وصف و معنى و تعريف كلمة وكابننا:


وكابننا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و باء (ب) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكابننا في معاجم اللغة العربية:



وكابننا

جذر [وكب]

  1. كابينة: (اسم)
    • كَبِينة، حجرة في السّفينة أو الطَّائرة أو نحوهما
    • حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابَه أو يلبسها
  2. كَبَنَه عن الشيءَ:
    • صَرَفَه.
  3. كَبَنَ : (فعل)
    • كَبَنَ كَبْنًا
    • كَبَنَ فلانٌ : دخلت ثناياه من أَسفلَ ومن فوقُ إِلى غار الفم
    • كَبَنَ عن الشيءِ: عَدَلَ
    • و كَبَنَه عن الشيءَ : صَرَفَه
    • كَبَنَ عنه لسانه: كفَّه
    • كَبَنَ الثوبَ: ثناه إِلى داخل ثم خاطه
  4. كَبْن : (اسم)
    • كَبْن : مصدر كَبَنَ


  5. كُبَن : (اسم)
    • كُبَن : جمع كُبْنَةُ
  6. كِبُونَ : (اسم)
    • كِبُونَ : جمع كُبَةُ
  7. أَكْأَبَ : (فعل)
    • أكأبَ يُكئب ، إكْآبًا ، فهو مُكئِب ، والمفعول مُكْأب
    • أكأب الخبرُ محمّدًا: أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ
  8. أَكْتَبَ : (فعل)
    • أكتبَ يُكتب ، إكتابًا ، فهو مُكتِب ، والمفعول مُكتَب
    • أكتبه القصيدةَ ونحوَها :أملاها عليه
    • أكْتَبَهُ الخَطَّ الجَمِيلَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ بِخَطٍّ جَمِيلٍ
    • أكْتَبَهُ آخِرَ قَصِيدَةٍ للِشَّاعِرِ : أمْلاَهُ إيَّاهَا
    • أكتب فلانًا: علّمه الكتابةَ
    • أَكْتَبَهُ :وجدَه كاتبًا
  9. كَئِبَ : (فعل)
    • كئِبَ يَكأَب ، كآبةً وكأْبًا ، فهو كئيب وكَئِب
    • كَئِبَ الرَّجُلُ : اِغْتَمَّ، اِنْكَسَرَ، حَزِنَ
  10. كتَبَ : (فعل)


    • كتَبَ / كتَبَ إلى / كتَبَ في / كتَبَ لـ يَكتُب ، كِتابةً وكِتَابًا وكَتْبًا ، فهو كاتب ، والمفعول ‏مَكْتوب - للمتعدِّي
    • كتَب المخطوطَ ونحوَه :نسَخَه، خطّه ،
    • كَتَبَ السقاءَ ونحوه: خرزَه بسَيرين
    • كَتَبَ ‏القربةَ: شُدَّها بالوكاء
  11. كَوِبَ : (فعل)
    • كَوِبَ كُوبًا فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ والجمع : كُوبٌ
    • كَوِبَ : دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه
  12. كَوْب : (اسم)
    • كَوْب : مصدر كابَ
  13. كَوَّبَ : (فعل)
    • كَوَّبَ الشيءَ: دقَّهُ بالكُوبَةِ
  14. كُوْب : (اسم)
    • كُوْب : جمع أَكْوَبُ
  15. كُوْب : (اسم)
    • كُوْب : جمع كَوْباءُ
  16. كُوب : (اسم)


    • كُوب : مصدر كَوِبَ
  17. كوب : (اسم)
    • الجمع : أكواب و أكْوُب
    • الكُوبُ : قَدَحٌ من الزُّجاج ونحوهِ، مستديرُ الرأس لا عُروةَ له، وهو من آنية الشراب والجمع : أَكْوُبٌ، وأَكوابٌ ،
  18. مُكَبّ : (اسم)
    • مُكَبّ : اسم المفعول من أَكَبَّ
  19. مُكِبّ : (اسم)
    • فاعل من أَكَبَّ
    • مُكِبٌّ عَلَى العَمَلِ : مُجْتَهِدٌ، أَيْ مَنْ يَصُبُّ كُلَّ جُهْدِهِ وَطَاقَتِهِ عَلَى العَمَلِ
  20. مُكِبّ : (اسم)
    • مُكِبّ : فاعل من أَكَبَّ
  21. مِكَبّ : (اسم)
    • الجمع : مِكَبَّاتٌ ، مَكَابُّ
    • كُرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الغَزْلُ، أَوِالخُيُوطُ، أَوِ الأَشْرِطَةُ السِّينَمَائِيَّةُ، أَوْ أَشْرِطَةُ التَّسْجِيلِ، بَكَرَةٌ
  22. اِنكَبَّ : (فعل)


    • انكبَّ على / انكبَّ لـ ينكبّ ، انْكَبِبْ / انْكَبَّ ، انْكِبابًا ، فهو مُنْكَبُّ ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه
    • انْكَبَّ على الشيء: أَقبل عليه ولَزِمَهُ وشُغل به
    • انْكَبَّ لوجهه: انقلب على وجهه
    • انكبَّ يَحْرُث أرضه: أخذ يحرثها بحماس
    • انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُّل
  23. إِبن : (اسم)
    • الجمع : بنون و أبناء
    • ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة
    • ابن الحَرْب: الشجاع
    • ابن الليل، وابن الطريق: اللِّص
    • وابن السبيل: الملازم للأَسفار
    • ابن آوَى : حَيَوان من الفصيلة الكلبية، وهو أَصغر حجما من الذئب والجمع : بَنات آوى، وبنو آوى
    • ابن عِرْس: (الحيوان) دويبّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذيل، تفتك بالدجاج ونحوه
    • ابن الماء: (الحيوان) طائر من طويلات الساق، وتعرف بعض أنواعه في مصر بالبلشون لبنات الماء ريش جميل يستعمل في التزيين
    • أبناء الشَّعب/ أبناء الوطن: المواطنون،
    • أبناء الضَّاد: العرب،
    • ابن أبيه: مشابه له في صفاته،
    • ابن أكابر: من أسرة مشهورة،
    • ابن الآخرة: الزاهد،
    • ابن اللُّغة: المتحدث بها كلغة أولى،
    • ابن بطنه: أكول نهِم،
    • ابن بلد: شهم، يعرف الأصول،
    • ابن حرام/ ابن سِفاح: ابن زِنًى، خسيس، لِصّ،
    • ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا،
    • ابن سبعة: سريع الغضب، أو مولود لسبعة أشهر،
    • ابن كلمة: سريع التَّصديق لما يقال،
    • ابن كيف: مدمن،
    • ابن نكتة: فكِه، يأتي بالنوادر والفكاهات،
    • ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده،
    • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين،
    • بنو آدم: البشر،
    • ليس ابنَ البارحة: ليس جاهلاً بل خبيرًا ومحنَّكًا
    • هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ
    • اِبْنُ أَمْسِ : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ اِبْنُ البَارِحَةِ
    • اِبْنُ جَلاَ : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ
    • اِبْنُ حَلاَلٍ : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ
    • ابنُ عِرس: حَيَوَانٌ ثَدْيِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، يُشْبِهُ الفَأْرَةَ، مُسْتَطِيلُ الجِسْمِ، مُتَعَدِّدُ الأَصَابِعِ، يَفْتِكُ بِالدَّوَاجِنِ، وَيُسَمَّى أَيْضًا سُنْعَبَةً
    • ابنُ آوَى : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، لَهُ خَمْسُ أصَابِعَ فِي الأَطْرَافِ الأمَامِيَّةِ وَأرْبَعُ فِي الخَلْفِيَّةِ، مَخَالِبُهُ غيْرُ غِمْدِيَّةٍ، يَفْتِكُ بالدَّجَاجِ والطُّيورِ وَيُتْلِف الثِّمَارَ جمع: بَنَاتُ آوَى
    • ابنُ مِقرَض :مِن فَصِيلَةِ السَّرْعُوبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي البَرِّيَّةِ، يُشْبِهُ ابْنَ عِرْسٍ، وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ، لَوْنُهُ أَبْيَضُ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ، يَصِيدُ بَعْضَ الحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ، يَقْرِضُ الثِّيَابَ أَيْنَمَا وَجَدَهَا، وَلِهَذَا سُمِّيَ بِهَذَا الِاسْمِ
  24. أَبَنَّ : (فعل)
    • أبَنَّت الدابّةُ: أَعياها العملُ فلَزِمت مكانَها
    • أبَنَّت السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاما
    • أَبَنَّهُ : بَثَّهُ
    • أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه: أطلعه عليه
  25. أَبَّنَ : (فعل)
    • أبَّنَ يؤبِّن ، تأبينًا ، فهو مُؤبِّن ، والمفعول مُؤبَّن
    • أَبَّنَ الشيءَ: اقتفي أَثرَه
    • أبَّن الميِّتَ :رثاه وأثنى عليه بعد موته
,
  1. إكبأن (المعجم الرائد)
    • إكبأن - اكبئنانا
      1- إكبأن الشيء : تقبض. 2- إكبأن الغزال : لصق بالأرض. 3- إكبأن الشيء : انكسر.
  2. كابينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كابينة :-
      1 - كَبِينة، حجرة في السّفينة أو الطَّائرة أو نحوهما.
      2 - حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابَه أو يلبسها.
  3. كبنة (المعجم الرائد)
    • كبنة
      1- كبنة : خبزة يابسة. 2- كبنة : لئيم
  4. كبن (المعجم لسان العرب)
    • "الكَبْنُ: عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال.
      كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه؛

      وأَنشد الليث (* قوله «وأنشد الليث» أي العجاج وعجزه كما في التكملة: خزاية والخفر الخزيّ الخزاية بفتح الخاء المعجمة: الاستحياء، والخفر ككتف: شديد الحياء، والخزيّ: فعيل): يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ وقيل: هو أَن يُقَصِّر في العَدْو.
      قال الأَزهري: الكَبْن في العَدْوِ أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه، كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً.
      وفي حديث المنافق: يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة أَي يَعْدُو.
      يقال: كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً.
      والكُبُونُ: السُّكُونُ؛ ومنه، قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ،كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ أَي سَكَنَ.
      وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً: ثناه إِلى داخل ثم خاطَه.
      وفي الحديث: مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما.
      ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة: مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم، وقيل: هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً، وقيل: هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف؛ قال الخنساء: فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ،ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ وقال الهذلي: يَسَرٍ، إِذا كانَ الشِّتاءُ، ومُطْعِمٍ للَّحْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي: يَسَرٍ، إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا في القَوْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ التهذيب: الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض،وأَنشد بيت الهذلي: واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ.
      والكُبُنَّة: الخُبْزة اليابسة.
      والكُبُنُّ: الخُبْز لأَن في الخُبْز تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً.
      ورجل مَكْبُون الأَصابع: مِثل الشَّثْنِ.
      وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً: دخلت ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم.
      وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً: كفَّها وصَرَفَها؛ قال اللحياني: معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم.
      وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ، وفي التهذيب: كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ.
      يقال: كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته، وفرس كُبُنٌّ.
      ابن سيده: وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء.
      والكُبانُ: داء (* قوله «والكبان داء إلخ» وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه أُخرج).
      يأْخذ الإِبل، يقال منه: بعير مَكْبُونٌ.
      وكَبَنَ له الظَّبْيُ وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض.
      واكبَأَنَّ الرجل: انكسر، واكْبَأَنَّ: انْقَبَضَ؛ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّ؟

      ‏قال ابن بري: شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ أَي قد تَثَنَّى ونام؛

      وأَنشد لآخر: فلم يَكْبَئِنُّوا، إِذ رَأَوْنِي، وأَقْبَلَتْ إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال: كَبَنَ شَفَنَ.
      والكُبُونُ: الشُّفُونُ.
      ابن بُزُرْج: المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه، قال: والمُكْبَئِنُّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
      والكُبْنَةُ: لُعْبة للأَعراب،تُجْمَعُ كُبَناً؛

      وأَنشد: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ (* قوله «تدكلت إلخ» عجزه كما في التكملة: ونحن نعدو في الخبار والجرن وتدكلت أي تدللت).
      أَبو عبيدة: فرس مَكْبُون، والأُنثى مَكْبُونة، والجمع المَكابينُ، وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ، ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ.
      وكَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها، وقيل: ما ثُنِيَ من الجلد عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ.
      الأَصمعي: الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند شفة الدلو.
      ابن السكيت: هو الكَبْنُ والكَبْلُ، باللام والنون؛ حكاه عن الفراء، تقول منه: كَبَنْتُ الدلو، بالفتح، أَكْبِنُها، بالكسر، إِذا كَفَفْتَ حول شَفَتِها.
      وكَبَنْتُ عن الشيء: عَدَلْتُ.
      وكَبَنْتُ الشيءَ: غَيَّبْتُه، وهو مثل الخَبْنِ.
      وكَبَنَ فلان: سمن.
      والكِبْنَةُ: السِّمَنُ؛ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً: ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه،كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ"
  5. كَبَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبوناً: عَدَا في اسْتِرْسالٍ، أو قَصَّرَ في عَدْوِه،
      ـ كَبَنَ الثَّوْبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه: ثَناهُ إلى داخِلٍ، ثم خاطَهُ،
      ـ كَبَنَ هُدْبَتَه: كَفَّها، وصَرَفَ مَعْروفَهُ عن جارِه إلى غيرِهم،
      ـ كَبَنَ عن الشيءِ: كَعَّ، وعَدَلَ،
      ـ كَبَنَ الرجلُ: دَخَلَتْ ثَناياهُ من فَوْقُ وأسْفَلُ غارَ الفَمِ.
      ـ كَبَنَ الظَّبْيُ: لَطَأَ بالأرض.
      ـ رجلٌ كُبُنٌّ، وكُبُنَّةٌ: كَزٌّ لئيمٌ، أو لا يَرْفَعُ طَرْفَه بُخْلاً.
      ـ مَكْبونَةُ: الفرسُ القصيرُ القوائِمِ الرَّحيبُ الجَوْفِ، الشَّخْتُ العِظامِ، كالمَكْبونِ,ج: المَكابينُ، والمرأةُ العَجِلَةُ.
      ـ اكْبَأَنَّ: تَقَبَّضَ.
      ـ مَكْبونُ الأصابِعِ: شَثْنُها.
      ـ كُبَانُ: طَعامٌ من الذُّرَةِ لليَمَنِيِّينَ، وداءٌ للإِبِلِ. وبَعيرٌ مَكْبونٌ.
      ـ كُبْنَةُ: لُعْبَةٌ.
      ـ كُبُنَّةُ: الخُبْزَةُ اليابِسةُ.
      ـ أكْبَنَ لِسانَهُ عنه: كَفَّهُ.
      ـ مُكْبَنُ الفَقَارِ: مُحْكَمُهُ.
      ـ كَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها.
      ـ كُبُونُ: السُّكونُ.
  6. أكبن (المعجم الرائد)
    • أكبن - إكبانا
      1-لسانه عنه : كفه


  7. كُوبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُوبُ: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، أو لا خُرْطُومَ له، الجمع: أكْوابٌ،
      ـ كابَ: شَرِبَ به، كاكْتَابَ.
      ـ كَوَبُ: دِقَةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرأسِ.
      ـ كَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على ما فاتَ،
      ـ كُوْبَةُ: النَّرْدُ، أو الشّطْرَنْجُ، والطَّبْلُ الصَّغيرُ المُخَصَّرُ، والفِهْرُ، والبَرْبَطُ.
      ـ تَكْويبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ.
      ـ كابَةُ: موضع بِبلادِ تميمٍ، أو ماءٌ.
      ـ كُوبانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ كَوْبانانُ: قرية بأَصْفهانَ.
      ـ كَوْبَنانُ: بلد معروف.


معنى وكابننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَكِبَ** \- [و ك ب]. (ف: ثلا. لازم).** يَوْكَبُ**، مص. وَكَبٌ. 1. "وَكِبَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ. 2. "وَكِبَ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَكَبَ** \- [و ك ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَكَبْتُ**،** أَكِبُ**،** كِبْ**، مص. وَكْبٌ، وُكُوبٌ، وَكَبَانٌ. 1. "وَكَبَ السَّائِرُ" : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ. 2. "وَكَبَ الْجَالِسُ" : قَامَ، اِنْتَصَبَ. 3. "وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ" : وَاظَبَ، دَاوَمَ.
معجم الغني
**وَكَّبَ** \- [و ك ب]. (ف: ربا. لازم).** يُوَكِّبُ**، مص. تَوْكِيبٌ. 1. "وَكَّبَ العِنَبُ" : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ. 2. "وَكَّبَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكب يتواكب ، تواكبا ، فهو متواكب• تواكب الاحتلال مع قمع حرية الصحافة : تزامن ، تعاصر تواكبت التوجهات الاستثمارية الخارجية مع دواعي التنمية الاقتصادية . • تواكب مع مجتمعه : تساير معه ، اتفق ، تأقلم يجب تنمية الكوادر الفنية لتتواكب مع التطورات الحديثة - هذا - [ 2488 ] - الأمر يبرز دور القوى المدنية وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدولية - لديها أولويات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيرات العالمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكبَ يتواكب، تواكُبًا، فهو مُتواكِب • تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة: تزامن، تعاصر "تواكبت التّوجّهات الاستثماريّة الخارجيَّة مع دواعي التَّنمية الاقتصاديَّة". • تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم "يجب تنمية الكوادر الفنيّة لتتواكب مع التطورات الحديثة- هذا الأمر يبرز دور القوى المدنيّة وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدوليَّة- لديها أولويَّات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيّرات العالميَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
واكب / واكب على يواكب ، مواكبة ووكابا ، فهو مواكب ، والمفعول مواكب• واكب الشخص الموكب : ركب معهم وسايرهم واكب الرئيس : ركب في موكبه - واكب هذا البلد موكب الحضارة في العالم ° واكب الموضة / واكب الزمن : تعايش مع الواقع ، ساير أحداث عصره وجاراها . • واكب الشخص على الأمر : واظب عليه فلان مواكب على الأمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موكب [ مفرد ] : ج مواكب : جماعة من الناس يسيرون راكبين أو ماشين في مناسبة جامعة أو احتفال الموكب الرئاسي - موكب العروس / العريس / الجنازة .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَكِبُ ) وَكْباً، ووَكَباناً، ووُكُوباً: مشى في رِفق وتُؤَدة. وـ قام وانتصب. وـ على الأمر: واظب عليه.( وَكِبَ ) التَّمْر ـَ ( يَوْكَبُ ) وَكَباً: اسودّ لونه حين نضج. وـ الثَّوب: اتّسخ.( أَوْكَبَ ) فلان: لزم الموكب أو دخل فيه. وـ على الأمر: واظب. وـ الطائر: تهيّأ للطيران. وـ فلاناً: أغضبه.( وَاكَبَ ) على الشيء مُواكبة، ووِكاباً: واظب عليه. وـ الأمير: ركب معه في موكبه. وـ الموكب: ركب معهم أو سايرهم. وـ القوم: بادرهم وسابقهم.( وَكَّبَ ) العِنب: أخذ فيه تلوين السَّواد. وـ التمر: وكِب.( المَوْكِبُ ): رُكَّاب الإبل للزِّينة. وـ الجماعة من النّاس يسيرون رُكباناً ومُشاة في زينة أو احتفال. ( ج ) مَواكِب.( المُوَكِّبُ ): البُسر يُطعن فيه بالشَّوْك حتّى ينضج.( الوَاكِبَةُ ): القائمة.( الوَكَّابُ ): الكثير الحزن.( الوَكُوبُ ): يقال: ظبية وَكُوب: لازمة لِسِرْبها.
مختار الصحاح
و ك ب : المَوْكِبُ بوزن المَوْضعِ بابةٌ من السير وهو أيضا القوم الرُّكُوب على الإبل للزينة وكذلك جماعة الفُرسان
الصحاح في اللغة
الموكِبُ: بابَةٌ من السير. والموكِبُ: القوم الرُكوب على الإبل للزينة، وكذلك جماعة الفرسان. وقد أوكبَ البعيرُ، إذا لزم الموكِب. وتقول: واكبت القومَ، إذا ركِبت معهم. وكذلك إذا سابقتَهم. ووَكَبَ الرجلُ على الأمر وأوكب، إذا واظبَ عليه. ويقال الوَكْبُ: الانتصاب. والواكبة: القائمة. والوَكَبانُ: مِشيةٌ في تؤَدةٍ ودَرَجانٍ. يقال: ظبيةٌ وَكوبٌ وناقةٌ مُواكبةٌ، للتي تُعْنِقُ قي سيرها. وأوكبَ الطائرُ، إذا تهيَّأ للطيران.
تاج العروس

وَكَبَ يَكِبُ وُكُوباً بالضَّمّ ووَكَبَاناً محرّكةً : مَشَى في دَرَجَان . وفي نسخ الصَّحِاح : في تُؤَدَة ودَرَجَانٍ . والوَكْبُ : بَابَةٌ من السَّيْر تقول : ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَتْ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسم المَوْكِبِ كمَجْلِسٍ وجمعُه المَوَاكبِ . وفي تهذيب الأَفْعَال لابْنِ القَطَّاع : وَكَبَ الظَّبْيُ : أَسْرَعَ ومنه المَوْكِبُ . قال الشَّاعر يَصِفُ ظَبْيَةً :

لها أُمٌّ موَقَّفَةٌ وَكُوبٌ ... بِحَيْثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُهَا البَرِيرُ وهو اسْمٌ لِلجَماعَةِ من النّاس رُكْبَاناً أَو مُشاةً . أَو المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبِلِ للزِّينَةِ والتَّنَزُّه وكذلك جماعةُ الفُرْسَانِ . وكذا في الصَّحِاح . وفي الحديث : " أَنَّه كان يَسِيرُ في الإِفَاضَةِ سَيْرَ المَوْكِبِ " أَراد : أَنّه لم يَكُنْ يُسْرِعُ السَّيْرَ فيها

وأَوْكَب البَعيرُ : لَزِمَ المَوْكِبَ : كَذَا في الصَّحِاح وتهذيبِ الأَفْعال . وأَمّا قولهُ لَزِمهُمْ فإِنّ الضَّمير يعودُ إِلى رُكّاب الإِبِل لكونه أَقربَ مذكورٍ وفيه ما فيه . عن الرَّياشيّ : أَوْكَبَ الطّائرُ : إِذا نَهَضَ للطَّيَرَانِ وأَنشد :

" أَوْكَب ثُمَّ طَارَا وقيل : أَوْكَبَ إِذا تَهَيَّأَ لِلطَّيَرانِ ومثلُهُ في الصَّحِاح وتهذيب الأَفْعَال أَو ضَرَبَ بجَناحَيهِ وهو وَاقِعٌ نقله الصَّاغانيُّ

أَوْكَبَ فُلاناً : أَغْضَبَهُ . وَوَاكَبَهُم مُوَاكَبَةً : سايَرَهُمْ أَو بَادَرَهُمْ وكذلك إِذا سابَقَهُم . أَو وَاكَبَهُمْ : إِذا رَكِبَ مَعَهُمْ في مَوْكِبِهم

وَاكَبَ الرَّجُلُ عَلَيْهِ أَي على الأَمْر : وَاظَبَ كَوَكَّبَ وأَوْكَبَ . وذا الأَخيرُ ذكَرَه ابْنُ القَطّاع وابْنُ منظور . والوَكْبُ : الانْتِصابُ والقيامُ وَكَبَ وَكْباً : قامَ وانْتَصَبَ : وفُلانٌ مُواكِبٌ على الأَمْرِ وواكِبٌ أَي : مُثابِرٌ مُوَاظِبٌ . الوَكَبُ بالتَّحْريكِ : الوَسَخُ يَعلو الجِلْدَ والثَّوْبَ وقد وَكِبَ يَوْكَبُ وَكَباً ووَسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً : إِذا رَكِبَهُ الدَّرَنُ والوَسَخُ رواهُ أَبو العَبّاش عن ابْن الأَعْرَابيّ

لوَكَبُ : سَوَادُ التَّمْرِ إِذا نَضِجَ وأَكثرُ ما يُسْتعملُ في العِنَبِ . وفي التّهذيب الوَكَبُ : سوادُ اللَّوْنِ من عِنَبٍ أَو غيرِ ذلك إِذا نَضِجَ . وقد وَكِبَ الجِلْدُ والثَّوْبُ كَفَرِحَ وَكَباً : رَكِبَهُ الدَّرَنُ كما سبَقَ . ووَكَّبَ العِنَبُ تَوْكِيباً : أَخذَ تَلْوِينُ السَّوادِ فيه وهُوَ مُوَكِّبٌ على صيغة اسم الفاعل قال اللَّيْثُ . وقال الأَزهريُّ : والمعروفُ في لون العِنَب والرُّطَب إِذ ظهر في أَدنَى سَوادٍ : التَّوْكِيِتُ يقُالُ بُسْرٌ مَوَكِّتٌ . قال : وهذا معروفٌ عندَ أَصحابِ النَّخِيلِ في القُرَى العربيّة وفي كلام المصنّف لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ . والوَكَّابُ كَكَتَّانٍ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الحُزْنِ نقله الصَّاغانيُّ . وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ يسمّى الوَكّاب . والواكِبَةُ : القائِمةُ من وَكَبَ : قامَ . والتَّوْكِيبُ : المُقَارَبَةُ في الصِّرَارِ بالكسر . وناقَةٌ مُوَاكِبَةٌ : تُسَايِرُ المَوْكِبَ . وفي الأَساس : لا تَتأَخَّرُ عن الرِّكَاب أَو مُعْنِقٌ في سَيْرِها كما في الصَّحِاح . وظَبْيةٌ وَكُوبٌ : لازِمَةٌ لِسِرْبِها . والمُوَكِّبُ : البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوْكِ حتّى يَنْضَجَ . وهذا عن أَبي حنيفةَ

لسان العرب
المَوْكِبُ بابةٌ من السَّيْر وَكَبَ وُكُوباً ووَكَباناً مَشَى في دَرَجانٍ وهو الوَكَبانُ تقول ظَبْيةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَت تَكِبُ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسمُ المَوكِبِ قال الشاعر يصف ظبية لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ وَكُوبٌ ... بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ والمَوْكِبُ الجماعةُ من الناس رُكْباناً ومُشاةً مشتق من ذلك قال أَلا هَزِئَتْ بنا قُرْشِيَّ ... ةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها والمَوْكِبُ القوم الرُّكُوبُ على الإِبل للزينة وكذلك جماعة الفُرْسان وفي الحديث أَنه كان يسير في الإِفاضةِ سَيْرَ المَوْكِب المَوْكِبُ جماعةٌ رُكْبانٌ يسيرون بِرِفْقٍ وهم أَيضاً القومُ الرُّكُوبُ للزينة والتَّنَزُّهِ أَراد أَنه لم يكن يُسْرعُ السَّيْرَ فيها وأَوْكَبَ البعيرُ لَزِمَ المَوْكِبَ وناقة مُواكِبةٌ تُسايِرُ المَوْكِبَ وفي الصحاح ناقة مُواكِبَة التي تُعْنِقُ في سيرها وظَبْيةٌ وَكُوبٌ لازِمةٌ لِسِرْبها الرِّياشِيُّ أَوْكَبَ الطائرُ إِذا نَهَضَ للطَّيران وأَنشد أَوْكَبَ ثم طارا وقيل أَوْكَبَ تَهَيَّأَ للطَّيران وواكَبَ القومَ بادَرَهُمْ وتقول واكَبْتُ القَوم إِذا رَكِبْتَ معهم وكذلك إِذا سابَقْتَهم ووكَبَ الرجلُ على الأَمر وواكَبَ إِذا واظَبَ عليه ويقال الوَكْبُ الانْتِصابُ والواكِبةُ القائمةُ وفلانٌ مُواكِبٌ على الأَمر وواكِبٌ أَي مُثابر مُواظِبٌ والتَّوكِيبُ المُقاربةُ في الصِّرار والوَكَبُ الوَسَخُ يَعْلُو الجِلْدَ والثَّوبَ وقد وَكِبَ يَوكَبُ وَكَباً وَوسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً إِذا رَكبه الوَسَخُ والدَّرَنُ والوَكَبُ سَوادُ التمر إِذا نَضجَ وأَكثر ما يُستعمل في العِنَب وفي التهذيب الوَكَبُ سَوادُ [ ص 803 ] اللَّون من عِنَبٍ أَو غير ذلك إِذا نَضِجَ ووَكَّبَ العِنَبُ تَوكيباً إِذا أَخذَ فيه تَلوِينُ السَّوادِ واسمُه في تلك الحال مُوَكِّبٌ قال الأَزهري والمعروف في لون العِنَبِ والرُّطَبِ إِذا ظهر فيه أَدْنى سَواد التَّوكِيتُ يقال بُسْرٌ مُوَكِّتٌ قال وهذا معروف عند أَصحاب النخيل في القرى العربية والمُوَكِّبُ البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوكِ حتى يَنْضَجَ عن أَبي حنيفة واللّه أَعلم
الرائد
* وكب يكب: وكبا ووكوبا ووكبانا. مشى في تؤدة وتمهل.
الرائد
* وكب يكب: وكبا. 1-قام وانتصب. 2-على الأمر: واظب، داوم.
الرائد
* وكب يوكب: وكبا. 1-التمر: اسود لونه حين نضج. 2-الثوب: اتسخ.
الرائد
* وكب توكيبا. 1-التمر: اسود لونه حين نضج. 2-الثوب: اتسخ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: