وصف و معنى و تعريف كلمة وكأنكم:


وكأنكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وكأنكم في معاجم اللغة العربية:



وكأنكم

جذر [وكأ]

  1. كأن: (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مُخَفَّف النون من كأنَّ المشدّدة ، اسمه ضمير الشأن محذوف وخبره جملة اسميّة أو مفردٌ لا يحتاج إلى فاصل أو جملة فعليَّة مسبوقة بفاصل وجه الفتاة مشرق كأنْ قمرٌ : الخبر مفرد فلا يحتاج إلى فاصل ،
    • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ : كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
    • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ : كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ ( الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا )
  2. كأنَّ: (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ ، يفيد التَّشبيه إذا كان خبره جامدًا ، وإذا دخلت عليه ( ما ) الزائدة كفَّته عن العمل بدا كأنّه قمرٌ ،
    • كأَنَّ شيئًا لم يكن : يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
,
  1. كَأْسُ
    • ـ كَأْسُ : الإِناءُ يُشْرَبُ فيه ، أو مادامَ الشرابُ فيه ، مُؤَنَّثَةٌ مَهْموزَةٌ ، والشرابُ ، ج : أكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكاساتٌ وكِئاسٌ . وكَأْسُ بنتُ الكَلْحَبَةِ العُرَنِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. وَكَدَ
    • ـ وَكَدَ يكِدُ وُكُوداً : أقامَ ، وقَصَدَ ، وأصابَ ،
      ـ وَكَدَ العَقْدَ : أوْثَقَهُ ، كأُكَّدَهُ ،
      ـ وَكَدَ الرَّحْلَ : شَدَّهُ .
      ـ وكائِدُ : سُيورٌ يُشَدُّ بها ، جَمْعُ وِكادٍ وإكادٍ .
      ـ وُكْدُ : السَّعْيُ ، والجُهْدُ .
      ـ ما زالَ ذلك وُكْدِي : فِعْلِي ،
      ـ وَكْدُ : المُرادُ ، والهَمُّ ، والقَصْدُ ،
      ـ وبلا لامٍ : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ ، أو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ على خُلاطَى من جِبالِ مَكَّةَ .
      ـ تَوْكيدُ : أفْصَحُ من التَّأكيدِ .
      ـ تَوَكَّدَ وتأكَّدَ : بمعنًى .
      ـ مُواكِدَةُ : الناقةُ الدَّائبَةُ في السَّيْرِ .
      ـ مُتَوَكِّدُ : القائِمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ .
      ـ مَياكيدُ وتَآكيدُ وتَواكيدُ : السُّيورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَكَّاتُ
    • الوَكَّاتُ : المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وكأ
    • و ك أ : المُتَكَأُ موضع الاتِّكاءِ وفَّسره الأَخفش في الآية بالمجلس و تَوَكَّأَ على العصا و أَوْكَأَهُ إيكاءً أي نصب له مُتَّكأً

    المعجم: مختار الصحاح



  5. وَكَائد
    • وكائد
      1 - حبال أو سيور يشد بها البقر عند الحلب

    المعجم: الرائد

  6. الوِكَاءُ
    • الوِكَاءُ : الخيطُ الذي تُشَدُّ به الصُّرَّة أَو الكيسُ وغيرُهما .
      ويقال : فلانٌ وكاءٌ ما يَبِضُّ بشي ءٍ : بخيلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَكَتَ
    • وَكَتَ في الشيءِ وَكَتَ ِ ( يَكِتُ ) وَكْتًا : أَثَّرَ فيه .
      و وَكَتَ البُسْرُ : وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب .
      و وَكَتَ الدَّابةُ : أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها .
      و وَكَتَ فلانٌ الكتابَ : نَقَطهَ .
      و وَكَتَ القَدَحَ : مَلأَه .
      و وَكَتَ المشيَ وَكْتًا ، ووَكتَانًا : قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَكَّتَ
    • وَكَّتَ البُسْرُ : بَدَتْ فيه نُقَطُ الإِرطاب .
      و وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها : قارَبَت الخطوَ .
      و وَكَّتَ فلانٌ القربةَ : ملأَها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وِكاء
    • وكاء - ج ، أوكية
      1 - مصدر واكى . 2 - رباط القربة والوعاء والكيس وغيرها . 3 - كل ما شد رأسه من وعاء ونحوه .

    المعجم: الرائد

  10. الوَكْتُ
    • الوَكْتُ : الأَثرُ اليسير في الشيءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَاكَأ
    • واكأ - مواكأة ووكاء
      1 - واكأ على يديه : رفعهما ومدهما في الدعاء


    المعجم: الرائد

  12. وكأ
    • " تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ : تَحَمَّلَ واعتمَدَ ، فهو مُتَّكِئٌ .
      والتُكأَةُ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي .
      وفي الصحاح : ما يُتَكَأُ عليه .
      يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ، ويَتَّكِئُ .
      أَبو زيد : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ .
      وفي الحديث : هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه .
      وفي الحديث : التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ .
      التُكَأَةُ ، بوزن الهُمَزة : ما يُتَّكَأُ عليه .
      ورجل تُكَأَةٌ : كثير الاتِّكاءِ ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب ، والموضعُ مُتَّكَأٌ .
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ : جَعل له مُتَّكَأً ، وقُرئَ : وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً .
      وقال الزجاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ .
      وقال المفسرون في قوله تعالى : وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً ، أَي طعاماً ، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا ، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ .
      وفي الحديث : لا آكُلُ مُتَّكِئاً .
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً ، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه ؛ والتاءُ فيه بدل من الواو ، وأَصله من الوِكاءِ ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره ، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه .
      قال ابن الأَثير : ومعنى الحديث : أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً ، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً .
      قال : ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ، ورُبَّما تأَذَّى به .
      وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ .
      ويقال : تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً ؛ والتُّكَأَةُ ، بوزن فُعَلةٍ ، أَصله وُكَأَةٌ ، وإِنما مُتَّكَأٌ ، أَصله مُوتَكَأٌ ، مثل مُتَّفَقٍ ، أَصله مُوتَفَقٌ .
      وقال أَبو عبيد : تُكَأَةٌ ، بوزن فُعَلةٍ ، وأَصلُهُ وُكَأَة ، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ ، كما ، قالوا تُراثٌ ، وأَصله وُراثٌ .
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً ، أَصله اوتَكَيْتُ ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت ، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً .
      وضربه فأَتْكَأَه ، على أَفْعَله ، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ .
      وقيل : أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر .
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو .
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً ، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ .
      ورجل تُكَأَةٌ ، مثل هُمَزة : كثير الاتِّكاءِ .
      الليث : تَوَكَّأَتِ الناقةُ ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها .
      والتَّوَكُّؤُ : التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي .
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ ، قال جابِرٌ ، رضي اللّه عنه : رأُيتُ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ .
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا ، وهو التَّحامُلُ عليها .
      قال ابن الأَثير : هكذا ، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن ، والذي جاءَ في السُّنَن ، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها ، بالباء الموحدة .
      قال : والصحيح ما ذكره الخطابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. كأس
    • " ابن السكيت : هي الكَأْس والفَأْس والرَّأْس مَهْموزات ، وهو رابطُ الجَأْش ‏ .
      ‏ والكأْس مؤنثة ، قال اللَّه تعالى : بكأْسِ من مَعينٍ بَيْضاء ؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي الصلت : ما رَغْبَةُ النفسِ في الحياة ، وإِن تَحْيا قليلاً ، فالموتُ لاحِقُها يُوشك مَن فَرّ مِنْ مَنِيَّته ، في بعضِ غِرّاته يُوافِقُها مَن لم يَمُتْ عَبْطَةً يمت هَرَمًا ، للموت كأْس ، والمرءُ ذائقُه ؟

      ‏ قال ابن بري : عَبْطَة أَي شابّاً في طَراءته وانتصب على المصدر أَي مَوْت عَبْطَة وموت هَرَم فحذف المضاف ، قال : وإِن شئت نصبتهما على الحال أَي ذا عَبْطَة وذا هَرَم فحذف المضاف أَيضاً وأَقام المضاف إِليه مُقامَه ‏ .
      ‏ والكأْس : الزُّجاجة ما دام فيها شراب ‏ .
      ‏ وقال أَبو حاتم : الكأْسُ الشراب بعَيْنه وهو قول الأَصمعي ، وكذلك كان الأَصمعي ينكر رواية من روى بيت أُمَيَّة للمَوْتِ كأْس ، وكان يَرْويه : المَوْت كأْس ، ويقطع أَلف الوصل لأَنها في أَول النصف الثاني من البيت ، وذلك جائز ؛ وكان أَبو علي الفارسي يقول : هذا الذي أَنكره الأَصمعي غير منكر ، واستشهد على إِضافة الكأْس إِلى الموت ببيت مُهَلْهِل ، وهو : ما أُرَجِّي بالعَيْش بعد نَدامى ، قد أَراهُمْ سُقُوا بكأْس حَلاقِ وحَلاقِ : اسم للمنِيَّة وقد أَضاف الكأْس إِليهما ؛ ومثلُ هذا البيت الذي استشهد به أَبو عليّ ‏ .
      ‏ قول الجعدي : فهاجَها ، بعدما رِيعَتْ ، أَخُو قَنَصٍ ، عارِي الأَشاجِعِ من نَبْهان أَو ثُعَلا بأَكْلُبٍ كقِداحِ النَّبْعِ يُوسِدُها طِمْلٌ ، أَخُو قَفْرَة غَرْثان قد نَحَلا فلم تَدَعْ واحداً منهنَّ ذا رَمَقٍ ، حتى سَقَتْه بكأْسِ الموت فانْجَدَلا يصف صائداً أَرسل كلابه على بقرةِ وَحْشٍ ؛ ومثله للخنساء : ويُسْقِي حين تَشْتَجِرُ العَوالي بكأْس الموت ، ساعةَ مُصْطَلاها وقال جرير في مثل ذلك : أَلا رُبَّ جَبَّار ، عليه مَهابَةٌ ، سَقَيْناه كأْس الموت حتى تَضَلَّعَا ومثله لأَبي دُواد الإِيادِي : تعْتادُه زفَرَاتٌ حين يذكُرُها ، سَقَيْنَه بكُؤُوس الموت أَفْوَاقَا ابن سيده : الكأْس الخمر نفسها اسم لها ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : يُطاف عليهم بكأْس من مَعين بيضاءَ لذةٍ للشاربين ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة للأَعشى : وكأْسٍ كعَينِ الدِّيكِ باكَرْتُ نَحْوَها بفِتْيانِ صِدْقٍ ، والنَّواقِيسُ تُضْرَبُ وأَنشد أَبو حنيفة أَيضاً لعلقمة : كأْسٌ عزيزٌ من الأَعْناب عَتَّقَها ، لبعضِ أَربابها ، حَانِيَّةٌ حُوم ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده أَبو حنيفة ، كأْسٌ عزيزٌ ، يعني أَنها خمر تَعِزٌّ فَيُنْفَسُ بها إِلا على المُلُوك والأَرباب ؛ وكأْسٌ عزيزٌ ، على الصفة ، والمتعارَف : كأْسُ عزيزٍ ، بالإِضافة ؛ وكذلك أَنَشده سيبويه ، أَي كأْسُ مالِكٍ عَزيزٍ أَو مستحِقٍّ عزيزٍ ‏ .
      ‏ والكأْس أَيضاً : الإِناء إِذا كان فيه خَمْرٌ ، قال بعضهم : هي الزُّجاجة ما دام فيها خمر ، فإِذا لم يكن فيها خمر ، فهي قدح ، كل هذا مؤنث ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي : لا تسمَّى الكأْس كأْساً إِلا وفيها الشَّراب ، وقيل : هو اسم لها على الانفراد والاجتماع ، وقد ورد ذكر الكأْس في الحديث ، واللفظة مهموزة وقد يترك الهمز تخفيفاً ، والجمع من كل ذلك أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكِئاسٌ ؛ قال الأَخطل : خَضِلُ الكِئاسِ ، إَِذا تَثَنَّى لم تكنْ خُلْفاً مَواعِدُه كَبَرْقِ الخُلَّبِ وحكى أَبو حنيفة : كِياس ، بغير همز ، فإِن صح ذلك ، فهو على البَدَل ، قلَبَ الهمزة في كأْس أَلفاً في نية الواو فقال كاسٌ كنارٍ ، ثم جمع كاساً على كِياسٍ ، والأَصل كِواس ، فقلبت الواو ياء للكسرة التي قبلها ؛ وتَقَعُ الكأْس لكل إِناءٍ مع شرابه ، ويستعار الكأْس في جميع ضُرُوب المكاره ، كقولهم : سقاه كأْساً من الذلِّ ، وكأْساَ من الحُبِّ والفُرْقة والموت ، قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت ، وقيل هو لبعض الحرورية : مَن لم يَمُت عَبْطَةً يَمُت هَرَماً ، المَوْتُ كأْس ، والمرءُ ذائقُه (* روي هذا البيت في الصفحة ؟؟: والمرء ذائقها : ويظهر أَنه أَرجع هنا الضمير إلى الموت لا إلى الكأس .) قطَع أَلف الوصل وهذا يفعل في الأَنْصاف كثيراً لأَنه موضع ابتداء ؛ أَنشد سيبويه : ولا يُبادِرُ في الشِّتاء وَلِيدُنا ، أَلْقِدْرَ يُنزِلها بغيرِ جِعَال ابن بُزُرج : كاصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه ‏ .
      ‏ وتقول : وجَدْت فلاناً كأْصاً بِزِنَةٍ كَعْصاً أَي صبوراً باقياً على شُربه وأَكله ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وأَحْسب الكأْس مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يَتَعاقبان في حروف كثيرة لقرب مَخْرَجَيْهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. وكك
    • " الوَكْوَكةُ في المشي : مثل الزَّكِيكِ ، وقيل : التٍّدَحْرُجُ ؛ وقد تَوَكْوكَ إِذا مشى كذلك ؛ ورجل وَكْواك : مِشْيَتُه كذلك .
      الأَصمعي : رجل وَكْواك إِذا كان كأَنه يَتَدَحْرَجُ من قِصَره .
      ووَكْوَكةُ الحَمامِ : هَديرُها ؛

      قال : كَوكْوَكةِ الحَمائِم في الوُكُونِ ابن الأَعرابي : الوَكُّ الدَّفْعُ والكَوُّ الكِنُّ .
      وروي عن ابن الأَعرابي : ائْتَزَرَ فلان إِزْرَةَ عَكَّ وَكَّ ، وهو أَن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إِزاره ؛

      وأَنشد : إِنْ زُرْتَه تَجِدْه عَكَّ وَكَّا ، مِشْيَتُه في الدارِ هاكَ رَكَّ ؟

      ‏ قال : هاكَ رَكَّ حكاية لتَبَخْتُره .
      الجوهري : الوَكْواكُ الجَبانُ ؛ قالت امرأَة ترثي زوجها : ولَسْتَ بوَكْواكٍ ولا بِزَوَنَّكٍ ، مَكانَكَ حتى يَبْعَثَ الخَلْقَ باعِثُه "

    المعجم: لسان العرب

  15. وكد
    • " وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ : أَوثَقَه ، والهمز فيه لغة .
      يقال : أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً ، وبالواو أَفصح ، أَي شَدَدْتُه ، وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى .
      ويقال : وَكَّدْتُ اليَمِينَ ، والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ ، وتقول : إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ .
      وقال أَبو العباس : التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء ، ومن ذلك ن تقول ؛ كلَّمني أَخوك ، فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك ، فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو .
      ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً : شَدَّه .
      والوكائِدُ : السُّيورُ التي يُشَدُّ بها ، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ .
      والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى : المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ .
      ابن دريد : الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج ، الواحدِ وكاد وإِكاد ؛ وفي شعر حميد بن ثور : تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ ، ويروى مُوفَدا ، وقد تقدم .
      والوِكادُ : حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب .
      ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به .
      ويقال : ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا .
      ويقال : وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ .
      وَوَكَدَ وَكْدَه : قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه .
      وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي .
      ويقال : وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده ؛ قال الطرمَّاح : ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه : أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي .
      ويقال : ما زال ذلك وُكْدي ، بضم الواو ، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي ، فكأَنّ الوُكْدَ اسم ، والوَكْد المصدرُ .
      وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم : قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ ؛ أَوْكَدتاه : حَمَلتاه .
      ويقال : وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا ‏ قصده وطلبه .
      وفي حديث علي : الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وكأنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
توكَّأَ على يتوكَّأ، توكُّؤًا، فهو مُتوكِّئ، والمفعول مُتوكَّأ عليه • توكَّأ الشَّخصُ على الشَّيءِ: اتَّكأ عليه، اعتمد عليه "توكَّأ على الحائط- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي}".


معجم اللغة العربية المعاصرة
اتكأ على يتكئ ، اتكاء ، فهو متكئ ، والمفعول متكأ عليه• اتكأ الشخص على السرير ونحوه : جلس متمكنا ، أو جلس وأسند ظهره أو جنبه إلى شيء اتكأ على مرفقه - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا آكل متكئا [ حديث ] - { على الأرائك متكئون } . • اتكأ الشخص على العصا ونحوها : اعتمد عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكأ على يتوكأ ، توكؤا ، فهو متوكئ ، والمفعول متوكأ عليه• توكأ الشخص على الشيء : اتكأ عليه ، اعتمد عليه توكأ على الحائط - { قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متكأ [ مفرد ] : ج متكآت : 1 - اسم مفعول من اتكأ على . 2 - اسم مكان من اتكأ على : ما يجلس ويتكأ عليه من مخدة ووسادة ونحوهما لطعام أو شراب أو حديث { وأعتدت لهن متكأ } . 3 - كرسي مريح له ذراعان وظهر .
مختار الصحاح
و ك أ : المُتَكَأُ موضع الاتِّكاءِ وفَّسره الأَخفش في الآية بالمجلس و تَوَكَّأَ على العصا و أَوْكَأَهُ إيكاءً أي نصب له مُتَّكأًوِكَافٌ في أ ك ف وفي و ك ف
الصحاح في اللغة
 رجلٌ تُكَأَةٌ مثال هُمَزَةٍ: كثير الاتكاءِ. والتكَأَةُ أيضاً: ما يُتَّكَأُ عليه. واتَّكَأَ على الشيءِ، فهو مُتَّكيءٌ، والموضعُ مُتَّكَأٌ، وقرئ: "وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً". قال الأخفش: هو في معنى مجلسٍ. وطعنه حتَّى أَتْكَأَهُ، على أفعَلَهُ، أي ألقاه على هيئةِ المُتَّكيءِ. وتَوَكَّأْتُ على العصا، وأصل التاء في جميع ذلك واوٌ. وأَوْكَأْتُ فلاناً إيكاءً، إذا نَصَبْتَ له مُتَّكَأً.
تاج العروس

تَوَكَّأَ عليه أَي الشَّيْء : تَحَمَّل واعْتَمَدَ وهو مُتَوَكِّئٌ كأَوْكَأَ وهذه عن نوادر أَبِي عبيدة . وتَوَكَّأَت الناقَةُ : أَخذها الطَّلْقُ فصَرَخَتْ وقال الليث : تَصَلَّقَتْ عند مَخاضِها . والتُّكَأَةُ كهُمَزَةٍ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المَشْيِ وفي الصحاح : ما يُتَّكَأُ عليه ولو غيرُ عَصاً كسَيْفٍ أَو قَوْسٍ يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ويَتَّكِئُ . وعن أَبِي زيدٍ : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إتكاءً إِذا وسَّدْتَه حتَّى يتَّكِئُ . وفي الحديث " هذا الأَبيضُ المُتَّكِئُ المُرْتَفِقُ " يريد الجالسَ المُتمكِّنَ في جُلُوسه وفي الحديث " التُّكَأَةُ من النَّعْمَةِ " والتُّكَأَة كهمزة أيضاً : الرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ والتاءُ بدلٌ من الواو وبابها هذا الباب كما قالوا : تُراثٌ وأَصله وُرَاث . وأَوْكَأَهُ إيكاءً : نصبَ له مُتَّكَأً وأَتْكَأَهُ : إِذا حمله على الاتِّكاءِ وقُرِئَ " وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً " قال الزجَّاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطعام أَو شراب أَو حديثٍ . وقال المفسِّرون : أَي طعاماً وهو مَجازٌ ومنه اتَّكَأْنا عِند زيد أَي طَعِمنا وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِس . وفي الأَساس : ومن المجاز ضَرَبَهُ فأَتْكَأَهُ وطَعَنَهُ فأَتْكَأَهُ كأَخرَجَهُ على أَفْعَلَهُ أَي أَلقاهُ على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ أَو أَتْكَأَهُ : أَلقاهُ على جانِبِه الأَيسرِ . وأَتْكَأَ : جعلَ له مُتَّكَأً وإِنَّما قيل للطعام مُتَّكَأٌ لأنَّ القوم إِذا قَعَدوا على الطَّعام اتَّكَؤُوا وقد نُهِيَت هذه الأُمَّةُ عن ذلك ومن ذلك قوله صلّى الله عليه وسلّم " آكُلُ كما يَأْكُلُ العَبْدُ " وفي حديثٍ آخرَ " أَمَّا أَنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً " أَي جالساً على هَيْئَةِ المُتَمَكِّنِ المُتَرَبِّعِ ونحوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكثرَةِ الأَكْلِ لأنَّ المُتَّكِئَ في العربية كلُّ من استَوَى قاعداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً بل معنى الحديث كما قال ابنُ الأَثير : كانَ جُلوسُهُ للأَكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً للقيامِ غيرَ مُتَرَبِّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ كمن يُريد الاستكثار منه وليس المُرادُ منه أَي في الحديث المَيْلُ إلى شِقٍّ مُعْتَمِداً عليه كما يَظُنُّهُ عوامُّ الطَّلَبَةِ ومن حمل الاتِّكاءَ على الميل إلى أَحد الشقّيْنِ تأَوَّله على مذهب الطِّبِّ فإنَّه لا ينحدِرُ في مجاري الطَّعامِ سَهْلاً ولا يُسيغُه هَنيئاً وربَّما تأَذَّى به . وممَّا يستدرك عليه : واكَأَ مُواكَأَةً ووكاءً إِذا تحامَلَ على يَدَيْهِ ورَفَعهما ومَدَّهُما في الدُّعاءِ . ورَجُلٌ تُكَأَةٌ كهُمَزَةٍ : ثقيلٌ

لسان العرب
تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ تَحَمَّلَ واعتمَدَ فهو مُتَّكِئٌ والتُكأَةُ العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي وفي الصحاح ما يُتَكَأُ عليه يقال هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ويَتَّكِئُ أَبو زيد أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ وفي الحديث هذا الأَبيضُ المُتَّكِئُ المُرْتَفِقُ يريد الجالِسَ المُتَمَكِّنَ في جلوسه وفي الحديث التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ التُكَأَةُ بوزن الهُمَزة ما يُتَّكَأُ عليه ورجل تُكَأَةٌ كثير الاتِّكاءِ والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب والموضعُ مُتَّكَأٌ وأَتْكَأَ الرَّجُلَ جَعل له مُتَّكَأً وقُرئَ وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وقال الزجاج هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ وقال المفسرون في قوله تعالى وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً أَي طعاماً وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك قال النبي صلى اللّه عليه وسلم آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ وفي الحديث لا آكُلُ مُتَّكِئاً المُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً والعامّةُ لا تعرف المُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه والتاءُ فيه بدل من الواو وأَصله من الوِكاءِ وهو [ ص 201 ] ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه قال ابن الأَثير ومعنى الحديث أَنِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً قال ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ورُبَّما تأَذَّى به وقال الأَخفش مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ ويقال تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً والتُّكَأَةُ بوزن فُعَلةٍ أَصله وُكَأَةٌ وإِنما مُتَّكَأٌ أَصله مُوتَكَأٌ مثل مُتَّفَقٍ أَصله مُوتَفَقٌ وقال أَبو عبيد تُكَأَةٌ بوزن فُعَلةٍ وأَصلُهُ وُكَأَة فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ كما قالوا تُراثٌ وأَصله وُراثٌ واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً أَصله اوتَكَيْتُ فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً وضربه فأَتْكَأَه على أَفْعَله أَي أَلقاه على هيئة المُتَّكِئِ وقيل أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ ورجل تُكَأَةٌ مثل هُمَزة كثير الاتِّكاءِ الليث تَوَكَّأَتِ الناقةُ وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها والتَّوَكُّؤُ التَّحامُل على العَصا في المَشْي وفي حديث الاسْتِسْقاءِ قال جابِرٌ رضي اللّه عنه رأُيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا وهو التَّحامُلُ عليها قال ابن الأَثير هكذا قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن والذي جاءَ في السُّنَن على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها بالباء الموحدة قال والصحيح ما ذكره الخطابي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: