الْتِهاب الكبد الوبائيّ: (طب) مرض ينتج عن الإصابة بفيروس يؤدِّي إلى التهاب الكبد وتورُّمه، وأعراضه الحمَّى والضَّعف وفقدان الشهيَّة والقيء واصفرار الجلد والصَّفراء، وتنتقل عدواه عن طريق الغذاء الملوَّث أو نقل الدم الملوَّث أو الحقن الملوَّثة
كَبِدَ: (فعل)
كبِدَيَكبَد ، كَبَدًا ، فهو أَكبدُ، وهي كبداءُ والجمع : كُبْدٌ
تَكَبُّدُ الشَّمْسِ السَّماءَ : صَيْرُها في كَبِدِ السَّماءِ
تَكَبُّدُ الخَسائِرِ: تَحَمُّلُ قَساوََتِها
,
كبد(المعجم لسان العرب)
"الكَبِدُوالكِبْدُ، مثل الكَذِب والكِذْب، واحدة الأَكْباد: اللحمة السوْداءُ في البطن، ويقال أَيضاً كَبْد، للتخفيف، كما، قالوا للفَخِذ فَخْذ، وهي من السَّحْر في الجانب الأَيمن، أُنْثى وقد تذكر؛ قال ذلك الفرّاء وغيره. وقال اللحياني: هو الهواءُ واللُّوحُ والسُّكاكُ والكَبَدُ. قال ابن سيده: وقال اللحياني هي مؤنثة فقط، والجمع أَكبادٌوكُبُودٌ. وكَبَدَهيَكْبِدُهُويَكْبُدُهكَبْداً: ضرَب كَبِدَه. أَبو زيد: كَبَدْتُهأَكْبِدُه وكَلَيْتُه أَكْلِيهِ إِذا أَصَبْت كَبِدَه وكُلْيَتَه. وإِذا أَضرَّ الماء بالكبد قيل: كَبَدَه، فهو مَكْبود. قال الأَزهريّ: الكبد معروف وموضِعُها من ظاهر يسمى كبداً. وفي الحديث: فوضع يده على كَبِدي وإِنما وضعها على جنبه من الظاهر؛ وقيل أَي ظاهر جَنْبي مما يلي الكَبِد. والأَكْبَدُ الزائدُ: مَوْضِع الكبِد؛ قال رؤْبة: أَكْبَدَ زَفَّاراً يَمُدُّ الأَنْسُعا (* قوله «يمدّ» في الأَساس يقدّ). يصف جملاً مُنْتَفِخَ الأَقراب. والكُبادُ: وجع الكَبِدِ أَو داء؛ كَبِدَكَبَداً، وهو أَكْبَدُ. قال كراع: ولا يعرف داء اشتق من اسم العُضْو إِلا الكُباد من الكَبِدَ، والنُّكاف من النَّكَف، وهو داء يأْخذ في النَّكَفَتَيْنِ وهما الغُدَّتانِ اللتان تَكْتَنِفانِ الحُلْقُومَ في أَصل اللّحْي، والقُلاب من القَلْبِ. وفي الحديث: الكُبادُ من العَبِّ؛ هو بالضم، وجع الكَبِدِ. والعبُّ: شُرْب الماءِ من غير مَصٍّ. وكُبِدَ: شكا كَبِدَه، وربما سمي الجوف بكماله كَبِداً؛ حكاه ابن سيده عن كراع أَنه ذكره في المُنَجَّد، وأَنشد: إِذا شاءَ منهم ناشئٌ مَدّ كَفَّه إِلى كَبِدٍ مَلْساءَ، أَو كَفَلٍ نَهْدِ وَأُمُّ وَجَعِ الكَبِد: بَقْلة من دِقِّ البَقْل يحبها الضأْن، لها زهرة غبراء في بُرْعُومَة مُدَوَّرة ولها ورق صغير جدّاً أَغبر؛ سميت أُم وجع الكبد لأَنها شفاء من وجع الكبد؛ قال ابن سيده: هذا عن أَبي حنيفة. ويقال للأَعداءِ: سُودُ الأَكْباد؛ قال الأَعشى: فما أُجْشِمْت مِن إِتْيانِ قَوْمٍ،هُمُ الأَعداءُ، فالأَكْبادُ سُودُ يذهبون إِلى أَن آثار الحِقْد أَحْرَقَتْ أَكبادهم حتى اسودّت، كما يقال لهم صُهْبُ السِّبالِ وإِن لم يكونوا كذلك. والكَبِدُ: مَعْدِنُ العداوةِ. وكَبِدُ الأَرض: ما في مَعادِنها من الذهب والفضة ونحو ذلك؛ قال ابن سيده: أُراه على التشبيه، والجمع كالجمع. وفي حديث مرفوع: وتُلْقي الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها أَي تُلْقي ما خُبِئَ في بطنِها من الكُنوز والمعادن فاستعار لها الكبد؛ وقيل: إِنما ترمي ما في باطنها من معادن الذهب والفضة. وفي الحديث: في كَبِدِ جَبَلٍ أَي في جَوْفِه من كَهْفٍ أَو شِعْبٍ. وفي حديث موسى والخضر، سلام الله على نبينا وعليهما: فوجدْتُه على كَبِدِ البحر أَي على أَوْسَطِ موضع من شاطئه. وكَبِدُ كلِّ شيء: وسَطُه ومعظمه. يقال: انتزع سهماً فوضعه في كَبِدِ القِرْطاس. وَكَبِدُ الرمْلِ والسماء وكُبَيْداتُهما وكُبَيْداؤُهما: وسطُهما ومُعْظَمُهما. الجوهري: وكُبَيْداتُ السماء، كأَنَّهم صَغَّرُوها كُبَيْدَة ثم جمعوا. وتَكَبَّدتِ الشمسُ السماءَ: صارت في كَبَِدِها. وكَبَِدُ السماءِ: وسطُها الذي تقوم فيه الشمس عند الزوال، فيقال عند انحطاطها: زالت ومالت. الليث: كَبَِدُ السماءِ ما استقبلك من وسَطها. يقال: حَلَّقَ الطائرُ حتى صار في كَبَِدِ السماء وكُبَيْداءِ السماء إِذا صَغَّرُوا حَمَلُوها كالنعْت؛ وكذلك يقولون في سُوَيْداءِ القلب، قال: وهما نادرانِ حُفِظَتا عن العرب، هكذا، قال. وكَبَّدَ النجمُ السماءَ أَي توسَّطها. وكبِدُ القوس: ما بين طَرَفَيِ العِلاقة، وقيل: قَدْرُ ذِراعٍ من مَقْبِضِها، وقيل: كَبِداها مَعْقِدا سَيْرِ عِلاقتِها. التهذيب: وكَبِدُ القوس فُوَيْق مَقْبِضِها حيث يقع السهم. يقال: ضع السهم على كبد القوس، وهي ما بين طرَفي مقبضها ومَجْرى السهم منها. الأَصمعي: في القوس كبدها، وهو ما بين طرفي العِلاقة ثم الكُلْيَة تلي ذلك ثم الأَبْهَر يلي ذلك ثم الطائفُ ثم السِّيَةُ،وهو ما عطف من طَرَفَيْها. وقَوْسٌ كَبْداءُ: غليظة الكبد شديدتها، وقيل: قوس كبداء إِذا مَلأَ مَقْبِضُها الكَفَّ. والكَبِدُ: اسم جبل؛ قال الراعي:غَدَا ومِنْ عالِجٍ خَدٌّ يُعارِضُه عن الشِّمالِ، وعنْ شَرْقِيِّهِ كَبِدُوالكَبَدُ: عِظَمُ البطن من أَعلاه. وكَبَد كل شيءٍ: عِظَمُ وسَطِه وغِلَظُه؛ كَبِدَكَبَداً، وهو أَكْبَدُ. ورملة كَبْداء: عظيمة الوسط؛ وناقة كَبْداء: كذلك؛ قال ذو الرمة: سِوى وَطْأَةٍ دَهْماءَ من غيرِ جَعْدَةٍ،تَني أُخْتُها عن غَرْزِ كَبْداءَ ضامِرِ والأَكبد: الضخم الوسط ولا يكون إِلا بَطِيءَ السير. وامرأَةٌ كَبْداءُ: بَيِّنَة الكَبَدِ، بالتحريك؛ وقوله: بِئْسَ الغِذاءُ للغُلامِ الشاَّحِبِ،كَبْداءُ حُطَّتْ مِنْ صَفا الكواكِبِ،أَدارَها النَّقَّاشُ كلَّ جانِبِ يعني رَحًى. والكواكِبُ: جِبالٌ طِوالٌ. التهذيب: كواكِبُ جبَل معروف بعينه؛ وقول الآخر: بُدِّلْتُ من وَصْلِ الغَواني البِيضِ،كَبْداءَ مِلْحاحاً على الرَّمِيضِ،تَخْلأُ إِلاَّ بِيَدِ القَبِيضِ يعني رَحى اليَدِ أَي في يد رجل قبيض اليد خفيفها. قال: والكَبْداءُ الرحى التي تدار باليد، سميت كَبْداء لما في إِدارتِها من المشَقَّة. وفي حديث الخَنْدق: فَعَرَضَتْ كَبْدَةٌ شديدة؛ هي القِطْعة الصُّلْبة من الأَرض. وأَرضٌ كَبْداءُ وقَوْسٌ كَبْداءُ أَي شديدة؛ قال ابن الأَثير: والمحفوظ في هذا الحديث كُدْيَةٌ، بالياء، وسيجيءُ. وتَكَبَّد اللبنُ وغيرُه من الشراب: غَلُظ وخَثُر. واللبن المُتَكَبِّدُ: الذي يَخْثُر حتى يصير كأَنه كَبِدٌ يَتَرَجْرَجُ. والكَبْداء: الهواء. والكَبَدُ: الشدَّة والمشَقَّة. وفي التنزيل العزيز: لقد خلقنا الإِنسان في كَبَد؛ قال الفراء: يقول خلقناه منتصباً معتدلاً، ويقال: في كبد أَي أَنه خُلِقَ يُعالِجُ وَيُكابِدُ أَمرَ الدنيا وأَمرَ الآخرة، وقيل: في شدّة ومشقة، وقيل: في كَبَد أَي خُلق منتصباً يمشي على رجليه وغيرُه من سائر الحيوان غير منتصب، وقيل: في كبد خلق في بطن أُمه ورأْسُه قِبَل رأْسها فإِذا أَرادت الولادة انقلب الولد إِلى أَسفل. قال المنذري: سمعت أَبا طالب يقول: الكَبَدُ الاستواء والاستقامة؛ وقال الزجاج: هذا جواب القسم، المعنى: أَقسم بهذه الأَشياء لقد خلقنا الإِنسان في كبديكابد أَمر الدنيا والآخرة. قال أَبو منصور: ومكابَدَةُ الأَمر معاناة مشقته. وكابَدْت الأَمر إِذا قاسيت شدته. وفي حديث بلال: أَذَّنْتُ في ليلة باردة فلم يأْت أَحد، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَكَبَدَهُم البَرْدُ؟ أَي شَقَّ عليهم وضَيَّق،من الكَبَد، بالفتح، وهي الشدّة والضيق، أَو أَصاب أَكبادَهم، وذلك أَشد ما يكون من البرد، لأَن الكَبِدَ مَعْدِنُ الحرارة والدم ولا يَخْلُص إِليها إِلا أَشدّ البرد. الليث: الرجل يُكابِدُ الليلَ إِذا رَكِبَ هَوْلَه وصُعُوبَتَه. ويقال: كابَدْتُ ظلمة هذه الليلة مُكابدة شديدة؛ وقال لبيد:عَيْنُِ هَلاَّ بَكَيْتِ أَرْبَدَ، إِذْ قُمْنا، وقامَ الخُصُومُ في كَبَدِ؟ أَي في شدة وعناء. ويقال: تَكَبَّدْتُ الأَمرَ قصدته؛ ومنه قوله: يَرُومُ البِلادَ أَيُّها يَتَكَبَّدُوتَكَبَّدَ الفلاةَ إِذا قصدَ وسَطَها ومعظمها. وقولهم: فلان تُضْرَبُ إِليه أَكبادُ الإِبل أَي يُرْحَلُ إِليه في طلبِ العِلْم وغيره. وكابَدَ الأَمرَ مُكابَدَةوكِباداً: قاساه، والاسم الكابِدُ كالكاهِلِ والغارِب؛ قال ابن سيده: أَعني به أَنه غير جار على الفعل؛ قال العجاج: ولَيْلَةٍ مِنَ اللَّيالي مَرَّتْ بِكابِدٍ، كابَدْتُها وجَرَّتْ أَي طالت. وقيل: كابِدٌ في قول العجاج موضع بشق بني تميم. وأَكْباد: اسم أَرض؛ قال أَبو حية النميري: لَعَلَّ الهَوى، إِنْ أَنتَ حَيَّيْتَ مَنْزِلاً بِأَكْبادَ، مُرْتَدٌّ عليكَ عَقابِلُه"
كَبِدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَبِدُوكَبْدُوكِبْدُ: معروف،وقد يُذَكَّرُ، الجمع: أكْبادٌوكُبودٌ. ـ كَبَدَهُيَكْبِدُهُويَكْبُدُهُ: ضَرَبَ كَبِدَهُ، وقَصَدَهُ، ـ كَبَدَ البَرْدُ القومَ: شَقَّ عليهم وضَيَّقَ. ـ كُبَادُ: وجَعُ الكَبِدِ. ـ كَبِدَ: أَلِمَ. ـ كُبِدَ: شَكاها. ـ كَبِدُ: الجَوْفُ بِكمالِهِ، ووسَطُ الشيءِ، ومُعْظَمُهُ، ـ كَبِدُ من القَوْسِ: ما بينَ طَرَفَيْ عِلاقَتِها، أو قَدْرُ ذِراعٍ منْ مَقْبِضِها، وجبلٌ أحْمَرُ لِبَنِي كِلابٍ، والجَنْبُ، ولَقَبُ عبدِ الحَميدِ بنِ الوَليدِ المُحَدِّثِ لِثِقَلِه. ـ دارَةُ كَبِدٍ: لِبَنِي كِلابٍ. ـ كَبِدُ الوِهادِ: موضع بسَماوةَ. ـ كَبِدُ قُنَّةَ: لِغَنِيٍّ. ـ كَبِدُ الحَصاةِ: شاعِرٌ، ـ كَبَدُ: عِظَمُ البَطْنِ، والهواءُ، والشِّدَّةُ، والمَشَقَّةُ، ووسَطُ الرَّمْلِ، ووسَطُ السماءِ، كالكُبَيْداءِوالكُبَيْداةِوالكَبْداءِوالكَبْدِ. ـ تَكَبَّدَتِ الشمسُ السماءَ: صارَتْ في كُبَيْدائِها، ككَبَّدَتْ تكْبيداً، ـ تَكَبَّدَ الأَمْرَ: قَصَدَهُ، ـ تَكَبَّدَ اللَّبَنُ: خَثُرَ. ـ سُودُ الأَكْبادِ: الأَعْداءُ. ـ كَبْداءُ: رَحَى اليَدِ، والقَوْسُ يَمْلأَ الكَفَّ مَقْبِضُها، والمرأةُ الضَّخْمَةُ الوَسَطِ البَطيئَةُ السَّيرِ. والرَّجُلُ أكْبَدُ والرَّمْلَةُ العَظيمَةُ الوَسَطِ. ـ كابَدَهُمُكابَدَةًوكِباداً: قاساهُ، والاسمُ: الكابِدُ. ـ أَكْبَدُ: طائرٌ ومَنْ نَهَضَ موضِعُ كبِدِهِ. ـ كَبْدَةُ: خَرَزَةُ الحُبِّ. ـ تُضْرَبُ إليه أكْبادُ الإِبِلِ: يُرْحَلُ إليه في طَلبِ العلمِ وغيرِهِ.
الكَبِدُ : عضوٌ في الجانب الأَيمن من البطن تحت الحجاب الحاجز. له وظائفُ عِدَّةٌ أَظهرُها إِفراز الصفراء. (مؤنَّثة وقد تذكر) . ويقال للأَعداء: سُودُ الأَكباد: كناية عن حِقْدهم. وفلانٌ تُضْرب إِليه أَكبادُ الإبل: يُرْحَل إِليه في طلب العلم وغيره. والكَبِدُ: وَسَطُ الشيء. ومعظمُه. يقال: الشمسُ في. كَبِدِ السماء. و الكَبِدُ من القوس: ما بين طَرَفَيْ عِلاقتها. وكَبِدُ الأَرض: ما في معادنها من الذَّهب والفِضة ونحوِهما. وفي الحديث: حديث شريف وَتُلْقى الأَرضُ أَفلاذَ كبدها//. والجمع : أَكبادٌ، وكُبود. وأُمُّ وَجَعِ الكبِد: عُشبٌ مفترشٌ أَملسُ ينبُت في أُوربَّة وبلادِ البحر المتوسط، أَوراقه صغيرة بسيطة، يفيد في أَمراض الكَبِد.
ك ب د: الكَبِدُ و الكِبْدُ بوزن الكذب والكذب واحد الأكْبادِ ويقال كَبْدُ بوزن فلس للتخفيف كما يقال للفخذ و كَبِدُ السماء وسطها و الكَبَدُ بفتحتين الشدة ومنه قوله تعالى {لقد خلقنا اٌنسان في كبد} و كابَدَ الأمر قاسى شدته و الكُبَادُ بالضم وجع الكبد وفي الحديث {الكباد من العب} وقولهم تضرب إليه أكْبَادُ الإبل أي يرحل إليه في طلب العلم وغيره
أَكبد(المعجم الرائد)
أكبد - ج، كبد ، -مؤ، كبداء 1- أكبد من كان عظيم الكبد. 2- أكبد من ارتفع مكان كبده. 3- أكبد : ضخم الوسط. 4- أكبد بطيء السير. 5- أكبد : طائر.
كبَّدَيكبِّد ، تكبيدًا ، فهو مُكبِّد ، والمفعول مُكبَّد :- • كبَّد العدوَّ خسائرَ فادِحة تكبَّدها؛ حمّله، كلَّفه، أنزل به.
كَبِدَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَبِدَ الرجلُ كَبِدَ َ كَبَدًا: أَلِمَ من وَجَعِ كَبِده. و كَبِدَ الشيءُ: عظُمَ وَسَطُه وغَلُظ. و كَبِدَ فلانٌ: عَظُمَ بَطنُه من أَعلاه. فهو أَكبدُ، وهي كبداءُ. والجمع : كُبْدٌ.
كبِدَيَكبَد ، كَبَدًا ، فهو أكْبدُ :- • كبِد الشّخصُ 1 - تعِبَ وأَلِمَ من وجَع كَبِده. 2 - عظُم بطْنُه من أعلاه. 3 - عظم وسطُه وغلُظ.
تكبَّد(المعجم الرائد)
تكبد - تكبدا 1- تكبد الأمر : قاساه، تحمله «تكبد الخسارة». 2- تكبد الأمر : قصده. 3- تكبد المكان : صار في وسطه. 4- تكبدت الشمس السماء : صارت في وسطها. 5- تكبد اللبن أو نحوه : ثخن واشتد.