وصف و معنى و تعريف كلمة وقوطنا:


وقوطنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و واو (و) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وقوطنا في معاجم اللغة العربية:



وقوطنا

جذر [وقط]



معنى وقوطنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَقِطُهُ ) وَقْطاً: ضربه حتّى أثقله. وـ فلاناً دابته: صرعته فغشي عليه. وـ فلاناً: قلبه على رأسه ورفع رجليه فضربهما مجموعتين بفهر سبع مرات؛ وكان ذلك مما يداوى به. وـ الأرض به: صرعه. وـ الشيء فلاناً: أثقله. وـ أنامه. يقال: أكلت طعاماً وقَطَني.( وُقِطَ ) في رأسه: أدركه الثِّقَل.( وَقَّطَ ) الصّخر: صار فيه وقط.( اسْتَوْقَطَ ) المكان: صار وقْطاً، مما دَعَسه النَّاس والدوابّ.( المَوْقُوطُ ): الصَّريع. وـ المُثْقَل ضرباً.( الوَقْطُ ): حُفرة في غلظ تَجْمَع ماء المطر. ( ج ) أوقاط.( الوَقِيطُ ): الصّريع. وـ كلّ مثقل ضرباً أو جَرْحاً. وهي وقيط أيضاً. ( ج ) وَقْطى، ووَقاطَى. وـ مَنْ طار نومه فأمسى مُتكسِّراً ثقيلاً. وـ حُفْرة في غلظ تجمع ماء المطر. ( ج ) وِقْطان، ووِقَاط، وإقاط.


الصحاح في اللغة
الوَقْطُ والوَقيطُ: حُفرةٌ في غِلَظٍ أو جبلٍ يجتمع فيها ماء السماء؛ والجمع وِقاطٌ. ويقال: أصابتنا سماءٌ فوَقَّطَ الصخرُ، أي صار فيه وَقْطٌ. والمَوْقوطُ: الصريعُ. يقال: وَقَطَ به الأرضَ، إذا صرعه.


تاج العروس

وَقَطَهُ كوَعَدَهُ : ضَرَبَهُ حَتَّى أَثْقَلَهُ . وفي الصّحاح : وَقَطَ بِهِ الأَرْضَ أَيْ صَرَعَهُ . وفي كِتَابِ ابنِ القَطّاعِ : وَقَطَهُ وَقْطاً : صَرَعَهُ فهو وَقِيطٌ ومَوْقُوطٌ . وقالَ الأَحْمَرُ : ضَرَبَهُ فَوَقَطَهُ إِذاصَرَعَهُ صَرْعَةً لا يَقُومُ مِنْهَا . ويُقَالُ : أَيْضاً : وَقَطَهُ بَعِيرُهُ : صَرعَهُ فغُشِيَ عَلَيْه

وأَنْشَدَ يَعْقُوبُ :

أَوْ جَرْتَ حار لَهْذَماً سَلِيطا ... تَرَكْتَهُ مُنْعَقِراً وَقِيطاً ووَقَطَ الدِّيكُ : سَفَدَ أُنْثَاهُ

ووَقَطَ اللَّبَنُ فُلاناً : أَثْقَلَهُ

وأَكَلْتُ طَعَاماً وَقَطَنِي أَي أَنامَنِي والوَقِيطُ : مَنْ طَارَ نَوْمُه فأَمْسَى مُتَكَسِّراً ثَقِيلاً نَقَلَه الصّاغَانِيّ

وكُلُّ مُثْقَلٍ مُثْخَن ضَرْباً أَو مَرَضاً أَوْ حُزْناً أَوْ شِبَعاً : وَقِيطٌ

والوَقِيطُ : حُفْرَةٌ في غِلَظٍ أَوْ جَبَلٍ تَجْمَعُ ماءَ المَطَرِ وفي الصّحاح : يَجْتَمِعُ فيه ماءُ السَّمَاءِ كالوَقْطِ بالفَتْحِ . وفي المُحْكَمِ : الوَقْطُ والوَقِيطُ : كالرَّدْهَةِ في الجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ يُتَّخَذُ فِيها حِياضٌ تَحْبِسُ الماءَ لِلْمَارَّةِ واسْمُ ذلِكَ المَوْضِعِ أَجْمَعَ وَقْطٌ وهو مِثْلُ الوَجْذِ إِلاّ أَنّ الوَقْطَ أَوْسَعُ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الوَقِيطُ و الوَقِيعُ : المَكَانُ الصُّلْبُ الَّذِي يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ فَلا يَرْزَأُ الماءُ شَيْئاً . ج : وِقْطَانٌ ووِقَاطٌ وإِقَاطٌ بِكَسْرِهِنَّ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ مِنْهُنَّ على الثانِيَةِ

والأَخِيرَةُ لُغَةُ تَمِيمٍ والهَمْزَةُ بَدَلٌ مِنَ الواوِ مثلُ إِشَاحٍ يُصَيِّرُونَ كُلَّ وَاوٍ تَجِيءُ عَلَى هذا المِثَالِ أَلِفاً . وقَد اسْتَوْقَطَ المَكَانُ إِذا صارَ وَقْطاً مِمَّا دَعَسَهُ النّاسُ والدَّوَابُّ قالَهُ أَبُو عَمْرٍو

ويَوْمُ الوَقِيطِ كأَمِيرٍ عن أَبِي أَحْمَدَ العَسْكَرِيّ م مَعْرُوفٌ كانَ في الإِسْلامِ بَيْنَ بَنِي تَمِيمٍ وبَكْرٍ ابن وَائلٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قُتِلَ فيه الحَكَمُ بنُ خَيْثَمَةَ بنِ الحَارِث بنِ نَهِيكٍ النَّهَشَلِيُّ وأُسِرَ عَثْجَلُ بنُ المَأْمُومِ والمأْمُومُ بنُ شَيْبَانَ كِلاهُمَا مِنْ فُرْسَان بَنِي تَمِيمٍ أَسَرَهُمَا بِشْرُ بنُ مَسْعُودٍ وطَيْسَلَةُ بنُ شُرْبُبٍ وفِيهِ يَقُولُ الشاعِر :

وعَثْجَلَ بالوَقيطِ قَدْ اقْتَسَرْنَا ... وَمَأْمُومَ العُلاَ أيَّ اقْتِسارِ كَأَنَّهُ سُمِّيَ لِمَا حَصَلَ فِيهِ مِن الحُزْنِ أَو الضَّرْبِ المُثْقَلِ

والوُقَيْط كزُبَيْر : مَاءٌ لمَجاشِعٍ بِأَعْلَى بِلادِ تَمِيمٍ إِلَى بِلادِ بَنِي عامِرٍ قالَهُ السَّكَّرِيّ قالَ : ولَيْسَ لَهُمْ بالبادِيَةِ سِوَاه وزَرُود قالَ ذلِكَ في قَوْلِ جَرِيرٍ :

فَلَيْسَ بِصابِرٍ لَكُمُ وُقَيْطٌ ... كَمَا صَبَرَتْ لِسَوْأَتِكُمْ زَرُودُ ووَقَّطَ الصَّخْرُ تَوْقِيطاً ونَصُّ الصّحاحِ : يُقَالُ : أَصابَتْنَا السَّمَاءُ فوَقَّطَ الصَّخْرُ أَيْ : صارَ فيه وَقْطٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الوَقِيطَةُ : الصَّرِيعَةُ . ووُقِطَ فِي رَأْسِهِ كعُنِيَ : أَدْرَكَهُ الثِّقَلُ

ووقَطَهُ : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ ورَفَعَ رِجْلَيْهِ فضَرَبَهُمَا مَجْمُوعَتَيْنِ بفِهْرٍ سَبعَ مَرّاتٍ وذلِكَ مِمَّا يُدَاوَى به . والوَقْطُ بالفَتْحِ : مَوْضِعٌ نَقَلَهُ ابنُ بَرّيّ : وأَنْشَدَ لِطُفَيْلٍ :

عَرَفْتُ لِسَلْمَي بَيْنَ وَقْطٍ فَضَلْفَعِ ... مَنَازِلَ أَقْوَتْ مِنْ مَصِيفٍ ومَرْبَعِ

لسان العرب
الوَقْطُ والوَقِيطةُ حُفرة في غِلَظ أَو جبل يجتمع فيها ماء السماء ابن سيده الوَقْطُ والوَقِيطُ كالرَّدْهةِ في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيه الماء تُتَّخذ فيها حياض تَحْبِسُ الماء للمارّة واسم ذلك الموضع أَجْمَعَ وقْط وهو مثل الوَجْذ إِلا أَنَّ الوَقْط أَوسع والجمعِ وِقْطانٌ ووِقاطُ وإِقاطٌ الهمزة بدل من الواو وأَنشد وأَخْلَفَ الوِقْطانَ والمَآجلا ولغة تميم في جمعه الإِقاطُ مثل إِشاح يصيّرون كلّ واو تجيء على هذا المثال أَلفاً ويقال أَصابتنا السماء فوَقَّطَ الصخْرُ أَي صار فيه وَقْطٌ والوَقْطُ ما يكون في حجر في رَمْل ( * قوله « في حجر في رمل » كذا بالأصل ) وجمعه وِقاط ووقَطَه وَقْطاً صَرَعَه ورجل وَقيطٌ مَوْقُوط أَنشد يعقوب أَوْجَرْت حارِ لَهْذَماً سَلِيطا ترَكْته مُنْعَقِراً وَقِيطا وكذلك الأُنثى بغير هاء والجمع وَقْطَى ووَقاطَى ووقَطَه قَلَبَه على رأْسه ورفَع رجليه فضربهما مَجموعتين بفِهْر سبع مرات وذلك مما يُداوَى به ووقَطه بعيرُه صرَعه فغُشِي عليه وأَكلت طعاماً وقَطَني أَي أَنامني وكلُّ مُثْخَنٍ ضَرْباً أَو مَرضاً أَو حُزناً أَو شِبَعاً وقِيطٌ الأَحمر ضرَبه فوقَطه إِذا صرَعه صرْعة لا يقوم منها والمَوْقُوط الصَّرِيع ووَقَط به الأَرض

إِذا صرَعه وفي الحديث كان إِذا نزل عليه الوَحْيُ وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدْركه الثِّقَل فوضَع رأْسه يقال ضربه فوقَطَه أَي أَثْقلَه ويروى بالظاء بمعناه كأَنَّ الظاء عاقبت الذال من وقَذْت الرجل أَقِدُه إِذا أَثْخَنته بالضرْب ابن شميل الوَقِيطُ والوَقِيعُ المَكان الصُّلْب الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء فلا يَرْزأُ الماء شيئاً ويومُ الوَقِيطِ يومٌ كان في الإِسلام بين بني تَمِيم وبَكر بنِ وائل قال ابن بري والوَقْطُ اسم موْضع قال طفيل عَرَفْت لسَلْمَى بَيْنَ وَقْطٍ فضَلْفَعِ مَنازِلَ أَقْوَتْ من مَصِيفٍ ومَرْبَعِ
الرائد
* وقط يقط: وقطا. 1-ه: ضربه حتى أثقله. 2-ه: صرعه، رماه أرضا. 3-ه الطعام: أثقله وأنامه.


الرائد
* وقط توقيطا. الصخر: صار فيه «وقط»، أي حفر.
الرائد
* وقط. في رأسه: أدركه الثقل.


الرائد
* وقط. 1-مص. وقط. 2-حفرة يجتمع فيها ماء المطر، ج أوقاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: