وكالإذنين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و ذال (ذ) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .
أذَّن الشَّيءَ: جعل له أُذُنًا أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة
أَذّنَ صَاحِبَهُ : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا
أذَّن الدِّيكُ :صاح وصوَّت
أذَّن في مالطا: عمل عملاً دون فائدة
أُذْن : (اسم)
الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان
وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
الأُذْن: بطانة الرَّجل
أذن خير: لا يسمع إلاّ الخير
هو أُذن قومه: إِذا كان ينصحهم
لبِستُ أُذُنِي له: أَعرضت عنه أَو تغافلت
ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلا
وجاءَ ناشرًا أُذُنيه: طامعاً
أُذُن الحمار : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة، كثير الشوك، أَزهاره صَفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء
آذان الأَرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب
الأذن الخارجيَّة: (التشريح) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن
الأذن الدَّاخليَّة: (التشريح) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة
الأُذُن الوُسْطَى: (التشريح) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف
طَبْلة الأذن: (التشريح) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
آذان القاضي: نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن
آذان الفيل: القلقاس؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل
آذان الدُّبّ: البوصير؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة، ينبت في الشام وسيناء، يرتفع إلى مترين، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة
شَحْمة الأذنُ: (التشريح) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط
غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه: كثُرت دُيونه،
طرق أذنَه/ ترامى إلى أذنه: سمع، وصل إليه خبر،
ضرَب على أذنه: جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع،
جعله دُبُر أُذنه/ جعله دُبُر أُذنَيْه: لم يهتمّ به، أهمله،
أذن موسيقيَّة: قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها،
إنَّ للحيطان آذانًا: وراءها من يسمع دون أن ندري،
فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
في أذنَيْه وقر: عنيد لا يحبّ أن يسمع،
كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
لا يصدِّق أُذنَيْه: لم يصدِّق ما سمع
لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة
آذان الحيطان: النمَّام
أُذْن : (اسم)
الجمع : آذان
مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
أُذْن : (اسم)
أُذْن : جمع آذَنُ
أذَنُّ : (اسم)
أذَنُّ : فاعل من ذَنَّ
,
وَكَلَ
ـ وَكَلَ باللهِ يَكِلُ وتَوَكَّلَ على اللهِ وأوْكَلَ واتَّكَلَ : اسْتَسْلَمَ إليه . ـ وَكَلَ إليه الأمْرَ وَكْلاً ووُكُولاً : سَلَّمَهُ وتَرَكَهُ . ـ رجلٌ وَكَلٌ ووُكَلَةٌ وتُكَلَةٌ ومُواكِلٌ : عاجِزٌ . ـ واكَلَتِ الدابَّةُ وِكالاً : أساءَتِ السَّيْرَ . ـ وَكَلَتْ : فَتَرَتْ . ـ تَواكَلُوا مواكَلَةً ووِكالاً : اتَّكَلَ بعضُهم على بعضٍ . ـ وكيلُ : معروف ، وقد يكونُ للجَمْعِ والأنْثَى . وقد وكَّلَهُ تَوْكيلاً ، والاسمُ : الوَكالَةُ والوِكالَةُ . ـ مَوْكَلٌ : جَبَلٌ ، أَو حِصْنٌ ، وفَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ غَزالَةَ السَّكوِيِّ . ـ تَوَكُّلُ : إظْهارُ العَجْزِ ، والاعتمادُ على الغيرِ ، والاسمُ : التُّكْلانُ . ـ المُتَوَكِّلُ العِجْلِيُّ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ نَهْشَلٍ ، وابنُ عِياضٍ : شُعَراءُ . ـ المُتَوَكِّلُ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ : من الخُلَفاء . ـ أبو المُتَوَكِّلِ الناجي : مُحَدِّثٌ . ـ تَواكَلَهُ الناسُ : تَرَكوهُ . ـ سِدْرٌ تَواكِلَةُ القَوائِمِ : لا قوائِمَ له .
المعجم: القاموس المحيط
إكافُ
ـ إكافُ الحِمارِ ، وأُكافُ ووِكافُهُ : بَرْذَعَتُهُ . ـ أكَّافُ : صانِعُهُ . ـ آكَفَ الحِمَارَ إيكافاً ، وأكَّفَهُ تَأكيفاً : شَدَّهُ عليه . ـ أكَّفَ الإِكافَ تَأكيفاً : اتَّخَذَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
وَكْفُ
ـ وَكْفُ : النَّطَعُ . ـ وَكَفَ البيتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً : قَطَرَ ، كأوْكَفَ . ـ ناقةٌ وَكوفٌ : غَزيرَةٌ . ـ وَكَفُ : المَيْلُ والجَوْرُ ، والعَيْبُ ، والإِثْمُ ، وقد وَكِفَ ، وسَفْحُ الجَبَلِ ، والعَرَقُ ، وعند ابنِ فارِسٍ : الفَرَقُ ، ولَعَلهُ تَصْحيفٌ ، ومُنْحَدَرُكَ من الصَّمَّانِ يُسَمَّى : الوَكَفَ ، والفَسادُ ، والضَّعْفُ ، والثِّقَلُ ، والشِّدَّةُ ، ومِثلُ الجَناحِ يكونُ على كَنيفِ البَيْتِ ، ج : أوكافٌ . ـ في الحَديثِ : '' خَيْرُ الشُّهَداءِ أصْحابُ الوَكَفِ '': الذين انْكَفَأَتْ عليهم مرَاكِبُهُم في البَحْرِ ، فصارَتْ فَوْقَهُم مثلَ أوْكافِ البَيتِ ، فَسَّرَه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم . ـ وِكَافُ ووُكافُ : الإِكافُ . ـ أوْكَفَهُ : أوقَعَه في الإِثْمِ . ـ وَكَّفَه تَوْكيفاً ، وآكَفَه إيكافاً ، وأكَّفَه تأكيفاً : وَضَعَ عليه الإِكافَ . ـ اسْتَوْكَفَ : اسْتَقْطَرَ . ـ واكَفَه في الحَرْبِ : واجَهَه وعارَضَه . ـ هو يَتَوَكَّفُ لهم : يَتَعَهَّدُهُم ، ويَنْظُرُ في أُمورِهِم ، ـ يَتَوَكَّفُ الخَبَرَ : يَنْتَظِرُ وَكْفَه ، ـ يَتَوَكَّفُ لِفُلانٍ : يَتَعَرَّضُ له حتى يَلْقاهُ . ـ تَواكَفوا : انْحَرَفوا .
المعجم: القاموس المحيط
كَشْفُ
ـ كَشْفُ وكاشِفةُ : الإِظْهارُ ، ورَفْعُ شيءٍ عما يُواريهِ ويُغَطِّيهِ ، كالتَّكْشيفِ . ـ كَشُوفُ : الناقةُ يَضْرِبُها الفَحْلُ وهي حامِلٌ ، ورُبَّما ضَرَبَها وقد عَظُمَ بَطْنُها ، فإِن حُمِلَ عليها الفَحْلُ سَنَتَيْنِ وِلاءً فذلك الكِشافُ ، وقد كَشَفَتِ الناقةُ تَكْشِفُ كِشافاً ، أو هو أن تُلْقِحَ حين تُنْتَجُ ، أو أن يُحْمَلَ عليها في كلِّ سَنَةٍ ، وذلك أرْدَأُ النِتاجِ . ـ أكْشَفُ : مَن به كَشَفٌ ، أي : انْقِلابٌ من قُصاصِ الناصِيَةِ ، كأنها دائِرَةٌ ، وهي شُعَيْراتٌ تَنْبُتُ صُعُداً ، وذلك المَوْضعُ : كَشَفَةٌ ، ـ أكْشَفُ من الخَيْلِ : الذي في عَسيبِ ذَنَبِه الْتِواءٌ ، ومَن لا تُرْسَ معه في الحَرْبِ ، ومَن يَنْهَزِمُ في الحَرْبِ ، ومَن لا بَيْضَةَ على رأسِه . ـ كَشَفَتْهُ الكَواشِفُ : فَضَحَتْهُ . ـ كَشِفَ : انْهَزَمَ . ـ كُشَافُ : موضع بِزابِ المَوْصِلِ . ـ أكْشَفَ : ضَحِكَ فانْقَلَبَتْ شَفَتُه حتى تَبْدُوَ دَرَادِرُهُ ، ـ أكْشَفَتِ الناقةُ : تابَعَتْ بين النِتاجَيْنِ ، ـ أكْشَفَ القومُ : كَشَفَتْ إبِلُهُم ، ـ أكْشَفَ الناقةَ : جَعَلَها كَشُوفاً . ـ جَبْهَةُ الكَشْفاءُ : التي أدْبَرَتْ ناصِيَتُها . ـ كَشَّفْتُه عن كذا تَكْشيفاً : أكْرَهْتُهُ على إِظْهارِهِ . ـ تَكَشَّفَ : ظَهَرَ ، كانْكَشَفَ ، ـ أكْشَفَتِ البَرْقُ : مَلأَ السَّماءَ . ـ اكْتَشَفَتْ لِزَوْجها : بالَغَتْ في التَّكَشُّفِ له عند الجِماعِ ، ـ اكْتَشَفَ الكَبْشُ : نَزا . ـ اسْتَكْشَفَ عنه : سألَ أنْ يُكْشَفَ له . ـ كاشَفَهُ بالعَداوَةِ : باداهُ بها . ـ '' لو تَكاشَفْتُم ما تَدافَنْتُم '': لَو انْكَشَفَ عَيْبُ بعضِكم لِبَعْضٍ .
المعجم: القاموس المحيط
أزَمَ
ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً ، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ : عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً ، ـ أزَمَ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ : قَبَضَ . ـ أزَمَ العامُ : اشْتَدَّ قَحْطُه ، ـ أزَمَ القومَ : اسْتَأْصَلَهُمْ ، ـ أزَمَ بصاحِبِه ، أزَمَ بالمَكانِ : لَزِم ، ـ أزَمَ الحَبْلَ وغيرَه : أَحْكَمَ فَتْلَه ، ـ أزَمَ عليه : واظبَ ، ـ أزَمَ بِضَيْعتِه : حافَظَ ، ـ أزَمَ البابَ : أَغْلَقَه ، ـ أزَمَ الشيءُ : انْقَبَضَ وانْضَمَّ ، كأَزِمَ , ـ الأزْمُ : القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ ، والإِمْساكُ ، وتَرْكُ الأَكْلِ ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ ، والصَّمْتُ . ـ سَنَةٌ أَزْمَةٌ ، وأَزِمَة وأَزومةٍ : شديدةٌ . ـ مآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ : مَضايِقُها . الواحِدُ : كمَنْزِلٍ . ـ المَأْزِمُ ، ويقالُ : المَأْزِمانِ : مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى . ـ الأَزْمةُ : الأَكْلَةُ الواحِدةُ ، والشِّدَّةُ ، الأَزَمَة ُ ، كالآزِمَةِ , ج : أَزْمٌ ، إزَمٍ . ـ الآزِمَةُ : النابُج : أَوازِمُ ، كالآزِمِ , ج : أُزَّمٍ كرُكَّعٍ ، وكالأَزُومِ , ج : أُزُمٍ . ـ أزِيمٌ : جبلٌ بالبادِيَةِ . ـ أَزام : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ . ـ أَزومٍ وأُزامٍ : المُلازِمُ للشيء . ـ المُتَأَزِّمُ : من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ . ـ أَزَمُ : ناحِيةٌ بِسيرافَ ، منها : بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ ، وموضع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ ، منه : محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ . ـ أَزِمَ بي عليه : ألَمَّ .
المعجم: القاموس المحيط
كالَ
ـ كالَ الطعامَ يَكيلُه كَيْلاً ومَكيلاً ومَكالاً واكْتالَه بمعنًى ، والاسمُ : الكِيلَةُ ، وكالَهُ طَعاماً وكالَهُ له . ـ كَيْلُ ومِكْيَلُ ومِكْيالُ ومِكْيلَة : ما كيلَ به . ـ كالَ الدراهِمَ : وَزَنها ، ـ كالَ الزَّنْدُ : كبا ، ـ كالَ الشيءَ بالشيء : قاسَه . ـ هما يَتَكايَلان : يَتَعارَضانِ بالشَّتْمِ أو الوَتْرِ . ـ كايَلَهُ : قال له مِثْلَ مَقالهِ ، أَو فَعَلَ كفِعْلِهِ ، أو شاتَمَهُ فأرْبَى عليه . ـ كَيُّولُ : آخِرُ صُفوفِ الحَرْبِ . ـ تَكَلَّى : قامَ فيه ، مَقْلوبُ تَكَيَّلَ ، والجَبانُ ، وقد كَيَّلَ تَكْييلاً ، وما أشْرَفَ من الأرضِ ، والسُّحالَةُ ، كالكَيِّلِ ، ـ لا تَكايُلَ بالدَّمِ : لا يجوزُ لَكَ أن تَقْتُلَ إلاَّ ثَأْرَكَ . ـ كَيْلُ : ما يَتنَاثَرُ من الزَّنْدِ . ـ هذا طَعامٌ لا يَكيلُني : لا يَكْفيني كَيْلهُ . ـ إذا طَلَعَ سُهَيْلٌ رُفِعَ كَيْلٌ ووُضعَ كَيْلٌ : ذَهَبَ الحَرُّ ، وجاءَ البَرْدُ .
الوِكَالُ ( بكسر الواو وفتحها ) : البلادةُ والبُطء . يقال : فيه و
المعجم: المعجم الوسيط
واكَل
واكل - وكالا 1 - واكلت الدابة : أساءت السير
المعجم: الرائد
واكل
واكل - مواكلة ووكالا 1 - واكل القوم : اتكل بعضهم على بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
وكل
" في أَسماء الله تعالى الوَكِيلُ : هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد ، وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر المَوْكول إِليه . وفي التنزيل العزيز : أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً ؛ قال الفراء : يقال رَبًّا ويقال كافِياً ؛ ابن الأَنباري : وقيل الوَكِيلُ الحافظ ، وقال أَبو إِسحق : الوَكِيلُ في صفة الله تعالى الذي توَكَّل بالقيام بجميع ما خَلَق ، وقال بعضهم : الوَكِيلُ الكفيل ونِعْمَ الكَفِيل بأَرزاقِنا ، وقال في قولهم حَسْبُنا الله ونِعْم الوَكِيلُ : كافِينا اللهُ ونِعْمَ الكافي ، كقولك : رازقنا اللهُ ونِعْم الرازق ؛
وأَنشد أَبو الهيثم في الوَكِيل بمعنى الرَّبِّ : وداخِلةٍ غَوْراً ، وبالغَوْرِ أُخرِجتْ ، وبالماء سِيقَتْ ، حين حانَ دُخولُها ثَوَتْ فيه حَوْلاً مُظلِماً جارياً لها ، فسُرَّتْ به حَقًّا وسُرَّ وَكِيلُها داخِلة غَوْراً : يعني جَنِين الناقة غارَ في رَحِمِ الناقة ، وبالغَوْر أُخْرِجت : بالرَّحِم أُخْرجت من البطن ، بالماء سِيقَتْ إِلى الرَّحم حين حَمَلتْه ، سُرَّت يعني الأُمّ بالجنين ، وسُرَّ وكيلُها : يعني رَبَّ الناقة سَرَّه خُروجُ الجَنين . والمُتَوَكِّل على الله : الذي يعلم أَن الله كافِلٌ رزقه وأَمْرَه فيرْكَن إِليه وحْدَه ولا يتوَكَّل على غيره . ابن سيده : وَكِلَ بالله وتوَكَّل عليه واتَّكَل استَسْلم إِليه ، وتكرّر في الحديث ذكر التَّوكُّل ؛ يقال : توكَّل بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ به ، ووَكَلْت أَمري إِلى فلان أَي أَلجَأْتُه إِليه واعتمدت فيه عليه ، ووَكَّل فلانٌ فلاناً إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً بكِفايتِه أَو عَجْزاً عن القِيام بأَمر نفسه . ووَكَل إِليه الأَمرَ : سلَّمه . ووَكَلَه إِلى رأْيه وَكْلاً ووُكُولاً : تركه ؛
وأَنشد ابن بري لراجز : لمَّا رأَيت أَنَّني راعِي غَنَمْ ، وإِنَّما وكْلٌ على بعضِ الخَدَمْ عَجْزٌ وتَعْذِيرٌ ، إِذا الأَمرُ أَزَمْ أَراد أَنَّ التوكُّل على بعض الخدَم عَجْزٌ . ورجل وَكَلٌ ، بالتحريك ، ووُكَلة مثل هُمَزة وتُكَلة على البدَل ومُواكِل : عاجِزٌ كثير الاتكال على غيره . يقال : وُكَلةٌ تُكَلةٌ أَي عاجز يَكِل أَمره إِلى غيره ويَتَّكِل عليه ؛ قالت امرأَة : ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ الوَكَل : الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره ؛ قال ابن بري : وهذه المرأَة هي مَنْفوسة بنت زيد الخيل ؛ قال : والرَّجَز إِنما هو لزوجها قيس بن عاصم ، وهو : أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ ، أَو أَشبِهْ عَمَلْ ، ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعه قد انْجَدَلْ ، وارْقَ إِلى الخَيْرات زَنْأً في الجَبَلْ وأَما الذي ، قالته مَنْفوسة فإِنها ، قالته في ولدها حكيم : أَشْبِهْ أَخي ، أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فَلَنْ تَنال ذاكا تَقْصُر أَنْ تَنالَه يَداكا وقال أَبو المُثلم أَيضاً : حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكَل اللحياني : رجل وَكَلٌ إِذا كان ضعيفاً ليس بنافِذٍ . ويقال : رجل مُواكِل أَي لا تجده خفيفاً ، بغير همز . ويقال : فيه وَكالٌ أَي بُطْءٌ وبَلادة . وفي الحديث : كان إِذا مشى عُرِف في مشيه أَنه غير غَرِضٍ ولا وَكَل ؛ الوَكَلُ والوَكِلُ : البليدُ والجبان ، وقيل : العاجز الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره . وفي مَقْتَل الحسين ، عليه السلام ، قال سنان قاتلُه للحجَّاج : وَلَّيْتُ رأْسَه (* قوله « وليت رأسه » ضبط في الأصل والنهاية بفتح التاء والظاهر انه بضمها ) امْرَأً غير وَكَل ، وفي رواية : وكَلْتُه إِلى غير وَكَل ، يعني نفسَه . ويقال : قد اتَّكَل عليك فلان وأَوْكَل عليك فلان بمعنى واحد . ويقال : قد أَوْكَلْت على أَخيك العمل أَي خلَّيته كلّه . ورجل وُكَلةٌ إِذا كان يَكِلُ أَمرِه إِلى الناس . وواكَلْت فلاناً مُواكلةً إِذا اتَّكَلْت عليه واتَّكَل هو عليك . والوَكالُ : الضعف ؛ قال أَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ : إِذا واكَلْتَه لم يُواكِل وقال أَبو طالب : وما تَرْكُ قَوْمٍ ، لا أَبا لكَ ، سَيِّداً يَحُوطُ الذِّمارَ غير ذَرْبٍ مُواكِل وواكَلَتِ الدابةُ وِكالاً : أَساءت السيرَ ؛ وقيل : المُواكِلُ من الدوابّ المُرْكِحُ إِلى التأَخُّر . وتواكَلَ القوم مُواكَلةً ووِكالاً : اتَّكَل بعضهم على بعض . أَبو عمرو : المُواكِلُ من الخيل الذي يَتَّكِل على صاحبه في العَدْو . وفي حديث الفضل بن العباس وابن ربيعة : أَتَياه يسأَلانه السِّقاية فتَواكَلا الكلامَ أَي اتَّكَل كلُّ واحد منهما على الآخر فيه . يقال : اسْتَعَنْت القومَ فتَواكَلوا أَي وكلَني بعضُهم إِلى بعض ؛ ومنه حديث ابن يَعْمَر : فظننت أَنه سيَكِلُ الكلامَ إِليَّ ؛ ومنه حديث لُقْمان : وإِذا كان الشأْنُ اتَّكَل أَي إِذا وقع الأَمر لا يَنْهَض فيه ويَكِله إِلى غيره . وفي الحديث : أَنه نهى عن المُواكلة ؛ قيل : هو من الاتِّكال في الأُمور وأَن يَتَّكل كلُّ واحد منهما على الآخر . يقال : رجل وُكَلَةٌ إِذا كثُر منه الاتِّكال على غيره فنُهي عنه لما فيه من التَّنافُر والتقاطُع ، وأَن يَكِل صاحبه إِلى نفسه ولا يُعينه فيما يَنُوبُه ، وقيل : إِنما هو مُفاعلة من الأَكْل ، والواو مُبْدَلة من الهمزة ، وقد تقدّم . وفرس واكِلٌ : يَتَّكِلُ على صاحبه في العَدْوِ ويحتاج إِلى الضرْب . ويقال : دابَّة فيها وِكالٌ شديد ووَكالٌ شديد ، بالفتح والكسر . ووَكَلَتِ الدابةُ : فَتَرَت ؛ قال القطامي : وَكَلَتْ فقلْت لها : النَّجاءَ تَناوَلي بِيَ حاجتَي ، وتَجَنَّبي هَمْدانا والوَكِيلُ : الجَريءُ ، وقد يكون الوَكِيلُ للجمع ، وكذلك الأُنثى ، وقد وَكَّله على الأَمْر ، والاسم الوَكالة والوِكَالةُ . ووَكِيلُ الرجل : الذي يَقوم بأَمره ، سمِّي وَكِيلاً لأَن مُوَكِّله قد وَكَل إِليه القيامَ بأَمره فهو مَوْكولٌ إِليه الأَمرُ . والوَكِيلُ ، على هذا القول : فَعِيل بمعنى مفعول . وتقول : اللهم لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا . وفي حديث الدعاء : لا تَكِلْني إِلى نفسي طَرْفةَ عَيْنٍ فَأَهْلِكَ . وفي الحديث : ووَكَلَها إِلى الله أَي صَرَف أَمْرَها إِليه . وفي الحديث : مَنْ توَكَّل بما بين لَحْيَيْه ورِجْلَيْهِ توَكَّلْت له بالجنَّة ؛ قيل : هو بمعنى تكَفَّل . الجوهري : الوَكِيلُ معروف . يقال : وَكَّلْته بأَمر كذا تَوْكِيلاً . والتَّوَكُّل : إِظْهارُ العَجْزِ والاعْتماد على غيرك ، والاسم التُّكْلان . واتَّكَلْت على فلان في أَمري إِذا اعتمدته ، وأَصله اوْتَكَلْت ، قلبت الواوُ ياء لانكسار ما قبلها ثم أُبدلت منها التاء فأُدغمت في تاء الافتعال ، ثم بُنِيَت على هذا الإِدغام أَسماءٌ من المِثال ، وإِن لم تكن فيها تلك العلة ، توهُّماً أَن التاء أَصلية لأَن هذا الإِدغام لا يجوز إِظهاره في حال ، فمِنْ تلك الأَسماء التُّكَلة والتُّكْلان والتُّخَمة والتُّهَمة والتُّجاهُ والتُّراثُ والتَّقْوَى ، وإِذ صغَّرت قلت تُكَيْلةٌ وتُخَيْمة ، ولا تُعيد الواو لأَن هذه حروف أُلْزِمَت البدَل فبقيت في التصغير والجمعِ . ووَكَلَه إِلى نفسه وَكْلاً ووُكُولاً ، وهذا الأَمر مَوْكولٌ إِلى رأْيِك ؛ وقوله (* اي النابغة ، وعجز البيت : وليلٍ أقاسِيهِ بَطِيء الكَواكب ): كِلِيني لَهمٍّ ، يا امَيْمةَ ، ناصِبِ أَي دَعِيني . ومَوْكَل ، بالفتح : اسم جبل ؛ وقال ثعلب : هو اسم بيت كانت المُلوك تنزِله . وغُرْفَةُ مَوْكَل : موضع باليمن ؛ ذكره لبيد فقال يصف الليالي : وغَلَبْنَ أَبْرَهَةَ الذي أَلْفَيْنَهُ قد كان خُلِّدَ فوق غُرْفةِ مَوْكَل وجاء مَوْكَل على مَفْعَل نادراً في بابه ، والقِياس مَوْكِلٌ ؛ قال الجوهري : وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ؛
وأَنشد ابن بري للأَسود : وأَسبابُه أَهْلَكْنَ عاداً ، وأَنزلت عَزِيزاً تغنَّى فوق غُرْفَةِ مَوْكَلِ "
المعجم: لسان العرب
وكع
" وكعَتْه العَقْربُ بإِبرَتِها وَكْعاً : ضربته ولدَغَتْه وكَوَتْه ؛ وأَنشد ابن بري للقطامي : سَرَى في جَلِيدِ الليْلِ ، حتى كأَنَّما تَحَرَّمَ بالأَطْرافِ وكْعَ العَقارِبِ وقد يكون للأَسوَدِ من الحيّاتِ ؛ قال عروة بن مرة الهذلي : ودافَعَ أُخْرى القومِ ضَرْبٌ خَرادِلٌ ، ورَمْيُ نِبالٍ مِثلُ وَكْعِ الأَساوِدِ (* قوله « ودافع إلخ » في شرح القاموس : ودافع اخرى القوم ضرباً خرادلاً ) أَورده الجوهري : ورَمْيِ نِبالٍ مثلِ ، بالخفض ؛ قال ابن بري : صوابه بالرفع . ووَكَعَ البعيرُ : سقط ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : خِرْقٌ ، إِذا وَكَعَ المَطِيُّ من الوَجى ، لَمْ يَطْوِ دُونَ رَفيقِه ذا المِزْوَدِ ورواه غيره : رَكَعَ أَي انْكَبَّ وانثَنى ، وذا المِزْودِ يعين الطعامَ لأَنه في المزود يكون . الوَكَعُ : مَيْل الأَصابع قِبَلَ لسبَّابةِ حتى تصير كالعُقْفة خِلْقة أَو عَرَضاً ، وقد يكون في إِبهام الرجل فيُقْبِلُ الإِبهامُ على السبَّابة حتى يُرى أَصلُها خارجاً كالعُقْدةِ ، وَكِعَ وَكَعاً ، وهو أَوْكَعُ ، وامرأَة وَكْعاء . وقال الليث : الوَكَعُ مَيَلانٌ في صَدْر القدَم نحو الخِنْصِر وربما كان في إِبهام اليد ، وأَكثر ما يكون ذلك للإِماء اللواتي يَكْددْنَ في العمَل ، وقيل : الوَكَعُ ركوبُ الإِبهامِ على السبابة من الرِّجْل ؛
يقال : يا ابن الوَكْعاء . قال ابن بري : قد جمعوه في الشعرعلى وكَعَةٍ ؛ قال الشاعر : أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهِمْ ، تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعهْ معنى أَحْصَنوا زَوَّجوا . والأَوكَعُ : الأَحْمَقُ الطويلُ . ورجل أَوكَعُ : بقول لا إِذا سئل ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي . وربما ، قالوا عبدٌ أَوْكَعُ ، يريدون اللئيم . وأُمةٌ وكْعاء أَي حَمْقاءُ . ابن الأَعرابي : في رُسْغِه وكَعٌ وكَوَع إِذا التوى كوعُه . وقال أَبو زيد : الوَكَعُ في الرجل انقِلابُها إِلى وَحْشِيِّها ، واللَّكاعةُ اللؤمُ ، والوَكاعةُ الشدَّةُ . وفرسٌ وكِيعٌ : صُلبٌ غلِيظ شديدٌ ، ودابّةٌ وكِيعٌ . ووَكُعَ الفرسُ وَكاعةً ، فهو وكِيعٌ : صَلُبَ إِهابُه واشتَدّ ، والأُنثى بالهاء ؛ وإِياها عنى الفرزدق بقوله : ووَفْراءَ لَمْ تُحْرَزْ بسَيْرٍ ، وكِيعةٍ ، غَدوْتُ بها طَبّاً يَدِي بِرِشائِها ذَعَرْتُ بها سِرْباً نَقِيًّ جُلُودُه ، كَنَجْمِ الثُّرَيّا أَسْفَرَتْ مِنْ عَمائِها وفْراء أَي وافرة يعني فرساً أُنثى ، وكِيعة : وثيقة الخَلْقِ شديدة . ويقال : قد أَسْمَنَ القومُ وأَوْكَعُوا إِذا سمنت إِبلهم وغَلُظَتْ من الشحم واشتدّن . وكلُّ وثيق شديد ، فهو وَكِيعٌ . والوَكِيعةُ من الإِبلِ : الشديدةُ المَتِينةُ . وسِقاءٌ وَكِيعٌ : مَتِينٌ مُحكَمُ الجِلْدِ والخَرْز شديدُ المَخارِزِ لا يَنْضَحُ . واسْتوْكَعَ السقاءُ إِذا مَتُنَ واشتدَّت مَخارِزُه (* قوله « واشتدت مخارزه » كذا في الأصل بشين معجمة ، وفي القاموس : واشتدت ، قال شارحة بالسين المهملة على الصواب ، وفي بعض النسخ بالمعجمة وهو خطأ .) بعدما شُرِّبَ . ومَزادةٌ وَكِيعةٌ : قُوِّرَ ما ضَعُفَ من أَديمها وأُلقي وخُرِزَ ما صَلُب منه وبقي . وفَرْوٌ وكِيعٌ : مَتِينٌ ، وقيل : كل صلب وَكِيعٌ ، وقيل : الوَكِيعُ من كل شيء الغليظ المتين ، وقد وكُعَ وكاعةَ وأَوْكَعَع غيره ؛ ومنه قول الشاعر : على أَنَّ مَكْتُوبَ العِجالِ وكِيعُ يعني سقاء اللبن ؛ هذا وقل الجوهري . قال ابن بري : الشعر للطرمَّاح وصوابه بكماله : تُنَشِّفُ أَوْشالَ النِّطافِ ، ودُونَها كُلَى عِجَلٍ ، مَكْتُوبُهُنَّ وكِيع ؟
قال : والعِجَلُ جمع عِجْلةٍ وهو السِّقاءُ ، ومَكْتُوبها مَخْرُوزُها . وفي حديث المَبْعَث : قَلْبٌ وكِيعٌ واعٍ أَي مَتِينٌ مُحْكَم من قولهم سِقاءٌ َكِيعٌ إِذا كان مُحْكَمَ الخرْز . واسْتَوْكَعَ واسْتَوْكَعَتْ مَعِدتُه : اشْتَدَّتْ وقَوِيَتْ ، وقيل : اسْتَوْكَعَتْ معدتُه أَي اشتدَّت طبيعته . واسْتَوْكَعَتِ الفِراخُ : غَلُظَتْ وسَمِنَتْ كاسْتَوْكَحَتْ . ووَكُعَ الرجلُ وَكاعةً ، فهو وَكِيعٌ : غَلُظَ . وأَمْرٌ وكِيعٌ : مُسْتَحْكِمٌ . والمِيكَعُ : الجُوالِقُ لأَنه يُحْكَمُ ويُشَدُّ ؛ قال جرير : جُرَّتْ فَتاةُ مُجاشِعٍ في مِنْقَرٍ ، غيرَ المِراء ، كما يُجَرُّ المِيكَعُ وقيل : المِيكَعُ المالَقةُ التي تُسَوَّى بها خُدَدُ الأَرض المَكْرُوبةِ . والمِيكعةُ : سِكَّةُ الحِراثةِ ، والجمع مِيكَعٌ ، وهو بالفارسية بَزَنْ . والوَكْعُ : الحَلْبُ ؛
وأَنشد أَبو عمرو : لأَنْتُمْ بوَكْعِ الظأْنِ أَعْلَمُ مِنْكُمُ بقَرْعِ الكُماةِ ، حيثُ تُبْغَى الجَرائِمُ ووَكَعْتُ الشاةَ إِذا نَهَزْتَ ضَرْعَها عند الحلْب ، وباتَ الفَصِيلُ يَكَعُ أُمَّه الليلةَ . ومن كلامهم :، قالت العَنْزُ احْلُبْ ودَعْ فإِنَّ لك ما تَدَعُ ، وقالت النعجة احلب وكَعْ فليسَ لك ما تَدَعُ أَي انْهزِ الضرْعَ واحْلُبْ كلَّ ما فيه . ووَكَعَتِ الدَّجاجةُ إِذا خَضَعَتْ عند سِفادِ الدِّيكِ . وأَوْكَعَ القومُ : قلَّ خيرُهم . ووَكِيعٌ : اسم رجل . "
المعجم: لسان العرب
وكظ
" وكَظَ على الشيء وواكَظَ : واظَبَ ؛ قال حميد : ووَكَظَ الجَهْدُ على أَكْظامِها أَي دامَ وثَبَتَ . اللحياني : فلان مُواكِظٌ على كذا وواكِظٌ ومُواظِبٌ وواظِبٌ ومُواكِبٌ وواكِبٌ أَي مُثابِر ، والمُواكَظةُ : المُداومَة على الأَمر . وقوله تعالى : إِلا ما دُمْت عليه قائماً ، قال مجاهد : مُواكِظاً . ومَرَّ يَكِظُه إِذا مرّ يطْرُد شيئاً من خلفه . أَبو عبيدة : الواكِظُ الدَّافع . ووَكظَه يَكِظُه وَكْظاً : دَفَعه وزَبَنه ، فهو مَوْكوظ . وتَوَكَّظ عليه أَمرُه : التوى كتَعَكَّظ وتَنَكَّظ ، كل ذلك بمعنى واحد . "
المعجم: لسان العرب
وكف
" وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً : سال . ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً : أَسالته . اللحياني : وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً ، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً . ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً : قطرت ، وقيل : الوكْف المصدر ، والوَكِيفُ القطر نفسه . وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، توضأَ فاستوكف ثلاثاً ؛ قال غير واحد : معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر ؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر : إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها ، كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ . واستوكَفْت الشيء : استَقْطَرْته : ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ : هَطَلَ وقطَر ، وكذلك السطْح ، ومصدره الوَكِيف والوَكْف . وشاة وَكُوف : غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة . وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال : من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا ؛ قال أَبو عبيد : الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ ، ومن هذا قيل : وَكَفَ البيتُ بالمطر ، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر . وقال ابن الأَعرابي : الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء . وأَوْكَفت المرأَة : قارَبت أَن تلد . والوَكْف : النِّطَعُ ؛ قال أَبو ذؤيب : ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء ، مِثْلِ الوكْفِ ، يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت ؛ والبيت الذي أَورده الجوهري : تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ : وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف . وفي الحديث : خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف ؛ قيل : ومن أَصحابُ الوَكَف ؟، قال : قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر ؛ قال ابن الأَثير : الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف ؛ المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت ، قال : وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ . والوَكَف ، بالتحريك : الإِثم ، وقيل : العيب والنقْص . وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ . وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه : أَوقعه في إثْم . ويقال : ما عليك في هذا وكَفٌ . والوَكَفُ : العيب ؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس ، ويقال لقيس بن الخطيم : الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ ، لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَف ؟
قال ابن بري : وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم ، وقال : هو بمعنى العَيْب فقط . وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد . وفي الحديث : ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة (* قوله « في صورة » في النهاية : على صورة .) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون ؛ قال الزجاج : وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا . يقال : عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص . ويقال : ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص . وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : البَخيل في غير وكَفٍ ؛ الوكَفُ : الوقوع في المأْثَم والعيب . وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد ؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب . التهذيب : يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله ؛ قال الكميت : بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر ، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو : الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ . وقالت الكِلابية : يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها ، قال : وكل هذا ليس بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله « تنكل » كذا في الأصل بالنون ، وفي شرح القاموس : بثاء مثلثة .) وتوكَّف عيالَه وحشَمه : تعهَّدهم ، وهو يتوكَّفهم : يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم . والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف : يكون للبعير والحمار والبغل ؛ قال يعقوب وكان رؤبة ينشد : كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف ؛ وأَوْكَفَ الدابةَ ، حِجازيّة . الجوهري : يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته . ووكَّفَ الدابةَ : وضع عليها الوكاف . ووكَّف وكافاً : عمله ، اللحياني : أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً ، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم ، تقول : آكفْته أُوكِفُه إيكافاً ، وقال بعضهم : وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً ، والاسم الوكاف والإكاف . "