المعجم: القاموس المحيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
قَعْرُ كلِّ شيْءٍ : أَقْصَاهُ ج قُعْورٌ . وقَعْرُ البِئْرِ وغيرِهَا : عُمقها . والقَعِيرُ كأَمِيرٍ : النَّهْرُ البَعِيدُ القَعْرِ كالقَعُورِ أَي كصَبُوٍر هكذا في سائرِ النُّسَخ ولم يَذْكُرْه أَحدٌ من أَئّمة اللُّغَةِ والصَّوَابُ أَنّه كتَنُّورٍ يقال : بِئْرٌ قَعُّورٌ : بعيدَةُ القَعْرِ كما سيأْتِي في آخِر كلام المُصَنّف أَيضاً . وأَمَّا القَعُور كصَبُورٍ بمعنَى القَعِيرِ فلمْ يَتَعَرَّضْ له أَحَدٌ وليس له سَلَفٌ فيه . وقَد قَعُرَت ككَرُمَ قَعارَةً بالفَتْح . وقَصْعَةٌ قَعِيرَةٌ كذلك . وقَعَرَ البِئْرَ كمَنَعَ يَقْعَرُهَا قَعْراً : انْتَهَى إِلى قَعْرِهَا أو قَعَرَهَا : عَمَّقَهَا وهذا عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهو مَجازٌ وكذلك الإِناءَ إِذا شَرِبَ جَمِيعَ مَا فِيهِ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلى قَعْرِه يُقَال : قَعَرَه قَعْراً وهو مَجازٌ وكذا قَعَرَ الثَّرِيدَةَ : أَكَلَهَا من قَعْرِهَا . وأَقْعَرَ البِئْرَ : جَعَلَ لها قَعْراً أَي عُمْقاً . ومن المَجازِ : قَعَّرَ في كَلاَمِه تَقْعِيراً : عَمَّق . وتَقَعَّرَ الرَّجُلُ : تَشَدَّق وتَكَلَّم بأَقْصَى قَعْرِ فَمِه وقِيلَ : تَكَلَّم بأَقْصَى حَلْقِهِ . وهو قَيْعَرٌ وقَيْعَارٌ ومِقْعَارٌ بالكَسْرِ : مُتَقَعِّرٌ في كَلامِه مُتَشَدِّقٌ . ويُقَال : هو يَتَقَعَّرُ في كَلامِه إِذا كانَ يَتَنَحَّى وهو لَحّانَةٌ ويَتَعَاقَلُ وهو هِلْبَاجَة ؛ قاله ابنُ الأَعْرَابِيّ . وإِناء قَعْرَانُ : في قَعْرِه شئٌ وإِناءٌ نَصْفانُ وشَطْرَانُ : بَلَغ ما فيه شَطْرَه وهو النَّصْف وإِنَاءٌ نَهْدَانُ : عَلاَ وأَشْرَفَ . والمُؤَنَّث من كُلِّ هذا فَعْلَى ؛ قاله الكِسَائيّ . وقال الزمخشريّ : إِناءٌ قَعْرَانُ إِذا كانَ قَرِيباً من المَلْءِ وهو مَجاز . وقَصْعَةٌ قَعِرَةٌ وقَعْرَى كفَرِحَة وسَكْرَى إِذا كان فِيها ما يُغَطِّي قَعْرَها وهو مجاز . واسمُ ما فيه القَعْرَةُ بالفَتْح ويُضَم . وقَعْبٌ مِقْعَارٌ بالكَسْرِ : واسِعٌ بَعِيدُ القَعْرِ . وامْرَأَةٌ قَعِرَةٌ وقَعِيرَةٌ كفَرِحة وسَرِيعَةٍ : بَعِيْدَةُ الشَّهْوَةِ عن اللّحْيَانيّ وهكذا فَسَّرَه ابنُ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرَة أَو التي تَجِدُ الغُلْمَةَ أَي الشَّهْوَةَ في قَعْرِ فَرْجِها أَو التي تُرِيد المُبَالَغَةَ في الجِمَاع وقِيلَ : هو نَعْتُ سُوءٍ الجِمَاع . وقَعَرَهُ كمَنَعَهُ : صَرَعَهُ ومنه حديثُ ابنِ مَسْعُودِ : أَنَّ عُمَرَ لَقِيَ شَيْطَاناً فَصَارَعَه فقَعَرَهُ . ومن المَجَازِ : قَعَرَ النَّخْلَةَ قَعْراً فانْقَعَرَتْ : قَلَعَها مِن قَعْرِها أَي قَطَعَهَا من أَصْلِهَا فَسَقَطَت . وانْقَعَرَتِ الشَّجَرَةُ : انْجَعَفتْ من أصْلِهَا وانْصَرَعَت هي . وفي الحديث : أَنّ رَجُلاً انْقَعَرَ عن مالٍ له أيَ انْقَلَع عن أَصْلِه يَعْنِي أَنَّهُ ماتَ عن مالٍ له وقِيلَ : كلُّ ما انْصَرَعَ فقد انْقَعَرَ . وفي التنزيل : كأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ . والمُنْقَعِرُ : المُنْقَلِعُ من أَصْلِه وقيل : معنى انْقَعَرَتْ : ذَهَبَتْ في قَعْر الأَرْض وإِنّمَا أَراد تعالَى أَنّهُم اجتُثُّوا كما اجتُّثَّ النَّخْلُ الذاهِبُ في قَعْرِ الأَرْض فلَمْ يَبْقَ له رَسْمٌ ولا أَثَرٌ كذا في البَصائر . ومن المَجاز : قَعَرَتِ الشاةُ : أَلْقَتْ ما في بَطْنِهَا لِغَيْر تَمَام . ونصّ ابن الأَعْرَابِيّ في النوادر : قَعَّرَتِ الشاةُ تَقْعِيراً : أَلْقَتْ وَلَدَها لِغَيْرِ تَمَام وأَنْشد :
أَبْقَى لَنَا اللهُ وتَقْعِيرُ المَجَرْ ... سُوداً غَرابِيبَ كأَظْلالِ الحَجَرْفتَأَمَّلْ مع سِياقِ المُصَنّف . والقَعْراءُ مَمْدُودٌ : ع . وبَنُو المِقْعَارِ بالكَسْرِ : بَطْنٌ مِنْ بَنِي هِلاَل . والقَعْرُ بالفَتْح : الجَفْنَةُ وكذلك الدَّسِيعَةُ والمِعْجَنُ والشِّيزَى ؛ رَوَى كلَّ ذلك الفَرّاءُ عن الدُّبَيْرِيَّة وأَوْرَدَه ابنُ الأَعْرَابِيّ في نَوَادِره . والقَعْرُ : جَوْبَةٌ تَنْجَاب من الأَرْضِ وتَنْهَبِطُ فيها ويَصْعُبُ الانْحِدَارُ فيها والصُّعُودُ منها كالقَعْرَة بالهاءِ ؛ ذكره الصاغانيّ . ويُقَال : ما فِي هذا القَعْرِ . مِثْلُه أَي البَلَدِ . قال أَبو زَيْد يُقَال : ما خَرَج من أَهْلِ هذا القَعْرِ أَحدٌ مِثْلُه : كقَوْلِكَ : من أَهْلِ هذا القَعْرِ أحد مثله : كقولك : من أهل هذا الغائطِ مِثْلِ البَصْرَةِ أَو الكُوفَة . والقَعَرُ بالتحْرِيك : العَقْلُ التامُّ ؛ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . يُقَال منه : قَعَّرَ الرَّجُلُ : إِذا رَوَّى فنَظَرَ فيما يَغْمُضُ من الرَّأْيِ حَتَّى يَسْتَخْرِجُه . ومنه فُلانٌ بَعِيدُ القَعْرِ أَي الغَوْرِ على المَثَل . والقَعُّورُ كتَنُّورٍ : البِئْرُ العَمِيقَةُ كالقَعِيرَة وقد تَقَدَّم . وقُعَارٌ كغُرَابٍ : جَبَلٌ باليَمَنِ وفيه رِباطُ قُطْبِ اليَمَنِ السيّد محمّدِ بنِ عُمَرَ النَّهَارِيّ . والتَّقْعِيرُ : الصِّيَاحُ يُقَال : قَعَّرَ القَوْمُ : صاحُوا ؛ هكذا نقله الصاغَانيّ إِنْ لم يَكُن تَصْحِيفاً عن عَقَّر . والقُعْرَةُ بالضَّمّ : الوَهْدَة من الأَرْضِ ؛ نقله الصاغَانيّ . وقُعَيْرٌ كزُبَيْرٍ : اسمٌ وهو والِدُ عُلَيْمٍ الآتِي ذِكْرُه قريباً . وممّا يُستدرك عليه : القُعَرُ - بالضَّمّ - من النَّمْلِ : التي تَتَّخِذُ القُرَيّاتِ . وانْقَعَرَ الرَّجُلُ : ماتَ . وتَقَعَّرَ : انْصَرَعَ وانْقَلَبَ : قال لَبِيدٌ :
وأَرْبَدُ فارِسُ الهَيْجَا إِذَا مَا ... تَقَعَّرَتِ المَشَاجِرُ بالفِئَامِ أَي انْقَلَبَت فانْصَرَعَتْ وذلك في القِتَال عند الانْهِزَامِ . وقَدَحٌ قَعْرَانُ : مُقَعَّرٌ . وفلانٌ لَيْسَ لِكَلامِه قَعْرٌ . وعن بَعْضِ العَرَبِ : لا أَدْخُلُ عَلَيْه قَعِيرَةَ بَيْتٍ ؛ قَعِيرَةُ البَيْتِ وقَعْرَتُه : قَعْرُه . وهو مُقَعِّر كمُعَظِّمٍ : يَبْلُغُ قُعُورَ الأُمُورِ قال الكُمَيْت :