وصف و معنى و تعريف كلمة وقذه:


وقذه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ذال (ذ) و هاء (ه) .




معنى و شرح وقذه في معاجم اللغة العربية:



وقذه

جذر [وقذ]

  1. قَذَّذَ: (فعل)
    • قَذَّذْتُ، أُقَذِّذُ، قَذِّذْ، مصدر تَقْذِيذٌ
    • قَذَّذَ الشَّعْرَ : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ
    • قَذَّذَ الشيءَ: سوَّاهُ وحسَّنَه
  2. قُذَذ: (اسم)
    • قُذَذ : جمع قُذّة
  3. تَقَذَّذَ: (فعل)
    • تَقَذَّذَ القومُ: تفرَّقوا
  4. قِذَاذ: (اسم)
    • قِذَاذ : جمع أَقَذُّ


  5. قِذَاذ: (اسم)
    • قِذَاذ : جمع قُذّة
  6. مُقَذَّذ: (اسم)
    • المُقَذَّذُ من الرِّجال: الخفيفُ الحركة
    • رجلٌ مُقَذَّذٌ: حَسَنُ العناية بثَوبه وهِندامِه
  7. قُذاذة: (اسم)
    • الجمع : قُذَاذات
    • القُذَاذَةُ من كلِّ شيء: ما قُذَّ منه وسَقَطَ، كالريش وأَطرافِ الذَّهَب والفِضة وغير ذلك
  8. تَقْذِيذ: (اسم)
    • تَقْذِيذ : مصدر قَذَّذَ
  9. قاذَّةُ: (اسم)
    • فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
  10. قَذَّذَ الرَّسْمَ:


    • زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.
  11. قَذَّذَ الشَّعْرَ:
    • قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ.
  12. قَذَّذَ الشيءَ:
    • سوَّاهُ وحسَّنَه.
  13. قُذّة : (اسم)
    • الجمع : قُذَذٌ ، قِذَاذٌ
    • القُذَّةُ : ريشةُ الطائرِ كالنَّسْر والصَّقْر، بعد تسويتها وإِعدادها لتركَّبَ في السَّهم ، وفي الحديث: حديث شريف لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلَكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّة /: يُضرَبُ مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان
    • القُذَّةُ: أُذنُ الإِنسان والفَرَس
  14. أَقَذُّ : (اسم)
    • الجمع : قُذٌّ ، و قِذَاذٌ
    • الأَقَذُّ من السِّهام: ما عليه القُذَذُ
    • الأَقَذُّ المُسْتوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ ولا مَيْل
  15. وقَذ : (فعل)
    • وقَذ (يَقِذُهُ) وَقْذًا
    • وقَذ فلانًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت
    • وقَذ فلانًا: صَرَعَهُ
    • وقَذ فلانًا: تركه عليلاً
    • وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه
  16. وُقِذَ : (فعل)


    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا
  17. وَقْذ : (اسم)
    • وَقْذ : مصدر وقَذ
  18. وَقَّذَ : (فعل)
    • وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ: أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ
  19. قَذَّ : (فعل)
    • قَذَذْتُ، أَقُذُّ، قُذَّ، مصدر قَذٌّ
    • قَذَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ، سَوَّاهُ
    • قَذَّ الرِيشَةَ : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً
    • قَذَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ
    • قَذَّ السَّهْمَ : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ
    • قَذَّهُ: قطعه
  20. قاذّ : (اسم)
    • فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
  21. قاذٍ : (اسم)
    • قاذٍ : فاعل من قذَى
  22. قِذّان : (اسم)


    • قِذّان : جمع قُذَذ
  23. قَذيَ : (فعل)
    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ
    • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  24. قُذّان : (اسم)
    • القُذَّانُ : البياض في الفَوْدين من الشَّيب
    • القُذَّانُ :البياضُ في جناحَي الطائر
  25. قِذَّان : (اسم)
    • قِذَّان : جمع قُذَّةُ
,
  1. قذذ
    • "القُذَّةُ: ريشُ السهم، وجمعها قُذَذٌ وقِذَاذ.
      وقَذَذْتُ السهم أَقُذُّه قذّاً وأَقذذته: جعلت عليه القُذَذ؛ وللسهم ثلاث فُذَذ وهي آذانه؛

      وأَنشد: ‏ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالردَيان (* قوله «ما ذو ثلاث إلخ» كذا بالأصل وليس بمستقيم الوزن).
      وسهم أَقذُّ: عليه القُذَذُ، وقيل: هو المستوي البَرْي الذي لا زيغ فيه ولا ميل.
      وقال اللحياني: الأَقَذُّ السهم حين يُبْرى قبل أَن يُرَاشَ، والجمع قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذاذٌ؛ قال الراجز: مِن يَثْرِبيَّات قِذاذٍ خُشُن والأَقَذُّ أَيضاً: الذي لا ريش عليه.
      وما لَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ أَي ما له شيء؛ وقال اللحياني: ما لَهُ مالٌ ولا قَوْمٌ.
      والأَقَذُّ: السهم الذي قد تمرَّطَتْ قُذَذُه وهي آذانه، وكل أُذن قُذَّةٌ.
      ويقال: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مريشاً، بالقاف، أَي لم أُصب منه شيئاً؛ فالمريش: السهم الذي عليه ريش.
      والأَقذ: الذي لا ريش عليه.
      وفي التهذيب: الأَقذ السهم الذي لم يُرش.
      ويقال: سهم أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقذ من المقلوب لأَن القُذَّةَ الريش كما يقال للملسوع سليم.
      وروى ابن هانئ عن أَبي مالك: ما أَصبت منه أَفذَّ ولا مريشاً، بالفاء، من الفَذِّ الفَرْدِ.
      وقَذُّ الرِّيش: قطعُ أَطرافه وحَذْفُه على نحو الحذو والتدوير والتسوية، والقَذُّ: قطع أَطراف الريش على مثال الحذو والتحريف، وكذلك كل قطع كنحو قُذَّةِ الريش.
      والقُذاذاتُ: ما سقط من قَذِّ الريش ونحوه.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: أَنتم، يعني أُمته، أَشبه الأُمم ببني إِسرائيل تتبعون آثارهم حُِذْوَ القُذَّة بالقُذَّة؛ يعني كما تقدّر كل واحدة منهن على صاحبتها وتقطع.
      وفي حديث آخر: لتركَبُنَّ سنن من كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة؛ قال ابن الأَثير: يضرب مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان، وقد تكرر ذكرها في الحديث مفردة ومجموعة.
      والمِقَذُّ والمِقَذَّةُ، بكسر الميم: ما قُذُّ به الريش كالسكين ونحوه، والقُذَاذَةُ ما قُذَّ منه؛ وقيل: القُذاذَةُ من كل شيء ما قطع منه؛ وإِن لي قُذاذاتٍ وخُذاذاتٍ؛ فالقُذاذات القطع الصغار تقطع من أَطراف الذهب، والحذاذات القِطَع من الفضة.
      ورجل مُقَذَّذُ الشعر ومقذوذ: مُزَيَّنٌ.
      وقيل: كل ما زين، فقد قُذِّذ تقذيذاً.
      ورجل مقذوذ: مقصص شعره حوالي قُصاصه كله.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، حين ذكر الخوارج فقال: يمرقون من الدين كما يمرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ، ثم نظر في قُذَذِ سهمه فتمارى أَيَرى شيئاً أم لا.
      قال أَبو عبيد: القُذَذُ ريش السهم، كل واحدة منها قُذَّة؛ أَراد أَنه أَنْفَذَ سهمه في الرميّة حتى خرج منها ولم يعلق من دمها بشيء لسرعة مروقه.
      والمُقَذَّذُ من الرجال: المُزَلَّم الخفيف الهيئة، وكذلك المرأَة إِذا لم تكن بالطويلة، وامرأَة مُقَذَّذَة وامرأَة مُزَلَّمَةٌ.
      ورجل مِقَذَّذٌ إِذا كان ثوبه نظيفاً يشبه بعضه بعضاً كل شيء منه حسن.
      وأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ ومقذوذة: مدوَّرة كأَنها بُرِيَتْ بَرْياً.
      وكل ما سوِّي وأُلْطِفَ، فقذ قُذَّ.
      والقُذَّتان: الأُذنان من الإِنسان والفرس.
      وقُذَّتا الحياء: جانباه اللذان يقال لهما الإِسْكَتَان.
      والمَقَذُّ: أَصل الأُذن، والمقَذُّ، بالفتح: ما بين الأُذنين من خلف.
      يقال: إِنه للئيم المَقَذَّين إِذا كان هَجِينَ ذلك الموضع.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ المقذَّينِ، وليس للإِنسان إِلا مَقَذٌّ واحد، ولكنهم ثنوا على نحو تثنيتهم رَامَتَين وصاحَتَينِ، وهو القُصاص أَيضاً.
      والمَقَذُّ: منتهى مَنْبت الشعر من مؤَخر الرأْس، وقيل: هو مَجَزُّ الجَلَمِ من مؤَخر الرأْس؛ تقول: هو مقذوذ القفا.
      ورجل مُقَذَّذ الشعر إِذا كان مزيناً.
      والمَقَذُّ: مَقصُّ شعرك من خلفك وأَمامك؛ وقال ابن لجإٍ يصف جملاً: كأَنَّ رُبًّا سائلاَ أَو دِبْسا،بحيث يَحْتافُ المَقَذُّ الرأْسا

      ويقال: قَذَّه يَقُذه إِذا ضرب مَقَذَّه في قفاه؛ وقال أَبو وجزه: قام إِليها رجل فيه عُنُفْ،فَقَذَّها بينَ قفاها والكَتِفْ والقُذَّةُ: كلمة يقولها صبيان الأَعراب؛ يقال: لعبنا شعاريرَ قُذَّةَ (* قوله «شعارير قذة إلخ» كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس شعارير قذة قذة، وقذان قذان ممنوعات اهـ.
      والقاف مضمومة في الكل وحذف الواو من قذان الثانية.) وتقذذ القوم: تفرقوا.
      والقِذَّانُ: المتفرق.
      وذهبوا شعاريرَ قَذَّان وقذَّانَ، وذهبوا شعاريرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي متفرقين.
      والقِذَّانُ: البراغيث، واحدتها قُذَّة وقُذَذٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَسْهَرَ ليلي قُذَذٌ أَسَكُّ،أَحُكُّ، حتى مرفقي مُنْفَكُّ وقال آخر: يؤَرقني قِذَّانُها وبَعُوضُها والقَذُّ: الرمي بالحجارة، وبكل شيء غليظ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قذّاٌ.
      وما يدع شاذًّا ولا قاذًّا، وذلك في القتال إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلاَّ قتله.
      والتقذفذ: ركوب الرجل رأْسه في الأَرض وحده أَو يقع في الركِيَّة؛ يقال: تقذفذ في مَهْواةٍ فهلك، وتقطقط مثله.
      ابن الأَعرابي: تقذقذ في الجبل إِذا صَعِدَ فيه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. القَاذُّ،والقاذَّةُ

    • القَاذُّ،والقاذَّةُ القَاذُّ،والقاذَّةُ يقال: فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القُذَّةُ
    • القُذَّةُ : ريشةُ الطائرِ كالنَّسْر والصَّقْر، بعد تسويتها وإِعدادها لتركَّبَ في السَّهم.
      وفي الحديث: حديث شريف لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلَكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّة //: يُضرَبُ مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان.
      و القُذَّةُ أُذنُ الإِنسان والفَرَس. والجمع : قُذَذٌ، وقِذَّان.
      20 القُذَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَذَّذَ
    • [ق ذ ذ]. (فعل: رباعي متعد). قَذَّذْتُ، أُقَذِّذُ، قَذِّذْ، مصدر تَقْذِيذٌ.
      1. :-قَذَّذَ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ.
      2. :-قَذَّذَ الرَّسْمَ :-: زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.

    المعجم: الغني

  5. قَذَّذ
    • قذذ - تقذيذا
      1- قذذ الشعر : قصه وسواه. 2- قذذ الشيء : سواه وحسنه.


    المعجم: الرائد

  6. مُقَذَّذ
    • مقذذ
      1- مقذذ : مزين. 2- مقذذ : مقصص الشعر. 3- مقذذ : خفيف الحركة.

    المعجم: الرائد

  7. القُذَاذَةُ
    • القُذَاذَةُ من كلِّ شيء: ما قُذَّ منه وسَقَطَ، كالريش وأَطرافِ الذَّهَب والفِضة وغير ذلك. والجمع : قُذَاذات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المُقَذَّذُ
    • المُقَذَّذُ من الرِّجال: الخفيفُ الحركة.
      ويقال: رجلٌ مُقَذَّذٌ: حَسَنُ العناية بثَوبه وهِندامِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قُذَاذَةٌ
    • جمع: ـات. [ق ذ ذ]. :-قُذَاذَةُ ذَهَبٍ :- : مَا يَسْقُطُ مِنْ أَطْرَافِهِ. :-قُذَاذَةُ فِضَّةٍ :- :-قَذَاذَةُ رِيشٍ.

    المعجم: الغني

  10. تَقَذَّذ
    • تقذذ - تقذذا
      1-تقذذ القوم : تفرقوا

    المعجم: الرائد

  11. قُذاذة
    • قذاذة
      1- قذاذة : ما قطع من أطراف الذهب وغيره. 2- قذاذة : ما سقط من قذ الريش ونحوه.

    المعجم: الرائد

  12. قَذَّذَ
    • قَذَّذَ الشيءَ: سوَّاهُ وحسَّنَه.
      ويقال: قَذَّذَ شعره: قَصَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قاذَّة
    • قاذة
      1-«هو لا يدع شاذة ولا قاذة» : أي هو شجاع في القتال لا يلقاهاحد إلا فتك به

    المعجم: الرائد

  14. تَقَذَّذَ
    • تَقَذَّذَ القومُ: تفرَّقوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قُذَذ
    • قذذ
      1-برغوث

    المعجم: الرائد

  16. قُذَّةُ
    • ـ قُذَّةُ: ريشُ السَّهْمِ، الجمع: قُذَذٌ، والبُرْغوثُ، كالقُذّذِ، الجمع: قِذَّانٌ، وجانبُ الحَياءِ، وأُذُنُ الإِنْسانِ والفرسِ، وكلمةٌ يقولُها صِبْيَانُ العَرَبِ، يقولونَ: لَعِبنا شَعاريرَ قُذَّةَ قُذَّةَ، وقُذَّنَ قُذَّانَ، ممنوعاتٍ.
      ـ قَذُّ: إلْصاقُ القُذَذِ بالسَّهْمِ، كالإِقْذاذِ، وقَطْعُ أطْرافِ الريشِ، وتَحْريفُه على نحوِ التَّدْويرِ، والتَّسْوِيَةُ، والرَّمْيُ بالحَجَرِ، وبكلِّ غَليظٍ، والضَّرْبُ على المَقَذِّ.
      ـ أَقَذُّ: سَهْمٌ عليه القُذَذُ، وسَهْمٌ لا ريشَ عليه، والمُسْتَوِي البَرْيِ بِلا زَيْغٍ.
      ـ "ما لَهُ أقَذُّ ولا مَريشٌ": شيءٌ أو مالٌ ولا قومٌ.
      ـ مِقَذُّ: ما قُذَّ به، والسِّكِّينُ.
      ـ مَقَذٌّ: ما بين الأُذُنَيْنِ من خَلْفٍ، ومُنْتَهَى مَنْبِتِ الشَّعَرِ من مُؤَخَّرِ الرأسِ، وموضع.
      ـ قُذاذَةُ: ما قُطِعَ من أطرافِ الذَّهَبِ وغيرِهِ.
      ـ مُقَذَّذُ: المُزَيَّنُ، كالمَقْذوذِ، والمُقَصَّصُ الشَّعَرِ، والرجلُ الخفيفُ الهيئةِ، وكُلُّ ما سُوِّيَ وأُلْطِفَ،
      ـ مُقَذَّذَةُ: الأُذُنُ المُدَوَّرَةُ، كالمَقْذُوذَةِ.
      ـ تَقَذْقَذَ في الجبلِ: صَعّدَ،
      ـ تَقَذْقَذَ في الرَّكِيَّةِ: وقَعَ فَهَلَكَ،
      ـ تَقَذْقَذَ الرجلُ: رَكِبَ رأسَهُ.
      ـ "ما يَدَعُ شاذَّةً ولا قاذَّةً": شُجاعٌ يَقْتُلُ مَنْ رَآهُ.
      ـ قُذَّانُ: البَياضُ في الفَوْدَيْنِ من الشَّيْبِ، وفي جَناحَيِ الطَّائِرِ.
      ـ قُذَاذاتُ: ما سَقَطَ من قَذِّ الرِّيشِ ونحوِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. وقذ
    • "الوقْذ: شدة الضرب.
      وَقَذه يَقِذُه وَقْذاً: ضربه حتى استَرْخى وأَشرف على الموت.
      وشاة مَوْقُوذَة: قتلت بالخشب، وقد وقَذَ الشاة وقْذاً،وهي موْقُوذة ووقِيذٌ: قتلها بالخشب؛ وكان فعله قوم فنهى الله عز وجل عنه.
      ابن السكيت: وقَذَه بالضرب، والمَوْقوذة الوَقِيذُ: الشاة تُضرب حتى تموت ثم تؤكل.
      قال الفراء في قوله: والمنخنقة والموقوذة؛ الموقوذة: المضروبة حتى تموت ولم تُذَكّ؛ ووُقِذَ الرجلُ، فهو موقوذ ووقيذ.
      والوقيذ من الرجال: البطيء الثقيل كأَنّ ثقله وضعفه وقَذَه.
      والوقيذ والموقود: الشديد المرض الذي قد أَشرف على الموت؛ وقد وقَذَه المرضُ والغم.
      قال ابن جني: قرأْت على أَبي عليّ عن أَبي بكر عن بعض أَصحاب يعقوب عنه، قال: يقال تركته وَقيذاً ووَقِيظاً، قال:، قال الوجه عندي والقياس أَن يكون الذال بدلاً من الظاء لقوله عز وجل: والمنخنقة والموقوذة،ولقولهم وقذه، قال: ولم أَسمع وقَظَه ولا مَوْقوظة، فالذال إِذاً أَعم تصرفاً.
      قال: ولذلك قضينا على أَن الذال هي الأَصل.
      وقال الأَحمر: ضربه فوقظه.
      الليث: حمِلَ فلانٌ وَقِيذاً أَي ثقيلاً دَنِفاً مُشْفِياً.
      وفي حديث عمر أَنه، قال: إِني لأَعلمُ متى تَهْلِكُ العربُ، إِذا ساسها من لم يُدْرك الجاهلية فيأْخُذ بأَخلاقها ولم يُدركه الإِسلامُ فَيَقِذه الورع؛ قوله: فيَقِذُه أَي يُسكِّنُه ويُثْخِنُه ويبلغ منه مبلغاً يمنعه من انتهاك ما لا يحل ولا يَجْمُل.
      ويقال: وقذه الحلم إِذا سكّنَه، والوقذ في الأَصل: الضرب المُثْخن والكسر.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فوقَذَ النِّفاقَ، وفي روايةٍ الشيطانَ، أَي كسَرَه ودَمغَه؛ وفي حديثها أَيضاً: وكان وَقِيذَ الجوانح أَي محزون القلب كأَن الحزن قد كسره وضعّفه، والجوانح تحبس القلب وتَحْويه فأَضاف الوُقُوذَ إِليها.
      وقال خالد: الوقذ أَن يُضْرَب فائِقُه أَو خُشَّاو ه من وراء أُذنيه.
      وقال أَبو سعيد: الوَقْذُ الضرب على فَأْسِ القَفا فتصير هدّتها إِلى الدماغ فيذهب العقل، فيقال: رجل موقوذ.
      وقد وقَذَه الحلم: سكَّنه.
      ويقال: ضربه على مَوْقِذٍ من مَواقِذه وهي المِرْفق أَو طرف المَنْكِب أَو الكعب؛

      وأَنشد للأَعشى: يَلْوينَني دَيْني النّهار وَأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاس الرُّقَّدَا أَي صاروا كأَنهم سُكارى من النعاس.
      ابن شميل: الوَقِيذُ الذي يُغشى عليه لا يُدْرى أَميت أَم لا.
      ويقال: وقَذَه النعاسُ إِذا غلبه.
      ورجل وقيذ أَي ما به طِرْقٌ.
      وناقة مُوَقَّذَة: أَثَّر الصِّرارُ في أَخْلافها من شَدِّه، وقيل: هي التي يَرْغَثُها ولدها أَي يَرْضَعُها ولا يخرج لبنها إِلا نزراً لعظم ضرعها فيُوقِذُها ذلك، ويأْخُذها له داءٌ وورمٌ في الضرع.
      والوقائِذُ: حجارة مفروشة، واحدتها وَقيذَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قُذّة
    • قذة - ج، قذذ وقذاذ وقذان
      1- قذة : ريش السهم. 2- قذة : أذن الإنسان أو الفرس. 3- قذة برغوث.

    المعجم: الرائد

  19. أَقَذّ
    • أقذ - إقذاذا
      1-أقذ السهم : ألصق به الريش

    المعجم: الرائد

  20. وَقْذُ
    • ـ وَقْذُ: شِدَّةُ الضَّرْبِ.
      ـ شاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ: قُتِلَتْ بالخَشَبِ.
      ـ وقيذ: السريع، والبطيء، والثقيلُ، والشديدُ المَرَضِ، المُشْرِفُ، كالمَوْقوذِ.
      ـ وقَذَه: صَرَعَه، وسَكَّنَه، وغَلَبَه، وتَرَكَه عَليلاً، كأَوْقَذَه.
      ـ ناقةٌ مُوَقَّذَةٌ: أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْراً لعِظَمِ الضَّرْعِ، فَيُوقِذُها ذلك، ويأخُذُها له داءٌ.
      ـ مَوْقِذُ: طَرَفٌ من البَدَنِ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ، الجمع: المَواقِذُ.
      ـ وَقائِذُ: حِجارةٌ مفروشةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. قَذى
    • ـ قَذى: ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه.
      ـ قِذى: التُّرابُ المُدَقَّقُ، ج: أقْذاءٌ وقُذِيٌّ.
      ـ قَذِيَتْ عَيْنُه، قَذًى وقَذَياناً: وَقَعَ فيها القَذَى، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ.
      ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى: قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ.
      ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً، وأقْذاها: ألْقَى فيها القَذَى، أو أخْرَجَهُ منها، ضدُّ.
      ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ: قَدِمَتْ جماعةٌ،
      ـ قَذَتْ الشاةُ: ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ.
      ـ قاذاهُ: جازاهُ.
      ـ اقتذاءُ: نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه.
      ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ: يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وقذه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
موقوذة [ مفرد ] • الموقوذة من الشياه ونحوها : التي ضربت بالعصا حتى ماتت { حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة } .
المعجم الوسيط
فلاناً ـِ ( يَقِذُهُ ) وَقْذاً: ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت. وـ صَرَعَه. وـ تركه عليلاً. ويقال: وَقَذَه الغَمّ والمرض. وـ فلاناً النعاس: غلبه.( وُقِذَتِ ) الناقة: حُلِبَت على كَرْهٍ حتّى قلّ لبنها.( أوْقَذَهُ ): تركه عليلاً.( وَقَّذَ ) الصّرار الناقة: أثّر في أخلافها من شدّه.( المَوْقِذُ ): طَرَف من البدن، كالكَعْب والمَنكِب والمِرفَق والرُّكبة. ( ج ) مواقذ. يقال: ضربه على موقذ من مواقذه.( المُوَقَّذَةُ ) مِن النُّوق: التي يرضعها ولدها ولا يخرج لبنها إلاَّ نَزْراً لعظم الضَّرع، فيوقّذها ذلك ويأخذها له داء وورم في الضرع.( المَوْقُوذُ ): الشَّديد المرض المشرف على الموت.( المَوْقُوذَةُ ) مِن الشّاء: التي وُقِذَت بالعصا حتّى ماتت.( الوَقِيذُ ): الذي يُغشَى عليه لا يُدْرَى أميِّت هو أم حَيّ. وـ البطيء. وـ الثَّقيل. وـ الشّديد المرض المشرف على الموت. وـ من الشَّاء: الموقوذة. ويقال: كان وقيذ الجوانح: محزون القَلْب. وهي وقيذة. ( ج ) وَقائِذ.( الوَقِيذَةُ ): الحِجارة المفروشة. ( ج ) وقائذ.
مختار الصحاح
و ق ذ : وَقَذَهُ ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت وبابه وعد وشَاةٌ مَوْقُوذَةٌ قُتِلت بالخشب
الصحاح في اللغة
وَقَذَهُ يَقِذُهُ وَقْذاً: ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت. وشاةٌ مَوْقوذَةٌ: قُتِلَتْ بالخشَب. ويقال: وَقَذَهُ النعاسُ، إذا غلبه. قال الأعشى: يَلْويني دَيْني النَهارَ وأقْتَضي   دَيْني إذا وَقَذَ النُعاسُ الرُقَّدا ورجلٌ وَقيذٌ، أي ما به طِرْقٌ. الأصمعي: المُوَقَّذَةُ: الناقةُ التي قد أثَّر الصِرارُ في أخلافها.
تاج العروس

الوَقْدُ : شِدَّةُ الضَّرْبِ وَقَذَه يَقِذُهُ وَقْذًا : ضَرَبَه حتّى استَرْخَى وأَشرَفَ على المَوْتِ . وشَاةٌ وَقِيذٌ ومَوْقُوذَةٌ : قَتِلَتْ بِالخَشَبِ وكان يَفْعَله قومٌ فنَهَى اللهُ عزَّ وجلَّ عنه . وعن ابنِ السكِّيت : وَقَذَه بالضرْبِ والمَوْقُوذَةُ والوَقِيذُ : الشاةُ تُضْرَب حتى تَموت ثم تُؤْكَل قال الفَرَّاءُ في قوله تعالى " وَالمُنْخَنِقَةُ والمَوْقُوذَةُ " المَوْقُوذة : المَضروبةُ حتى تَموت ولم تُذَكَّ . وفي البصائر للمصنّف : المَوْقُوذة : هي التي تُقْتَل بِعَصاً أَو بِحجارةٍ لا حَدَّ لها فَتموت بلا ذَكاةٍ . والوَقيذُ من الرِّجال : السَّرِيعُ وهذا لم أَجِدْه في كُتب الغريب الذي ذكرَه الأَزهريُّ وابنُ سِيدَه وغيرهما : أَن الوَقِيذ من الرِجالِ : البَطِيءُ والثَّقِيلُ . وسقطت الواو من بعضِ الأُصول قالوا كأَنّ ثِقلَه وضَعْفَه وَقَذَه . الوَقِيذ أَيضاً : الشَّدِيدُ المَرَضِ المُشْرِفُ على المَوْتِ كالمَوْقُوذِ وقال ابن شُمَيْلٍ : الذي يُغْشَى عليه لا يُدْرَى أَميتٌ أَم لا ورَجُلٌ وَقِيذٌ : ما بِه طِرْقٌ . وقال الليث : حُمِلَ فُلانٌ وَقِيذًا أَي ثَقِيلاً دَنِفاً مُشْفِياً وهو مَجاز كما في الأساس وقال ابنُ جِنِّي : قرأْت على أَبي عَلِيٍّ عن أَبي بكرٍ عن بعض أَصحاب يَعقُوبَ عنه قال : يقال : تَرَكْتُه وَقِيذاً ووَقِيظاً . قال : قال : الوَجْهُ عندي والقياسُ أَن تكون الظاءُ بَدَلاً مِن الذال لقوله عَزَّ وجلَّ " والمُنْخَنِقَةُ والمَوْقُوذَة " ولقولهم : وَقَذَهُ . قال : ولم أَسمع وَقَظَة ولا مَوْقوظَة فالذال إِذًا أَعمُّ تَصَرُّفاً قال : فلذلك قَضَيْنَا أَن الذَّالَ هي الأَصْل . وقال الأَحْمَرُ : ضَرَبَه فَوَقَظَه . ووَقَذَه : صَرَعَه قال أَبو سعيدٍ : الوَقْذُ : الضَّرْبُ على فَأْسِ القَفَا فتصير هَدَّتُها إِلى الدِّمَاغِ فيَذهبُ العَقْلُ فيقال : رَجُلٌ مَوقوذ . وفي الأَساس : ضَرَبْتُ الحَيَّةَ حتى وَقَذْتُهَا يقال : وَقَذَه الحِلْمُ إِذا سَكَّنَهُ ومنه حديث عُمَرَ " فَيَقِذُه . الوَرَعُ " أَي يُسَكِّنُه ويَبْلُغ منه مَبْلَغاً يَمْنَعه مِن انْتِهَاكِ مالا يَحِلُّ . من المَجاز : وَقَذَه النُّعَاسُ إِذا غَلَبَه وأَنشد للأَعْشى :

" يَلْوِينَنِي دَيْنِي النَّهَارَ وَأَقْتَضِيدَيْنِي إِذا وَقَذَ النُّعَاسُ الرُّقَّدَا

وَقَذَه : تَرَكَهُ عَليلاً كأَوقَذَه وهذه عن الزّجَاج فهو وَقِيذٌ ومُوقَذ من المَجاز : نَاقَةٌ مُوَقَّذَةٌ كمُعَظَّمة : أَثَّرَ الصِّرارُ في أَخْلاَفِهَا من شَدِّه أَو هي التي يَرْغَثُها أَي يَرْضَعُها وَلَدُها ولا يَخْرُج لَبَنُها إِلاَّ نَزْراً لِعِظَمِ الضَّرْعِ فَيُوقِذُها ذلك ويَأْخُذُها له دَاءٌ ووَرَمٌ في الضَّرْع . يقال : ضُرِب عَلَى مَوْقِذٍ مِن مَوَاقَذِه . المَوْقِذُ كمَنْزِلٍ : طَرَفٌ مِن البَدَنِ يَشْتَدُّ عليه الضَّرْبُ كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ وطَرَفُ المَنْكِبِ كما في الأَساس واللسانِ ج المَوَاقِذُ وبكُلِّ ذلك فُسِّرَ قولُهم : ضَربَه على مَوْقَذٍ من مَوَاقِذِه . والوَقَائِذُ : حِجَارَةٌ مَفروشةٌ واحدتها وَقِيذَةٌ . ومما يستدرك عليه : وَقَذَهُ إِذا كَسَرَه ودَمَغَه . وفي الحديث " كَانَ وَقِيذَ الجَوانِح " أَي مَحزونَ القَلْبِ كأَنَّ الحُزْن قد كَسَره وضَعَّفَه والجوانِحُ تَحْوِي القَلْبَ فأَضافَ الوُقُوذَ إِليها وقد وَقَذَه الغَمُّ والمَرَضُ ووَقَذَتْه العَبَادةُ ووقَذَتْنِي كَلِمَةٌ سَمِعْتَهَا . وفي قَلْبِي وَقْذَةً مِن ذلك : أَثَرٌ بَاقٍ مِنْ مَشَقَّتِه . وأَجْتَزِي وأَقْتَذِي . ووُقِذَت الناقَةُ : حُلِبَتْ على كَرْهٍ حَتَّى قَلَّ لَبنُهَا وكلَّ ذلك من المجاز

لسان العرب
الوقْذ شدة الضرب وَقَذه يَقِذُه وَقْذاً ضربه حتى استَرْخى وأَشرف على الموت وشاة مَوْقُوذَة قتلت بالخشب وقد وقَذَ الشاة وقْذاً وهي موْقُوذة ووقِيذٌ قتلها بالخشب وكان فعله قوم فنهى الله عز وجل عنه ابن السكيت وقَذَه بالضرب والمَوْقوذة الوَقِيذُ الشاة تُضرب حتى تموت ثم تؤكل قال الفراء في قوله والمنخنقة والموقوذة الموقوذة المضروبة حتى تموت ولم تُذَكّ ووُقِذَ الرجلُ فهو موقوذ ووقيذ والوقيذ من الرجال البطيء الثقيل كأَنّ ثقله وضعفه وقَذَه والوقيذ والموقود الشديد المرض الذي قد أَشرف على الموت وقد وقَذَه المرضُ والغم قال ابن جني قرأْت على أَبي عليّ عن أَبي بكر عن بعض أَصحاب يعقوب عنه قال يقال تركته وَقيذاً ووَقِيظاً قال قال الوجه عندي والقياس أَن يكون الذال بدلاً من الظاء لقوله عز وجل والمنخنقة والموقوذة ولقولهم وقذه قال ولم أَسمع وقَظَه ولا مَوْقوظة فالذال إِذاً أَعم تصرفاً قال ولذلك قضينا على أَن الذال هي الأَصل وقال الأَحمر ضربه فوقظه الليث حمِلَ فلانٌ وَقِيذاً أَي ثقيلاً دَنِفاً مُشْفِياً وفي حديث عمر أَنه قال إِني لأَعلمُ متى تَهْلِكُ العربُ إِذا ساسها من لم يُدْرك الجاهلية فيأْخُذ بأَخلاقها ولم يُدركه الإِسلامُ فَيَقِذه الورع قوله فيَقِذُه أَي يُسكِّنُه ويُثْخِنُه ويبلغ منه مبلغاً يمنعه من انتهاك ما لا يحل ولا يَجْمُل ويقال وقذه الحلم إِذا سكّنَه والوقذ في الأَصل الضرب المُثْخن والكسر وفي حديث عائشة رضي الله عنها فوقَذَ النِّفاقَ وفي روايةٍ الشيطانَ أَي كسَرَه ودَمغَه وفي حديثها أَيضاً وكان وَقِيذَ الجوانح أَي محزون القلب كأَن الحزن قد كسره وضعّفه والجوانح تحبس القلب وتَحْويه فأَضاف الوُقُوذَ إِليها وقال خالد الوقذ أَن يُضْرَب فائِقُه أَو خُشَّاو ه من وراء أُذنيه وقال أَبو سعيد الوَقْذُ الضرب على فَأْسِ القَفا فتصير هدّتها إِلى الدماغ فيذهب العقل فيقال رجل موقوذ وقد وقَذَه الحلم سكَّنه ويقال ضربه على مَوْقِذٍ من مَواقِذه وهي المِرْفق أَو طرف المَنْكِب أَو الكعب وأَنشد للأَعشى يَلْوينَني دَيْني النّهار وَأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاس الرُّقَّدَا أَي صاروا كأَنهم سُكارى من النعاس ابن شميل الوَقِيذُ الذي يُغشى عليه لا يُدْرى أَميت أَم لا ويقال وقَذَه النعاسُ إِذا غلبه ورجل وقيذ أَي ما به طِرْقٌ وناقة مُوَقَّذَة أَثَّر الصِّرارُ في أَخْلافها من شَدِّه وقيل هي التي يَرْغَثُها ولدها أَي يَرْضَعُها ولا يخرج لبنها إِلا نزراً لعظم ضرعها فيُوقِذُها ذلك ويأْخُذها له داءٌ وورمٌ في الضرع والوقائِذُ حجارة مفروشة واحدتها وَقيذَة
الرائد
* وقذ يقذ: وقذا. 1-ه: صرعه، رماه أرضا. 2-ه: ضربه ضربا مؤلما حتى أشرف على الموت. 3-ه النعاس: أسقطه وغلبه فصار كأنه سكران. 4-ه: تركه مريضا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: