وصف و معنى و تعريف كلمة وقيده:


وقيده: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح وقيده في معاجم اللغة العربية:



وقيده

جذر [وقد]

  1. قَيَّدَ: (فعل)
    • قيَّدَ يُقيِّد ، تقييدًا ، فهو مُقيِّد ، والمفعول مُقيَّد
    • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
    • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
    • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
    • قَيَّدَ الحِسَابَ فِي الدَّفْتَرِ : رَقَّمَهُ، كَتَبَهُ، بَيَّنَهُ
    • قَيَّدَتْهُ الْمَشَاكِلُ : أَعْيَتْهُ، عَاقَتْهُ
    • قَيَّدَ حُرِّيَّتَهُ : أَعَاقَهُ، ضَيَّقَ عَلَيْهِ لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُقَيِّدَ حُرِّيَّاتِ النَّاسِ
    • قَيَّدَ نُصُوصَ الكِتَابِ : ضَبَطَهَا، شَكَّلَهَا
    • قَيَّدَ الكَاتِبُ أَوِ الْمُتَكَلِّمُ : حَدَّدَ غَرَضَهُ وَمَعْنَى كَلاَمِهِ وَعَيَّنَهُمَا
    • قيَّد العقدَ بشروط: حدّده بها
  2. قَيد: (اسم)
    • الجمع : أقْيادٌ ، و قيود
    • القَيْدُ : حَبْل ونحوُه يُجعَل في رِجل الدابة وغيرِها فيمسكها
    • القَيْدُ: التسجيل والإثبات في ورقة أو دفتر أَو كتاب
    • وفرسٌ قَيْدُ الأوابد: سريعُ العَدْوِ يُدْرِك الوحوشَ ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيد لها
    • القَيْدُ :الشَّكلُ، ما على هذا الحرفِ قَيْدٌ
    • القَيْدُ:القَدْرُ، بينهما قَيْدُ رُمْحٍ
    • فرسٌ قَيْدٌ : مُنْقادٌ ذلول
    • قيد الإعداد/ قيد البحث: تحت الإعداد/ البحث،
    • قَيْد الدَّرس: تحت الدَّرس
    • رسَف في القيود: مشى يجر قيودَه،
    • فلانٌ ما زال على قيد الحياة/ فلانٌ ما زال بقيد الحياة: لم يَمُت
    • بدون قَيْد ولا شرْط: بصورة مطلقة،
    • على قَيْد البصر: يمكن رؤيته بسهولة
    • على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل،
    • قَيْد الأسنان: اللّثة،
    • قَيْد شَعْرَة: قدر شعرة، مسافة ضئيلة
  3. قيدَ: (فعل)
    • قيدَهُ : قاده
    • قيدَ التّعَبُ فلانًا: أَعياه وعاقَه
    • قيدَ العلمَ بالكتاب: أَثبته وضَبَطَه
    • قيدَ الخطَّ: نقَطَه وشكلَه
    • قيدَ الشيءَ في دفتر أو ورقة: سجّله
  4. قَيِّد: (اسم)
    • فَرَسٌ قَيِّدٌ : ذَلُولٌ، مُنْقَادٌ


  5. وَقيد: (اسم)
    • وَقِيدُ النَّارِ :وَقُود، ما تُشْعَل به النّار كالحطبِ ونحوِه
    • وَقِيد :أعواد الكبريت التي يُشْعَل بها
  6. تَقَيَّدَ: (فعل)
    • تقيَّدَ / تقيَّدَ بـ / تقيَّدَ في يتقيَّد ، تقيُّدًا ، فهو مُتقيِّد ، والمفعول مُتقيَّدٌ به
    • تقيَّد العَقْدُ :التزم بشروط معيَّنة
    • تَقَيَّدَ بِوَعْدِهِ : أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِهِ
    • تَقَيَّدَ الطَّالِبُ في الْمَدْرَسَةِ : سَجَّلَ اسْمَهُ بِها
    • تقيَّد بالأمر: حافظ عليه بدقَّة ولم يَحِدْ عمّا يجب عليه مُراعاته، تقيّد بالقَسَم/ بوعد/ بقرار/ بالأنظمة/ بالأوامر/ بالتعليمات/ بالقوانين/ بمعتقداته الدينيّة
  7. أقْياد: (اسم)
    • أقْياد : جمع قَيد
  8. مُقَيِّد: (اسم)
    • الجمع : مقيّدون و مقيّدات
    • اسم فاعل من قيَّدَ
    • المقيِّد النَّحويّ: (النحو والصرف) حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد ويبيِّن المعنى ويزيد فيه شيئًا جديدًا
    • قاعدة مقيِّدة: (القانون) قاعدة لهيئة تشريعيّة تمنع تداول أو نقاش موضوع معيّن
  9. مُقِيد: (اسم)
    • مُقِيد : فاعل من أَقادَ
  10. مُقيَّد: (اسم)
    • الجمع : المُقَيّد مَقَاييدُ
    • اسم مفعول من قيَّدَ
    • حَيَوَانٌ مُقَيَّدٌ : مَرْبُوطٌ بِقَيْدٍ
    • كِتَابٌ مُقَيَّدٌ : مَشْكُولٌ
    • مُقَيَّدٌ بِالسَّلاَسِلِ : مُكَبَّلٌ
    • عَقْدٌ مُقَيَّدٌ بِشُرُوطٍ قَاُنونِيَّةٍ : مُحَدَّدٌ
    • المُقَيّد : موضعُ الخلخال من القدم
    • المُقَيّد: الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابّة وتُخلَّى
    • اِسْمٌ مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ : مُسَجَّلٌ مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ الانْتِخَابِيَّةِ
    • الشِّعر المُقيَّد: (آداب) الشِّعر الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية، كما هو الحال في الشّعر العربيّ، ويقابله الشِّعر المرسَل، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معيَّنة
    • القافية المُقيَّدة: (العروض) غير الموصولة، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ


  11. مُقيَّد: (اسم)
    • مُقيَّد : اسم المفعول من قَيَّدَ
  12. مُقيِّد: (اسم)
    • مُقيِّد : فاعل من قَيَّدَ
  13. قيود: (اسم)
    • قيود : جمع قَيد
  14. مُتقيَّد: (اسم)
    • مُتقيَّد : اسم المفعول من تَقَيَّدَ
  15. مُتقيِّد: (اسم)
    • مُتقيِّد : فاعل من تَقَيَّدَ
  16. مُقيد: (اسم)
    • اسم فاعل من أقادَ


  17. تَقَيُّد: (اسم)
    • مصدر تَقَيَّدَ
    • لَمْ يَبْقَ أَمامَهُ إِلاَّ التَّقَيُّدُ بِالقانونِ : أَي الامْتِثالُ، الاِلْتِزامُ والخُضوعُ لَهُ تَدْعوهُ مُهِمَّتُهُ إلى التَّقَيُّدِ بِالأَوامِرِ
    • التَّقَيُّدُ في اللاَّئِحَةِ : التَّسْجيلُ فيها
  18. تقيُّد: (اسم)
    • تقيُّد : مصدر تَقَيَّدَ
  19. تقييد: (اسم)
    • تقييد : مصدر قَيَّدَ
  20. أَقْيُد: (اسم)
    • أَقْيُد : جمع قَيْدُ
  21. مقيّدات: (اسم)
    • مقيّدات : جمع مُقَيِّد
  22. اِقْتِياد: (اسم)
    • اِقْتِياد : مصدر إِقتادَ


  23. اِقتياد: (اسم)
    • مصدر اِقْتَادَ
    • اِقْتِيادُ الدَّابَّة: قِيادَتُها، أَي السَّيْرُ بِها
  24. قَيدوم: (اسم)
    • الجمع : قَيَادِمَةٌ
    • قَيْدُومُ الْجَبَلِ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ مِنْهُ
    • قَيْدُومُ القَوْمِ : أَكْبَرُهُمْ سِنّاً
    • قَيْدُومُ الْكُلِّيَّةِ : عَمِيدُهَا
  25. مُقْتاد: (اسم)
    • مُقْتاد : فاعل من إِقتادَ
,
  1. قيد
    • "القَيْدُ: معروف، والجمع أَقْيادٌ وقُيودٌ، وقد قَيَّدَه يُقَيِّدُه تَقْييداً وقَيَّدْتُ الدابَّة.
      وفرس قَيْدُ الأَوابِد أَي أَنه لسرعته كأَنه يُقَيِّدُ الأَوابد وهي الحُمُرُ الوحشيَّةُ بلحاقها؛ قال سيبويه: هو نكرة وإِن كان بلفظ المعرفة؛

      وأَنشد قول امرئ القيس: وقد أَغْتَدِي والطَّيرُ في وكَناتِها بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابدِ هَيْكَلِ الوكَناتُ: جمع وَكْنَةٍ لِوَكْرِ الطائِر.
      والمِنْجَرِدُ: القصيرُ الشعر.
      والأَوابِدُ: الوحْشُ.
      يقال: تأَبَّدَ أَي تَوَحَّشَ والهَيْكَلُ: العظيم الخَلْقِ؛

      وأَنشد أَيضاً لامرئ القيس: بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابِدِ لاحَه طِرادُ الهَوادِي كلَّ شأْوٍ مُغَرِّب؟

      ‏قال ابن حني: أَصله تقييد الأَوابد ثم حذف زيادتيه فجاء على الفعل؛ وإِن شئت قلت وصف بالجوهر لما فيه من معنى الفعل نحو قوله: فلولا اللَّهُ والمُهْرُ المُفَدَّى،لَرُحْتَ وأَنتَ غِرْبالُ الإِهابِ وضَعَ غربالُ موضِعَ المُخَرَّقِ.
      التهذيب: يقال للفرس الجَوادِ الذي يَلْحَق الطرائدَ من الوحش: قَيْد الأَوابِدِ؛ معناه أَنه يلحق الوحش لجَوْدته ويمنعه من الفوات بسرعته فكأَنها مُقَيَّدَة له لا تعدو.
      وقالت امرأَة لعائشة، رضوان الله عليها: أَأُقَيِّدُ جَمَلي؟ أَرادت بذلك تَأْخِيذَها إِياه من النساءِ سِواها، فقالت لها عائشة بعدما فَهِمَت مرادها: وجْهِي من وجْهِك حرام؛ قال ابن الأَثير: أَرادت أَنها تعمل لزوجها شيئاً يمنعه عن غيرها من النساء فكأَنها تَرْبِطه وتُقَيِّدُه عن إِتيان غيرها.
      وفي الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك؛ معناه أَنَّ الإِيمانَ يمنع عن الفَتْك بالمؤمن كما يمنع ذا العَيْثِ عن الفَسادِ قَيْدُه الذي قُيِّدَ به.
      ومُقَيِّدَةُ الحِمار: الحُرَّةُ لأَنها تَعْقِلُه فكأَنها قَيْدٌ له؛

      قال: لَعمْرُكَ ما خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ بَني مُقَيِّدَة الحِمارِ ولكِني خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ القَوْمِ أَو إِيَّاكَ حارِ عنى ببني مُقَيِّدَة الحِمارِ العَقارِبَ لأَنها هناك تكون.
      والقَيْدُ: ما ضَمَّ العَضُدَتَيْنِ المؤَخَّرَتَيْنِ من أَعلاهما من القِدِّ.
      والقَيْدُ: القِدُّ الذي يَضُمُّ العَرْقُوَتَيْنِ من القَتبِ.
      والعرب تكني عن المرأَة بالقَيْد والغُلّ.
      وقَيْدُ الرَّحْل: قِدٌّ مَضْفُور بين حِنْوَيْهِ من فوق، وربما جُعِلَ للسرج قَيْدٌ كذلك، وكذلك كل شيء أُسِرَ بعضُه إِلى بعض.
      وقُيُودُ الأَسنان: لِثاتُها؛ قال الشاعر: لَمُرْتَجَّةُ الأَرْدافِ، هِيفٌ خُصُورُها،عِذابٌ ثَناياها، عِجافٌ قُيُودُها يعني اللِّثاتِ وقلَّة لحمها.
      ابن سيده: وقيود الأَسنانِ عُمورها وهي الشرُفُ السابِلةُ بين الأَسنان؛ شبهت بالقُيودِ الحمر من سِمات الإِبلِ.
      قَيْدُ الفرس: سِمَة في أَعناقها؛

      وأَنشد: كُومٌ على أَعناقِها قَيْدُ الفَرَسْ،تَنْجُو إِذا الليلُ تَدانَى والتَبَسْ الجوهري: قَيْدُ الفَرَسِ سِمَة تكون في عنق البعير على صورة القَيْد.
      وفي الحديث: أَنه أَمَرَ أَوْس بن عبدِ الله الأَسْلَمِي أَن يَسِمَ إِبله في أَعناقِها قَيدَ الفَرَسِ؛ هي سمة معروفة وصورتها حَلْقَتان بينهما مدة.
      وهذه أَجمالٌ مقاييدُ أَي مُقَيَّدات.
      قال ابن سيده: إِبل مَقايِيدُ مُقَيَّدة، حكاه يعقوب وليس بشيء، لأَنه إِذا ثبتت مُقَيَّدة فقد ثبتت مقايِيدُه.
      قال: والقيد من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ مستطيل مثل القيد في عنقه ووجهه وفخذه؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليّ.
      وقَيْدُ السيف: هو الممدود في أُصول الحمائل تُمْسِكُه البَكَرات.
      وقَيَّد العِلم بالكتاب: ضَبَطَه؛ وكذلك قَيَّدَ الكتاب بالشَّكْل: شَكَلَه، وكلاهما على المثل.
      وتَقْييدُ الخط: تنقيطه وإِعجامه وشَكْلُه.
      والمُقَيَّدُ من الشِّعْرِ: خلافُ المُطْلَق؛ قال الأَخفش: المُقَيَّدُ على وجهين: إِمَّا مُقَيَّد قد تمَّ نحو قوله: وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَق؟

      ‏قال: فإِن زدت فيه حركة كان فضلاً على البيت، وإِما مُقَيَّد قد مُدَّ على ما هو أَقصر منه نحو فَعُولْ في آخر المُتَقارَب مُدَّ عن فَعُلْ،فزيادته على فعل عوض له من الوصل.
      وهو منِّي قِيدَ رُمْحٍ، بالكسر، وقادَ رُمْح أَي قَدْرَه.
      وفي حديث الصلاة: حين مالت الشمسُ قِيدَ الشِّراكِ؛ الشراك أَحدُ سُيُور النعل التي على وجهها، وأَراد بِقِيدِ الشِّراكِ الوقت الذي لا يجوز لأَحد أَن يَتَقَدَّمه في صلاة الظهر، يعني فوق ظل الزوال فقدّره بالشراك لدقته وهو أَقل ما تَبِينُ به زيادة الظل حتى يعرف منه ميل الشمس عن وسط السماء؛ وفي الحديث رواية أُخرى: حتى ترتفع الشمس قِيدَ رُمح.
      وفي الحديث: لَقابُ قَوْسِ أَحدِكم من الجنةِ أَو قِيدُ سَوْطِه خيرٌ من الدنيا وما فيها.
      والقَيِّدُ: الذي إِذا قُدْتَه ساهَلَكَ؛

      قال: وشاعِرِ قَوْمٍ قد حَسَمْتُ خِصاءَه،وكانَ له قَبْلَ الخِصاءِ كَتِيتُ أَشَمُّ خَبُوطٌ بالفراسِنِ مُصْعَبٌ،فأَصْبَحَ مني قَيِّداً تَرَبوتُ والقِيادُ: حبل تُقادُ به الدابة.
      والقَيِّدَةُ: التي يُسْتَترُ بها من الرَّمِيَّةِ ثم تُرْمَى؛ حكاه ابن سيده عن ثعلب.
      وابن قَيْدٍ: من رُجَّازِهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقَيْد: اسم فرس كان لبني تَغْلِبَ؛ عن الأَصمعي.
      والمُقَيَّدُ: موضع القَيْدِ من رِجْل الفرس والخلخال من المرأَة.
      وفي حديث قَيْلَةَ: الدَّهْناءُ مُقَيَّد الجمل؛ أَرادت أَنها مُخْصِبَة مُمْرِعَة والجمل لا يَتَعدّى مَرْتَعَه.
      والمُقَيَّدُ ههنا: الموضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه أَي أَنه مكانٌ يكون الجمل فيه ذا قَيْد.
      وفي الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك أَي أَن الإِيمان يمنع عن الفتك كما يمنع القَيْدُ عن التصرف، فكأَنه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً؛ ومنه قولهم في صفة الفرس: قَيْدُ الأَوابد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَيْد
    • قَيْد :-
      جمع قُيُود (لغير المصدر):
      1 - مصدر قادَ
      قيد الإعداد/ قيد البحث: تحت الإعداد/ البحث، - قَيْد الدَّرس: تحت الدَّرس.
      2 - حَبْل ونحوه يُجعل في رِجْل الدَّابّة وغيرها فيمسكها، كلّ ما يمنع التَّصرُّف :-قَيْدٌ من حديد، - لا أحد يحب قيودَه ولو كانت من ذهب، - ولا بد لليل أن ينجلي ... ولا بد للقَيْد أن ينكسر:-
      • رسَف في القيود: مشى يجر قيودَه، - فلانٌ ما زال على قيد الحياة/ فلانٌ ما زال بقيد الحياة: لم يَمُت.
      3 - إجْراء يَفْرِضُه القانون :-قيود الانتخاب، - موقوف قيد المحاكمة، - فلان قيد الإقامة الجبريّة:-
      • بدون قَيْد ولا شرْط: بصورة مطلقة، - على قَيْد البصر: يمكن رؤيته بسهولة.
      4 - تقييد، تسجيل وإثبات في ورقة أو دفتر أو كتاب :-ساقط قَيْد.
      5 - قَدْر :-بينهما قيْد رمح، - قيد أنملة، - لا يفارقه قيد خطوة، - هو مني قيد رحم:-
      • على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل، - قَيْد الأسنان: اللّثة، - قيد النظر: موضوع درس ومراجعة، - قَيْد شَعْرَة: قدر شعرة، مسافة ضئيلة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قَيْدُ
    • ـ قَيْدُ: معروف،الجمع: أقْيادٌ وقُيودٌ، وما ضَمَّ العَضُدَيْنِ من المُؤَخَّرَتَيْنِ، وقِدٌّ يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ، وفَرَسٌ لبَنِي تَغْلِبَ، والمِقْدارُ، كالقادِ.
      ـ قَيْدُ من السَّيْفِ: ذاكَ المَمْدودُ في أُصولِ الحَمائِلِ يُمْسِكه البَكَراتُ.
      ـ قَيدُ الأَسْنانِ: اللِّثَةُ.
      ـ قَيْدُ الفَرَسِ: سِمَةٌ في عُنُقِ البَعيرِ، ويقالُ للفَرَسِ: قَيْدُ الأَوابِدِ، لأِنَّه يَلْحَقُ الوُحوشَ بسْرعَتِه،
      ـ قِيدَ: قُيِّدَ.
      ـ مُقَيَّدُ: مَوْضِعُ القَيْدِ من رِجْلِ الفَرَسِ، ومَوْضِعُ الخَلْخالِ من المرأةِ، وما قُيِّدَ من بَعيرٍ ونحوِه، الجمع: مقاييدُ، والمَوْضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه الجَمَلُ ويُخَلَّى.
      ـ قَيِّدُ: مَنْ ساهَلَكَ إذا قُدْتَهُ.
      ـ قِيَادُ: حَبْلٌ يُقادُ به.
      ـ تَقْييدُ: التَّأخيذُ.
      ـ تُقَيِّدُ: أرضٌ حَميضةٌ.
      ـ تَقْييدُ الكِتابِ: شَكْلُه.
      ـ مُقَيَّدَةُ الخِمارِ: الحُرَّةُ.
      ـ بنو مُقَيِّدَةَ: العَقارِبُ.
      ـ "قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ": مَنَعَ من الفَتْكِ بالمُؤْمِنِ كما يَمْنَعُ ذا العَيْثِ من الفَسادِ.
      ـ القِيدُ: القَدْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قيَّدَ
    • قيَّدَ يُقيِّد ، تقييدًا ، فهو مُقيِّد ، والمفعول مُقيَّد :-
      قيَّد الحِمارَ ربطه بقيْد :-قيّد حُرّيتَه/ السجينَ، - قيّد لسانك قبل أن يقيدك، - قيّد شخصًا بوقت أو بمكان معيّن:-
      قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به.
      قيَّد اسمَه: سجّله :-قيَّد اسمَه في قائمة الناخبين، - قيَّد الفكرةَ في الكتاب: أثبتها وضبطها، - قيّدوا نعم الله بالشكر، - قيِّدوا العلمَ بالكتابة، - قَيَّد الحسابَ: رقمه.
      قيَّد العقدَ بشروط: حدّده بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَيَّدَ
    • [ق ي د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَيَّدْتُ، أُقَيِّدُ، قَيِّدْ، مصدر تَقْيِيدٌ.
      1. :-قَيَّدَ دَابَّتَهُ :- : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ.
      2. :-قَيَّدُوا الأَسِيرَ بِسَلاَسِلَ ثَقِيلَةٍ :- : جَعَلُوهَا فِي رِجْلِهِ قَيْداً.
      3. :- قَيَّدَهُ بِالإِحْسَانِ :- : مَلَكَ قَلْبَهُ بِهِ.
      4. :-قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ :- : سَجَّلَهُ.
      5. :-قَيَّدَ الحِسَابَ فِي الدَّفْتَرِ :- : رَقَّمَهُ، كَتَبَهُ، بَيَّنَهُ.
      6. :-قَيَّدَتْهُ الْمَشَاكِلُ :- : أَعْيَتْهُ، عَاقَتْهُ.
      7. :-قَيَّدَ حُرِّيَّتَهُ :- : أَعَاقَهُ، ضَيَّقَ عَلَيْهِ. :-لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُقَيِّدَ حُرِّيَّاتِ النَّاسِ.
      8. :-قَيَّدَ نُصُوصَ الكِتَابِ :- : ضَبَطَهَا، شَكَّلَهَا.
      9. :-قَيَّدَ الكَاتِبُ أَوِ الْمُتَكَلِّمُ :- : حَدَّدَ غَرَضَهُ وَمَعْنَى كَلاَمِهِ وَعَيَّنَهُمَا.

    المعجم: الغني

  6. تقيَّدَ
    • تقيَّدَ / تقيَّدَ بـ / تقيَّدَ في يتقيَّد ، تقيُّدًا ، فهو مُتقيِّد ، والمفعول مُتقيَّدٌ به :-
      تقيَّد العَقْدُ التزم بشروط معيَّنة :-تقيَّد بعقد عمل.
      تقيَّد بالأمر: حافظ عليه بدقَّة ولم يَحِدْ عمّا يجب عليه مُراعاته :-تقيّد بالقَسَم/ بوعد/ بقرار/ بالأنظمة/ بالأوامر/ بالتعليمات/ بالقوانين/ بمعتقداته الدينيّة.
      تقيَّد الطَّالبُ في الجامعة: سجّل اسْمَهُ بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. القَيْدُ
    • القَيْدُ : حَبْل ونحوُه يُجعَل في رِجل الدابة وغيرِها فيمسكها.
      و القَيْدُ التسجيل والإثبات في ورقة أو دفتر أَو كتاب. والجمع : أقْيادٌ، وقيود.
      وفرسٌ قَيْدُ الأوابد: سريعُ العَدْوِ يُدْرِك الوحوشَ ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيد لها.
      و القَيْدُ الشَّكلُ، يقال: ما على هذا الحرفِ قَيْدٌ.
      و القَيْدُ القَدْرُ، يقال: بينهما قَيْدُ رُمْحٍ.
      وقُيودُ الأسنان: لِثاتها.
      111.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مُقيد
    • مقيد - ج، مقاييد
      1- مقيد : ما قيد من جمل ونحوه. 2- مقيد : موضع الخلخال من رجل المرأة. 3- مقيد : موضع القيد من رجل الفرس أو غيره. 4- مقيد : موضع يقيد فيه الجمل أو غيره ويترك. 5- مقيد من الشعر : ما كان حرف رويه ساكنا ليس حرف مد. 6- مقيد من الشعر : ما كان محددا خاضعا لقواعد العروض. 7- مقيد : «كتاب مقيد» : مشكول.

    المعجم: الرائد

  9. قيد
    • قيد - تقييدا
      1- قيد الدابة أو غيرها : جعل القيد في رجلها أو في يدها. 2- قيده بالإحسان : ملك قلبه به. 3- قيده : أعاقه. 4- قيد الكتاب : شكله بما يمنع الالتباس. 5- قيد الخط : نقطه وشكله. 6- قيد الحساب : كتبه، بينه. 7- قيد الكاتب أو المتكلم : حدد غرضه ومعنى كلامه وعينهما.

    المعجم: الرائد

  10. مُقَيَّدٌ
    • جمع: ون، ات. [ق ي د]. (مفعول من قَيَّدَ).
      1. :-مُقَيَّدٌ بِالسَّلاَسِلِ :- : مُكَبَّلٌ.
      2. :-حَيَوَانٌ مُقَيَّدٌ :- : مَرْبُوطٌ بِقَيْدٍ.
      3. :-كِتَابٌ مُقَيَّدٌ :- : مَشْكُولٌ.
      4. :-عَقْدٌ مُقَيَّدٌ بِشُرُوطٍ قَاُنونِيَّةٍ :- : مُحَدَّدٌ.
      5. :-اِسْمٌ مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ :- : مُسَجَّلٌ. :-مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ الانْتِخَابِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  11. قيدَهُ
    • قيدَهُ : قاده.
      ويقال: قيَّده بالإحسان.
      و قيدَهُ التّعَبُ فلانًا: أَعياه وعاقَه.
      ويقال: ناقة مقيَّدة: كالَّة لا تنبعث.
      و قيدَهُ العلمَ بالكتاب: أَثبته وضَبَطَه.
      و قيدَهُ الخطَّ: نقَطَه وشكلَه.
      و قيدَهُ الشيءَ في دفتر أو ورقة: سجّله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قيّد الحمار
    • ربطه بقيْد :-قيّد حُرّيتَه/ السجينَ- قيّد لسانك قبل أن يقيدك- قيّد شخصًا بوقت أو بمكان معيّن :- ° قَيّد فلانًا بالإحسان

    المعجم: عربي عامة

  13. قيد
    • ق ي د: القَيْدُ واحد القُيُودِ و قَيَّدَ الدابة تقييدا و قَيَّدَ الكتاب أيضا شكله وبينهما قِيدُ رمح بالكسر و قادُ رمح أي قدر رمح

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اسْتَقَادَتِ
    • اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ: مَشَتْ خَلْفَ قائدها.
      و اسْتَقَادَتِ فلانٌ: ذلَّ وخَضَعَ.
      ويقال: استقاد له.
      و اسْتَقَادَتِ الأَميرَ: سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل.
      و اسْتَقَادَتِ فلانٌ ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المُقَيّد
    • المُقَيّد : موضعُ الخلخال من القدم.
      و المُقَيّد الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابّة وتُخلَّى. والجمع : المُقَيّد مَقَاييدُ.
      و المُقَيّد من الشِّعْر: خلافُ المطلق، وهو ما كان حرفُ رويِّه ساكنا ليس حرفَ مدّ، كقول رؤبة:

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَقَيَّدَ
    • [ق ي د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَيَّدْتُ، أَتَقَيَّدُ، تَقَيَّدْ، مصدر تَقَيُّدٌ.
      1. :-تَقَيَّدَ بِوَعْدِهِ :- : أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِهِ.
      2. :-تَقَيَّدَ الطَّالِبُ في الْمَدْرَسَةِ :- : سَجَّلَ اسْمَهُ بِها.

    المعجم: الغني

  17. قَيْدٌ
    • جمع: قُيُودٌ. [ق ي د].
      1. :-رَبَطَ يَدَيْهِ بِقَيْدٍ :- : بِحَبْلٍ أَوْ بِحَدِيدٍ، أَيْ غَلَّ يَدَيْهِ. :-وَلاَ بُدَّ لِلْقَيْدِ أَنْ يَنْكَسِر. (أبو القاسم الشابي).
      3. :-اِسْتَجَابَ لِرَغْبَتِهِ بِلاَ قَيْدٍ وَلاَ شَرْطٍ :- : بِلاَ حَصْرٍ وَلاَ تَضْيِيقٍ.
      4. :-ما يَزَالُ عَلَى قَيْدِ الْحَيَاةِ :- : ما يَزَالُ حَيّاً.
      5. :-مُشْرُوعُكَ عَلَى قَيْدِ الدَّرْسِ :- : تَحْتَ الدَّرْسِ.

    المعجم: الغني

  18. مُقَيِّدٌ
    • جمع: ون، ات. [ق ي د]. (فاعل من قَيَّدَ). :-قَانُونٌ مُقَيِّدٌ لِلْحُرِّيَّةِ :- : قَانُونٌ يَحُدُّ مِنَ الْحُرِّيَّةِ ويَجْعَلُهَا خَاضِعَةً لِلْقَيْدِ. :-قَوَانِينُ مُقَيِّدَةٌ :- :-حَاكِمٌ مُقَيِّدٌ لِحُرِّيَّةِ الشَّعْبِ.

    المعجم: الغني

  19. مُقَيِّد
    • مُقَيِّد :-
      جمع مقيّدون (للعاقل) ومقيّدات (لغير العاقل): اسم فاعل من قيَّدَ.
      المقيِّد النَّحويّ: (النحو والصرف) حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد ويبيِّن المعنى ويزيد فيه شيئًا جديدًا.
      • قاعدة مقيِّدة: (القانون) قاعدة لهيئة تشريعيّة تمنع تداول أو نقاش موضوع معيّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. القَيْدُ
    • القَيْدُ : فرسٌ قَيْدٌ (وأَصلهُ قَيِّدٌ كَهَيِّنٌ) : مُنْقادٌ ذلول.
      (انظر: قيد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تقيَّد
    • تقيد - تقيدا
      1- تقيد : ربط بالقيود أو السلاسل. 2- تقيد بوعد أو قسم : حفظه، لم يخلف به.

    المعجم: الرائد

  22. تَقَيُّدٌ
    • [ق ي د]. (مصدر تَقَيَّدَ).
      1. :-لَمْ يَبْقَ أَمامَهُ إِلاَّ التَّقَيُّدُ بِالقانونِ :- : أَي الامْتِثالُ، الاِلْتِزامُ والخُضوعُ لَهُ. :-تَدْعوهُ مُهِمَّتُهُ إلى التَّقَيُّدِ بِالأَوامِرِ.
      2. :-التَّقَيُّدُ في اللاَّئِحَةِ :- : التَّسْجيلُ فيها.

    المعجم: الغني

  23. مُقيَّد
    • مُقيَّد :-
      اسم مفعول من قيَّدَ.
      • الشِّعر المُقيَّد: (آداب) الشِّعر الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية، كما هو الحال في الشّعر العربيّ، ويقابله الشِّعر المرسَل، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معيَّنة.
      • القافية المُقيَّدة: (العروض) غير الموصولة، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. قـيد
    • لغة هو الحبل التي يربط فيه والجمع قيود وأقياد، واصطلاحا; القيد في العقد هو الأمر الذي يؤخذ على نحو أنه جزء في العقد، كما لو قال استأجرت الدار مع حديقته، فدخول الحديقة على نحو القيد.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. قَيدوم
    • قيدوم
      1- قيدوم : أنظر قيدام. 2- قيدوم : «قيدوم الجبل» : جزء منه بارز.

    المعجم: الرائد



معنى وقيده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقْدٌ** - [و ق د]. (مص. وَقَدَ). "أَشْعَلَ الوَقْدَ" : النَّارَ.
معجم الغني
**وَقَّدَ** - [و ق د]. (ف: ربا. متعد).** وَقَّدْتُ**،** أُوَقِّدُ**،** وَقِّدْ**، مص. تَوْقِيدٌ. "وَقَّدَ النَّارَ" : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا.
معجم الغني
**وَقَدَ** - [و ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَقَدَ**،** يَقِدُ**، مص. وَقْدٌ، وُقُودٌ. 1. "وَقَدَ الضَّوْءُ" : تَلَأْلَأَ. 2. "وَقَدَتِ النَّارُ" : اِشْتَعَلَتْ. 3. "وَقَدَتْ بِكَ زِنَادِي" : دُعَاءٌ، أَيْ نَجَحَ بِكَ أَمْرِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقيد2 [ جمع ] : أعواد الكبريت التي يشعل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقيد1 [ مفرد ] : وقود ، ما تشعل به النار كالحطب ونحوه { فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقيدها الناس والحجارة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقود [ مفرد ] : مصدر وقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقود [ مفرد ] : 1 - وقاد ؛ ما توقد به النار كالحطب ونحوه { النار ذات الوقود } - { فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة } . 2 - كل مادة كالغاز أو النفط أو غيرهما تتولد باحتراقها طاقة حرارية وقود السيارة - مخزن الوقود . • الوقود النووي : المادة القابلة للانشطار التي تستعمل في المفاعل الذري . • زيت الوقود : سائل صناعي قابل للاحتراق يستخرج من النفط الخام بالتقطير . • محطة وقود : مؤسسة أو بناء للبيع بالمفرق حيث تعبأ السيارات والشاحنات وما إليها بالوقود ويتم خدمتها وإصلاحها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقاد [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من وقد : كوكب وقاد . 2 - من يوقد النار أو من يشعل المصابيح هذا الرجل مضياف وقاد . 3 - من يقدم الوقود إلى القاطرة ونحوها . 4 - ظريف سريع الذكاء ، سريع توقد القلب شخص وقاد ، تلميذ وقاد الذهن ° قريحة وقادة : سريعة البديهة والفهم - قلب وقاد / ذهن وقاد : ماض نشيط سريع التوقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقدة [ مفرد ] : ج وقدات ووقدات : اسم مرة من وقد . • وقدة الحر : شدته يعملون في وقدة الصيف - طبختهم وقدة الصيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقدان [ مفرد ] : مصدر وقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقد [ مفرد ] : مصدر وقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقاد [ مفرد ] : ما توقد به النار كالحطب ونحوه { وأولئك هم وقاد النار } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستوقد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من استوقد . 2 - موضع إشعال النار من الدخان تعرف مكان المستوقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقد [ مفرد ] : ج مواقد : 1 - اسم مكان من وقد : موضع اتقاد النار . 2 - أداة توقد فيها النار بالفحم أو الغاز أو النفط أو الكهرباء أو نحو ذلك ، ويستعمل للتسخين والطبخ وغيرهما موقد الغاز / الكهرباء - مواقد كهربائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقد يوقد ، توقيدا ، فهو موقد ( للمتعدي ) ، والمفعول موقد• وقد النار : أوقدها ، أشعلها ، أضرمها . • وقدت النار : اشتعلت حتى ارتفع لهبها { كوكب دري وقد من شجرة مباركة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقد يتوقد ، توقدا ، فهو متوقد• توقدت النار : مطاوع وقد : وقدت ؛ التهبت ، اشتعلت توقدت نار الحرب . • توقد الكوكب : وقد ؛ تلألأ توقدت الأنوار يوم العيد - كان نجم الشاعر متوقدا - { توقد من شجرة مباركة } [ ق ] ° توقدت عيناه : لمعت وأشرقت ، برقت . - [ 2479 ] - • توقد المرء : صار نشيطا لامعا مضاء توقد ذكاء فلان - كان متوقد القلب ? ذهن متوقد / متوقد الذهن : حاد الذكاء ، سريع الفهم والإدراك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوقد يستوقد ، استيقادا ، فهو مستوقد ، والمفعول مستوقد ( للمتعدي ) • استوقدت النار : وقدت ؛ اشتعلت . • استوقد الشخص النار : أوقدها ، أشعلها استوقد الحارس النار ليتدفأ بها - { مثلهم كمثل الذي استوقد نارا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتقد يتقد ، اتقادا ، فهو متقد• اتقدت النار : وقدت ؛ اشتعلت ، التهبت ° اتقد غيظا : استشاط غضبا - اتقد فلان حماسا : كان في غاية النشاط . • اتقد الكوكب : وقد ؛ تلألأ تتقد الكواكب في الليلة المظلمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوقد يوقد ، إيقادا ، فهو موقد ، والمفعول موقد• أوقد الشخص النار : أشعلها وأهاجها أوقد القوم نار الحرب - { كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله } ° أوقد الله نارا إثره : دعاء عليه ، أي لا رجعه الله ولا رده - يوقد نار الحماس : يلهبها ويزيدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقد يقد ، قد ، قدة ووقدا ووقدانا ووقودا ، فهو واقد• وقدت النار : اشتعلت { النار ذات الوقود } [ ق ] ° وقدت بك زنادي : نجح أمري بك ، وهو دعاء . • وقد الشيء : تلالأ وقدت النجوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقَّدَ يتوقَّد، توقُّدًا، فهو مُتوقِّد • توقَّدت النَّارُ: مُطاوع وقَّدَ: وقَّدت؛ التهبت، اشتعلت "توقّدت نار الحرب". • توقَّد الكوكبُ: وقدَ؛ تلألأ "توقّدت الأنوار يومَ العيد- كان نجم الشاعر متوقّدًا- {تَوَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [ق]"| توقَّدت عيناه: لمعت وأشرقت، برقَتْ. • توقَّد المرءُ: صار نشيطًا لامعًا مَضّاءً "توقَّد ذكاءُ فلان- كان متوقِّد القلب"| ذِهنٌ متوقِّد/ متوقِّد الذِّهن: حادّ الذكاء، سريع الفهم والإدراك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوقدَ يستوقد، استيقادًا، فهو مُسْتوقِد، والمفعول مُسْتوقَد (للمتعدِّي) • استوقدتِ النَّارُ: وقَدتْ؛ اشتعلت. • استوقدَ الشَّخصُ النَّارَ: أوقدها، أَشعلَها "استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بها- {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوقدَ يُوقد، إِيقادًا، فهو مُوقِد، والمفعول مُوقَد • أوقد الشَّخْصُ النَّارَ: أَشْعَلَها وأهاجها "أوقد القومُ نار الحرب- {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ}"| أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه: دُعاءٌ عليه، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّه- يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدة [ مفرد ] : مصدر وقد .
المعجم الوسيط
النارُ ـِ ( تَقِدُ ) وَقْداً، ووُقُوداً، وقِدَةً، ووقَدَاناً: اشتعلت. وـ الشيء: تلألأ. ويقال: وقَدَت بك زِنادي: أي نجح أمري بك؛ وهو دعاء.( أَوْقَدَ ) النار: أشعلها. ويقال: أوقد الله ناراً أثره: دُعاء عليه، أي لا رجعه الله ولا ردّه.( وَقَّدَ ) النار: أوقدها.( اتَّقَدَتِ ) النّار: وقدت.( تَوَقَّدَتِ ) النار: اتَّقَدت. وـ الكوكب: تلألأ. ويقال: توقَّد فلان: نَشِط وظرُف ولَمَع. وـ فلان النار: أشعلها.( اسْتَوْقَدَتِ ) النار: اشتعَلَت. وـ النار: أشعلها.( المُسْتَوْقَدُ ): موضِع اشتعال النار. ( ج ) مواقد.( المَوْقِدُ ): موضع النَّار. وـ أداة توقد فيها النار بالفحم أو الغاز أو الكحول أو نحو ذلك. ( مج ). ( ج ) مواقد.( المِيقَادُ ): يقال: زَنْد ميقاد: سريع الوَرْي.( الوِقَادُ ): ما تُوقَد به النّار من الحطب ونحوه.( الوَقَدُ ): النّار. وـ اتّقاد النار.( الوَقْدَةُ ): أشدّ الحرّ. يقال: طبختهم وَقْدَة الصيف.( الوَقَّادُ ): وصف للمبالغة. وـ مَن يوقد النار. وـ مَن يقدّم الوَقود إلى القاطرة ونحوها. ( مج ). وـ مَن يشعل المصابيح. ( مو ). ويقال: قلب وقّاد: سريع التَّوقُّد في النّشاط والمضّاء الحادّ. ورجل وَقّاد: ظريف ماض.( الوَقُودُ ): الوِقاد. وـ كلّ مادّة تتولّد باحتراقها طاقة حرارية. ( مج ).( الوَقِيدُ ): الوَقُود. وقرئ: {فاتَّقوا النَّارَ التي وَقِيدُهَا النَّاسُ والحِجَارَةُ}.
مختار الصحاح
و ق د : وَقَدَتِ النار تَوقَّدَتْ وبابه وعد و وُقُوداً بالضم و وَقِيداً بالفتح و قِدَةً بالكسر و وَقَداً و وَقَدَاناً بفتحتين فيهما و أَوْقَدَها هو و اسْتَوْقَدَها أيضا و الاتِّقَادُ كالتَّوَقُّدِ و الوَقُود بالفتح الحطب وبالضم الاتقاد وقُرئ { النار ذات الوُقُود } بالضم والموضع مَوْقِدٌ بوزن مَجْلِس والنار مُوقَدَةٌ
الصحاح في اللغة
وَقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقوداً بالضم، ووَقْداً وقِدَةً، ووَقَداً، ووَقَداناً، أي توَقَّدَتْ. وأوْقَدْتُها أنا، واسْتَوْقَدْتُها أيضاً. والاتِّقادُ: مثل التَوَقُّدِ. والوَقودُ بالفتح: الحَطَبُ، وبالضم الاتِّقادُ. قال يعقوب: وقرئ: "النَّارِ ذاتِ الوُقودِ". والموضع مَوْقِدٌ. والنارُ مُوقَدَةٌ. والوَقْدَةُ: أشدُّ من الحرِّ، وهي عشرة أيام أو نصفُ شهر.
تاج العروس

الوَقَدُ محرّكةً : النَّارُ نَفْسُها قاله ابنُ فارِس ومنه قولهم : ما أَعْظَمَ هذا الوَقَدَ . الوَقَدُ أَيضاً : أتِّقادُهَا أَي فهو مَصدر أيضاً كالوَقْدِ بفتح فسكون والوُقودِ بالضم والوَقُودِ بالفتح الأَخير عن سِيبويه وفي البصائر : وهذا شَاذٌ والأَكثر أَن الضمَّ للمصدرِ والفَتْحَ للحَطَبِ . وقال الزّجَّاجُ : المَصْدَر مَضمومٌ ويجوز فيه الفَتْح وقد رَوَوا : وَقَدَتِ النَّارُ وَقُوداً مثل قَبِلْتُ الشيْءَ قَبُولاً وقد جاءَ في المصدر فَعُولٌ والبابُ الضَّمُّ والقِدَةِ كالعِدَة والوَقَدَانِ مُحَرَّكة وزاد في الصّحاح : والوَقِيد . والتَّوَقُّدِ والاسْتِيقَادِ . والفِعْلُ وَقَدَ كوَعَدَ قال الجَوْهَرِيُّ : وَقَدَت النارُ تَقِدُ وُقُوداً بالضّمّ قد أَوْقَدْتُهَا إِيقاداً . في عبارة الليث : اسْتَوْقَدَتُها اسْتِيقاداً وتَوَقَّدْتُهَا وقد وَقَدَت هي وتَوَقَّدَت واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ أَي هاجَتْ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَهَا فهو لازِمٌ مُتعَدٍّ . وفي الأَساس أَوْقَدْتُهَا : رَفَعْتُها بالوَقُودِ . والوَقُودُ : كصَبورٍ : الحَطَبُ قال الأَزهريُّ : قَولُه تعالى " النَّارِ ذَاتِ الوَقُودِ " معناه ذات التَّوَقُّدِ فيكن مَصدَراً أَحْسَنُ من أَن يكون الوَقُودُ الحَطَبَ . قال يعقوبُ وقُرىءَ ذَاتُ الوُقُودِ وقال تَعَالى " وَقُودُها النَّاسُ وَالحِجَارَةُ " وقيل : كأَنّ الوَقُودَ اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المصدَرِ وعن الليث : الوَقُودُ : ما تَرَى مِنْ لَهَبِها لأَنّه اسمٌ والوُقُود المَصْدَر وقال غيره : وكُلُّ ما أَوْقَدْتَ به فهو وَقُودق كالوِقَادِ بالكسر والوَقِيدِ . وقُرِىءَ بِهِنَّ يَعْنِي اللَّغاتِ الثلاثة . وفي البصائر : وقَرَأَ النبيُّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ وأُولئك هُمْ وِقَادُ النَّارِ وقرأَ عُبَيْد بن عُمَيْرِ وَقِيدُهَا الناسُ والحِجَارَة وأَغْفَل الوُقودَ بالضمّ وقد قُرِىءَ أَيضا النَّارِ ذاتِ الوُقُودِ كما أَسْلَفْنَاه عن يَعْقُوب وعزَاها في البصائرِ إِلى الحَسَن وأَبي رَجاءِ العَطَارِدِيّ وزَيْدٍ النَّحويّ . والوَقَّادُ ككَتَّانٍ وفي بعض النُّسخ كشَدَّادٍ : الرجلُ الظَّرِيفُ الماضِي وهو مَجاز كالمُتَوقِّدِ . الكَوْكَبُ الوَقَّادُ : المُضِيءُ . الوَقَّادُ من القُلُوبِ : السَّرِيعُ التَّوَقُّدِ في النَّشَاطِ والمَضَاءِ الحَادُّ وهو مَجازٌ أَيضاً ومنهم من جَعَل الأَوّل مَجَازَ المَجَازِ . والوَقْدَةُ بفتح فسكون : أَشَدُّ الحَرِّ وهي عَشَرَةُ أَيّامٍ أَو نِصْفُ شَهْرٍ . ومن المَجازِ : طَبَخَتْهم وَقَدَةُ الصَّيْفِ . ووَقَدَ الحَصَى . والوَقِيدِيَّةُ : جِنْسٌ من المِعْزَى ضِخَامٌ حُمْرٌ قال جَرِير :

ولاَ شَهِدَتْنَا يَوْمَ جَيْشِ مُحَرِّقٍ ... طُهَيَّةُ فُرْسَانُ الوَقِيدِيَّةِ الشُّقْرِ والأَعْرَفُ الرَّقَيْدِيَّة ووَاقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدَانُ كناصِر وشَدَّاد وسَحْبَانَ أَسماءٌ . يقال : أَوْقَدْتُ لِلصِّبَا نَاراً أَي تَرَكْتُهُ ووَدَّعْتُه قال الشاعر :

صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نَارَا ... وَردَّ عَلَيَّ الصِّبَا مَا اسْتَعَارَاقال الأَزْهَريّ : وسمعْت بعضَ العربِ يقول : أَبْعَدَ اللهُ دَارَه وأَوْقَدَ نَاراً إِثْرَه أَي لا رَجَعَه اللهُ ولارَدَّه ورُوِيَ عنِ ابن الأَعْرَابيّ : أَبْعَدَه اللهُ وأَسْحَقَه وأَوْقَدَ نَاراً أَثَرَه قال : والت العُقَيْلِيّة : كان الرجلُ إِذا خِفْنَا شَرَّه فتَحَوَّلَ عنّا أَوْقَدْنَا خَلْفَه ناراً . فقلت لها : ولمَ ذلك ؟ قالت : لِتَتَحَوَّلَ ضَبُعُهمْ مَعَهم أَي شَرُّهُمْ . وزَنْدٌ مِيقَادٌ : سَرِيعٌ الوَرْيِ ويقال : وَقَدَتْ بك زِنَادِي وهو دُعَاءٌ مثْل وَرِيَتْ : كذا في اللسان . واَبو وَاقِدٍ اللَّيْثِيُّ الحارثُ بنُ عَوْفٍ صَحَابِيٌّ وقيل : عَوْف بن الحارث قيل : إِنه شهِد بَدْراً ونَزَل بمكَّة وتوفِّيَ بها سنة 68 . وابنُه وَاقِدٌ يقال : له صُحْبَة روَى له أَبو داوُود . كذلك أَبو واقِدٍ الَّليثيُّ الصَّغِير صالحُ بنُ مُحَمّد بن زائدةَ الذي روَى له الأَرْبَعَة تَابِعِيّانِ ضَعِيفٌ مات بعد الأَربعين وواقِدُ بنُ أَبي مُسْلِم الواقِدِيُّ مُحَدِّثٌ مَنْسُوب إِلى جَدِّه وَاقِدٍ ووالدُه أَبو مُسْلِم قيل : هو مُحَمّد بن عُمَر بن وَاقِدٍ وكذا أَبو زَيْدٍ وَاقدُ بنُ الخَلِيل الخَلِيليّ أَبوه مُؤَلّف الإِرشاد وابنه هذا روَى عنه يحيى بن مَنْدَه . ومما يستدرك عليه : المَوْقِد كمَجْلِس : مَوْضِعُ النارِ يقال : هذا مَوْقِدُ النارِ ومُسْتَوْقَدَها . ووَقَفْنَا بِالمِيقَدَةِ : مَحَلّ قَريب من المَشْعَر الحَرَام كذا في الأَساس . وَتَوَقَّدَ الشْيءُ : تَلأْلأَ وه الوَقَدَى قال :

مَا كَانَ أَسْقَى لِنَاجُودٍ عَلَى ظَمَإٍ ... مَاءٌ بِخَمْرٍ إِذَا نَاجُودُهَا بَرَدَا

مِن ابْنِ مَامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ بِهِ ... زَوُّ المَنِيَّةِ إِلاَّ حِرَّةً وَقَدَا وكُلُّ شْيءٍ يَتَلأْلأُ فهو يَقِدُ حتَّى الحافرُ إِذا تَلأْلأَ بَصِيصُه . ومن المَجاز : يقال للأَعْمَى : هو غائرُ الوَاقِدَيْنِ . وأَبو وَاقِدٍ النُّمَيريّ وأَبو وَاقِدٍ مَولَى رسولِ الله صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ صاحابيّانِ . ووَاقدُ بن عبد الرحمن بن مُعَاذٍ ووَاقِد أَبو عُمَرَ تابعيَّانِ وأَبو عبد الله محمّد بن عُمَر بن وَاقشدٍ الوَاقِدِيّ الأَسْلَمِيّ مولَى بنِي سَهْمٍ تُكُلِّم فيه . وعبدُ الرحمن بن وَاقِدٍ الواقِدِيُّ الخُتَّلِيّ المُؤَدّب مُقْرِىءٌ

لسان العرب
الوَقُودُ الحطَب يقال ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب قال الله تعالى أُولئك هم وَقُودُ النارِ الوَقَدُ نَفْسُ النَّارِ وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً بالضم ووَقُوداً عن سيبويه قال والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب قال الزجاج المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا وَقَدت النار وقوداً مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً وقد جاء في المصدر فَعُولٌ والباب الضم الجوهري وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً بالضم ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ والاتِّقادُ مثل التَّوَقُّد والوَقُود بالفتح الحطب وبالضم الاتِّقادُ الأَزهري قوله تعالى النارِ ذات الوَقُود معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب قال يعقوب وقرئ النار ذاتِ الوُقود وقال تعالى وَقُودُها الناسُ والحِجارة وقيل كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر الليث الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم والوُقُود المصدر ويقال أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس والنارُ مُوقَدة وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ كله هاجَتْ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها والوَقُود ما تُوقَدُ به النار وكل ما أُوقِدَتْ به فهو وَقُود والمَوْقِدُ موضع النار وهو المُسْتَوقَدُ ووَقَدَتْ بِك زِنادي دعاء مثل وَرِيَتْ وزَنْدٌ مِيقاد سريع الوَرْيِ وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ ورجل وقَّاد ظريف وهو من ذلك وتَوَقَّدَ الشيءُ تَلأْلأَ وهي الوقَدَى قال ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ مُضِيءٌ ووَقْدةُ الَحرِّ أَشَدُّه والوَقْدةُ أَشدُّ الحَرِّ وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر وكل شيء يَتَلأْلأُ فهو يَقِدُ حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه قال تعالى كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة وقرئَ تُوقَدُ وتَوَقَّدُ قال الفراء فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ وقال الليث من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة والعرب تقول أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه قال الشاعر صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعارا قال الأَزهري وسمعت بعض العرب يقول أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه قال وقالت العقيلية كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً فقلت لها ولم ذلك ؟ قالت لِتَحوُّل ضَبُعِهم ( * قالت « ضبعهم إلخ » كذا بالأصل بصيغة الجمع ) معهم أَي شَرِّهم والوَقِيدِيَّةُ جنس من المَعْزَى ضِخامٌ حُمْر قال جرير ولا شَهِدَتْنا يَوْمَ جَيْشِ مُحَبرِّقٍ طُهَيَّةُ فُرْسانُ الوعقِيدِيَّةِ الشُّقْر والأَعْرَفُ الرُّقَيْدِيَّةُ ( * قوله « الرقيدية » كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس ) وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ أَسْماءٌ
الرائد
* وقد يقد: وقدا ووقدا ووقودا ووقدانا وقدة. 1-الشيء: تلألأ. 2-ت النار: اشتعلت.
الرائد
* وقد توقيدا. النار: أضرمها، أشعلها.
الرائد
* وقد. 1-مص. وقد. 2-نار. 3-إشتعال النار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: