وصف و معنى و تعريف كلمة وقيمونا:


وقيمونا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وقيمونا في معاجم اللغة العربية:



وقيمونا

جذر [قيمو]

  1. سَقَائمُ : (اسم)
    • سَقَائمُ : جمع سَّقيمة
  2. سَقيم : (اسم)
    • الجمع : سِقام و سُقُم و سُقماءُ ، المؤنث : سَقيمة ، و الجمع للمؤنث : سقيمات و سَقائِمُ
    • كَلاَمٌ سَقِيمٌ : ضَعِيفٌ مُهَلْهَلٌ، سَخِيفٌ
    • أُسْلُوبٌ سَقِيمٌ : تَافِهٌ، رَكِيكٌ
    • رَجُلٌ سَقِيمٌ : بِهِ مَرَضٌ مُزْمِنٌ
    • سقيمُ : حاقِدٌ
  3. سَقيم : (اسم)
    • سَقيم : فاعل من سَقُمَ
  4. لَقيم : (اسم)
    • اللَّقِيمُ : ما يُلقَم


  5. وَمَقَ : (فعل)
    • وَمَقْتُ، أَمِقُ، مِقْ، مصدر وَمْقٌ، مِقَةٌ
    • وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
  6. وَمِقَ : (فعل)
    • وَمِقَ (يَمِقُ) وَمْقًا، ومِقَةً فهو وامقٌ، وهي وامقةٌ والمفعول: موموقٌ، ووَميقٌ
    • وَمِقَهُ : أَحبَّه
  7. وَمْق : (اسم)
    • وَمْق : مصدر وَمَقَ
,
  1. أوقيمون
    • هو الباذروج باليونانية

    المعجم: الأعشاب

,
  1. أسْقَنَ
    • ـ أسْقَنَ : تَمَّمَ جِلاءَ سَيْفِه .
      ـ أَسْقانُ : الخواصرُ الضامرَةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْقَم
    • أسقم - إسقاما
      1 - أسقم : تتابعت عليه الأمراض . 2 - أسقمه : أمرضه . 3 - أسقم : مرض أهله .

    المعجم: الرائد

  3. أسقمَ
    • أسقمَ يُسقم ، إسقامًا ، فهو مُسْقِم ، والمفعول مُسْقَم :-
      • أسقمه اللهُ أمرَضه ، جعله سَقيمًا :- أسقَمه العِشْقُ وهجرُ الحبيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سقم
    • سقم - تسقيما
      1 - سقمه : أمرضه


    المعجم: الرائد

  5. أَسْقَمَ
    • أَسْقَمَ فلانٌ : ترَادَفَتْ عليه الأَسْقامُ .
      و أَسْقَمَ الله فلاناً : أَمْرَضَه .
      ويقال : أَسْقَمَه العِشْقُ وأَضْنَاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سقَّمَ
    • سقَّمَ يُسقِّم ، تسقيمًا ، فهو مُسَقِّم ، والمفعول مُسَقَّم :-
      • سقَّمَه الحُبُّ أسقَمه ؛ أمرضه :- سقَّمه القلقُ والإرهاقُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. سقم
    • " السَّقامُ والسُّقْمُ والسَّقَمُ : المَرَض ، لغات مثل حُزْنٍ وحَزَنٍ ، وقد سَقِمَ وسَقُمَ سُقْماً وسَقَماً وسَقاماً وسَقامَةً يَسْقُمُ ، فهو سَقِم وسَقِيمٌ ؛ قال سيبويه : والجمع سِقامٌ جاؤوا به على فِعالٍ ، يذهب سيبويه إِلى الإِشعار بأَنه كُسِّر تكسير فاعِلٍ ، وأَسْقَمَهُ الداء .
      وقال إِبراهيم ، عليه السلام ، فيما قصَّهُ الله في كتابه : إِني سَقِيمٌ ؛ قال بعض المفسرين : معناه إِني طَعِينٌ أَي أَصابه الطاعون ، وقيل : معناه إِني سأَسْقُمُ فيما أَستقبل إِذا حان الأَجلُ ، وهذا من معارض الكلام ، كما ، قال : إِنَّكَ مَيِّتٌ وإِنِّهم مَيِّتون ؛ المعنى إِنك سَتَمُوت وإنهم سيموتون ؛ قال ابن الأَثير : قيل إِنه استدل بالنظر في النجوم على وقت حمَّى كانت تأْتيه ، وكان زمانه زمان نُجومٍ ، فلذلك نظر فيها ، وقيل إن مَلِكَهُمْ أَرسل إِليه أَن غَداً عِيدُنا فاخْرُجْ معنا ، فأَراد التَّخَلُّف عنهم ، فنظر إِلى نَجْمٍ فقال : إِن هذا النجم لم يطلع قَطُّ إلا أَسْقُمُ ، وقيل :، قال أَراد إِني سَقِيمٌ بما أَرى من عبادتكم غير الله ؛ قال ابن الأَثير : والصحيح أَنها إِحدى كَذَباتِهِ الثلاث ، والثانية بل فَعَلَه كَبيرُهُمْ ، والثالثة عن زوجته سارةَ إِنها أُخْتِي ، وكلُّها كانت في ذات الله ومُكابَدَةً عن دينه ، صلى الله عليه وسلم .
      والمِسقام : كالسَّقِيمِ ، وقيل : هو الكثير السُّقْم ، والأُنثى مِسْقام أَيضاً ؛ هذه عن اللحياني ، وأَسْقَمَه الله وسَقَّمَه ؛ قال ذو الرمة : هامَ الفُؤادُ بِذكْراها وخامرَها ، منها على عُدَواء الدار ، تَسْقِيمُ وأَسْقَمَ الرجُلُ : سَقِمَ أَهْلُه .
      والسَّقامُ وسَقامٌ : وادٍ بالحجاز ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَليُّ : أَمْسى سَقامٌ خَلاءً لا أَنيسَ به إِلا السِّباعُ ، ومَرُّ الريح بالغُرَفِ ‏

      ويروى : ‏ إِلا الثُّمامُ ، وأَبو عمرو يرفع إِلا الثمامُ ، وغيره ينصبه .
      والسَّوْقَمُ : شجر يشبه الخِلافَ وليس به ، وقال أَبو حنيفة : السَّوْقَمُ شجر عظام مثل الأَثأَبِ سواءً ، غير أَنه أَطول طولاً من الأَثْأَبِ وأَقل عرضاً منه ، وله ثمرة مثل التين ، وإِذا كان أَخضر فإِنما هو حَجَرٌ صَلابةً ، فإِذا أَدرك اصْفَرَّ شيئاً ولانَ وحَلا حَلاوَةً شديدة ، وهو طيب الريح يُتَهادى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. سقن
    • التهذيب خاصة عن ابن الأَعرابي : الأَسْقانُ الخَواصر الضامرة .
      وأَسْقَنَ الرجلُ إذا تمم جِلاءَ سيفه .

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: