توضع في الماء قَدْراً لِرِيِّ الإِبل، وهي نحو المُقْلَة للإِنسان، وقيل: هي حَصاة يُقْسَمُ بها الماء في المفاوز اسم كالحَبَّان.غيره:القُدَاس الحجر الذي يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماء في الحَوْض وغيره.
      والقَدَّاس: الحجر يُنْصَب في وسَط الحوض إِذا غَمَره الماء رَوِيَتِ الإِبل؛

      وأَنشد أَبو عمرو: لا رِيَّ حتى يَتَوارى قَدَّاسُ،ذاك الحُجَيْرُ بالإِزاء الخنَّاسْ وقال: نَئِفَتْ به، ولقَدْ أَرى قَدّاسَه ما إِنْ يُوارى ثم جاء الهَيْثَمُ نَئِفَ إِذا ارْتَوى.
      والقُداس، بالضم: شيء يعمل كالجُمان من فِضَّة؛ قال يصف الدُّمُوع: تَجَدَّرَ دمعُ العَيْنِ منها، فَخِلْتُه كَنَظْمِ قُداسٍ، سِلْكُه.
      مُتَقَطِّعُ شبَّه تَحَدُّرَ دمعه بنظم القُداس إِذا انقطع سِلْكُه.
      والقَديسُ: الدُّرُّ؛ يمانية.
      والقادِس: السفينة، وقيل: السفينة العظيمة، وقيل: هو صِنْف من المراكب معروف، وقيل: لَوْحٌ من أَلواحها؛ قال الهذلي: وتَهْفُو بِهادٍ لَها مَيْلَعٍ،كما أَقْحَم القادِسَ الأَرْدَمونا وفي المحكم: كما حَرَّك القادِسَ الأَرْدَمُونا يعني المَلاَّحين.
      وتَهْفُو: تَمِيل يعني الناقةَ.
      والمَيْلَعُ: الذي يتحرك هكذا وهكذا.
      والأَرْدَمُ: المَلاَّح الحاذِق.
      والقَوادِس: السُّفُن الكِبار.
      والقادس: البيتُ الحرام.
      وقادِسُ: بلدة بخُراسان، أَعجمي.
      والقادِسيَّة: من بلاد العرب؛ قيل إِنما سميت بذلك لأَنها نزل بها قوم من أَهل قادس من أَهل خُراسان، ويقال: إِن القادسيَّة دَعا لها إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، بالقُدْسِ وأَن تكون مَحَلَّة الحاجِّ، وقيل: القادسيَّة قرية بين الكوفة وعُذَيب.
      وقُدْس، بالتسكين: جبل، وقيل: جبل عظيم في نَجْدٍ؛ قال أَبو ذؤيب: فإَنك حقًّا أَيَّ نَظْرة عاشِقٍ نَظَرْتَ، وقُدْسٌ دونها وَوَقيرُ وقُدْسُ أَوارَة: جَبَلٌ أَيضا.غيره:قُدْس وآرةُ جبَلان في بلاد مُزَيْنة معروفان بِحِذاء سُقْيا مزينة.
      "
  2. قُدْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قُدْسُ وقُدُسُ: الطُّهْرُ، اسمٌ، ومَصْدَرٌ، وجبلٌ عظيمٌ بنَجْدٍ، والبيتُ المُقَدَّسُ، وجبْريلُ، كرُوحِ القُدُسِ.
      ـ قُدْسٌ الأسْوَدُ والأبيضُ: جَبَلان.
      ـ قُدَاسُ: شيءٌ يُعْمَلُ كالجُمانِ من الفِضَّةِ، والحَجَرُ يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماءِ في الحَوْضِ، أو حَجَرٌ يُطْرَحُ في حَوْضِ الإِبِلِ، يُقَدَّرُ عليه الماءُ، يَقْتَسِمونَهُ بينهم، والمَنيعُ الضَّخْمُ من الشَّرَفِ.
      ـ قُدَسُ وقُدُسُ: قَدَحٌ نحوُ الغُمَرِ.
      ـ قَدِيْسُ: الدُّرُّ.
      ـ قَدَسُ: السَّطْلُ. وبلد قربَ حِمْص، وإليه تُضافُ جَزيرةُ قَدَسَ.
      ـ قادِسُ: السفينةُ العظيمةُ، وجَزيرَةٌ بالأَنْدَلُسِ، وقَصَبَةٌ بهَراةَ.
      ـ قادِسِيَّةُ: قرية قربَ الكوفةِ، مَرَّ بها إبراهيمُ عليه السلام، فَوَجَدَ بها عَجوزاً، فَغَسَلَتْ رأسَه، فقال: قُدِّسْتِ من أرضٍ. فَسُمِّيَتْ بالقادِسِيَّةِ، ودَعا لها أن تكونَ مَحَلَّةَ الحاجِّ.
      ـ قُدُّوسُ وقَدُّوسُ: من أسماءِ اللهِ تعالى، أي: الطاهِرُ، أو المُبَارَكُ: وكلُّ فَعُّولٍ مَفْتوحٌ غيرَ قُدُّوسٍ وسُبُّوحٍ وذُرُّوحٍ وفُرُّوجٍ.
      ـ هو قَدُوسٌ بالسيفِ: قَدُومٌ به،
      ـ وسَمَّوْا: قَيْداساً ومِقْداساً.
      ـ تَقْديسُ: التَّطْهِيرُ، ومنه الأرضُ المُقَدَّسَةُ، وبيتُ المَقْدِسِ وبيت المُقَدَّسُ.
      ـ مُقَدِّسُ: الراهِبُ.
      ـ تَقَدَّسَ: تَطَهَّرَ.
      ـ قُدَيْسَةٌ: بنتُ الرَّبيعِ أُمُّ عبدِ الرحمنِ بنِ إبراهيمَ بنِ الزُّبيرِ بنِ سُهَيْلِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ عَوْفٍ.
      ـ حُسينُ بنُ قُداسٍ: محدِّثٌ.
  3. قدَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قدَّسَ / قدَّسَ لـ يقدِّس ، تقديسًا ، فهو مُقدِّس ، والمفعول مُقدَّس (للمتعدِّي) :-
      قدّس الشَّخصُ زار بيت المَقْدِس.
      قدَّس اللهَ: عظَّمه وبجّله ونزّهه عمّا لا يليق بألوهيّته.
      قدَّس الحياةَ الزوجيّةَ: احترَمها.
      قدَّس اللهُ فلانًا: طهّره وبارك عليه
      قدَّس اللهُ سِرَّه/ قدَّس اللهُ روحَه: دعاء لميِّت بالرّحمة.
      قدَّس لله: طهّر نفسه له تعالى :- {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ} .
  4. قدس (المعجم مختار الصحاح)
    • ق د س: القُدُْسُ بسكون الدال وضمها الطهر اسم ومصدر ومنه قيل للجنة حظيرة القدس وروح القدس جبراءيل عليه السلام و التَّقْدِيسُ التطهير و تَقَدَّسً تطهر والأرض المُقَدّسةُ المطهرة وبيت المَقْدِس يشدد ويخفف والنسبة اليه مَقْدِسِيٌّ بوزن مجلسي و مُقَدَّسِيٌّ بوزن محمدي ويقال إن القَادِسَّةَ دعا لها إبراهيم عليه السلام بالقدس وأن تكون محلة الحاج و قُدُّوسٌ بالضم اسم من أسماء الله تعالى وهو فعول من القُدْسِ وهو الطهارة وكان سيبويه يقول قَدُّوسٌ وسبوح بفتح أوائلهما وقد سبق في ذرح وقال ثعلب كل اسم على فعول فهو مفتوح الأول مثل سفود وكلوب وسمور وشبوط وتنور إلا السبوح والقدوس فإن الضم فيهما أكثر وقد يفتحان قال وكذلك الذروح بالضم وقد يفتح
  5. قدُسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قدُسَ يَقدُس ، قَداسةً وقُدْسًا وقُدُسًا ، فهو قِدِّيس :-
      قدُس الشّيءُ/ قدُس الشّخصُ طَهُرَ وكان مُباركًا :-قَدُسَت أعمالُهُ/ سِيرتُه، - قَدُس المكانُ، - {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} .
  6. قَدَّسَ (المعجم الغني)
    • [ق د س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَدَّسْتُ، أُقَدِّسُ، قَدِّسْ، مصدر تَقْدِيسٌ.
      1. :-قَدَّسَهُ اللَّهُ :- : طَهَّرَهُ وَبَارَكَ فِيهِ.
      2. :-قَدَّسَ لِلَّهِ :- : نَزَّهَهُ عَمَّا لاَ يَلِيقُ بِهِ.
      3. :- قَدَّسَ اللَّهَ :- : طَهَّرَ نَفْسَهُ لَهُ. البقرة آية 30وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ( قرآن).
      4. :-قَدَّسَ الكَاهِنُ :- : أَقَامَ القُدَّاسَ.
      5. :-قَدَّسَ الْمُسَافِرُ :- : أَتَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ.


  7. مُقدَّس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُقدَّس :-
      1 - اسم مفعول من قدَّسَ/ قدَّسَ لـ.
      2 - شيء مبارك يبعث في النّفس احترامًا وهيبة :-مكان مُقدَّس، - {فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} :-
      • الأرض المقدَّسة: أرض فلسطين، - البيت المقدَّس: بيت المَقْدِس، - الحقّ المقدَّس: المبدأ القائل بأنّ الملوك يستخدمون الحقّ في الحكم مباشرة من الله وأنّهم عرضة للمحاسبة من الله وحده.
      • الكتاب المقدَّس: (الديانات) العهد القديم عند اليهود، ومجموع العهدين عند النصارى.
  8. قدس (المعجم الرائد)
    • قدس - تقديسا
      1- قدسه الله : طهره وبارك عليه. 2- قدس الله : نزهه عما لا يليق به. 3- قدس : لله : طهر نفسه له. 4- قدس الكاهن : أقام القداس. 5- قدس : أتى بيت المقدس.
  9. المُقدَّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقدَّسُ : المبارك.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 12اخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ) ) .
      و المُقدَّسُ البيت المُقَدَّس: بيت المَقْدِس، والنسبةُ إِليه: مُقَدَّسِيُّ.
      والكتاب المُقَدَّس (عند اليهود) : العهدُ القديم.
      و المُقدَّسُ (عند النصارى) : مجموعُ العهدين: القديم والجديد.
  10. قَدَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَدَّسَ الرجلُ: زَارَ بيت المقدس.
      و قَدَّسَ للهِ تقديسًا: طهَّر نفسَهُ له.
      و قَدَّسَ صلَّى له.
      و قَدَّسَ عظَّمه وكبَّره.
      وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 30 وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ ونُقَدِّسُ لَكَ ) ) .
      و قَدَّسَ فلانٌ اللهَ: نَزَّهَهُ عَمَّا لا يليقُ بالأُلوهيّة.
      و قَدَّسَ اللهُ فلانًا: طهَّرَه وبارك عليه.
  11. تقدَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقدَّسَ يتقدَّس ، تقدُّسًا ، فهو مُتَقدِّس :-
      تقدَّس الرَّجلُ تطهَّر.
      تقدَّس اللهُ: تنزَّه :-جلّ جلاله وتقدّست أسماؤُه.
  12. قُدْسٌ (المعجم الغني)
    • [ق د س].
      1. :-يَعِيشُ فِي قُدْسٍ :- : فيِ طُهْرٍ وَبَرَكَةٍ، فِي قَدَاسَةٍ.
      2. :-قُدْسُ الأَبِ :- : لَقَبُ رَجُلِ الدِّينِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ بِمَعْنَى حَضْرَةِ الأَبِ.
      3. :-قُدْسُ الأَقْدَاسِ :- : عِنْدَ اليَهُودِ هُوَ مَكَانٌ مِنَ الْهَيْكَلِ كَانَ يَدْخُلُهُ عَظِيمُ الأَحْبَارِ عِنْدَهُمْ مَرَّةً فِي السَّنَةِ.
      4. :-لِيَجْعَلَ لَهُ مَكَاناً فِي حَظِيرَةِ القُدْسِ :- : الْجَنَّةُ.
      5. :-مَدِينَةُ القُدْسِ :- : بَيْتُ الْمَقْدِسِ عَاصِمَةُ دَوْلَةِ فِلِسْطِينَ.
  13. قُدْس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُدْس :-
      جمع أقداس: مصدر قدُسَ
      • أنزلك اللهُ حظيرةَ القُدْس: الجنّة، - قُدْس الأقداس: المحراب الأعظم، وهو عند اليهود: مكان من الهيكل يدخله كبير الأحبار مرّة في السنة، وعند النصارى: مكان مقدّس بداخل معبد القدس حيث يحتفظ بتابوت العهد.
  14. قدُس (المعجم الرائد)
    • قدس - يقدس ، قدسا وقدسا
      1- قدس : كان طاهرا. 2- قدس : كان قديسا.
  15. مُقَدَّسٌ (المعجم الغني)
    • [ق د س ]. (مفعول من قَدَّسَ).
      1. :-الكِتَابُ الْمُقَدَّسُ :- : التَّوْراةُ، الإِنْجِيلُ.
      2. :-البَيْتُ الْمُقَدَّسُ :- : بَيْتُ الْمَقْدِسِ.
      3. :-الأَرْضُ الْمُقَدَّسَةُ :- : الأَرْضُ الْمُبَارَكَةُ.المائدة آية 21 يَا قَوْمِ اُدْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ . (قرآن) : أَيْ أَرْضَ فِلَسْطِينَ.
  16. المَقْدِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْدِسُ المَقْدِسُ بيتُ المَقْدِس: حَرَمُ القُدْس.
      والنسبة إِليه مَقْدِسِيّ.
  17. قَدُسَ (المعجم الغني)
    • [ق د س]. (فعل: ثلاثي لازم). قَدُسْتُ، أَقْدُسُ، مصدر قَدَاسَةٌ.
      1. :-قَدُسَ العَابِدُ :- : طَهُرَ .
      2. :-قَدُسَ الشَّيْخُ :- : صَارَ قِدِّيساً.
  18. تَقَدَّسَ (المعجم الغني)
    • [ق د س]. (فعل: خماسي لازم). تَقَدَّسْتُ، أَتَقَدَّسُ، تَقَدَّسْ، مصدر تَقَدُّسٌ.
      1. :-تَقَدَّسَ الرَّجُلُ لِصَلاتِهِ :- : تَطَهَّرَ.
      2. :-تَقَدَّسَ اللَّهُ :- : تَنَزَّهَ.
  19. مَقدِس (المعجم الرائد)
    • مقدس
      1- مقدس : مكان مقدس. 2- مقدس : «بيت المقدس» : حرم القدس الشريف.
  20. مقدس (المعجم الرائد)
    • مقدس
      1- مقدس : «البيت المقدس» : حرم القدس الشريف. 2- مقدس : «أرض مقدسة» : مباركة.
  21. القُدُسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُدُسُ : القُدْسُ.
      وروحُ القُدُس: جبريلُ، أَي روحُ الطُّهْر.
      والرُّوح القُدُس (عند النصارى) : الأُقُنوم الثالث.
      وقُد
  22. المُقَدَّسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقَدَّسَةُ المُقَدَّسَةُ الأَرضُ المقدَّسةُ: المباركةُ.
      و المُقَدَّسَةُ أَرضُ فِلَسْطِينَ.
  23. مَقْدِسٌ (المعجم الغني)
    • [ق د س].
      1. :-فِي الْمَقْدِسِ :- : فِي الْمَكَانِ الْمُقَدَّسِ.
      2. :-بَيْتُ الْمَقْدِسِ :- : حَرَمُ القُدْسِ الشَّرِيفِ، مَدِينَةُ القُدْسِ.
  24. قُدُس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُدُس :-
      جمع أقداس: مصدر قدُسَ.
      • روح القُدُس:
      1 - الملَك جبريل عليه السَّلام.
      2 - الأقنوم الثالث من الثالوث الأقدس.
  25. قُدَّاس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُدَّاس :-
      جمع قُدَّاسات وقَدَاديسُ: (الديانات) صلاة على الخُبْز والخَمْر بصيغة معيّنة يؤدِّيها المسيحيُّون في الكنيسة :-أقاموا قُدَّاسًا على أرواح الضَّحايا:-
      قُدّاس دينيّ: صلاة جماعيّة في كنيسة.


معنى وقداستك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُدَّاسٌ** \- ج:** قَدَادِيسُ**. [ق د س]. : صَلاَةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ عَلَى الْخُبْزِ وَالْخَمْرِ، يُرْمَزُ بِهِمَا عَلَى الْهَيْكَلِ إِلَى جَسَدِ الْمَسِيحِ وَدَمِهِ.
الرائد
* قداس. 1-حجر يطرح في حوض الجمال يقدر عليه الماء الذي يقتسمونه بينهم. 2-حب يتخذ من الفضة بهيئة اللؤلؤ. 3-شرف عظيم: «هو ذو شرف قداس».
الرائد
* قداس. عند المسيحيين: صلاة على الخبز والخمر اللذين يرمزان إلى جسد المسيح ودمه، يقوم بها الكاهن على الهيكل، ج قداديس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: