-
وُشاحُ
- ـ وُشاحُ ووِشاحُ : كِرْسانِ من لُؤْلُؤٍ وجوهرٍ مَنْظومانِ ، يُخالَفُ بينهما معطوفٌ أحدُهُما على الآخَرِ ، وأديمٌ عَريضٌ يُرَصَّعُ بالجَوْهَرِ ، تَشُدُّهُ المرأةُ بينَ عاتِقها وكَشْحَيْها ، الجمع : وُشُحٌ وأوْشِحَةٌ ووَشائِحُ . وقد تَوَشَّحَتِ المرأةُ واتَّشَحَتْ ، ووَشَّحْتُها تَوْشيحاً .
ـ هي غَرْثَى الوِشاحِ : هَيْفاءُ .
ـ تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ وثَوْبِهِ : تَقَلَّدَ .
ـ وِشاحُ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ .
ـ ذُو الوِشاحِ : من بَنِي سَوْمِ بنِ عَدِيٍّ ، وسَيْفُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله عنه .
ـ وِشاحَةُ : السَّيْفُ .
ـ واشِحٌ : بَطْنٌ من الأَزْدِ .
ـ وَشْحى : ماءٌ لِبَنِي عَمْرِو بنِ كلابٍ .
ـ وَشْحاءُ : العَنْزُ المُوَشَّحَةُ بِبياضٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اِتِّشَاحٌ
- [ و ش ح ]. ( مصدر اِتَّشَحَ ). :- كَانَ اتِّشَاحُهُ بِوِشَاحِ الاسْتِحْقَاقِ عَنْ جَدَارَةٍ :- : لِبَاسُهُ الوِشَاح .
المعجم: الغني
-
إِتَّشَح
- إتشح - اتشاحا
1 - لبس الوشاح
المعجم: الرائد
-
اتَّشحَ
- اتَّشحَ / اتَّشحَ بـ يتَّشح ، اتِّشاحًا ، فهو مُتَّشِح ، والمفعول مُتَّشَح به :-
• اتَّشح فلانٌ مُطاوع وشَّحَ : لَبِس الوشاح :- اتَّشَح القاضي ، - اتَّشحتِ المرأةُ .
• اتَّشحَ فلانٌ بثوبِه :
1 - لبِسه ، أدخله تحت إبطه فألقاه على منكبه .
2 - تغطّى به ثمّ أخرج طرَفَهُ الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى ، ثم عقد طرفيهما على صدره ( كما يفعل المُحْرِم ).
• اتَّشح بسَيْفه : تقلَّده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوْشِيحٌ
- [ و ش ح ]. ( مصدر وَشَّحَ ).
1 . :- تَوْشِيحُ البَطَلِ :-: إلْبَاسُهُ الوِشَاحَ .
2 . :- تَوْشِيحُ صَدْرِهِ بِوِسَامٍ :- : وَضْعُ الوِسَامِ عَلَى صَدْرِهِ .
المعجم: الغني
-
توشيح
- توشيح :-
جمع توشيحات ( لغير المصدر ) وتواشيحُ ( لغير المصدر ):
1 - مصدر وشَّحَ .
2 - نوعٌ من الشِّعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيَّد فيها النَّاظم بقافية واحدة ، وهو من ابتكار الأندلسيِّين ، وقد سُمِّي كذلك لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وتطاريزه ، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات .
3 - ( بلاغة ) أن يَدُلّ أوّل البيت على القافية :- سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا ، - لا أبالك ، - يسأمِ : فالتَّوشيح في كلمة ( سئمتُ ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التَّوْشِيحُ
- التَّوْشِيحُ : اسم لنوع من الشعر ، استحدثه الأَندلسيُّون ، وله أَسماطٌ وأَغصانٌ وأَعاريضُ مختلفة ، وأَكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أَبيات .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَشَّح
- وشح - توشيحا
1 - وشح المرأة : ألبسها الوشاح
المعجم: الرائد
-
توشّح الرّجل بثوبه
- اتَّشح به ؛ لبسه وأدخله تحت إبطه .
المعجم: عربي عامة
-
توشّح بسيْفه
المعجم: عربي عامة
-
تَوَشَّحَ
- [ و ش ح ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَوَشَّحْتُ ، أتَوَشَّحُ ، تَوَشَّحْ ، مصدر تَوَشُّحٌ .
1 . :- تَوَشَّحَ بِوِشَاحِ الشَّرَفِ :- : لَبِسَ الوِشَاحَ .
2 . :- تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ :- : تَقَلَّدَهُ ، اِتَّشَحَ بِهِ .
3 . :- تَوَشَّحَتِ الْمَرْأةُ :- : لَبِسَتِ الوِشَاحَ .
4 . :- تَوَشَّحَ صَاحِبَهُ :- : عَانَقَهُ .
5 . :- تَوَشَّحَ الجَبَلَ :- : سَلَكَهُ .
المعجم: الغني
-
تَوَشُّحٌ
- [ و ش ح ]. ( مص تَوَشَّحَ ).
1 . :- تَوَشُّحُ القَائِدِ :-: لُبْسُهُ الوِشَاحَ .
2 . :- التَّوَشُّحُ بِالسَّيْفِ :- : التَّقَلُّدُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
توشَّح
- توشح - توشحا
1 - توشح : لبس الوشاح . 2 - توشح بثوبه : أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر . 3 - توشح بسيفه : وضع حمالته على منكبه الأيسر . 4 - توشح بسيفه : وضع حمالته في عنقه . 5 - توشح الجبل : سلكه . 6 - توشحه : عانقه .
المعجم: الرائد
-
وشَّحَ
- وشَّحَ يوشِّح ، توشيحًا ، فهو مُوشِّح ، والمفعول مُوشَّح :-
• وشَّح فلانًا
1 - ألبسه الوِشاحَ :- وشَّح صدرَه بوسام ، - وشَّح المرأةَ :-
• ثَوْبٌ مُوَشَّح : مُوَشّى .
2 - ضربه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوَشَّحَتِ
- تَوَشَّحَتِ المرأَةُ : اتَّشحت .
و تَوَشَّحَتِ فلانٌ بثوبه ، وبسيفه : اتَّشح : و تَوَشَّحَتِ فلاناً : عانقه .
و تَوَشَّحَتِ الجبلَ : سَلَكَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
توشَّح
- توشَّح / توشَّح بـ يتوشَّح ، توشُّحًا ، فهو مُتوشِّح ، والمفعول مُتوشَّح به :-
• توشَّحتِ المَرأةُ مُطاوع وشَّحَ : اتَّشحت ؛ لَبِست الوشاح .
• توشَّح الرَّجلُ بثوبِه : اتَّشح به ؛ لبسه وأدخله تحت إبطه .
• توشَّح بسَيْفه : اتّشح به ؛ تقلّده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وشح
- " الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ : كله حَلْيُ النساءِ ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر ، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به ، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه ، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ ؛ قال ابن سيده : وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء ؛ قال كثير عَزَّةَ : كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا ، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته ؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه ، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ .
الجوهري : الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها ؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له : أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ ، وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر ؛ وأَورده الأَزهري : وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال : فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا .
ابن سيده : والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب ، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى ، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره ؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي : أَبا مَعْقِلٍ ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً ، أَبا مَعْقِلٍ ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِ ؟
قال أَبو منصور : التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع ، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة ؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه : ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي ، إِذ غَدَوْتُ ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته ، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً .
وفي الحديث : أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به ، والأَصل فيه من الوشاح .
ومنه حديث عائشة : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني .
وفي حديث آخر : لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء : ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا ، أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله « ألا إِنه من بلدة » كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة .؟
قال ابن الأَثير : كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به ، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم ؛ وفيه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ .
ابن سيده : والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة ؛ قال أَبو كبير الهذلي : مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً ، عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ : القوسُ .
والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير : التي لها طرّتان من جانبيها ؛
قال : أَو الأُدْم المُوَشَّحة ، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز : السوداء المُوَشَّحة ببياض .
وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ ؛ قال الطرماح : ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ : وذلك لوَشْيٍ فيه ، حكاه ابن سيده عن اللحياني .
ووَشْحَى : موضع ؛
قال : صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ : موضعٌ هنالك ؛ عن كراع .
وواشِحُ : قبيلة من اليمن .
"
المعجم: لسان العرب