وصف و معنى و تعريف كلمة وقشته:


وقشته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و شين (ش) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح وقشته في معاجم اللغة العربية:



وقشته

جذر [وقش]

  1. الوَقَشَة : (اسم)
    • صوت حركة الجنين
  2. الوقشة : (اسم)
    • صوت حركة الشيء اليابس
  3. وَقَشَ : (فعل)
    • وَقَشَ (يَقشُ) وَقْشًا
    • وَقَشَ الرَّسمُ : عَفَا
    • وَقَشَ فلانٌ من فلانٍ: أَصَاب منه عطاء
    • وَقَشَ له بشيء: رَضَخ
  4. الوقش : (اسم)
    • صوت حركة الحيوان


  5. وَقْش : (اسم)
    • وَقْش : مصدر وَقَشَ
  6. وَقش : (اسم)
    • الوَقْشُ : الحركة
    • الوَقْشُ :الصِّوْتُ
    • الوَقْشُ :الحِسُّ
    • الوَقْشُ :العيبُ
    • الوَقْشُ :صِغار الحطَب الذي تُشَيِّعُ به النارُ
  7. وَقَّش : (فعل)
    • وَقَّش بالنار: لوَّح بها
  8. قَشَّشَ: (فعل)
    • قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش - للمتعدِّي
    • قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا
    • قَشَّشَ: لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعَبَه
    • قشَّش الأرضَ: أزال ما بها من الشَّوك ونحوه
  9. قِشَش: (اسم)
    • قِشَش : جمع قِشَّةُ
  10. تَقَشَّشَ: (فعل)
    • تَقَشَّشَ : قَشَّش
    • تَقَشَّشَ الرجلُ من مرضه: بَرَأَ منه
    • تَقَشَّشَ الجرحُ: تهيَّأ قَرحُهُ للبُرْء


  11. قَشّاش: (اسم)
    • القَشَّاشُ : من يَلتقِطُ الشيءَ الحقيرَ من الطعام فيأكله
    • القَشَّاشُ :جامعُ القُشاش
    • القَشَّاشُ :مَنْ يلُمّ التِّبْنَ
  12. قُشاش: (اسم)
    • القُشَاشُ : ما يُلتقَطُ من هنا وهُنا
  13. القشيش: (اسم)
    • صوت الماء القاش
  14. قَشيش: (اسم)
    • قَشِيشُ الْحَيَّةِ : صَوْتُهَا
  15. قُشوش: (اسم)
    • قُشوش : جمع قَشّ
  16. مُقشَّش: (اسم)
    • مُقشَّش : اسم المفعول من قَشَّشَ


  17. مُقشِّش: (اسم)
    • مُقشِّش : فاعل من قَشَّشَ
  18. مقشوش: (اسم)
    • مقشوش : اسم المفعول من قَشَّ
  19. بَقشيش: (اسم)
    • الجمع : بَقاشيشُ
    • عَطيَّة مجَّانِيّة وإكراميّة، هِبة، رَشْوة
  20. تقْشيش: (اسم)
    • تقْشيش : مصدر قَشَّشَ
  21. قُشاشة: (اسم)
    • لُقاطة وكناسة، قمامة، ما جُمع من قشٍّ وتُرابٍ للتخلّص منه
  22. بَقاشيشُ: (اسم)
    • بَقاشيشُ : جمع بَقشيش


  23. مِقَشّة: (اسم)
    • الجمع : مِقَشَّات و مَقاشّ
    • المِقَشَّةُ : اسم آلة من قشَّ، حزمة من الأغصان تُرْبط من طرفها بمقبض تستخدم كمكنسة
  24. وَقشة: (اسم)
    • الوَقْشَةُ : الحركةُ والصَّوتُ
  25. قشّش الشّخص:
    • أكل من هنا وهناك ''يُقشِّش المتسوِّلُ''.
,
  1. قشش
    • "قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً، والضم أَعْلى: أَحْيَوْا بعد هُزال.
      وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا: انطلقوا وجَفَلوا،فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله: جعلوا الفاء لغة أَي انهم، قالوا أَفشوا،بالفاء، بمعنى أَقشوا، بالقاف.)، فهم مُقِشُّون.
      قال: ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط.
      والقَشُّ: ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها.
      والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ: تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه.
      والقَشِيشُ والقُشَاشُ: ما اقْتَشَشْته،ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ.
      وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً: جمعه.
      وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً: صَوَّتَ.
      وقَشَّشَهم بكلامه: سَبَعَهم وآذاهم.
      والقِشَّةُ: دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل.
      والقِشَّةُ،بالكسر: الأُنثى من ولد القُرود، وقيل: هي كل أُنثى منها؛ يمانية، والذكر رُبّاحٌ.
      وفي حديث جعفر الصادق، رضي اللَّه عنه: كونوا قِشَشاً؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد، وقيل جِرْوُه، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ.
      والقِشَّةُ: الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي، يقال: إِنما هي قِشَّةٌ.
      والقَشُّ: رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل، عُمانِيّة؛

      قال: يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه، وجمعه قُشُوشٌ.
      وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ: بَرأَ.
      قال ابن السكيت: يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل: قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه.
      والقَشْقَشَةُ: تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ.
      وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ: تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء.
      والمُقَشْقِشَتان: قل هو اللَّه أَحد، وقل أَعوذ برب الناس، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق؛ قال أَبو عبيد: كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه، وقيل: هما: قل يا أَيها الكافرون، وقل هو اللَّه أَحد؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي: قل هو اللَّه أَحد، وقل يا أَيها الكافرون،المُقَشْقِشَتان، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته.
      قال أَبو عبيدة: إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل: قد تَقَشْقَشَ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله: القَشّاشُ والرمّامُ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً.
      والقَشُّ: أَكْلُ كِسَرِ السؤال.
      والقَشُّ: أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ.
      وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت، فهي قِشَّةٌ.
      والقَشْقَشةُ: حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير.
      قال الأَزهري: الذي، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ، بالكاف، وهو الكَشِيشُ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ.
      والقَشْقَشةُ: نَشِيشُ اللحم في النار.
      والقِشْقِشةُ: ثمرةُ أُمّ غَيْلان، والجمع قِشْقِش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قشَّشَ
    • قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش (للمتعدِّي) :-
      قشَّش الشّخصُ
      1 - أكل من هنا وهناك :-يُقشِّش المتسوِّلُ.
      2 - لفّ ما يقدر عليه ممّا على المائدة واستوعبه :-قشَّش النَّهِمُ الطّعامَ.
      قشَّش الأرضَ: أزال ما بها من الشَّوك ونحوه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قَشَّش
    • قشش - تقشيشا
      1- قشش : أكل من هنا ومن هنا. 2- قششه بكلامه : شتمه وآذاه. 3- قشش الكرسي : جعل عليه قشا.

    المعجم: الرائد

  4. تَقَشَّش
    • تقشش - تقششا
      1- تقشش من مرضه : شفي منه . 2- تقشش الجرح : مال للشفاء. 3- تقشش : تطلب الأكل من هنا ومن هناك

    المعجم: الرائد

  5. القَشَّاشُ
    • القَشَّاشُ : من يَلتقِطُ الشيءَ الحقيرَ من الطعام فيأكله.
      و القَشَّاشُ جامعُ القُشاش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القَشُّ
    • القَشُّ : رديءُ التمر.
      و القَشُّ ما يُكنَسُ من المنازل أَو غيرها.
      و القَشُّ ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه. والجمع : قُشوشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَقَشَّشَ
    • تَقَشَّشَ : قَشَّش.
      و تَقَشَّشَ الرجلُ من مرضه: بَرَأَ منه.
      و تَقَشَّشَ الجرحُ: تهيَّأ قَرحُهُ للبُرْء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قُشاش
    • قشاش
      1- قشاش : الذي يلقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله. 2- قشاش : جامع القشاش.

    المعجم: الرائد

  9. قَشّاش
    • قَشّاش :-
      1 - مَنْ يلْتقط الشَّيءَ الحقير من الطعام فيأكُلُه :-قد يجعل الفقرُ الإنسان قشّاشًا.
      2 - مَنْ يلُمّ التِّبْنَ.
      3 - جامع القُشاش/ اللُّقاطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. قُشاش
    • قُشاش :-
      ما يُلْتقَط من هنا وهُناك :-أخذ قُماشَ البيت وقُشَاشَه: ما فيه، - لا يحصل الفقيرُ المعدِم إلاّ على القُشَاش من الطّعام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. قَشّاش
    • قشاش - و قشاشى
      1-ما يلتقط من هنا ومن هنا

    المعجم: الرائد

  12. قَشيش
    • قشيش
      1- قشيش : صوت جلد الحية حين يحتك بعضه ببعضه الآخر. 2- قشيش : ما يلتقط من هنا ومن هنا.

    المعجم: الرائد

  13. وَقشة
    • وقشة
      1- وقشة : صوت. 2- وقشة : حركة.

    المعجم: الرائد

  14. القَشَّةُ
    • القَشَّةُ : واحدة القَشِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القُشَاشُ
    • القُشَاشُ : ما يُلتقَطُ من هنا وهُنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المِقَشَّةُ
    • المِقَشَّةُ : المِكنسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَشَّشَ
    • قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا.
      و قَشَّشَ لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) واستوعَبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَقْشيش
    • بَقْشيش :-
      جمع بَقاشيشُ: عَطيَّة مجَّانِيّة وإكراميّة، هِبة، رَشْوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. قُشَاشة
    • قُشَاشة :-
      لُقاطة وكناسة، قمامة، ما جُمع من قشٍّ وتُرابٍ للتخلّص منه :-وضعت المرأةُ القُشَاشةَ في سلَّة المهمَلات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. القشيش
    • صوت الماء القاش

    المعجم: معجم الاصوات

  21. مقششة
    • مقششة
      1-زجاجة كبيرة عليها غشاء من القش يقيها من الانكسار

    المعجم: الرائد

  22. قشّش الشّخص
    • أكل من هنا وهناك :-يُقشِّش المتسوِّلُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. قَشِيشٌ
    • [ق ش ش]. :-قَشِيشُ الْحَيَّةِ :- : صَوْتُهَا.

    المعجم: الغني

  24. مِقَشَّة
    • مِقَشَّة :-
      جمع مِقَشَّات ومَقاشّ:
      1 - اسم آلة من قشَّ: مِكْنَسَةٌ.
      2 - حزمة من الأغصان تُرْبط من طرفها بمقبض تستخدم كمكنسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. قُشوش
    • قشوش
      1-الذي يلقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله

    المعجم: الرائد



معنى وقشته في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرَّسمُ ـِ ( يَقِشُ ) وَقْشاً: عفا. وـ فلان من فلان: أصاب منه عطاء. وـ له بشيء: رضخ.( أَوْقَشَ ) له بشيء: رَضَخ.( وَقَّشَ ) بالنار: لوَّح بها.( تَوَقَّشَ ) الشيء: تحرّك.( الأَوْقَاشُ ): الأوباش.( الوَقْشُ ): الحركة. وـ الصَّوْت. وـ الحِسّ. يقال: سمعت وَقْشَه. وـ العيب. وـ صغار الحطب الذي تشيّع به النار.( الوَقْشَةُ ): الحركة. وـ الصوت.
الصحاح في اللغة
الوقْشُ: الحركةُ؛ يقال: سمعت وَقْشَهُ، أي حِسَّهُ. وتَوَقَّشَ، أي تحرَّك. قال الشاعر: فدَعْ عنك الصِبا ولَدَيْكَ هَمًّا   تَوَقَّشَ في فُؤادِكَ واخْتبالا
تاج العروس

وَقْش : د قُرْبَ صَنْعَاء اليَمَنِ هو بالفَتْحِ وضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ بالتَّحْرِيكِ وكَذَا ياقُوت في المُعْجَم . وقَشُ بنُ زُغْبَةَ بنِ زَعُوراءَ ابنِ جُشَمَ من الأَوْسِ ثُمَّ من بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ مِنْهُم وابْنُه رِفَاعَةُ بنُ وَقْشٍ قُتِلَ هُوَ وأَخُوه ثابِتٌ يَوْمَ أُحُدٍ وأَحْفَادُه : سَلَمَةُ بنُ ثَابِت ابنِ وَقْشٍ بَدْرِيٌّ قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ هُوَ وأَخُوه عَمْروٌ وسَلَمَةُ وسِلْكَانُ وسَعْدٌ وأَوْسٌ بَنُو سَلاَمَةَ بنِ وَقْشِ ابنِ زُغْبَةَ أَمَّا سَلَمَةُ فإِنَّهُ بَدْرِيٌّ عَقَبِيٌّ وَلِيَ اليَمَامَةَ لعُمَرَ ولَهُ رِوَايَةٌ في المُسْنَدِ عَنْ مَحْمُودِ بنِ لَبِيدٍ عَنْه تُوفِّيَ سنة 34 وقيل سنة 35 . وأَمّا سِلْكَانُ فالصَّحِيحُ أَنّ اسمَه سَعْدٌ يُكْنَى أَبا نائِلَةَ وهو أَخو كَعْبِ بنِ الأَشْرَفِ من الرَّضاعِ وقد جَعَلَهُ المُصَنِّفُ أَخاً لِسَعْدٍ والصَّوَابُ أَنَّهُمَا وَاحِدٌ كما صَرَّحَ بِهِ الحافظُ الذَّهَبِيُّ وابنُ فَهْدٍ وفي العُبَابِ قُتِلَ يَوْمَ جِسْرِ أَبِي عُبَيْدٍ . وأَمّا أَوْسُ بنُ سَلامَةَ فَلَمْ أَجِدْ له ذِكراً في المَعَاجِيمِ وفي العُبَاب قُتِلَ يَوْمَ أُحُد . وعَبّادُ بنُ بِشْر بنِ وَقْشٍ قُتِلَ يَوْمَ اليَمَامَةِ نَقَلَهُ ابنُ الكَلْبِيّ كُلُّهم صَحَابِيُّونَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُم أَجْمَعِينَ وهُمْ : رِفَاعَةُ والسَّلَمَتَان وسِلْكَانُ وسَعْدٌ وأَوْسٌ وعَبّادٌ . وزادَ الصّاغَانِيّ : وعَمْروٌ أَخُو سَلَمَةَ وسِلْكَان هُوَ الَّذِي دَخَلَ الجَنَّةَ ولَمْ يَعْمَل وهو أُصَيْرِمُ بني عَبْدِ الأَشْهَلِ . والوَقْشُ والوَقْشَةُ ويُحَرَّكانِ الحَرَكَةُ والحِسُّ قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقالُ سَمِعْتُ وَقْشَ فُلانٍ أَيْ حَرَكَتَهُ وأَنْشَدَ :

" لأَخْفافِهَا بِاللَّيْلِ وَقْشٌ كأَنَّهُعَلَى الأَرْضِ تَرْشافُ الظِّبَاءِ السّوانِحِ وذَكَرَهُ الأَزْهَرِيُّ في حَرْف الشِّينِ والسِّينِ فيَكُونَان لُغَتَيْنِ . وفي الحَدِيث أَنَّه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم قالَ : دَخَلْتُ الجَنَّةَ فسَمِعْتُ وَقْشاً خَلْفِي فإِذا بِلالٌ . قاَل مُبْتَكِرٌ الأَعْرَابِيُّ : الوَقَشَ والوقَصُ مُحَرَّكَةً : صِغَارُ الحَطَبِ الَّذِي تُشَيَّعُ به النارُ نَقَلَه أَبو تُرَابٍ عَنْه

ويُقَال : وَجَدَ في بَطْنِه وَقْشاً أَيْ حَرَكَةً مِنْ رِيح أَوْ غَيْرِهَا عَنِ ابنِ دُرَيْد وبِهٍ سُمِّىَ أُقَيْش جَدّ النَّمِرِ لأنَّ أَباهُ نَظَرَ أُمَّه وقَدْ حَبِلَتْ بِهِ فَقَالَ : ما هذا الَّذِي يَتَوَقَّشُ في بَطْنِكِ . ووَقَشَ الرَّسْمُ كوَعَدَ : دَرَسَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والأَوْقَاشُ : الأَوْبَاشُ : هُنَا ذَكَرَهُ الصّاغَانِيُّ وقِيلَ إِنّه بالفَاءِ كما اسْتدْرَكْنَا عَلَيْه . وبَنُو أُقَيْشٍ تَصْغِيرُ وَقْشٍ : حَيٌّ مِنَ العَرَبِ قالَ اللَّحْيَانِيّ : وأَصْلُه وُقَيْش فأَبْدَلُوا من الواوِ هَمْزَةً قال : وكَذلِكَ الأَصْلُ عِنْدِي فِيمَا أَنْشدَه سِيبَوَيْه للنّابِغَةِ وقَالَ الجَوْهَرِيُّ : وأَنْشَدَ الأَخْفَشُ للنّابِغَةِ :

كَأَنَّكَ مِنْ جِمَالِ بَنِي أُقَيْشٍ ... يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ وكُلُّ وَاوٍ مَضْمُومَةٍ هَمْزُهَا جائِزٌ في صَدْرِ الكَلِمَةِ وهُوَ في حَشْوِهَا أَقَلّ . وتَوَقَّشَ : تَحَرَّكَ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : وَقَشَ مِنْهُ وَقْشاً : أَصَابَ مِنْهُ عَطَاءً . وأَوْقَشَ لَهُ بشَيْءٍٍ ووَقَّشَ إِذا رَضَخ . والوَقْشُ : العَيْبُ . ووَقّشَ بالنّارِ : لَوَّحَ بِهَا . وهِجْرَةُ وَقَشٍ بالتَّحْرِيكِ : مَوْضِعٌ كالخَانِقَاه أَي زَاوِيَةٌ لِلعُبّادِ وأَهْلِ العِلْمِ . ووَقَّشُ كبَقَّم : مَدِينَةٌ بالأَنْدَلُسِ

و - م - شالوَمْشَةُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هُوَ الخالُ الأَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى بَدَنِ الإِنْسَانِ وصَحَّفَه شَيْخُنا فضَبَطَه الحالُ بالحاءِ المُهْمَلةِ وفَسَّرَه بطِينِ البَحْرِ واسْتَغْرَبَه وإِنَّمَا المُغْرِبُ ابنُ أُخْتِ خالَتِه فقَدْ صَرَّح أَئِمَّةُ اللُّغَةِ بِما ذَكَرْنَا وهكذا وُجِدَ مَضْبُوطاً فِي النَّوادِرِ والباءُ مُبْدَلَةٌ مِنَ المِيمِ وقَدْ تَقَدَّم في و ب ش ما يَقْرُبُ لِمَعْناه فتَأَمَّلْ

لسان العرب
الوَقْشُ والوَقَشُ والوَقْشَةُ والوَقَشَةُ الصوتُ والحركةُ وأُقَيْشٌ جدُّ النَّمِر سُمِّي بذلك لأَنَّ أَباه نظر إِلى أُمه وقد حَبِلت به فقال ما هذا الذي يتَوَقَّش في بَطْنِك ؟ أَي يتحرك ويقال سمعت وَقْشَه أَي حِسَّه وفي الحديث أَنه صلى اللَّه عليه وسلم قال دخلتُ الجِنَّةَ فسَمِعْتُ وَقْشاً خَلْفِي فإِذا بِلالٌ قال ابن الأَعرابي يقال سمعت وَقْش فلان أَي حركته وأَنشد لأَخْفافِها بالليل وَقْشٌ كأَنه على الأَرض تَرْشافُ الظِّباء السَّوانِح وذكره الأَزهري في حرف الشين والسين فيكونان لغتين وتوَقَّشَ أَي تحرَّك قال ذو الرُّمة فدَعْ عنك الصِّبَا ولَدَيْكَ هَمّاً توَقَّشَ في فُؤَادِك واحْتِيالا قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري ولَدَيْك همٌّ قال وصوابُ إنشادِه ولَدَيْك هَمّاً على الإِغْراء قال وكذا أَنشده بالنصب في فصل الراء والمعنى عليه والإعرابُ أَلا تراه عطَفَ عليه قوله واحتيالا ؟ والمعنى دَعْ عنك الصِّبا واصْرفْ هِمَّتك واحتيالَك إِلى الممدوح ولهذا يقول بعده إِلى ابن العامِريِّ إِلى بلالٍ قطَعْتُ بأَرْضِ مَعْقُلةَ العدَالا معْقُلة اسم أَرض والعِدَالُ أَن يُعادِلَ بين أَمرين وما يَعْدِل به عن هواه ووَقَشَ منه وَقْشاً أَصاب منه عطاء والوَقْشُ العيبُ ووَقْشٌ اسمُ رجل من الأَوْس وبنو وَقْشٍ حيٌّ من الأَنصار ووُقَيْشٌ حيٌّ من العرب وأُقَيْشُ بن ذُهْل من شعرائهم عن اللحياني قال إِنما أَصله وُقَيْشٌ فأَبْدلوا من الواو همزة قال وكذلك الأَصل عندي فيما أَنشدَه سيبويه للنابغة كأَنَّك من جِمال بني أُقَيْشٍ يُقَعْقَعُ خَلف رِجْليه بشَنّ إِنما أَصله الواو فأُبدل إِذ لا يُعْرف في الكلام أَقش الجوهري بنو أُقَيش قومٌ من العرب وأَصل الأَلف فيه واو مثل أُقِّتَتْ ووقِّتَت وأَنشَدَ البيت بيت النابغة وقال كأَنك جمل من جمالهم فحذف كما قال تعالى وإِنْ مِنْ أَهل الكِتاب إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به أَي وما من أَهل الكتاب أَحدٌ إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به قال أَبو تراب سمعت مبتكراً يقول الوَقَشُ والوَقَصُ صِغارُ الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ
الرائد
* وقش يقش: وقشا. 1-الرسم: امحى، عفا. 2-منه: أصاب منه عطاء. 3-له بشيء: رضخ.
الرائد
* وقش. صغار الحطب الذي تشعل به النار.
الرائد
* وقش. 1-مص. وقش. 2-صوت. 3-حركة. 4-صغار الحطب الذي تشعل به النار. 5-عيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: