وصف و معنى و تعريف كلمة وقنفد:


وقنفد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و نون (ن) و فاء (ف) و دال (د) .




معنى و شرح وقنفد في معاجم اللغة العربية:



وقنفد

جذر [قنفد]

  1. قنفد (المعجم لسان العرب)
    • القُنْفُدُ: لغة في القُنْفُذِ؛ حكاها كراع عن قطرب.
  2. قُنْفُدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُنْفُدُ: القُنْفُذُ.
,
  1. قُنْزُعَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُنْزُعَةُ وقَنْزَعَةُ وقِنْزِعَةُ وقُنْزَعَةُ وقُنْزُعُ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِه ، لا : ق ز ع ، كما فَعَلَهُ الجوهريُّ : الشَّعَرُ حَوالَيِ الرأسِ ، ج : قَنازِعُ وقُنْزُعاتٌ ، والخُصْلَةُ من الشَّعَرِ تُتْرَكُ على رأسِ الصبيِّ ، أو هي ما ارْتَفَعَ من الشَّعَرِ وطالَ ، والقِطْعَةُ المَعِرَةُ من الكَلَأِ ، وَبَقِيَّةُ الرِّيشِ ، والعَجْبُ ، وعِفْرِيَةُ الديكِ ، وعُرْفُه ،
      ـ قُنْزُعَةُ من الحِجارةِ : ما هو أعْظَمُ من الجَوْزةِ ، والتي تَتخِذُها المرأةُ على رأسِها .
      ـ قَنازِعُ : الدَّواهي ، وأما نَهْيُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، عن القَنازِعِ ؛ فهي أن يُؤْخَذَ الشَّعَرُ ويُتْرَكَ منه مواضِعُ .
      ـ قَنازِعُ من النَّصِيِّ والأسْنامِ : بَقاياهُما ،
      ـ قُنْزُعُ : جبلٌ ذُو شَعفَاتٍ بين مكةَ والسِّرَّينِ .
      ـ قَنْزَعَ الدِيكُ : يقالُ إذا اقْتَتَلَ الدِيكانِ ، فَهَرَبَ أحدُهُما .


  2. قَنْطَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَنْطَرَةُ : الجِسْر ، وما ارْتَفَعَ من البُنْيانِ .
      ـ قَنْطَرَةُ أرْبُكَ : قرية بِخُوزِسْتانَ .
      ـ قَنْطَرَةُ البَرَدَانِ : مَحَلَّةٌ ببغدادَ ، منها عليُّ بنُ داودَ التَّمِيمِيُّ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنْطَرَةُ خُرَّذَاذَ أُمِّ أرْدَشِيرَ : بسَمَرْقَنْدَ بين أيْدَجَ والرِّباطِ ، من عَجَائِبِ الدنيا ، طُولُها ألْفُ ذِراعٍ ، وعُلْوُها مئةٌ وخمسون ، أكثَرُها مَبْنِيٌّ بالرَّصَاصِ والحَديدِ .
      ـ قَنْطَرَةُ السَّيفِ : موضع بالأَنْدَلُسِ ، منه : محمدُ بنُ أحمدَ بنِ مسعودٍ المالكيُّ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنْطَرَةُ بني زُرَيْقٍ ، وقَنْطَرَةُ الشَّوْكِ ، وقَنْطَرَةُ المُعَيْدِيِّ : كُلُّها ببغدادَ .
      ـ رأسُ القَنْطَرَةِ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، منها جعفرُ بنُ صادِقِ بنِ الجُنَيْدِ القَنْطَرِيُّ ، ومَحَلَّةٌ بنَيْسابورَ ، منها الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ سنانٍ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنَاطِرُ : موضع قربَ الكوفَةِ ، نَزَلَها حُذَيْفَةُ بنُ اليَمانِ ، رضي الله عنه ، فأُضيفَ إليه ، وموضع بِسَوَادِ بَغْدادَ ، بَناها النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ ، وموضع أو مَحَلَّةٌ بأصْبَهان ، منها أحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ إسحاقَ القَنَاطِرِيُّ ، وبلد بالأَنْدَلُس ، منه أحمدُ بنُ سَعيدِ بنِ عليٍّ .
      ـ قَنْطَرَ قَنْطَرَةً : أقامَ بالأمصارِ والقُرَى ، وتَرَكَ البَدْوَ ، ومَلَكَ مالاً بالقِنْطارِ ،
      ـ قَنْطَرَ الجاريَةَ : نَكَحَها ،
      ـ قَنْطَرَ علينا : طَوَّلَ وأقامَ لا يَبْرَحُ .
      ـ قِنْطارُ : طَرَاءٌ لِعُودِ البَخُورِ ، ووزنُ أربعينَ أُوقيَّةً من ذَهَبٍ ، أو ألفٌ ومِئَتا دينارٍ ، أو ألفٌ ومِئَتا أُوقيةٍ ، أو سبعونَ ألْفَ دينارٍ وثمانونَ ألفَ دِرهمٍ ، أو مِئةُ رطلٍ من ذَهبٍ أو فضةٍ ، أو ألفُ دينارٍ ، أو مِلءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَباً أو فضَّةً .
      ـ مُقَنْطَرُ : المُكَمَّلُ .
      ـ قِنطِرُ : الدُّبْسِيُّ ، والدَّاهِيةُ ، كالقِنْطِيرِ .
      ـ بنو قَنْطُوراءَ : التُّرْكُ ، أو السُّودانُ ، أو هي جارِيةٌ لإِبراهيمَ صلى الله عليه وسلم ، من نَسْلِها التُّرْكُ .
  3. قُنُوعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُنُوعُ : السؤالُ ، والتَّذَلُّلُ ، والرِضَى بالقِسْمِ ، ضِدٌّ ، والفِعْلُ : قَنَعَ . ومن دُعائِهِم : نَسْألُ الله القَنَاعَةَ ، ونعوذُ بالله من القُنُوعِ ، وفي المَثَلِ : '' خيرُ الغِنَى القُنُوعُ ، وشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوع ''، ورجلٌ قانِعٌ وقَنِيعٌ .
      ـ قَنَاعةُ : الرِضَى ، كالقَنَعِ والقُنْعانِ ، الفِعْلُ : قَنِعُ ، فهو قَنِعٌ وقانِعٌ وقَنُوعٌ وقَنِيعٌ .
      ـ شاهِدٌ مَقْنَعٌ ، وقُنْعانٌ ، ويَسْتَوِي في الأخِيرةِ المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ ، والواحدُ والجمعُ ، أي : رضىً يُقْنَعُ به أو بحُكْمِه أو بِشَهادَتِه .
      ـ قَنِعَتِ الإِبِلُ : مالَتْ للمَرْتَعِ ،
      ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ : مَالَتْ لِمَأْواها ، وأقْبَلَتْ نحوَ أَهْلِها ، وخَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ ، والاسمُ : القَنْعَةُ ،
      ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ قُنُوعاً : صَعِدَتْ
      ـ قَنَعَتِ الإِداوةَ قَنْعاً : خَنَثَ رأسَها ،
      ـ قَنَعَتِ الشاةُ : ارْتَفَعَ ضَرْعُها ، وليس في ضَرْعها تَصَوُّبٌ ، كأَقْنَعَتْ واسْتَقْنَعَتْ .
      ـ مِقْنَعُ والمِقْنَعَةُ : ما تُقَنِّعُ به المرأةُ رأسَها .
      ـ قِناعُ : أوسَعُ منها ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ ، وغِشاءُ القَلْبِ ، والسِّلاحُ ، ج : قُنُعٌ ، والنَّعْجَةُ تُسَمَّى قِناعَ ، مَمْنُوعةً ، كما تُسَمَّى خِمارَ .
      ـ قانِعُ : الخارِجُ من مكانٍ إلى مكانٍ .
      ـ قَنوعُ : الهَبُوطُ ، مُؤَنَّثَةً ، والصَّعُودُ ، ضِدٌّ .
      ـ قَنَعَةُ الجَبَلِ ، والسَّنامِ : أعْلاهُما .
      ـ القَنَعُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، أو ما اسْتَوَى أسْفَلُهُ من الأرضِ إلى جَنْبِه وهو اللَّبَبُ ، وماءٌ بين الثَّعْلَبِيَّةِ وحَبْلِ مُرْبخ ،
      ـ قِنْعُ : السِّلاحُ ، ج : أقْناعٌ ، وجَمْعُ قِنْعَةٍ ، وهي مُسْتَوًى بينَ أكَمَتَيْنِ سَهْلَتَيْنِ ، جج : قِنْعانٌ ،
      ـ أقْنَعَ : صادَفَهُ ، والأصلُ ، وماءٌ باليَمامَةِ ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ ، والشَّبُّورُ ، وليسَ بِتَصْحيفِ قُبْعٍ ولا قُثْعٍ ، بَلْ ثَلاثُ لُغاتٍ .
      ـ قُنَيْعٌ : ماءٌ بينَ بَنِي جَعْفَرٍ وبَيْنَ بني أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ قُنَيْعَةُ : بِرْكَةٌ بين الثَّعْلَبيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ .
      ـ أعوذُ بالله من مَجالِسِ القُنْعَةِ : السُّؤالِ .
      ـ جَمَلٌ أقْنَعُ : في رأسِه شُخُوصٌ ، وفي سالِفَتِهِ تَطامُنٌ .
      ـ أقْنَعَهُ : أرضاهُ ،
      ـ أقْنَعَ رأسَه : نَصَبَهُ ، أو لا يَلْتَفِتُ يَميناً وشِمالاً ، وجَعَلَ طَرْفَه مُوازِياً ،
      ـ أقْنَعَ الغَنَمَ : أَمَرَّها للِمَرْتَعِ ،
      ـ أقْنَعَ فلاناً : أحْوَجَهُ ضِدٌّ .
      ـ فَمٌ مُقْنَعٌ : أسنانُه مَعْطوفَةٌ إلى داخِلٍ ،
      ـ قولُ الراعِي : زَجِلَ الحُداءِ كأَنَّ في حَيْزُومِهِ **** قَصَباً ومُقْنَعَةَ الحَنِينِ عَجُولاَ . يُرْوَى مُقْنَعَةَ ، ويُرادُ بها النايُّ ، لأِنّ الزامِرَ إذا زَمَرَ أقْنَعَ رأسَه ، ويُرْوَى مِقْنَعَةَ ، ويُرادُ بها ناقَةٌ رَفَعَتْ حَنينَها ، أرادَ : وصَوْتَ مُقْنِعَةٍ .
      ـ قَنَّعَه تَقْنيعاً : رَضَّاهُ ،
      ـ قَنَّعَ المرأةَ : ألْبَسَها القِناعَ ،
      ـ قَنَّعَ رأسَه بالسَّوْطِ : غَشَّاهُ به ،
      ـ قَنَّعَ الدِّيكُ : رَدَّ بُرائِلَهُ إلى رأسه .
      ـ رَجُلٌ مُقَنَّعٌ : عليه بَيْضَةُ الحَديدِ .
      ـ تَقَنَّعَتِ المرأةُ : لَبِسَتِ القِناعَ ،
      ـ تَقَنَّعَ فلانٌ : تَغَشَّى بِثَوْبٍ .
  4. قَنَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَنَطَ وقَنِطَ وقَنُطَ قُنوطاً ، وقَنِطَ قَنَطاً وقَناطةً ، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ : يَئِسَ ، فهو قَنِطٌ .
      ـ قَنَّطَه تَقْنيطاً : آيَسَه .
      ـ قَنْطُ : المَنْعُ ، وزُبَيْبُ الصبيِّ .
  5. قِنْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قِنْصُ : الأَصْلُ .
      ـ قَنَصَهُ يَقْنِصُه : صادَه ، فهو قانِصٌ وقَنيصٌ وقَنَّاصٌ .
      ـ قَنيصُ وقنَصُ : المَصيدُ .
      ـ قُناصَةُ وقَنَصٌ : ابنا مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ .
      ـ قَوانِصُ للطَّيْرِ : كالمَصارينِ للغَيْرِ .
      ـ في الحديث : ‘‘ فَتُخْرِجُ النارُ عليهم قَوانِصَ تَخْطَفُهُم قِطَعاً خَطْفَ الجارِحَةِ الصَّيْدَ ’‘.
      ـ قانِصةُ : واحِدَتُها ، وسارِيَةٌ صغيرَةٌ يُعْقَدُ بها سَقْفٌ أو نحوُهُ .
      ـ قُوَيْنِصةُ : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ اقْتَنَصه : اصْطادَهُ ، كتَقَنَّصَهُ .


  6. القَنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَنُّ : تَتَبُّعُ الأخْبارِ ، والتَّفَقُّدُ بالبَصَرِ ، والضَّرْبُ بالعَصا ،
      ـ قُنُّ : الجَبَلُ الصَّغيرُ ،
      ـ قِنُّ : عَبْدٌ مُلِكَ هو وأبَواهُ ، للواحدِ والجَمْعِ ، أو يُجْمَعُ أقْناناً وأقِنَّةً ، أَو هو الخالِصُ العُبودَةِ ، بَيِّنُ القُنُونَةِ والقَنانَةِ ، أَو الذي وُلِدَ عِنْدَكَ ولا تَسْتَطيعُ إِخْراجَه عَنْكَ .
      ـ قِنَّةُ : قُوَّةٌ من قُوَى الحَبْلِ ، أَو يَخُصُّ اللِّيفَ ، ودَواءٌ معروف فارِسِيَّتُه : بِيرْزَدْ ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ ، مِفَشٌّ للرِياحِ ، نافِعٌ من الإِعْياءِ والكُزَازِ والصَّرْعِ والصُّداعِ والسَّدَرِ ، ووَجَعِ السِّنِّ المُتَأكِّلَةِ ، والأذُنِ ، واخْتِناقِ الرَّحِمِ ، تِرْياقٌ للسِّهامِ المَسْمومَةِ ، ولجميعِ السُّمومِ ، ودُخانُه يَطْرُدُ الهَوامَّ ، وبالضم : الجَبَلُ الصَّغيرُ ، وقُلَّةُ الجَبَلِ ، والمُنْفَرِدُ المُسْتَطيلُ في السماءِ ، ولا يكونُ إِلاَّ أسْوَدَ ، أو الجَبَلُ السَّهْلُ المُسْتَوِي المُنْبَسِطُ على الأرضِ , ج : قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنُونٌ ، وموضع قُرْبَ حَوْمانَةِ الدَّرَّاجِ .
      ـ اقْتَنَّ : انْتَصَبَ ، كاقْتَأَنَّ ، واتَّخَذَ قِنّاً ، وسَكَتَ .
      ـ قُنانُ : الصُّنانُ ، وكُمُّ القَميصِ ، كالقَنانِ ،
      ـ قَنانُ : اسمُ مَلِكٍ كانَ يأخُذُ كلَّ سَفينَةٍ غَصْباً ، أَو هو هُدَدُ بنُ بُدَدَ ، وجَبَلٌ لأَسَدٍ .
      ـ أبو قَنَانٍ : عابدٌ .
      ـ قِنِّينُ : الطُّنْبُورُ ، ولُعْبَةٌ للرُّومِ يُتَقامَرُ بها .
      ـ ابنُ القُنِّيِّ : محدِّثٌ .
      ـ قانونُ : مِقْياسُ كلِّ شيءٍ , ج : قَوانِينُ ، وموضع بين دِمَشْقَ وبَعْلَبَكَّ .
      ـ قُناقِنُ : البَصيرُ بالماءِ في حَفْرِ القُنِيِّ , ج : قَناقِنُ .
      ـ قِنْقِنُ : صَدَفٌ بَحْرِيٌّ ، الواحِدَةُ : قِنْقِنَةُ ، وجُرَذٌ كِبارٌ ، والدَّليلُ الهادِي .
      ـ اسْتَقَنَّ : أقامَ مع غَنَمِه يَشْرَبُ ألبانَها ،
      ـ اسْتَقَنَّ بالأمْرِ : اسْتَقَلَّ .
      ـ قَنَنُ : السَّنَنُ .
      ـ قِنِّينَةُ : إناءٌ من زُجاجٍ للشَّرابِ .
      ـ قِنانَةُ : نَهْرٌ بسَوادِ العِراقِ .
      ـ قَنونَا : وادٍ بالسَّراةِ .
      ـ قُنَيْنَةُ : قرية بدِمَشْقَ .


معنى وقنفد في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

القُنْفُدُ أَهمله الجوهريّ والصاغانيّ وقال كراع : هي لغة في القُنْفُذ بالذال المعجمة ولذا أَطلقه ولم يَضْبِطه حكى ذلك عن قُطْرُب . وبقي عليه : القُنْفُدَة : ناحيةٌ من بَحْرِ عَدَنَ بين جَبلينِ وقريةٌ بِسواحِلِ مَكَّةَ وماءٌ من مِياه بنى نُمَيْرٍ . كذا في المَرَاصِد . وقُنْفُدُ بنُ عُمَيْرِ بنِ جُدْعَان له صُحْبَةٌ وَلاَّه عُمَرُ مَكَّةَ ثم عَزَله وروَى عنه سَعِيدُ بن أَبي هِنْد وهو تَيْمِيٌّ كذا في المعجم



لسان العرب
القُنْفُدُ لغة في القُنْفُذِ حكاها كراع عن قطرب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: