وصف و معنى و تعريف كلمة وقصاه:


وقصاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وقصاه في معاجم اللغة العربية:



وقصاه

جذر [وقص]

  1. قَصا: (فعل)
    • قصَا عن يَقصُو ، اقْصُ ، قَصْوًا وقُصُوًّا ، فهو قَاصٍ والجمع : أَقصاءُ ، والمفعول مَقْصُوٌّ عنه
    • مصدر قصِيَ / قصِيَ عن
    • قَصَا الْمَكَانُ : بَعُدَ
    • قَصَا عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ
    • القَصَا : فناءُ الدار
    • حُطْنى القَصَا : أي تباعَدْ عني
    • حضر القاصِي والدَّاني : جمع كثير من النَّاس من بعيد وقريب
,
  1. أقْصَى
    • أقصى - إقصاء
      1 - أقصاه : أبعده . 2 - أقصى الشيء : بلغ أقصاه .

    المعجم: الرائد

  2. أقصى
    • أقصى يُقْصِي ، أقْصِ ، إقْصاءً ، فهو مُقْصٍ ، والمفعول مُقْصًى :-
      • أقصاه عن عمله أبْعَده عنه :- أقصاه عن البلاد :-
      • نزلنا منزلاً لا يُقصيه البصرُ : لا يَبْلُغ أقصاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الْتَقَصَ
    • الْتَقَصَ فلانٌ : تَتَبَّع خِسَاسَ الأمور و الْتَقَصَ الشيء : أخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَقَصٍّ
    • [ ق ص و ]. ( مصدر تَقَصَّى ). :- تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ :- : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً .

    المعجم: الغني

  5. الأَقْصاء
    • صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء

    المعجم: معجم الاصوات

  6. قاصي
    • قاصي - ج ، أقصاء وقاصون
      1 - قاصي بعيد : « فلان يعرفه القاصي والداني ».

    المعجم: الرائد

  7. إقْصَاءٌ
    • [ ق ص و ]. ( مصدر أقْصَى ). :- قَامَ بِإقْصَائِهِ مِنَ الصّفِّ :- : إبْعَادِهِ .

    المعجم: الغني

  8. إقصاء
    • إقصاء :-
      مصدر أقْصَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. تقصَّى
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى :-
      تقصَّى الموضوعَ / تقصَّى عن الموضوع / تقصَّى في الموضوع قام بتحقيقه بدقة ، وبلغ الغاية في بحثه :- تقصَّى القاضي القضيّةَ :-
      • لجنة تقصِّي الحقائق : لجنة تحقيق .
      تقصَّى المكانَ : صار في أقصاه وهو غايته .
      تقصَّى خُطاه : تابعه ، اقتدى به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أقْصَى
    • أقْصَى الشيءَ : أبعَده .
      و أقْصَى بَلَغَ أقصَاه .
      يقال : نَزَلْنا منزلاً لا تقصِيه الإبلُ : لا تَبلُغُ أقصَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أقْصَى
    • [ ق ص و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أقْصَى ، يُقْصِي ، مصدر إقْصَاءٌ .
      1 . :- أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ :- : أبْعَدَهُ عَنْهُ . :- يُقْصِينِي كُلَّما تَقَرَّبْتُ مِنْهُ :- :- أقْصَاهُ عَنْ وَطَنِهِ .
      2 . :- أقْصَى المكانَ :- : بَلغَ مَداهُ ، أقْصَاهُ . :- مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ .

    المعجم: الغني



  12. أقْصَى
    • جمع : أَقاصٍ . الأقَاصِي . مؤ : قُصْوَى .[ ق ص و ].
      1 . :- تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ :- : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ .
      2 . :- إنَّ الغَايَةَ القُصْوَى مِنَ الْمَشْرُوعِ هِيَ ... :- : الهَدَفُ الأخيرُ .
      3 . :- لاَ يَتَّصِلُ بِالطَّبِيبِ إِلاَّ عِنْدَ الضَّرُورَةِ القُصْوَى :- : فِي حَالَةِ الاسْتِعْجالِ والخُطُورَةِ .
      4 . :- طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ :- : جِهَاتِهَا .
      5 . :- زَارَ الْمَغْرِبَ الأقْصَى :- : يُسَمَّى بِالأَقْصَى لأَنَّهُ يُوجَدُ في الطَّرَفِ الغَرْبِيِّ مِنَ العَالَمِ العَرَبِيِّ . عَكْسَ : :- الشَّرْق الأقْصَى .

    المعجم: الغني

  13. أقْصَى
    • أقْصَى :-
      جمع أقاصٍ ، مؤ قُصْوَى ، جمع مؤ أقاصٍ :
      1 - اسم تفضيل من قصا : أكثر بُعْدًا ، عكسه أدنى :- في أقْصَى سرعة ، - إلى أقْصَى حدّ :-
      • بلَغ الحدّ الأقْصَى : بلغ الرقم القياسيّ / وصل إلى أعلى درجة .
      2 - غاية ما يمكن بلوغه من الشَّيء :- عند الضرورة القُصْوَى ، - ذو أهميّة قُصْوَى : عظيم الأهمّيّة ، - في أقاصِي الأرض ، - الشَّرق الأقْصَى ، - أقْصَى الغابة / الأفق :-
      • الحرارة القُصْوى : العُلْيا ، - الغاية القُصْوى : الأخيرة التي هي أبعد ما تكون ، - المسجِد الأقْصَى : مسجد بيت المقدس ، - مِنْ أدناه إلى أقْصَاه : من أوّله إلى آخره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَقْصَى
    • أقصى
      1 - أقصى : أبعد ، جمع : أقاص ، مؤنث قصوى وقصيا « الشرق الأقصى ». 2 - أقصى من الجمال : الذي قطع طرف أذنه قليلا ، جمع : قصو ، مؤنث قصواء .

    المعجم: الرائد

  15. أقصى قدر من حسن النية
    • ما يجب أن يتمتّع به طالب التأمين بإعطاء شركة التأمين كلّ المعلومات التي تساعدها على تقدير المخاطر ، وتعني بالانجليزية : uberrimea field


    المعجم: مالية

  16. الأقْصَى
    • الأقْصَى : الأبعَدُ . والجمع : أقاص .
      يقال : فلان بالمكان الأقصى .
      و الأقْصَى من الإبل والشَّاء : ما قطعَ قليل من طرفِ أذنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الحدّ الأقصى للتقلّب السعري
    • أقصى قدر من التقلّب السعري ، وتعني بالانجليزية : maximum price fluctuation

    المعجم: مالية

  18. قصا
    • " قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ : بَعُدَ .
      وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً : بَعُدَ .
      والقَصِيُّ والقاصي : العبد ، والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار ؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي : كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء ، مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء ، صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا ، فهو قاصٍ ، والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ .
      وقَصَوْت عن القوم : تباعدت .
      ويقال : فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا ، بالضم فيهما .
      وفي الحديث : المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم ، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا ، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها ، ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم ، وإِن لم يشهدوا الغنيمة ، رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم .
      والقُصْوَى والقُصْيا : الغاية البعيدة ، قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير ؛ قال ابن سيده : هذا قول سيبويه ، قال : وزدته أَنا بياناً ، قال : وقد ، قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام .
      وفي التنزيل : إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى ؛ قال الفراء : الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة .
      قال ابن السكيت : ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله ، فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز ، قالوا القُصْوَى ، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس ، إِذ سكن ما قبل الواو ، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا ؛ وقال ثعلب : القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي ، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى ، بدل .
      والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع : المُتَنَحِّي البعيدُ .
      والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى .
      وفي الحديث : أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ ، القاصِيَةُ : المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه ، يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة .
      وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه : باعَدَه .
      وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ .
      وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته .
      والقَصا : فِناء الدار ، يمد ويقصر .
      وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني ؛ قال بشر بن أَبي خازم : فَحاطُونا القَصا ، ولقَدْ رَأَوْنا قريباً ، حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر ؛ ويروى : فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا ، وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا ، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً ، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد .
      ويقال أَيضاً : قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً .
      والقَصا : النسَبُ البعيد ، مقصور .
      والقَصا : الناحيةُ .
      والقَصاةُ : البُعْد (* قوله « والقصاة البعد » كذا في الأصل ، ولم نجده في غيره ، ولعله القصاء .) والناحية ، وكذلك القَصا .
      يقال : قَصِيَ فلان عن جوارنا ، بالكسر ، يَقْصى قَصاً ، وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى ، ولا تقل مَقْصِيٌّ .
      وقال الكسائي : لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا ، كلاهما بالقصر ، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك .
      التهذيب : يقال حاطَهم القَصا ، مقصور ، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم .
      وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم .
      ويقال : ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته ، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته .
      ويقال : هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ .
      ويقال : نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه .
      وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى .
      قال اللحياني : وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري ، بالتشديد ، بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها ، ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان ، وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف ، وقيل : يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما .
      قال ابن بري : الأَمر من قَصَّى قَصٍّ ، وللمؤنث قَصِّي ، كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي .
      والقَصا : حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة ، مقصور ، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل ، وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها .
      يقال : قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه ، وكذلك الشاة ؛ عن أَبي زيد .
      وناقة قَصْواء : مَقْصُوَّة ، وكذلك الشاة ، ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى ، وأَنكر بعضهم أَقصى .
      وقال اللحياني : بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ .
      وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ : مقطوعة طرف الأُذن .
      وقال الأَحمر : المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً .
      التهذيب : الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير .
      يقال : ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ ، هكذا يتكلمون به ، قال : وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا .
      قال الجوهري : ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى ، تركوا فيه القياس ، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل ، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير ، وقَصْواء بائنة عن بابه ، ومثله امرأَة حَسناء ، ولا يقال رجل أَحْسَن ؛ قال ابن بري : قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء ، وكان القياس مَقْصُوَّة ، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة .
      ويقال : قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة ، وكان لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن .
      وفي الحديث : أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء ، وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      قال : والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها .
      وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ ، فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم ، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها ، وقيل : كانت مقطوعة الأُذن .
      وقد جاء في الحديث : أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء ، وفي حديث آخر : صلماءَ ، وفي رواية أُخرى : مخَضْرَمةً ؛ هذا كله في الأُذن ، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة ، ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها ، ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي ، كرم الله وجهه ، حين بعثه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس ، رضي الله عنه ، أَنه ركب ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، القَصْواء ، وفي رواية جابر العَضْباء ، وفي رواية غيرهما الجَدْعاء ، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة لأَن ال قضية واحدة ، وقد روي عن أَنس أَنه ، قال : خطبنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء ، وفي إِسناده مقال .
      وفي حديث الهجرة : أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، قال : إِن عندي ناقتين ، فأَعْطَى رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِحداهما وهي الجَدْعاء .
      والقَصِيَّةُ من الإِبل : الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ .
      والقَصايا : خِيارُ الإِبل ، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَذُود القَصايا عن سَراة ، كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر ، وقيل : القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها .
      وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل ، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة ، ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها .
      وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه ، وهو ما حول العسكر .
      وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة ، عليه السلام : كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها .
      والقَصْوُ : البعد .
      والأَقْصى : الأَبعد ؛ وقوله : واخْتَلَس الفَحْلُ منها ، وهي قاصِيةٌ ، شيئاً فقد ضَمِنَتْه ، وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال : معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل ، وإِنما هو للفرس .
      وقُصْوانُ : موضع ؛ قال جرير : نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي : يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار .
      ويقال : تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً .
      وقُصَيٌّ ، مصغر : اسم رجل ، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين ، وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وقصاه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وقص [ مفرد ] : ج أوقاص• الوقص في الصدقة : ( فق ) ما بين الفريضتين ، نحو أن تبلغ الإبل خمسا ففيها شاة ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشرا ؛ فما بين الخمس إلى العشر وقص ، وبعض العلماء يجعل الوقص في البقر خاصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقص [ مفرد ] • الوقص : ( عر ) إسقاط الحرف الثاني المتحرك في متفاعلن فتصير مفاعلن .
المعجم الوسيط
عُنُقُه ـِ ( تَقِصُ ) وَقْصاً: انكسرت. وـ الناقة براكبها: رَمَت به فكسرت عُنُقه. وـ الشيء: كسره. يقال: وقصت عنقه. ووقص الفرس الإكام: كسر رءوسها. وـ عنقه الدَّين: أثقلها. وـ الشيء فلان: نقصه وعابه. وـ رأسه: غمزه غمزاً شديداً.( وُقِصَ ): دُقّت عنقه.( وَقِصَ ) ـَ ( يَوْقَصُ ) وَقَصاً: قصرت عنقه خِلقة. فهو أوقَص، وهي وقصاء. ويقال: عنق أوقص وعنق وقصاء. ( ج ) وُقْص.( أوْقَصَهُ ): صيّره أوقص.( وَقَّصَ ) على ناره: ألقى عليها الوَقَص، أي كُسَار العيدان.( تَوَاقَصَ ): تَشَبّه بالأوقص. وـ على بُرْدته: انحنى وقَصّر نفسه وشدّها على عنقه كي لا تسقط.( تَوَقَّصَ ) به فرسه: وثب وثباً قصير الخُطَى. وـ البعير: سار بين العنق والخبب كأنّه يكسر ما تحته من شدّة وطئه.( الأوْقَاصُ ): جمع الوَقَص. وـ المتفرِّقون. يقال: صاروا أوقاصاً. وـ الزَّعانف من الناس. يقال: أتانا أوقاص من بني فلان.( المَوْقُوصُ ): القصير العنق.( الوَقْصُ ): العَيْب والنَّقْص. وـ ( عند العَرُوضيين ): إسقاط الحرف الثاني المتحرِّك في متفاعلن.( الوَقَصُ ): لغة في الوَقْص. وـ كُسَار العِيدان يُلقى في النار ليزيدها اشتعالاً. وـ واحد الأوقاص في الصَّدَقَة، وهو ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبل خمساً ففيها شاة ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشراً؛ فما بين الخمس إلى العشر وَقَص. وبعض العلماء يجعل الوَقَص في البَقَر خاصّة.( الوَقِيصَةُ ): واحدة الوقائص، وهي ظهور عظام القَصَرة: أصل العنق.
مختار الصحاح
و ق ص : الوَقَصُ بفتحتين واحد الأَوْقَاصُ في الصدقة وهو ما بين الفريضتين وكذا الشَّنَقُ وبعض العُلُماءِ يجعل الوَقَص في البقر خاصة والشَّنَقَ في الإبل خاصة
الصحاح في اللغة
الكسائي: وَقَصْتُ عنقَه أَقِصُها وَقْصاً، أي كسرتها، ولا يكون وَقَصَتِ العُنُقُ نفسُها. ووُقِصَ الرجلُ، فهو مَوقوصٌ. ويقال أيضاً: وَقَصَتْ به راحلتُه، وهو كقولك: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخِطام. والفرسُ يَقِصُ الإكامَ، أي يدقُّها. والوَقَصُ بالتحريك: قِصَرُ العنقِ. تقول منه: وَقِصَ الرجلُ يَوْقَصُ وَقَصاً فهو أَوْقَصُ، وأَوْقَصَهُ الله. والوَقَصُ أيضاً: كسارُ العيدانِ تُلقى على النار. قال حُمَيد: لا تَصْطَلي النارَ إلاَّ مُجْمَراً أَرِجاً   قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجوجِ له وَقَصا ويقال: وَقِّصْ على نارِكَ. والوَقَصُ أيضاً: واحد الأوْقاصِ في الصَدَقة، وهو ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمساً ففيها شاةٌ، ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشراً. فما بين الخَمْسِ إلى العَشْرِ وَقَصٌ. وبعض العلماء يجعل الوَقَصَ في البقر خاصَّة. ويقال: مرَّ فلانٌ يَتَوَقَّصُ به فرسه، إذا نَزا نَزْواً يُقارِبُ الخَطْوَ.
تاج العروس

" وَقَصَ عُنُقَه كوَعَدَ " يَقِصُها وَقْصاً : " كَسَرَها " ودَقَّها " فوَقَصَتْ " العُنُقُ بنَفْسِها " لازِمٌ مُتَعَدٍّ " ونقله الجَوْهَريُّ عن الكسَائيّ هكذا إِلاّ أَنَّهُ قال : ولا يَكُونُ وَقَصَتِ العُنُقُ نَفْسُها أَي إِنّما هو وُقِصَتْ مَبْنيّاً للمَفْعُولِ . قال الرَّاجز :

" ما زَالَ شَيْبانُ شَديداً هَبَصُه

" حَتَّى أَتاه قِرْنُهُ فوَقَصُهْ

قال الجوهَريُّ : أَراد : فوَقَصَهُ فلمّا وَقَفَ على الهَاءِ نَقَل حَرَكَتَها وهي الضَّمَّةُ إِلى الصَّاد قَبْلَهَا فحَرَّكَها بحَرَكَتها . " ووُقِصَ " الرَّجُلُ " كعُنِيَ فهو مَوْقُوصٌ " . وقال خَالدُ بنُ جَنْبَةَ : وُقِصَ البَعِيرُ فهو مَوْقُوصٌ إِذا أَصْبَحَ دَاؤُه في ظَهْرهِ لا حَرَاكَ به وكَذلكَ العُنُقُ والظَّهْرُ في الوَقْص . " ووَقَصَتْ به راحِلَتهُ تَقِصُهُ " قال الجَوْهَرِيّ : وهو كقَوْلكَ : خُذِ الخِطَامَ وخُذْ بالخِطَامِ . وقال أَبو عُبَيْد : الوَقْصُ : كَسْرُ العُنُقِ . ومنه قيلَ للرَّجُل أَوْقَصُ إِذا كانَ مَائلَ العُنُقِ قَصيرَهَا ومنه يُقالُ : وَقَصْتُ الشَّيْءَ إِذا كَسَرْتَهُ . قال ابنُ مُقْبلٍ يَذْكُر النَّاقَةَ :

فبَعَثْتُهَا تَقِصُ المَقَاصِرَ بَعْدَمَا ... كَرَبَتْ حَيَاةُ النَّارِ للمُتَنَوِّرِ أَي تَدُقُّ وتَكْسِرُ . وَقَصَ " الفَرَسُ الآكَامَ : دَقَّهَا " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال غَيْرُهُ : كَسَرَ رُءُوسَها وهو مَجَازٌ . وكَذلكَ النَّاقَةُ . قال عَنْتَرَة العَبْسيُّ :

خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرَى مَوَّارةٌ ... تَقصُ الإِكَامَ بذات خُفٍّ مِيثَمِ ويُرْوَى : تَطِسُ وهو بمَعْناه . " ووَاقِصَةُ : ع بَيْنَ الفَرْعَاءِ وعَقَبَةِ الشَّيْطَانِ " بالبَاديَةِ منْ مَنَازلِ حاجِّ العِرَاقِ لبَنِي شِهَابٍ من طَيِّء . ويُقَال لها وَاقِصَةُ الحُزُونِ وهي دُونَ زُبَالَةَ بمَرْحَلَتَيْن . وَاقِصَةُ : " ماءٌ لبَنِي كَعْبٍ " عن يَعْقُوبَ ومَنْ قَال : وَاقِصَاتٌ فإِنّمَا جَمَعَها بما حَوْلَها عَلى عادَةِ العَرَب في مِثْل ذلك . وَاقِصَةُ : " ع بطَرِيقِ الكُوفَةِ دُونَ ذِي مَرْخٍ " . وقال الحَفْصِيّ : هي ماءٌ في طَرَفِ الكُرْمَةِ وهي مَدْفَعُ ذي مَرْخ . وَاقِصَةُ : " ع باليَمَامَة " وقيلَ : ماءٌ بها : كما في المُعْجَم . " وأَبو إِسْحَاقَ سَعْدُ بنُ أَبِي وَقَّاصِ مالكِ بْنِ وُهَيْبٍ " وقيل : أُهَيْب بن عَبْدِ مَنَافِ بن زُهْرَةَ بن كِلاَبٍ الزُّهْريّ : " أَحدُ العَشَرَة " المَشْهُود لَهُم بالجَنَّة وأُمُّهُ حَمْنَةُ بنتُ سُفْيَانَ بنِ أُميَّةَ بْنِ عَبْد شَمْسٍ . وفي الرَّوْض . دَعَا له النَّبيُّ صَلَّى الله عليه وسلَّم بأَنْ يُسَدِّدَ اللهُ سَهْمَه وأَنْ يُجيبَ دَعْوَتَه فَكانَ دُعَاؤُه أَسْرَعَ إِجابَةً . وفي الحَدِيث أَنَّه صَلَّىَ الله عليه وسلَّم قال : " احْذَرُوا دَعْوَةَ سَعْدٍ " . ماتَ في خِلاَفَة مُعَاوِيَةَ رَضيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا . وأَخَوَاهُ : عُمَيْرُ بنُ أَبي وَقَّاصٍ بَدْرِيٌّ قُتِلَ يَوْمَئذٍ : ويُقال : رَدَّهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم واستَصْغَرَهُ فبَكَى فأَجازَهُ وقُتِلَ عن سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً . وعُتْبَةُ . بنُ أَبِي وَقَّاصٍ الَّذي عَهدَ إِلى أَخيه سَعْدٍ أَنَّ ابْنَ وَليدَةِ زَمْعَةَ منْه صَحَابيَّانِ . " والوَقَّاصِيَّة : ة بالسَّوَادِ " من نَاحِيَةِ بَادُورَيَا " مَنْسُوبَةٌ إِلى وَقَّاصِ بنِ عَبْدَةَ بْنِ وَقَّاصٍ " الحارثيّ بن بَلْحَارثِ بن كَعْبٍ . " والوَقْصُ : العَيْبُ " نَقَلَهُ الصاغَانِيّ عن ابْنِ عَبَّادٍ . والسِّينُ لُغَةٌ فيه . الوَقْصُ : " النَّقْصُ " عن ابنِ عَبّاد أَيْضاً . الوَقْصُ : " الجَمْع بَيْن الإِضْمَارِ والخَبْنِ " وهو إِسْكَانُ الثَّانِي من مُتَفَاعِلُنْ فيَبْقَى مُتْفَاعِلُنْ وهذَا بِنَاءٌ غيْرُ مَنْقُولٍ فيُصْرَفُ عنه إِلى بناءٍ مُسْتَعْمَلٍ مَقُولٍ مَنْقُولٍ وهو قولُهُم : مُسْتَفْعِلُنْ ثمَّ تُحْذَفُ السينُ فيَبْقَى مُتَفْعلُنْ فيُنْقَلُ في التَّقْطِيع إِلى مَفَاعلُنْ وبَيْتُه أَنشدَهُ الخَلِيلُ :

يَذُبُّ عَنْ حَرِيمِه بِسَيْفهِ ... ورُمْحِهِ ونَبْلِهِ ويَحْتَمِي" ويُحَرَّك " سُمِّيَ به لأَنّه بمَنْزلَة الَّذي انْدَقَّت عُنُقُه . الوَقَصُ " بالتَّحْرِيك : قِصَرُ العُنُقِ " كأَنَّمَا رُدَّ في جَوْفِ الصَّدْرِ وقد " وَقِصَ كفَرِح " يَوْقَص وَقَصاً " فهُوَ أَوْقَصُ " وامرأَةٌ وَقٍصَاءُ . " وأَوْقَصَهُ اللهُ " تَعَالَى : " صَيَّرَهُ أَوْقَصَ " وقد يُوصَفُ بذلِكَ العُنُقُ فيُقَال : عُنُقٌ أَوْقَصُ وعُنُقٌ وَقْصَاءُ حَكَاهَا اللِّحيانيّ . الوَقَصُ : " كِسَارُ العِيدَانِ " الِّتِي " تُلْقَى فِي " وفي الصّحاح : عَلَى " النَّارِ " يُقَال : وَقِّصْ على نَارِك قاله الجَوْهَرِيّ وأَنشد لحُمَيْد :

لا تَصْطَلِي النّارَ إِلاَّ مُجْمِراً أَرِجاً ... قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوج له وَقَصَا وقال أَبو تُرَابٍ : سَمِعْتُ مُبْتَكِراً يقول : الوَقَشُ والوَقَصُ : صِغَارُ الحَطَبِ الَّذِي تُشَيَّع به النَّارُ . الوَقَصُ : " وَاحِدُ الأَوْقَاصِ في الصَّدَقَة وهو ما بَيْنَ الفَرِيضَتيْنِ " نحو أَن تَبْلُغَ الإِبِلُ خَمْساً فَفِيها شَاةٌ . ولا شَيْءَ في الزِّيادَة حَتَّى تَبْلُغَ عَشْراً فما بَيْنَ الخَمْس إِلى العَشْرِ وَقَصٌ وكذلِكَ الشَّنَق . وبَعْضُ العُلَمَاءِ يَجْعَلُ الوَقَصَ في البَقَرِ خاصَّةً والشَّنَق في الإِبِلِ خَاصَّةً وهما جَمِيعاً ما بَيْنَ الفَرِيضَتيْن قال الجَوْهَرِيّ وهو مَجاز . وفي حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه : " أَنَّه أُتِيَ بوَقَصٍ في الصَّدَقَة وهو باليَمَن فقال : لم يَأْمُرْنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْه وسلَّم فيه بِشَيْءٍ " . قال أَبو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيّ : الوَقَصُ بالتَّحْرِيكِ : هو ما وَجَبَتْ فيه الغَنَمُ من فَرَائِضِ الصَّدَقَةِ في الإِبِل ما بَيْنَ الخُمْسِ إِلى العِشْرِينَ . قالَ أَبو عُبَيْدٍ : ولا أَرَى أَبا عَمْرٍو حَفِظَ هذا لأَنَّ سُنَّةَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلَّم أَنَّ في خَمْسٍ من الإِبِلِ شَاةً وفي عَشْرٍ شَاتَيْن إِلى أَرْبعٍ وعِشْرِينَ في كُلَّ خًمْسٍ شَاةٌ . قال : ولكنَّ الوَقَصَ عندنا ما بَيْنَ الفَرِيضَتيْن وهو ما زَادَ على خَمْس من الإِبِلِ إِلى تِسْعٍ وما زَاد على عَشْرٍ إِلى أَرْبَعَ عَشَرَةَ وكَذلك مَا فَوْقَ ذلِك . قال ابنُ بَرِّيّ : يُقَوِّي قَوْلَ أَبِي عَمْرٍو ويَشْهَدُ بصِحَّتِه قَوْلُ مُعَاذٍ في الحَدِيثِ : " أَنَّهُ أُتِيَ بوَقَصٍ في الصَّدَقَةِ " . يَعْنِي بغَنَمٍ أُخِذَتْ في صَدَقَةِ الإِبِل فَهذَا الخَبَرُ يَشْهَدُ بأَنَّهُ ليس الوَقَص ما بَيْن الفَرِيضَتيْن لأَنّ ما بَيْنَ الفَرِيضَتيْنِ لا شَيْءَ فيه وإِذا كانَ لا زَكاَةَ فيه فكيْف يُسَمَّى غَنَماً . " والوَقَّائِص : رُءُوسِ عِظَامِ القَصَرَةِ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن ابن عَبّادٍ . يُقَالُ : خُذْ " أَوْقَص الطَّرْيقَيْنِ " أَي " أَقْرَبهُما " عن ابن عَبّادٍ . وفي الأَسَاسِ : أَخْصَرهُمَا وهو مَجاز . " وبَنُو الأَوْقَصِ : بَطْنٌ " من العَرَب قاله ابنُ دُرَيْدٍ وأَنشد

" إِنْ تُشْبِه الأَوْقَصَ أَو لُهَيْمَا

" تُشبِهْ رِجالاً يُنْكِرُونَ الضَّيْمَايُقَالُ : " صَارُوا أَوْقاصاً أَي شِلاَلاً مُتَبَدِّدينَ " عن ابن عَبَّادٍ . يقال : أَتَانَا " أَوْقَاصٌ من بَنِي فُلانٍ أَي زَعَانِفُ " عن ابنِ عَبَّادٍ كُلُّ ذلِكَ جَمْعُ وَقَصِ كَأَسبَاب وسَبَبٍ . " وتَوَاقَصَ " الرَّجُلُ : " تَشَبَّه بالأَوْقَصِ " وهو الَّذِي قَصُرَتْ عُنُقُه خِلْقَةً . ومنه حَدِيثُ جَابِرٍ : وكانت عَلَيَّ بُرْدَةٌ فخَالَفْت بَيْن طَرَفيْهَا ثمَّ تَوَاقَصْتُ عَليْهَا كي لاَ تَسْقُطَ " أَي انْحَنَيْتُ وتَقَاصَرْتُ لأُمْسِكَهَا بعُنُقِي . وقَدْ نُهِيَ عن ذلِك . " وتَوَقَّصَ : سَارَ بَيْن العَنَقِ والخَبَبِ " قالَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ' ونَصُّه : التَّوَقُّصُ : أَنْ يُقْصِرَ عن الخَبَبِ ويَزِيدَ على العَنَق ويَنْقُل نَقْلَ الخَبَبِ غير أَنّهَا أَقرَبُ قَدْراً إِلَى الأَرْضِ وهو يَرْمي نَفْسَه ويَخُبُّ وهو مَجاز . " أَوْ هو شدَّةُ الوَطْءِ في المَشْيِ " مع القَرْمَطَةِ " كأَنَّهُ يَقصُ ما تَحْتَهُ " أَي يَكْسِرُه وهو مَجَازٌ . وقال الجَوْهَرِيّ : ويُقَالُ : مَرَّ فُلانٌ يَتَوَقَّصُ بِهِ فَرَسُهُ إِذا نزا نَزْواً يُقَارِبُ الخَطْوَ . قُلْتُ : وهو قُوْلُ الأَصْمَعِيّ ونَصُّه : إِذا نَزَا الفَرَسُ في عَدْوِه نَزْواً ووَثَبَ وهو يُقَارِبُ الخَطْوَ فذلِك التَّوَقُّصُ وقد تَوَقَّصَ . وبكُلِّ ذلِكَ فُسِّرَ الحَدِيثُ " أَنَّ النبِيَّ صَلَّى الله عليه وسَلَّم أُتِيَ بفَرَسٍ فرَكِبَهُ فجَعَلَ يَتَوَقَّصُ بهِ " . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وَقَصَ الدَّيْنُ عُنُقَه : كَسَرَها وهو مَجاز . ويُقَال : وَقَصْتُ رَأْسَه إِذا غَمَزْتَه غَمْزاً شَدِيداً وربما انْدَقَّت منه العُنُقُ . وفي الحَدِيثِ " أَنَّهُ قَضَى في الوَاقِصَةِ والقَامصَةِ والقَارِصَةِ بالدِّيَةِ أَثلاثاً " وقد تَقَدَّم في " ق ر ص " و " ق م ص " والوَاقِصَة بمَعْنَى المَوْقُوصَةِ كما قَالوا آشِرَة بمَعْنَى مَأْشورَةٍ . وكقَوْلِه تَعالَى : " عيشَة راضِيَة " . ووَقَّصَ عَلَى نارِهِ تَوْقِيصاً : كَسَّرَ عليهَا العِيدَانَ وهو مَجَازٌ . " والدَّابَّةُ تَذُبُّ بذَنبِهَا فتَقصُ عَنْهَا الذُّبَابَ وَقْصاً : إِذا ضَرَبَتْهُ به فقَتَلَتْهُ وهو مَجَاز . ووُقَيْصٌ كزُبَير : عَلَمٌ . ووَقَّاصُ بنُ مُحْرِزٍ المُدْلِجِيّ ووَقَّاصُ بنُ قُمَامَةَ صَحَابِيَّان . وأَبو الوَقَّاصِ رَوَى عن الحَسَنِ البَصْرِيّ والإِسْنَادُ إِليْه مُنْكَرٌ وكذا المَتْنُ . وأَبُو وَقَّاصٍ عَنْ زيْد بن أَرْقَمَ رَوَى حَدِيثَهُ عَلِيُّ بنُ عَبْد الأَعْلَى عن أَبِي النُّعْمَانِ عَنْه . والوَاقُوصَةُ : وَادٍ في أَرْضِ حَوْرَانَ بالشَّأْمِ نَزَلَهُ المُسْلِمُون أَيَّامَ أَبِي بَكْرٍ على اليَرْمُوكِ لغَزْوِ الرُّومِ وفيه يَقُول القَعْقَاع بنُ عَمْرٍو :

فَضَضْنَا جَمْعَهم لَمّا اسْتَحَالُوا ... عَلَى الوَاقُوصَةِ البُتْرِ الرِّقَافِ والوَقَّاص كشَدَّاد وَاحِدُ الوَقَاقِيصِ وهي شِبَاكٌ يُصْطادُ بها الطَّيْرُ . نَقَلَهُ السُّهيْلِيُّ في الرَّوْضِ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ أَو هو فَعَّالٌ من وُقِصَ إِذا انْكَسَرَ . والأَوْقصُ : هو أَبُو خَالِدٍ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ هِشَامٍ المَكِّيُّ قاضِيهَا وكان قَصِيراً ومِمَّنْ رَوَى عَنْهُ مَعْنُ بنُ عَلِيٍّ وغيْرُه تُوُفِّيَ سنة 169

لسان العرب
الوَقَصُ بالتحريك قِصَرُ العنق كأَنما رُدَّ في جوف الصدر وَقِصَ يَوْقَصُ وَقَصاً وهو أَوْقَصُ وامرأَة وَقْصاء وأَوْقَصه اللّه وقد يوصف بذلك العنق فيقال عُنُق أَوْقَصُ وعُنُق وَقْصاء حكاها اللحياني ووَقَصَ عُنُقَه يَقِصُها وَقْصاً كسَرَها ودَقَّها قال ولا يكون وقَصَت العنقُ نفسها إِنما هو وُقِصَت خالد بن جَنْبَة وُقِصَ البعير فهو مَوْقوصٌ إِذا أَصبح داؤه في ظهره لا حَراك به وكذلك العنق والظهر في الوَقْص ويقال وُقِصَ الرجل فهو مَوْقُوصٌ وقول الراجز ما زال شَيْبانُ شَدِيداً هَبَصُه حتى أَتاه قِرْنُه فوَقَصُهْ قال أَراد فوَقَصَه فلما وقف على الهاء نقل حركتها وهي الضمة إِلى الصاد قبلها فحرّكها بحركتها ووَقَصَ الدَّيْنُ عُنُقَه كذلك على المثل وكل ما كُسِرَ فقد وُقِصَ ويقال وَقَصْت رأْسَه إِذا غمزته غمزاً شديداً وربما اندقّت منه العنق وفي حديث عليّ كرم اللّه وجهه أَنه قَضى في الوَاقِصة والقامِصَة والقَارِصة بالدية أَثلاثاً وهنّ ثلاثُ جَولرٍ رَكِبَتْ إِحداهن الأُخرى فقَرَصت الثالثةُ المركوبَةَ فقَمَصت فسقطت الراكبةُ فقضى للتي وُقِصَت أَي اندقّ عنُقها بثلثي الدية على صاحبتيها والواقصةُ بمعنى المَوْقُوصة كما قالوا آشِرة بمعنى مَأْشورة كما قال أَناشِر لا زالت يمينُك آشِرَه أَي مأْشورة وفي الحديث أَن رجلاً كان واقفاً مع النبي صلّى اللّه عليه وسلّم وهو محرم فَوَقَصَتْ به ناقته في أَخاقِيقِ جِرْدْانٍ فمات قال أَبو عبيد الوَقْصُ كَسْرُ العنق ومنه قيل للرجل أَوْقَصُ إِذا كان مائلَ العنق قصيرَها ومنه يقال وَقَصْت الشيء إِذا كَسَرْته قال ابن مقبل يذكر الناقة فبَعَثْتُها تَقِصُ المَقاصِرَ بعدما كَرَبت حياةُ النار للمُتَنَوِّرِ أَي تدق وتكسر والمَقاصِرُ أُصول الشجر الواحد مَقْصُورٌ ووَقصَت الدابةُ الأَكَمةَ كَسَرَتْها قال عنترة خَطّارة غِبَّ السُّرى مَوّارةٌ تَقِصُ الإِكامَ بذات خُفٍّ مِيثَم ويروى تَطِس والوَقَصُ دِقاقُ العِيدانِ تُلْقَى على النار يقال وَقِّصْ على نارك قال حميد ابن ثور يصف امرأَة لا تَصْطَلي النارَ إِلا مُجْمَراً أَرِجاً قد كَسَّرَتْ مِن يَلَنْجُوجٍ له وَقَصَا ووقَّص على ناره كسَّرَ عليها العِيدَانَ قال أَبو تراب سمعت مبتكراً يقول الوَقَش والوَقَص صغار الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ ووَقَصَت به راحِلتُه وهو كقولك خُذِ الخِطامَ وخذْ بالخطام وفي الحديث أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أُتِيَ بفرس فرَكِبَه فجعل يَتَوَقَّصُ به الأَصمعي إِذا نزا الفرسُ في عَدْوِه نَزْواً ووَثَبَ وهو يُقارب الخَطْوَ فذلك التَّوقُّصُ وقد توَقّص وقال أَبو عبيدة التوَقُّصُ أَن يُقْصِرَ عن الخَبَب ويزيدَ على العَنَق وينقل قوائمه نقل الخَبَب غير أَنها أَقرب قَدْراً إِلى الأَرض وهو يرمي نفسه ويَخُبّ وفي حديث أُم حَرام رَكِبَتْ دابةً فوَقَصَتْ بها فسَقَطَتْ عنها فماتت ويقال مَرَّ فلانٌ تتوَقَّصُ به فرسُه والدابة تذُبّ بذَنَبِها فتَقِصُ عنها الذبابَ وَقْصاً إِذا ضربته به فقتلته والدواب إِذا سارت في رؤوس الإِكام وقَصَتْها أَي كَسَرَتْ رؤُوسَها بقوائمها والفرَسُ تَقِصُ الإِكامَ أَي تدُقّها والوَقْصُ إِسكان الثاني من متفاعلن فيبقى متْفاعلن وهذا بناء غير منقول فيصرف عنه إِلى بناء مستعمل مقول منقول وهو قولهم مستفعلن ثم تحذف السين فيبقى مُتَفْعِلن فينقل في التقطيع إِلى مفاعلن وبيته أَنشده الخليل يَذُبُّ عَنْ حَرِيمِه بِسَيْفِه ورُمْحِهِ ونَبْلِه ويَحْتَمِي سمي بذلك لأَنه بمنزلة الذي انْدَقّتْ عنُقه ووَقَصَ رأْسه غمزه من سُفْل وتَوَقَّصَ الفرسُ عدا عَدْواً كأَنه ينزُو فيه والوَقَصُ ما بين الفَرِيضتين من الإِبل والغنم واحدُ الأَوْقاصِ في الصدقة والجمع أَوْقاص وبعضهم يَجْعلُ الأَوْقاصَ في البقر خاصة والأَشْناقَ في الإِبل خاصة وهما جميعاً ما بين الفريضتين وفي حديث معاذ بن جبل أَنه أُتِي بوَقَصٍ في الصدقة وهو باليمن فقال لم يأْمُرْني رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فيه بشيء قال أَبو عبيد قال أَبو عمرو الشيباني الوَقَصُ بالتحريك هو ما وجبت فيه الغنم من فرائض الصدقة في الإِبل ما بين الخَمْسِ إِلى العشرين قال أَبو عبيد ولا أَرى أَبا عمرو حَفِظَ هذا لأَن سُنّةَ النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَن في خَمْس من الإِبل شاةً وفي عشر شاتين إِلى أَربع وعشرين في كل خمسٍ شاة قال ولكن الوَقَصُ عندنا ما بين الفريضتين وهو ما زاد على خَمْسٍ من الإِبل إِلى تسع وما زاد على عشر إِلى أَربعَ عشرة وكذلك ما فوق ذلك قال ابن بري يُقَوِّي قولَ أَبي عمرو ويشهد بصحته قولُ معاذ في الحديث إِنه أُتِي بوقَصٍ في الصدقة يعني بغنم أُخِذَت في صدقة الإِبل فهذا الخبر يشهد بأَنه ليس الوَقَصُ ما بين الفريضتين لأَن ما بين الفريضتين لا شيء فيه وإِذا كان لا زكاة فيه فكيف يسمى غنماً ؟ الجوهري الوَقَص نحو أَن تبلغ الإِبلُ خَمْساً ففيها شاة ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشراً فما بين الخَمْسِ إِلى العشر وَقَصٌ وكذلك الشَّنَقُ وبعض العلماء يجعل الوَقَصَ في البقر خاصة والشَّنَقَ في الإِبل خاصة قال وهما جميعاً ما بين الفريضتين وفي حديث جابر وكانت عليَّ بُرْدَةٌ فخالفتُ بين طَرَفيها ثم تَواقَصْت عليها كي لا تَسْقُطَ أَي انْحنَيْت وتَقاصَرتْ لأَمْسكها بعُنُقِي والأَوْقَصُ الذي قَصُرَت عنقُه خلقة وواقِصةُ موضع وقيل ماءٌ وقيل منزل بطريق مكة ووُقَيْصٌ اسم
الرائد
* وقص يقص: وقصا. 1-عنقه: كسرها. 2-ت عنقه: انكسرت. 3-الدين عنقه: أثقلها. 4-ت به الدابة: رمت به فكسرت عنقه. 5-الشيء: عابه ونقصه. 6-رأسه: غمزه وجسه من أسفل.
الرائد
* وقص يوقص: وقصا. كانت عنقه قصيرة.
الرائد
* وقص توقيصا. 1-عنقه: كسرها. 2-على النار: ألقى عليها صغار الحطب أو دقاق العيدان. 3-السبع: اتخذ «الوقيصة»، أي الفريسة، وأكلها.
الرائد
* وقص. دقت عنقه، كسرت.
الرائد
* وقص. 1-مص. وقص. 2-دقاق العيدان التي تشعل بها النار، ج أوقاص.
الرائد
* وقص. 1-مص. وقص. 2-عيب. 3-في العروض: إسقاط الحرف الثاني المتحرك في «متفاعلن».ة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: