وصف و معنى و تعريف كلمة وقيمني:


وقيمني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و ميم (م) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وقيمني في معاجم اللغة العربية:



وقيمني

جذر [وقم]

  1. وَقَمَ: (فعل)
    • وَقَمَ (يَقِمُه) وَقْمًا
    • وَقَمَ الرجلَ: أَكرَهه وقَسَره
    • وَقَمَ عن حاجته: رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ
    • وَقَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَه أَشدَّ الحُزن
  2. وُقِمَ: (فعل)
    • وُقِمَتِ الأَرضُ : وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها
  3. وَقَّمَ: (فعل)
    • وَقَّمَ في الشيء: أَطنَبَ
    • وَقَّمَ فلانًا: توَعَّدَه وأَنذره
    • وَقَّمَ فلانًا: أَذَلَّه وقهره
    • وَقَّمَ فلانًا: تحدَّاه
    • وَقَّمَ الصَّيدَ: أَصماهُ
    • وَقَّمَ الكلامَ: تحفَّظه ووعاه
  4. تَوَقَّمَ: (فعل)
    • تَوَقَّمَ الصَّيادُ: تولَّجَ في قُتْرته
    • تَوَقَّمَ فلانًا: تَهَدَّدَه وزَجَره
    • تَوَقَّمَ الصَّيدَ: قَتَلَه
    • تَوَقَّمَ فلانًا بالكلام: رَكِبَهُ وتَوَثَّبَ عليه
    • تَوَقَّمَ كلامَ فلانٍ: تحفَّظه ووعاه


  5. وَقْم: (اسم)
    • وَقْم : مصدر وَقَمَ
  6. أَوقَمَ: (فعل)
    • أَوْقَمَه : قَمَعَه
  7. قَمَّ: (فعل)
    • قَمَّ قَمًّا
    • قَمَّتِ الشَّاةُ ونحوُها : تناولَتْ بشفتيها ما وجدت على وجه الأَرضِ لتأَكله
    • قَمَّ البيتَ ونحوَه: كنَسَه
    • قَمَّ ما على الخِوان (بضم الخاء وكسرها) : أَكله فلم يدَعْ منه شيئًا
  8. قَمَا: (فعل)
    • قَمَا قَمْوًا، وقمْيًا
    • قَمَتِ الإِبلُ: سَمِنَت
    • قَمَا فلانٌ إِلى البيت: دخل
    • قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة
  9. قَمِنَ: (فعل)
    • قمِنَ بـ يَقمَن قَمَانةً ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به
    • قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق
  10. قَمُنَ: (فعل)


    • قَمُنَ قَمَانةً
    • قَمُنَ بكذا: قَمِن، جَدُر به وخَلُق
  11. فَقَمَ: (فعل)
    • فَقَمَ فَقْمًا
    • فَقَمَ فلانًا : أخذ بفكّيْهِ
  12. فَقَمَ: (فعل)
    • فَقُمَ، يَفْقُمُ، مصدر فَقَامَةٌ
    • فَقَمَ أَمْرُهُ : تَفَاقَمَ، عَظُمَ، اِسْتَفْحَلَ
  13. فَقُمَ: (فعل)
    • فقُمَ يَفقُم ، فَقَامةً وفُقُومًا ، فهو أفقمُ
    • فَقُمَ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقُمَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  14. قَمَن: (اسم)
    • قَمَن : فاعل من قَمِنَ
  15. فَقِمَ: (فعل)
    • فَقِمَ، يَفْقَمُ، مصدر فَقَمٌ، فَقْمٌ، فُقُومٌ فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقِمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَقِمَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ
    • فَقِمَ الرّجُلُ : طال أَحد فكَّيْن وقَصُرَ الآخر فلا يتطابقان إذا أَقفل فاهُ ، فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • أصَاب من الطعام حتى فَقِمَ: اتَّخَمَ
    • فَقِمَ الأمْرُ: اشتدَّ ولم يجرِ على استواء
  16. قَمَن: (اسم)


    • القَمَنُ : القريبُ
    • القَمَنُ :السَّريعُ
    • القَمَنُ :الخليق والجدير
    • مصدر قمِنَ بـ
  17. قَمِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
    • القَمِنُ: الخليق والجدير
  18. نَقِمَ: (فعل)
    • نقِمَ / نقِمَ من يَنقَم ، نَقَمًا ، فهو ناقم ، والمفعول مَنْقوم
    • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ: نقَمه، أنكره وعابه
    • نَقِمَ الشيءَ نَقْمًا: أَكلَه سريعًا
  19. نقَمَ: (فعل)
    • نقَمَ على / نقَمَ من يَنقِم ، نَقْمًا ونُقُومًا ، فهو ناقِم ، والمفعول منقوم عليه
    • نَقَمَ مِنْهُ : عَاقَبَهُ
    • نقَم على جاره: اشتدّ سُخْطُه عليه
    • نقَم عليه كذا/ نقَم منه كذا: أنكره وعابه نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام،
  20. فُقم: (اسم)
    • فَقم، فُقم
    • فُقْمُ الكَلْبِ : طَرَفُ خَطْمِهِ
    • فُقْمُ الإِنْسَانِ : فَكُّهُ وَهُمَا فُقْمَانِ
  21. تَقَمَّنَ: (فعل)
    • تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشرفَ عليه ليأَخذه
    • تَقَمَّنَ موافقته: توخَّاها
  22. فَقْم: (اسم)


    • فَقْم : مصدر فَقَمَ
  23. فُقَم: (اسم)
    • فُقَم : جمع فُقمة
  24. فُقْم: (اسم)
    • فُقْم : جمع أَفْقَمُ
  25. نَقَّمَ: (فعل)
    • نَقَّمَ، يُنَقِّمُ، مصدر تَنْقِيمٌ
    • نَقَّمَ الأَمْرَ : بَالَغَ فِي كَرَاهَتِهِ وَإِنْكارِهِ وَعَيْبِهِ
    • نَقَّمَ الشيءَ: بالغ في إِنكاره وعَيْبه
,
  1. وقم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَقْمُ: جَذْبُكَ العِنانِ.
      وَقَمَ الدابَّةَ وَقْماً: جَذبَ عِنانَها لتَكُفَّ.
      ووَقَمَ الرجلَ وَقْماً ووَقَّمَه: أَذلَّه وقهَره،وقيل: رَدَّه أَقبح الردّ؛

      وأَنشد الجوهري: به أَقِمُ الشُّجاعَ، له حُصاصٌ من القَطِمِينَ، إذْ فَرَّ اللُّيوثُ والقَطِمُ: الهائجُ.
      وَقَمْتُ الرجل عن حاجته: رَدَدْتُه أَقْبَحَ الردِّ.
      ووَقَمَه الأمرُ وَقْماً: حَزَنَه أَشدَّ الحُزْنِ.
      والمَوقوم والمَوكوم: الشديد الحُزْنِ، وقد وَقَمَه الأَمرُ ووَكَمَهُ.
      الأصمعي: المَوْقُومُ إذا رَدَدْتَه عن حاجتِه أشدَّ الردّ؛

      وأَنشد: أَجاز مِنّا جائزٌ لم يُوقَم

      ويقال: قِمْه عن هواه أي ردَّه.
      ابن السكيت: إنك لَتَوَقَّمُني بالكلام أي تَرْكَبُني وتَتَوثَّبُ عليّ، قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول التَّوَقُّمُ التَّهدُّدُ والزجرُ.
      الجوهري: الوَقْمُ كسْرُ الرجلُ وتذليله.
      يقال: وَقَمَ الله العَدوَّ إذا أَذَلَّه، ووُقِمَت الأَرض أي وُطِئت وأُكِلَ نَباتُها، قال: وربما، قالوا وُكِمَت، بالكف، وكذلك المَوْكومُ.
      والوِقامُ: السيفُ، وقيل: السوطُ، وقيل: العصا، وقيل: الحَبْلُ؛ قال أَبو زيد: رواه ابن دريد في كتابه؛ التهذيب: وأما قول الأَعشى: بَناها من الشَّتْوِيِّ رامٍ يُعِدُّها،لِقَتْلِ الهَوادِي، داجنٌ بالتَّوَقُّم؟

      ‏قال: معناه أنه معتادٌ للتَّوَلُّج في قُتْرَتِه.
      وتَوَقَّمْت الصيدَ: قَتَلْتُه.
      وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي أي يَتَحَفَّظُه ويَعِيه.
      وواقِمٌ: أُطُمٌ من آطامِ المدينة.
      وحَرَّةُ واقِمٍ: معروفةٌ مضافة إليه، وقد ورد ذكرُها في الحديث؛ قال الشاعر: لَوَ انَّ الرَّدى يَزْوَرُّ عن ذي مَهابةٍ،لَهابَ خُضَيْراً يومَ أَغْلَقَ واقِما وهو رجل من خَرْوج يقال له خُضَير الكتائب؛ قال ابن بري: وذكر بعضهم أَنه حُضَير، بالحاء المهملة لا غير، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبيّ النحويّ، رحمه الله، قال: ليس حُضَير من الخزرج، وإنما هو أَوْسِيّ أَشْهَليّ، وحاؤه في أَوله مهملة، قال: لا أَعلم فيها خلافاً، والله أَعلم.
      "
  2. قمن (المعجم لسان العرب)


    • "الأَزهري: روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم؛ يقال: هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك، بالتحريك، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك، فم؟

      ‏قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث، يقال: هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك، وم؟

      ‏قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ، ويؤنث على ذلك، وفيه لغتان: هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك، وقَمِين أَن يفعل ذلك، بالياء؛ قال قيس بن الخَطيم: إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ، قَمِين؟

      ‏قال ابن كَيْسانَ: قمِينٌ بمعنى حَرِيّ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه؛ غيره: هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب‏.
      ‏ابن سيده: هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ‏.
      ‏وحكى اللحياني: إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله «إنه لمقمون أن يفعل إلخ» كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم، والذي في التهذيب: وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ): ذلك، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة‏.
      ‏وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة؛ قال ابن بري: شاهد قَمَنٍ، بالفتح، قولُ الحرث بن خالد المخزومي: من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَن؟

      ‏قال: وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة: ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه‏.
      وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به‏.
      ‏وحكى اللحياني: ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته، كذا حكاه‏.
      ‏وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: القَمَنُ والقَمِنُ القريب‏.
      ‏والقَمَنُ والقَمِنُ: السريع‏.
      ‏وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها.
      "
  3. فقم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَقَمُ في الفم: أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم، وقيل: الفَقَم اختلافه، وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه، فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم، ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم، وقيل: الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه.
      وقال أبو عمرو: الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى.
      ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه: أخذ بفُقْمه.
      وفَقَمْت الرجل فَقْماً، وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه.
      أبو زيد: بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه؛ قال شمر: أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه، قال: والفُقْمانِ هما اللَّحْيان.
      وفي الحديث: من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه؛ والفُقم، بالضم: اللحي، وفي رواية: من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة؛ يريد من حفظ لسانه وفرجه.
      الليث: الفَقَمُ رَدَّة في الذقن، والنعت أفْقَمُ.
      وفي حديث موسى، عليه السلام: لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق.
      وفي حديث الملاعنة: فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: رجع ذقَنُه إلى فمه.
      وفَقِمَ أَيضاً: كثر ماله.
      وفَقِمَ الإناءُ: امتلأَ ماء.
      ويقال: فَقِمَ الشيء اتسع، والفَقَمُ الامتلاء.
      يقال: أَصاب من الماء حتى فَقِم؛ عن أبي زيد.
      والأَمر الأفْقَمُ: الأعوج المخالف.
      وأمرٌ مُتَفاقِم، وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم.
      وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً: عظم، وفَقِمَ أيضاً فَقَماً.
      وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم: لم يَجْره على استواء، مشتق من ذلك.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: بَطِرَ، وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء؛ قال رؤبة: فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ،من دائِه، حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ (* قوله «ترأمه» كذا بالأصل بميم، وفي المحكم ترأبه بالباء، والمعنى واحد).
      التهذيب: وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً؛ وأنشد: فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما،فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب: سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم،ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله.
      وفي حديث المغيرة يصف امرأَة: فَقْماءَ سَلْفَعٍ؛ الفَقْماءُ: المائلةُ الحَنَك، وقيل: هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا.
      والفَقْم والفُقْم: طَرَف خَطْم الكلب ونحوه، وقيل: ذقن الإنسان ولَحْييه، وقيل: هما فمه.
      التهذيب: وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً.
      والمُفاقمة: البُضْع، وفي الصحاح: البِضاعُ؛ قال الشاعر: ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي، وقد تقدم في فَغَم.
      وفَقَم المرأَةَ: نكحها.
      وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً: نَفِدَ ونَفِقَ.
      وفُقَيْم: بطن في كنانة، النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ؛ حكاه سيبويه، وفي الصحاح: والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ، وهم نَسَأَةُ الشهور.
      وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس.
      وأَفْقَمُ: اسم.
      "
  4. نقم عليه كذا/ نقم منه كذا (المعجم عربي عامة)
    • أنكره وعابه :-نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام- {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ}.
  5. نقم منه الشّيء/ نقم من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نقَمه، أنكره وعابه :- {وَمَا نَقِمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [ق].
  6. أَوْقَمَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْقَمَه : قَمَعَه.


  7. وُقِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُقِمَتِ الأَرضُ وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها.
  8. قمِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به :-
      قمِن بكذا جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.
  9. أَوقَم (المعجم الرائد)
    • أوقم - إيقاما
      1- أوقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهرا. 2- أوقم : طرده. 3- أوقم : عامله بالشدة. .
  10. قَمَن (المعجم الرائد)
    • قمن - يقمن ، قمنا
      1-قمن بكذا : كان جديرا به قادرا عليه
  11. قَمّ (المعجم الرائد)
    • قم - يقم ، قما
      1- قم البيت : كنسه. 2- قم : شاربه : قصه أو قلعه من أصله. 3- قم الشيء : جف. 4- قم : ما على المائدة : أكله فلم يترك منه شيئا.
  12. وَقَم (المعجم الرائد)
    • وقم - يقم ، وقما
      1- وقم الدابة : جذب إليه عنانها لتقف. 2- وقم القدر : سكن غليانها وصوتها. 3- وقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهره.
  13. وقم (المعجم الرائد)
    • وقم - توقيما
      1- وقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهره. 2- وقمه : أذله. 3- وقمه : تحداه. 4- وقم الكلام : وعاه.
  14. فقم الأمر (المعجم عربي عامة)
    • عظُم، استفحل شرُّه.
  15. قمن بكذا (المعجم عربي عامة)
    • جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع- أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.
  16. نقم على جاره (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ سُخْطُه عليه :-نقَم على صديقه تصرُّفَه
  17. فقم (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ق م: الفُقْمُ بالصم اللحي وفي الحديث {من حفظ ما بين فقميه} أي ما بين لحييه و تَفاقَم المر عظم
  18. قمن (المعجم مختار الصحاح)
    • ق م ن: يقال أنت فضمَنلٌ أن تفعل كذا بفتح لاميم أي خليق وجدير لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث فإن كسرت الميم أو قلت قَمِينٌ ثنيت وجمعت
  19. نقم (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق م: نَقَم عليه فهو ناقِمٌ أي عتب عليه يُقال ما نقم منه إلا الإحسان و نَقَمَ الأمر كرهه وبابهما ضرب ونَقِم من باب فهِم لغة فيهما و انْتَقَم الله منه عاقبه والاسم منه النَّقْمَةُ والجمع نَقِمَاتٌ و نَقِمٌ مثل كلمة وكلمات وكَلِم وإن شئت قلت نِقْمَةٌ و نِقَمٌ مثل نِعمة ونِعَم وفلان ميمون النَّقِيمَةِ وهو إبدال النَّقِيبة
  20. الوقَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوقَامُ : السَّيفُ.
      و الوقَامُ العصا.
      و الوقَامُ السَّوْطُ.
      و الوقَامُ الحَبْلُ.
  21. تَقَمَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشرفَ عليه ليأَخذه.
      و تَقَمَّنَ موافقته: توخَّاها.
  22. تَوَقَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَقَّمَ الصَّيادُ: تولَّجَ في قُتْرته.
      و تَوَقَّمَ فلانًا: تَهَدَّدَه وزَجَره.
      و تَوَقَّمَ الصَّيدَ: قَتَلَه.
      و تَوَقَّمَ فلانًا بالكلام: رَكِبَهُ وتَوَثَّبَ عليه.
      و تَوَقَّمَ كلامَ فلانٍ: تحفَّظه ووعاه.
  23. فَقَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقَمَ فلانًا فَقَمَ ُ فَقْمًا: أخذ بفكّيْهِ.
  24. فَقُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقُمَ الأمْرُ فَقُمَ فَقَامَةً، وفُقوما: استفحَلَ شرُّه.
  25. فَقِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقِمَ الرّجُلُ فَقِمَ َ فَقَمًا، وفَقْمًا: طال أَحد فكَّيْن وقَصُرَ الآخر فلا يتطابقان إذا أَقفل فاهُ.
      فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ. والجمع : فُقْمٌ.
      و فَقِمَ الإناءُ وغَيرُه: امتلأ.
      ويقال: أصَاب من الطعام حتى فَقِمَ: اتَّخَمَ.
      و فَقِمَ الأمْرُ: اشتدَّ ولم يجرِ على استواء.


معنى وقيمني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الرجل ـِ ( يَقِمُهُ ) وَقْماً: أكرهه وقسره. وـ عن حاجته: رَدّه أقبح الرّدّ. وـ الأمر فلاناً: حزنه أشدّ الحزن.( وُقِمَتِ ) الأرض: وًطِئت وأُكل نباتها.( أَوْقَمَهُ ): قَمَعَه.( وَقَّمَ ) في الشيء: أطنب. وـ فلاناً: توعّده وأنذره. وـ أذلّه وقهره. وـ تحدّاه. وـ الصّيد: أصماه. وـ الكلام: تحفّظه ووعاه.( تَوَقَّمَ ) الصّياد: تولّج في قُتْرته. وـ فلاناً: تهدّده وزجره. وـ الصّيد: قتله. وـ فلاناً بالكلام: ركبه وتَوَثّب عليه. وـ كلام فلان: تحفّظه ووعاه.( الوِقَامُ ): السّيف. وـ العصا. وـ السّوط. وـ الحَبْل.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأصمعي: وَقَمَهُ، أي ردَّه. وقال أبو عبيدة: قهره. قال الشاعر: به أَقِمُ الشجاعَ له حُصاصٌ   من القَطِمينَ إذْ فرَّ اللُيوثُ والقَطِمُ: الهائج. والوَقْمُ: جذْبك العِنان. ووَقَمْتُ الرجل عن حاجته: رددتُهُ أقبحَ الردّ. والمَوْقومُ: الشديدُ الحُزن. والوَقْمُ: كسرُ الرَجُلِ وتذليله. يقال: وَقَمَ اللهُ العدوَّ، إذا أذلَّه. ووُقِمَتِ الأرض، أي وُطِئتْ وأُكِلَ نباتها. وتَوَقَّمْتُ الصيد: قتلته. وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي، أي يتحفَّظه ويعيه.
لسان العرب
الوَقْمُ جَذْبُكَ العِنانِ وَقَمَ الدابَّةَ وَقْماً جَذبَ عِنانَها لتَكُفَّ ووَقَمَ الرجلَ وَقْماً ووَقَّمَه أَذلَّه وقهَره وقيل رَدَّه أَقبح الردّ وأَنشد الجوهري به أَقِمُ الشُّجاعَ له حُصاصٌ من القَطِمِينَ إذْ فَرَّ اللُّيوثُ والقَطِمُ الهائجُ وَقَمْتُ الرجل عن حاجته رَدَدْتُه أَقْبَحَ الردِّ ووَقَمَه الأمرُ وَقْماً حَزَنَه أَشدَّ الحُزْنِ والمَوقوم والمَوكوم الشديد الحُزْنِ وقد وَقَمَه الأَمرُ ووَكَمَهُ الأصمعي المَوْقُومُ إذا رَدَدْتَه عن حاجتِه أشدَّ الردّ وأَنشد أَجاز مِنّا جائزٌ لم يُوقَم ويقال قِمْه عن هواه أي ردَّه ابن السكيت إنك لَتَوَقَّمُني بالكلام أي تَرْكَبُني وتَتَوثَّبُ عليّ قال وسمعت أَعرابيّاً يقول التَّوَقُّمُ التَّهدُّدُ والزجرُ الجوهري الوَقْمُ كسْرُ الرجلُ وتذليله يقال وَقَمَ الله العَدوَّ إذا أَذَلَّه ووُقِمَت الأَرض أي وُطِئت وأُكِلَ نَباتُها قال وربما قالوا وُكِمَت بالكف وكذلك المَوْكومُ والوِقامُ السيفُ وقيل السوطُ وقيل العصا وقيل الحَبْلُ قال أَبو زيد رواه ابن دريد في كتابه التهذيب وأما قول الأَعشى بَناها من الشَّتْوِيِّ رامٍ يُعِدُّها لِقَتْلِ الهَوادِي داجنٌ بالتَّوَقُّمِ قال معناه أنه معتادٌ للتَّوَلُّج في قُتْرَتِه وتَوَقَّمْت الصيدَ قَتَلْتُه وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي أي يَتَحَفَّظُه ويَعِيه وواقِمٌ أُطُمٌ من آطامِ المدينة وحَرَّةُ واقِمٍ معروفةٌ مضافة إليه وقد ورد ذكرُها في الحديث قال الشاعر لَوَ انَّ الرَّدى يَزْوَرُّ عن ذي مَهابةٍ لَهابَ خُضَيْراً يومَ أَغْلَقَ واقِما وهو رجل من خَرْوج يقال له خُضَير الكتائب قال ابن بري وذكر بعضهم أَنه حُضَير بالحاء المهملة لا غير ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبيّ النحويّ رحمه الله قال ليس حُضَير من الخزرج وإنما هو أَوْسِيّ أَشْهَليّ وحاؤه في أَوله مهملة قال لا أَعلم فيها خلافاً والله أَعلم
الرائد
* وقم يقم: وقما. 1-الدابة: جذب إليه عنانها لتقف. 2-القدر: سكن غليانها وصوتها. 3-ه: صرفه عن حاجته قسرا وقهره.
الرائد
* وقم توقيما. 1-ه: صرفه عن حاجته قسرا وقهره. 2-ه: أذله. 3-ه: تحداه. 4-الكلام: وعاه.
الرائد
* وقم. ت الأرض: وطئت وأكل نباتها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: