-
القَدُّ
- ـ القَدُّ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ ، أو الشَّقُّ طُولاً ، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ . وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ .
ـ قَدُّ : جِلْدُ السَّخْلَةِ ، ومنه : " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ "، أي : أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ، والسَّوْطُ ، ومنه الحديثُ : " لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها "، والقَدْر ، وقامةُ الرَّجُلِ ، وتَقْطيعُه ، واعْتِدالُهُ ، الجمع : أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ ، وخَرْقُ الفلاةِ ، وقَطْعُ الكَلامِ ،
ـ " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ،
ـ قُدُّ : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ ،
ـ قِدُّ : إِناءٌ من جلْدٍ ، والسَّوْطُ ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ .
ـ قِدَّةُ : واحِدُه ، والطَّريقَةُ ، وماءٌ لكِلابٍ ، كالقِدَةُ ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة ، ومنه : { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }، أي : فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها .
ـ { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها . وقد تَقَدَّدُوا ،
ـ مِقَدُّ : حَديدةٌ يُقَدُّ بها .
ـ مَقَدُّ : الطريقُ ، والمكانُ المُسْتَوِي ، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ .
ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ ، غيرُ المَقَدِّيِّ .
ـ مُقَادٌ : وجَعٌ في البَطْنِ ، وقَدْ قُدَّ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ .
ـ قَدَادٌ : القُنْفُذُ ، واليَرْبوعُ .
ـ قَدْقُدٌ : جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ .
ـ قُدَيْدٌ : مُسَيْحٌ صغيرٌ ، ورجلٌ ، ووادٍ ، وموضع ، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ .
ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ : موضع .
ـ قَديدُ : اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً ، والثَّوْبُ الخَلَقُ .
ـ قَديدِيُّونَ ، ولا يُضَمُّ : تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ .
ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ : صحابِيٌّ ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ ، فَنُسِبَ إليه ، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه .
ـ قَيْدودُ : الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ ، الجمع : قَياديد .
ـ تَقَدَّدَ : يَبِسَ ،
ـ تَقَدَّدَ القومُ : تَفَرَّقوا ،
ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ : تَقَطَّعَ ،
ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ : هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ .
ـ اقْتَدَّ الأُمور : دَبَّرَها ومَيَّزَها .
ـ اسْتَقَدَّ : اسْتَمَرَّ ، واسْتَوَى ،
ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ : اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ .
ـ قد : حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ ، وهي على وجهين : اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي .
ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ : يكفي ، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً ، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ ، ومُعْرَبَةً ، قدُ زَيْدٍ ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ ، ولها سِتةُ مَعانٍ : التَّوَقُّعُ : قد يَقْدَمُ الغائِبُ ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ : قد قامَ زيدٌ ، والتحقيقُ : { قد أفلح مَنْ زَكّاها }، والنفي : قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه ، بنَصْبِ تَعْرِفَ ، والتَّقْليلُ : قد يَصْدُقُ الكَذوبُ ، والتَّكْثيرُ : قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ . وقولُ الجوهريِّ : وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه ، غَلَطٌ ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ ، تَقولُ في هُوَ : هُوَّ ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ . وأما قد ، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ : قدٌ ، ومَنْ مَنٌ ، وعَنْ عَنٌ ، بالتخفيف لا غيرُ ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انقدَّ
- انقدَّ ينقدّ ، انْقَدِدْ / انْقَدَّ ، انْقِدادًا ، فهو مُنقدّ :-
• انقدَّ الثَّوبُ انشقَّ :- انقدَّ جلدُ الحذاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنقدّ
- إنقد - انقدادا
1 - إنقد الشيء : انشق « انقد الثوب »
المعجم: الرائد
-
تَقْدِيدٌ
- [ ق د د ]. ( مصدر قَدَّدَ ). :- تَقْدِيدُ اللَّحْمِ :- : تَقْطيعُهُ قِطَعاً وَتَجْفِيفُهُ وَتَمْلِيحُهُ .
المعجم: الغني
-
قَدَّد
- قدد - تقديدا
1 - قدد الشيء : قطعه مستطيلا . 2 - قدد اللحم : قطعه طولا ووضعه في الهواء والشمس ليجف .
المعجم: الرائد
-
قدَّدَ
- قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد :-
• قدَّد الشّيءَ بالغ في شقِّه .
• قدَّد اللحْمَ : قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :- قدّد لحمَ الأضحية ، - كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة .
• قدَّد الرَّغِيفَ : أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :- رغيف مقدَّد : جافّ ليس فيه ليونة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انقدّ الثّوب
- انشقَّ :- انقدَّ جلدُ الحذاء .
المعجم: عربي عامة
-
انْقَدَّ
- انْقَدَّ الثوبُ أو الجلدُ أو نحوُهما : انشقَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَدُّ
- القَدُّ : المقدارُ .
يقال : هذا على قدِّ ذاك : على مقداره .
و القَدُّ القَامةُ أو القَوام .
و القَدُّ إِناءٌ من جلد .
و القَدُّ جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد . والجمع : أَقُدٌ ، وقِدَادٌ ، وأَقِدّة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القُدُّ
- القُدُّ : سمكٌ بحريٌّ ضخمٌ من فصيلة الحوت يؤْكل لحمه ، ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به .
14 .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القِدُّ
- القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ .
و القِدُّ السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك .
و القِدُّ إناءٌ يُتَّخذ من جلد .
و القِدُّ السَّوْطُ . والجمع : أَقُدٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القد
المعجم: معجم الاصوات
-
القد
المعجم: معجم الاصوات
-
تقدّد الثّوب
المعجم: عربي عامة
-
تقدّد الرّغيف
المعجم: عربي عامة
-
تقدّد اللّحم
- مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :- تقدَّد لحمُ الأضحية .
المعجم: عربي عامة
-
تَقَدَّدَ
- تَقَدَّدَ الشيءُ : تشقَّقَ .
و تَقَدَّدَ يَبِسَ .
و تَقَدَّدَ القومُ : تفرَّقُوا قِددًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَدُّدٌ
- [ ق د د ]. ( مصدر تَقَدَّدَ ).
1 . :- تَقَدُّدُ اللَّحْمِ :- : جَفافُها ، يُبوسَتُها .
2 . :- تَقَدُّدُ اللَّوْحِ :- : تَشَقُّقُهُ .
المعجم: الغني
-
تَقَدَّدَ
- [ ق د د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَقَدَّدَ ، يَتَقَدَّدُ ، مصدر تَقَدُّدٌ .
1 . :- تَقَدَّدَ اللَّحْمُ :- : جَفَّ ، يَبِسَ .
2 . :- تَقَدَّدَ اللَّوْحُ :- : تَشَقَّقَ .
3 . :- تَقَدَّدَ الحِزْبُ :- : اِنْشَقَّ ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ .
4 . :- تَقَدَّدَ الثَّوْبُ عَلَيْهِ :- : كانَ على مَقاسِهِ .
المعجم: الغني
-
تقدَّد
- تقدد - تقددا
1 - تقدد الشيء : تشقق . 2 - تقدد الشيء : يبس وجف . 3 - تقدد الثوب : تقطع . 4 - تقدد القوم : تفرقوا . 5 - تقدد القوم : صاروا فرقا مختلفة الآراء والمذاهب . 6 - تقدد الثوب عليه : كان على قدره وطوله .
المعجم: الرائد
-
انقادَ
- انقادَ / انقادَ لـ ينقاد ، انْقَدْ ، انقيادًا ، فهو مُنْقَاد ، والمفعول مُنْقَاد له :-
• انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام
• سَهْل الانقياد : متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر .
• انقاد للهَوى : مُطاوع قادَ : لان وضَعُفَ أمامه ، أو أذعن واستسلم له ، خضع وذلَّ :- هو ينقاد بسهولة ، - انقاد لميوله / لأوامر الآخرين ، - انقاد السجينُ لأوامر الحارس :-? الرَّأي العامّ المُنقاد : الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة ، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تقدَّدَ
- تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد :-
• تقدَّدَ الثَّوبُ بَلِي وتشقَّقَ .
• تقدَّد اللَّحمُ : مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :- تقدَّد لحمُ الأضحية .
• تقدَّد الرَّغيفُ : يبِس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نقد
- " النقْدُ : خلافُ النَّسيئة .
والنقْدُ والتَّنْقادُ : تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها ؛
أَنشد سيبويه : تَنْفِي يَداها الحَصَى ، في كلِّ هاجِرةٍ ، نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه : نَفْيَ الدراهِيمِ ، وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو دِرْهام على القياس فيمن ، قاله .
وقد نَقَدَها يَنْقُدُها نَقْداً وانتَقَدَها وتَنَقَّدَها ونَقَدَه إِياها نَقْداً : أَعطاه فانتَقَدَها أَي قَبَضَها .
الليث : النقْدُ تمييز الدراهِم وإِعطاؤكَها إِنساناً ، وأَخْذُها الانتقادُ ، والنقْدُ مصدر نَقَدْتُه دراهِمَه .
ونَقَدْتُه الدراهِمَ ونقَدْتُ له الدراهم أَي أَعطيته فانتَقَدَها أَي قَبَضَها .
ونقَدْتُ الدراهم وانتَقَدْتُها إِذا أَخْرَجْتَ منها الزَّيْفَ .
وفي حديث جابِرٍ وجَمَلِه ، قال : فَنَقَدَني ثمنَه أَي أَعطانيه نَقْداً مُعَجَّلاً .
والدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَي وازِنٌ جَيِّدٌ .
وناقدْتُ فلاناً إِذا ناقشته في الأَمر .
قال سيبويه : وقالوا هذه مائة نَقْدٌ ، الناسُ على إِرادة حذف اللام والصفة في ذلك أَكثرُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَو نَقْدا فسره فقال : لَتُنْتَجَنَّ ناقةً فتقتنى أَو ذكَراً فيباع لأَنهم قلما يمسكون الذكور .
ونَقَدَ الشيءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصبعه كما تُنْقَر الجوزة .
والمِنْقَدَةُ : حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عليها الجَوْزُ .
والنقْدةُ : ضربةُ الصبيِّ جَوْزةً بإِصبعه إِذا ضرب .
ونقَدَ أَرنبَتَه بإِصبعه إِذا ضربها ؛ قال خلف : وأَرْنَبَةٌ لك مُحْمَرَّة ، يَكادُ يُقَطِّرُها نَقْدَة أَي يشقُّها عن دَمها .
ونَقَدَ الطائرُ الفَخَّ يَنْقُدُه بِمِنْقاره أَي يَنْقُرُه ، والمِنْقادُ مِنْقارُه .
وفي حديث أَبي ذر : كان في سَفَر فقرَّبَ أَصحابُه السُّفْرةَ ودعَوْه إِليها ، فقال : إِني صائم ، فلما فَرَغُوا جعل يَنْقُدُ شيئاً من طعامهم أَي يأْكل شيئاً يسيراً ؛ وهو من نقَدْتُ الشيءَ بإِصْبَعِي أَنقُدُه واحداً واحداً نَقْدَ الدراهِمِ .
ونَقَدَ الطائرُ الحَبَّ ينقُده إِذا كان يلْقُطُه واحداً واحداً ، وهو مثل النَّقْر ، ويروى بالراء ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : وقد أَصْبَحْتُم تَهْذِرون الدنيا (* قوله « تهذرون الدنيا »، قال ابن الاثير : وروي تهذرون يعني بضم الذال ، قال : وهو أَشبه بالصواب يعني تتوسعون في الدنيا ).
ونقَدَ بِإِصْبَعِه أَي نقَرَ ، ونقَد الرجلُ الشيءَ بنظره يَنْقُدُه نقْداً ونقَدَ إِليه : اختلَسَ النظر نحوه .
وما زال فلان يَنْقُدُ بصَرَه إِلى الشيء إِذا لم يزل ينظر إِليه .
والإِنسانُ يَنْقُدُ الشيءَ بعينه ، وهو مخالَسةُ النظر لئلا يُفْطَنَ له .
وفي حديث أَبي الدرداء أَنه ، قال : إِنْ نقَدْتَ الناسَ نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهُمْ تركوك ؛ معنى نقدتهم أَي عِبْتهم واغتَبْتَهم قابلوك بمثله ، وهو من قولهم نقَدْتُ رأْسه بإِصبعي أَي ضربته ونقَدْتُ الجَوْزَةَ أَنقُدها إِذا ضربتها ، ويروى بالفاء والذال المعجمة ، وهو مذكور في موضعه .
ونقَدَتْه الحيَّةُ : لدغَتْه .
والنَّقَدُ : تَقَشُّرٌ في الحافِرِ وتَأَكُّلٌ في الأَسنان ، تقول منه : نَقِدَ الحافر ، بالكسر ، ونَقِدَتْ أَسنانُه ونَقِدَ الضِّرْسُ والقَرْنُ نَقَداً ، فهو نَقِدٌ : ائتُكِلَ وتَكَسَّر .
الأَزهري : والنقَدُ أَكل الضِّرْس ، ويكون في القَرْن أَيضاً ؛ قال الهذلي : عاضَها اللَّهُ غُلاماً ، بَعْدَما شابتِ الأَصْداغُ والضِّرْسُ نَقَد ويروى بالكسر أَيضاً ؛ وقال صخر الغيّ : تَيْسُ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها ، يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومُه نَقَدُ أَي أَصْلُه مُؤْتَكَلٌ ، وقَرْناً منصوب على التمييز ، ويروى قَرْنٌ أَي يأْلَم قَرْنٌ منه .
ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً : أَرِضَ .
وانْتَقَدَتْه الأَرَضَةُ : أَكلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ .
والنَّقَدةُ : الصغيرة من الغَنَم ، الذكَرُ والأُنثى في ذلك سواء ، والجمع نَقَدٌ ونِقادٌ ونِقادةٌ ؛ قال علقمة : والمالُ صُوفُ قَرارٍ يَلْعَبُونَ به ، على نِقادَتهِ وافٍ ومَجْلُومُ والنَّقَدُ : السُّفَّلُ من الناس ، وقيل : النقَدُ ، بالتحريك ، جِنْس من الغَنَم قِصار الأَرْجُل قِباح الوُجوه تكون بالبَحْرَيْنِ ؛ يقال : هو أَذَلُّ من النقَد ؛
وأَنشد : رُبَّ عَديمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدِ ، ورُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ وقيل : النقَد غنم صِغارٌ حِجازِيّة ، والنقَّادُ : راعِيها .
وفي حديث علي : أَنّ مُكاتِباً لِبَني أَسَدٍ ، قال : جِئْتُ بِنَقَد أَجْلٍّ بُه إِلى المدينة ؛ النقَد : صغار الغنم ، واحدتها نقَدة وجمعها نِقاد ؛ ومنه حديث خزيمة : وعاد النِّقادُ مُجْرَنْثِماً ؛ وقول أَبي زبيد يصف الأَسد : كأَنَّ أَثْوابَ نَقّادٍ قُدِرْنَ لَه ، يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ هُدّابَا فسره ثعلب فقال : النقّادُ صاحِبُ مُسُوكِ النقَد كأَنه جعل عليه خَمْلَه أَي أَنه وَرْدٌ ونصَب كَهْباء بِيَعْلُو ؛ وقال الأَصمعي : أَجْوَدُ الصُّوفِ صوفُ النقَد .
والنِّقْدُ : البَطِيءُ الشّبابِ القَلِيلُ الجْسمِ ، وربما قيل للقَمِيءِ من الصبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ نَقَدٌ .
وأَنْقَدَ الشجرُ : أَوْرَقَ .
والأَنْقَدُ والأَنْقَذُ .
بالدال والذال : القُنْفُذُ والسُّلَحْفاءُ ؛
قال : فباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً ، ويَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وهو معرفة كما قيل للأَسد أُسامة .
ومن أَمثالهم : باتَ فُلان بِلَيْلَةِ أَنقَدَ إِذا بات ساهِراً ، ومع ذلك أَن القُنْفُذ يَسْرِي ليلَه أَجمع لا ينامُ الليلَ كُلّه .
ويقال : أَسْرى من أَنْقَدَ .
الليث : الإِنْقدانُ السُّلَحْفاةُ الذكَر .
والنُّقْدُ والتُّعَضُ : شجر ، واحدته نُقدةٌ ونُعْضةٌ .
والنُّقُدُ والنَّقَدُ : ضربان من الشجر ، واحدته نُقدةٌ ، بالضم .
قال اللحياني : وبعضهم يقول نَقَدةٌ فيحرك .
وقال أَبو حنيفة : النُّقْدةُ فيما ذكر أَبو عمرو من الخوصة ، ونَوْرُها يشبه البَهْرَمانَ ، وهو العُصْفُر ؛
وأَنشد للخضري في وصف القطاة وفَرْخَيْها : يَمُدّانِ أَشْداقاً إليها ، كأَنما تَفَرَّق عن نُوّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ اللحياني : نُقْدةٌ ونُقْدٌ ، وهي شجرة ، وبعضهم يقول نَقدةٌ ونَقَدٌ ؛ قال الأَزهري : وأَكثر ما سمعت من العرب نَقَدٌ ، محرك القاف ، وله نَور أَصفر ينبت في القيعان .
والنُّقْدُ : ثمر نبت يشبه البهرمان .
والنِّقْدةُ : الكَرَوْيا .
ابن الأَعرابي : التِّقْدةُ الكُزْبَرةُ .
والنِّقْدةُ ، بالنون : الكَرَوْيا .
ونَقْدةُ : موضع (* قوله « ونقدة موضع » وقوله ونقدة ، بالضم ، اسم موضع ظاهره أنهما موضعان والذي في معجم ياقوت نقدة ، بالفتح ثم السكون ودال مهملة وقد تضم النون ، عن الدريدي اسم موضع في ديار بني عامر وقرأت بخط ابن نباتة السعدي نقدة بضم النون في قول لبيد )؛ قال لبيد : فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً وأَهْلُكِ حِيرةً ، مَحَلَّ المُلوكِ نَقْدلاً فالمَغاسِلا ونُقْدَةُ ، بالضم : اسم موضع ؛ ويقال : النُّقْدةُ بالتعريف .
"
المعجم: لسان العرب