وصف و معنى و تعريف كلمة وقذذنا:


وقذذنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ذال (ذ) و ذال (ذ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وقذذنا في معاجم اللغة العربية:



وقذذنا

جذر [قذذ]

  1. قَذَّذَ: (فعل)
    • قَذَّذْتُ، أُقَذِّذُ، قَذِّذْ، مصدر تَقْذِيذٌ
    • قَذَّذَ الشَّعْرَ : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ
    • قَذَّذَ الشيءَ: سوَّاهُ وحسَّنَه
  2. قُذَذ: (اسم)
    • قُذَذ : جمع قُذّة
  3. تَقَذَّذَ: (فعل)
    • تَقَذَّذَ القومُ: تفرَّقوا
  4. قِذَاذ: (اسم)
    • قِذَاذ : جمع أَقَذُّ


  5. قِذَاذ: (اسم)
    • قِذَاذ : جمع قُذّة
  6. مُقَذَّذ: (اسم)
    • المُقَذَّذُ من الرِّجال: الخفيفُ الحركة
    • رجلٌ مُقَذَّذٌ: حَسَنُ العناية بثَوبه وهِندامِه
  7. قُذاذة: (اسم)
    • الجمع : قُذَاذات
    • القُذَاذَةُ من كلِّ شيء: ما قُذَّ منه وسَقَطَ، كالريش وأَطرافِ الذَّهَب والفِضة وغير ذلك
  8. تَقْذِيذ: (اسم)
    • تَقْذِيذ : مصدر قَذَّذَ
  9. قاذَّةُ: (اسم)
    • فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
  10. قَذَّذَ الرَّسْمَ:


    • زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.
  11. قَذَّذَ الشَّعْرَ:
    • قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ.
  12. قَذَّذَ الشيءَ:
    • سوَّاهُ وحسَّنَه.
  13. قُذّة : (اسم)
    • الجمع : قُذَذٌ ، قِذَاذٌ
    • القُذَّةُ : ريشةُ الطائرِ كالنَّسْر والصَّقْر، بعد تسويتها وإِعدادها لتركَّبَ في السَّهم ، وفي الحديث: حديث شريف لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلَكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّة /: يُضرَبُ مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان
    • القُذَّةُ: أُذنُ الإِنسان والفَرَس
  14. أَقَذُّ : (اسم)
    • الجمع : قُذٌّ ، و قِذَاذٌ
    • الأَقَذُّ من السِّهام: ما عليه القُذَذُ
    • الأَقَذُّ المُسْتوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ ولا مَيْل
  15. قَذَّ : (فعل)
    • قَذَذْتُ، أَقُذُّ، قُذَّ، مصدر قَذٌّ
    • قَذَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ، سَوَّاهُ
    • قَذَّ الرِيشَةَ : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً
    • قَذَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ
    • قَذَّ السَّهْمَ : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ
    • قَذَّهُ: قطعه
  16. وقَذ : (فعل)


    • وقَذ (يَقِذُهُ) وَقْذًا
    • وقَذ فلانًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت
    • وقَذ فلانًا: صَرَعَهُ
    • وقَذ فلانًا: تركه عليلاً
    • وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه
  17. وُقِذَ : (فعل)
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا
  18. قاذّ : (اسم)
    • فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
  19. وَقْذ : (اسم)
    • وَقْذ : مصدر وقَذ
  20. قاذٍ : (اسم)
    • قاذٍ : فاعل من قذَى
  21. وَقَّذَ : (فعل)
    • وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ: أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ
  22. قِذّان : (اسم)


    • قِذّان : جمع قُذَذ
  23. قَذيَ : (فعل)
    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ
    • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  24. قُذّان : (اسم)
    • القُذَّانُ : البياض في الفَوْدين من الشَّيب
    • القُذَّانُ :البياضُ في جناحَي الطائر
  25. قِذَّان : (اسم)
    • قِذَّان : جمع قُذَّةُ
,
  1. قذذ
    • "القُذَّةُ: ريشُ السهم، وجمعها قُذَذٌ وقِذَاذ.
      وقَذَذْتُ السهم أَقُذُّه قذّاً وأَقذذته: جعلت عليه القُذَذ؛ وللسهم ثلاث فُذَذ وهي آذانه؛

      وأَنشد: ‏ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالردَيان (* قوله «ما ذو ثلاث إلخ» كذا بالأصل وليس بمستقيم الوزن).
      وسهم أَقذُّ: عليه القُذَذُ، وقيل: هو المستوي البَرْي الذي لا زيغ فيه ولا ميل.
      وقال اللحياني: الأَقَذُّ السهم حين يُبْرى قبل أَن يُرَاشَ، والجمع قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذاذٌ؛ قال الراجز: مِن يَثْرِبيَّات قِذاذٍ خُشُن والأَقَذُّ أَيضاً: الذي لا ريش عليه.
      وما لَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ أَي ما له شيء؛ وقال اللحياني: ما لَهُ مالٌ ولا قَوْمٌ.
      والأَقَذُّ: السهم الذي قد تمرَّطَتْ قُذَذُه وهي آذانه، وكل أُذن قُذَّةٌ.
      ويقال: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مريشاً، بالقاف، أَي لم أُصب منه شيئاً؛ فالمريش: السهم الذي عليه ريش.
      والأَقذ: الذي لا ريش عليه.
      وفي التهذيب: الأَقذ السهم الذي لم يُرش.
      ويقال: سهم أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقذ من المقلوب لأَن القُذَّةَ الريش كما يقال للملسوع سليم.
      وروى ابن هانئ عن أَبي مالك: ما أَصبت منه أَفذَّ ولا مريشاً، بالفاء، من الفَذِّ الفَرْدِ.
      وقَذُّ الرِّيش: قطعُ أَطرافه وحَذْفُه على نحو الحذو والتدوير والتسوية، والقَذُّ: قطع أَطراف الريش على مثال الحذو والتحريف، وكذلك كل قطع كنحو قُذَّةِ الريش.
      والقُذاذاتُ: ما سقط من قَذِّ الريش ونحوه.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: أَنتم، يعني أُمته، أَشبه الأُمم ببني إِسرائيل تتبعون آثارهم حُِذْوَ القُذَّة بالقُذَّة؛ يعني كما تقدّر كل واحدة منهن على صاحبتها وتقطع.
      وفي حديث آخر: لتركَبُنَّ سنن من كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة؛ قال ابن الأَثير: يضرب مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان، وقد تكرر ذكرها في الحديث مفردة ومجموعة.
      والمِقَذُّ والمِقَذَّةُ، بكسر الميم: ما قُذُّ به الريش كالسكين ونحوه، والقُذَاذَةُ ما قُذَّ منه؛ وقيل: القُذاذَةُ من كل شيء ما قطع منه؛ وإِن لي قُذاذاتٍ وخُذاذاتٍ؛ فالقُذاذات القطع الصغار تقطع من أَطراف الذهب، والحذاذات القِطَع من الفضة.
      ورجل مُقَذَّذُ الشعر ومقذوذ: مُزَيَّنٌ.
      وقيل: كل ما زين، فقد قُذِّذ تقذيذاً.
      ورجل مقذوذ: مقصص شعره حوالي قُصاصه كله.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، حين ذكر الخوارج فقال: يمرقون من الدين كما يمرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ، ثم نظر في قُذَذِ سهمه فتمارى أَيَرى شيئاً أم لا.
      قال أَبو عبيد: القُذَذُ ريش السهم، كل واحدة منها قُذَّة؛ أَراد أَنه أَنْفَذَ سهمه في الرميّة حتى خرج منها ولم يعلق من دمها بشيء لسرعة مروقه.
      والمُقَذَّذُ من الرجال: المُزَلَّم الخفيف الهيئة، وكذلك المرأَة إِذا لم تكن بالطويلة، وامرأَة مُقَذَّذَة وامرأَة مُزَلَّمَةٌ.
      ورجل مِقَذَّذٌ إِذا كان ثوبه نظيفاً يشبه بعضه بعضاً كل شيء منه حسن.
      وأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ ومقذوذة: مدوَّرة كأَنها بُرِيَتْ بَرْياً.
      وكل ما سوِّي وأُلْطِفَ، فقذ قُذَّ.
      والقُذَّتان: الأُذنان من الإِنسان والفرس.
      وقُذَّتا الحياء: جانباه اللذان يقال لهما الإِسْكَتَان.
      والمَقَذُّ: أَصل الأُذن، والمقَذُّ، بالفتح: ما بين الأُذنين من خلف.
      يقال: إِنه للئيم المَقَذَّين إِذا كان هَجِينَ ذلك الموضع.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ المقذَّينِ، وليس للإِنسان إِلا مَقَذٌّ واحد، ولكنهم ثنوا على نحو تثنيتهم رَامَتَين وصاحَتَينِ، وهو القُصاص أَيضاً.
      والمَقَذُّ: منتهى مَنْبت الشعر من مؤَخر الرأْس، وقيل: هو مَجَزُّ الجَلَمِ من مؤَخر الرأْس؛ تقول: هو مقذوذ القفا.
      ورجل مُقَذَّذ الشعر إِذا كان مزيناً.
      والمَقَذُّ: مَقصُّ شعرك من خلفك وأَمامك؛ وقال ابن لجإٍ يصف جملاً: كأَنَّ رُبًّا سائلاَ أَو دِبْسا،بحيث يَحْتافُ المَقَذُّ الرأْسا

      ويقال: قَذَّه يَقُذه إِذا ضرب مَقَذَّه في قفاه؛ وقال أَبو وجزه: قام إِليها رجل فيه عُنُفْ،فَقَذَّها بينَ قفاها والكَتِفْ والقُذَّةُ: كلمة يقولها صبيان الأَعراب؛ يقال: لعبنا شعاريرَ قُذَّةَ (* قوله «شعارير قذة إلخ» كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس شعارير قذة قذة، وقذان قذان ممنوعات اهـ.
      والقاف مضمومة في الكل وحذف الواو من قذان الثانية.) وتقذذ القوم: تفرقوا.
      والقِذَّانُ: المتفرق.
      وذهبوا شعاريرَ قَذَّان وقذَّانَ، وذهبوا شعاريرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي متفرقين.
      والقِذَّانُ: البراغيث، واحدتها قُذَّة وقُذَذٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَسْهَرَ ليلي قُذَذٌ أَسَكُّ،أَحُكُّ، حتى مرفقي مُنْفَكُّ وقال آخر: يؤَرقني قِذَّانُها وبَعُوضُها والقَذُّ: الرمي بالحجارة، وبكل شيء غليظ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قذّاٌ.
      وما يدع شاذًّا ولا قاذًّا، وذلك في القتال إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلاَّ قتله.
      والتقذفذ: ركوب الرجل رأْسه في الأَرض وحده أَو يقع في الركِيَّة؛ يقال: تقذفذ في مَهْواةٍ فهلك، وتقطقط مثله.
      ابن الأَعرابي: تقذقذ في الجبل إِذا صَعِدَ فيه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. القَاذُّ،والقاذَّةُ

    • القَاذُّ،والقاذَّةُ القَاذُّ،والقاذَّةُ يقال: فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القُذَّةُ
    • القُذَّةُ : ريشةُ الطائرِ كالنَّسْر والصَّقْر، بعد تسويتها وإِعدادها لتركَّبَ في السَّهم.
      وفي الحديث: حديث شريف لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلَكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّة //: يُضرَبُ مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان.
      و القُذَّةُ أُذنُ الإِنسان والفَرَس. والجمع : قُذَذٌ، وقِذَّان.
      20 القُذَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَذَّذَ
    • [ق ذ ذ]. (فعل: رباعي متعد). قَذَّذْتُ، أُقَذِّذُ، قَذِّذْ، مصدر تَقْذِيذٌ.
      1. :-قَذَّذَ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ.
      2. :-قَذَّذَ الرَّسْمَ :-: زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.

    المعجم: الغني

  5. قَذَّذ
    • قذذ - تقذيذا
      1- قذذ الشعر : قصه وسواه. 2- قذذ الشيء : سواه وحسنه.


    المعجم: الرائد

  6. مُقَذَّذ
    • مقذذ
      1- مقذذ : مزين. 2- مقذذ : مقصص الشعر. 3- مقذذ : خفيف الحركة.

    المعجم: الرائد

  7. القُذَاذَةُ
    • القُذَاذَةُ من كلِّ شيء: ما قُذَّ منه وسَقَطَ، كالريش وأَطرافِ الذَّهَب والفِضة وغير ذلك. والجمع : قُذَاذات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المُقَذَّذُ
    • المُقَذَّذُ من الرِّجال: الخفيفُ الحركة.
      ويقال: رجلٌ مُقَذَّذٌ: حَسَنُ العناية بثَوبه وهِندامِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قُذَاذَةٌ
    • جمع: ـات. [ق ذ ذ]. :-قُذَاذَةُ ذَهَبٍ :- : مَا يَسْقُطُ مِنْ أَطْرَافِهِ. :-قُذَاذَةُ فِضَّةٍ :- :-قَذَاذَةُ رِيشٍ.

    المعجم: الغني

  10. تَقَذَّذ
    • تقذذ - تقذذا
      1-تقذذ القوم : تفرقوا

    المعجم: الرائد

  11. قُذاذة
    • قذاذة
      1- قذاذة : ما قطع من أطراف الذهب وغيره. 2- قذاذة : ما سقط من قذ الريش ونحوه.

    المعجم: الرائد

  12. قَذَّذَ
    • قَذَّذَ الشيءَ: سوَّاهُ وحسَّنَه.
      ويقال: قَذَّذَ شعره: قَصَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قاذَّة
    • قاذة
      1-«هو لا يدع شاذة ولا قاذة» : أي هو شجاع في القتال لا يلقاهاحد إلا فتك به

    المعجم: الرائد

  14. تَقَذَّذَ
    • تَقَذَّذَ القومُ: تفرَّقوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قُذَذ
    • قذذ
      1-برغوث

    المعجم: الرائد

  16. قُذَّةُ
    • ـ قُذَّةُ: ريشُ السَّهْمِ، الجمع: قُذَذٌ، والبُرْغوثُ، كالقُذّذِ، الجمع: قِذَّانٌ، وجانبُ الحَياءِ، وأُذُنُ الإِنْسانِ والفرسِ، وكلمةٌ يقولُها صِبْيَانُ العَرَبِ، يقولونَ: لَعِبنا شَعاريرَ قُذَّةَ قُذَّةَ، وقُذَّنَ قُذَّانَ، ممنوعاتٍ.
      ـ قَذُّ: إلْصاقُ القُذَذِ بالسَّهْمِ، كالإِقْذاذِ، وقَطْعُ أطْرافِ الريشِ، وتَحْريفُه على نحوِ التَّدْويرِ، والتَّسْوِيَةُ، والرَّمْيُ بالحَجَرِ، وبكلِّ غَليظٍ، والضَّرْبُ على المَقَذِّ.
      ـ أَقَذُّ: سَهْمٌ عليه القُذَذُ، وسَهْمٌ لا ريشَ عليه، والمُسْتَوِي البَرْيِ بِلا زَيْغٍ.
      ـ "ما لَهُ أقَذُّ ولا مَريشٌ": شيءٌ أو مالٌ ولا قومٌ.
      ـ مِقَذُّ: ما قُذَّ به، والسِّكِّينُ.
      ـ مَقَذٌّ: ما بين الأُذُنَيْنِ من خَلْفٍ، ومُنْتَهَى مَنْبِتِ الشَّعَرِ من مُؤَخَّرِ الرأسِ، وموضع.
      ـ قُذاذَةُ: ما قُطِعَ من أطرافِ الذَّهَبِ وغيرِهِ.
      ـ مُقَذَّذُ: المُزَيَّنُ، كالمَقْذوذِ، والمُقَصَّصُ الشَّعَرِ، والرجلُ الخفيفُ الهيئةِ، وكُلُّ ما سُوِّيَ وأُلْطِفَ،
      ـ مُقَذَّذَةُ: الأُذُنُ المُدَوَّرَةُ، كالمَقْذُوذَةِ.
      ـ تَقَذْقَذَ في الجبلِ: صَعّدَ،
      ـ تَقَذْقَذَ في الرَّكِيَّةِ: وقَعَ فَهَلَكَ،
      ـ تَقَذْقَذَ الرجلُ: رَكِبَ رأسَهُ.
      ـ "ما يَدَعُ شاذَّةً ولا قاذَّةً": شُجاعٌ يَقْتُلُ مَنْ رَآهُ.
      ـ قُذَّانُ: البَياضُ في الفَوْدَيْنِ من الشَّيْبِ، وفي جَناحَيِ الطَّائِرِ.
      ـ قُذَاذاتُ: ما سَقَطَ من قَذِّ الرِّيشِ ونحوِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. وقذ
    • "الوقْذ: شدة الضرب.
      وَقَذه يَقِذُه وَقْذاً: ضربه حتى استَرْخى وأَشرف على الموت.
      وشاة مَوْقُوذَة: قتلت بالخشب، وقد وقَذَ الشاة وقْذاً،وهي موْقُوذة ووقِيذٌ: قتلها بالخشب؛ وكان فعله قوم فنهى الله عز وجل عنه.
      ابن السكيت: وقَذَه بالضرب، والمَوْقوذة الوَقِيذُ: الشاة تُضرب حتى تموت ثم تؤكل.
      قال الفراء في قوله: والمنخنقة والموقوذة؛ الموقوذة: المضروبة حتى تموت ولم تُذَكّ؛ ووُقِذَ الرجلُ، فهو موقوذ ووقيذ.
      والوقيذ من الرجال: البطيء الثقيل كأَنّ ثقله وضعفه وقَذَه.
      والوقيذ والموقود: الشديد المرض الذي قد أَشرف على الموت؛ وقد وقَذَه المرضُ والغم.
      قال ابن جني: قرأْت على أَبي عليّ عن أَبي بكر عن بعض أَصحاب يعقوب عنه، قال: يقال تركته وَقيذاً ووَقِيظاً، قال:، قال الوجه عندي والقياس أَن يكون الذال بدلاً من الظاء لقوله عز وجل: والمنخنقة والموقوذة،ولقولهم وقذه، قال: ولم أَسمع وقَظَه ولا مَوْقوظة، فالذال إِذاً أَعم تصرفاً.
      قال: ولذلك قضينا على أَن الذال هي الأَصل.
      وقال الأَحمر: ضربه فوقظه.
      الليث: حمِلَ فلانٌ وَقِيذاً أَي ثقيلاً دَنِفاً مُشْفِياً.
      وفي حديث عمر أَنه، قال: إِني لأَعلمُ متى تَهْلِكُ العربُ، إِذا ساسها من لم يُدْرك الجاهلية فيأْخُذ بأَخلاقها ولم يُدركه الإِسلامُ فَيَقِذه الورع؛ قوله: فيَقِذُه أَي يُسكِّنُه ويُثْخِنُه ويبلغ منه مبلغاً يمنعه من انتهاك ما لا يحل ولا يَجْمُل.
      ويقال: وقذه الحلم إِذا سكّنَه، والوقذ في الأَصل: الضرب المُثْخن والكسر.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فوقَذَ النِّفاقَ، وفي روايةٍ الشيطانَ، أَي كسَرَه ودَمغَه؛ وفي حديثها أَيضاً: وكان وَقِيذَ الجوانح أَي محزون القلب كأَن الحزن قد كسره وضعّفه، والجوانح تحبس القلب وتَحْويه فأَضاف الوُقُوذَ إِليها.
      وقال خالد: الوقذ أَن يُضْرَب فائِقُه أَو خُشَّاو ه من وراء أُذنيه.
      وقال أَبو سعيد: الوَقْذُ الضرب على فَأْسِ القَفا فتصير هدّتها إِلى الدماغ فيذهب العقل، فيقال: رجل موقوذ.
      وقد وقَذَه الحلم: سكَّنه.
      ويقال: ضربه على مَوْقِذٍ من مَواقِذه وهي المِرْفق أَو طرف المَنْكِب أَو الكعب؛

      وأَنشد للأَعشى: يَلْوينَني دَيْني النّهار وَأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاس الرُّقَّدَا أَي صاروا كأَنهم سُكارى من النعاس.
      ابن شميل: الوَقِيذُ الذي يُغشى عليه لا يُدْرى أَميت أَم لا.
      ويقال: وقَذَه النعاسُ إِذا غلبه.
      ورجل وقيذ أَي ما به طِرْقٌ.
      وناقة مُوَقَّذَة: أَثَّر الصِّرارُ في أَخْلافها من شَدِّه، وقيل: هي التي يَرْغَثُها ولدها أَي يَرْضَعُها ولا يخرج لبنها إِلا نزراً لعظم ضرعها فيُوقِذُها ذلك، ويأْخُذها له داءٌ وورمٌ في الضرع.
      والوقائِذُ: حجارة مفروشة، واحدتها وَقيذَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قُذّة
    • قذة - ج، قذذ وقذاذ وقذان
      1- قذة : ريش السهم. 2- قذة : أذن الإنسان أو الفرس. 3- قذة برغوث.

    المعجم: الرائد

  19. أَقَذّ
    • أقذ - إقذاذا
      1-أقذ السهم : ألصق به الريش

    المعجم: الرائد

  20. وَقْذُ
    • ـ وَقْذُ: شِدَّةُ الضَّرْبِ.
      ـ شاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ: قُتِلَتْ بالخَشَبِ.
      ـ وقيذ: السريع، والبطيء، والثقيلُ، والشديدُ المَرَضِ، المُشْرِفُ، كالمَوْقوذِ.
      ـ وقَذَه: صَرَعَه، وسَكَّنَه، وغَلَبَه، وتَرَكَه عَليلاً، كأَوْقَذَه.
      ـ ناقةٌ مُوَقَّذَةٌ: أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْراً لعِظَمِ الضَّرْعِ، فَيُوقِذُها ذلك، ويأخُذُها له داءٌ.
      ـ مَوْقِذُ: طَرَفٌ من البَدَنِ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ، الجمع: المَواقِذُ.
      ـ وَقائِذُ: حِجارةٌ مفروشةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. قَذى
    • ـ قَذى: ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه.
      ـ قِذى: التُّرابُ المُدَقَّقُ، ج: أقْذاءٌ وقُذِيٌّ.
      ـ قَذِيَتْ عَيْنُه، قَذًى وقَذَياناً: وَقَعَ فيها القَذَى، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ.
      ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى: قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ.
      ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً، وأقْذاها: ألْقَى فيها القَذَى، أو أخْرَجَهُ منها، ضدُّ.
      ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ: قَدِمَتْ جماعةٌ،
      ـ قَذَتْ الشاةُ: ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ.
      ـ قاذاهُ: جازاهُ.
      ـ اقتذاءُ: نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه.
      ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ: يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وقذذنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَذَّذَ** - [ق ذ ذ]. (ف: ربا. متعد).** قَذَّذْتُ**،** أُقَذِّذُ**،** قَذِّذْ**، مص. تَقْذِيذٌ. 1. "قَذَّذَ الشَّعْرَ" : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ. 2. "قَذَّذَ الرَّسْمَ": زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.
الصحاح في اللغة
القذَذُ: ريش السهم، الواحدة قُذَّةٌ. والقُذَّةُ أيضاً: البُرغوثُ. والقِذانُ: البراغيثُ. والقُذتانِ: جانبا الحياءِ. وقَذَذْتُ الريشَ: قطعت أطرافها. وأُذُنٌ مَقْذوذَةٌ: كأنَّها بُريتْ برياً. والقُذاذاتُ: ما سقط من قَذِّ الريش. وقَذَذْتُ السهمَ قَذًّا: جعلتُ له القُذَذَ. والأقَذُّ: السهم الذي لا ريش له، والجمع قُذٌّ، وجمع القُذِّ: قِذاذٌ. قال الراجز: من يَثْرِبيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ قال يعقوب: يقال للرجل إذا كان مخفَّف الهيئةِ، والمرأة التي ليست بطويلة: رجلٌ مُقَذَّذٌ ورجلٌ مَزَلَّمٌ، وامرأةٌ مُقَذَّذَةٌ وامرأةٌ مُزَلَّمَةٌ. والمَفَذُّ، بالفتح: ما بين الأذنين من خلف. ورجلٌ مُقَذَّذُ الشعرِ، إذا كان مُزَيَّناً.
تاج العروس

القُذَّةُ : بالضّم : ريشُ السَّهْمَ : ج قُذَذٌ وقِذَاذُ . وقَذَذْت السَّهْمَ أَقُذُّه قَذًّا : رِشْتُه . القُذَّة : البُرْغُوثُ كالقُذَذِ كصُرَدٍ واحِدٌ وليس بجمْع قُذَّة قاله الأَصمعيُّ ج قِذَّانٌ بالكَسْرِ وأَنشد الأَصمعيّ :

أَسْهَرَ لَيْلِى قُذَذٌ أَسَك ... أَحُكُّ حَتَّى مِرَفقِي مُنْفَكُّ وقال آخر :

" يُؤَرِّقُنِي قِذَّانُها وبَعُوضُها . وقال آخر :

يَا أَبَتَا أَرَّقَنِي القِذَّانُ ... فالنَّوْمُ لا تَأْلَفُه العَيْنَانُ القُذَّة : جَانِبُ الحَيَاءِ وهما قُذَّتَاهِ ويقال لهما الأَسْكَتَانِ . القُذَّة : أُذُنُ الإِنسانِ والفَرَسِ . وهما قُذَّتَانِ . وفي الأَساس : ومن المَجاز : وله أَذُنانِ مَقْذُوذتانِ : خُلِقَتَا عَلَى مِثَال قُذَذِ السَّهْم . القُذَّةُ : كَلِمةٌ يقولها صِبيانُ العَربِ يَقولون : لَعِبْنَا شَعارِيرَ قُذَّةَ قُذَّةَ وقُذَّانَ وقُذَّانَ . ممنوعاتٍ من الصرْفِ قاله الليثُ ونَصُّه في العَيْنِ : القُذَّةُ بالضمّ : كَلمةٌ تَقولُها صِبْيَانُ الأَعْرَابِ يقولون : لَعِبْنَا شَعارِيرَ قُذَّةَ قُذَّةُ لا تُصْرَفُ انتهى فليس في نصه قُذَّة إِلا مرّة واحدة فتأَمَّلْ ذلك . وفي اللسان : وذَهَبُوا شَعارِيرَ قَذَّانَ وقذَّانَ وذَهَبوا شَعارِيرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي مُتَفرِّقينَ . والقَذُّ : إِلْصَاقُ القُذَذِ بالسَّهْمَ كالاقذاذ ذقذذت السهم أَقُذُّه قَذًّا وأَقْذَذْتُه : جَعَلْتُ عليه القُذَذَ وللسَّهْم ثَلاَثُ قُذَذٍ وهي أَذَانُه . القَذُّ : قَطْعُ أَطرافِ الرِّيشِ وتَحْرِيفُه عَلى نَحْوِ التدَّوْيِرِو الحَذْوِ والتَّسْوِيَةُ . وكذلك كلّ قَطْعٍ كنَحْوِ قُذَّةِ الرِّيشِ . القَذُّ : الرَّمْىُ بالحَجَرِ وبكل شْيءٍ غَلِيظٍ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قَذًّا . القَذُّ : الضَّرْبُ على المَقَذِّ أَي قَفَاه قال أَبو وَجْزَةَ :

" قَاَم إِليها ذراع رَجُلٌ فيه عُنُفْ

" لَهُ ذِرَاعٌ ذَاتُ نِيرَيْنِ وكَفّْ

" فَقَذَّهَا بَيْنَ قَفَاهَا والكَتِفْ . والأَقَذُّ سَهْمٌ : عليه القُذّذُ وقيل : هو سَهْمٌ لا رِيشَ عليه . وفي التهذيب : الأَقَذُّ : السهْمُ الذي لم يُرَشْ ويقال سَهْمٌ أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقَذُّ من المَقْلُوب لأَنَّ القُذَّةَ الرِّيشُ كما يُقَال للمَسلوع سَلِيمٌ قيل : الأَقذّ : هو المُسْتَوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ فيه ولامَيْلٍ عن ابن الأَعْرَابيّ . وقال اللحيانُّي الأَقَذُّ السَّهْمُ حين يُبْرَى قَبْلَ أَنْ يُرَاشَ والجَمْعُ قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذَاذٌ قال الراجزُ :

" منْ يَثْرِبِيَّاتٍ قِذَاذٍ خُشْنِ . من أَمثالهم " مَالَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ " أَي ماله شَيْءٌ أَو مالَه مَالٌ ولا قَوْمٌ وهذا عن اللَّحيانّي ويقال : " ما أَصَبْت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً " أَي لم أُصِبْ منه شيئاً وقال المَيْدَانِيُّ : أَي لم أَظفَرْ مِنه بِخَيْرٍ لا قليلٍ ولا كثيرٍ وروى ابن هانىءٍ عن أَبي مالك : ما أَصبْتُ منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً بالفاءِ من الفَذِّ والفَرْدِ وقد تقدّم . وفي مجمع الأَمثال : " مَا تَرَكَ الله له شُفْراً ولا ظُفْراً ولا أَقَذَّ ولا مَرِيشاً "

والمِقَذُّ بالكسر : ما قُذَّ به الرِّيش وهو مِثْل السِّكِّين ونحوِه نقله الصاغانيُّ كالمِقَذَّةِ . المَقَذُّ كمَرَدٍّ : ما بَيْنَ الأَذنَيْنِ مِن خَلْفٍ يقال : إِنّه لَلئيمُ المَقَذَّيْنِ إِذا كان هَجِينَ ذلكِ المَوْضع ويقال : إِنه لحَسَنُ المَقَذَّيْنِ وليس للإِنسانِ إِلا مَقَذٌّ واحدٌ ولكنهم ثَنَّوْ على نَحْوِ تَثنِيَتِهم رَامَتَيْنِ وصَاحَتَيْنِ

المَقَذُّ : أَصْلُ الأُذنِ والمَقَذُّ : القُصَاصُ . والمَقَذُّ : مُنْتَهَى مَنْبِتِ الشَّعرِ من مُؤَخَّرِ الرأَسِ وقيل : هو مَجَزُّ الجَلَمِ مِن مُؤَخَّرِ الرأَسِ ويقال : هو مَقْذوذُ القَفَا . وفي الأَساس : وقيل : المَقَذُّ : مَغْرِزُ الرَّاْسِ في العُنقِ وحَقِيقَةُ المَقَذِّ المَقْطَع فإِمّا أَن يَكون مُنْتَهَى شَعرِ الرأْس عند القَفا أَو مُنْتَهَىَ الرأَسِ وهو المَغْرِزُ

المَقَذُّ : ع نُسِبَ إِليه الخَمْرُ والصوابُ أَنَّهُ بالدال المُهْمَلَة وقد تقدَّم والقُذَاذَة بالضم : ما قُطِعَ من أَطْرَافِ الذَّهَب وغيرِه والجُذَاذَة : ما قُطِع أَطراف الفِضَّةِ وجَمعه القُذَاذَاتُ والجُذَاذَاتُ وقيل : القُذَاذَة من كلّ شيءٍ : ما قُطِع منه . والمُقَذَّذُ كمُعَظَّمٍ : المُزَيَّن كالمَقْذوذِ يقال رَجْلٌ : مُقَذَّذُ الشَّعر ومَقْذُوذُه أَي مُزَيَّن وقيل : كلُّ ما زُيِّن فقد قُذِّذَ تَقْذِيذاً

المُقَذَّذُ : المُقَصَّصُ الشَّعر حَوَالَيِ القُصَاصِ كُلِّه ورجُلٌ مَقْذُوذٌ مثْلُ ذلك . المُقَذَّذ من الرجال : الرجُلُ المُزَلَّمُ الخَفيفُ الهَيْئَةِ وكذلك المرأَةُ إِذا لم تَكُنْ بالطَّوِيلَة وامرأَةٌ مُزَلَّمَةٌ ورَجُلٌ مُقَذَّذٌ إِذا كان ثَوْبُه نَظِيفاً يُشْبِه بعضُه بَعْضاً كلُّ شيءٍ حَسَنٌ منه وكُلُّ ما سُوِّىَ وأَلْطِفَ فقد قُذَّ

المُقَذَّذَةُ بالهَاءِ : الأُذُن المُدَوَّرَةُ كأَنَّهَا بُرِيَتْ بَرْياً كالمَقْذُوذَة . عن ابن الأَعْرَابِيّ : تَقَذْقَذَ في الجَبَلِ إِذا صَعِدَ فيه قال غيره : تَقَذْقَذَ في الرَّكِيَّةِ إِذا وَقَعَ فَهَلَكَ وتَقَطْقَطَ مثلُه . تَقَذْقَذَ الرَّجُلُ : رَكِبَ رأْسَه في الأَرض وَحْدَه

يقال : ما يَدَعُ شَاذَّةً ولا قَاذَّةً وفي التهذيبِ : شَاذّاً ولا قَاذّاً وذلك في القِتَال أَي شُجَاعٌ يَقْتُلُ مَنْ رَآهُ وعبارةُ الأَزْهرِيّ : لا يَلقاه أَحَدٌ إِلاَّ قَتَلَهُ . والقُذَّانُ بالضّم : البَياضُ في الفَوْدَيْنِ أَي جَانِبَيِ الرأْسِ من الشَّيْبِ . القُذَّانُ أَيضاً : البياضُ في جَنَاحَيِ الطائرِ على التشبيهِ . والقُذَاذَاتُ : ما سَقَطَ مِن قَذَّ الرِّيِشِ ونَحْوِهِ ولا يَخْفَى أَن هذا مَفْهُومٌ مِن قوله آنفاً : ما قُطِعَ من أَطرافِ الذَّهبِ وغيرِه فذِكْرُه ثانياً تَطويلٌ مُخِلٌّ لقاعدتِه كما لا يَخْفَى

ومما يستدرك عليه : " تَتبعُونَ آثارَهُمْ حَذْوَ القُذَّةِ بِالقُذَّةِ " يعني كما تُقدَّرُ كُلُّ واحِدَةٍ منهنّ على صاحِبتها وتُقْطَع وقال ابنُ الأَثير : يُضْرَب مثلاً للشيئَين يَستويانِ ولا يَتفاوتانِ . وتَقَذَّذَ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا . والقِذَّانُ : المُتَفرِّق ويقال : إِنه لَمقذُوذُ القَفَا . وعن ابنِ دُرَيْدٍ : رجلٌ مَقذوذٌ إِذا كان يُصْلِح نَفْسَه ويَقُوم عليها

لسان العرب
القُذَّةُ ريشُ السهم وجمعها قُذَذٌ وقِذَاذ وقَذَذْتُ السهم أَقُذُّه قذّاً وأَقذذته جعلت عليه القُذَذ وللسهم ثلاث فُذَذ وهي آذانه وأَنشد ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالردَيان ( * قوله « ما ذو ثلاث إلخ » كذا بالأصل وليس بمستقيم الوزن ) وسهم أَقذُّ عليه القُذَذُ وقيل هو المستوي البَرْي الذي لا زيغ فيه ولا ميل وقال اللحياني الأَقَذُّ السهم حين يُبْرى قبل أَن يُرَاشَ والجمع قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذاذٌ قال الراجز مِن يَثْرِبيَّات قِذاذٍ خُشُن والأَقَذُّ أَيضاً الذي لا ريش عليه وما لَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ أَي ما له شيء وقال اللحياني ما لَهُ مالٌ ولا قَوْمٌ والأَقَذُّ السهم الذي قد تمرَّطَتْ قُذَذُه وهي آذانه وكل أُذن قُذَّةٌ ويقال ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مريشاً بالقاف أَي لم أُصب منه شيئاً فالمريش السهم الذي عليه ريش والأَقذ الذي لا ريش عليه وفي التهذيب الأَقذ السهم الذي لم يُرش ويقال سهم أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقذ من المقلوب لأَن القُذَّةَ الريش كما يقال للملسوع سليم وروى ابن هانئ عن أَبي مالك ما أَصبت منه أَفذَّ ولا مريشاً بالفاء من الفَذِّ الفَرْدِ وقَذُّ الرِّيش قطعُ أَطرافه وحَذْفُه على نحو الحذو والتدوير والتسوية والقَذُّ قطع أَطراف الريش على مثال الحذو والتحريف وكذلك كل قطع كنحو قُذَّةِ الريش والقُذاذاتُ ما سقط من قَذِّ الريش ونحوه وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال أَنتم يعني أُمته أَشبه الأُمم ببني إِسرائيل تتبعون آثارهم حُِذْوَ القُذَّة بالقُذَّة يعني كما تقدّر كل واحدة منهن على صاحبتها وتقطع وفي حديث آخر لتركَبُنَّ سنن من كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة قال ابن الأَثير يضرب مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان وقد تكرر ذكرها في الحديث مفردة ومجموعة والمِقَذُّ والمِقَذَّةُ بكسر الميم ما قُذُّ به الريش كالسكين ونحوه والقُذَاذَةُ ما قُذَّ منه وقيل القُذاذَةُ من كل شيء ما قطع منه وإِن لي قُذاذاتٍ وخُذاذاتٍ فالقُذاذات القطع الصغار تقطع من أَطراف الذهب والحذاذات القِطَع من الفضة ورجل مُقَذَّذُ الشعر ومقذوذ مُزَيَّنٌ وقيل كل ما زين فقد قُذِّذ تقذيذاً ورجل مقذوذ مقصص شعره حوالي قُصاصه كله وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم حين ذكر الخوارج فقال يمرقون من الدين كما يمرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ ثم نظر في قُذَذِ سهمه فتمارى أَيَرى شيئاً أم لا قال أَبو عبيد القُذَذُ ريش السهم كل واحدة منها قُذَّة أَراد أَنه أَنْفَذَ سهمه في الرميّة حتى خرج منها ولم يعلق من دمها بشيء لسرعة مروقه والمُقَذَّذُ من الرجال المُزَلَّم الخفيف الهيئة وكذلك المرأَة إِذا لم تكن بالطويلة وامرأَة مُقَذَّذَة وامرأَة مُزَلَّمَةٌ ورجل مِقَذَّذٌ إِذا كان ثوبه نظيفاً يشبه بعضه بعضاً كل شيء منه حسن وأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ ومقذوذة مدوَّرة كأَنها بُرِيَتْ بَرْياً وكل ما سوِّي وأُلْطِفَ فقذ قُذَّ والقُذَّتان الأُذنان من الإِنسان والفرس وقُذَّتا الحياء جانباه اللذان يقال لهما الإِسْكَتَان والمَقَذُّ أَصل الأُذن والمقَذُّ بالفتح ما بين الأُذنين من خلف يقال إِنه للئيم المَقَذَّين إِذا كان هَجِينَ ذلك الموضع ويقال إِنه لَحَسَنُ المقذَّينِ وليس للإِنسان إِلا مَقَذٌّ واحد ولكنهم ثنوا على نحو تثنيتهم رَامَتَين وصاحَتَينِ وهو القُصاص أَيضاً والمَقَذُّ منتهى مَنْبت الشعر من مؤَخر الرأْس وقيل هو مَجَزُّ الجَلَمِ من مؤَخر الرأْس تقول هو مقذوذ القفا ورجل مُقَذَّذ الشعر إِذا كان مزيناً والمَقَذُّ مَقصُّ شعرك من خلفك وأَمامك وقال ابن لجإٍ يصف جملاً كأَنَّ رُبًّا سائلاَ أَو دِبْسا بحيث يَحْتافُ المَقَذُّ الرأْسا ويقال قَذَّه يَقُذه إِذا ضرب مَقَذَّه في قفاه وقال أَبو وجزه قام إِليها رجل فيه عُنُفْ فَقَذَّها بينَ قفاها والكَتِفْ والقُذَّةُ كلمة يقولها صبيان الأَعراب يقال لعبنا شعاريرَ قُذَّةَ ( * قوله « شعارير قذة إلخ » كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس شعارير قذة قذة وقذان قذان ممنوعات اه والقاف مضمومة في الكل وحذف الواو من قذان الثانية ) وتقذذ القوم تفرقوا والقِذَّانُ المتفرق وذهبوا شعاريرَ قَذَّان وقذَّانَ وذهبوا شعاريرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي متفرقين والقِذَّانُ البراغيث واحدتها قُذَّة وقُذَذٌ وأَنشد الأَصمعي أَسْهَرَ ليلي قُذَذٌ أَسَكُّ أَحُكُّ حتى مرفقي مُنْفَكُّ وقال آخر يؤَرقني قِذَّانُها وبَعُوضُها والقَذُّ الرمي بالحجارة وبكل شيء غليظ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قذّاٌ وما يدع شاذًّا ولا قاذًّا وذلك في القتال إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلاَّ قتله والتقذفذ ركوب الرجل رأْسه في الأَرض وحده أَو يقع في الركِيَّة يقال تقذفذ في مَهْواةٍ فهلك وتقطقط مثله ابن الأَعرابي تقذقذ في الجبل إِذا صَعِدَ فيه والله أَعلم
الرائد
* قذذ تقذيذا. 1-الشعر: قصه وسواه. 2-الشيء: سواه وحسنه.
الرائد
* قذذ. برغوث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: