وصف و معنى و تعريف كلمة وقزي:


وقزي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و زاي (ز) و ياء (ي) .




معنى و شرح وقزي في معاجم اللغة العربية:



وقزي

جذر [وقز]

  1. قَزَّ: (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
  2. أَقْزَى: (فعل)
    • أَقْزَى : تلطَّخ بعيبٍ بعد استواء
  3. قُزّ: (اسم)
    • قِزّ، قُزّ
    • رَجُلٌ قُزٌّ : مُتَقَزِّزٌ، مُتَجَنِّبٌ الْمَعَاصِيَ وَالْمَعَايِبَ
    • وَلَدٌ قُزٌّ : يَعَافُ الطَّعَامَ
    • شَيْءٌ قُزٌّ : يُتَقَزَّزُ مِنْهُ
  4. قَزّ: (اسم)
    • الجمع : قُزوز
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة
    • مصدر قَزّ
    • دُودُ الْقَزِّ : دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ


  5. رَجُلٌ قُزٌّ:
    • مُتَقَزِّزٌ، مُتَجَنِّبٌ الْمَعَاصِيَ وَالْمَعَايِبَ.
  6. قَزَّ الرَّجُل قَزّاً:
    • قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ.
  7. قَزَّتْ نَفْسُهُ انْتِشَارَ الْوَبَاءِ:
    • عَافَتْهُ، كَرِهَتْهُ، أَبَتْهُ.
  8. قَزَّتْ نَفْسُهُ عَنْهُ:
    • عَافَتْهُ، تَجَنَّبَتْهُ.
  9. قزَّت نفسُهُ الشّيءَ:
    • عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته.
  10. قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ:


    • عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته.
  11. قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً:
    • عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته.
  12. وَلَدٌ قُزٌّ:
    • يَعَافُ الطَّعَامَ.
  13. شَيْءٌ قُزٌّ:
    • يُتَقَزَّزُ مِنْهُ. ما في طَعَامِهِ قُزٌّ.
  14. القز : (اسم)
    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة
  15. دُودُ الْقَزِّ:
    • دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ.
  16. قَزا : (فعل)


    • قَزَا قَزْواً
    • قَزَا: تقزَّزَ
    • قَزَا بعصاهُ الأَرضَ: نكتَها بها
  17. أَقِزَّاءُ : (اسم)
    • أَقِزَّاءُ : جمع قَزُّ
  18. قَوَّزَ : (فعل)
    • قَوَّزَ النبت: كثُر
  19. قَوز : (اسم)
    • الجمع : أقواز ، و قِيزان
    • القَوْزُ : الكثيبُ العالي من الرمل
  20. تَقازّ : (فعل)
    • تَقَازَّا : تغالَبَا
  21. قزَّزَ : (فعل)
    • قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز
    • قزَّز الشَّيءُ: نفرت منه النفسُ وعافته
  22. قَزْو : (اسم)


    • قَزْو : مصدر قَزا
  23. قَزازة : (اسم)
    • مصدر قَزَّ
    • وَجَدَ فِي ذَلِكَ قَزَازَةً : عَيْفاً،كُرْهاً، اِشْمِئْزَازاً ما في طَعَامِهِ قَزَازَةٌ
  24. قَزو : (اسم)
    • القَزْوُ : الذي لا يلهو
  25. قِيزان : (اسم)
    • قِيزان : جمع قَوز
,
  1. وقز (المعجم لسان العرب)
    • الأَزهري: قرأْتُ في نوادر أَبي عمرو: المُتَوَقِّزُ الذي لا يكاد ينام يَتَقَلَّبُ.
  2. قزي (المعجم لسان العرب)


    • "ابن سيده: القِزْيُ اللقب؛ عن كراع، لم يحكه غيره؛ غيره: يقال بئس القِزْيُ هذا أَي بئس اللقب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَقْزى الرجل إِذا تلطَّخ بعَيب بعد استواء ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: والقُزةُ الحَيَّة، ولُعْبة للصبيان أَيضاً تسمى في الحضر يا مُهَلْهِلَهْ هَلِلَهْ (* قوله« يا مهلهله إلخ» بهذا ضبط في التكملة)‏.
      ‏والقَزْوُ: العِزْهاةُ أَي الذي لا يلهو، وقيل: القُزةُ حية عَرْجاء بَتْراء، وجمعها قُزاتٌ.
      "
  3. مُتَوَقِّزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُتَوَقِّزُ: المُتَوَفِّزُ.
  4. قِزْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قِزْيُ: اللَّقَبُ.
      ـ تَقْزِيَةُ: الصَّرْعُ، والقَتْلُ.
  5. قَزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز :-
      قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته :-يَقِزّ من الوسخِ، - قزَّت نفسُه عن الطّعام ذي الرّائحة الكريهة.
  6. أَقْزَى (المعجم الرائد)
    • أقزى - إقزاء
      1-تلطخ بعيب بعد استواء أو خطيئة


  7. قَزّ (المعجم الرائد)
    • قز - يقز ويقز ، قزازة
      1-قزت النفس الشيء أو عنه : كرهته وتركته
  8. قز (المعجم الرائد)
    • قز - يقز ويقز ، قزا
      1- قز : إنقبض وإستعد للوثوب. 2- قز : وثب.
  9. قزى (المعجم الرائد)
    • قزى - تقزية
      1-قزىه : صرعه وقتله
  10. أَقْزَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْزَى : تلطَّخ بعيبٍ بعد استواء.
  11. قَزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَزَّ الرَّجُلُ قَزَّ قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ.
      و قَزَّ نفسُه الشيءَ، وعنه قَزَازَةً: أَبَتْه وعافتْه.
  12. قَزَّ (المعجم الغني)
    • [ق ز ز]. (فعل: ثلاثي لازم). قَزَزْتُ، أَقُزُّ، قُزَّ، (أَقِزُّ، قِزَّ)، مصدر قَزٌّ. :-قَزَّ الوَلَدُ :- : قَفَزَ، وَثَبَ.
  13. قَزَّ (المعجم الغني)
    • [ق ز ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَزَزْتُ، أَقُزُّ ، (أَقِزُّ)، مصدر قَزَازَةٌ.
      1. :-قَزَّتْ نَفْسُهُ انْتِشَارَ الْوَبَاءِ :-: عَافَتْهُ، كَرِهَتْهُ، أَبَتْهُ.
      2. :-قَزَّتْ نَفْسُهُ عَنْهُ :- : عَافَتْهُ، تَجَنَّبَتْهُ.
  14. قُزٌّ (المعجم الغني)
    • [ق ز ز].
      1. :-رَجُلٌ قُزٌّ :- : مُتَقَزِّزٌ، مُتَجَنِّبٌ الْمَعَاصِيَ وَالْمَعَايِبَ.
      2. :-وَلَدٌ قُزٌّ :- : يَعَافُ الطَّعَامَ.
      3. :-شَيْءٌ قُزٌّ :- : يُتَقَزَّزُ مِنْهُ. :-ما في طَعَامِهِ قُزٌّ.
  15. قَزٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: قُزُوزٌ. [ق ز ز]. (مصدر قَزَّ ).
      1. :-لَبِسَتْ قَمِيصاً مِنَ الْقَزِّ :- : مِنَ الْحَرِيرِ.
      2. :-دُودُ الْقَزِّ :- : دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ.
  16. قَزّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَزّ :-
      جمع قُزوز (لغير المصدر):
      1 - مصدر قَزَّ/ قَزَّ عن/ قَزَّ من.
      2 - حرير على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الشرنقة ثم يصنع منه الحرير الطبيعيّ.
      • دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.
  17. قز (المعجم الرائد)
    • قز
      1-«رجل قز» : متقزز، متجنب الدنس والمعايب
  18. قزي (المعجم الرائد)
    • قزي
      1-لقب
  19. قزن (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: يقال أَقْزَنَ زيدٌ ساقَ غلامِه إِذا كسرها.
  20. فَقزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقزَ، يَفْقِزُ: ماتَ، لُغَةٌ في فَقَسَ.
  21. قزز (المعجم لسان العرب)
    • "القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ.
      ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر.
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه.
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة.
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له.
      والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس.
      والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب.
      ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه.
      ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ.
      وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ.
      والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم.
      والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة.
      وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة.
      "
  22. القَزُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَزُّ: الوَثْبُ، والانْقِبَاضُ لِلْوَثْبِ، يَقُزُّ ويَقِزُّ، والإِبْرِيسَمُ، وإباء النَّفْسِ الشيء،
      ـ قُزُّ: التباعُدُ من الدَّنَسِ، كالتَّقَزُّزِ،
      ـ قَزُّ وقُزُّ وقِزُّ: الرجلُ المُتَقَزِّزُ، وهي: القَزَّةُ والقُزَّةُ والقِزَّةُ.
      ـ قازُوزَةُ وقاقُوزَةُ وقاقُزَّةُ: مَشْرَبَةٌ، أو قَدَحٌ، أو الصغيرُ من القَوارِير، والطاسُ.
      ـ قازُّ: الشيطانُ.
      ـ قَزَزُ: الظريفُ المُتَوَقِّي للعُيُوبِ، والمُتَقَزِّزُ من المَعَاصي والمَعَايِبِ لا كِبَراً، كالقُزَّازِ.
      ـ قَزازُ: الثُّعْبَانُ العظيمُ، أو الحَيَّاتُ القِصَارُ.
      ـ قَزَّازُ: بائِعُ القَزِّ.
      ـ ابنُ قُزْقُزٍ: أحمدُ بنُ محمدٍ، محدِّثٌ.
      ـ قَزْقَزُ: موضع.
      ـ قَزَاقِزُ من الشيء: نُبَذٌ منه.
      ـ قاقُزَّانُ: ثَغْرٌ بقَزْوِينَ.
  23. القَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة.
      ودود القزّ: دودُ الحرير.
      46.
  24. القِزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِزُّ من الرجال: المتقزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      و القِزُّ الذي يعاف الطعام.
  25. القز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة


معنى وقزي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

المُتَوقِّزُ بالقاف أَهملَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ في التكملة . وقال الأَزْهَرِيّ : قرأْت في نوادِر الأَعراب لأَبي عَمْرو : المُتَوَقِّزُ هو الذي لا يكادُ ينامُ يتقلَّبُ وهو المُتَوَفِّزُ بالفاءِ الذي مَرَّ ذِكرُه قريباً وفي العُباب وهو بالفاءِ أَصَحُّ

Advertisements
لسان العرب
الأَزهري قرأْتُ في نوادر أَبي عمرو المُتَوَقِّزُ الذي لا يكاد ينام يَتَقَلَّبُ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: