وصف و معنى و تعريف كلمة وقسيتهم:


وقسيتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وقسيتهم في معاجم اللغة العربية:



وقسيتهم

جذر [وقس]



معنى وقسيتهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً بالمكروه ـِ ( يَقِسُهُ ) وَقْساً: قذفه به. وـ الفاحشة: ذكرها.( وَقَّسَ ) الإبل: أجْرَبَها.( الأوْقَاسُ ) من الناس: الجماعة والفرقة من سُقّاط وعبيد. وـ المتَّهمون المشبَّهون بالجَرْبَى. ( لا واحد لها ).( الوَقْسُ ): أوّل الجرب قبل انتشاره في البدن. ويقال: صار القوم أوقاساً: أخلاطاً.


الصحاح في اللغة
وَقَسَهُ وَقْساً، أي قَرَفَهُ. وإنَّ بالبعير لوَقْساً، إذا قارفه شيءٌ من الجرب. فهو بعيرٌ مَوْقوسٌ.
تاج العروس

وَقَسَه كوَعَدَه وَقْساً أَي قَرَفَه وإِنَّ بالبَعِير لوَقْسَاً إذا قَارَفَهُ شيءٌ من الجَرَبِ وهو بَعِيرٌ مَوْقُوسٌ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ للعَجّاج :

وحاصِنٍ مِنْ حاصِنَاتٍ مُلْسِ ... من الأَذَى ومِن قِرَافِ الوَقْس هذِه عِبَارة الصّحاح . وقال اللَّيْث : الوَقْسُ : الفَاحِشَةُ والذِّكْرُ لَهَا وعِبَارَةُ العَيْن : وذِكْرُها . والوَقْسُ : الجَرَبَ ومن أَمثالِهِم :

الوَقْسُ يُعْدِي فتَعَدَّ الوَقْسَا ... مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ العسَّا

يُضْرَب لتَجَنُّبِ مَنْ تُكْرَه صُحْبَتُه . وقال ابنُ دُرَيْد : الوَقْسُ : انْتِشَار الجَرَب في البَدَنِ وقيل : هو أَوَّلُه قَبْلَ اسْتِحْكامه . ويُقَال : أَتانَا أَوْقَاسٌ من بَنِي فُلانٍ أَي جَمَاعَةٌ وفِرْقَةٌ نَقَلَه الصّاغانيُّ عن ابنِ عبّادٍ أَو سُقّاطٌ وعَبِيدٌ عن كُرَاع أَو قَلِيلُون مُتَفَرّقُونَ وهُمُ الأَخْلاطُ لا وَاحِدَ لها وقال كُرَاع : وَاحِدُهَا الوَقْسُ والتَّوْقِيسِ : الإِجْرَابُ وقَدْ وَقَّسَه ومنه قَوْلُهم : إبِلٌ مُوَقَّسَةٌ أَيْ جُرْبٌ قال الأَزْهَرِيّ : سَمِعْتُ أَعْرَابِيّةً من بَنِي نُمَيْرٍ كانَت اسْتُرْعِيَتْ إِبِلاً جُرْباً فلَما أَراحَتْهَا سَأَلَتْ صاحِبَ النَّعَمِ فقالَتْ : أَيْنَ آوِى هذِه المُوَقَّسَةَ ؟ . ووَاقِيسُ : ع بنَجْدٍ عن ابن دُرَيْد . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَوْقَاسُ من النّاسِ : المُتَّهَمُون المُشَبَّهون بالجَرْبَى تقول العَرَبُ : لا مِسَاسَ لا مِسَاس ولا خَيْرَ في الأَوْقَاس . وصَارَ القَوْمُ أَوْقَاساً : أَي أَخْلاطاً وقال الصّاغَانيّ : أَي شلاَلاً . وقال ابنُ القَطّاع : وَقَسْتُ الإِنْسَانَ بالمَكْرُوه إذا قَذَفْتَهُ به

لسان العرب
الليث الوَقْسُ الفاحشة وذِكْرُها قال العجاج وحاصِن من حاصِناتٍ مُلْسِ عَن الأَذى وعَنْ قِرافِ الوَقْسِ ضرب الجَرَبَ مثلاً للفاحشة قال والوَقْسُ الصوت قال الأَزهري أَخطأَ

الليث في تفسير الوَقْس فجعله فاحشة وأَخطأَ في لفظ الوَقْس بمعنى الصوت وصوابه الوَقْشُ الجوهري وقَسَه وقْساً أَي قَرَفه وإِنَّ بالبعير لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب وهو بعير مَوْقُوس والوَقْس الجرب وقيل هو أَول الجَرَب قبل انتشاره في البدن قال الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا الأَزهري سمعت أَعرابية من بني نُمَيْر كانت اسْتُرْعِيت إِبلاً جُرْباً فلما أَراحَتْها سأَلتْ صاحبَ النِّعم فقالت أَين آوي هذه المُوَقَّسَة ؟ أَرادت بالمُوَقَّسَةِ الجُرْب ومن أَمثالهم الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا مَنْ يَدْنُ لِلْوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا الوَقْس الجَرَب والتَّعْس الهلاك يضرب مثلاً لتَجَّنُّب من تكره صحبته ويقال إِن به لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب وأَنشد الأَصمعي للعجاج يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيمَ الدَّرْسِ من الأَذى ومن قِراف الوَقْسِ وقوم أَوْقاسٌ نَطِفُون مُتَّهَمُون يُشَبَّهون بالجَرْباء تقول العرب لا مِساسَ لا مِساس لا خير في الأَوْقاس ورأَيت أَوْقاساً من الناس أَي أَخْلاطاً ولا واحد لها والوَقْس السقاط والعبيد عن كراع
الرائد
* وقس يقس: وقسا. 1-الجرب في بدنه: انتشر. 2-الجلد: قشره. 3-ه بالمكروه: قذفه به. 4-الفاحشة: ذكرها، كشفها.


الرائد
* وقس توقيسا. الجمال: أصابها بداء الجرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: