وصف و معنى و تعريف كلمة وكإمعي:
وكإمعي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف همزة (إ) و ميم (م) و عين (ع) و ياء (ي) .
معنى و شرح وكإمعي في معاجم اللغة العربية:
-
أكماع: (اسم)
-
كَمَعَ: (فعل)
- كَمَعَ كَمْعًا
- كَمَعَ في الإِناءِ : كَرَعَ
- كَمَعَ الرجلُ وغيرُه في الماءِ: دخل فيه
- كَمَعَ الدَّابةُ: مشت ضعيفةٌ
- كَمَعَ قوائمَ الدّابة: قَطَعَها
-
كَمِع: (اسم)
- الكَمِعُ : الرَّجُلُ الإِمَّعَةُ
-
كَمْع: (اسم)
-
كِمع: (اسم)
- الكِمْعُ : الضَّجيعُ
- الكِمْعُ :المحلُّ
- فلانٌ في كِمْعه: في بيته وموضعه
- الكِمْعُ: المطمئِنُّ من الأَرض ترتفع حروفُه وتطمئنُّ أَوساطُه
- الكِمْعُ: القَبَاءُ
- الكِمْعُ من الوادي: ناحيتُه
-
كامَعَ: (فعل)
- كَامَعَ المرأَةَ: ضَمَّها إِليه يصونُها
-
كَميع: (اسم)
-
مُكامِع: (اسم)
- المُكامِعُ : القريب منك الذي لا يخفي عليه شيءٌ من أَمرك
-
الكِمْعُ من الوادي:
-
فلانٌ في كِمْعه:
-
كَمَعَ الدَّابةُ:
-
كَمَعَ الرجلُ وغيرُه في الماءِ:
-
كَمَعَ في الإِناءِ:
-
كَمَعَ قوائمَ الدّابة:
-
إِمَّع : (اسم)
- مُقلِّد في الدِّين لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً
- رَجُلٌ إِمَّعٌ أَو إِمَّعَةٌ : الْمُتَرَدِّدُ الَّذِي لا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وَيُوافِقُ كُلَّ واحِدٍ على رَأْيِهِ وَتُزادُ التَّاءُ فيهِ لِلْمُبالَغَةِ اُغْدُ عالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً وَلا تَكُنْ إِمَّعَةً (حديث)
- الإمَّعُ : الذي يقول لكل أحد: أنا مَعك، ولا يثبت على شيء، لضعف رأيِه
-
إِمَّعة : (اسم)
- إمَّع، مَنْ يقول لكل أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه شخص إمَّعة
- مُقلِّد في الدِّين لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً [حديث]
-
مَعَانِي : (اسم)
-
مَعَنَ : (فعل)
- مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
- مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
- مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
- مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
- مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
- مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
-
مَعِنَ : (فعل)
- مَعِنَ مَعَناً
- مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
-
مَعْن : (اسم)
-
مَعْنِيّ : (اسم)
- مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنَى
-
مَعْنِيّ : (اسم)
- مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنيَ
-
مَعا : (فعل)
- مَعَا مُعَاءً
- مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
-
مَعن : (اسم)
- المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به، قليلاً كان أَو كثيراً
- ورجلٌ معنيٌّ: يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر
- المَعْنُ :المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب
- المَعْنُ :المَعروفُ
- المَعْنُ :الأَديمُ
- المَعْنُ :الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط
- المَعْنُ :الذُّلُّ
-
مَعنيّ : (اسم)
- مفعول مِن عَنَى
- مَعْنِىٌّ بِالأَمْرِ : مَقْصُودٌ بِهِ
,
-
كمع
- "كامَعَ المرأَة: ضَاجَعَها، والكِمْعُ والكَمِيعُ: الضَّجِيعُ؛ ومنه قيل للزوج: هو كَمِيعُها؛ قال عنترة: وسَيْفِي كالعَقِيقة، فهْو كِمْعِي سِلاحِي، لا أَفَلَّ ولا فُطارا وأَنشد أَبو عبيد لأَوس: وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ، إِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا وقال الليث: يقال كامَعْتُ المرأَة إِذا ضَمَّها إِليه يَصُونُها.
والمُكامَعةُ التي نُهِيَ عنها: هي أَن يُضاجِع الرجُلُ الرجلَ في ثوب واحد لا سِتْرَ بينهما.
وفي الحديث: نَهَى عن المُكامَعةِ والمُكاعَمةِ،فالمُكامَعةُ أَن يَنامَ الرجلُ مع الرجلِ، والمرأَةُ مع المرأَةِ في إِزارٍ واحد تَماسُّ جُلُودُهما لا حاجزَ بينهما.
والمُكامِعُ:القريب منك الذي لا يخْفى عليه شيء من أَمرك؛
قال: دَعَوْتُ ابنَ سَلْمَى جَحْوَشاً حين أُحْضِرَتْ هُمُومِي، وراماني العَدُوُّ المُكامِعُ وكَمَعَ في الماء كَمْعاً وكرَع فيه: شَرَعَ؛
وأَنشد: أَو أَعْوجِيٍّ كَبَرْدِ العَضْبِ ذي حجَلٍ،وغُرّةٍ زَيَّنَتْه كامِعٍ فيها
ويقال: كَمَعَ الفَرسُ والبعِيرُ والرجُلُ في الماء وكَرَعَ، ومعناهما شَرَعَ؛ قال عدي بن الرقاع: بَرّاقة الثَّغْرِ تَسْقِي القَلْبَ لَذَّتها،إِذا مُقَبِّلُها في ثَغْرِها كَمَعا معناه شَرَعَ بِفِيه في رِيق ثَغرِها.
قال الأَزهري: ولو روي: يَشْفِي القَلْبَ رِيقَتُها، كان جائزاً.
أبو حنيفة: الكِمْعُ خَفْضٌ من الأَرض لَيِّنٌ؛
قال: وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً،بالكِمْعِ، بَيْنَ قَرارِها وحَجاها حَجاها: حَرْفُها.
والكِمْعُ: ناحية الوادي؛ وبه فُسِّرَ قول رؤبة: مِنْ أَنْ عَرفْت المَنْزِلاتِ الحُسَّبا،بالكِمْعِ، لم تَمْلِكْ لِعَيْنٍ غَرَبا والكِمعُ: المطمئنُّ من الأَرض، ويقال: مستقَر الماء.
وقال أَبو نصر: الأَكْماعُ أَماكِنُ من الأَرض ترتفع حروفها وتطمئن أَوساطُها، وقال ابن الأَعرابي: الكِمْعُ الإِمَّعةُ من الرجال والعامة تسميه المَعْمَعِيَّ واللِّبْدِيَّ.
والكِمْعُ: موضعٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
كِمْعُ
- ـ كِمْعُ: الضَّجيعُ، كالكَميعِ، والقبَاءُ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ، تَرْتَفِعُ حُروفُها وتَطْمَئِنُّ أوساطُها، أو الغائِطُ المُتَطَأْطِئُ،
ـ كِمْعُ من الوادي: ناحِيَتُه، والمَحَلُّ، ومنه: فلانٌ في كِمْعِه، أي في بيتِه ومَوْضِعِه،
ـ كَمَعُ: عُقْدَةُ الفَخِذِ.
ـ كَمِعُ: الرجُلُ الإِمَّعَةُ.
ـ كمَعَ قوائمَه: قَطَعَها،
ـ كمَعَ في الإِناء: كَرَعَ،
ـ كمَعَ في الماءِ: شَرَعَ،
ـ كمَعَتِ الدابَّةُ: مَشَتْ ضعيفةً.
ـ كامَعَه: ضاجَعَه في ثَوْبٍ واحدٍ، وضَمَّه إليه.
ـ اكْتَمَعَ السِقاءَ: شَرِبَ مِن فيه.
المعجم: القاموس المحيط
-
كَمَع
- كمع - يكمع ، كمعا
1- كمع القوائم : قطعها. 2- كمعت الدابة : مشت ضعيفة. 3- كمع في الإناء : كرع. 4- كمع في الماء : شرب بكفيه منه . 5- كمع في الماء : دخل فيه.
المعجم: الرائد
-
الكِمْعُ
- الكِمْعُ : الضَّجيعُ.
و الكِمْعُ المحلُّ.
يقال: فلانٌ في كِمْعه: في بيته وموضعه.
و الكِمْعُ المطمئِنُّ من الأَرض ترتفع حروفُه وتطمئنُّ أَوساطُه.
و الكِمْعُ القَبَاءُ.
و الكِمْعُ من الوادي: ناحيتُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كمع
- كمع
1- كمع : ناحية الوادي، جانبه. 2- كمع : محل، موضع : «هو في كمعه»، أي في بيته ومكانه. 3- كمع من الأرض المطمئن السهل. 4- كمع : ثوب يلبس فوق القميص. 5- كمع : مضاجع، رفيق السرير.
المعجم: الرائد
-
كَمَعَ
- كَمَعَ في الإِناءِ كَمَعَ َ كَمْعًا: كَرَعَ.
و كَمَعَ الرجلُ وغيرُه في الماءِ: دخل فيه.
و كَمَعَ الدَّابةُ: مشت ضعيفةٌ.
و كَمَعَ قوائمَ الدّابة: قَطَعَها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إكتمع
- إكتمع - اكتماعا
1-إكتمع الإناء : شرب من فمه
المعجم: الرائد
-
كامَع
- كامع - مكامعة
1-كامعه : نام معه وضمه إليه
المعجم: الرائد
-
الكَمِعُ
- الكَمِعُ : الرَّجُلُ الإِمَّعَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكَمِيعُ
- الكَمِيعُ : الضَّجِيعُ.
يقال: بات السَّيفُ كميعى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُكامِعُ
- المُكامِعُ : القريب منك الذي لا يخفي عليه شيءٌ من أَمرك.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُكامِع
- مكامع
1-مكامع : صديق حميم مقرب.
المعجم: الرائد
-
كمع
- ك م ع: كَامَعضهُ مثل ضاجعه و المُكامَعةُ التي نهي عنها في الحديث أن يضاجع الرجل الرجل لاستر بينهما
المعجم: مختار الصحاح
-
كَامَعَ
- كَامَعَ المرأَةَ: ضَمَّها إِليه يصونُها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَميع
- كميع
1-ضجيع، مضاجع، رفيق السرير
المعجم: الرائد
-
كمع
المعجم: الرائد
-
عَنَوْتُ
- ـ عَنَوْتُ فيهم عُنُوًّا وعَنَاءً: صِرْتُ أسيراً، كعَنِيتُ، وخَضَعْتُ، وأعْنَيْتُه أنا،
ـ عَنَوْتُ الشَّيْءَ: أبْدَيْتُه،
ـ عَنَوْتُ به: أخْرَجْتُه.
ـ عَنْوَةُ: الاسم منه، والقَهْرُ، والمَوَدَّةُ، ضِدٌّ.
ـ عَوانِي: النساءُ، لأَنَّهُنَّ يُظْلَمْنَ فلا يَنْتَصِرْنَ.
ـ تَعْنِيَةُ: الحَبْسُ، وأخْلاطٌ من بَوْلٍ وبَعَرٍ يُطْلَى بها البَعيرُ الجَرِبُ، كالعَنِيَّةِ، وطَلْيُ البَعيرِ بها.
ـ أَعْناءُ من السماءِ: نَواحِيها،
ـ أَعْناءُ مِنَ القَوْمِ: مِنْ قَبائِلَ شَتَّى، واحِدُهُما: عِنْوٌ.
ـ عَنَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: أظْهَرَتْه، كأَعْنَتْه،
ـ عَنَا الكلْبُ للشَّيْءِ: أتاهُ فشَمَّه،
ـ عَنَتِ القِرْبَةُ بماءٍ كثيرٍ: لم تَحْفَظْه، فَظَهَرَ،
ـ عَنَتِ به أُمُورٌ: نَزَلَتْ،
ـ عَنَا الأمْرُ عليه: شَقَّ.
ـ عانِي: الأَسيرُ، والدَّمُ السائِلُ.
ـ عُنْوانُ الكِتابِ: سِمَتُه، كمُعَنَّاهُ، وقد عَنْوَنْتُه.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: