وصف و معنى و تعريف كلمة وقوهت:


وقوهت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و واو (و) و هاء (ه) و تاء (ت) .




معنى و شرح وقوهت في معاجم اللغة العربية:



وقوهت

جذر [وقه]

  1. قَهَّ: (فعل)
    • قَهَّ قَهًّا
    • قَهَّ: ضَحِك
  2. قَهيَ: (فعل)
    • قَهِيَ قَهْيًا
    • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
    • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
  3. فَقِهَ: (فعل)
    • فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه - للمتعدِّي
    • فقِه الرَّجُلُ :علم وكان فقيهًا
    • فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه،
    • فقِه عنه: فهِم
  4. فَقُهَ: (فعل)
    • فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه
    • فقُه الرَّجُلُ :صار عالمًا فطنًا
    • فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة


  5. فَقَهَ: (فعل)
    • فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ
    • فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ
  6. فَقّهَ: (فعل)
    • فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه
    • فقَّهه اللهُ :صيَّره عالمًا وفقيهًا ، مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ(حديث)
    • فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه
  7. نَقِه: (اسم)
    • الجمع : نُقَّه ، المؤنث : نقِهة ، و الجمع للمؤنث : نُقَّه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ
    • رَجُلٌ نَقِهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ
  8. نقِهَ: (فعل)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه
    • نقِه المريضُ :برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء
  9. فَقِه: (اسم)
    • فَقِه : فاعل من فَقِهَ
  10. فَقْه: (اسم)


    • فَقْه : مصدر فَقَهَ
  11. فَقِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ/ فقِهَ عن: فطِن، مُدرِك لحقيقة الشيء
  12. فِقه: (اسم)
    • الفِقْهُ : الفَهْمُ والفِطنةُ
    • الفِقْهُ: العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة وفي علم أصَول الدين
    • فِقْهُ اللُّغَةِ : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا
    • الفقه: علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد
  13. نَقَهَ: (فعل)
    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  14. قَهْي: (اسم)
    • قَهْي : مصدر قَهيَ
  15. قَهّ: (اسم)
    • قَهّ : مصدر قَهَّ
  16. نَقِه: (اسم)


    • نَقِه : فاعل من نَقِهَ
  17. نَقِهَ: (فعل)
    • نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
  18. نَقْه: (اسم)
    • نَقْه : مصدر نَقَهَ
  19. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَقِه
  20. نَقَه: (اسم)
    • مصدر نقِهَ
  21. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع ناقِهُ
  22. نُقَّه: (اسم)


    • نُقَّه : جمع نَّاقِهَةُ
  23. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَّقِهَةُ
  24. فقه: (مصطلحات)
    • فقه فقها وفقها، ولغة هو الفطنة، أيضا هو العلم والمعرفة فهو فقيه والجمع فقهاء. واصطلاحا ; علم الفقه هو العلم المتعلق بالأحكام الشرعية. (فقهية)
  25. رَجُلٌ نَقِهٌ:
    • سَرِيعُ الفَهْمِ.
,
  1. وقه (المعجم الرائد)
    • وقه - يقه ، وقها
      1-وقه له : أطاعه
  2. فقه (المعجم لسان العرب)


    • "الفِقْهُ: العلم بالشيء والفهمُ له، وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل؛ قال ابن الأَثير: واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة، شَرَّفَها الله تعالى، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها.
      قال غيره: والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم.
      يقال: أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه.
      قال الله عز وجل: ليَتفَقَّهوا في الدين؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به، وفَقَّهَه اللهُ؛ ودعا النبي، صلى الله عليه وسلم، لابن عباس فقال: اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه، فاستجاب الله دُعاءه، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى.
      وفَقِه فِقْهاً: بمعنى عَلِم عِلْماً.
      ابن سيده: وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ.
      وحكى اللحياني: نسوة فُقَهاء، وهي نادرة، قال: وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث، ونظيرها نسوة فُقَراء.
      وقال بعضهم: فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه (* قوله «وفقه» بعد قوله «وفقهاً» كذا بالأصل.
      وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ).
      وفَقِه الشيءَ: عَلِمَه.
      وفَقَّهَه وأَفْقَهَه: عَلَّمه.
      وفي التهذيب: وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه.
      ابن سيده: وفَقِهَ عنه، بالكسر، فَهِمَ.
      ويقال: فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه.
      قال الأَزهري:، قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه، قال أَفَقِهْتَ؟ يريد أَفَهِمْتَ.
      ورجل فَقُهٌ: فَقِيهٌ، والأُنثى فَقُهةٌ.
      ويقال للشاهد: كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك، ولا يقال في غير ذلك.
      الأَزهري: وأَما فَقُه، بضم القاف، فإنما يستعمل في النعوت.
      يقال: رجل فَقِيهٌ، وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ.
      وفي حديث سَلْمان: أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها: هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه؟ فقالت: طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ، فقال سلمان: فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ، وقال شمر: معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه، ولو، قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً.
      يقال: فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ، وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه.
      وقال ابن شميل: أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه.
      ورجل فَقيهٌ: عالمٌ.
      وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ؛ من ذلك قولهم: فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم.
      ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته.
      وفَقِيه العرب: عالمُ العرب.
      وتَفَقَّه: تَعاطى الفِقْهَ.
      وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم.
      والفِقْهُ: الفِطْنةُ.
      وفي المثل: خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ.
      وقال عيسى بن عمر:، قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ.
      وفَحْلٌ فَقيهٌ: طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ.
      وفي الحديث: لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ؛ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه.
      ابن بري: الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا؛ قال الراجز: وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِ؟

      ‏قال: وهي مقلوبة من الفَهْقة.
      "
  3. وقه (المعجم لسان العرب)
    • "الوَقْهُ: الطاعة، مقلوب عن الْقاهِ، وقد وَقِهْتُ وأَيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ.
      ويروى: واسْتَيْقَهُوا للمُحَلِّمِ.
      قال ابن بري: الصواب عندي أَن القاه مقلوب من الوَقْه، بدلالة قولهم وَقِهْتُ واسْتَيْقَهْتُ،ومثل الوَقْهِ والْقاهِ الوجهُ والجاهُ في القلب.
      وروى الأَزهري عن عمرو بن دينار، قال: في كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأَهل نجران: لا يُحَرَّكُ راهبٌ عن رَهْبانِيَّتهِ، ولا واقِهٌ عن وَقاهِيَتِه، ولا أُسْقُفٌّ عن أُسْقُفِّيَّتِهِ، شهد أَبو سفيان بنُ حَرْبٍ والأَقرعُ بن حابِسٍ؛ قال الأَزهري: هكذا رواه لنا أَبو زيد، بالقاف، والصواب وافِهٌ عن وَفْهِيَّتهِ؛ كذلك، قال ابن بُزُرْج بالفاء.
      ورواه ابن الأَعرابي و اهِفٌ، وكأَنه مقلوب.
      "
  4. واقِهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ واقِهُ: الوافِهُ، كالوُقاهِ.
      ـ وَقاهِيَةُ: قِيامُهُ بالواقِه.
      ـ وَقْهُ: الطاعةُ، وقد وَقِهْتُ، وأيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ.
      ـ اتَّقَهَ: انْتَهَى،
      ـ اتَّقَهَ له: أطاعَهُ، وسَمِعَ منه.
  5. فقه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن
  6. فقه الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • صار عالمًا فطنًا.


  7. فقه الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • علم وكان فقيهًا.
  8. فقه عنه (المعجم عربي عامة)
    • فهِم :-فقِه علوم الشَّريعة عن كبار المجتهدين.
  9. فقه في دينه (المعجم عربي عامة)
    • صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة.
  10. فقْه اللّغة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) علم يخْتص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور :-يميل إلى دراسة فقه اللغة عن غيره من العلوم اللغوية.
  11. فقْه اللّغة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) علم يخْتص بدراسة اللُّغة دراسة منهجيَّة في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبيّ، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور.
  12. نقه المريض (المعجم عربي عامة)
    • برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء :-نقِه من داء السُّلّ- أقام بدار النَّقاهة- هو في دَوْر النَّقَه.
  13. فقه (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ق ه: الفِقْهُ الفهم وقد فَقِهَ الرجل بالكسر فِقْهاً وفلان لا يفقه ولا ينقه و أفْقَهْتُهُ الشيء هذا أصله ثم خص به علم الريعة والعالم به فَقِيهٌ وقد فَقُهَهُ الله تفقِيهاً و تَفَقَّهَهَ إذا تعاطى ذلك و فاقَهَهُ باحثه في العلم
  14. قها (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ه ا: القَهْوَةُ الخمر قيل سميت بذلك لأنها تُقْهِي أي تذهب بشهوة الطعام
  15. نقه (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ه: نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم
  16. أَوَّقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوَّقَهُ : حَمَلَهُ على المَشَقَّة والمكروه.
      و أَوَّقَهُ ذَلَّله.
      و أَوَّقَهُ عَوَّقه.
      و أَوَّقَهُ قَلَّل طعامَه.
  17. فَقُهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقُهَ فَقُهَ ُ فَقَاهَةً: صَار فقيهًا.
  18. فَقِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقِهَ الأمْرَ فَقِهَ َ فَقَهًا، وفِقْهًا: أَحسَنَ إِدراكَه.
      يقال: فَقِهَ عنه الكلامَ ونحْوَه: فَهِمَهُ.
      فهو فَقِهٌ.
  19. فَنَّقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَنَّقَهُ : نعمَّه
  20. قَهِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَهِيَ قَهِيَ َ قَهْيًا: لم يَشته الطعام.
      ويقال: قَهِيَ عن الطعام وعن الشراب.
      و قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه.
  21. قَهَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَهَّ قَهَّ ِ قَهًّا: ضَحِك.
  22. نَقِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقِهَ من مرضه نَقِهَ َ نَقْهًا، ونُقُوهًا: برئ ولا يزال به ضَعْف.
      ويقال: نَقِهْتُ من الحديث: اشتفيت منه.
      و نَقِهَ الكلامَ والحديثَ: فهِمَهُ.
      فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ. والجمع : نُقَّهٌ.
  23. فَقُهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). فَقُهْتُ، أَفْقُهُ، مصدر فَقَاهَةٌ. :-فَقُهَ الرَّجُلُ :- : صَارَ فَقِيهاً، عَالِماً.
  24. فَقَهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ. :-فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ :- : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ.
  25. فَقِهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: ثلاثي متعد. متعد بحرف). فَقِهْتُ، أَفْقَهُ، اِفْقَهْ، مصدر فَقَهٌ، فِقْهٌ.
      1. :-فَقِهَ عُلُوماً كَثِيرَةً :- : عَلِمَهَا، فَهِمَهَا، كَانَ فَقِيهاً فِيهَا. :-لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً مِمَّا يَقُولُ.
      2. :-فَقِهَ عَنْهُ الكَلاَمَ أَوِ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ.


معنى وقوهت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
الوَقْهُ: الطاعةُ مقلوبٌ من القاهِ. وقد وَقِهْتُ وأَيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ، أي أطعتُ.
Advertisements
لسان العرب
الوَقْهُ الطاعة مقلوب عن الْقاهِ وقد وَقِهْتُ وأَيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ ويروى واسْتَيْقَهُوا للمُحَلِّمِ قال ابن بري الصواب عندي أَن القاه مقلوب من الوَقْه بدلالة قولهم وَقِهْتُ واسْتَيْقَهْتُ ومثل الوَقْهِ والْقاهِ الوجهُ والجاهُ في القلب وروى الأَزهري عن عمرو بن دينار قال في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم لأَهل نجران لا يُحَرَّكُ راهبٌ عن رَهْبانِيَّتهِ ولا واقِهٌ عن وَقاهِيَتِه ولا أُسْقُفٌّ عن أُسْقُفِّيَّتِهِ شهد أَبو سفيان بنُ حَرْبٍ والأَقرعُ بن حابِسٍ قال الأَزهري هكذا رواه لنا أَبو زيد بالقاف والصواب وافِهٌ عن وَفْهِيَّتهِ كذلك قال ابن بُزُرْج بالفاء ورواه ابن الأَعرابي و اهِفٌ وكأَنه مقلوب
الرائد
* وقه يقه: وقها. له: أطاعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: