-
قمن
- "الأَزهري: روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم؛ يقال: هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك، بالتحريك، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك، فم؟
قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث، يقال: هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك، وم؟
قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ، ويؤنث على ذلك، وفيه لغتان: هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك، وقَمِين أَن يفعل ذلك، بالياء؛ قال قيس بن الخَطيم: إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ، قَمِين؟
قال ابن كَيْسانَ: قمِينٌ بمعنى حَرِيّ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه؛ غيره: هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب.
ابن سيده: هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ.
وحكى اللحياني: إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله «إنه لمقمون أن يفعل إلخ» كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم، والذي في التهذيب: وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ): ذلك، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة.
وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة؛ قال ابن بري: شاهد قَمَنٍ، بالفتح، قولُ الحرث بن خالد المخزومي: من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَن؟
قال: وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة: ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه.
وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به.
وحكى اللحياني: ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته، كذا حكاه.
وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب.
ابن الأَعرابي: القَمَنُ والقَمِنُ القريب.
والقَمَنُ والقَمِنُ: السريع.
وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها.
"
المعجم: لسان العرب
-
قَمينُ
- ـ قَمينُ: السَّريعُ، وأَتُّونُ الحَمَّامِ، والخَليقُ الجَديرُ، كالقَمِنِ، وقَمَنُ، وقَمَنَ لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ.
ـ قَمْنانَةُ: القُرادُ أوَّلَ ما يكونُ صَغِيراً، ثم يَصيرُ حَمْنانَةً، ثم يَصيرُ قُراداً، ثم يَصيرُ حَلَمَةً.
ـ مُقْمَئِنُّ: المُنْقَبِضُ.
ـ تَقَمَّنْتُ مُوافَقَتَكَ: تَوَخَّيْتُها.
ـ جِئْتُ على قَمَنِه: على سَنَنِه.
ـ رائحَةٌ قَمِنَةٌ: مُنْتِنَةٌ.
ـ قِمَنٌ: قرية بمِصْرَ.
ـ قَمُونِيَةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
ـ قَيْمُونُ: حِصْنٌ بفَلَسْطينَ.
ـ قَمَنُ: السَّنَنُ، والقَريبُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
قَمين
- قمين - ج، قمناء وقمينون ، -مؤ، قمينة ج، قمائن وقمينات
1- قمين : خليق، جدير، قادر : «هو قمين بكذا، أو من كذا، أو لكذا». 2- قمين : سريع. 3- قمين : أتون الحمام.
المعجم: الرائد
-
قمِنَ
- قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به :-
• قمِن بكذا جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
القَمِينُ
- القَمِينُ : الجدير بالشيءِ.
و القَمِينُ القَمَنُ. والجمع : قُمَناءُ.
و القَمِينُ أَتُّون الحمَّام.
و القَمِينُ الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا . والجمع : قَمائِنُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَمَنُ
- القَمَنُ : القريبُ.
يقال: داري قَمَنٌ من داره.
و القَمَنُ السَّريعُ.
و القَمَنُ الخليق والجدير.
يقال: هو قَمَن له وقَمَن به، [لا يؤنث ولا يُثنَّى ولا يجمَع].
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَمين
- قَمين :-
جمع قُمناءُ وقمون، مؤ قَمِينة، جمع مؤ قَمِينات وقَمائنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
القَمِنَةُ
- القَمِنَةُ القَمِنَةُ رائحة قمِنة: منتنة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَقْمَنَةُ
- المَقْمَنَةُ المَقْمَنَةُ يقال: هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له.
[لا يُثَّنى ولا يُجمَع في المذكر والمؤنث].
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَمُنَ
- قَمُنَ بكذا قَمُنَ ُ قَمَانةً: قَمِن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَمِنَ
- [ق م ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَمِنْتُ، أَقْمَنُ، مصدر قَمَنٌ. :-قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ :- : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ.
المعجم: الغني
-
قَمُنَ
- [ق م ن]. قَمُنْتُ، أَقْمُنُ، مصدر قَمَانَةٌ. ن. قَمِنَ.
المعجم: الغني
-
قَمِينٌ
- جمع: ـون، ـات، قُمَنَاءُ، قَمَائِنُ. [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ قَمِينٌ بِالثِّقَةِ :- : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.
المعجم: الغني
-
تَقَمَّن
- تقمن - تقمنا
1- تقمن الشيء : جعله هدفا له ومطلبا. 2- تقمن الشيء : : طلبه «تقمن موافقته».
المعجم: الرائد
-
قَمَن
- قمن - يقمن ، قمنا
1-قمن بكذا : كان جديرا به قادرا عليه
المعجم: الرائد
-
قمن
- قمن
1- قمن : خليق، جدير، قادر. 2- قمن : قريب. 3- قمن : سريع.
المعجم: الرائد
-
القَمِنُ
- القَمِنُ الخليق والجدير.
[يُثَنَّى ويُجمَع.
ومؤنثه: قَمِنة].
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَمِنَ
- قَمِنَ بكذا قَمِنَ ُ قَمَانةً: جَدُر به وخَلُق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قمن بكذا
- جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع- أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.
المعجم: عربي عامة
-
تَقَمَّنَ
- تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشرفَ عليه ليأَخذه.
و تَقَمَّنَ موافقته: توخَّاها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَمِنٌ
- [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ قَمِنٌ بِالثِّقَةِ :- : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.
المعجم: الغني
-
قَمَن
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَمِن
- قَمِن :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أقمن
- أقمن
1-«أقمن بهذا الأمر» : أخلق به، هو أجدر أن يفعل هذا الأمر
المعجم: الرائد
-
قَمِنة
- قمنة
1-«رائحة قمنة» : منتنة، فاسدة
المعجم: الرائد