وصف و معنى و تعريف كلمة وقستن:


وقستن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح وقستن في معاجم اللغة العربية:



وقستن

جذر [وقس]

  1. قَيس: (اسم)
    • القَيْسُ : الشدّة
    • قيسٌ::قبيلة من مُضَر
    • أم قيس: الرَّخَمَة
    • مصدر قاسَ
  2. قيَّس: (فعل)
    • قيَّس الشيءَ بغيره، وعليه: قاسَه
  3. قيس: (اسم)
    • القِيس : القَدْرُ ، هذه خشبة قِيسُ إصبع
  4. فَقَسَ : (فعل)
    • فقَسَ يَفقِس ، فَقْسًا و فُقُوسًا ، فهو فاقِس ، والمفعول مَفْقوس - للمتعدِّي
    • فَقَسَ الرَّجُلُ فُقُوسًا : مَاتَ فَجْأَةً
    • فَقَسَ الوَلَدُ : قَفَزَ، وَثَبَ
    • فَقَسَ الْبَيْضَةَ : كَسَّرَهَا بِيَدِهِ، فَلَقَهَا
    • فَقَسَ الطَّائِرُ بَيْضَتَهُ : كَسَّرَهَا وَأَخْرَجَ الْفَرْخَ مِنْهَا
    • فَقَسَ فلانًا عن الأمر فَقْسًا: ردَّه أقبح الرَدَّ
    • فَقَسَ الحيوانَ: قَتَلَهُ
    • فَقَسَ الشيءَ: أخَذَهُ أَخْذَ انتزاع وغَصْبٍ
    • فَقَسَ الفخُّ الطَّيْرَ: أصابه بالمِفْقَاسِ


  5. فقَّسَ : (فعل)
    • فقَّسَ يفقِّس ، تفقيسًا ، فهو مُفقِّس ، والمفعول مُفقَّس
    • فقَّس البيضَ: جعله يفقِس
  6. وَقِسَ : (فعل)
    • وَقِسَ (يَقِسُه) وَقْسًا
    • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
    • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  7. نِقس : (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاسٌ ، و أَنْقُسٌ و نُقُسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس والجمع : نُقُسُ
    • النِّقْسُ :الجَرَب
  8. نقَسَ : (فعل)
    • نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس
    • نقَس الجرسُ :صوّت، قرع
    • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ
  9. نَقَسَ : (فعل)
    • نَقَسَ نُقُوس
    • نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
    • نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
    • نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
  10. وَقَّسَ : (فعل)


    • وَقَّسَ الإِبلَ: أَجْرَبَها
  11. نَقَّسَ : (فعل)
    • نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ
    • نَقَّسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
    • نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ : دَعَاهُمْ بِهِ
    • نَقَّسَ الدَّوَاةَ : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا
  12. نُقُسُ : (اسم)
    • نُقُسُ : جمع نِقس
  13. نقْس : (اسم)
    • نقْس : مصدر نقَسَ
  14. فَقْس : (اسم)
    • فَقْس : مصدر فَقَسَ
  15. نَقَسَ : (اسم)
    • نَقَسَ النَّاقُوسُ : صَوَّتَ، رَنَّ
    • نَقَسَ الرَّاهِبُ : قَرَعَ النَّاقُوسَ
    • نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ : ضَرَبَهُ بِهَا
  16. أَنْقَاس: (اسم)


    • أَنْقَاس : جمع نِقس
  17. فَقس : (اسم)
    • مصدر فقَسَ
  18. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس
    • قَسَّ فلانٌ: صَار قِسِّيساً
  19. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ
    • قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى
    • قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ
    • قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
    • قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا
    • قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ
    • قَسَّ الشيءَ: طَلَبَهُ وتتبَّعه
  20. مُنْقاس: (اسم)
    • مُنْقاس : فاعل من إِنقاسَ
  21. مُنقاس: (اسم)
    • مُنقاس : اسم المفعول من إِنقاسَ
  22. قَيّاس: (اسم)


    • صيغة مبالغة من قاسَ
    • القَيّاسُ : مَن عَمَلُهُ قياسُ الأرض أَوغيرها
  23. قِيَاس: (اسم)
    • قِيَاس : جمع قَوْسُ
  24. قِياس: (اسم)
    • قِياس : مصدر قايَسَ
  25. قايَسَ: (فعل)
    • قايسَ يقايس ، مُقايسةً وقِياسًا ، فهو مُقايِس ، والمفعول مُقايَس - للمتعدِّي
    • قايَس الشيءَ: قدَّره
    • قَايَسَ الْحِذَاءَ : قَاسَهُ، أَيْ قَدَّرَ سَعَتَهُ بِالنِّسْبَةِ مُوَافِقَةً لِسَعَةِ رِجْلِهِ
    • قَايَسَ مَا لاَ يُقَاسُ : أَيْ مَاثَلَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ لاَ وَجْهَ للِتَّمَاثُلِ بَيْنَهُمَا
    • قايس بين أمرين :قدَّر، وازن بينهما
    • قَايَسَ الشَّيْءَ بِكَذَا وإلَى كَذَا : قَدَّرَهُ بِهِ
    • قَايَسَ مُنَافِسَهُ إِلَى كَذَا : سَابَقَهُ
,
  1. نقس (المعجم لسان العرب)
    • "النِّقْسُ: الذي يكتب به، بالكسر.
      ابن سيده: النِّقْسُ المِداد، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس؛ قال المرار: عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ،بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ، تقول منه: نَقْسَ دواته تَنقِيساً.
      ورجل نَقِسٌ: يعيب الناس ويُلَقِّبُهم، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم، وهي النَّقاسَة.
      الفراء: اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب، وكذلك القَذْل، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم.
      والنَّاقُوس: مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة؛ قال جرير: لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً، قال: ويروى ونقس بالنواقيس؛ والنَّفْسُ: الضرب بالناقوس.
      وفي حديث بَدْءِ الأَذان: حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان.
      والنَّقْسُ: ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة؛ وقول الأَسود بن يعفر: وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ،قبلَ الصَّباحِ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف، وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً.
      وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ.
      ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً: حمض؛ قال النابغة الجعدي: جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم: لا نافِسٌ، بالفاء؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف.
      الأَصمعي: النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب.
      "
  2. فقس (المعجم لسان العرب)


    • "فَقَس الرجلُ وغيرُه يَفْقِس فُقُوساً: مات، وقيل: مات فَجْأَة.
      وفَقَسَ الطائر بيضَه فَقْساً: أَفسَدَها.
      وفي حديث الحديبية: وفَقَص البيضة أَي كسرها، وبالسين أَيضاً.
      وفَقَسَ فلانٌ فلاناً يَفْقِسه فَقْساً: جَذَبه بشعَره سُفْلاً.
      وتَفاقَسا بشعُورهما ورؤوسهما: تجاذبا« كلاهما عن اللحياني.
      والفُقاس: داء شَبيه بالتَّشَنُّج.
      وفَقَسَ البيضة يَفْقِسها إَذا فضَخَها، لغة في فَقَصَها، والصاد أَعلى.
      وفَقَس: وثب.
      والمِفْقاسُ: عُودان يُشَدُّ طَرَفاهما في الفَخّ وتوضع الشَّرَكة فوقهما فإِذا أَصابهما شيء فقَسَت.
      قال ابن شميل: يقال للعُود المُنْحَنِي في الفَخّ الذي ينقلِب على الطير فَيَفْسخ عُنُقَه ويَعْتَفِرُه: المِفْقاس.
      يقال: فَقَسَه الفَخّ.
      وفَقَس الشيءَ يَفْقِسُه فَقْساً: أَخذه أَخذ انتزاعٍ وغَصْب.
      "
  3. فَقَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقَسَ يَفْقِسُ فُقوساً: ماتَ،
      ـ فَقَسَ الطائرُ بَيْضَهُ: كَسَرها وأخْرَجَ ما فيها، أو أفْسَدَها،
      ـ فَقَسَ الحَيَوانَ: قَتَلَهُ،
      ـ فَقَسَ عن الأمرِ: وقَمَهُ،
      ـ فَقَسَ فلاناً: جَذَبَهُ بشَعَرِهِ سُفْلاً، وهُما يَتَفاقسَانِ، أو الصوابُ في الثَّلاثِ الأخيرةِ تقديمُ القافِ.
      ـ فُقَاسٌ: داءٌ في المَفاصِلِ.
      ـ فَقُّوسُ: البِطِّيخُ الشاميُّ، أي: الحَبْحَبُ.
      ـ فَاقُوسٌ: بلد بِمِصْرَ.
      ـ فُقَيْسٌ: عَلَمٌ.
      ـ مِفْقاسُ: العُودُ المُنْحَنِي في الفَخِّ،
      ـ يَنْفَقسُ على الطيرِ: يَنْقَلِبُ.
  4. وقس (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الوَقْسُ الفاحشة وذِكْرُها؛ قال العجاج: وحاصِن من حاصِناتٍ مُلْسِ عَن الأَذى، وعَنْ قِرافِ الوَقْسِ ضرب الجَرَبَ مثلاً للفاحشة، قال: والوَقْسُ الصوت، قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير الوَقْس فجعله فاحشة وأَخطأَ في لفظ الوَقْس بمعنى الصوت، وصوابه الوَقْشُ.
      الجوهري: وقَسَه وقْساً أَي قَرَفه.
      وإِنَّ بالبعير لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب، وهو بعير مَوْقُوس.
      والوَقْس: الجرب، وقيل: هو أَول الجَرَب قبل انتشاره في البدن؛

      قال: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا الأَزهري: سمعت أَعرابية من بني نُمَيْر كانت اسْتُرْعِيت إِبلاً جُرْباً، فلما أَراحَتْها سأَلتْ صاحبَ النِّعم فقالت: أَين آوي هذه المُوَقَّسَة؟ أَرادت بالمُوَقَّسَةِ الجُرْب؛ ومن أَمثالهم: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا،مَنْ يَدْنُ لِلْوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا الوَقْس: الجَرَب.
      والتَّعْس: الهلاك؛ يضرب مثلاً لتَجَّنُّب من تكره صحبته.
      ويقال: إِن به لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب؛

      وأَنشد الأَصمعي للعجاج: يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ،من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيمَ الدَّرْسِ،من الأَذى ومن قِراف الوَقْسِ وقوم أَوْقاسٌ: نَطِفُون مُتَّهَمُون يُشَبَّهون بالجَرْباء.
      تقول العرب: لا مِساسَ لا مِساس، لا خير في الأَوْقاس.
      ورأَيت أَوْقاساً من الناس أَي أَخْلاطاً، ولا واحد لها.
      والوَقْس: السقاط والعبيد؛ عن كراع.
      "
  5. قسن (المعجم لسان العرب)
    • "قَسَنٌ: إِتباعٌ لحَسَن بَسَن.
      والقِسْيَنُّ: الشَّيْخ القديم،وكذلك البعير؛

      وأَنشد: وهم كمِثْلِ البازِلِ القِسْيَنّ فإِذا اشتقوا منها فعلاً على مثل افْعَالَّ همزوا فقالوا: اقْسَأَنَّ.
      ابن سيده: وقد اقْسأَنَّ، وقيل: المُقْسَئِنّ الذي قد انتهى في سنه، فليس به ضَعْفُ كِبَرٍ ولا قوّةُ شَباب، وقيل: هو الذي في آخر شبابه وأَوّل كبره.
      وقد اقْسَأَنَّ اقْسِئناناً: كَبِرَ وعَسِيَ؛ وقوله: يا مَسَدَ الخُوصِ، تَعَوَّذْ منِّي،إِن تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِنِّي ما شِئْتَ من أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ؟

      ‏قال ابن سيده: يكون على أَحد الوجهين الآخَرَين.
      واقْسَأَنَّ الشيءُ: اشْتَدَّ، وفيه قُسَأْنِينة.
      والقُسَأْنينة من اقْسَأَنَّ العودُ وغيره إِذا يبس واشتدّ وعَسِيَ.
      ابن الأَعرابي: أَقْسَنَ الرجلُ إِذا صَلُبت يَدُه على العمل والسَّقْي.
      واقْسأَنَّ الليلُ: اشتدّ ظلامه؛

      وأَنشد: بِتُّ لها يَقْظَانَ واقْسَأَنَّت؟

      ‏قال الأَزهري: هذه الهمزة اجتلبت لئلا يجتمع ساكنان، وكان في الأَصل اقْسَانَّ يَقْسَانُّ.
      "
  6. قايسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قايسَ يقايس ، مُقايسةً وقِياسًا ، فهو مُقايِس ، والمفعول مُقايَس (للمتعدِّي) :-
      قايس بين أمرين قدَّر، وازن بينهما.
      قايَس الشَّيءَ: قدَّرهُ.
      قايسه إلى كذا/ قايسه بكذا: قدَّره به.


  7. قايسه إلى كذا/ قايسه بكذا (المعجم عربي عامة)
    • قدَّره به.
  8. تقايسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقايسَ يتقايس ، تقايُسًا ، فهو مُتقايِس :-
      تقايسَ الشَّيئان تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر.
  9. قايَس (المعجم الرائد)
    • قايس - مقايسة وقياسا
      1- قايس بين الأمرين : قدر. 2- قايسه بغيره وإلى غيره : قدره به. 3- قايسه : جاراه في القياس. 4- قايسه الى كذا : سابقه «قايسه إلى العلى».
  10. الوَقْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقْسُ : أَوَّلُ الجَرَبِ قبل انتشاره في البدن.
      ويقال: صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا.
  11. قَسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَسَّ قَسَسْتُ ، يَقُسّ ، اقْسُسْ / قُسَّ ، قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس :-
      • قسَّ الشَّخصُ صار قِسّيسًا.
  12. قسا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه :-
      • قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه، - {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}: ذهبت منه الرحمة واللِّين.
      • قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان، - كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ.
  13. قَسّ (المعجم الرائد)
    • قس - يقس ، قسوسة وقسيسية
      1-صار قسيسا
  14. قس (المعجم الرائد)
    • قس - يقس ، قسا وقسا وقسا
      1- قس : نم، وشى، أفسد. 2- قسه : آذاه بكلام قبيح.ô
  15. وَقِس (المعجم الرائد)
    • وقس - توقيسا
      1-وقس الجمال : أصابها بداء الجرب
  16. وَقس (المعجم الرائد)
    • وقس - يقس ، وقسا
      1- وقس الجرب في بدنه : انتشر. 2- وقس الجلد : قشره. 3- وقسه بالمكروه : قذفه به. 4- وقس الفاحشة : ذكرها، كشفها.
  17. قسا (المعجم لسان العرب)
    • "القَساء: مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء.
      والقَسْوَةُ: الصَّلابةُ في كل شيء.
      وحجَر قاسٍ: صُلْب.
      وأَرض قاسيةٌ: لا تُنبت شيئاً.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه.
      وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء، بالفتح والمد، وهو غِلَظ القلب وشدَّته، وأَقْساه الذنب، ويقال: الذنب مَقْساةٌ للقلب.
      ابن سيده: قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا، فهو قاسٍ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال: من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها.
      التهذيب: عام قَسِيٌّ ذو قَحْط؛ قال الراجز: ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ؟

      ‏قال شمر: العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه.
      وعشية قَسِيَّةٌ: باردة؛ قال ابن بري: ومنه قول العُجير السَّلُولي: يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ،إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ،ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ،فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه.
      والقَسِيَّةُ: الشديدة.
      وليلة قاسِيةٌ: شديدةُ الظُّلمة.
      والمُقاساةُ: مكابدة الأَمر الشديد.
      وقاساه أَي كابَده.
      ويوم قَسِيٌّ، مثال شقي: شديد من حَرْب أَو شرّ.
      وقَرَبٌ قَسِيٌّ: شديد؛ قال أَبو نخيلة: وهُنَّ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ،مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ: الشديد: ودِرْهَم قَسِيٌّ: رديء، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية، وقد قَسا قَسْواً.
      قال الأَصمعي: كأَنه إِعراب قاشِي؛،قيل: درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ؛ ومنه الحديث الآخر: ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ.
      ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت.
      وفي حديث الشعبي:، قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي: لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه، قال لأَصحابه: أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ؟فقالوا: كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم، فقال: لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء؛ ومنه قول مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ،وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق، رضي الله عنه: فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع؛ القَسِيُّ: هو الدرهم الرديء والشيء المرذول.
      وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً.
      وقَسِيُّ بن مُنَبِّه: أَخو ثَقِيف.
      الجوهري: قَسِيٌّ لقب ثقيف، قال أَبو عبيد: لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً؛ قال شاعرهم: نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى: موضع، وقيل: هو موضع بالعالية، قال ابن أَحمر: بِجَوٍّ، من قَسًى، ذَفِرِ الخُزامى،تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله« يجوّ من قسى إلخ» اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه: بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة، وقال ياقوت: قسا منقول من الفعل.) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة: لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ، بَيْتُها بِتِعْشارَ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل: قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا،وحُبَّ بها، مِن خابِطِ الليلِ، زائر وقال أَيضاً: ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا،أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده: وقُساءٌ موضع أَيضاً، وقد قيل: هو قَسًى بعينه، فإِن قلت: فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل؟ قيل: هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب.
      ابن الأَعرابي: أَقْسَى إِذا سكن قُساء، وهو جبل، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف، فأَما قُساء (* قوله« فأَما قساء إلخ» عبارة التكملة: فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء.)، ولذلك لم يصرف؛ قال ابن بري: قُساء، بالضم والمد، اسم جبل، ويقال: ذو قُساء؛ قال جِرانُ العَوْدِ: يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق: وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي،أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ

      ويقال: ذو قُساء موضع؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ: تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ،مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاح؟

      ‏قال الوزير: قِساء اسم موضع مصروف، وقُساء اسم موضع غير مصروف"
  18. الاقتصاد القياسي (المعجم مالية)
    • أحد فروع علم الاقتصاد ينطوي على دراسة واختبار النظريات الاقتصادية واستخدام الأدوات الرياضية والإحصائية في التحليل الاقتصادي. ، وتعني بالانجليزية: econometrics
  19. الرقم القياسي لأسعار التجزئة (المعجم مالية)
    • رقم قياسي لمجموعة من أسعار التجزئة التي يدفعها المستهلكون وهو مقياس للتغيّر الشهري لمتوسّط مستوى أسعار التجزئة ولا يشتمل عادة على السلع الكمالية ، وتعني بالانجليزية: retail price index (RPI)
  20. الرقم القياسي لأسعار الجملة (المعجم مالية)
    • مؤشّر أسعار الجملة ، وتعني بالانجليزية: wholesale price index
  21. التقييس (المعجم عربي عامة)
    • (التحسين المستمر للخدمة) هو مقارنة علامة تقييس بخط مرجعي أو بإحدى الممارسات المثلى. و مصطلح التقييس يستخدم أيضاً بمعنى إنشاء مجموعة متتالية من علامات التقييس بمرور الوقت، و مقارنة النتائج لقياس مدى التطور أو التحسن.---(المجال:حاسوب)
  22. المقياس الواطيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) الواطمتر؛ أداة للقياس بوحدة الواط للطّاقة السّارية في دائرة كهربائيّة.
  23. القَيّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيّاسُ : مَن عَمَلُهُ قياسُ الأرض أَوغيرها
  24. القَيْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْسُ : القَيْسُ الشدّة.
      وقيسٌ: القَيْسُ قبيلة من مُضَر.
      وأم قيس: الرَّخَمَة.
  25. القِياسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِياسُ القِياسُ (في اللغة) القِياسُ : ردُّ الشيء إِلي نظيره.
      و القِياسُ (في علم النفسِ) : عمل عقلي يترتب عليه انتقالُ الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، إِذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوى زاويتين قائمتين إِلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أَمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين.
      و القِياسُ (في المنطق) : قولٌ مركب من قضيتين أو أكثر متى سُلّم لَزِمَ عنه لذاته قول آخر، كما إذا قلنا: كل ذي أذن من الحيوان يلد، والأرنب ذات أذن، فإن هنا يستلزم القول بأن الأرنب تلد.
      و القِياسُ (في الفقه) : حَمْل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما، كالحكم بتحريم شراب مسكر حملاً على الخمر لاشتراكهما في علة التحريم، وهو الإسكار.


معنى وقستن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلاناً بالمكروه ـِ ( يَقِسُهُ ) وَقْساً: قذفه به. وـ الفاحشة: ذكرها.( وَقَّسَ ) الإبل: أجْرَبَها.( الأوْقَاسُ ) من الناس: الجماعة والفرقة من سُقّاط وعبيد. وـ المتَّهمون المشبَّهون بالجَرْبَى. ( لا واحد لها ).( الوَقْسُ ): أوّل الجرب قبل انتشاره في البدن. ويقال: صار القوم أوقاساً: أخلاطاً.
Advertisements
الصحاح في اللغة
وَقَسَهُ وَقْساً، أي قَرَفَهُ. وإنَّ بالبعير لوَقْساً، إذا قارفه شيءٌ من الجرب. فهو بعيرٌ مَوْقوسٌ.
تاج العروس

وَقَسَه كوَعَدَه وَقْساً أَي قَرَفَه وإِنَّ بالبَعِير لوَقْسَاً إذا قَارَفَهُ شيءٌ من الجَرَبِ وهو بَعِيرٌ مَوْقُوسٌ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ للعَجّاج :

وحاصِنٍ مِنْ حاصِنَاتٍ مُلْسِ ... من الأَذَى ومِن قِرَافِ الوَقْس هذِه عِبَارة الصّحاح . وقال اللَّيْث : الوَقْسُ : الفَاحِشَةُ والذِّكْرُ لَهَا وعِبَارَةُ العَيْن : وذِكْرُها . والوَقْسُ : الجَرَبَ ومن أَمثالِهِم :

الوَقْسُ يُعْدِي فتَعَدَّ الوَقْسَا ... مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ العسَّا

يُضْرَب لتَجَنُّبِ مَنْ تُكْرَه صُحْبَتُه . وقال ابنُ دُرَيْد : الوَقْسُ : انْتِشَار الجَرَب في البَدَنِ وقيل : هو أَوَّلُه قَبْلَ اسْتِحْكامه . ويُقَال : أَتانَا أَوْقَاسٌ من بَنِي فُلانٍ أَي جَمَاعَةٌ وفِرْقَةٌ نَقَلَه الصّاغانيُّ عن ابنِ عبّادٍ أَو سُقّاطٌ وعَبِيدٌ عن كُرَاع أَو قَلِيلُون مُتَفَرّقُونَ وهُمُ الأَخْلاطُ لا وَاحِدَ لها وقال كُرَاع : وَاحِدُهَا الوَقْسُ والتَّوْقِيسِ : الإِجْرَابُ وقَدْ وَقَّسَه ومنه قَوْلُهم : إبِلٌ مُوَقَّسَةٌ أَيْ جُرْبٌ قال الأَزْهَرِيّ : سَمِعْتُ أَعْرَابِيّةً من بَنِي نُمَيْرٍ كانَت اسْتُرْعِيَتْ إِبِلاً جُرْباً فلَما أَراحَتْهَا سَأَلَتْ صاحِبَ النَّعَمِ فقالَتْ : أَيْنَ آوِى هذِه المُوَقَّسَةَ ؟ . ووَاقِيسُ : ع بنَجْدٍ عن ابن دُرَيْد . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَوْقَاسُ من النّاسِ : المُتَّهَمُون المُشَبَّهون بالجَرْبَى تقول العَرَبُ : لا مِسَاسَ لا مِسَاس ولا خَيْرَ في الأَوْقَاس . وصَارَ القَوْمُ أَوْقَاساً : أَي أَخْلاطاً وقال الصّاغَانيّ : أَي شلاَلاً . وقال ابنُ القَطّاع : وَقَسْتُ الإِنْسَانَ بالمَكْرُوه إذا قَذَفْتَهُ به

لسان العرب
الليث الوَقْسُ الفاحشة وذِكْرُها قال العجاج وحاصِن من حاصِناتٍ مُلْسِ عَن الأَذى وعَنْ قِرافِ الوَقْسِ ضرب الجَرَبَ مثلاً للفاحشة قال والوَقْسُ الصوت قال الأَزهري أَخطأَ الليث في تفسير الوَقْس فجعله فاحشة وأَخطأَ في لفظ الوَقْس بمعنى الصوت وصوابه الوَقْشُ الجوهري وقَسَه وقْساً أَي قَرَفه وإِنَّ بالبعير لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب وهو بعير مَوْقُوس والوَقْس الجرب وقيل هو أَول الجَرَب قبل انتشاره في البدن قال الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا الأَزهري سمعت أَعرابية من بني نُمَيْر كانت اسْتُرْعِيت إِبلاً جُرْباً فلما أَراحَتْها سأَلتْ صاحبَ النِّعم فقالت أَين آوي هذه المُوَقَّسَة ؟ أَرادت بالمُوَقَّسَةِ الجُرْب ومن أَمثالهم الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا مَنْ يَدْنُ لِلْوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا الوَقْس الجَرَب والتَّعْس الهلاك يضرب مثلاً لتَجَّنُّب من تكره صحبته ويقال إِن به لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب وأَنشد الأَصمعي للعجاج يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيمَ الدَّرْسِ من الأَذى ومن قِراف الوَقْسِ وقوم أَوْقاسٌ نَطِفُون مُتَّهَمُون يُشَبَّهون بالجَرْباء تقول العرب لا مِساسَ لا مِساس لا خير في الأَوْقاس ورأَيت أَوْقاساً من الناس أَي أَخْلاطاً ولا واحد لها والوَقْس السقاط والعبيد عن كراع
الرائد
* وقس يقس: وقسا. 1-الجرب في بدنه: انتشر. 2-الجلد: قشره. 3-ه بالمكروه: قذفه به. 4-الفاحشة: ذكرها، كشفها.
الرائد
* وقس توقيسا. الجمال: أصابها بداء الجرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: