وصف و معنى و تعريف كلمة وقيستم:


وقيستم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وقيستم في معاجم اللغة العربية:



وقيستم

جذر [وقس]

  1. أَقْيَاس : (اسم)
    • أَقْيَاس : جمع قَيْس
  2. أَقْياس : (اسم)
    • أَقْياس : جمع قَوْسُ
  3. قيَّس : (فعل)
    • قيَّس الشيءَ بغيره، وعليه: قاسَه
,
  1. قاسَهُ
    • ـ قاسَهُ ، بغَيْرِهِ ، وقاسَ عليه يقيسُهُ قَيْساً وقِياساً واقْتاسَهُ : قَدَّرَهُ على مِثالِهِ فانْقاسَ .
      ـ مِقْدارُ : مِقْياسٌ .
      ـ قِيْسُ رُمْحٍ وقاسُهُ : قَدْرُهُ .
      ـ قَيْسُ عَيْلانَ : أبو قبيلَةٍ ، واسمُه : الناسُ بنُ مُضَرَ .
      ـ تَقَيَّسَ : تَشَبَّهَ بهم ، أو تَمَسَّكَ منهم بسَبَبٍ ، كحِلْفٍ أو جُوارٍ أو ولاءٍ .
      ـ قَيْسُ : التَّبَخْتُرُ ، والشّدَّةُ ، والجُوعُ ، والذَّكَرُ .
      ـ قَيْسُ : كُورَةٌ بمصر ، سمّيَتْ بِمُفْتَتِحِها قَيْسِ بن الحارِثِ ، وجزيرَةٌ ببَحْرِ عُمانَ ، مُعَرَّبَةُ كَيْشَ .
      ـ القَيْسانِ من طَيِّئٍ : قيسُ بنُ عَنَّابٍ ، بالنون ، وقيسُ بنُ هَذَمَة بنِ عَتَّابٍ .
      ـ عبدُ القَيْسِ بنُ أفْصَى : أبو قبيلةٍ من أسَدٍ .
      ـ امْرُؤُ القَيْسِ بنُ عابِسٍ الكِنْدِيُّ ، وابنُ الأَصْبَغِ الكَلْبِيُّ ، وابنُ الفاخِرِ بن الطَّمَّاحِ : صحابيُّونَ ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ : مَرْئيٌّ .
      ـ امْرُؤُ القَيْسِ المَلِكُ الضِّلِّيلُ الشاعِرُ : سليمانُ بنُ حُجْرٍ ، رافعُ لِواء الشُّعَراءِ إلى النارِ ، امْرُؤُ القَيْسِ بنُ بَحْرٍ ، وابنُ بَكْرٍ ، وابنُ حُمامٍ ، وابنُ رَبيعةَ ، وابنُ عَدِيٍّ ، وابنُ كُلابٍ ، وابنُ مالِكٍ : كُلُّهم شُعراءُ ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ : مَرْئيٌّ ، إلا ابنَ حُجْرٍ فإنها مَرْقَسِيٌّ .
      ـ قَيْسونُ : موضع .
      ـ مِقْيَسٌ : ابنُ حُبابَةَ ، قَتَلَهُ نُمَيْلَةُ بنُ عبدِ اللهِ من قَوْمِهِ .
      ـ قايَسْتُهُ : جارَيْتُه في القِياسِ ،
      ـ قايَسْتُهُ بين الأَمْرَيْنِ : قَدّرْتُ .
      ـ هو يَقْتاسُ بأبيهِ : واوِيٌّ يائِيٌّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقتَاسَ
    • اقتَاسَ الشيءَ بغيره ، وعليه : قاسه .
      و اقتَاسَ بأبيه : سلك سبيلَهُ واقتدى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انقاس الشّيء بغيره
    • مُطاوع قاسَ

    المعجم: عربي عامة

  4. تقايس الشّيئان
    • تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر .


    المعجم: عربي عامة

  5. انقَاسَ
    • انقَاسَ .
      مطاوع قاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تقَايَس
    • تقَايَس القومُ : ذكروا مآربَهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تقايَس
    • تقايس - تقايسا
      1 - تقايس القوم : ذكروا مآربهم وحاجاتهم

    المعجم: الرائد

  8. تقايسَ
    • تقايسَ يتقايس ، تقايُسًا ، فهو مُتقايِس :-
      تقايسَ الشَّيئان تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. انقاسَ
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به :-
      انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ : قُدِّر على مِثاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قوس
    • " القَوْس : معروفة ، عجمية وعربية .
      الجوهري : القَوْس يذكَّر ويؤنَّث ، فمن أَنَّث ، قال في تصغيرها قُوَيْسَة ، ومن ذكَّر ، قال قُوَيْس .
      وقي المثل : هو من خير قُوَيْس سَهْماً .
      ابن سيده : القَوْس التي يُرْمى عنها ، أُنثى ، وتصغيرها قُوَيْس ، بغير هاء ، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاها سيبويه ، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة ، حكاها يعقوب ، وقِياس ، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس ، وإِن كان قُوُوس لم يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً .
      وقِسْي ، قال ابن جني : وفيه صَنعة (* قوله « وفيه صنعة » هذا لقظ الأصل .).
      قال أبو عبيد : جمع القَوْس قياس ؛ قال القُلاخُ بن حَزْن : ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا ، صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاسا الأَساوِرٌ : جمع أَسوار ، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس .
      والصُّغْد : جِيل من العجم ، ويقال : إِنه اسم بلد .
      وقولهم في جمع القَوْس قِياس أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس ، فالواوُ منها قبل السين ، وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِيّ أَخرت الواو بعد السين ، قال : فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ ، وقال الأَصمعي : من القِياس الفَجَّاء .
      الجوهري : وكان أَصل قِسيّ قُووس لأَنه فُعُول ، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع ، ثم قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ ، فصارت قِسِيّ على فِليعٍ ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة ، وإِذا نسبت إِليها قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل ، وربما سمُّوا الذراع قَوساً .
      ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس .
      والمِقْوَسُ ، بالكسر : وعاء القَوْس .
      ابن سيده : وقاوسَني فَقُسته ؛ عن اللحياني ، لم يَزِدْ على ذلك ، قال : وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول : كارَمَني فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه ، إِلا أَن مثل هذا إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر ، وهو في الجواهر كالقَوْس ونحوها قليل ، قال : وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً من الجواهر .
      وقَوْس قَزَحَ : الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس ، ولا يفصل من الإِضافة ، وقيل : إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان .
      وقَوْس الرجل : ما انحنى من ظهره ؛ هذه عن ابن الأعرابي ، قال : أَراه على التشبيه .
      وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها .
      وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس : انعطف .
      ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس : منعطِف ؛ قال الراجز : مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيهْ واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال : إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا ، وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا ، أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَسا وشيخٌ أَقْوَس : مُنْحَني الظهر .
      وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَي انحنى ، واسْتَقْوَس مثله ، وتَقَوَّس ظهره ؛ قال امرُؤ القيس : أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه ، ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسا وحاجب مُقَوِّس : على التشبيه بالقَوْس .
      وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيٌّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس ، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ ، شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّمِ ورجل قَوَّاس وقَيَّاس : للذي يَبْري القِياس ؛ قال : وهذا على المُعاقبة .
      والقَوْسُ : القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ ، مؤنث أَيضاً ، وقيل : الكُتْلة من التمر ، والجمع كالجمع ، يقال : ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها .
      ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه ، قال : تضيَّفْت خالد بن الوليد ، وفي رواية : تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب ؛ فالقوس الشيء من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة ، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى في النِّحْيِ ، والثور القطعة من الأَقِط .
      وفي حديث وفْد عبد القَيْس :، قالوا لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك .
      وقَوْسى : اسم موضع .
      والقُوسُ ، بضم القاف : رأْس الصَّوْمعة ، وقيل : هو موضع الراهب ، وقيل : صَوْمَعة الراهبْ ، وقيل : هو الراهب بعينه ؛ قال جرير وذكر امرأَة : لا وَصْلَ ، إِذ صرفتْ هندٌ ، ولو وقَفَتْ لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوسِ قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ ، فاعْتبِري ، ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي ؟ أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُك شيبي ولا يَريبُني شيبك ؟ ابن الأَعرابي : القُوس بيت الصائد .
      والقُوسُ أَيضاً : زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له : قُوسْ قُوسْ ، قال : فإِذا دعوته قلت له : قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب .
      والقَوِسُ : الزمان الصعب ؛ يقال : زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كان صعباً ، والأَقْوَسُ من الرمل : المشْرِفُ كالإِطارِ ؛ قال الراجز : أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ ، مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تقطع وسط الرمل .
      وجَوْزُ كل شيء : وسَطه والقَوْسُ : بُرْجٌ في السماء .
      وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذا قدَّرته على مثاله ؛ وفيه لغة أُخْرى : قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياساً ولا تقل أَقَسْته ، والمِقْدار مِقْياس .
      ابن سيده : قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه ، وأَهل المدينة يقولون : لا يجوز هذا قي القَوْس ، يريدون القياس .
      وقايَسْت بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً .
      ويقال : قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه في القِياس .
      وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به ، ويَقْتاس بأَبيه اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به .
      والمِقْوَس : الحَبْل الذي تُصَفُّ عليه الخيل عند السِّباق ، وجمعه مَقاوِس ، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً ؛ قال أَبو العيال الهذلي : إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِجٌ ما كان من غَيْبٍ ، ورَجْمٍ ظُنُو ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه ، فإِذا وُضع في المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه .
      الليث : قام فلان على مِقْوَس أَي على حِفاظ .
      ولَيْل أَقْوَس : شديد الظلمة ؛ عن ثعلب ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ ، ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ ، واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السحابة : تَفَجَّرت ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها ، والَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيونِ أَي تفجَّرت بعيون من المطَر .
      وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه ، قال : يقال إِن الأَرنب ، قالت : لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذي يَبْدُرُني ولا ييأَس ؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني .
      والأَجْنى الأَقْوَس : المُمارس الداهية من الرجال .
      يقال : إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كان كذلك ، وبعضهم يقول : أَحْوى أَقْوَس ؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى ، وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ واحد ؛

      وأَنشد : ولا يزال ، وهو أَجْنى أَقْوَسُ ، يأْكل ، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَسُ "

    المعجم: لسان العرب





معنى وقيستم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً بالمكروه ـِ ( يَقِسُهُ ) وَقْساً: قذفه به. وـ الفاحشة: ذكرها.( وَقَّسَ ) الإبل: أجْرَبَها.( الأوْقَاسُ ) من الناس: الجماعة والفرقة من سُقّاط وعبيد. وـ المتَّهمون المشبَّهون بالجَرْبَى. ( لا واحد لها ).( الوَقْسُ ): أوّل الجرب قبل انتشاره في البدن. ويقال: صار القوم أوقاساً: أخلاطاً.
الصحاح في اللغة
وَقَسَهُ

وَقْساً، أي قَرَفَهُ. وإنَّ بالبعير لوَقْساً، إذا قارفه شيءٌ من الجرب. فهو بعيرٌ مَوْقوسٌ.
تاج العروس

وَقَسَه كوَعَدَه وَقْساً أَي قَرَفَه وإِنَّ بالبَعِير لوَقْسَاً إذا قَارَفَهُ شيءٌ من الجَرَبِ وهو بَعِيرٌ مَوْقُوسٌ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ للعَجّاج :

وحاصِنٍ مِنْ حاصِنَاتٍ مُلْسِ ... من الأَذَى ومِن قِرَافِ الوَقْس هذِه عِبَارة الصّحاح . وقال اللَّيْث : الوَقْسُ : الفَاحِشَةُ والذِّكْرُ لَهَا وعِبَارَةُ العَيْن : وذِكْرُها . والوَقْسُ : الجَرَبَ ومن أَمثالِهِم :

الوَقْسُ يُعْدِي فتَعَدَّ الوَقْسَا ... مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ العسَّا

يُضْرَب لتَجَنُّبِ مَنْ تُكْرَه صُحْبَتُه . وقال ابنُ دُرَيْد : الوَقْسُ : انْتِشَار الجَرَب في البَدَنِ وقيل : هو أَوَّلُه قَبْلَ اسْتِحْكامه . ويُقَال : أَتانَا أَوْقَاسٌ من بَنِي فُلانٍ أَي جَمَاعَةٌ وفِرْقَةٌ نَقَلَه الصّاغانيُّ عن ابنِ عبّادٍ أَو سُقّاطٌ وعَبِيدٌ عن كُرَاع أَو قَلِيلُون مُتَفَرّقُونَ وهُمُ الأَخْلاطُ لا وَاحِدَ لها وقال كُرَاع : وَاحِدُهَا الوَقْسُ والتَّوْقِيسِ : الإِجْرَابُ وقَدْ وَقَّسَه ومنه قَوْلُهم : إبِلٌ مُوَقَّسَةٌ أَيْ جُرْبٌ قال الأَزْهَرِيّ : سَمِعْتُ أَعْرَابِيّةً من بَنِي نُمَيْرٍ كانَت اسْتُرْعِيَتْ إِبِلاً جُرْباً فلَما أَراحَتْهَا سَأَلَتْ صاحِبَ النَّعَمِ فقالَتْ : أَيْنَ آوِى هذِه المُوَقَّسَةَ ؟ . ووَاقِيسُ : ع بنَجْدٍ عن ابن دُرَيْد . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَوْقَاسُ من النّاسِ : المُتَّهَمُون المُشَبَّهون بالجَرْبَى تقول العَرَبُ : لا مِسَاسَ لا مِسَاس ولا خَيْرَ في الأَوْقَاس . وصَارَ القَوْمُ أَوْقَاساً : أَي أَخْلاطاً وقال الصّاغَانيّ : أَي شلاَلاً . وقال ابنُ القَطّاع : وَقَسْتُ الإِنْسَانَ بالمَكْرُوه إذا قَذَفْتَهُ به



لسان العرب
الليث الوَقْسُ الفاحشة وذِكْرُها قال العجاج وحاصِن من حاصِناتٍ مُلْسِ عَن الأَذى وعَنْ قِرافِ الوَقْسِ ضرب الجَرَبَ مثلاً للفاحشة قال والوَقْسُ الصوت قال الأَزهري أَخطأَ الليث في تفسير الوَقْس فجعله فاحشة وأَخطأَ في لفظ الوَقْس بمعنى الصوت وصوابه الوَقْشُ الجوهري وقَسَه وقْساً أَي قَرَفه وإِنَّ بالبعير لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب وهو بعير مَوْقُوس والوَقْس الجرب وقيل هو أَول الجَرَب قبل انتشاره في البدن قال الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا الأَزهري سمعت أَعرابية من بني نُمَيْر كانت اسْتُرْعِيت إِبلاً جُرْباً فلما أَراحَتْها سأَلتْ صاحبَ النِّعم فقالت أَين آوي هذه المُوَقَّسَة ؟ أَرادت بالمُوَقَّسَةِ الجُرْب ومن أَمثالهم الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا مَنْ يَدْنُ لِلْوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا الوَقْس الجَرَب والتَّعْس الهلاك يضرب مثلاً لتَجَّنُّب من تكره صحبته ويقال إِن به لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب وأَنشد الأَصمعي للعجاج يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيمَ الدَّرْسِ من الأَذى ومن قِراف الوَقْسِ وقوم أَوْقاسٌ نَطِفُون مُتَّهَمُون يُشَبَّهون بالجَرْباء تقول العرب لا مِساسَ لا مِساس لا خير في الأَوْقاس ورأَيت أَوْقاساً من الناس أَي أَخْلاطاً ولا واحد لها والوَقْس السقاط والعبيد عن كراع
الرائد
* وقس يقس: وقسا. 1-الجرب في بدنه: انتشر. 2-الجلد: قشره. 3-ه بالمكروه: قذفه به. 4-الفاحشة: ذكرها، كشفها.
الرائد
* وقس توقيسا. الجمال: أصابها بداء الجرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: