وصف و معنى و تعريف كلمة وكؤوداه:


وكؤوداه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكؤوداه في معاجم اللغة العربية:



وكؤوداه

جذر [كؤود]

  1. كَوَّدَ: (فعل)
    • كوَّدَ يكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد
    • كَوَّدَ الشيءَ: جَمَعَهُ وجعله كُثْبَةً واحدة
    • كوَّد الشَّيءَ :جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به
  2. كَود: (اسم)
    • مصدر كادَ
  3. كوْد: (اسم)
    • كوْد : مصدر كادَ
  4. كود: (اسم)
    • الجمع : أكْواد
    • رقم أو رمز يشير إلى شيءٍ معيّن يُعرف به
    • نظام يُستخدم في الاتِّصال
    • وصف لمجموعة من تعليمات البرمجة
    • (القانون) نصوص تشريعيّة خاصّة بفرع من فروع القانون بدون شرح، مجموعة في أبواب وموادّ لأجل العمل بها


  5. مُكوَّد: (اسم)
    • مُكوَّد : اسم المفعول من كَوَّدَ
  6. مُكوِّد: (اسم)
    • مُكوِّد : فاعل من كَوَّدَ
  7. مُكُود: (اسم)
    • مُكُود : مصدر مَكَدَ
  8. كَؤود: (اسم)
    • عَقَبَةٌ كَؤُودٌ: كَأْدَاءُ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى
  9. كَودة: (اسم)
    • الجمع : أَكوَادٌ
    • الكَوْدَةُ : كلُّ ما جمعته وجعلته كُثَبًا، من طعام وتراب ونحوه
  10. مكئود: (اسم)


    • مكئود : اسم المفعول من كأَدَ
  11. تكويد: (اسم)
    • تكويد : مصدر كَوَّدَ
  12. كَوْدَنَة: (اسم)
    • كَوْدَنَة : مصدر كَودَنَ
  13. كِياد: (اسم)
    • كِياد : جمع كَيد
  14. كَيّاد: (اسم)
    • الكَيَّادُ : الكثيرُ الكَيْدِ
  15. كيّاد: (اسم)
    • صيغة مبالغة من كادَ: كثير الكيد
  16. كوّد الشّيء:


    • جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به ''كوَّد البطاقات/ الكتبَ/ المناطقَ/ البلادَ''.
  17. بئرٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ:
    • غزيرةُ المَاءِ.
  18. شاةٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ:
    • غزيرةُ اللبن.
  19. كَيد : (اسم)
    • الجمع : كِياد و كُيُود
    • مصدر كادَ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
    • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  20. كادَ : (فعل)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
    • كاد: أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
  21. كادَ : (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ: حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ: عالجه
  22. كادّ : (فعل)


    • كَادّهُ : غالبه
  23. كَوْدات : (اسم)
    • كَوْدات : جمع كَوْدُ
  24. كأَدَ : (فعل)
    • كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه
    • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  25. كَوَادٍ : (اسم)
    • كَوَادٍ : جمع كَادِيَةُ
,
  1. كود
    • "كادَ: وُضِعَتْ لمقاربة الشيء، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل.
      قال بعضهم في قوله تعالى: أَكاد أُخفيها؛ أُريد أُخفيها.
      قال: فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى: جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ، فكذلك أَكاد؛ وأَنشد الأَخفش: كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ،لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه.
      قال ابن سيده في ترجمة كود: كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره.
      ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك، وهو بالياء أَيضاً.
      الليث: الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة.
      تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه، تقول: لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً.
      ويقال: ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ، ولغة بني عديّ: كُدْتُ أَفْعَل كذا،بضم الكاف، وحكاه سيبويه عن بعض العرب.
      أَبو حاتم: يقال: لا ولا كيداً لك ولا همّاً، وبعض العرب يقول: لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً، بالواو.
      قال وقال ابن العوَّام: كادَ زيدٌ أَن يموتَ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها.
      قال الله تعالى: وكادُوا يَقْتُلُونَني؛ وكذلك جميع ما في القرآن.
      قال: وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى؛ قال رؤبة: قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم: عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه.
      وحكى أَبو الخطاب: أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت.
      ابن بُزُرج: يقال كم كاد يكاد: هما يَتَكايدان، وأَصحاب النحو يقولون: يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ.
      والكَوْد: كلُّ (* قوله «والكود كل إلخ» في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه.) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه، والجمع أَكوادٌ.
      وكوَّدَ الترابَ: جَمَعَه وجعله كُثْبَةً، يمانيةٌ.
      وكُوَادٌ وكوَيْدٌ: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كوَّدَ

    • كوَّدَ يكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد :-
      كوَّد الشَّيءَ جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به :-كوَّد البطاقات/ الكتبَ/ المناطقَ/ البلادَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. كَوْدُ
    • ـ كَوْدُ: المَنْعُ.
      ـ كادَ يَفْعَلُ وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: قارَبَ ولم يَفْعَلْ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئُ عن نَفْيِ الفِعْلِ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئُ عن وقُوعِهِ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ، ومنه: {لم يَكَدْ يراها}، أي: لم يَرَها، وتكونُ بمعنى أرادَ: {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
      ـ {لم يَكَدْ يراها}: لم يَرَها
      ـ {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
      ـ عرَفَ ما يُكادُ منه: يُرادُ.
      ـ لا مَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ: لا أهُمُّ ولا أكادُ،
      ـ يَكودُ: موضع.
      ـ هو يَكُودُ بنفسِه: يَجودُ.
      ـ اكْوَأَدَّ: شاخَ، وارْتَعَشَ.
      ـ كَوْدَةُ: ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه، الجمع: أكْوادٌ.
      ـ كَوَّدَهُ: جَمَعَهُ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً.
      ـ كُوَادٌ وكُوَيْدٌ: اسْمانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الكَوْدَةُ
    • الكَوْدَةُ : كلُّ ما جمعته وجعلته كُثَبًا، من طعام وتراب ونحوه. والجمع : أَكوَادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كيّاد
    • كيّاد :-
      صيغة مبالغة من كادَ: كثير الكيد :-لا يُطمأنُ إلى كيّاد أبدًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أكاديد
    • أكاديد
      1-أكاديد من هزمون (لا واحد لها)

    المعجم: الرائد

  7. كَؤود
    • كؤود
      1-«عقبة كؤود» : صعبة المرتقى أو المصعد، شاقة.

    المعجم: الرائد

  8. كوّد الشّيء
    • جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به :-كوَّد البطاقات/ الكتبَ/ المناطقَ/ البلادَ.

    المعجم: عربي عامة

  9. كود
    • ك و د: كَادَ يفعل كذا يكاد كَوْداً و مَكَادةً أيضا بالفتح أي قاربه ولم يفعل وحكى سيبويه عن بعض العرب كُدْتُ أفعل كذا بضم الكاف وقد يدخلون عليه لفظ أنْ تشبيها بعسى قال الشاعر قد كاد من طول البلى أن يمحصا و كَادَ موضوع لمقاربة الفعل فُعِل أولم يُفْعل فمجرده يبنى عن نفي الفعل ومقرونه بالجحد ينبئ عن وقوع الفعل وقال بعضهم في قوله تعالى {أكاد أخفيها} أريد أُخفيها فكما وضع يريد موضع يكاد في قوله تعالى {يريد أن ينقض} وضع أكاد موضع أريد وأنشد الأخفش كادت وكدت وتلك خير إرادة لو عاد من لهو الصبابة ما مضى

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الكَئُودُ
    • الكَئُودُ : عقبة كَئُودٌ: كَأْداءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَوَّدَ
    • كَوَّدَ الشيءَ: جَمَعَهُ وجعله كُثْبَةً واحدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَؤُودٌ
    • [ك أ د]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-عَقَبَةٌ كَؤُودٌ :-: كَأْدَاءُ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ.

    المعجم: الغني

  13. كَؤُودٌ
    • [ك أ د]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-عَقَبَةٌ كَؤُودٌ :-: كَأْدَاءُ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى.

    المعجم: الغني

  14. كَوْد
    • كَوْد :-
      مصدر كادَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. كُود
    • كُود :-
      جمع أكْواد:
      1 - رقم أو رمز يشير إلى شيءٍ معيّن يُعرف به.
      2 - نظام يُستخدم في الاتِّصال.
      3 - (الحاسبات والمعلومات) وصف لمجموعة من تعليمات البرمجة.
      4 - (القانون) نصوص تشريعيّة خاصّة بفرع من فروع القانون بدون شرح، مجموعة في أبواب وموادّ لأجل العمل بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. كَودة
    • كودة
      1-ما جمع من طعام أو تراب ونحوه، جمع : أكواد

    المعجم: الرائد

  17. كود
    • كود
      1-تكويدا. الشيء : جمعه وجعله كومة واحدة

    المعجم: الرائد

  18. كيّاد
    • كياد
      1-كثير الكيد والخداع والخبث

    المعجم: الرائد

  19. مكد
    • "مَكَدَ بالمكان يَمْكُدُ مُكُوداً: أَقام به؛ وثَكَمَ يَثْكُم مثله، ورَكَدَ رُكوداً.
      وماءٌ ماكِدٌ: دائمٌ؛

      قال: وماكِد تَمْأْدُه مِنْ بَحْرِهِ،يَضْفُو ويُبْدِي تارَةً عن قَعْرِهِ تَمْأَدُه: تأْخذه في ذلك الوقت.
      ويَضْفُو: يفيض ويُبْدِي تارة عن قعره أَي يُبْدِي لك قعره من صفائه.
      الليث: مَكَدَتِ الناقةُ إِذا نقصَ لبنُها من طول العهد؛

      وأَنشد: قَدْ حارَدَ الخُورُ وما تُحاردُ،حتى الجِلادُ دَرُّهُنَّ ماكِدُ وناقة مَكُودٌ وَمَكْداءُ إِذا ثبت غُزرُها ولم يَنْقص مثل نَكْداءَ.
      وناقةٌ ماكِدةٌ ومَكُودٌ: دائمة الغُزْر، والجمع مُكُدٌ؛ وإِبِل مَكائِدُ؛

      وأَنشد: ‏إِنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدَّائِمُ،فاعْمِدْ بَراعِيسَ، أَبُوها الرَّاهِمُ وناقة بِرْعِيسٌ إِذا كانت غَزِيرَةً.
      قال أَبو منصور: وهذا هو الصحيح لا ما، قاله الليث؛ وإِنما اعتبر الليث قول الشاعر: حتى الجِلادُ دَرُّهُنَّ ماكِدُ فظنَّ أَنه بمعنى الناقص وهو غلط، والمعنى حتى الجِلاد اللواتي دَرُّهُنَّ ماكد أَي دائم قد حارَدْن أَيضاً.
      والجِلادُ: أَدْسَمُ الإِبل لبناً فليست في الغزارة كالخُورِ ولكنها دائمة الدرّ، واحدتها جَلْدَةٌ، والخُور في أَلبانِهِنَّ رِقّة مع الكثرة؛ وقول الساجع: ما دَرُّها بِماكِدِ أَي ما لبنها بدائم، ومثل هذا التفسير الخطإِ الذي فسره الليث في مَكَدَتِ الناقةُ مما يجب على ذوي المعرفة تنبيه طلبة هذا الشأْن له، لئلا يتعثر فيه من لا يحفظ اللغة تقليداً.
      الليث: وبئر ماكدةٌ ومكُود: دائمة لا تنقطع مادَّتها.
      ورَكِيَّةٌ ماكِدةٌ إِذا ثَبت ماؤها لا يَنْقُصُ على قَرْن واحد لا يتَغَيَّر؛ والقَرْنُ قَرْنُ القامة.
      وَوُدٌّ ماكِدٌ: لا ينقطع، على التشبيه بذلك؛ ومنه قول أَبي صُرَد لِعُيَيْنَة بن حصن وقد وقع في سُهْمَتِه عجوز من سَبْيِ هَوازِنَ: أَخذَ عُيَيْنة بن حِصْن منهم عجوزاً،فلما ردَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، السبايا أَبى عيينة أَن يردَّها فقال له أَبو صرد: خذها إِليك فوالله ما فُوها ببارِد، ولا ثَدْيُها بناهِد، ولا دَرُّها بماكِد، ولا بَطْنُها بوالِد، ولا شَعْرُها بوارِد،ولا الطالب لها بواجد.
      وشاة مَكود وناقةٌ مَكود: قليلة اللَّبن، وهو من الأَضداد؛ وقد مكدت تَمْكُد مُكُوداً.
      ودَرٌّ ماكِدٌ: بَكيءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كدن
    • "الكِدْنةُ: السَّنامُ.
      بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام، وناقة كَدِنةٌ.
      والكِدْنةُ: القُوَّة.
      والكِدْنة والكُدْنة جميعاً: كثرة الشحم واللحم،وقيل: هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا، وقيل: هو الشحم وحده؛ عن كراع، وقيل: هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين؛ عن اللحياني، يعني بالعتيق القديم.
      وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم.
      قال الأَزهري: ورجل ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً.
      أَبو عمرو: إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي المُكْدَنة.
      ويقال للرجل: إِنه لحسن الكِدُنْة، وبعر ذو كِدُنْة، ورجل كَدِنٌ.
      وامرأَة كَدِنة: ذات لحم وشحم.
      وفي حدث سالم: أَنه دخل على هشام فقال له: إِنك لحَسنُ الكِدْنة، فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه: أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه؛ الكِدْنة، بالكسر وقد تضم: غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم.
      وناقة مُكْدَنة: ذات كِدْنة.
      والكِدْنُ والكَدْنُ؛ الأَخيرة عن كراع: الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر،وقل: هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب، وفي المحكم: هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج، وقيل: هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله، والجمع كُدُون.
      أَبو عمرو: الكُدُون التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج، قال: وقال الأَحمرُ هي الثياب التي تكون على الخدور، واحدها كِدْنٌ.
      والكَدْنُ والكِدْنُ: مَرْكَب من مَراكب النساء.
      والكَدْن والكِدْن: الرَّحْل؛ قال الراعي: أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ،سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ: شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن.
      وفي المحكم: الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ في الهاوُن، والجمع من ذلك كله كُدُونٌ؛

      وأَنشد ابن بري: هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى،ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ: السَّمُّ، ومَشَّوْا: دافوا، والضَّيْوَنُ: ذكَرُ السَّنانير.
      والكَوْدانة: الناقة الغليظة الشديدة؛ قال ابن الرقاع: حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً، فهي كَدِنةٌ: اسْودَّت من شيءٍ أَكَله، لغة في كَتِنَتْ، والتاء أَعلى.
      ابن السكيت: كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت.
      وكَدِنُ النبات: غليظة وأُصوله الصُّلبة.
      وكَدِنَ النباتُ: لم يبق إِلا كَدِنُه.
      والكَدَانةُ: الهُجْنةُ.
      والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ: البِرْذَوْنُ الهَجِينُ، وقيل: هو البغل.
      ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ: كَوْدَنٌ، تشبيهاً بالبغل؛ قال امرؤ القيس: فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً،تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً.
      والكَدِناتُ: الصَّلابُ، واحدتها كَدِنةٌ؛ وقال جَندل بن الراعي: جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه،كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ: البِرْذَوْنُ.
      والكَوْدَنِيُّ: من الفِيَلةِ أَيضاً، ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ؛ وقول الشاعر: خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ، فيها عُيُونُ الضيَّاوِن؟

      ‏قال: شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت.
      الجوهري: الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد.
      يقال: ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ.
      والكَدَنُ: أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ.
      ويقال: أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه.
      قال أَبو منصور: الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد.
      ويقال: كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه.
      والكِدْيَوْنُ: التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض؛ قال أَبو دُواد، وقيل للطرمّاح: تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني،من المَقْلةِ البَيْضاء، تَقْرِيظُ باعِقِ يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ،وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ، وبالباعق المُؤَذِّن، وقيل: الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع، وقيل: هو دُرْدِيُّ الزيت، وقيل: هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم؛ قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر: عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً،فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل ورواه بعضهم: ضافيات الغلائل.
      وفي الصحاح: الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع؛

      وأَنشد بيت النابغة.
      وكُدَيْنٌ: اسم.
      والكَوْدَنُ: رجل من هُذيْل.
      والكِدَانُ: خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر؛ عن الهجَري؛

      وأَنشد: بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ،إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ: شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به؛

      أَنشد أَبو عمرو: إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ،أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ"

    المعجم: لسان العرب

  21. كأد
    • "تَكأَّدَ الشيءَ: تَكَلَّفَه.
      وتَكاءَدَني الأَمْرُ: شَقَّ عليَّ،تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى.
      وفي حديث الدعاء: ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ.
      قال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ.
      قال ابن سيده: وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه، فكره عمر الكذب لذلك؛ وقال سفيان بن عيينة: عمر، رحمه الله، يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب.
      وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى، قال: إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه؛ كره الكذب.
      وتَكاءَدَني: كَتَكَأَّدَني.
      وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه.
      أَبو زيد: تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ.
      ويقال: تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك.
      وتَكأَّدَ الأَمْرَ: كابَدَه وصَلِيَ به؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ (* قوله «عماس» ضبط في الأَصل بفتح العين، وفي القاموس: العماس كسحاب الحرب الشديدة، ولياقوت في معجمه: عماس، بكسر العين، اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ: شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى؛ قال رؤبة: ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه،هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء: إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ.
      ويقال: هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ.
      والكَؤُودُ: المُرْتَقى الصَّعْبُ، وهو الصَّعُودُ.
      ابن الأَعرابي: الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ، ويقال: الهَوْلُ والليل المظلم.
      وفي حديث علي: وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ.
      واكْوَأَدَّ الشيخُ: أُرْعِشَ من الكِبَرِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. مَكَدَ
    • ـ مَكَدَ مَكْداً ومُكُوداً: أقامَ،
      ـ مَكَدَتِ النَّاقَةُ: نَقَصَ لَبَنُها من طُولِ العَهْدِ.
      ـ مَكُودُ: النَّاقَةُ الدَّائِمَةُ الغُزرِ، والقَليلَةُ اللَّبَنِ، ضِدٌّ، أو هذهِ مِنْ أغالِيطِ اللَّيْثِ.
      ـ مَكْداءُ وماكِدَةُ: الكثيرَتُهُ.
      ـ ماكِدُ: الدائِمُ الذي لا يَنْقَطِعُ.
      ـ مَكَّادَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مِكْدُ: المُشْطُ،
      ـ مُكْدُ: جَمْعُ مَكودٍ.
      ـ أَماكيدُ: بَقايا الدِّياتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. كاد
    • كاد - يكود ، كودا
      1- كاده من عه. 2- كاد بنفسه : جاد بها، عرضها للخطر.

    المعجم: الرائد

  24. كَأَدَ
    • ـ كَأَدَ: كَئِبَ.
      ـ كَأْداءُ: الشِّدَّةُ، والظُّلْمُ، والحُزْنُ، والحِذارُ، واللَّيْل المُظْلِمُ.
      ـ كُؤَداءُ: الصُّعَداءُ.
      ـ تَكَأَّدَ الشَّيءَ: تَكَلَّفَهُ، وكابَدَهُ، وصَلَّى به.
      ـ تَكَأَّدَني الأَمْرُ: شَقَّ عَلَيَّ، كتَكَاءَدَنِي.
      ـ عَقَبَةٌ كَؤُودٌ وكَأْداءُ: صَعْبَةٌ.
      ـ اكْوَأدَّ الشَّيْخُ: أُرْعِدَ كِبَراً.
      ـ مُكْوَئِدُّ: الشَّيْخُ المُرْتَعِشُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. كأَدَ
    • كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه :-
      • كأَد الأمرُ عليه اشتدّ وصعُب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وكؤوداه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَؤُودٌ** \- [ك أ د]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). "عَقَبَةٌ كَؤُودٌ": كَأْدَاءُ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى.
معجم الغني
**كَؤُودٌ** \- [ك أ د]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). "عَقَبَةٌ كَؤُودٌ": كَأْدَاءُ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ.
الرائد
* كؤود. «عقبة كؤود»: صعبة المرتقى أو المصعد، شاقة.è


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: