وصف و معنى و تعريف كلمة وقنكن:


وقنكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وقنكن في معاجم اللغة العربية:



وقنكن

جذر [وقن]

  1. مَوقونة: (اسم)
    • المَوْقُونَةُ : الجاريةُ المخدَّرةُ المصونة
  2. اِستِنواق : (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْوَقَ
    • اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ: تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها
  3. إِتقان : (اسم)
    • مصدر أَتْقَنَ
    • صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ : بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ
    • في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة
    • (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها
  4. نَوِقَ : (فعل)
    • نَوِقَ نَوَقًا
    • نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ


  5. وُقنة : (اسم)
    • الوُقْنَةُ : الوُكنة
  6. إِتقان : (اسم)
    • إتقان : مصدر أَتْقَنَ
  7. أُقَن : (اسم)
    • أُقَن : جمع أُقْنَةُ
  8. قَنِيّ : (اسم)
    • قَنِيّ : جمع قُنْوَةُ
  9. قَنْي : (اسم)
    • قَنْي : مصدر قَنَى
  10. قَني : (اسم)


    • مصدر قنَى
  11. قَنيَ : (فعل)
    • قَنِيَ قِنًا قَنىً قَنْوًا فهو أَقنى، وهي قنواء والجمع : قُنْوٌ
    • قَنِيَ الرَّجُلُ : رَضِيَ
    • قَنِيَ بالشيءِ: رَضِىَ به وغَنِيَ
    • قَنِيَ الأَنفُ قَنَّا: ارتفع وَسَطُ قَصَبَتِهِ وضاق منخراه
    • قَنِيَت الشجرةُ: طالت
    • قَنِيَ الحياءَ قَنْوًا: لزِمَه
  12. قَنيّ : (اسم)
    • القَنِيُّ : المقتنَى من الإِبل والغنم وغيرها لولدٍ أَو لبن
  13. قُنِيّ : (اسم)
    • قُنِيّ : جمع قَناة
  14. لَوِقَ : (فعل)
    • لَوِقَ لَوَقاً فهو أَلوَقُ
    • لَوِقَ : حَمُق ، ويقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ ألْوَقُ
  15. مَوْق : (اسم)
    • مَوْق : مصدر ماقَ
  16. مُوقٍّ : (اسم)


    • مُوقٍّ : فاعل من وَقَّى
  17. موق : (اسم)
    • الجمع : أَمْوَاقٌ
    • المُوقُ : الحُمْقُ فى غَباوة
    • المُوقُ: لغةٌ فى المُؤق ، وهو مَاقُ العَيْن
    • المُوقُ: النَّمْلُ ذو الأَجنحة
    • المُوقُ: خُفٌّ غليظٌ يُلبَسُ فوق الخُفّ
  18. وَقْي : (اسم)
    • وَقْي : مصدر وَقَى
  19. وَقي : (اسم)
    • مصدر وقَى
  20. وُقِيّ : (اسم)
    • وُقِيّ : جمع وَقيّة
  21. وُقِيّ : (اسم)
    • وُقِيّ : جمع وَقِيَّةُ، وُقيّة
  22. الواق : (اسم)


    • صوت الواقي
  23. أَقْنأَ : (فعل)
    • أَقْنأَ الأَديمَ: أَفسده
    • أَقْنأَ الشيءُ فلانًا: دنا منه وأَمكنه
    • أَقْنأَ فلانًا: قتله أَو حَمَلَهُ على القتل
  24. أَوْق : (اسم)
    • أَوْق : مصدر آقَ
  25. أَوَّقَ : (فعل)
    • أَوَّقَهُ : حَمَلَهُ على المَشَقَّة والمكروه
    • أَوَّقَهُ : ذللـه
    • أَوَّقَهُ: عَوَّقه
    • أَوَّقَهُ: قَلَّل طعامَه
,
  1. وقن
    • "التهذيب: أَبو عبيد الأُقْنَةُ والوُقْنَةُ موضع الطائر في الجَبَلِ، والجمع الأُقْناتُ والوُقْنات والوُكْنات.
      ابن بري: وُقْنة الطائر مَحْضِنُه.
      ابن الأَعرابي: أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطير من وُقْنَتِه،وهي مَحْضِنُه، وكذلك تَوَقَّنَ إذا اصطاد الحمام من مَحَاضِنِها في رؤوس الجبال.
      والتَّوَقُّنُ: التَّوَقُّل في الجبل، وهو الصُعود فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الوُقْنَةُ

    • الوُقْنَةُ : الوُكنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القَنُّ
    • ـ القَنُّ: تَتَبُّعُ الأخْبارِ، والتَّفَقُّدُ بالبَصَرِ، والضَّرْبُ بالعَصا،
      ـ قُنُّ: الجَبَلُ الصَّغيرُ،
      ـ قِنُّ: عَبْدٌ مُلِكَ هو وأبَواهُ، للواحدِ والجَمْعِ، أو يُجْمَعُ أقْناناً وأقِنَّةً، أَو هو الخالِصُ العُبودَةِ، بَيِّنُ القُنُونَةِ والقَنانَةِ، أَو الذي وُلِدَ عِنْدَكَ ولا تَسْتَطيعُ إِخْراجَه عَنْكَ.
      ـ قِنَّةُ: قُوَّةٌ من قُوَى الحَبْلِ، أَو يَخُصُّ اللِّيفَ، ودَواءٌ معروف فارِسِيَّتُه: بِيرْزَدْ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ، مِفَشٌّ للرِياحِ، نافِعٌ من الإِعْياءِ والكُزَازِ والصَّرْعِ والصُّداعِ والسَّدَرِ، ووَجَعِ السِّنِّ المُتَأكِّلَةِ، والأذُنِ، واخْتِناقِ الرَّحِمِ، تِرْياقٌ للسِّهامِ المَسْمومَةِ، ولجميعِ السُّمومِ، ودُخانُه يَطْرُدُ الهَوامَّ، وبالضم: الجَبَلُ الصَّغيرُ، وقُلَّةُ الجَبَلِ، والمُنْفَرِدُ المُسْتَطيلُ في السماءِ، ولا يكونُ إِلاَّ أسْوَدَ، أو الجَبَلُ السَّهْلُ المُسْتَوِي المُنْبَسِطُ على الأرضِ,ج: قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنُونٌ، وموضع قُرْبَ حَوْمانَةِ الدَّرَّاجِ.
      ـ اقْتَنَّ: انْتَصَبَ، كاقْتَأَنَّ، واتَّخَذَ قِنّاً، وسَكَتَ.
      ـ قُنانُ: الصُّنانُ، وكُمُّ القَميصِ، كالقَنانِ،
      ـ قَنانُ: اسمُ مَلِكٍ كانَ يأخُذُ كلَّ سَفينَةٍ غَصْباً، أَو هو هُدَدُ بنُ بُدَدَ، وجَبَلٌ لأَسَدٍ.
      ـ أبو قَنَانٍ: عابدٌ.
      ـ قِنِّينُ: الطُّنْبُورُ، ولُعْبَةٌ للرُّومِ يُتَقامَرُ بها.
      ـ ابنُ القُنِّيِّ: محدِّثٌ.
      ـ قانونُ: مِقْياسُ كلِّ شيءٍ,ج: قَوانِينُ، وموضع بين دِمَشْقَ وبَعْلَبَكَّ.
      ـ قُناقِنُ: البَصيرُ بالماءِ في حَفْرِ القُنِيِّ, ج: قَناقِنُ.
      ـ قِنْقِنُ: صَدَفٌ بَحْرِيٌّ، الواحِدَةُ: قِنْقِنَةُ، وجُرَذٌ كِبارٌ، والدَّليلُ الهادِي.
      ـ اسْتَقَنَّ: أقامَ مع غَنَمِه يَشْرَبُ ألبانَها،
      ـ اسْتَقَنَّ بالأمْرِ: اسْتَقَلَّ.
      ـ قَنَنُ: السَّنَنُ.
      ـ قِنِّينَةُ: إناءٌ من زُجاجٍ للشَّرابِ.
      ـ قِنانَةُ: نَهْرٌ بسَوادِ العِراقِ.
      ـ قَنونَا: وادٍ بالسَّراةِ.
      ـ قُنَيْنَةُ: قرية بدِمَشْقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المَوْقُونَةُ
    • المَوْقُونَةُ : الجاريةُ المخدَّرةُ المصونة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وقنكن في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
التهذيب أَبو عبيد الأُقْنَةُ والوُقْنَةُ موضع الطائر في الجَبَلِ والجمع الأُقْناتُ والوُقْنات والوُكْنات ابن بري وُقْنة الطائر مَحْضِنُه ابن الأَعرابي أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطير من وُقْنَتِه وهي مَحْضِنُه وكذلك تَوَقَّنَ إذا اصطاد الحمام من مَحَاضِنِها في رؤوس الجبال والتَّوَقُّنُ التَّوَقُّل في الجبل وهو الصُعود فيه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: