وصف و معنى و تعريف كلمة وقمت:


وقمت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح وقمت في معاجم اللغة العربية:



وقمت

جذر [وقم]

  1. وَقَمَ: (فعل)
    • وَقَمَ ( يَقِمُه ) وَقْمًا
    • وَقَمَ الرجلَ : أَكرَهه وقَسَره
    • وَقَمَ عن حاجته : رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ
    • وَقَمَ الأَمرُ فلانًا : حَزَنَه أَشدَّ الحُزن
  2. وَقْم: (اسم)
    • وَقْم : مصدر وَقَمَ
  3. وَقَّمَ: (فعل)
    • وَقَّمَ في الشيء : أَطنَبَ
    • وَقَّمَ فلانًا : توَعَّدَه وأَنذره
    • وَقَّمَ فلانًا : أَذَلَّه وقهره
    • وَقَّمَ فلانًا : تحدَّاه
    • وَقَّمَ الصَّيدَ : أَصماهُ
    • وَقَّمَ الكلامَ : تحفَّظه ووعاه
  4. وُقِمَ: (فعل)

    • وُقِمَتِ الأَرضُ : وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها
,
  1. وقَمَهُ
    • ـ وقَمَهُ : قَهَرَهُ ، وأذَلَّهُ ، أو رَدَّهُ أقْبَحَ الرَّدِّ ، وحَزَنَه أشَدَّ الحُزْنِ ،
      ـ وَقَمَ الدابَّةَ : جَذَبَ عِنَانَها ،
      ـ وَقَمَ القِدْرَ : سَكَّنَ غَلَيانَها .
      ـ وِقامٌ : السَّيْفُ ، والسَّوْطُ ، والعَصَا ، والحَبْلُ .
      ـ واقِمٌ : أُطُمٌ بالمدينة ، ومنه حَرَّةُ واقِمٍ .
      ـ التَّوَقُّمُ : التَّهَدُّدُ ، والتَّعَمُّدُ ، والإِطْنَابُ في الشيء ، وقَتْلُ الصَّيْدِ ، وتَحَفُّظُ الكَلامِ ووَعْيُهُ .
      ـ أوْقَمَهُ : قَمَعَه .
      ـ وُقِمَتِ الأرضُ : أُكِلَ نَباتُها ووُطِئتْ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وُقِمَتِ
    • وُقِمَتِ الأَرضُ وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وقم
    • " الوَقْمُ : جَذْبُكَ العِنانِ .
      وَقَمَ الدابَّةَ وَقْماً : جَذبَ عِنانَها لتَكُفَّ .
      ووَقَمَ الرجلَ وَقْماً ووَقَّمَه : أَذلَّه وقهَره ، وقيل : رَدَّه أَقبح الردّ ؛

      وأَنشد الجوهري : به أَقِمُ الشُّجاعَ ، له حُصاصٌ من القَطِمِينَ ، إذْ فَرَّ اللُّيوثُ والقَطِمُ : الهائجُ .
      وَقَمْتُ الرجل عن حاجته : رَدَدْتُه أَقْبَحَ الردِّ .
      ووَقَمَه الأمرُ وَقْماً : حَزَنَه أَشدَّ الحُزْنِ .
      والمَوقوم والمَوكوم : الشديد الحُزْنِ ، وقد وَقَمَه الأَمرُ ووَكَمَهُ .
      الأصمعي : المَوْقُومُ إذا رَدَدْتَه عن حاجتِه أشدَّ الردّ ؛

      وأَنشد : أَجاز مِنّا جائزٌ لم يُوقَم

      ويقال : قِمْه عن هواه أي ردَّه .
      ابن السكيت : إنك لَتَوَقَّمُني بالكلام أي تَرْكَبُني وتَتَوثَّبُ عليّ ، قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول التَّوَقُّمُ التَّهدُّدُ والزجرُ .
      الجوهري : الوَقْمُ كسْرُ الرجلُ وتذليله .
      يقال : وَقَمَ الله العَدوَّ إذا أَذَلَّه ، ووُقِمَت الأَرض أي وُطِئت وأُكِلَ نَباتُها ، قال : وربما ، قالوا وُكِمَت ، بالكف ، وكذلك المَوْكومُ .
      والوِقامُ : السيفُ ، وقيل : السوطُ ، وقيل : العصا ، وقيل : الحَبْلُ ؛ قال أَبو زيد : رواه ابن دريد في كتابه ؛ التهذيب : وأما قول الأَعشى : بَناها من الشَّتْوِيِّ رامٍ يُعِدُّها ، لِقَتْلِ الهَوادِي ، داجنٌ بالتَّوَقُّم ؟

      ‏ قال : معناه أنه معتادٌ للتَّوَلُّج في قُتْرَتِه .
      وتَوَقَّمْت الصيدَ : قَتَلْتُه .
      وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي أي يَتَحَفَّظُه ويَعِيه .
      وواقِمٌ : أُطُمٌ من آطامِ المدينة .
      وحَرَّةُ واقِمٍ : معروفةٌ مضافة إليه ، وقد ورد ذكرُها في الحديث ؛ قال الشاعر : لَوَ انَّ الرَّدى يَزْوَرُّ عن ذي مَهابةٍ ، لَهابَ خُضَيْراً يومَ أَغْلَقَ واقِما وهو رجل من خَرْوج يقال له خُضَير الكتائب ؛ قال ابن بري : وذكر بعضهم أَنه حُضَير ، بالحاء المهملة لا غير ، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبيّ النحويّ ، رحمه الله ، قال : ليس حُضَير من الخزرج ، وإنما هو أَوْسِيّ أَشْهَليّ ، وحاؤه في أَوله مهملة ، قال : لا أَعلم فيها خلافاً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وقَمَهُ
    • ـ وقَمَهُ : قَهَرَهُ ، وأذَلَّهُ ، أو رَدَّهُ أقْبَحَ الرَّدِّ ، وحَزَنَه أشَدَّ الحُزْنِ ،
      ـ وَقَمَ الدابَّةَ : جَذَبَ عِنَانَها ،
      ـ وَقَمَ القِدْرَ : سَكَّنَ غَلَيانَها .
      ـ وِقامٌ : السَّيْفُ ، والسَّوْطُ ، والعَصَا ، والحَبْلُ .
      ـ واقِمٌ : أُطُمٌ بالمدينة ، ومنه حَرَّةُ واقِمٍ .
      ـ التَّوَقُّمُ : التَّهَدُّدُ ، والتَّعَمُّدُ ، والإِطْنَابُ في الشيء ، وقَتْلُ الصَّيْدِ ، وتَحَفُّظُ الكَلامِ ووَعْيُهُ .
      ـ أوْقَمَهُ : قَمَعَه .
      ـ وُقِمَتِ الأرضُ : أُكِلَ نَباتُها ووُطِئتْ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَوَقَّمَ
    • تَوَقَّمَ الصَّيادُ : تولَّجَ في قُتْرته .
      و تَوَقَّمَ فلانًا : تَهَدَّدَه وزَجَره .
      و تَوَقَّمَ الصَّيدَ : قَتَلَه .
      و تَوَقَّمَ فلانًا بالكلام : رَكِبَهُ وتَوَثَّبَ عليه .
      و تَوَقَّمَ كلامَ فلانٍ : تحفَّظه ووعاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَوَقَّم
    • توقم - توقما
      1 - توقمه : تهدده . 2 - توقم الصيد : قتله . 3 - توقم الكلام : حفظه ووعاه . 4 - توقم الشيء : تعمده . 5 - توقم فيه : أطنب ، بالغ .



    المعجم: الرائد

  4. وقام
    • وقام
      1 - وقام : سيف . 2 - وقام : عصا . 3 - وقام : سوط . 4 - وقام : حبل .

    المعجم: الرائد

  5. أَوْقَمَه
    • أَوْقَمَه : قَمَعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوقَامُ
    • الوقَامُ : السَّيفُ .
      و الوقَامُ العصا .
      و الوقَامُ السَّوْطُ .
      و الوقَامُ الحَبْلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. أَوقَم
    • أوقم - إيقاما
      1 - أوقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهرا . 2 - أوقم : طرده . 3 - أوقم : عامله بالشدة . .

    المعجم: الرائد

  8. وَقَمَ
    • وَقَمَ الرجلَ وَقَمَ ِ ( يَقِمُه ) وَقْمًا : أَكرَهه وقَسَره .
      و وَقَمَ عن حاجته : رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ .
      و وَقَمَ الأَمرُ فلانًا : حَزَنَه أَشدَّ الحُزن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَقَّمَ
    • وَقَّمَ في الشيء : أَطنَبَ .
      و وَقَّمَ فلانًا : توَعَّدَه وأَنذره .
      و وَقَّمَ أَذَلَّه وقهره .
      و وَقَّمَ تحدَّاه .
      و وَقَّمَ الصَّيدَ : أَصماهُ .
      و وَقَّمَ الكلامَ : تحفَّظه ووعاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وقم


    • وقم
      1 - وقمت الأرض : وطئت وأكل نباتها

    المعجم: الرائد

  11. وُقِمَتِ
    • وُقِمَتِ الأَرضُ وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَقَم
    • وقم - يقم ، وقما
      1 - وقم الدابة : جذب إليه عنانها لتقف . 2 - وقم القدر : سكن غليانها وصوتها . 3 - وقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهره .

    المعجم: الرائد

  13. وقم
    • وقم - توقيما
      1 - وقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهره . 2 - وقمه : أذله . 3 - وقمه : تحداه . 4 - وقم الكلام : وعاه .



    المعجم: الرائد

  14. وقم
    • " الوَقْمُ : جَذْبُكَ العِنانِ .
      وَقَمَ الدابَّةَ وَقْماً : جَذبَ عِنانَها لتَكُفَّ .
      ووَقَمَ الرجلَ وَقْماً ووَقَّمَه : أَذلَّه وقهَره ، وقيل : رَدَّه أَقبح الردّ ؛

      وأَنشد الجوهري : به أَقِمُ الشُّجاعَ ، له حُصاصٌ من القَطِمِينَ ، إذْ فَرَّ اللُّيوثُ والقَطِمُ : الهائجُ .
      وَقَمْتُ الرجل عن حاجته : رَدَدْتُه أَقْبَحَ الردِّ .
      ووَقَمَه الأمرُ وَقْماً : حَزَنَه أَشدَّ الحُزْنِ .
      والمَوقوم والمَوكوم : الشديد الحُزْنِ ، وقد وَقَمَه الأَمرُ ووَكَمَهُ .
      الأصمعي : المَوْقُومُ إذا رَدَدْتَه عن حاجتِه أشدَّ الردّ ؛

      وأَنشد : أَجاز مِنّا جائزٌ لم يُوقَم

      ويقال : قِمْه عن هواه أي ردَّه .
      ابن السكيت : إنك لَتَوَقَّمُني بالكلام أي تَرْكَبُني وتَتَوثَّبُ عليّ ، قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول التَّوَقُّمُ التَّهدُّدُ والزجرُ .
      الجوهري : الوَقْمُ كسْرُ الرجلُ وتذليله .
      يقال : وَقَمَ الله العَدوَّ إذا أَذَلَّه ، ووُقِمَت الأَرض أي وُطِئت وأُكِلَ نَباتُها ، قال : وربما ، قالوا وُكِمَت ، بالكف ، وكذلك المَوْكومُ .
      والوِقامُ : السيفُ ، وقيل : السوطُ ، وقيل : العصا ، وقيل : الحَبْلُ ؛ قال أَبو زيد : رواه ابن دريد في كتابه ؛ التهذيب : وأما قول الأَعشى : بَناها من الشَّتْوِيِّ رامٍ يُعِدُّها ، لِقَتْلِ الهَوادِي ، داجنٌ بالتَّوَقُّم ؟

      ‏ قال : معناه أنه معتادٌ للتَّوَلُّج في قُتْرَتِه .
      وتَوَقَّمْت الصيدَ : قَتَلْتُه .
      وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي أي يَتَحَفَّظُه ويَعِيه .
      وواقِمٌ : أُطُمٌ من آطامِ المدينة .
      وحَرَّةُ واقِمٍ : معروفةٌ مضافة إليه ، وقد ورد ذكرُها في الحديث ؛ قال الشاعر : لَوَ انَّ الرَّدى يَزْوَرُّ عن ذي مَهابةٍ ، لَهابَ خُضَيْراً يومَ أَغْلَقَ واقِما وهو رجل من خَرْوج يقال له خُضَير الكتائب ؛ قال ابن بري : وذكر بعضهم أَنه حُضَير ، بالحاء المهملة لا غير ، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبيّ النحويّ ، رحمه الله ، قال : ليس حُضَير من الخزرج ، وإنما هو أَوْسِيّ أَشْهَليّ ، وحاؤه في أَوله مهملة ، قال : لا أَعلم فيها خلافاً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وقمت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجل ـِ ( يَقِمُهُ ) وَقْماً: أكرهه وقسره. وـ عن حاجته: رَدّه أقبح الرّدّ. وـ الأمر فلاناً: حزنه أشدّ الحزن.( وُقِمَتِ ) الأرض: وًطِئت وأُكل نباتها.( أَوْقَمَهُ ): قَمَعَه.( وَقَّمَ ) في الشيء: أطنب. وـ فلاناً: توعّده وأنذره. وـ أذلّه وقهره. وـ تحدّاه. وـ الصّيد: أصماه. وـ الكلام: تحفّظه ووعاه.( تَوَقَّمَ ) الصّياد: تولّج في قُتْرته. وـ فلاناً: تهدّده وزجره. وـ الصّيد: قتله. وـ فلاناً بالكلام: ركبه وتَوَثّب عليه. وـ كلام فلان: تحفّظه ووعاه.( الوِقَامُ ): السّيف. وـ العصا. وـ السّوط. وـ الحَبْل.
الصحاح في اللغة
الأصمعي: وَقَمَهُ، أي ردَّه. وقال أبو عبيدة: قهره. قال الشاعر: به أَقِمُ الشجاعَ له حُصاصٌ   من القَطِمينَ إذْ فرَّ اللُيوثُ والقَطِمُ: الهائج. والوَقْمُ: جذْبك العِنان. ووَقَمْتُ الرجل عن حاجته: رددتُهُ أقبحَ الردّ. والمَوْقومُ: الشديدُ الحُزن. والوَقْمُ: كسرُ الرَجُلِ وتذليله. يقال: وَقَمَ اللهُ العدوَّ، إذا أذلَّه. ووُقِمَتِ الأرض، أي وُطِئتْ وأُكِلَ نباتها. وتَوَقَّمْتُ الصيد: قتلته. وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي، أي يتحفَّظه ويعيه.
لسان العرب
الوَقْمُ جَذْبُكَ العِنانِ وَقَمَ الدابَّةَ وَقْماً جَذبَ عِنانَها لتَكُفَّ ووَقَمَ الرجلَ وَقْماً ووَقَّمَه أَذلَّه وقهَره وقيل رَدَّه أَقبح الردّ وأَنشد الجوهري به أَقِمُ الشُّجاعَ له حُصاصٌ من القَطِمِينَ إذْ فَرَّ اللُّيوثُ والقَطِمُ الهائجُ وَقَمْتُ الرجل عن حاجته رَدَدْتُه أَقْبَحَ الردِّ ووَقَمَه الأمرُ وَقْماً حَزَنَه أَشدَّ الحُزْنِ والمَوقوم والمَوكوم الشديد الحُزْنِ وقد وَقَمَه الأَمرُ ووَكَمَهُ الأصمعي المَوْقُومُ إذا رَدَدْتَه عن حاجتِه أشدَّ الردّ وأَنشد أَجاز مِنّا جائزٌ لم يُوقَم ويقال قِمْه عن هواه أي ردَّه ابن السكيت إنك لَتَوَقَّمُني بالكلام أي تَرْكَبُني وتَتَوثَّبُ عليّ قال وسمعت أَعرابيّاً يقول التَّوَقُّمُ التَّهدُّدُ والزجرُ الجوهري الوَقْمُ كسْرُ الرجلُ وتذليله يقال وَقَمَ الله العَدوَّ إذا أَذَلَّه ووُقِمَت الأَرض أي وُطِئت وأُكِلَ نَباتُها قال وربما قالوا وُكِمَت بالكف وكذلك المَوْكومُ والوِقامُ السيفُ وقيل السوطُ وقيل العصا وقيل الحَبْلُ قال أَبو زيد رواه ابن دريد في كتابه التهذيب وأما قول الأَعشى بَناها من الشَّتْوِيِّ رامٍ يُعِدُّها لِقَتْلِ الهَوادِي داجنٌ بالتَّوَقُّمِ قال معناه أنه معتادٌ للتَّوَلُّج في قُتْرَتِه وتَوَقَّمْت الصيدَ قَتَلْتُه وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي أي يَتَحَفَّظُه ويَعِيه وواقِمٌ أُطُمٌ من آطامِ المدينة وحَرَّةُ واقِمٍ معروفةٌ مضافة إليه وقد ورد ذكرُها في الحديث قال الشاعر لَوَ انَّ الرَّدى يَزْوَرُّ عن ذي مَهابةٍ لَهابَ خُضَيْراً يومَ أَغْلَقَ واقِما وهو رجل من خَرْوج يقال له خُضَير الكتائب قال ابن بري وذكر بعضهم أَنه حُضَير بالحاء المهملة لا غير ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبيّ النحويّ رحمه الله قال ليس حُضَير من الخزرج وإنما هو أَوْسِيّ أَشْهَليّ وحاؤه في أَوله مهملة قال لا أَعلم فيها خلافاً والله أَعلم
الرائد
* وقم يقم: وقما. 1-الدابة: جذب إليه عنانها لتقف. 2-القدر: سكن غليانها وصوتها. 3-ه: صرفه عن حاجته قسرا وقهره.
الرائد
* وقم توقيما. 1-ه: صرفه عن حاجته قسرا وقهره. 2-ه: أذله. 3-ه: تحداه. 4-الكلام: وعاه.
الرائد
* وقم. ت الأرض: وطئت وأكل نباتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: