وصف و معنى و تعريف كلمة وكاف:


وكاف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح وكاف في معاجم اللغة العربية:



وكاف

جذر [وكف]

  1. وِكاف: (اسم)
    • الجمع : وُكُفٌ
    • الوِكافُ : بَرْذعَةُ الحمار وغيره
  2. كَيَّفَ: (فعل)
    • كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف
    • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ
    • كيَّفَ الشيءَ: جعل له كيفيّةً معلومة
    • كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء
    • كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد :جعل له حالة أو صفة مخصوصة كَيَّف حياتَه،
    • كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه
    • كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم
    • كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل
  3. تَكَيَّفَ: (فعل)
    • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف
    • تكيَّف الشَّيءُ: صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة، تكيَّف الرصاصُ حسب القالب
    • تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء
    • تكيف الشيءَ: (تنقَّصه)
    • تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته
    • تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ
  4. كَيْف: (اسم)
    • كَيْف : مصدر كافَ


  5. كَيف: (اسم)
    • ابتهاج، جَذَل، سرور شديد
    • صاحب كَيْف: مُحِبّ اللذَّة والبسط والانشراح، مَرِح المِزاج
    • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع،
    • كمَّا وكَيْفًا: عددا ونوعا
    • هوًى، مزاج إنّه يتصرَّف على كَيْفه
    • على كَيْفك: كما ترغب وتشاء، على هواك
    • مُخدِّر، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون
  6. كَيفَ: (اسم)
    • اسم مبنيّ على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقيّ أو غير الحقيقيّ تعجُّبيّ إنكاريّ
    • تدلّ على استفهام تعجبيّ إنكاريّ
  7. كِيَف: (اسم)
    • كِيَف : جمع كيفة
  8. كيف: (اسم)
    • كيف : مصدر وَكَفَ
  9. كَيفيّة: (اسم)
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية
    • وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه
    • كَيْفِيَّةُ تَنَاوُلِ الدَّوَاءِ : أَيْ طَرِيقَةُ تَنَاوُلِهِ
  10. مُكَيِّف: (اسم)


    • مُكَيِّف : فاعل من كَيَّفَ
  11. مُكيَّف: (اسم)
    • اسم مفعول من كَيَّفَ
    • مُكيَّف الهواء: منطقة أو حيِّز يُتحكّم في درجة حرارتها ورطوبتها وفي حركة الهواء فيها مع ترشيح الهواء وتنظيفه
    • ورق مكيَّف: ورق ذو سطح ليفيّ، تكثر فيه الألياف الرفيعة المنتشرة كالزغب أو الوبر على سطحه
    • صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ : مُنْسَجِماً مَعَهُ
  12. مُكيَّف: (اسم)
    • مُكيَّف : اسم المفعول من كَيَّفَ
  13. مُكيِّف: (اسم)
    • الجمع : مُكيِّفات
    • اسم فاعل من كَيَّفَ
    • مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة؛ لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، ويثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها
    • المكيِّفات: الموادّ المخدِّرة كالحشيش ونحوه
  14. تَكَيُّف: (اسم)
    • مصدر تَكَيَّفَ
    • كانَ تَكَيُّفُ القاعَةِ مُلائِماً : ضَبْطُ دَرَجَةِ حَرارَتِها
    • مِنَ الصَّعْبِ عَلَيْهِ التَّكَيُّفُ مَعَ مُناخِ البِلادِ الحارَّةِ : التَّآلُفَ، التَّوافُقَ
    • (الأحياء) تغيّر في بناء الكائن الحيّ أو في وظيفته، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه
    • التَّكيُّف الضَّوئيّ: (الأحياء) التَّكيُّف مع الضَّوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء
    • تكيُّف العين: (طب) ضبط ذاتيّ لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة
    • التَّكيُّف الإنسانيّ: إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس
  15. مُكَيَّف: (اسم)
    • مفعول من كَيَّفَ
  16. مُكيِّفات: (اسم)


    • مُكيِّفات : جمع مُكيِّف
  17. تكييف: (اسم)
    • الجمع : تكييفات
    • مصدر كَيَّفَ
    • (القانون) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونيّة التي خصّها المشرّع بقاعدة إسناد
    • تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيِّف الهواء
  18. اِنكافَ: (فعل)
    • انْكَافَ الشيءُ: انقطع
  19. تَكييف: (اسم)
    • مصدر كَيَّفَ
    • بَلَغَتْ دَرَجَةُ تَكْيِيفِ الهَواءِ في الطَّائِرَةِ 19 % : ضبْطُ الجِهازِ الهَوائِيِّ الْمُكَيَّفِ وَتَغْيِيرُهُ حَسَبَ دَرَجَةٍ مُعَيَّنَةٍ حارَّةٍ أَوْ بارِدَةٍ
  20. تكْييف: (اسم)
    • تكْييف : مصدر كَيَّفَ
  21. تكيُّف: (اسم)
    • تكيُّف : مصدر تَكَيَّفَ
  22. تكييفات: (اسم)


    • تكييفات : جمع تكييف
  23. كافأَ: (فعل)
    • كافأَ يكافِئ ، مُكافأةً ، فهو مُكافِئ ، والمفعول مُكافَأ
    • كافأ الجنديُّ زميلَه :ماثله وساواه وصار نظيرًا له
    • كافأه : جازاه إحْسانًا بمثله أو زيادة أو منحه مُكافأة
    • كَافَأَ بَيْنَ العَمَلَيْنِ : قَابَلَ بَيْنَهُمَا
    • كَافَأَ كُلَّ تَحَرُّكَاتِهِ : رَاقَبَهَا
  24. وَكيف: (اسم)
    • مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ
    • الوَكِيفُ : القَطْرُ ، المطر
  25. مُتكيِّف: (اسم)
    • مُتكيِّف : فاعل من تَكَيَّفَ
,
  1. وِكاف (المعجم الرائد)
    • وكاف
      1-وكاف برذعة الحمار، ثوب يوضع على ظهر ليركب عليه، جمع : وكف
  2. وِكَافٌ (المعجم الغني)


    • جمع: وُكُفٌ. [و ك ف]. :-وِكَافُ البَعِيرِ :- : بَرْدَعَتُهُ. :-وَكَّفَ الوِكَافَ.
  3. كيف (المعجم لسان العرب)
    • "كيَّفَ الأَدِيم: قَطَّعه، والكِيفةُ: القِطْعة منه؛ كلاهما عن اللحياني.
      ويقال للخِرْقة التي يُرْقَع بها ذَيْل القميص القُدَّامُ: كِيفة، والذي يرقع بها ذيل القميص الخَلفُ: حيفةٌ.
      وكيْفَ: اسم معناه الاستفهام؛ قال اللحياني: هي مؤنثة وإن ذكِّرت جاز،فأَما قولهم: كَيَّف الشيءَ فكلام مولّد.
      الأَزهري: كيفَ حرف أَداة ونصْبُ الفاء فراراً به من الياء الساكنة فيها لئلا يلتقي ساكنان.
      وقال الزجاج في قول اللّه تعالى: كيف تكفرون باللّه وكنتم أَمواتاً(الآية): تأَويل كيف استفهام في معنى التعجب، وهذا التعجب إنما هو للخلق والمؤمنين أَي اعجَبوا من هؤلاء كيف يكفرون وقد ثبتت حجة اللّه عليهم، وقال في مصدر كيف: الكَيْفِيَّة.
      الجوهري: كيف اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين، وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأَحوال،وقد يقع بمعنى التعجب، وإذا ضممت إليه ما صح أَن يجازي به تقول: كَيْفَما تَفْعَلْ أَفْعَلْ؛ قال ابن بري: في هذا المكان لا يجازى بكيفَ ولا بكيفما عند البصريين، ومن الكوفيين من يُجازي بكيفما.
      "
  4. كَيْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَيْفُ: القَطْعُ.
      ـ كَيْفَ ويقالُ: كَيْ: اسمٌ مُبْهَمٌ، غيرُ مُتَمَكِّنٍ، حُرِّكَ آخِرهُ للساكنَيْنِ، وبالفتح لمَكانِ الياءِ، والغالبُ فيه أن يكونَ اسْتِفْهاماً إمّا حَقيقياً: ككيْفَ زيدٌ، أو غيرَه: {كيفَ تَكْفُرونَ باللهِ}، فإنه أُخْرِجَ مَخْرَجَ التَّعَجُّبِ، و: كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بعدَما **** جَلَّلَ الرأسَ مَشيبٌ وصَلَعْ، فإنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ، ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْني عنه: ككَيْفَ أنتَ، وكيفَ كنتَ، وحالاً: قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عنه: ككَيْفَ جاءَ زيدٌ، ومَفعولاً مُطْلَقاً: {كيفَ فَعَلَ رَبُّكَ} {فكيفَ إذا جِئْنا من كلِّ أُمَّةٍ بشَهيدٍ}، ويُسْتَعْمَلُ شَرْطاً، فَيَقْتضِي فِعْلَيْنِ مُتَّفِقَيِ اللفظِ والمعنَى، غيرَ مَجْزومَيْنِ: ككيْفَ تَصْنَعُ أصْنَعُ، لا كيفَ تَجْلِسُ أذْهَبُ. سِيبَوَيْهِ: كيفَ: ظَرْفٌ. الأخْفَشُ: لا يَجوزُ ذلك. ابنُ مالكٍ: صَدَقَ، إذ ليسَ زَماناً ولا مكَاناً، نعم لمَّا كان يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ على أيِّ حالٍ، لكونِه سُؤالاً عن الأحوال، سُمِّيَ ظَرْفاً مَجازاً، ولا تكونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقوله: إذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه **** وهانَ على الأَدْنَى فكيفَ الأَباعِدِ لاقْترانِهِ بالفاءِ، ولأَنَّهُ هُنا اسمٌ مَرْفوعُ المَحَلِّ على الخَبَرِيَّة.
      ـ كِيفَةُ: الكِسْفَةُ من الثوبِ، والخِرْقَةُ تَرْقَعُ ذَيْلَ القَميصِ من قُدَّامُ، وما كان من خَلْفُ: فَحِيفَةٌ، ويقالُ: كيفَ لِي بِفُلانٍ؟ فتقولُ: كلُّ الكَيْفِ، والكَيْفَ، بالجَرِّ والنَّصْبِ.
      ـ حِصْنُ كِيفَى: بين آمِدَ وجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
      ـ كَيَّفَه: قَطَعَه.
      ـ قولُ المُتَكَلِّمِينَ: كَيَّفْتُهُ فَتَكَيَّفَ: قياسٌ لا سَماعَ فيه.
      ـ انْكافَ: انْقَطَعَ.
      ـ تكَيَّفَهُ: تَنَقَّصَه.
  5. كَيَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف :-
      كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد جعل له حالة أو صفة مخصوصة :-كَيَّف حياتَه، - الأفراد يكيّفهم المجتمع.
      كيَّف الهواءَ: غيَّر درجة حرارته أو بُرُودته في مكان بواسطة مُكَيِّف الهواء.
      كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه.
      كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم.
      كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل :-تكييف الحياة وفقًا للبيئة، - تكييف قصَّة للسينما.
  6. تكيَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف :-
      تكيَّف الشَّيءُ صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة :-تكيَّف الرصاصُ حسب القالب.
      تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء :-تكيَّف وفق الظروف، - تكيَّف وفق البيئة الاجتماعيّة، - تكيَّفتِ الفتاةُ مع الآخرين:-
      تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته.
      تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ.


  7. كَيْفَ (المعجم الغني)
    • 1. اسْمُ اسْتِفْهَامٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ يُسْأَلُ بِهِ عَنِ الْحَالَةِ: :-كَيْفَ أَنْتَ :-، :-كَيْفَ حَالُكَ :-، :-كَيْفَ أَخُوكَ :-، :-كَيْفَ كُنْتَ :- وَهِيَ تَتَضَمَّنُ الْمَعَانِيَ التَّالِيَةَ : أ. التَّعَجُّبُ البقرة آية 28 َكَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ (قرآن). ب. النَّفْيُ وَالإِنْكَارُ: :-كَيْفَ تُخَالِفُ القَانُونَ. ج. :-خَبَرٌ للمُبْتَدَإِ إِذَا جَاءَ بَعْدَهَا اسْمٌ: :-كَيْفَ الصَّدِيقُ :- :-كَيْفَ العَمَلُ :- د. خَبَرٌ للفِعْلِ النَّاقِصِ : :-كَيْفَ أَصْبَحْتَ. هـ. اسْمُ شَرْطٍ مَبْنِيٌّ، غَيْرُ جَازِمٍ يَقْتَرِنُ بِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنىً : :-كَيْفَ تَقْرَأُ أَقْرَأُ. وَتَقْتَرِنُ بـ :-ما :- : فَتَكُونُ جَازِمَةً لِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنىً : :-كَيْفَمَا تَكْتُبْ أَكْتُبْ. و. وَتَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي مُقْتَرِنَةً بـ :-ما :- : :-سَأُسافِرُ كَيْفَما كانَ الحالُ. :-كَيْفَمَا اتَّفَقَ.
      2. :-عَلَى كَيْفِكَ :- : عَلَى سَجِيَّتِكَ، عَلَى طَبْعِكَ.
  8. كَيْفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَيْفَ :-
      1 - اسم مبنيّ على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقيّ أو غير الحقيقيّ (تعجُّبيّ إنكاريّ) :-كيف زيد؟: كيف هنا في محلّ رفع على الخبريّة، - كيف جاء محمّدٌ؟: كيف هنا في محل نصب على الحاليّة أو المفعوليّة المطلقة، - {أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى} - {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ}: تدلّ على استفهام تعجبيّ إنكاريّ:-
      كيف حالُك؟ - كيف كان الحال؟ - كيف لا؟.
      2 - اسم شرط غير جازم :-كيف تصنعُ أصنعُ.
  9. كافأ (المعجم الرائد)
    • كافأ - مكافأة وكفاء
      1- كافأه على الأمر : جازاه «كافأ المعلم التلميذ الناجح». 2- كافأه : صار نظيرا له وساواه. 3- كافأه : دافعه عنه . 4- كافأه : قابله. 5- كافأ بين الجملين : نحر هذا ثم هذا معا. 6- كافأ بين الفارسين بالرمح : طعن هذا ثم ذاك. 7- كافأه : راقبه.
  10. تكيُّف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكيُّف :-
      1 - مصدر تكيَّفَ.
      2 - (الأحياء) تغيّر في بناء الكائن الحيّ أو في وظيفته، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه :-تكيّف الحيوانُ مع ثلوج القطب الشماليّ فهو كثيف الشَّعر.
      3 - تعوُّد :-تكيّف اللاّعب على السَّفر والترحال.
      التَّكيُّف الضَّوئيّ: (الأحياء) التَّكيُّف مع الضَّوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء.
      تكيُّف العين: (طب) ضبط ذاتيّ لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة.
      التَّكيُّف الإنسانيّ: (علوم الاجتماع) إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس.
  11. كيف (المعجم الرائد)
    • كيف - تكييفا
      1- كيف الشيء : جعل له كيفية أو صفة معلومة. 2- كيفه : قال له «كيف حالك؟». 3- كيف الشيء : قطعه.
  12. الكَيْفِيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية.
      وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه.
      والكَيْفيّةُ إِن اخْتَصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيَّة نفسانية كالعلم والحياة، وإِن كانت راسخة في موضعها تسمى مَلَكةً، وإِلا سُمِّيَت حالاً: كالكتابَة فإنَّها في ابتدائها تكون حالاً، فإذا اسْتَحْكَمَتْ صَارت مَلَكة .
      (مُكَيِّفُ الهَوَاء) : جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيَّةُ، لخفض الحرارة صَيفًا أَو رفعها شِتاء .
  13. تَكَيَّفَ (المعجم الغني)
    • [ك ي ف]. (فعل: خماسي لازم). تَكَيَّفْتُ، أَتَكَيَّفُ، مصدر تَكَيُّفٌ.
      1. :-تَكَيَّفَ الهَواءُ :- : صارَ مُكَيَّفاً بِواسِطَةِ آلَةٍ هَوائِيَّةٍ تُغَيِّرُ دَرَجَةَ حَرارَتِهِ لِتَبْقَى مُعْتَدِلَةً صَيْفاً أَوْ شِتاءً.
      2. :-اِنْتَقَلَ إلى مَدْرَسَةٍ جَديدَةٍ فَتَكَيَّفَ مَعَ تَلامِيذِها :- : تَآلَفَ، اِنْسَجَمَ، تَوافَقَ. :-لَمْ أَتَكَيَّفْ مَعَ الجَوِّ السَّائِدِ في الْمَدينَةِ.
  14. كَيَّفَ (المعجم الغني)
    • [ك ي ف]. (فعل: رباعي متعد). كَيَّفْتُ، أُكَيِّفُ، كَيِّفْ، مصدر تَكْيِيفٌ.
      1. :-كَيَّفَ آرَاءهُ حَسَبَ الجَوِّ العَامِّ :- : جَعَلَهَا مُوَافِقَةً وَمُلاَئِمَةً لَهُ.
      2. :-كَيَّفَ هَوَاءَ الغُرْفَةِ :- : جَعَلَهُ مُسَايِراً وَمُلاَئِماً لِدَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ.
      3. :-كَيَّفَ الْهَوَاءَ :- : غَيَّرَ دَرَجَةَ حَرَارَتِهِ أَوْ بُرُودَتِهِ وَجَعَلَهُ مُسْتَقِرّاً فِي دَرَجَةٍ مُعَيَّنَةٍ بِوَاسِطَةِ جِهَازٍ آلِيٍّ مُجَهَّزٍ بِطَاقَةٍ دَاخِلِيَّةٍ.
  15. تكيَّف (المعجم الرائد)
    • تكيف - تكيفا
      1- تكيف الشيء : صار على كيفية معينة. 2- تكيف الشيء : تقطع. 3- تكيف : تآلف مع الشيء، اندمج فيه : «تكيف الإنسان مع محيطه».
  16. كَيْفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَيْفَ : اسم مبنيٌّ على الفتح؛ والغالب فيه أَن يكون استفهامًا إمَّا حقيقيًّا نحو: :-كيف زيد؟ :-، أَو غيره نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز: البقرة آية 28كَيْفَ تَكْفُرُونَ باللهِ) ) ، فإنَّه أُخْرِجَ مُخْرَجَ التعجُّب.
      وإِن كان بعد كيف اسم فهي في محل رفع على الخبريّة عنه، مثل: كيف زيدٌ.
      وإن كان بعده فعل فهي في محل نصب على الحالية أَو المفعولية المطلقة، مثل: كيف جاءَ زيدٌ.
      وترد للشرط فتقتضي فعلين مُتَّفِقي اللفظ والمعنى غير مجزومين، كقولك: كيف تصنع أَصنع أَو كيفما.
  17. كافأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كافأَ يكافِئ ، مُكافأةً ، فهو مُكافِئ ، والمفعول مُكافَأ :-
      كافأ الجنديُّ زميلَه ماثله وساواه وصار نظيرًا له :-كافأه في الجِدِّ والمثابرة.
      كافأه على جُهوده: جازاه إحْسانًا بمثله أو زيادة أو منحه مُكافأة :-كافأه على ما كان منه، - كافأ فلانًا على تحمّله.
  18. كَيْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَيْف :-
      1 - ابتهاج، جَذَل، سرور شديد
      • صاحب كَيْف: مُحِبّ اللذَّة والبسط والانشراح، مَرِح المِزاج.
      2 - حالة، نوع :-قليلاً ما يهتمّ بالكَيْف دون الكم [مثل أجنبيّ] :-
      • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع، - تطوّرت الصِّناعةُ كمَّا وكَيْفًا: تطوَّرت في العدد والنوع.
      3 - هوًى، مزاج :-إنّه يتصرَّف على كَيْفه:-
      • على كَيْفك: كما ترغب وتشاء، على هواك.
      4 - مُخدِّر، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون.
  19. كافَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كافَأَهُ على الشَّيءِ مكافأَةً وكِفاءً: جازاه.
      يقال: كافأَه بصُنْعه.
      و كافَأَهُ فلانًا: ماثلَهُ وساواه.
      ويقال: لنا ظُلَّةٌ نُكافِئ بها عَيْن الشَّمْسِ: نقاومها و كافَأَهُ فلانٌ بين فارسَيْن برُمحه: طَعَن هذا ثمَّ هذا من غير تفريق.
  20. كيَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ.
      و كيَّفَ جعل له كيفيّةً معلومة .
      و كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء
  21. كَافَأَ (المعجم الغني)
    • [ك ف أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). كَافَأْتُ، أُكَافِئُ، كَافِئْ، مصدر مُكَافَأَةٌ.
      1. :-كَافَأَهُ عَلَى مَا قَدَّمَ مِنْ خَدَمَاتٍ :- : جَازَاهُ. :-كَافَأَهُ أَحْسَنَ مُكَافَأَةٍ :- :-كَافَأَتْهُ بِصُنْعِهِ.
      2. :-كَافَأَ بَيْنَ العَمَلَيْنِ :- : قَابَلَ بَيْنَهُمَا.
      3. :-كَافَأَ كُلَّ تَحَرُّكَاتِهِ :- : رَاقَبَهَا.
      4. :-كَافَأَهُ فِي العَمَلِ :- : مَاثَلَهُ وَصَارَ مُسَاوِياً لَهُ.
  22. مُكَيَّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ك ي ف]. (مفعول من كَيَّفَ).
      1. :-صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ :- : مُنْسَجِماً مَعَهُ.
      2. :-قِطَارٌ مُكَيَّفُ الهَوَاءِ :- : أَيْ تَمَّ ضَبْطُ هَوَائِهِ حَسَبَ دَرَجَةٍ مِئَوِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ يحُاَفِظُ عَلَيْهَا. :-هَوَاءٌ مُكَيَّفٌ.
  23. تكييف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكييف :-
      جمع تكييفات (لغير المصدر):
      1 - مصدر كَيَّفَ.
      2 - (القانون) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونيّة التي خصّها المشرّع بقاعدة إسناد.
      تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيِّف الهواء.
  24. مُكيِّف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُكيِّف :-
      جمع مُكيِّفات (لغير العاقل): اسم فاعل من كَيَّفَ.
      مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة؛ لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، ويثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها.
      المكيِّفات: الموادّ المخدِّرة كالحشيش ونحوه.
  25. كَيفيّة (المعجم الرائد)
    • كيفية - ج، كيفيات
      1- كيفية من كل شيء : حاله وصفته. 2- كيفية : نوعية.


معنى وكاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكَفٌ** \- [و ك ف]. (مص. وَكِفَ). "وَكَفُ الْجَبَلِ" : سَفْحُهُ.
معجم الغني
**وَكَّفَ** \- [و ك ف]. (ف: ربا. متعد).** وَكَّفَ**،** يُوَكِّفُ**،** وَكِّفْ** ، مص. تَوْكِيفٌ. 1. "وَكَّفَ الدَّابَّةَ" : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ. 2. "وَكَّفَ الوِكَافَ" : عَمِلَهُ.
معجم الغني
**وَكَفَ** \- [و ك ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَكَفْتُ**،** أَكِفُ**،** كِفْ**، مص. وَكْفٌ، وَكِيفٌ، وُكُوفٌ. 1. "وَكَفَ الدَّمْعُ" : سَالَ قَلِيلاً قَلِيلاً. 2. "وَكَفَ البَيْتُ" : قَطَرَ سَقْفُهُ. 3. "وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ" : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ. 4. "وَكَفَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ" : أَسَالَتْهُ.
معجم الغني
**وَكِفَ** \- [و ك ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَكِفَ**،** يَوْكَفُ**، مص. وَكَفٌ. 1. "وَكِفَ الْحَاكِمُ" : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ. 2. "وَكِفَ الشَّابُّ" : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ. 3. "وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ" : فَسَدَ. 4. "وَكِفَ الشَّيْءُ" : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكفَ يُوكف، إيكافًا، فهو مُوكِف • أوكف الدَّمعُ ونحوُه: وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً "أوكف السَّائلُ/ الماءُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكف / وكف بـ يكف ، كف ، وكفا ووكيفا ووكفانا ، فهو واكف ، والمفعول موكوف ( للمتعدي ) • وكف الدمع ونحوه : سال وقطر قليلا قليلا . • وكفت العين الدمع / وكفت العين بالدمع : أسالته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكف يوكف ، إيكافا ، فهو موكف• أوكف الدمع ونحوه : وكف ، سال وقطر قليلا قليلا أوكف السائل / الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكف [ مفرد ] : مصدر وكف / وكف بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكفان [ مفرد ] : مصدر وكف / وكف بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكيف [ مفرد ] : مصدر وكف / وكف بـ .
المعجم الوسيط
الماءُ وغيره ـِ ( يَكِفُ ) وَكْفاً، ووَكِيفاً، ووَكَفاناً: سال وقطر قليلاً قليلاً. وـ البيت بالمطر: تقاطر سَقْفُه. وـ العين الدمع: أسالته. ويقال: وكفت العين بالدمع.( وَكِفَ ) ـَ ( يَوْكَفُ ) وَكَفاً: مال وجار. وـ وقع في عَيب أو مأثَم. وـ عقله ورأيه: فسد. وـ الشيء: ثقل واشتدّ.( أَوْكَفَ ) الماء والدمع ونحوهما: وَكَفَ. وـ الحامل: قاربت أن تلد. وـ فلان فلاناً: أوقعه في الإثم. وـ الدَّابَّة: وضع عليها الوِكاف.( وَاكَفَهُ ): عارضه. وـ واجهه.( وَكَّفَ ) الدَّابَّة: وضع عليها الوِكاف. وـ الوِكاف: عمله.( تَوَاكَفَ ) القوم: انحرفوا.( تَوَكَّفَ ) البيت والسطح: قطر بالماء. وـ فلان لفلان: تعرَّض له حتى يلقاه. وـ فلاناً: تعهَّده ونظر في أمره. وـ الأثر: تتبَّعه. وـ الخبر توقَّعه وسأل عنه.( اسْتَوْكَفَ ) الماء: استقطره واستدعى جريانه.( الوَاكِفُ ): المطر المنهلّ.( الوِكافُ ): بَرْذَعَة الحمار وغيره. ( ج ) وُكُف.( الوَكْفُ ): النِّطْع.( الوَكَفُ ): سَفْح الجبل.( الوَكُوفُ ) من النّوق: التي لا ينقطع لبنها. وـ من الشَّاء: الغزيرة اللَّبن. وـ من السُّحب: التي تسيل قليلاً قليلاً.( الوَكِيفُ ): القَطْر نفسه.
مختار الصحاح
و ك ف : وَكَفَ البيت أي قَطَر وبابه وعد و وكِيفاً و تَوْكَافا أيضا و أَوْكَفَ البيت لغة فيه و الوِكَافُ و الإكَافُ للحمار يُقال آكَفَهُ و أَوْكَفَهُ
الصحاح في اللغة
وَكَفَ البيت وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً، أي قَطَرَ. وأَوْكَفَ البيتُ لغةٌ فيه. وناقةٌ وَكوفٌ، أي غزيرةٌ. والوَكْفُ: النِطْعُ. قال أبو ذؤيب: تَدَلَّى عليها بين سِـبٍّ وخَـيْطَةٍ   بجرداءَ مثلِ الوَكْفِ يَكْبو غُرابُها والتَوَكُّفُ: التوقُّعُ. يقال: مازلت أَتَوَكَّفُهُ حتَّى لقيته. والوَكَفُ بالتحريك: الإثمُ. وقد وَكِفَ يَوْكَفُ، أي أثِمَ. والوَكَفُ أيضاً: العيبُ. يقال: ليس عليك في هذا وَكَفٌ، أي منقصةٌ وعيبٌ. قال الشاعر: والحافِظو عَوْرَةِ العشيرةِ لا يأ   تيهمُ مـن ورائهـمْ وَكَـفُ وقول الراجز: يَعْلو دَكاديكَ ويَعْلو وَكَفا هو سفح الجبل. والوِكافُ والإكافُ للحمار. يقال: آكَفْتُ البغل وأَوْكَفْتُهُ.
تاج العروس

الوَكْفُ : النَّطَعُ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشَدَ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :

تَدَلَّى عَلَيْها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَةِ ... بجَرْداءَ مِثْلِ الوَكْفِ يَكْبُو غُرابُها ووَكَفَ البَيْتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكِيفاً وتَوْكافاً : قَطَرَ قال العَجّاجُ :

" وانْحَلَبَتْ عَيْناهُ من فَرْطِ الأَسَى

" وَكِيفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسَا كأَوْكَفَ قالَ الجَوْهَريُّ : لغةٌ في وَكَفَ وكذلك السَّطْحُ . وناقَةٌ وَكُوفٌ : غَزِيرَةٌ نقَلَه الجَوْهرِيُّ ومنه الحَدِيثُ : أَنَّ رَجُلاً جاءَه فقالَ : أَخْبِرْنِي بعَمَلٍ يُدْخِلُ الجَنَّةَ قال : المِنْحَةُ الوَكُوفُ والفَيْءُ على ذِي الرَّحِمِ قال أَبو عُبَيْد : هي الَكِثيَرةُ الدَّرِّ وكذلِك شاةٌ وَكُوفٌ وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : الوَكُوفُ : التي لا يَنْقَطِعُ لبَنُها سنَتَها جَمْعاءَ . والوَكَفُ مُحَرَّكَةً : المَيْلُ والجَوْرُ يُقال : إنّي لأَخْشَى وَكَفَ فُلانِ أَي : جَوْرَه . والوَكَفُ : العَيْبُ يُقالُ : ليَس عليكَ في هذا وَكَفٌ أَي : مَنْقَصَةٌ وعَيْبٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والوَكَفُ : الإِثْمُ وَقَدْ وَكِفَ الرَّجُلُ كوَجِلَ : إذا أَثِمَ وأَنشَدَ الجوهريُّ للشّاعِرِ :

والحافِظُو عَوْرَةَ العَشِيَرةِ لا ... يَأْتِيِهمُ مِنْ ورائِهِمْ وَكَفُ قلتُ : هو من أَبْياتِ الكِتابِ أَنشَدَه ابنُ السَّكِّيتِ لعَمْرِو بن امْرئِ القَيْسِ الخَزْرَجيِّ وهكَذا رواهُ أَبو زَكَريّا التَّبْريزِيُّ أَيضاً ويُرْوَى لقَيْسِ ابنِ الخَطِيم وقِيلَ : لشُرَيْحِ بنِ عِمْرانَ القُضاعِيِّ ورَواه سِيبَوَيْهِ لرَجُل من الأَنْصارِ والصَّوابُ أَنّه لمالِك بن عَجْلانَ الخَزْرَجِيِّ قال ابنُ برِّيّ : وأَنْكَرَ علىُّ بنُ حَمْزَةَ أَنْ يكونَ الوَكَفُ بمعنى الإِثْمِ وقالَ : هو بمَعْنَى العَيْب فقط . والوَكَفُ : سَفْحُ الجَبَلِ وبه فَسَّرَ الجَوْهِريُّ قولَ العَجّاجِ يصِفُ ثَوْراً :

" غَدا يُبارِي خَرِصاً واسْتَأْنَفَا

" يَعْلُو الدَّكادِيكَ ويَعْلُو وَكَفَا وقال ابنُ الأَعرابِيِّ : الوَكَفُ من الأَرْضِ : ما انْهَبَطَ عن المُرْتَفعِ وقال ثَعْلَبٌ : هو المَكانُ الغَمْضُ في أَصْلِ شَرَفٍ وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الوَكَفُ مِن الأَرْضِ : القِنْعُ يَتَّسِعُ وهو جَلَدٌ طِينٌ وحَصىً والجَمْع : أَوْ كافٌ . والوَكفُ : العَرَقُ نقَلَه : إبْراهِيمُ الحَرْبِيُّ في غَرِيبهِ هكَذا بالعَيْنِ وأَنْشَدَ :

" رأَيْتُ مُلوكَ النّاسِ عاكِفَةً بهِمْ

" على وَكَفٍ من حُبِّ نَقْدِ الدَّراهِمِ وعندَ ابنِ فارِسٍ : الفَرَقُ بالفاءِ كذا في نُسَخِ المُجْمَلِ والمَقايِيِس ولعَلَّه تَصْحِيفٌ . قالَ الصّاغانِيُّ : ومُنْحَدَرُكَ من الصَّماّنِ إذا خَلَّفْتَه يُسَمَّى الوَكَفُ لانْهِباطِه قالَ جَرِيرٌ :

" سارُوا إلَيْكَ من السَّهْبَي ودُونَهُمُ

" فَيْحانُ فالحَزْنُ فالصَّماّنُ فالوَكَفُ

والوَكَفُ : الفَسادُ والضَّعْفُ يُقال : ليَس في هذَا الأَمْرِ وَكَفٌ نقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ غيرُه : أَي مَكْرُوهٌ ونَقْصٌ وقال ثَعْلَبٌ وابنُ الأَعرابِيِّ : في عَقْلِه ورَأْسِه وَكَفٌ أَي فَسادٌ . وقال أَبُو عَمْرٍو : الوَكَفُ : الثِّقَلُ والشِّدَّةُ . وقالَ اللّيْثُ : الوَكَفُ : مِثْلُ الجَناحِ يَكُونُ على كَنِيفِ البَيْتِ أَو الكُنَّة ج : أَوْ كافٌ وفي الحَدِيثِ : خَيْرُ هَكَذا في النُّسَخِ والرِّوايَةُ خِيارُ الشُّهَداءِ عِنْدَ اللهِ تعَالَى أَصْحابُ الوَكَفِ قِيلَ : يا رَسُولَ اللهِ : ومَنْ أَصْحابُ الوَكَفِ ؟ قالَ : أَي الذّيِنِ انْكَفَأَتْ والرِّوايَةُ : تَكَفَّأَتْ عَلَيْهِمْ مَراكِبُهُم في البَحْرِ وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : المَعْنَى أَن مَرَاكِبَهُم انْقَلَبَتْ بِهِم فصارَتْ فَوْقَهُم مِثْلَ أَوْ كافِ البَيْتِ وفي النِّهايَةِ البُيُوتِ قالَ شَمِرٌ : هكَذا فَسَّرَ ُالنَّبِيُّ صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ بأَبِي وأُمِّي . والوِكافُ ككِتابٍ وغُرابٍ لُغَتان في الإِكافِ ككِتابٍ وغُرابٍ بالهَمْزِ يكونُ للبَعِيرِ والحِمارِ والبَغْلِ قالَ يَعْقُوبُ : وكانَ رُؤْبَةُ يُنْشِدُ :

" كالكَوْدَنِ المَشْدُودِ بالوِكافِ وأَوْكَفَه : أَوْقَعَه في الإثْم نقَلَه ابْنُ عَبّادٍ . ووَكَّفَه تَوْكِيفاً نقَلَه الصّاغانِيُّ وآكفَهَ إِيكافاً وهذه لُغَةُ تَمِيم نقلها الجَوْهَرِيُّ وأَكَّفَه تَأْكِيفاً وقد ذُكِرَ الأَخيرانِ أَيضاً في أَ - ك - ف : وضَعَ عليهِ الإِكافَ ومرَّ له في أَ - ك - ف شَدَّهُ عليهِ . واسْتَوْكَفَ : اسْتَقْطَرَ ومنه الحَدِيثُ : أَنّه تَوَضَّأَ فاسْتَوْكَفَ ثَلاثاً والمَعْنَى أَنّه اصطَبَّهُ على يَدَيْهِ ثَلاثَ مَرّاتٍ فَغَسَلهما قبلَ إدْخالِهما الإِناءَ وأَنْشَدَ الأَزهَرِيُّ لحُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ رضِيَ اللهُ عنه يَصِفُ الخَمْرَ :

إذا اسْتَوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَشَمُّها ... كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أرادَ إِذا اسْتَقْطَرَتْ . وَواكَفَهُ في الحَرْبِ وغَيْرِها مُواكَفَةً : واجَهَهُ وعارَضَه قال ذُو الرُّمَّةِ :

" مَتَى ما يُواكِفْها ابنُ أُنْثَى رَمَتْ بِهِمَعَ الجَيْشِ يَبْغِيها المَغانِمَ تَثْكَلِ أي : مَتَى ما يُواجِه هذِه الفَرَسَ ابنُ أُنثَى أي : رَجُلٌ . ويُقالُ : هُوَ يتَوَكَّفُ لَهُمِ أي : لِعيالِه وَحَشَمِه : إذا كانَ يَتَعَّهدُهُم ويَنْظُرُ في أُمُورِهِم

ومن المَجازِ : يُقال : هُو يتَوَكَّفُ الخَبَرَ ويتَوَقَّعُه ويَتَسَقَّطُه ؛ أَي : يَنْتَظِرُ وَكْفَهُ ويَدُلُّ على أَنّه منه ما رَواهُ الأَصْمَعِيُّ من قولِهم : اسْتَقْطَرَ الخَبَرَ واسْتَوْدَفَه وفي حَدِيثِ ابنِ عُمَيْرٍ : أَهْلُ القُبُورِ يَتَوَكَّفُونَ الأَخْبارَ أَي : يَنْتَظِرُونَها ويَسْأَلوُن عَنْها وفيِ التَّهْذِيبِ : أَي يَتَوَقَّعُونَها فإِذا ماتَ المَيِّتُ سأَلُوه : ما فَعَلَ فُلانٌ ؟ وما فَعَلَ فُلانٌ ؟ وقالَ أَبُو عَمْرٍو : هو يَتَوَكَّفُ لِفُلانِ : إذا كانَ يتَعَرَّضُ له حَتّى يَلْقاهُ قال :

سَرَى مُتَوَكِّفاً عن آل سُعْدَى ... ولَوْ أَسْرَى بلَيْلٍ قاطِنِينَا وتَقُول : ما زِلْتُ أَتَوَكَّفهُ حَتّى لَقِيتُه . وقال ابنُ عَبّادٍ : تَواكَفُوا : انْحَرَفُوا

ومما يُسْتَدْرَكُ عليِه :وكَفَ الماءُ والدَّمْعُ وَكْفاً ووَكِيفاً وُوكوُفاً وَوَكَفاناً : سالَ . ووَكَفْتِ العَيْنُ الدَّمْعَ : أَسالتَهْ عن الِّلحْيانِيِّ . وسَحابٌ وَكُوفٌ : إذا كانَتْ تَسِيلُ قَلِيلاً قَلِيلاً . والواكِفُ : المطَرُ المُنْهلُّ . ووكَفَتِ الدَّلْوُ وَكْفاً ووَكِيفاً : قَطَرَتْ . وقِيلَ : الوَكْفُ : المصْدَرُ والوَكِيفُ : القَطْرُ نفُسه . واسْتَوْكَفَ الشَّيْءَ : اسْتَقْطَرَه . وأَوْكَفَت المَرْأَةُ : قارَبَتْ أَنْ تَلِد . والوَكْفُ بالفتحِ : لُغَةٌ في الوَكَفِ مُحرَّكةً بمعنى الفَسادِ عن ابن دُريْدٍ . ووكَفَ عن عِلْمِه ؛ أَي : قَصَّرَ عنه ونَقَصَ قاله الزَّجّاجُ . وقالتِ الكِلابَّيةُ : يُقالُ : فُلانٌ عَلَى وكَفٍ من حاجَتِه مُحَرَّكَةً : إذا كانَ لا يَدْرِي عَلَى ما هُوَ مِنْها . وتَوكَّفَ الأَثَرَ : تَتَبَّعَهُ . وجمعُ الِوُكافِ وُكُفٌ بضَمَّتينِ . وأَوْكَفَ الدّابَّةَ : لُغَةٌ حِجازيَّةٌ نقله اللِّحيانِيُّ . ووَكَّفَ وِكافاً : عَمِلَه . ووَكَفُ الرِّماءِ مُحَرَّكَةً : اسمُ جَبَل لهُذَيْلٍ

لسان العرب
وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً سال ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً أَسالته اللحياني وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً قطرت وقيل الوكْف المصدر والوَكِيفُ القطر نفسه وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم توضأَ فاستوكف ثلاثاً قال غير واحد معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر قال حميد بن ثور يصف الخَمر إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ واستوكَفْت الشيء استَقْطَرْته ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ هَطَلَ وقطَر وكذلك السطْح ومصدره الوَكِيف والوَكْف وشاة وَكُوف غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة وفي الحديث أَنه صلى اللّه عليه وسلم قال من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا قال أَبو عبيد الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ ومن هذا قيل وَكَفَ البيتُ بالمطر ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر وقال ابن الأَعرابي الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء وأَوْكَفت المرأَة قارَبت أَن تلد والوَكْف النِّطَعُ قال أَبو ذؤيب ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء مِثْلِ الوكْفِ يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت والبيت الذي أَورده الجوهري تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف وفي الحديث خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف قيل ومن أَصحابُ الوَكَف ؟ قال قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر قال ابن الأَثير الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت قال وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ والوَكَف بالتحريك الإِثم وقيل العيب والنقْص وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه أَوقعه في إثْم ويقال ما عليك في هذا وكَفٌ والوَكَفُ العيب أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس ويقال لقيس بن الخطيم الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَفُ قال ابن بري وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم وقال هو بمعنى العَيْب فقط وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد وفي الحديث ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة ( * قوله « في صورة » في النهاية على صورة ) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون قال الزجاج وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا يقال عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص ويقال ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص وفي حديث عمر رضي اللّه عنه البَخيل في غير وكَفٍ الوكَفُ الوقوع في المأْثَم والعيب وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد عن ابن الأَعرابي وثعلب التهذيب يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله قال الكميت بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ وقالت الكِلابية يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها قال وكل هذا ليس بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي ( * قوله التكفي هكذا في الأصل ولعلها الوكْف ) هو المَيْل والوكَفُ من الأَرض ما انهبط عن المرتفع عن ابن الأَعرابي قال العجاج يصف ثوراً يَعْلو الدَّكاديكَ ويَعْلُو الوَكَفا وقال الجوهري هو سَفْح الجبل وقال ثعلب هو المكان الغَمْضُ في أَصل شَرف ابن شميل الوَكَفُ من الأَرض القِنْع يتَّسع وهو جَلَد طين وحصى وجمعه أَوْكاف وتَوَكَّف الأَثَر تتبَّعه والتوكُّف التوقُّع والانتظار وفي حديث ابن عمير أَهلُ القبور يتوكَّفُون الأَخْبار أَي ينتظرونها ويسأَلون عنها وفي التهذيب أَي يتوقعونها فإذا مات الميت سأَلوه ما فعل فلان وما فعل فلان ؟ يقال هو يتوكَّف الخبر أَي يتوقَّعه وتقول ما زلت أَتوكَّفُه حتى لقِيته ويقال واكَفْت الرجل مُواكفةً في الحرب وغيرها إذا واجَهْتَه وعارَضْته قال ذو الرمة متى ما يُواكِفْها ابن أُنْثَى رَمَتْ به مع الجَيْشِ يَبْغِيها المَغانِمَ تنكل ( * قوله « تنكل » كذا في الأصل بالنون وفي شرح القاموس بثاء مثلثة ) وتوكَّف عيالَه وحشَمه تعهَّدهم وهو يتوكَّفهم يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف يكون للبعير والحمار والبغل قال يعقوب وكان رؤبة ينشد كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف وأَوْكَفَ الدابةَ حِجازيّة الجوهري يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته ووكَّفَ الدابةَ وضع عليها الوكاف ووكَّف وكافاً عمله اللحياني أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً وهي لغة أَهل الحجاز وتميم تقول آكفْته أُوكِفُه إيكافاً وقال بعضهم وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً والاسم الوكاف والإكاف
الرائد
* وكاف. برذعة الحمار، ثوب يوضع على ظهر ليركب عليه، ج وكف.
الرائد
* وكف يكف: وكفا ووكيفا ووكوفا ووكفانا وتوكافا. 1-الماء أو الدمع أو نحوهما: سال وقطر قليلا قليلا. 2-البيت: قطر الماء وسال من سقفه.
الرائد
* وكف يكف: وكفا ووكيفا. ت العين الدمع: أسالته.¨
الرائد
* وكف يوكف: وكفا. 1-أثم، أخطأ. 2-القاضي: مال وجار وظلم. 3-العقل: فسد.
الرائد
* وكف توكيفا. 1-الدابة: وضع عليها «الوكاف»، وهو ثوب يوضع على ظهرها ليركب عليها. 2-الوكاف: عمله.
الرائد
* وكف. ج أوكاف. 1-مص. وكف. 2-عيب. 3-فساد: «في عقله وكف». 4-ضعف. 5-ثقل. 6-شدة مصيبة. 7-سفح الجبل. 8-عرق. 9-مثل الجناح يكون على إفريز البيت.
الرائد
* وكف. 1-مص. وكف. 2-بساط من جلد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: