قمقمَيقمقم ، قَمْقَمةً ، فهو مُقَمْقِم ، والمفعول مُقَمْقَم :- • قمقم الفقيرُ ما على المائدة جمعه، تتبَّع ما بقي عليها.
قمقم(المعجم الرائد)
قمقم - ج، قماقم 1- قمقم : إناء العطار. 2- قمقم : قنينة يجعل فيها ماء الزهر أو نحوه. 3- قمقم : وعاء من نحاس يسخن فيه الماء. 4- قمقم : جرة. 5- قمقم : حلقوم.
القُمْقُمُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُمْقُمُ : إِناءٌ صغيرٌ من نحاس أَو فِضَّة أَو خَزَفٍ صِينىّ يجعل فيه ماءُ الورد . و القُمْقُمُ ما يسخَّن فيه الماء من نحاس وغيره ويكون ضيّقَ الرأْس . و القُمْقُمُ المبخرة. و القُمْقُمُ وعاءٌ خُرافيٌّ كان مَحبِسًا للمَرَدَة من الشياطين فيما زعموا. والجمع : قَمَاقمُ. 89.
قَمقام(المعجم الرائد)
قمقام 1- قمقام : سيد كثير العطاء، جمع : قماقموقماقمة. 2- قمقام : أمر عظيم. 3- قمقام : نوع من القمل.
القَمْقَامُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَمْقَامُ : البحْرُ. ويقال: وَقَعَ في قَمْقام من الأَمْر: في عظيم منه. وعَدَدٌ قَمْقام: كثير. و القَمْقَامُ السيد الجامعُ للسيادة الواسعُ الخير.
قمقمان(المعجم الرائد)
قمقمان 1- قمقمان : معظم البحر. 2- قمقمان : عدد كثير. 3- قمقمان : صغار القردة. 4- قمقمان : نوع من القمل.
تَقَمقَم(المعجم الرائد)
تقمقم - تقمقما 1- تقمقم : ذهب في الماء حتى غرق. 2- تقمقم الشيء : علاه «القتمقم الجبل».
قَمقَم(المعجم الرائد)
قمقم - قمقمة 1-قمقم الشيء : جمعه
القُمْقُمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُمْقُمَةُ : وِعاءٌ من نُحاس له عُرْوتان. والجمع : قَمَاقِم.
قُمْقُم :- جمع قَماقِمُ: 1 - إناء صغير من نُحاس أو فِضَّة يُجعل فيه ماءُ الورد أو غيره. 2 - وعاء خرافيّ كان محبسًا للمردَة من الشَّياطين فيما زعموا :-خرج العفريت من القمقم.
قماقِم(المعجم الرائد)
قماقم 1-سيد كثير العطاء، جمع : قماقموقماقمة
قمقم(المعجم الرائد)
قمقم 1- قمقم : ريش. 2- قمقم : تمر يابس
تَقَمْقَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَمْقَمَ : ذَهَبَ في الماءِ وانغمر حتى غَرِق. و تَقَمْقَمَ الشيءَ: تسنَّمَه وعلاه.
قمقامة(المعجم الرائد)
قمقامة 1-واحدة «القمقام» للقمل
قَمْقَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَمْقَمَ الشيءَ: جمعَه.
قُمْقُمَةٌ(المعجم الغني)
ن. قُمْقُمٌ.
قمقم(المعجم مصطلحات فقهية)
والجمع قماقم، وهو وعاء يكون ضيقا في رأسه.
قماقِم(المعجم الرائد)
قماقم 1-أيام من آخر أيلول بقدر شهور السنة يستدل منها العامة على حالة الهواء والطقس في كل شهر من السنة المقبلة
"قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل. والمِقَمَّة: المِكْنَسة. والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام. وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض. الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس. يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه. وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته. وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر. ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك. وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات. قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً. وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه. وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه. وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض. واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ. ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله. ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان. الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ. والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور. ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه. والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني. ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة. والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛
وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة). وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛
قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ
ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها. وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير. والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء. وقِمَّةُ النخلة: رأْسها. وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها. وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه. وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس. والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني. وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً. يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه. ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى. يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل. وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ. والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس. والقِمّة: رأْس الإنسان؛
وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه. يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛
وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم. وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها. والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل. ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛
وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير. والقَمْقامُ: الماء الكثير. وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر. وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود). والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية. والقُمْقُم: الحُلْقوم. وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ. والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"
القِمَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ القِمَّةُ: أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ، وجماعَةُ الناسِ، كالقُمامَةِ، والشَّحْمُ، والسِّمَنُ، والبَدَنُ، ـ القامةُ، وبالضم: ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ. ـ قَمَّ البيتَ: كَنَسَه. ـ القُمامةُ: الكُنَاسَةُ, ج: قُمامٌ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ، فَسُمِّيَ باسمها. ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ: شاعِرٌ. ـ أبو قُمامَةَ: جَبَلَةُ بنُ محمدٍ: محدِّثٌ. ـ المِقَمَّةُ: المِكْنَسَةُ، ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ: شَفَتاها، والمَقَمَّةُ. ـ قَمَّتِ الشاةُ: أكَلَتْ، ـ قَمَّ الرجلُ: أَكَلَ ما على الخِوانِ، كاقْتَمَّهُ، فهو مِقَمٌّ، ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ: لَقَحَها، كأَقَمَّها. ـ القَمِيمُ: يَبيسُ البَقْلِ. ـ تَقَمَّمَ: تَتَبَّعَ الكُناساتِ، ـ تَقَمَّمَ الشيءَ: تَسَنَّمَهُ، كتَقَمْقَمَهُ. ـ القَمْقامُ، والقُمْقامُ: السَّيِّدُ، والأمْرُ العَظيمُ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، أو مُعْظَمُهُ، كالقُمْقُمانِ، والقُماقِمِ، وصِغارُ القِرْدانِ، وضَرْبٌ من القَمْل. ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ: جَمَعَهُ، وقَبَضَهُ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ. ـ قَمَّ: جَفَّ، وقَمَمْتُهُ. ـ اقْتَمَّ: عالَجَ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ، ـ اقْتَمَّ العِدْلَ: انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ. ـ قُمْقُمٌ: الجَرَّةُ، وآنِيَةٌ معروفة، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ، والحُلْقومُ، ـ قِمْقِمُ: الريشُ، ويابِسُ البُسْرِ. ـ قُمَيْقِمٌ: ماءٌ. ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ: واسِعُ الحَلْقِ. ـ تَقَمْقَمَ: ذَهَبَ في الماءِ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ، ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ: عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا.
قمقم يقمقم ، قمقمة ، فهو مقمقم ، والمفعول مقمقم• قمقم الفقير ما على المائدة : جمعه ، تتبع ما بقي عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمقم [ مفرد ] : ج قماقم : 1 - إناء صغير من نحاس أو فضة يجعل فيه ماء الورد أو غيره . 2 - وعاء خرافي كان محبسا للمردة من الشياطين فيما زعموا خرج العفريت من القمقم .
المعجم الوسيط
الشيءَ: جمعه.( تَقَمْقَمَ ): ذهب في الماء وانغمر حتى غَرِق. وـ الشيء: تسنَّمَه وعلاه.( القَمْقَام ): البحر. ويقال: وقع في قَمْقام من الأمر: في عظيم منه. وعَدَد قَمْقام: كثير. وـ السيِّد الجامع للسيادة الواسع الخير.( القُمْقُم ): إناء صغير من نحاس أو فضَّة أو خزف صينيّ يجعل فيه ماء الورد. ( مع ). وـ ما يسخّن فيه الماء من نحاس وغيره ويكون ضيّق الرأس. ( مع ). و- المبخرة. وـ وعاء خُرافي كان محبساً للمردة من الشياطين فيما زعموا. ( ج ) قَمَاقم.( القُمْقُمَة ): وعاء من نحاس له عُرْوتان. ( ج ) قَمَاقِم.
الصحاح في اللغة
قَمقَمَ
الله عَصَبه،
أي جمعه
وقَبَضه. والقُمْقُمَةُ
معروفةٌ. قال
الأصمعي: هو
روميٌّ وفي
المثل: على
هذا دارَ
القُمْقُمُ،
أي إلى هذا
صار معنى
الخَبَر،
يضرب للرجل
إذا كان
خبيراً
بالأمر. وكذلك
قولهم: على
يديّ دار
الحديث.
والجمع
قَماقِمُ. ويقال
سَيِّدٌ
قماقِمٌ
بالضم، لكثرة
خيره. والقَمْقامُ
بالفتح:
البحرُ.
ويقال: وقع في
قَمقَامٍ من
الأمر.
والقَمْقامُ:
السيد.
والقَمْقامُ:
العدد الكثير.
والقَمْقامُ
بالفتح: صغار
القردان،
وضربٌ من
القَمل شديد
التشبُّث
بأصول
الشَعر،
الواحدة
قَمْقامَةٌ.
الرائد
* قمقم قمقمة. الشيء: جمعه.
الرائد
* قمقم. ج قماقم. 1-إناء العطار. 2-قنينة يجعل فيها ماء الزهر أو نحوه. 3-وعاء من نحاس يسخن فيه الماء. 4-جرة. 5-حلقوم.