وصف و معنى و تعريف كلمة وقيسهن:


وقيسهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وقيسهن في معاجم اللغة العربية:



وقيسهن

جذر [وقس]

  1. وَقِسَ: (فعل)
    • وَقِسَ (يَقِسُه) وَقْسًا
    • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
    • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  2. وَقَّسَ: (فعل)
    • وَقَّسَ الإِبلَ: أَجْرَبَها
  3. وَقْس: (اسم)
    • وَقْس : مصدر وَقِسَ
  4. وَقس: (اسم)
    • الوَقْسُ : أَوَّلُ الجَرَبِ قبل انتشاره في البدن
    • صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا


  5. أوقاس: (اسم)
    • الأوْقَاسُ من الناس: الجماعةُ والفِرقةُ من سُقَّاط وعبيد
    • الأوْقَاسُ: المتَّهمون المشبَّهون بالجَرْبىَ
    • [ لا واحد لها]
  6. قُسّان: (اسم)
    • قُسّان : جمع قِسِّيْسُ
  7. الأوْقَاسُ من الناس:
    • الجماعةُ والفِرقةُ من سُقَّاط وعبيد.
  8. وَقِسَ فلانًا بالمكروه:
    • قذفه به.
  9. وَقِّسَ الفاحشةَ:
    • ذَكَرَها.
  10. تَفاقَس : (فعل)


    • تَفَاقَسا : جذب كلّ منهما الآخر بشَعْره
  11. تَماقَسَ : (فعل)
    • تَمَاقَسَ الرجلان في البحر: تسابقا في الغوص
  12. تلاقَسَ : (فعل)
    • تلاقَسَ القومُ: تسابُّوا وتشاتموا
  13. ماقَسَ : (فعل)
    • مَاقَسَهُ : قامسه، أَي غاطَّه في الماءِ
    • هو يُماقِسُ حُوتًا: إِذا ناظر أَو خاصَمَ أقوى منه
  14. ناقَسَ : (فعل)
    • نَاقَسَ، يُنَاقِسُ، مصدر مُنَاقَسَةٌ
    • نَاقَسَ الرَّجُلَ : عَابَهَ
  15. قَيس : (اسم)
    • القَيْسُ : الشدّة
    • قيسٌ::قبيلة من مُضَر
    • أم قيس: الرَّخَمَة
    • مصدر قاسَ
  16. قيَّس : (فعل)


    • قيَّس الشيءَ بغيره، وعليه: قاسَه
  17. قيس : (اسم)
    • القِيس : القَدْرُ ، هذه خشبة قِيسُ إصبع
  18. لاقَسَ : (فعل)
    • لاقَسَهُ : عابه ولقَّبَهُ بالألقاب الرَّديئة
  19. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس
    • قَسَّ فلانٌ: صَار قِسِّيساً
  20. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ
    • قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى
    • قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ
    • قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
    • قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا
    • قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ
    • قَسَّ الشيءَ: طَلَبَهُ وتتبَّعه
  21. نَوَاقيسُ : (اسم)
    • نَوَاقيسُ : جمع ناقوس
  22. قَسّ : (اسم)


    • الجمع : قُسُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ
    • القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس
    • القَسُّ :الحاذق
    • فلان قَسُّ إِبل: عالمٌ بها والجمع : قُسوسٌ، على زنة فُلوس
  23. قَسّ : (اسم)
    • قَسّ : فاعل من قَسَّ
  24. قَوس : (اسم)
    • الجمع : أَقواس ، و قِسيّ
    • القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [ؤنث]
    • رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين
    • القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة
    • القَوْسُ :الذراع لأنّه يقاس به المذروع
    • القَوْسُ: أَحَد بروج السماء، بين العقرب والجدي وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر
    • (انظر الرامي)
    • وقَوسُ قُزَحَ: قوس ينْشأ في السماء عند المطر أو على مقربة من مسقط الماء من الشَّلال ونحوه، ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس، وترى فيه أَلوانُ الطيف متتابعة
    • وسببه انعكاسُ أشعة الشمس في رذاذ الماءِ المتطاير من ماء المطر أو من مياه الشّلالات وغيرها من مساقط الماء المرتفعة
    • وقوس النصر: عِقْد من خشب أو نحوه يقام فوق الطريق العامّ في شكل قوس، ويُزيَّن بالمصابيح والأعلام ونحوها، احتفالا بالأعياد القومية أو بمقدم عظيم، وتكتب عليه في الغالب عباراتٌ تُفيد الإشادةَ بالعيد
    • أو الترحيب بالزائر أَو القادم
    • 1
    • جمع أقواس (لغير المصدر) وقِسِيّ (لغير المصدر):
    • مصدر قاسَ
    • آلة على شكل نصف دائرة تُرمى بها السهامُ، وهي عود مُنحَنٍ يصل بين طرفيه وترٌ (تذكّر وتؤنّث) لم يبق في قوس صبري منزع،
    • أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه،
    • رموهم عن قوس واحد: مثل في الاتِّفاق،
    • قاب القَوْس: ما بين المِقبَض وطرف القوس
    • كلّ ما كان منحنيًا على شكل القوس قوس جسْر/ حاجبيه،
    • قوس دائرة: جزء منها
    • علامة من علامات الكتابة تستعمل في شرح عبارة وضع الكلمة بين قوسين
    • قطعة أو جزء من محيط الدائرة
    • القَوْس: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه التّاسِع بين العقرب والجَدْي، وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر
    • قَوْس قُزَحٍ: (الطبيعة والفيزياء) قَوْس يظهر في السماء ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشّمس، ويتكوّن من ألوان الطيف متتابعة كالتّالي: بنفسجيّ، نيليّ، أزرق، أخضر، أصفر، بُرْتُقاليّ، أحمر، وسببه انعكاس أشّعة الشمس على رذاذ الماء في الهواء
    • قَوْس النَّصْر: قَوس ينصب في الطّريق العام، ويزيّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم
    • جمع: أَقْوَاسٌ (مؤ، وَقَدْ تُذَكَّرُ)
    • رَمَاهُ بِالقَوْسِ : آلَةٌ حَرْبِيَّةٌ قَدِيمَةٌ نِصْفُ دَائِرِيَّةٍ، مَشْدُودَةٌ مِنْ طَرَفَيْهَا بِحَبْلٍ مَطَّاطٍ، تُرْمَى بِهَا السِّهَامُ وَتُضَافُ إِلَى مَا يُخَصِّصُهَا فَيُقَالُ: قَوْسُ نَبْلٍ، قَوْسُ قُزَحٍ، قَوْسُ كَمَنْجَةٍ
    • قَوْسُ دَائِرَةٍ : نِصْفُهَا، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَا كَانَ مُنْحَنِياً مِنَ البِنَاءِ وَنَحْوِهِ قَوْسُ القَنْطَرَةِ
    • قَوْسُ النَّصْرِ : بِنَاءٌ يَكُونُ أَعْلاَهُ مُنْحَنِياً يُخَلِّدُ ذِكْرَى مِنَ الذِّكْرَيَاتِ الْمَجِيدَةِ
    • قَوْسُ قُزَحٍ ن قُزَحٌ
    • سَهْمُ قَوْسِ الدَّائِرَةِ(هن) : قِطْعَةُ الْمُسْتَقِيمِ الوَاصِلَةُ بَيْنَ مُنْتَصَفَيِ القَوْسِ وَوَتَرِهَا
    • القَوْسُ(فك) : بُرْجٌ فِي السَّمَاءِ
  25. قسا : (فعل)
    • قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ ، والمفعول مقسوّ عليه
    • قَسَا الْجِسْمُ : اِشْتَدَّ، صَلُبَ
    • قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع : ذهبت منه الرحمة واللِّين
    • قَسَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ جَافَّةً
    • قَسَا الْخُبْزُ : يَبِسَ
    • قَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة
    • قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً
    • قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه
,
  1. وقس
    • "الليث: الوَقْسُ الفاحشة وذِكْرُها؛ قال العجاج: وحاصِن من حاصِناتٍ مُلْسِ عَن الأَذى، وعَنْ قِرافِ الوَقْسِ ضرب الجَرَبَ مثلاً للفاحشة، قال: والوَقْسُ الصوت، قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير الوَقْس فجعله فاحشة وأَخطأَ في لفظ الوَقْس بمعنى الصوت، وصوابه الوَقْشُ.
      الجوهري: وقَسَه وقْساً أَي قَرَفه.
      وإِنَّ بالبعير لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب، وهو بعير مَوْقُوس.
      والوَقْس: الجرب، وقيل: هو أَول الجَرَب قبل انتشاره في البدن؛

      قال: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا الأَزهري: سمعت أَعرابية من بني نُمَيْر كانت اسْتُرْعِيت إِبلاً جُرْباً، فلما أَراحَتْها سأَلتْ صاحبَ النِّعم فقالت: أَين آوي هذه المُوَقَّسَة؟ أَرادت بالمُوَقَّسَةِ الجُرْب؛ ومن أَمثالهم: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا،مَنْ يَدْنُ لِلْوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا الوَقْس: الجَرَب.
      والتَّعْس: الهلاك؛ يضرب مثلاً لتَجَّنُّب من تكره صحبته.
      ويقال: إِن به لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب؛

      وأَنشد الأَصمعي للعجاج: يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ،من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيمَ الدَّرْسِ،من الأَذى ومن قِراف الوَقْسِ وقوم أَوْقاسٌ: نَطِفُون مُتَّهَمُون يُشَبَّهون بالجَرْباء.
      تقول العرب: لا مِساسَ لا مِساس، لا خير في الأَوْقاس.
      ورأَيت أَوْقاساً من الناس أَي أَخْلاطاً، ولا واحد لها.
      والوَقْس: السقاط والعبيد؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَقِس

    • وقس - توقيسا
      1-وقس الجمال : أصابها بداء الجرب

    المعجم: الرائد

  3. وَقس
    • وقس - يقس ، وقسا
      1- وقس الجرب في بدنه : انتشر. 2- وقس الجلد : قشره. 3- وقسه بالمكروه : قذفه به. 4- وقس الفاحشة : ذكرها، كشفها.

    المعجم: الرائد

  4. الأوْقَاسُ
    • الأوْقَاسُ من الناس: الجماعةُ والفِرقةُ من سُقَّاط وعبيد.
      و الأوْقَاسُ المتَّهمون المشبَّهون.
      بالجَرْبىَ.
      [ لا واحد لها].

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَقْسُ
    • الوَقْسُ : أَوَّلُ الجَرَبِ قبل انتشاره في البدن.
      ويقال: صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَقِّسَ
    • وَقِّسَ فلانًا بالمكروه وَقِّسَ ِ (يَقِسُه) وَقْسًا: قذفه به.
      و وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَقَّسَ
    • وَقَّسَ الإِبلَ: أَجْرَبَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أوقاس
    • أوقاس
      1-العبيد الساقطون من الناس. لا واحد لها

    المعجم: الرائد

  9. لوقاس
    • الغافقي: سماه البطريق حرف أبيض وسماه حنين سفند اسفنذ وفي الكتاب الحاوي سفندا سنفدو وهي امتداريا البيضاء، وقيل أنه نوع من المر.

    المعجم: الأعشاب

  10. وقَسَهُ
    • ـ وقَسَهُ: قَرَفَه.
      ـ إنَّ بالبعير لوَقْساً: إذا قارَفَهُ شيءٌ من الجَرَبِ، وهو مَوْقوسٌ.
      ـ وَقْسُ: الفاحِشَةُ، والذِّكْرُ لها، وانْتِشارُ الجَرَبِ في البَدَنِ قَبْلَ اسْتِحْكامِهِ.
      ـ أتانَا أوقاسٌ من بني فُلانٍ: جَماعةٌ، أو سُقَّاطٌ وعَبيدٌ، أو قَليلونَ مُتَفَرِّقونَ، لا واحِدَ لها.
      ـ تَوْقيسُ: الإِجْرابُ.
      ـ إبِلٌ مُوَقَّسَةٌ.
      ـ واقِيسُ: موضع بنَجْدٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. القَسُّ
    • ـ القَسُّ وقُسُّ وقِسُّ: تَتَبُّعُ الشيءِ، وطَلَبُه، كالتَّقَسُّس، والنَّميمَةُ،
      ـ قَسُّ: صاحِبُ الإِبِلِ الذي لا يُفارِقُها، ورئيسُ النصارى في العِلْمِ، كالقِسِّيسِ، ومصدرُهُ: القُسوسَةُ والقِسِّيسَةُ، ج: قُسوسٌ وقِسِّيسونَ وقَساوِسَةٌ، كَمهالبَةٍ، كَثُرَتِ السِّيناتُ، فأَبْدَلُوا من إحْداهُنَّ واواً، والصَّقيعُ، ولَقَبُ عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ المَكِّيّ العابِدِ التابِعِيّ، الذي هَوِيَ سَلاَّمَةَ المُغَنِّيَةَ، وإحسانُ رَعْيِ الإِبِلِ، كالتَّقْسيسِ، والسَّوْقُ، وموضع بينَ العَريش والفَرَماءِ من أرضِ مِصْرَ، منه: الثِّيابُ القَسِّيَّةُ والقِسِّيَّةُ، أو هي القَزِّيَّةُ، فأُبْدِلَتِ الزايُ، وساحِلٌ بأرضِ الهِنْدِ.
      ـ دَيْرُ القَسِّ: بِدِمَشْقَ.
      ـ دِرْهَمٌ قَسِّيٌّ، وقَسِيٌّ: رَديءٌ.
      ـ قَسَّةُ: القَرْيَةُ الصَّغيرةُ.
      ـ قَسَّهُمْ: آذاهُمْ بكلامٍ قَبيحٍ،
      ـ قَسَّ ما على العَظْمِ: أكَلَ لَحْمَهُ، وامْتَخَخَهُ، كقَسْقَسَهُ.
      ـ قَسوسُ: ناقةٌ تَرْعَى وحْدَها، وقد قَسَّتْ، والتي ضَجِرَتْ، وساءَ خُلُقُها، أو وَلَّى لَبَنُها. وقُسُّ بنُ ساعِدَةَ الإِيادِيُّ: بَليغٌ حكيمٌ، ومنه: الحديثُ: ‘‘يَرْحَمُ اللّهُ قُسّاً، إنِّي لأَرْجُو يومَ القيامَةِ أن يُبْعَثَ أمَّةً وحْدَهُ’‘.
      ـ قُسُّ الناطِفِ: موضع قربَ الكوفَةِ.
      ـ قُسَيْسٌ: موضع، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ ياقُوتٍ المحدِّثِ.
      ـ قَسَاسُ: ابنُ أبي شِمْرِ بنِ مَعْد يكَرِبَ، شاعرٌ،
      ـ قُسَاسُ: مَعْدِنُ الحديدِ بِإِرْمِينِيَّةَ، ومنه: السُّيوفُ القُساسِيَّةُ، وجَبَلٌ بدِيارِ بني نُمَيْرٍ.
      ـ قَسْقاسُ: السريعُ، والدليلُ الهادِي، وشِدَّةُ البَرْدِ والجُوعِ، والجَيِّدُ من الرِّشاءِ، والكَهامُ من السُّيوفِ، والمُظْلِمُ من الليالي، أو ما اشْتَدَّ السَّيْرُ فيه، ونَبْتٌ كالكَرَفْسِ، والأسَدُ، كالقَسْقَسِ والقُساقِسِ.
      ـ قَسْقاسَةُ: العَصا، (أو قَسْقاسَةُ العَصا).
      ـ قَسْقَسَتُهُ: تَحريكُه.
      ـ قُسُسُ: العُقلاءُ، والساقَةُ الحُذَّاقُ.
      ـ تَقَسْقَسَ الصَّوْتَ: تَسمَّعَهُ.
      ـ قَسْقَسَ: أسْرَعَ،
      ـ قَسْقَسَ بالكَلْبِ: صاحَ به، فقال: قُوسْ قُوسْ،
      ـ قَسْقَسَ الشيءَ: حَرَّكَهُ، وأدْأبَ السَّيْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. قسن
    • "قَسَنٌ: إِتباعٌ لحَسَن بَسَن.
      والقِسْيَنُّ: الشَّيْخ القديم،وكذلك البعير؛

      وأَنشد: وهم كمِثْلِ البازِلِ القِسْيَنّ فإِذا اشتقوا منها فعلاً على مثل افْعَالَّ همزوا فقالوا: اقْسَأَنَّ.
      ابن سيده: وقد اقْسأَنَّ، وقيل: المُقْسَئِنّ الذي قد انتهى في سنه، فليس به ضَعْفُ كِبَرٍ ولا قوّةُ شَباب، وقيل: هو الذي في آخر شبابه وأَوّل كبره.
      وقد اقْسَأَنَّ اقْسِئناناً: كَبِرَ وعَسِيَ؛ وقوله: يا مَسَدَ الخُوصِ، تَعَوَّذْ منِّي،إِن تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِنِّي ما شِئْتَ من أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ؟

      ‏قال ابن سيده: يكون على أَحد الوجهين الآخَرَين.
      واقْسَأَنَّ الشيءُ: اشْتَدَّ، وفيه قُسَأْنِينة.
      والقُسَأْنينة من اقْسَأَنَّ العودُ وغيره إِذا يبس واشتدّ وعَسِيَ.
      ابن الأَعرابي: أَقْسَنَ الرجلُ إِذا صَلُبت يَدُه على العمل والسَّقْي.
      واقْسأَنَّ الليلُ: اشتدّ ظلامه؛

      وأَنشد: بِتُّ لها يَقْظَانَ واقْسَأَنَّت؟

      ‏قال الأَزهري: هذه الهمزة اجتلبت لئلا يجتمع ساكنان، وكان في الأَصل اقْسَانَّ يَقْسَانُّ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وقيسهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً بالمكروه ـِ ( يَقِسُهُ ) وَقْساً: قذفه به. وـ الفاحشة: ذكرها.( وَقَّسَ ) الإبل: أجْرَبَها.( الأوْقَاسُ ) من الناس: الجماعة والفرقة من سُقّاط وعبيد. وـ المتَّهمون المشبَّهون بالجَرْبَى. ( لا واحد لها ).( الوَقْسُ ): أوّل الجرب قبل انتشاره في البدن. ويقال: صار القوم أوقاساً: أخلاطاً.
الصحاح في اللغة
وَقَسَهُ وَقْساً، أي قَرَفَهُ. وإنَّ بالبعير لوَقْساً، إذا قارفه شيءٌ من الجرب. فهو بعيرٌ مَوْقوسٌ.
تاج العروس

وَقَسَه كوَعَدَه وَقْساً أَي قَرَفَه وإِنَّ بالبَعِير لوَقْسَاً إذا قَارَفَهُ شيءٌ من الجَرَبِ وهو بَعِيرٌ مَوْقُوسٌ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ للعَجّاج :

وحاصِنٍ مِنْ حاصِنَاتٍ مُلْسِ ... من الأَذَى ومِن قِرَافِ الوَقْس هذِه عِبَارة الصّحاح . وقال اللَّيْث : الوَقْسُ : الفَاحِشَةُ والذِّكْرُ لَهَا وعِبَارَةُ العَيْن : وذِكْرُها . والوَقْسُ : الجَرَبَ ومن أَمثالِهِم :

الوَقْسُ يُعْدِي فتَعَدَّ الوَقْسَا ... مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ العسَّا

يُضْرَب لتَجَنُّبِ مَنْ تُكْرَه صُحْبَتُه . وقال ابنُ دُرَيْد : الوَقْسُ : انْتِشَار الجَرَب في البَدَنِ وقيل : هو أَوَّلُه قَبْلَ اسْتِحْكامه . ويُقَال : أَتانَا أَوْقَاسٌ من بَنِي فُلانٍ أَي جَمَاعَةٌ وفِرْقَةٌ نَقَلَه الصّاغانيُّ عن ابنِ عبّادٍ أَو سُقّاطٌ وعَبِيدٌ عن كُرَاع أَو قَلِيلُون مُتَفَرّقُونَ وهُمُ الأَخْلاطُ لا وَاحِدَ لها وقال كُرَاع : وَاحِدُهَا الوَقْسُ والتَّوْقِيسِ : الإِجْرَابُ وقَدْ وَقَّسَه ومنه قَوْلُهم : إبِلٌ مُوَقَّسَةٌ أَيْ جُرْبٌ قال الأَزْهَرِيّ : سَمِعْتُ أَعْرَابِيّةً من بَنِي نُمَيْرٍ كانَت اسْتُرْعِيَتْ إِبِلاً جُرْباً فلَما أَراحَتْهَا سَأَلَتْ صاحِبَ النَّعَمِ فقالَتْ : أَيْنَ آوِى هذِه المُوَقَّسَةَ ؟ . ووَاقِيسُ : ع بنَجْدٍ عن ابن دُرَيْد . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَوْقَاسُ من النّاسِ : المُتَّهَمُون المُشَبَّهون بالجَرْبَى تقول العَرَبُ : لا مِسَاسَ لا مِسَاس ولا خَيْرَ في الأَوْقَاس . وصَارَ القَوْمُ أَوْقَاساً : أَي أَخْلاطاً وقال الصّاغَانيّ : أَي شلاَلاً . وقال ابنُ القَطّاع : وَقَسْتُ الإِنْسَانَ بالمَكْرُوه إذا قَذَفْتَهُ به

لسان العرب
الليث الوَقْسُ الفاحشة وذِكْرُها قال العجاج وحاصِن من حاصِناتٍ مُلْسِ عَن الأَذى وعَنْ قِرافِ الوَقْسِ ضرب الجَرَبَ مثلاً للفاحشة قال والوَقْسُ الصوت قال الأَزهري أَخطأَ الليث في تفسير الوَقْس فجعله فاحشة وأَخطأَ في لفظ الوَقْس بمعنى الصوت وصوابه الوَقْشُ الجوهري وقَسَه وقْساً أَي قَرَفه وإِنَّ بالبعير لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب وهو بعير مَوْقُوس والوَقْس الجرب وقيل هو أَول الجَرَب قبل انتشاره في البدن قال الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا الأَزهري سمعت أَعرابية من بني نُمَيْر كانت اسْتُرْعِيت إِبلاً جُرْباً فلما أَراحَتْها سأَلتْ صاحبَ النِّعم فقالت أَين آوي هذه المُوَقَّسَة ؟ أَرادت بالمُوَقَّسَةِ الجُرْب ومن أَمثالهم الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا مَنْ يَدْنُ لِلْوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا الوَقْس الجَرَب والتَّعْس الهلاك يضرب مثلاً لتَجَّنُّب من تكره صحبته ويقال إِن به لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب وأَنشد الأَصمعي للعجاج يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيمَ الدَّرْسِ من الأَذى ومن قِراف الوَقْسِ وقوم أَوْقاسٌ نَطِفُون مُتَّهَمُون يُشَبَّهون بالجَرْباء تقول العرب لا مِساسَ لا مِساس لا خير في الأَوْقاس ورأَيت أَوْقاساً من الناس أَي أَخْلاطاً ولا واحد لها والوَقْس السقاط والعبيد عن كراع
الرائد
* وقس يقس: وقسا. 1-الجرب في بدنه: انتشر. 2-الجلد: قشره. 3-ه بالمكروه: قذفه به. 4-الفاحشة: ذكرها، كشفها.
الرائد
* وقس توقيسا. الجمال: أصابها بداء الجرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: