وصف و معنى و تعريف كلمة وكابن:


وكابن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح وكابن في معاجم اللغة العربية:



وكابن

جذر [وكب]

  1. كأْب: (اسم)
    • كأْب : فاعل من كَئِبَ
  2. كأب: (اسم)
    • مصدر كئِبَ
  3. كئيب: (اسم)
    • كئيب : فاعل من كَئِبَ
  4. مُكتَئِب: (اسم)
    • مُكتَئِب : فاعل من إِكتأَبَ


  5. كَئيب: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كئِبَ
    • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  6. كابَ: (فعل)
    • كَابَ كَوْبًا
    • كَابَ: شَرِب بالكوب
  7. مُكتَئِب: (اسم)
    • فاعل من اِكْتَأَبَ
    • عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً : حَزِيناً، مُغْتَمّاً
  8. اِكتِئاب: (اسم)
    • اِكتِئاب : مصدر إِكتأَبَ
  9. اِكتئاب: (اسم)
    • مصدر اكتأبَ
    • (طب) مرض نفسيّ يصاحبه اتِّجاه للعزلة وهبوط في الجسم وفي القدرات الذهنيّة، وحالة نفسيّة أو عصبيّة تتّسم بعدم القدرة على التركيز، والأرق وشعور بالحزن الشديد واليأس يُعدّ الاكتئابُ من أمراض العصر
    • الاكتئاب الزَّائد: (علوم النفس) أحد الاضطرابات العصبيَّة العاطفيّة التي تتَّصف بفقدان الاهتمام بأي شيء وضعف الشَّهيَّة وقلَّة النَّوم أو كثرته والتَّعب وفقدان الرَّغبة الجنسيّة والإحساس بالضِّيق والوهن
  10. كَابٍ: (اسم)


    • كَابٍ، الكَابِيٌ
    • (فاعل من كَبَا)
    • تُرَابٌ كَابٍ : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ
    • هُوَ كَابِي الرَّمَادِ : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ
    • فَحْمٌ كَابٍ : خَمَدَتْ نَارُهُ
    • نَارٌ كَابِيَةٌ : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ
  11. مُكئِب: (اسم)
    • مُكئِب : فاعل من أَكْأَبَ
  12. مُكْأب: (اسم)
    • مُكْأب : اسم المفعول من أَكْأَبَ
  13. كابٍ: (اسم)
    • كابٍ : فاعل من كبا
  14. مَكَابُّ: (اسم)
    • مَكَابُّ : جمع مِكَبّ
  15. كاب: (اسم)
    • رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين
    • قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش
  16. كَوَائِبُ: (اسم)


    • كَوَائِبُ : جمع كَاثِبَةُ
  17. كاباء: (اسم)
    • الكَأْباءُ : الحزن الشديد
    • عَاشَ حَيَاةً كَأْبَاءَ : حَيَاةً مَلِيئَةً بِالحُزْنِ الشَّدِيدِ
  18. الاكتئاب الزَّائد: (نفسية)
    • أحد الاضطرابات العصبيَّة العاطفيّة التي تتَّصف بفقدان الاهتمام بأي شيء وضعف الشَّهيَّة وقلَّة النَّوم أو كثرته والتَّعب وفقدان الرَّغبة الجنسيّة والإحساس بالضِّيق والوهن.
  19. تُرَابٌ كَابٍ:
    • لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
  20. فَحْمٌ كَابٍ:
    • خَمَدَتْ نَارُهُ.
  21. جَلَسَ مُكْتَئِباً يَنْدُبُ حَظَّهُ الْمَنْكُودَ:
    • يَرْثِي حَظَّهُ. ‏ يَحْزَنُ لِمَا صَارَتْ إِلَيْهِ بِلاَدُهُ، وَلَكِنَّهُ لاَ يَبْكِيهَا وَلاَيَنْدُبُهَا بَلْ يُؤَمِّلُ فِيهَا. (أ. الريحاني).
  22. لَذَّةُ الْحُبِّ عَابِرَةٌ وَكَآبَتُهُ داَئِمَةٌ:


    • زَائِلَةٌ. كَانَ الأَمْرُ فِي الْبِدَايَةِ مُجَرَّدَ مُزَاحٍ عَابِرٍ.
  23. مِكَبّ : (اسم)
    • الجمع : مِكَبَّاتٌ ، مَكَابُّ
    • كُرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الغَزْلُ، أَوِالخُيُوطُ، أَوِ الأَشْرِطَةُ السِّينَمَائِيَّةُ، أَوْ أَشْرِطَةُ التَّسْجِيلِ، بَكَرَةٌ
  24. نَارٌ كَابِيَةٌ:
    • نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ.
  25. هُوَ كَابِي الرَّمَادِ :
    • أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ.
,
  1. كأب
    • "الكآبةُ: سُوءُ الحالِ، والانكِسارُ من الـحُزن.
      كَئِبَ يَكْـأَبُ كَـأْباً وكأْبةً وكآبة، كنَشْـأَةٍ ونشاءة، ورَأْفَةٍ ورَآفة، واكْتَـأَبَ اكتِئاباً: حَزِنَ واغْتَمَّ وانكسر، فهو كَئِبٌ وكَئِـيبٌ. وفي الحديث: أَعوذُ بك من كآبةِ الـمُنْقَلَبِ.
      الكآبةُ: تَغَيُّر النَّفْس بالانكسار، مِن شِدَّةِ الهمِّ والـحُزْن، وهو كَئِـيبٌ ومُكْتَئِبٌ.
      المعنى: أَنه يرجع من سفره بأَمر يَحْزُنه، إِما أَصابه من سفره وإِما قَدِمَ عليه مثلُ أَن يعودَ غير مَقضِـيِّ الحاجة، أَو أَصابت مالَه آفةٌ، أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى، أَو فُقِدَ بعضهم.
      وامرأَةٌ كَئِـيبةٌ وكَـأْباءُ أَيضاً؛ قال جَنْدَلُ بنُ الـمُثَنَّى: عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَـأَوَّقي،أَو أَن تَبِـيتي ليلةً لم تُغْبَقي،أَو أَنْ تُرَيْ كَـأْباء لم تَبْرَنشِقي الأَوْقُ: الثِّقَلُ؛ والغَبُوقُ: شُرْبُ العَشِـيِّ؛ والإِبْرِنْشاقُ: الفَرَح والسُّرور.
      ويقال: ما أَكْـأَبَكَ! والكَـأْباءُ: الـحُزْنُ الشديد، على فَعْلاء.
      وأَكْـأَبَ: دَخَل في الكَـآبة.
      وأَكْـأَبَ: وَقَعَ في هَلَكة؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَسِـيرُ الدَّليلُ بها خِـيفةً، * وما بِكآبَتِه مِنْ خَفاءْ فسره فقال: قد ضَلَّ الدليلُ بها؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الكآبةَ،ههنا، الـحُزْنُ، لأَن الخائفَ محزون.
      ورَمادٌ مُكْتَئِبُ اللَّوْنِ: إِذا ضَرَبَ إِلى السَّواد، كما يكون وجه الكَئِـيبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَأْبُ

    • ـ كَأْبُ وكَأْبَةُ وكَآبَةُ: الغَمُّ، وسوءُ الحالِ، والانْكسارُ من حُزْنٍ. كَئِبَ، واكْتَأَبَ فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ.
      ـ أكْأَبَ: حَزِنَ، ووقَعَ في هَلَكَةٍ.
      ـ كَأْباءُ: الحُزْنُ.
      ـ مابه كُؤَبَةٌ: تُؤَبَةٌ.
      ـ رَمادٌ مُكْتَئِبٌ: ضارِبٌ إلى السَّوادِ.
      ـ أكْأَبَه: أحْزَنَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كاب
    • كاب -
      1- كاب : مرتفع. 2- كاب : «هو كابي الرماد» : أي عظيم الرماد مرتفعه، كناية عن كرمه وحسن ضيافته. 3- كاب : «غبار كاب» : ضخم. 4- كاب : «الفحم الكابي» : الذي خمدت ناره «فكبا»، أي خلا من النار. 5- كاب : «رجل كاب» : يدعى للخير فلا يجيب.

    المعجم: الرائد

  4. كأب
    • ك أ ب: الكَآبةُ بالمد سوء الحال الانكسار من الحزن وقد كَئِبَ من باب سلم و كَأْبَةً أيضا بوزن رهبة فهو كَئِيبٌ وامرأة كَئِيبَةٌ و كَأْبَاءُ بالمد و اكْتَأَب مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  5. اكتئاب
    • اكتئاب :-
      1 - مصدر اكتأبَ.
      2 - (طب) مرض نفسيّ يصاحبه اتِّجاه للعزلة وهبوط في الجسم وفي القدرات الذهنيّة، وحالة نفسيّة أو عصبيّة تتّسم بعدم القدرة على التركيز، والأرق وشعور بالحزن الشديد واليأس :-يُعدّ الاكتئابُ من أمراض العصر.
      الاكتئاب الزَّائد: (علوم النفس) أحد الاضطرابات العصبيَّة العاطفيّة التي تتَّصف بفقدان الاهتمام بأي شيء وضعف الشَّهيَّة وقلَّة النَّوم أو كثرته والتَّعب وفقدان الرَّغبة الجنسيّة والإحساس بالضِّيق والوهن.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كأباء
    • كأباء
      1- كأباء : حزن شديد. 2- كأباء : إمرأة ذات كآبة.¨

    المعجم: الرائد

  7. الكَأْباءُ
    • الكَأْباءُ : الحزن الشديد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَابَ
    • كَابَ كَابَ كَوْبًا: شَرِب بالكوب.
      73.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَابٍ
    • [ك ب و]. (فاعل من كَبَا).
      1. :-تُرَابٌ كَابٍ :- : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
      2. :-هُوَ كَابِي الرَّمَادِ :- : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ.
      3. :-فَحْمٌ كَابٍ :- : خَمَدَتْ نَارُهُ.
      4. :-نَارٌ كَابِيَةٌ :- : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ.

    المعجم: الغني

  10. مُكْتَئِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ك أ ب]. (فاعل من اِكْتَأَبَ). :-عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً :- : حَزِيناً، مُغْتَمّاً.

    المعجم: الغني

  11. الاكتئاب الزّائد
    • (نف) أحد الاضطرابات العصبيَّة العاطفيّة التي تتَّصف بفقدان الاهتمام بأي شيء وضعف الشَّهيَّة وقلَّة النَّوم أو كثرته والتَّعب وفقدان الرَّغبة الجنسيّة والإحساس بالضِّيق والوهن.

    المعجم: عربي عامة

  12. كَأْبَاءُ
    • [ك أ ب]. :-عَاشَ حَيَاةً كَأْبَاءَ :- : حَيَاةً مَلِيئَةً بِالحُزْنِ الشَّدِيدِ.

    المعجم: الغني

  13. كَئِيبٌ
    • [ك أ ب]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-وَجَدْتُهُ كَئِيباً :- : حَزِيناً، مُنْكَسِرَ النَّفْسِ، مُغْتَمّاً.

    المعجم: الغني

  14. اِكْتِئَابٌ
    • [ك أ ب]. (مصدر اِكْتأبَ). :-شَعَرَ باكْتِئَابٍ :-: بِحُزْنٍ، بِأسىً.

    المعجم: الغني

  15. كاب
    • كاب :-
      1 - رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين.
      2 - قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. كأْب
    • كأْب :-
      مصدر كئِبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. كئيب
    • كئيب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كئِبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. كاب
    • كاب - يكوب ، كوبا
      1-شرب بالكوب

    المعجم: الرائد

  19. كئيب
    • كئيب
      1-حزين ذو غم وانكسار

    المعجم: الرائد

  20. كئِبَ
    • كئِبَ يَكأَب ، كآبةً وكأْبًا ، فهو كئيب وكَئِب :-
      • كئِب الرجلُ لوفاة والده اغتمَّ وحزِن وانكسر وساءتْ حالُه :-امرأة كئيبة، - أشدّ الناس كآبةً من لا يعرف سبب كآبته، - فكيف يطيب العيش دون مَسرَّة ... وأيّ سرور للكئيب المؤرَّقِ:-
      • ما أكأبه!: ما أشدّ حزنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. اكتأبَ
    • اكتأبَ يكتئب ، اكتِئابًا ، فهو مُكتَئِب :-
      • اكتأب الشَّخصُ كئِب؛ اغتمّ وحزن وساءت حالُه، تغيّرت نفسُه من شدّة الحزن والهمّ :-صار الفلسطينيّ مُكتئبًا لاحتلال أرضه، - مكتئب نفسيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. كوب
    • "الكُوبُ: الكُوزُ الذي لا عُرْوَةَ له؛ قال عديّ بن زيد: مُتَّكِئاً تَصْفِقُ أَبوابُه، * يَسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوبِ والجمع أَكْوابٌ.
      وفي التنزيل العزيز: وأَكْوابٌ موْضوعة.
      وفيه: ويُطافُ عليهم بِصِحافٍ من ذهَبٍ وأَكْوابٍ.
      قال الفراء: الكُوبُ الكوزُ المستديرُ الرأْسِ الذي لا أُذُن له؛ وقال يصف مَنْجَنوناً: يَصُبُّ أَكْواباً على أَكوابِ، * تَدَفَّقَتْ من مائها الجَوابي ابن الأَعرابي: كابَ يَكُوب إِذا شَرِبَ بالكُوبِ.
      (* قوله «كاب يكون إذا إلخ» وكذلك اكتاب يكتاب كما يقال: كاز واكتاز إذا شرب بالكوز اهـ.
      تكملة.).
      والكَوَبُ: دِقَّة العُنق وعِظَمُ الرأْس.
      والكُوبة: الشِّطْرَنْجَةُ.
      والكُوبَةُ: الطَّبْل والنَّرْدُ، وفي الصحاح: الطَّبْلُ الصَّغير الـمُخَصَّرُ.
      قال أَبو عبيد: أَما الكُوبة، فإِن محمد بن كثير أَخبرني أَن الكُوبَةَ النَّرْدُ في كلام أَهل اليمن؛ وقال غيره، الكُوبَةُ: الطَّبْلُ.
      وفي الحديث: إِنَّ اللّه حَرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ؛ قال ابن الأَثير: هي النَّرْدُ؛ وقيل: الطَّبْل؛ وقيل: البَرْبَطُ، ومنه حديث عليّ: أُمِرْنا بكَسْرِ الكُوبةِ، والكِنَّارَة، والشِّياع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. أكأبَ
    • أكأبَ يُكئب ، إكْآبًا ، فهو مُكئِب ، والمفعول مُكْأب :-
      • أكأب الخبرُ محمّدًا أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ :-يكئبني أن يشتدّ عليه المرضُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. كَئِب
    • كئب - يكأب ، كأبا وكأبة وكآبة
      1-كان حزينا ذا غم وانكسار

    المعجم: الرائد

  25. كُوبُ
    • ـ كُوبُ: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، أو لا خُرْطُومَ له، الجمع: أكْوابٌ،
      ـ كابَ: شَرِبَ به، كاكْتَابَ.
      ـ كَوَبُ: دِقَةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرأسِ.
      ـ كَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على ما فاتَ،
      ـ كُوْبَةُ: النَّرْدُ، أو الشّطْرَنْجُ، والطَّبْلُ الصَّغيرُ المُخَصَّرُ، والفِهْرُ، والبَرْبَطُ.
      ـ تَكْويبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ.
      ـ كابَةُ: موضع بِبلادِ تميمٍ، أو ماءٌ.
      ـ كُوبانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ كَوْبانانُ: قرية بأَصْفهانَ.
      ـ كَوْبَنانُ: بلد معروف.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وكابن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكِبَ** - [و ك ب]. (ف: ثلا. لازم).** يَوْكَبُ**، مص. وَكَبٌ. 1. "وَكِبَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ. 2. "وَكِبَ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ.
معجم الغني
**وَكَبَ** - [و ك ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَكَبْتُ**،** أَكِبُ**،** كِبْ**، مص. وَكْبٌ، وُكُوبٌ، وَكَبَانٌ. 1. "وَكَبَ السَّائِرُ" : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ. 2. "وَكَبَ الْجَالِسُ" : قَامَ، اِنْتَصَبَ. 3. "وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ" : وَاظَبَ، دَاوَمَ.
معجم الغني
**وَكَّبَ** - [و ك ب]. (ف: ربا. لازم).** يُوَكِّبُ**، مص. تَوْكِيبٌ. 1. "وَكَّبَ العِنَبُ" : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ. 2. "وَكَّبَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكب يتواكب ، تواكبا ، فهو متواكب• تواكب الاحتلال مع قمع حرية الصحافة : تزامن ، تعاصر تواكبت التوجهات الاستثمارية الخارجية مع دواعي التنمية الاقتصادية . • تواكب مع مجتمعه : تساير معه ، اتفق ، تأقلم يجب تنمية الكوادر الفنية لتتواكب مع التطورات الحديثة - هذا - [ 2488 ] - الأمر يبرز دور القوى المدنية وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدولية - لديها أولويات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيرات العالمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكبَ يتواكب، تواكُبًا، فهو مُتواكِب • تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة: تزامن، تعاصر "تواكبت التّوجّهات الاستثماريّة الخارجيَّة مع دواعي التَّنمية الاقتصاديَّة". • تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم "يجب تنمية الكوادر الفنيّة لتتواكب مع التطورات الحديثة- هذا الأمر يبرز دور القوى المدنيّة وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدوليَّة- لديها أولويَّات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيّرات العالميَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
واكب / واكب على يواكب ، مواكبة ووكابا ، فهو مواكب ، والمفعول مواكب• واكب الشخص الموكب : ركب معهم وسايرهم واكب الرئيس : ركب في موكبه - واكب هذا البلد موكب الحضارة في العالم ° واكب الموضة / واكب الزمن : تعايش مع الواقع ، ساير أحداث عصره وجاراها . • واكب الشخص على الأمر : واظب عليه فلان مواكب على الأمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موكب [ مفرد ] : ج مواكب : جماعة من الناس يسيرون راكبين أو ماشين في مناسبة جامعة أو احتفال الموكب الرئاسي - موكب العروس / العريس / الجنازة .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَكِبُ ) وَكْباً، ووَكَباناً، ووُكُوباً: مشى في رِفق وتُؤَدة. وـ قام وانتصب. وـ على الأمر: واظب عليه.( وَكِبَ ) التَّمْر ـَ ( يَوْكَبُ ) وَكَباً: اسودّ لونه حين نضج. وـ الثَّوب: اتّسخ.( أَوْكَبَ ) فلان: لزم الموكب أو دخل فيه. وـ على الأمر: واظب. وـ الطائر: تهيّأ للطيران. وـ فلاناً: أغضبه.( وَاكَبَ ) على الشيء مُواكبة، ووِكاباً: واظب عليه. وـ الأمير: ركب معه في موكبه. وـ الموكب: ركب معهم أو سايرهم. وـ القوم: بادرهم وسابقهم.( وَكَّبَ ) العِنب: أخذ فيه تلوين السَّواد. وـ التمر: وكِب.( المَوْكِبُ ): رُكَّاب الإبل للزِّينة. وـ الجماعة من النّاس يسيرون رُكباناً ومُشاة في زينة أو احتفال. ( ج ) مَواكِب.( المُوَكِّبُ ): البُسر يُطعن فيه بالشَّوْك حتّى ينضج.( الوَاكِبَةُ ): القائمة.( الوَكَّابُ ): الكثير الحزن.( الوَكُوبُ ): يقال: ظبية وَكُوب: لازمة لِسِرْبها.
مختار الصحاح
و ك ب : المَوْكِبُ بوزن المَوْضعِ بابةٌ من السير وهو أيضا القوم الرُّكُوب على الإبل للزينة وكذلك جماعة الفُرسان
الصحاح في اللغة
الموكِبُ: بابَةٌ من السير. والموكِبُ: القوم الرُكوب على الإبل للزينة، وكذلك جماعة الفرسان. وقد أوكبَ البعيرُ، إذا لزم الموكِب. وتقول: واكبت القومَ، إذا ركِبت معهم. وكذلك إذا سابقتَهم. ووَكَبَ الرجلُ على الأمر وأوكب، إذا واظبَ عليه. ويقال الوَكْبُ: الانتصاب. والواكبة: القائمة. والوَكَبانُ: مِشيةٌ في تؤَدةٍ ودَرَجانٍ. يقال: ظبيةٌ وَكوبٌ وناقةٌ مُواكبةٌ، للتي تُعْنِقُ قي سيرها. وأوكبَ الطائرُ، إذا تهيَّأ للطيران.
تاج العروس

وَكَبَ يَكِبُ وُكُوباً بالضَّمّ ووَكَبَاناً محرّكةً : مَشَى في دَرَجَان . وفي نسخ الصَّحِاح : في تُؤَدَة ودَرَجَانٍ . والوَكْبُ : بَابَةٌ من السَّيْر تقول : ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَتْ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسم المَوْكِبِ كمَجْلِسٍ وجمعُه المَوَاكبِ . وفي تهذيب الأَفْعَال لابْنِ القَطَّاع : وَكَبَ الظَّبْيُ : أَسْرَعَ ومنه المَوْكِبُ . قال الشَّاعر يَصِفُ ظَبْيَةً :

لها أُمٌّ موَقَّفَةٌ وَكُوبٌ ... بِحَيْثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُهَا البَرِيرُ وهو اسْمٌ لِلجَماعَةِ من النّاس رُكْبَاناً أَو مُشاةً . أَو المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبِلِ للزِّينَةِ والتَّنَزُّه وكذلك جماعةُ الفُرْسَانِ . وكذا في الصَّحِاح . وفي الحديث : " أَنَّه كان يَسِيرُ في الإِفَاضَةِ سَيْرَ المَوْكِبِ " أَراد : أَنّه لم يَكُنْ يُسْرِعُ السَّيْرَ فيها

وأَوْكَب البَعيرُ : لَزِمَ المَوْكِبَ : كَذَا في الصَّحِاح وتهذيبِ الأَفْعال . وأَمّا قولهُ لَزِمهُمْ فإِنّ الضَّمير يعودُ إِلى رُكّاب الإِبِل لكونه أَقربَ مذكورٍ وفيه ما فيه . عن الرَّياشيّ : أَوْكَبَ الطّائرُ : إِذا نَهَضَ للطَّيَرَانِ وأَنشد :

" أَوْكَب ثُمَّ طَارَا وقيل : أَوْكَبَ إِذا تَهَيَّأَ لِلطَّيَرانِ ومثلُهُ في الصَّحِاح وتهذيب الأَفْعَال أَو ضَرَبَ بجَناحَيهِ وهو وَاقِعٌ نقله الصَّاغانيُّ

أَوْكَبَ فُلاناً : أَغْضَبَهُ . وَوَاكَبَهُم مُوَاكَبَةً : سايَرَهُمْ أَو بَادَرَهُمْ وكذلك إِذا سابَقَهُم . أَو وَاكَبَهُمْ : إِذا رَكِبَ مَعَهُمْ في مَوْكِبِهم

وَاكَبَ الرَّجُلُ عَلَيْهِ أَي على الأَمْر : وَاظَبَ كَوَكَّبَ وأَوْكَبَ . وذا الأَخيرُ ذكَرَه ابْنُ القَطّاع وابْنُ منظور . والوَكْبُ : الانْتِصابُ والقيامُ وَكَبَ وَكْباً : قامَ وانْتَصَبَ : وفُلانٌ مُواكِبٌ على الأَمْرِ وواكِبٌ أَي : مُثابِرٌ مُوَاظِبٌ . الوَكَبُ بالتَّحْريكِ : الوَسَخُ يَعلو الجِلْدَ والثَّوْبَ وقد وَكِبَ يَوْكَبُ وَكَباً ووَسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً : إِذا رَكِبَهُ الدَّرَنُ والوَسَخُ رواهُ أَبو العَبّاش عن ابْن الأَعْرَابيّ

لوَكَبُ : سَوَادُ التَّمْرِ إِذا نَضِجَ وأَكثرُ ما يُسْتعملُ في العِنَبِ . وفي التّهذيب الوَكَبُ : سوادُ اللَّوْنِ من عِنَبٍ أَو غيرِ ذلك إِذا نَضِجَ . وقد وَكِبَ الجِلْدُ والثَّوْبُ كَفَرِحَ وَكَباً : رَكِبَهُ الدَّرَنُ كما سبَقَ . ووَكَّبَ العِنَبُ تَوْكِيباً : أَخذَ تَلْوِينُ السَّوادِ فيه وهُوَ مُوَكِّبٌ على صيغة اسم الفاعل قال اللَّيْثُ . وقال الأَزهريُّ : والمعروفُ في لون العِنَب والرُّطَب إِذ ظهر في أَدنَى سَوادٍ : التَّوْكِيِتُ يقُالُ بُسْرٌ مَوَكِّتٌ . قال : وهذا معروفٌ عندَ أَصحابِ النَّخِيلِ في القُرَى العربيّة وفي كلام المصنّف لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ . والوَكَّابُ كَكَتَّانٍ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الحُزْنِ نقله الصَّاغانيُّ . وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ يسمّى الوَكّاب . والواكِبَةُ : القائِمةُ من وَكَبَ : قامَ . والتَّوْكِيبُ : المُقَارَبَةُ في الصِّرَارِ بالكسر . وناقَةٌ مُوَاكِبَةٌ : تُسَايِرُ المَوْكِبَ . وفي الأَساس : لا تَتأَخَّرُ عن الرِّكَاب أَو مُعْنِقٌ في سَيْرِها كما في الصَّحِاح . وظَبْيةٌ وَكُوبٌ : لازِمَةٌ لِسِرْبِها . والمُوَكِّبُ : البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوْكِ حتّى يَنْضَجَ . وهذا عن أَبي حنيفةَ

لسان العرب
المَوْكِبُ بابةٌ من السَّيْر وَكَبَ وُكُوباً ووَكَباناً مَشَى في دَرَجانٍ وهو الوَكَبانُ تقول ظَبْيةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَت تَكِبُ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسمُ المَوكِبِ قال الشاعر يصف ظبية لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ وَكُوبٌ ... بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ والمَوْكِبُ الجماعةُ من الناس رُكْباناً ومُشاةً مشتق من ذلك قال أَلا هَزِئَتْ بنا قُرْشِيَّ ... ةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها والمَوْكِبُ القوم الرُّكُوبُ على الإِبل للزينة وكذلك جماعة الفُرْسان وفي الحديث أَنه كان يسير في الإِفاضةِ سَيْرَ المَوْكِب المَوْكِبُ جماعةٌ رُكْبانٌ يسيرون بِرِفْقٍ وهم أَيضاً القومُ الرُّكُوبُ للزينة والتَّنَزُّهِ أَراد أَنه لم يكن يُسْرعُ السَّيْرَ فيها وأَوْكَبَ البعيرُ لَزِمَ المَوْكِبَ وناقة مُواكِبةٌ تُسايِرُ المَوْكِبَ وفي الصحاح ناقة مُواكِبَة التي تُعْنِقُ في سيرها وظَبْيةٌ وَكُوبٌ لازِمةٌ لِسِرْبها الرِّياشِيُّ أَوْكَبَ الطائرُ إِذا نَهَضَ للطَّيران وأَنشد أَوْكَبَ ثم طارا وقيل أَوْكَبَ تَهَيَّأَ للطَّيران وواكَبَ القومَ بادَرَهُمْ وتقول واكَبْتُ القَوم إِذا رَكِبْتَ معهم وكذلك إِذا سابَقْتَهم ووكَبَ الرجلُ على الأَمر وواكَبَ إِذا واظَبَ عليه ويقال الوَكْبُ الانْتِصابُ والواكِبةُ القائمةُ وفلانٌ مُواكِبٌ على الأَمر وواكِبٌ أَي مُثابر مُواظِبٌ والتَّوكِيبُ المُقاربةُ في الصِّرار والوَكَبُ الوَسَخُ يَعْلُو الجِلْدَ والثَّوبَ وقد وَكِبَ يَوكَبُ وَكَباً وَوسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً إِذا رَكبه الوَسَخُ والدَّرَنُ والوَكَبُ سَوادُ التمر إِذا نَضجَ وأَكثر ما يُستعمل في العِنَب وفي التهذيب الوَكَبُ سَوادُ [ ص 803 ] اللَّون من عِنَبٍ أَو غير ذلك إِذا نَضِجَ ووَكَّبَ العِنَبُ تَوكيباً إِذا أَخذَ فيه تَلوِينُ السَّوادِ واسمُه في تلك الحال مُوَكِّبٌ قال الأَزهري والمعروف في لون العِنَبِ والرُّطَبِ إِذا ظهر فيه أَدْنى سَواد التَّوكِيتُ يقال بُسْرٌ مُوَكِّتٌ قال وهذا معروف عند أَصحاب النخيل في القرى العربية والمُوَكِّبُ البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوكِ حتى يَنْضَجَ عن أَبي حنيفة واللّه أَعلم
الرائد
* وكب يكب: وكبا ووكوبا ووكبانا. مشى في تؤدة وتمهل.
الرائد
* وكب يكب: وكبا. 1-قام وانتصب. 2-على الأمر: واظب، داوم.
الرائد
* وكب يوكب: وكبا. 1-التمر: اسود لونه حين نضج. 2-الثوب: اتسخ.
الرائد
* وكب توكيبا. 1-التمر: اسود لونه حين نضج. 2-الثوب: اتسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: