قَشَرَهُ يَقْشِرُهُ بالكَسْر ويَقْشُرُه بالضَّمّ قَشْراً فانْقَشَرَ وقَشَّرَهُ تَقْشِيراً فتَقَشَّرَ : سَحَا لِحَاهُ أَو جِلْدَه . وفي الصّحاح : نَزَعْتُ عنه قِشْرَهُ . واسمُ ما سُحِىَ منه : القُشَارَةُ بالضمّ . وشيءٌ مُقَشَّرٌ . وفُسْتُقٌ مُقشَّرٌ . والقِشْرُ بالكَسْر : غِشاءُ الشَّيْءِ خِلْقَةً أَو عَرَضاً والقِشْرُ : الثَّوْبُ الذي يُلْبَسُ . ولِبَاسُ الرَّجُلِ : قِشْرُه وكُلُّ مَلْبُوس : قِشْرٌ ج قُشُورٌ . ويُقَال : خَرَج في قِشْرَتَيْن نَظِيفَتَيْن : في ثَوْبَيْن . وعليه قِشْرٌ حَسَنٌ وهو مَجازٌ . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :
مُنِعَتْ حَنِيفةُ واللَّهَازِمُ منكمُ ... قِشْرَ العِرَاقِ وما يَلذُّ الحَنْجَرُ
قال ابنُ الأَعرابيّ : يَعنِي نَبَات العِراق ورَوَاهُ ابن دريد ثَمَرَ العِراقِ . وفي حديث قَيْلَةَ : كُنْتُ إِذا رَأَيْتُ رجلاً ذَا رُواءٍ أو ذا قِشْرٍ طَمَحَ بَصَرِي إِليه . وتَمْرٌ قَشِرٌ ككَتِفٍ وقَشِيرٌ كأَمِير : كَثِيرُه أَي القِشْرِ . وقِشْرَةُ الهَبْرَةِ وقُشْرَتُهَا : جلْدُها إِذا مُصَّ ماؤُهَا وبَقِيَتْ هي . والأَقْشَرُ : ما انْقَشَر لِحَاؤُه وفي بعض النُّسخ : سِحَاؤُه وفي الأَقْشَرُ : من يَنْقَشِر أَنْفُه من شِدَّة الحَرِّ وقيل : هو الشَّدِيدُ الحُمْرَة كَأَنّ بَشَرَتَه مُتَقَشِّرَةٌ . ويُقَالُ : رجلٌ أَشْقر أَقْشَرُ . وبه سُمِّيَ الأُقَيْشِرُ أَحَدُ شُعَرَاءِ العَرَب - كما يَأْتِي ذِكْره قريباً - كان يُقال له ذلك فيَغْضَب . وقد قَشِرَ قَشَراً . ورَجُلٌ أَقْشرُ بَيِّنُ القَشَرِ وهو مَجازٌ . وشجَرةٌ قَشْرَاءُ : مُتَقَشِّرَةٌ وقيل هي التي كَأَنَّ بَعْضَهَا قد قُشِرَ وبَعْضٌ لم يُقْشَر . وحَيَّةٌ قَشْرَاءُ : سالِخٌ وقيل : كأَنَّهَا قد قُشِرَ بعضُ سَلْخِها وبَعْضٌ لا . ومن المَجاز : القُشْرَةُ بالضَّمّ والقُشَرَةُ كتُؤدَةٍ : مَطَرٌ يَقْشِرُ وَجْهَ الأَرْضِ والحَصَى عن الأَرْض وهو مَطَرٌ شديدُ الوَقْعِ . ومَطَرَةٌ قاشِرَة منهُ : ذاتُ قَشْرٍ ومن المَجَازِ : القَاشُورُ من الأَعْوَامِ : المُجدِبُ الذي يَقْشِرُ كلَّ شئٍ وقيل : يَقْشِرُ الناسَ كالقَاشُورَةِ والقَاشِرَةِ يقال : سنة قاشِرَةٌ وقاشُورَةٌ : تَحْتلِق المالَ احْتِلاقَ النُّورَة . قال :
فابْعَثْ عَلَيْهمْ سَنةً قاشُورَهْ ... تَحْتَلِقُ المال احْتِلاقَ النُّورَهْ ومن المَجاز : القَاشُورُ : المَشْؤُومِ كالقُشَرَةِ كهُمَزة كأَنَّه لشؤْمِه يَقْشِرُهُم . وقَد قَشَرَهُمْ أَي شَأَمَهم كذا في الأَساس . والقَاشُورُ : الجارِي في آخِرِ الحَلْبَةِ من الخيْلِ كالقاشِرِ وهو الفِسْكِل والسُّكَيْت أَيضاً . والقَشُورُ كصَبُورٍ : دَوَاءٌ يُقْشَرُ به الوَجْهُ ليَصْفُوَ لَوْنُه . والقَشْوَرُ كجَرْوَلٍ : المَرْأَةُ التي لا تَحِيضُ قالَهُ ابنُ دُرَيْد . والقُشْرانِ بالضَّمّ : جَناحَا الجَرادَةِ الرَّقيقانِ . وقُشَيْرُ بنُ كَعْبِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ عامِرِ بنِ صَعْصَعةَ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ بَكْرِ بنِ هَوازِنَ كزُبَيْر : أَبو قَبيلَة من هَوازِنَ منهم الإِمامُ أَبو القاسم القُشَيْرِيّ صاحبُ الرِّسَالَة وغَيْرُه وقُشَيْرٌ وأَخوه جَعْدَةُ أُمُّهما رَيْطَةُ بنتُ قُنْفُذٍ من بني سُلَيْم . والأُقَيْشِرُ : مُصَغَّرُ أَقْشَرَ لَقَبُ المُغِيرةِ بنِ عبدِ الله بن الأَسْوَدِ بنِ وَهْب الشاعِرِ الأَسَدِيّ وكان يُقَال ذلك له فيَغضب كما تَقَدّم . وأُقَيْشِرُ : جَدُّ والِدِ أُسَامَةَ بنِ عُمَيْرِ بنِ عامِرِ بن أُقَيْشِر الهُذَلِيّ الكُوْفِيّ . والأُقَيْشِرُ اسمهُ عُمَيْرٌ الصَّحابِيّ والد أَبي المُلَيْح . والقاشِرَةُ : أَوَّلُ الشَّجَاج سُمِّيَتْ لأَنها تَقْشِرُ الجِلْدَ . والقاشِرَةُ : المَرْأَةُ تَقْشرُ بالدّواءِ بَشَرَة وَجْههَا ليَصْفُوَ لَوْنُهَا وتُعَالِجُ وَجْهَهَا أَو وَجْهَ غَيْرِهَا بالغُمْرَة كالمَقْشُورَة وهي التي يُفْعَل بها ذلك وقد لُعِنَتا في الحَدِيثِ ونصّه : لُعِنَتِ القَاشِرَةُ والمَقْشُورَةُ . وقَشْوَرَةُ بالعَصَا : ضَرَبَه بها ؛ نقله الصاغانيّ . والقِشْرُ بالضم والكسر : سَمَكَةٌ قَدْرُ شِبْرٍ نقله الصاغَانِيّ . وقَشْرٌ بالفَتْح : جَبَلٌ وقال الصاغانيّ : اسمٌ لأَجْبَلٍ . والقِشْرَةُ بالكَسْرِ من الْمِعْزَى : الصَّغِيرَة كأَنَّهَا كُرَةٌ نقله الصاغَانيّ وهو على التَّشْبِيه . ومن المَجَازِ : المُقْتَشِرُ : العُرْيَانُ قال أَبو النَّجْم يصف نساءً :
يَقُلْنَ للأَهْتَمِ مِنَّا المُقْتَشِرْ ... وَيْحَكَ وارِ اسْتَكَ عنّا واسْتَتِرْوالمِقْشَرُ كمِنْبَر : المُلِحُّ في السُؤَال كالأَقْشَرِ . وقُشَار كهُمَام : ع في شِعْر خِدَاش . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ثارَ قُشَارُه بالضّم : القِشْرُ . ويُقَال للشَّيْخِ الكَبِيرِ : مُقْتَشِرٌ لأَنَّهُ حين كَبِر ثَقُلَتْ عَلَيْه ثِيَابُه فأَلْقَاهَا عنه . وتمْرٌ قَشِيرٌ : كَثِيرُ القِشْرِ . وقد قَشِرَ كفَرِحَ : غَلُظَ قِشْرُه . والقُشَارُ كغُرَابٍ : جِلْدُ الحَيَّة . وقَشَرَ القَوْمَ قَشْراً : أَضَرَّ بهِم . ورَجُلٌ أَقْشَرُ : كثير السُّؤَالِ . والأَقْشَرُ من الأَرْضِ : الأَبْقَعُ والأَسْلَعُ . وفي حديث عَبْدِ المَلِك بن عُمَيْر : قُرْصٌ بِلَبَن قِشْرِيٍّ بالكسر : منسوبٌ إِلى القِشْرَة وهي التي تكونُ على رَأْس اللَّبَن . وعَامٌ أَقْشَفُ أَقْشَرُ : شديدٌ . وفُلانٌ يَتَفَكَّهُ بالمُقَشَّرِ أَي بفُسْتُقٍ مَقْشُور اسمٌ غالِبٌ عليه ؛ قاله الزمخشريّ . وقولُهم : أَشْأَمُ من قاشِرِ : هو اسمُ فحل كانَ لبني عُوَافَةَ بنِ سَعْدِ ابنِ زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمٍ وكانت لِقَوْمِه إِبلٌ تُذْكِر فاسْتَطْرَقُوه رجاءَ أَنْ يُؤْنِثَ إِبلَهم فماتَتِ الأُمَّهاتُ والنَّسْلُ . وبَنُو أُقَيْشِر : مِنْ عُكْل . وبنو قُشَيْر : قَبِيلَةٌ من سَعْدِ العَشِيرَةِ باليَمن ويُعْرَفُون بأَوْلادِ بَاقُشَيْر وهم بِنَواحِي حَضْرَمَوْت . منهم الإِمامُ العَلاّمةُ عبدُ الله بن محمّد بنِ حَكَمِ بنِ عبدِ الله بنِ الإِمام محمّد بنِ حَكَمٍ باقُشَيْر الشافِعِيّ الحَضْرَمِيّ من بيت العِلْم والرِياسَة باليَمَن تُوُفِّي بالعَجَم ببلد قسم . ومنهم العَلاَّمَةُ عبدُ الله بن سَعِيدِ بن عبد الله بن أَبِي بَكْرٍ باقُشَيْر الشافعيّ الحَضْرَميّ المكّيّ وُلِدَ بمكَةَّ سنة 1003 ، وكان من عَجَائب الدَّهْر أَخَذ الحديثَ عن البُرْهَان اللّقانيّ لمّا حجّ وغيرِه وممّن أَخَذ عنه من شُيُوخِ مَشَايِخنا أَبو العَبّاسِ أَحمدُ النّخليّ وتوفّي سنة 1076 . وولده سَعِيدٌ فاضِلٌ . ومن هذا البَيْت العلاّمة عَوَضُ بنُ محمّد بن سَعِيد باقُشَيْر وغيرُهُم بارَك الله فيهم