وصف و معنى و تعريف كلمة وقرقعا:


وقرقعا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و راء (ر) و قاف (ق) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح وقرقعا في معاجم اللغة العربية:



وقرقعا

جذر [قرقع]

  1. قرقعَ: (فعل)
    • قرقعَ يقرقع ، قَرْقَعَةً ، فهو مُقرقِع
    • قرقع الشَّخصُ: أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك
  2. مُقرقِع: (اسم)
    • مُقرقِع : فاعل من قرقعَ
  3. قَرْقَعَة: (اسم)
    • قَرْقَعَة : مصدر قرقعَ
  4. قرقع الشّخص:
    • أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك ''قرقع بالضَّحك''.


,
  1. قرقعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرقعَ يقرقع ، قَرْقَعَةً ، فهو مُقرقِع :-
      قرقع الشَّخصُ أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك :-قرقع بالضَّحك.
  2. قرقع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك :-قرقع بالضَّحك.
  3. سقرقع (المعجم لسان العرب)
    • "السُّقُرْقَعُ: شراب لأَهل الحجاز، قال: وهي حبشية ليست من كلام العرب، يتخذ من الشعير والحبوب، وليس في الخماسي كلمة على هذا البناء،وقيل: السقرقع تعريب السُّكُرْكَهْ، ساكنة الراء، وهي خمر الحبش من الذرة.
      "
  4. سُقُرْقَعِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُقُرْقَعِ: هو تَعْريبُ السُّكُرْكَةِ، وهو شَرابٌ يُتَّخَذُ من الذُّرَةِ، أو شَرابٌ لأهلِ الحِجازِ من الشَّعيرِ والحُبوبِ، حَبَشِيَّةٌ، وقد لَهِجوا بها، وليس في الكلامِ خُماسِيَّةٌ مضمومةُ الأوَّلِ مفتوحةُ العَجُزِ.


  5. سُفُرْقَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُفُرْقَعُ: لغةٌ ضعيفةٌ في: السُّقُرْقَعِ
,
  1. قرق (المعجم لسان العرب)
    • "القَرِقُ، بكسر الراء: المكان المستوي.
      يقال قاعٌ قَرِقٌ مستوٍ؛ قال يصف إبلاً بالسرعة: كأنَّ أيْديهُنَّ، بالقَاعِ القَرِقْ،أيدي نساءٍ يتعاطين الورِق؟

      ‏قال ابن بري: ويقال فيه أيضاً القِرْق، بكسر القاف؛ قال المرار: وأحَلَّ أقوامٌ بيوتَ بَنِيهِمُ قِرْقاً، مَدَافعُها بعادُ الأرْؤسِ والقرَق والقَرَق: القاع الطيب لا حجارة فيه.
      التهذيب: واد قَرِقٌ وقَرْقَر وقَرَقُوس أي أملس، والقَرَقُ المصدر؛ وأنشد: تَرَبَّعَتْ من صُلْبِ رَهْبَى أَنَقَا ظَواهراً مَرّاً، ومَرّاً غَدَقَا ومِنْ قَيَاقي الصُّوَّتَيْنِ قِيَقَا صُهْباً، وقرباناً تُناصِي قَرَقَ؟

      ‏قال أبو نصر: القَرّقُ شبيه بالمصدر، ويروي على وجهين: قَرِقٌ وقَرَقٌ،وقال ابن خالويه: القِرَقُ الجماعة، وجمعه أقْراقٌ.
      يقال: جاء قِرْقٌ من الناس وقِرْقٌ من النساء.
      والقِرقَان: أخَوَانِ من ضرتين.
      وقال ابن السكيت: يقال هو لئيم القِرْق أي الأصل.
      والقِرْقُ: الأصل؛ قال دُكَيْن السَّعدي يصف فرساً: ليْسَت من القِرْقِ البِطاءِ دَوْسَرُ،قد سَبَقَتْ قَيْساً، وأنت تَنْظُرُ هكذا أنشده يعقوب، ورواه كراع: ليست من الفُرْقِ، جمع فرس أفْرَق وهو الناقص إحدى الوركين؛ ويقوي روايته قول الآخر: طَلَبْت بنات أعْوَجَ، حيث كانت،كَرِهْت تَنَاتُجَ الفُرْقِ البِطَاءِ مع أنه، قال من القِرْقِ البِطاءِ فقد وصف القِرْقَ، وهو واحد، بالبِطاء وهو جمع.
      والقِرْقُ: الأصل الرديء.
      والقِرْقُ: الذي يُلْعَبُ به؛ عن كراع.
      التهذيب: والقِرْقُ لعب السُّدَّرِ.
      والقَرْقُ: صوت الدجاجة إذا حضنت.
      أبو عمرو: قَرقَ إذا هذى وقَرقَ إذا لعب بالسُّدِّر.
      ومن كلامهم: استوىَ القِرْقُ فقوموا بنا أي استوينا في اللعب فلم يَقْمُرْ واحد منا صاحبه،وقيل: القِرْقُ لعبة للصبيان يخطُّون في في الأرض خطّاً ويأخذون حصيات فيَصُفُّونها؛ قال ابن أبي الصلث: وأعْلاقُ الكواكِبِ مُرْسلاتٌ،كحَبْل القِرْقِ، غايتُها النِّصاب (* قوله «كحبل القرب» هكذا في الأصل، وفي هامش نسخة صحيحة من النهاية: كخيل القرق، وضرها بقوله خيلها هي الحصيات التي تصف).
      شبَّه النجوم بهذه الحصيات التي تُصَفّ، وغايتها النِّصابُ أي المَغْرب الذي تغرب فيه.
      أبو إسحق الحربي في القِرْق الذي جاءَ في حديث أبي هريرة: إنه كان ربما يراهم يلعبون بالقِرْق فلا ينهاهم؛ قال: القِرْقُ، بكسر القاف، لعبة يلعب بها أهل الحجاز وهو خطٌّ مُرَبَّع، في وسطه خط مربع، في وسطه خط مربع، ثم يخط من كل زاوية من الخط الأول إلى الخط الثالث، وبين كل زاويتين خط فيصير أربعة وعشرين خطّاً، وقال أبو إسحق: هو شيء يلعب به، قال: وسميِّت الأربعة عشر.
      "
  2. قرط (المعجم لسان العرب)
    • "القُرْطُ: الشَّنْف، وقيل: الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها، وقيل: القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن، والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة.
      وفي الحديث: ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطين من فضة؛ القُرْطُ: نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف؛ وقَرَّطْت الجارية فتقَرَّطتْ هي؛ قال الراجز يخاطب امرأَته: قَرَّطكِ اللّه، على العَيْنَينِ،عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْنِ وجارية مُقَرَّطة: ذات قُرْط.
      ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط،وللتُّومة من الفضة قُرْط، وللمَعاليق من الذهب قُرْط، والجمع في ذلك كله القِرَطة.
      والقُرْط: الثُّرَيّا.
      وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه.
      والقَرَط: شِية (* قوله «والقرط شية» كذا بالأصل.) حسَنة في المعزى، وهو أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها، فهي قَرْطاء، والذكر أَقْرَط مُقَرَّط، ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً.
      قال ابن سيده: والقُرَطة والقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيه، وقد قَرِطَ قَرَطاً، وهو أَقْرَط.
      وقَرَّط فَرَسه اللِّجام: مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله، وقيل: إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه.
      ويقال: قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجام في رأْسه.
      وفي حديث النعمان بن مقرّن: أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْد فقال: إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوها أَعِنّتها، كأَنه أَمرَهم بإِلجامها.
      قال ابن دريد: تَقْرِيط الفرس له موضعان: أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس، والثاني إِذا مدَّ الفارس يده حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر؛ قال ابن بري وعليه قول المتنبي: فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعاتٍ وقيل: تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر، وذلك أَنه إِذا اشتدَّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط.
      وقَرَط الكُرّاثَ وقَرَّطه: قطَّعه في القِدْرِ، وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً، وقال: سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط.
      وقَرَّطَ عليه: أَعطاه قليلاً.
      والقُرْط: الصَّرْع؛ عن كراع.
      وقال ابن دريد: القِرْطي الصَّرْع على القَفا، والقُرْط شُعْلة النار، والقِرط شُعْلة السِّراج.
      وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه ما احترق ليُضيء.
      والقُراطة: ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى، والقُراطة ما احترق من طَرف الفَتيلة، وقيل: بل القُراطة المصباح نفسه؛ قال ساعدة الهذلي: سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراطِ (* قوله «سبقت» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: شنفت.
      قال ويروى قرنت، ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً.) مُسالات: جمع مُسالة، والأَغِرَّة: جمع الغِرار، وهو الحدّ، والجمع أَقْرِطة.
      ابن الأَعرابي: القِراط السراج وهو الهِزْلقِ.
      والقِرَّاط والقِيراط من الوزن: معروف، وهو نصف دانِق، وأَصله قِرّاط بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر في دينار كما، قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج، وأَما القيراط الذي في حديث ابن عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جبل أُحُد، قال ابن دريرد: أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطاه قليلاً قليلاً.
      وفي حديث أَبي ذَرّ: ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً؛ القيراط جُزء من أَجزاء الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد، وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربعة وعشرين، والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط، وأَراد بالأَرض المُستفتحة مِصر، صانها اللّه تعالى، وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً في غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا: أَعطيت فلاناً قَراريط إِذا أَسمعه ما يَكْرهه، واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِعك المكروه، قال: ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم، ومعنى قوله فإِن لهم ذمّة ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل، عليهما السلام، كانت قِبْطِيّة من أَهْل مصر.
      والقُرْط: الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منها وأَعظم ورَقاً.
      وقُرْط وقُرَيْط وقَرِيط: بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط.
      وقُرط: اسم رجل من سِنْبِس.
      وقُرْط: قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان.
      والقَرطِيّة والقُرْطِيّة: ضرْب من الإِبل ينسب إِليها؛

      قال:، قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهَمُهْ،إِذ عَضَّه مَضْروسُ قِدٍّ يأْلَمُهْ"
  3. قِرْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قِرْطُ: نَوْع من الكُرَّاثِ، يُعْرَفُ بكُرَّاثِ المائِدَةِ،
      ـ قُرْطُ: نباتٌ كالرَّطْبَةِ، إلاَّ أنه أجَلُّ منها، فارِسيَّتُهُ: الشَّبْذَرُ، وسيفُ عبدِ اللهِ بنِ الحَجَّاجِ، وشُعْلَةُ النارِ، وزُبَيْبُ الصبِيِّ، والضَّرْعُ، والشَّنْفُ، أو المُعَلَّقُ في شَحْمَةِ الأُذُنِ، ج: أقْراطٌ وقِراطٌ وقُرُوطٌ وقِرَطَةٌ.
      ـ جاريةٌ مُقَرَّطَةٌ: ذاتُ قُرْطٍ.
      ـ ذُو القُرْطِ: الوِشاحُ، سيفُ خالِدِ بنِ الوليدِ، ولَقَبُ السَّكَنِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ أمَيَّةَ.
      ـ قُرَطَةُ وقِرَطَةُ: أن يكونَ للتَّيْسِ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ من أذُنَيْهِ، وقد قَرِطَ فهو أقرط.
      ـ قَرَّطَ الكُرَّاثَ تَقْرِيطاً: قَطَّعَهُ في القِدْرِ، كقَرَطَهُ،
      ـ قَرَّطَ عليه: أعطاهُ قليلاً،
      ـ قَرَّطَ الجاريةَ: ألْبَسَهَا القُرْطَ،
      ـ قَرَّطَ الفرسَ: ألْجَمَهَا، أو جَعَلَ أعِنَّتَهَا وراء آذانِها عنْدَ طَرْحِ اللُّجُمِ،
      ـ قَرَّطَ السِّرَاجَ: نَزَعَ منه ما احْتَرَقَ.
      ـ قِرَاطُ: المِصْبَاحُ، أو شُعْلَتُهُ.
      ـ قُرُوطُ: بُطُونٌ من بني كِلاَبٍ، وهُمْ إخْوَةٌ قُرْطٌ وقَرِيطٌ وقُرَيْطٌ.
      ـ قَرْطِيَّةُ وقُرْطِيَّةُ: ضَرْبٌ من الإِبِلِ.
      ـ قُرَيْطُ: فَرَسٌ لِكِنْدَةَ.
      ـ قِيراطُ وقِرَّاطُ: يَخْتَلِفُ وزْنُهُ بحسَبِ البِلادِ، فبِمَكَّةَ رُبُعُ سُدُسِ دينارٍ، وبالعراقِ نِصْفُ عُشْرِهِ.
      ـ قِرْطيطُ: الشيء اليَسِيرُ، والداهِيَةُ، كالقُرْطَانِ، والقُـرْطاط.
      ـ قَيْروطِيُّ: مَرْهَمٌ معروف، دَخِيلٌ.
      ـ قُرْطانُ وقُرْطَاتُ وقِرْطَاتُ للسَّرْجِ: كالوَلِيَّةِ للرَّحْلِ.
      ـ قَارِيطُ وقَراريطُ: حَبُّ التَّمْرِ الهِنْدِيِّ.


  4. قرَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرَطَ يقرِط ، قَرْطًا ، فهو قارط ، والمفعول مَقْروط :-
      • قرَط النَّباتَ قطّعه قطعًا في القِدْر :-قرَط الملوخيَّةَ.
      • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول :-قرَط البرسيمَ:-
      • الأمور لا تُؤخذ قرطًا هكذا!: مبتورة دون معلومات كافية للحكم عليها.
  5. قرَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرَّطَ / قرَّطَ على يقرِّط ، تقريطًا ، فهو مُقرِّط ، والمفعول مُقرَّط :-
      • قرَّط الفتاةَ ألبسها القُرْطَ :-قرَّطت مولودَتها، - قرّط خطيبتَه بأقراط ذهبيَّة.
      • قرَّط الشّيءَ: قرَطه، قطَّعه قطعًا في القِدْر :-قرَّطت الملوخيّةَ.
      • قرَّط على زوجته: أعطاها قليلاً قليلاً :-قرَّط عليه في النفقة.
  6. تقرَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقرَّطَ يتقرّط ، تقرُّطًا ، فهو مُتقرِّط :-
      • تقرَّطتِ الفتاةُ لبست القُرطَ، وضعت القُرطَ في أذنيها.
  7. قرِطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرِطَ يَقرَط ، قَرَطًا ، فهو أَقْرَطُ :-
      • قرِطت الأذنُ كان بها قُرْط.


  8. القَارِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَارِيطُ : حبُّ التَّمْر الهنديّ.
  9. القُراطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُراطَةُ : ما احترق من طرَف الفتيلة ووجب قطعُهُ ليُضِيءَ.
  10. القُرْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُرْطُ : ما يُعَلَّقُ في شَحْمَة الأُذن من دُرٍّ أَو ذهب أَو فضة أَو نحوها. والجمع : أَقْراطٌ، وقِراط، وقروط، وقِرَطة.
      و القُرْطُ الثُّرَيَّا.
      و القُرْطُ شُعْلَةُ النَّار.
      و القُرْطُ نبات عشبيّ حوليّ كَلئيٌّ مشهور، من الفصيلة القرنيّة؛ وهو يماثل البرسيم.
      وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه.
      31.
  11. القِرَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرَاطُ : المصْباحُ.
      و القِرَاطُ شُعْلَتُه.
      و القِرَاطُ النَّارُ.
  12. القِرْطُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • القِرْطُ : نوعٌ من الكُرَّاث، يُعْرَف بـ كُرَّاث المائدة.
  13. القِيرَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِيرَاطُ : معيارٌ في الوزن وفي القياس، اختلفت مقاديرُه باختلاف الأَزمنة.
      وهو اليوم في الوزن أَربع قمحات، وفي وزن الذهب خاصة ثلاث قمحات.
      وفي القياس جزء من أَربعة وعشرين، وهو من الفدان يساوي خمسةً وسبعين ومائةَ متر.
  14. تَقَرَّطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَرَّطَتِ الجاريةُ: لَبِسَت القُرْطَ.
  15. قَرِطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرِطَتِ المعزى قَرِطَتِ َ قَرَطًا: كان لها زَنَمَتان معلَّقتان فى الأُذن.
      وهو أَقرط، وهي قَرْطاءُ. والجمع : قُرْطٌ.
  16. القرط (المعجم الأعشاب)
    • هو البرسيم - وهو القتّ وهو الفصّة والفصفصة وهو الرَطْبَة وهو القَضب.


  17. إقرنفط (المعجم الرائد)
    • إقرنفط - اقرنفاطا
      1-تقبض واجتمع
  18. قَرَط (المعجم الرائد)
    • قرط - يقرط ، قرطا
      1-قرط الخضرة أو نحوها : قطعها
  19. قرط (المعجم الرائد)
    • قرط - يقرط ، قرطا
      1-قرط التيس : كان له زنمتان ( : أنظر الزنمة)
  20. قيراط (المعجم الرائد)
    • قيراط - ج، قراريط
      1- قيراط : نصف «الدانق»، وهو سدس الدرهم. 2- قيراط : ربع سدس الدينار. 3- قيراط : نصف عشر الدينار. 4- قيراط : جزء من أربعة وعشرين من أجزاء الشيء. 5- قيراط في المساحة : عرض الإصبع.
  21. قرطن (المعجم لسان العرب)
    • "في الحديث: أَنه دخل على سَلْمان فإِذا إِكافٌ وقِرْطَانٌ؛ القِرْطَانُ: كالبَرْذَعة لذوات الحافر، ويقال قِرْطاطٌ، وكذلك رواه الخطابي بالطاء، وقِرْطاق بالقاف، وهو بالنون أَشهر، وقيل: هو ثلاثي الأَصل ملحق بقِرْطاسٍ.
      "
  22. قيراط (المعجم مالية)
    • مقياس نقاوة الذهب ، وتعني بالانجليزية: karat
  23. تقرّطت الفتاة (المعجم عربي عامة)
    • لبست القُرطَ، وضعت القُرطَ في أذنيها.
  24. قرط الثّوب أو الزرع (المعجم عربي عامة)
    • قصَّ ما به من طول :-قرَط البرسيمَ :- ° الأمور لا تُؤخذ قرطًا هكذا!
  25. قرط النّبات (المعجم عربي عامة)
    • قطّعه قطعًا في القِدْر :-قرَط الملوخيَّةَ.


معنى وقرقعا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرقع يقرقع ، قرقعة ، فهو مقرقع• قرقع الشخص : أحدث صوتا جافيا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك قرقع بالضحك .
Advertisements
الصحاح في اللغة
السُقُرْقَع: تعريب السُكُرْكَةِ ساكنة الراء، وهي خمرُ الحبشِ تُتَّخَذُ من الذرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: