وصف و معنى و تعريف كلمة وقلاش:


وقلاش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و لام (ل) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح وقلاش في معاجم اللغة العربية:



وقلاش

جذر [قلش]

  1. قَلاشُ
    • ـ قَلاشُ: الصغيرُ المُنْقَبِضُ.
      ـ قَلاشةُ: الصِّغَرُ، والقِصَرُ.
      ـ أُقْلِيشُ: بلد بالأنْدَلُسِ، منه أحمدُ بنُ مَعَدِّ بنِ عيسى.
      ـ أُقْلُوشُ: بلد من أعمال غَرْناطَةَ.
      ـ قَلْيوشة: بلد بالأنْدَلُسِ.
      ـ قَلْشانَةُ: بلد بإفْريقِيَّةَ.
      ـ أَقْلَشُ: اسمٌ أعْجَمِيٌّ، وكذلك القَلاَّشُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قلش
    • "الأَقْلَشُ: اسم أَعجمي وهو دخيل لأَنه ليس في كلام العرب شين بعد لام في كلمة عربية محضة، إِنما الشيناتُ كلها في كلامهم قبل اللامات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قلاش
    • قلاش
      1-صغير الجسم منقبض


    المعجم: الرائد

  4. قلاش
    • قلاش
      1-محتال

    المعجم: الرائد

  5. قلاشة
    • قلاشة
      1-صغر وقصر

    المعجم: الرائد

  6. قلانش
    • كتاب الرحلة: إسم لنوع من النبات المسمى عندنا بخوخ المروج


    المعجم: الأعشاب

  7. نسول الريش (قلش)
    • تبديل الريش في الطور.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. قِلْوُ
    • ـ قِلْوُ : الخَفيفُ من كلِّ شيءٍ ، والحِمارُ الفَتِيُّ ،
      ـ قِلْوَةُ : الدابَّةُ تَتَقَدَّمُ بصاحِبِها .
      ـ قُلَةُ وقِلاَ ومِقْلَى : عُودانِ يَلْعَبُ بهما الصِّبْيانُ ، ج : قِلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ .
      ـ قَلاها ، وقَلا بها : رَمَى بها ،
      ـ قَلا الإِبِلَ : ساقَها شديداً ،
      ـ قَلا اللحمَ : أنْضَجَهُ في المِقْلَى ،
      ـ قَلا زيداً إقلاً وقَلاءً : أبْغَضَهُ .
      ـ اقْلَوْلَى : رَحَلَ ، وقَلِقَ ، وتَجَافَى ، وانْكَمَشَ ،
      ـ اقْلَوْلَى في الجَبَلِ : صَعِدَ أعْلاهُ فأشْرَفَ ،
      ـ اقْلَوْلَى الطائِرُ : وَقَعَ على أعْلَى الشجرِ .
      ـ قَلَوْلَى : الطائرُ يَرْتَفِعُ في طَيَرانِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَقَلَ
    • ـ وَقَلَ في الجَبَلِ يَقِلُ : صَعَّدَ ، كتَوقَّلَ ، ورَفَعَ رِجْلاً وأثْبَتَ أُخْرَى .
      ـ فَرَسٌ وَقُـلٌ ، ووَقِلأٌ ووَقَلٌ : صاعِدٌ .
      ـ وَقْلُ : شَجَرُ المُقْلِ ، أَو ثَمَرُهُ ، أَو يابِسُه ، وأما رَطْبُهُ : فَبَهْشٌ ، ج : أوقالٌ ،
      ـ وَقْلَةُ : نَواتُهُ ج : وُقُولٌ .
      ـ وَقَلُ : الحِجارَةُ ، والكَرَبُ الذي لم يُسْتَقْصَ فَبَقِيَتْ أُصولُه بارِزَةً في الجِذْعِ ، فأَمْكَنَ المُرْتَقِي أن يَرْتَقِي فيها .
      ـ فَرَسٌ تَوْقَلَةٌ : حَسَنُ الصُّعودِ في الجَبَلِ .
      ـ رجلٌ وَقْلَةُ الرأسِ : صغيرُهُ جِدّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَلْسُ
    • ـ قَلْسُ : حَبْلٌ ضخمٌ من لِيفٍ أو خُوصٍ أو غيرهِما ، من قُلوسِ سُفُنِ البَحْرِ ، وما خَرَجَ من الحَلْقِ مِلْءَ الفَمِ أو دونه ، وليس بِقَيْءٍ ، فإن عادَ ، فهو قَيْءٌ ، والرَّقْصُ في غِناءٍ ، والغِناءُ الجَيّدُ ، والشُّرْبُ الكثيرُ ، وغَثَيانُ النَّفْسِ ، وقَذْفُ الكأْسِ والبَحْرِ امْتِلاءٌ ، والفِعْلُ قَلَسَ ،
      ـ بَحْرٌ قَلاَّسٌ : زَخَّارٌ .
      ـ قالِسٌ : موضع أقْطَعَهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلّم ، بني الأَحَبِّ من عُذْرَةَ .
      ـ قَلُوسُ : قرية قربَ الرَّيّ .
      ـ قُلَّيْسُ : بِيْعَةٌ بِصَنْعاءَ .
      ـ قَلِيْسُ : البخيلُ .
      ـ أَنْقَلَيْسُ الإِنْقَلِيْسُ : سَمَكَةٌ كالحَيّة .
      ـ قَلَنْسُوَةُ وقُلَنْسِيَة : تُلْبَسُ في الرأسِ ، ج : قلانِسُ وقَلانيسُ وقَلَنْسٍ ، وأصْلُهُ قَلَنْسُوٌ ، إلا أنهم رَفَضوا الواو ، لأنَّه ليس اسمٌ آخِرُهُ حَرْفُ عِلّةٍ قَبْلهَا ضَمّةٌ ، فصارَ آخِرَهُ ياءٌ مكسورٌ ما قَبْلهَا ، فكانَ كَقاضٍ ، وقَلاسِيُّ وقَلاسٍ ، وتَصغيرهُ قُلَيْنِسَةٌ وقُلَيْنيسَةٌ وقُلَيْسِيَةٌ وقُلَيْسِيَّةٌ .
      ـ قَلْسَيْتُهُ وقَلْنَسْتُهُ فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ : ألبَسْتُهُ إِيَّاها فَلَبِسَ .
      ـ قَلَنْسُوَةُ : حصْنٌ بِفِلَسْطِينَ .
      ـ تَقْليسُ : الضَّرْبُ بالدُّفِّ ، والغِناءُ ، واسْتقْبالُ الوُلاَةِ عندَ قُدومِهِمْ بأَصْنِافِ اللَّهْوِ ، وأن يَضَعَ الرجُلُ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ ويَخْضَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَلَصَ
    • ـ قَلَصَ يَقْلِصُ قُلوصاً : وَثَبَ ،
      ـ قَلَصَ نَفْسُه : غَثَتْ ، كقَلِصَ ،
      ـ قَلَصَ الماءُ : ارْتَفَعَ ، فهو قالِصٌ وقَليصٌ وقَلاَّصٌ ،
      ـ قَلَصَ القومُ : احْتَمَلوا فسارُوا ،
      ـ قَلَصَ شَفَتُه : انْزَوَتْ ، وشَمَّرَتْ ،
      ـ قَلَصَ الظِّلُّ عَنِّي : انْقَبَضَ ،
      ـ قَلَصَ الثوبُ بعدَ الغَسْلِ : انْكَمَشَ .
      ـ قَلَصَةُ البئرِ : الماءُ يَجِمُّ فيها ويَرْتَفِعُ ، ج : قَلَصاتٌ .
      ـ قَلُوصُ من الإِبِلِ : الشابَّةُ ، أو الباقِيةُ على السَّيْرِ ، أو أوَّلُ ما يُرْكَبُ من إناثِها إلى أن تُثْنِي ، ثم هي ناقةٌ ، والناقةُ الطويلةُ القوائمِ ،
      ـ قَلُوصُ : خاصٌّ بالإِناث ، ج : قَلائصُ وقُلُصٌ ، جج : قِلاصٌ ، والأُنْثَى من النَّعامِ ، ومن الرّئالِ ، وفَرْخُ الحُبارَى ، ويَكْنُونَ عن الفَتَياتِ بالقُلُص .
      ـ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ : في خ ت ع .
      ـ أقْلَصَ البعيرُ : ظَهَرَ سَنامُه شيئاً ،
      ـ أقْلَصَتِ الناقةُ : سَمِنَتْ في الصَّيْفِ ، أو غارتْ وارْتَفَعَ لَبَنُها .
      ـ قَلَّصَتْ تَقْليصاً : اسْتَمَرَّتْ .
      ـ مِقْلاصُ : جَدُّ والدِ عبدِ العزيزِ بنِ عِمْرَانَ بنِ أيُّوبَ الإِمامِ ، من أصحابِ الشافِعِيِّ ، وكان من أكابِرِ المالِكيَّةِ . فلما رأى الشافِعِيَّ ، انْتَقَلَ إليه ، وتَمَذْهَبَ بمَذْهَبِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَلاه
    • ـ قَلاه وقَلِيَهُ قِلًى وقِلاءً ومَقْلِيَةً : أبْغَضَه ، وكَرِهَهُ غايَةَ الكَرَاهَةِ فَتَركَهُ ، أَو قَلاهُ : في الهَجْرِ ، وقَلِيَهُ : في البُغْضِ .
      ـ قَلاهُ : أنْضَجَهُ في المِقْلَى ، والقَلاَّءُ : صانِعُه .
      ـ قَلاَّءُ : صانِعُ المِقْلَى .
      ـ قَلاَّءُ فلاناً : ضَرَبَ رأسَه .
      ـ قَلاَّءَةُ : الموضِعُ تُتَّخَذُ فيه المَقالِي .
      ـ قِلْيُ وقِلَى وقِلْوُ : شيء يُتَّخَذُ من حَريقِ الحَمْضِ .
      ـ قالي قَلاَ : موضع .
      ـ قُلَى : رؤُوس الجِبالِ ، وهاماتُ الرِجالِ .
      ـ مِقْلاءُ القَنِيصِ : كَلْبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. جَبَلُ
    • ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ .
      ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ .
      ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ .
      ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ .
      ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ .
      ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه .
      ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ،
      ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ،
      ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ .
      ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ .
      ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ .
      ـ جَبَلُ : الساحَةُ ،
      ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ،
      ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ .
      ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ .
      ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم .
      ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ .
      ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ .
      ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ .
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ،
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ .
      ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ .
      ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ،
      ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ .
      ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ .
      ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ .
      ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ .
      ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ .
      ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ .
      ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ .
      ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه .
      ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ .
      ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ .
      ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ
      ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه .
      ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ .
      ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ .
      ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ .
      ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. القُلُّ
    • ـ القُلُّ وقِلَّةُ : ضِدُّ الكَثْرَةِ ( والكُثْرِ ) قَلَّ يَقِلُّ ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ .
      ـ أقَلَّهُ : جَعَلَهُ قليلاً ، كقَلَّلَهُ ، وصادَفَه قليلاً ، وأتَى بقليلٍ .
      ـ قُلُّ : القليلُ ،
      ـ قُلُّ من الشيءِ : أقَلُّهُ .
      ـ قَلِيلُ : القصيرُ النحيفُ ، وهي : قَليلَةٌ
      ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ : يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ .
      ـ إِقْلالُ : قِلَّةُ الجِدَةِ .
      ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ : فَقيرٌ ، وفيه بَقِيَّةٌ .
      ـ قالَلْتُ له الماءَ : إذا خِفْتَ العَطَشَ ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ . وقُلُّ بنُ قُلٍّ ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ .
      ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما : ما رجُلٌ يقولُه إلا هو .
      ـ رجُلٌ قُلٌّ : فَرْدٌ لا أحَدَ له .
      ـ قُلُلٌ من الناسِ : ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً ، فهم قُلَلٌ .
      ـ قِلَّةُ : الرِّعْدَةُ ،
      ـ قَلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ ،
      ـ قُلَّةُ : أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ ، والجماعةُ منَّا ، والحُبُّ العَظيمُ ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ ، أو عامَّةً ، أو منن الفَخَّارِ ، والكوزُ الصغيرِ ، ضِدٌّ ، ج : قُلَلُ وقِلالُ ،
      ـ قُلَّةُ من السَّيفِ : قَبيعَتُه .
      ـ اسْتَقَلَّهُ : حَمَلَه ورَفَعَه ، كقَلَّه وأقَلَّه ،
      ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه : ارْتَفَعَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ : أنافَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ القومُ : ذَهَبوا وارْتَحَلوا ،
      ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ : عَدَّهُ قَليلاً ، كتَقالَّهُ ، وغَضِبَ .
      ـ قِلُّ : النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً ، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً ، كالقِلَّةِ ، ج : قِلَلُ .
      ـ قِلالُ : الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ . وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه .
      ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ ، وإِقْليلاهُ : بجُمْلَتِه .
      ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم : بجَماعَتِهم ، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً .
      ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه : بِعِظامِه وجِلْدِه .
      ـ قَلْقالُ : المِسْفارُ .
      ـ قُلْقُلُ : الخَفيفُ .
      ـ قِلْقِلُ : نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ ، حَسَنُ الشَّمِّ ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً ، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ ، ويقالُ له : القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ . ومنه المَثَلُ : '' دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً .
      ـ قُلْقُلانِيُّ : طائرٌ كالفاخِتَةِ .
      ـ قَلْقَلَ : صَوَّتَ ،
      ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً : حَرَّكَهُ ، أو قَلْقالُ : الاسمُ ،
      ـ قَلْقَلَ في الأرضِ : ضَرَبَ فيها .
      ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ : المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ ، أي : التحرُّكِ .
      ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ : جطدقب .
      ـ قِلِّيَّةُ : شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ .
      ـ قِلُّ : الحائِطُ القصيرُ ، القِلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ .
      ـ قُلَّى : الجارِيَةُ القَصيرَةُ .
      ـ تَقالَّتِ الشمسُ : تَرَحَّلَتْ .
      ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ : لُغَةٌ في الفتح
      ـ قَليلُ : القَصيرُ ، وهي : قَليلَةٌ .
      ـ قالَلْتُ له : قَلُلْتُ عَطاءَهُ .
      ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ : له قَبيعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. وقق
    • و ق ق : الوَقْوَقَةُ نُبَاح الكلب عند الفرق و الوَقْوَاقُ شجر يُتخذ منه الدُّوِي وبلاد الوَقْوَاق فوق بلاد الصين

    المعجم: مختار الصحاح

  10. وَقَلَ
    • وَقَلَ في الجبل وَقَلَ ِ ( يَقِلُ ) وَقْلاً ، وَوُقْولاً : صَعَّدَ فيه .
      و وَقَلَ رفَعَ رجلاً وأَثبتَ أخرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وقل
    • هو ثمر المقل ويقال على شجره وهو الدوم .

    المعجم: الأعشاب

  12. وقل
    • وقل
      1 -« فرس وقل « : صاعد في الجبل


    المعجم: الرائد

  13. الوَقَلُ
    • الوَقَلُ : الحِجارة .
      و الوَقَلُ الكَرَبُ الذي لم يُسْتَقْصَ فبقيتْ أُصولُه بارزةً في الجذع ، فأَمكن المُرْتَقِي أَن يرتقيَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الوَقِلُ
    • الوَقِلُ الوَقِلُ يقال : فرَسٌ وَعِلٌ وَقِلٌ : صاعدٌ يُحْسِنُ الدخولَ بين الجِبال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوَقْلُ
    • الوَقْلُ : الدَّومُ .
      و الوَقْلُ شَجَرُ المُقْلِ أَو ثمرُه . والجمع : أَوقالٌ ، ووُقولٌ .
      ( انظر : دوم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَقْلٌ
    • : جِنْسُ نَخْلٍ قَصِيرٍ مَهْدُهُ الْمَغْرِبُ الأَقْصَى .

    المعجم: الغني

  17. وقل
    • وقل - ج ، أوقال
      1 - مصدر وقل . 2 - شجر المقل أو الدوم . 3 - ثمر شجر المقل أو الدوم .

    المعجم: الرائد

  18. الجَبَلُ
    • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا . والجمع : أَجْبُلٌ ، وجبَالٌ ، وأَجْبَالٌ .
      ويقال : فلان جبلٌ : ثابت لا يتزحزح .
      و الجَبَلُ سيِّد القوم .
      و الجَبَلُ العالِمُ .
      ( وابنةُ الجَبل ) : الحيَّةُ .
      و الجَبَلُ الدَّاهيةُ .
      و الجَبَلُ الصَّدَى ، والعرب تقول : :- ما أنت إِلا كَابْنَةِ الجبل ، مهما يُقَل تَقُلْ :-: يريدون الصَّدَى الذي يُجيبك بمثل ما تتكلَّم : يضرَبُ للرجل الإِمَّعَةِ المتابع الذي لا رأيَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الجَبْلُ
    • الجَبْلُ : الأُمَّةُ .
      و الجَبْلُ الجماعة من الناس .
      و الجَبْلُ الساحة . والجمع : أجْبُلٌ ، وجُبُولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الجُبُلّ
    • الجُبُلّ : الجِبِلُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الجُبْلُ
    • الجُبْلُ : الجِبْلُ .
      و الجُبْلُ الشجر اليابس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الجِبِلُّ
    • الجِبِلُّ : الأُمَّة .
      و الجِبِلُّ الجماعة من الناس .
      وفي التنزيل العزيز : يس آية 62 وَلَقَدْ آضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيرًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الجِبْلُ
    • الجِبْلُ : الأُمَّةُ .
      و الجِبْلُ الجماعة من الناس .
      و الجِبْلُ الكثيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نتقنا الجبل
    • رفعناه و قلعناه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 171

    المعجم: كلمات القران

  25. إكليل الجبل
    • إكليل النفساء - إكليل [ فقط بالمغرب ] - أذن النعجة - حشيشة العرب - أزير [ المغرب ] - خانق العزير - حصالبان - عُـبَيْـثِران [ سوريا ]

    المعجم: الأعشاب



معنى وقلاش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

القَلاَشُ كسَحَابٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقالَ الصّاغَانِيُّ عنِ ابنِ عَبّادٍ : هُوَ الصَّغِيرُ المُنْقَبِضُ مِنْ كُلِّ شْئِ . والقَلاَشَةُ كسَحَابَةٍ ولَوْ قال بهاءٍ كانَ أَخْصَر : الصِّغَرُ والقِصَرُ عن ابنِ عَبّادٍ أَيضاً . وأُقْلِيشُ بالضّمِّ : د بالأَنْدَلُسِ من أَعْمَال شَنْتَمَرِيّةِ هِيَ اليَوْمَ للفِرِنْجِ وقالَ الحُمَيْدِيّ : هِيَ مِنْ أَعْمَالِ طُلَيْطِلَةَ منه أَبُو العَبّاس أَحْمَدُ بنُ مَعَدِّ بنِ عِيسَى بنِ وَكِيلٍ التُّجِيبيُّ الأُقْلِيشِيُّ الأَنْدَلُسِيّ . قالَ أَبو طاهِرٍ السَّلَفِيّ في مُعْجَم السَّفَر : كانَ من أَهْلِ الَمَعْرِفَةِ باللُّغاتِ والأَنْحَاءِ والعُلُومِ الشّرْعِيّة ومِنْ مَشايخه أَبو مُحَمّدِ بنِ السيدِ البَطَلْيَوْسِيّ وأَبو الحَسَن بن بسيطة الدّانِيّ ولَهُ شَعْرٌ جَيِّدٌ قَدِم عَلَيْنَا الإِسْكَنْدَرِيَّة سنة 546 ، وقَرَأَ عَلَىّ كثيراً وتَوَجَّه للحِجَازِ وبَلَغَنا أَنَّهُ تُوفِّيَ بِمَكَّةَ . انتهى . قال الصّاغَانِيُّ : وهو شَيْخُ شَيْخِنا . قُلت : ومنه أَيضاً أَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنُ القَاسِمِ المُقْرِئ الأُقْلِيشِيُّ . وعَبْدُ الله بنُ يَحْيَى التَّجِيبِيُّ الأُقْلِيشِيُّ أَبو مُحَمَّدٍ يُعْرَفُ بابْنِ الوَحْشِيّ سَمِعَ الحَدِيثَ بطُلَيْطِلَةَ تُوفِّي سنة 503 . وأُقْلُوش كأُسْلُوب : د من أَعْمَالِ غَرْنَاطَةَ بالأَنْدَلُسِ قالَهُ السَّلَفِيُّ ومِنْهُ أَحْمَدُ بنُ القاسِمِ بنِ عِيسَى الأُقْلُوشِيُّ أَبو العَبّاسِ المُقْرِئُ رَحَلَ إِلى المَشْرِقِ وحَدَّثَ عنْ عَبْدِ الوَهّابِ بنِ الحَسَنِ الكِلابِيِّ الدِّمَشْقِيّ رَوَى عَنْه مُحَمّدُ بن عبدِ الله بنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ الخَوْلانِيُّ ووَصَفَه بالصّلاحِ نَقَلَه ياقُوت . وقَلْيُوشَةُ : د بالأَنْدَلٌسِ وفي العُبابِ : قَيْلوشَة

وقَلَشانَةُ بالفَتْح : د بإِفْرِيقيَّةَ أَو ما يُقَارِبُهَا نَقَلَه الصّاغَانِيّ . قُلْتُ : ويُقَالُ أَيْضاً بالتَّحْرِيكِ وبِالجِيم بَدَلَ الشِّينِ ومنه أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ مُحَمَّدِ ابنِ عبدِ اللهِ بنِ محمّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدٍ القَلْشَانِيُّ التُّونِسِيّ قاضِي الجَمَاعَة بتُونسَ وُلِدَ سنة 818 ، وأَخَذَ عن أَبِيه وعَمِّه وأَبِي القَاسِمِ البِرْزالِيّ . وقَالَ اللّيْثُ : الأَقْلَشُ : اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ وهُوَ دَخِيلٌ ؛ لأَنَّه لَيْسَ في كلاَمِ العَرَبِ شِينٌ بَعْدَ لام في كَلِمَةٍ عَرَبِيَّةٍ مَحْضَة والشِّيناتُ كُلّهَا في كَلاَمِ العَرَبِ قَبْلَ الّلاماتِ وكَذلِكَ القَلاّشُ لَيْسَ بعَرَبِيٍّ أَبْضاً . قُلْتُ : ويَعْنُونَ بِهِ المُلاعِب والَّذِي لا يَمْلِكُ شَيْئاً أَوْ لا يَثْبُتُ عَلَى شَئٍ وَاحِد . وقَلِيشَانُ : قَرْيَةٌ من أَعْمَال مِصْر مِنْ كُورَةِ حَوْفِ رَمْسِيسَ

لسان العرب
الأَقْلَشُ اسم أَعجمي وهو دخيل لأَنه ليس في كلام العرب شين بعد لام في كلمة عربية محضة إِنما الشيناتُ كلها في كلامهم قبل اللامات


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: