-
حَرَقَهُ
- ـ حَرَقَهُ : بَرَدَهُ ، وحَكَّ بَعْضَهُ ببعضٍ ،
ـ حَرَقَ نابَهُ يَحْرُقُهُ ويَحْرِقُهُ : سَحَقَهُ حتى سُمِعَ له صَريفٌ .
ـ حارِقَتانِ : رُؤوسُ الفَخِذَيْنِ في الوَرِكَينِ ، أو عَصَبَتَانِ في الوَرِكِ .
ـ مَحْروقُ : الذي زالَ وَرِكُهُ ، والسَّفُّودُ .
ـ حارِقَةُ : النارُ ، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ المَلاقِي ، والتي تَثْبُتُ للرجُلِ على شِقِّها ، والتي تَغْلِبُها الشَّهْوَةُ حتى تَحْرُقَ أنْيابَها بعضَها على بعضٍ إشْفاقاً من أن تَبْلُغَ الشَّهْوَةُ بها الشَّهيقَ أو النَّخيرَ ، أو التي تُكْثِرُ سَبَّ جاراتِها ، والنِكاحُ على الجَنْبِ ، أو الإِبْراكُ .
ـ امرأةٌ حاروقٌ : نَعْتٌ مَحمودٌ لها عندَ الجِماعِ .
ـ حِرْقُ : شِمْراخُ الفُحَّالِ يُلْقَحُ به ،
ـ حَرَقُ : النارُ ، أَو لَهَبُها ، وأثَرُ احْتِراقٍ من دَقِّ القَصَّارِ ونَحْوِهِ في الثوب .
ـ عمامَةٌ حَرَقانِيَّةٌ : على لَوْنِ ما أحْرَقَتْه النارُ .
ـ حَرِقَ شَعَرُهُ : تَقَطَّعَ ونَسَلَ ، فهو حَرِقُ الشَّعَرِ .
ـ حَرِقُ : الرجُلُ المُتَشَقِّقُ الأطْرافِ ،
ـ حَرِقُ من السَّحابِ : الشَّديدُ البَرْقِ .
ـ حَرُوقُ وحَرُّوقُ وحَرُوقَاءُ وحُرَاقَةُ وحُرَاقُ وحُرَّاقَةُ وحُرَّاقُ ، أو حُرَّاقَةُ لحنٌ : ما يَقَعُ فيه النارُ عند القَدْحِ .
ـ حَرَاقُ : اسمُ رجُلٍ .
ـ حُرَاقُ وحُرَّاقُ من المِياهِ : الشَّديدُ الملُوحَةِ ،
ـ حُرَاقُ من الخَيْلِ : العَدَّاءُ ، ومن يُفْسِدُ في كلِّ شيءٍ ، كالحِراقِ ، والجُشْنُ الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ ، كالحِرْقِ والحِراقِ ، والحَرَقِ ، والحَروقُ والحُروقُ .
ـ نارٌ حِراقٌ : لا تُبْقِي شيئاً .
ـ رَمْيٌ حِراقٌ : شَديدٌ .
ـ في جَوْفِهِ حَرْقَةٌ وحُرْقَةٌ وحَريقَةٌ : حَرارَةٌ .
ـ حَرَّاقاتُ : مواضِعُ القَلاَّيينَ والفَحَّامينَ ، وسُفُنٌ بالبَصْرَةِ ، وفيها مَرامِي نيرانٍ يُرْمَى بها العَدُوُّ .
ـ حُرْقَةُ : اسمٌ من الاحْتِراقِ ، كالحَرِيقِ ، وحَيٌّ من قُضاعَةَ .
ـ حُرَقَةُ : بِنتُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ،
ـ حُرَقَةُ من السُّيوفِ : الماضِيَةُ ، كالحُرَّاقةِ والحَاروقَةُ .
ـ حُرْقَتانِ : تَيْمٌ وسَعْدٌ ابْنا قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ المنذِرِ بن عُكابَةَ ، والِدَتُهُما : بنْتُ النُّعْمانِ .
ـ العَلاءُ بنُ عبدِ الرحمنِ الحُرَقِيُّ ، مَوْلَى الحُرَقَةِ : تابِعِيٌّ .
ـ حَريقَةُ وحَروقَةُ : طَعامٌ أغْلَظُ من الحَساءِ ، أو ماءٌ يُذَرُّ عليه دَقيقٌ قَليلٌ فَيَنْتَفِخُ عندَ الغَلَيانِ .
ـ أحْرَقَها : اتَّخَذَها .
ـ حُرْقانُ : اصْطِكاكُ الفَخِذَيْن .
ـ حُرَيْقُ : أخُو حُرَقَةَ .
ـ حَرْقُوَةُ : أعْلَى اللَّهاةِ من الحَلْقِ .
ـ رجلٌ حُرَقْرِيقَةٌ : حديدٌ .
ـ حارِقُ : سِنُّ السَّبُعِ .
ـ حَرَقَهُ بالنارِ يَحْرِقُهُ ، وأحْرَقَهُ وحَرَّقَهُ : بمعنًى ، فاحْتَرَقَ وتَحَرَّقَ .
ـ مُحَرِّقُ : صَنَمٌ لبَكْرِ بنِ وائلٍ ، وابنُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، والشاعِرُ اللَّخْمِيُّ ، وعُمارةُ بنُ عبدٍ الشاعِرُ المَدَنِيُّ ، وعَمْرُو بنُ هِنْدٍ ، لأنه حَرَّقَ مئَةً من بني تَميمٍ ، والحَارِثُ بنُ عَمْرٍو ، ومَلِكُ الشأمِ ، لأنه أوّلُ من حَرَّقَ العَرَب في دِيارِهِم ، فهم يُدْعَوْنَ : آلَ مُحَرِّقٍ ، وامْرُؤُ القَيْسِ بنُ عَمْرٍو ، وهو المرادُ في قولِ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ : ماذا أُؤَمِّلُ بعدَ آلِ مُحَرِّقٍ **** تَرَكوا مَنازِلَهُمْ وبعْدَ إيادِ
ـ مُحَرَّقَةُ : قرية باليَمامةِ .
ـ حَرَّقَ المَرْعَى الإِبِلَ : عَطَّشَها .
ـ حارَقَها : جامَعَها على الجَنْبِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انحرقَ
- انحرقَ ينحرق ، انحراقًا ، فهو منحرِق :-
• انحرق الفحمُ مُطاوع حرَقَ : اشتعل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احترقَ
- احترقَ يحترق ، احتراقًا ، فهو مُحترِق :-
• احترق الشَّيءُ اشتعل ، حرَقته النَّارُ :- احترق مخزن للأخشاب ، - احترق بالشّمس : لوّحته ولفحته :-
• احترق الشَّخْصُ : احتدّ وطار طائرُه .
• احترق النَّباتُ : أصابه تَلَف من حرٍّ أو بَرْد أو ريح أو آفة أخرى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انحرق الفحم
المعجم: عربي عامة
-
الحَرَق
- الحَرَق : النَّار .
و الحَرَق لهبها .
و الحَرَق أَثٌر يُصيب الثوبَ من النار أَو دَقِّ القَصَّار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَرْق
- الحَرْق : أَثر النَّار في الثَّوب ونحوه . والجمع : حُروق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحرق
المعجم: معجم الاصوات
-
احترق النّبات
- أصابه تَلَف من حرٍّ أو بَرْد أو ريح أو آفة أخرى .
المعجم: عربي عامة
-
احْتَرَق
- احْتَرَق الشيءُ : أَحرقته النار .
و احْتَرَق هلك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْتَرَقَ
- [ ح ر ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِحْتَرَقْتُ ، أحْتَرِقُ ، اِحْتَرِقْ ، مصدر اِحْتِرَاقٌ .
1 . :- اِحْتَرَقَ الوَرَقُ :- : حَرَقَتْهُ النَّارُ . :- شَبَّ حَرِيقٌ فِي السُّوقِ فَاحْتَرَقَتْ كُلُّ الدَّكَاكِينِ :- :- مَادَّة لا تَحْتَرِقُ .
2 . :- اِحْتَرَقَ الزَّرْعُ :- : هَلَكَ .
3 . :- اِحْتَرَقَ قَلْبِي مِنْ شِدَّةِ الآلامِ :- : اِشْتَدَّ أَلَمِي .
المعجم: الغني
-
احتراق ذاتيّ
- ( كم ) احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسِد والوقود بلا وجود مصدر حراريّ خارجيّ .
المعجم: عربي عامة
-
احتراق ذاتيّ أو تلقائيّ
- ( كم ) احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسد والوقود بلا وجود مصدر حرارة خارجيّ .
المعجم: عربي عامة
-
اِحْتِراقٌ
- [ ح ر ق ]. ( مصدر اِحْتَرَقَ ).
1 . :- اِحْتراقُ البَيْتِ :-: اِشْتِعَالُهُ نَارًا . :- مادَّةٌ قابِلَةٌ لِلاحْتِرَاقِ .
2 . :- اِحْتِرَاقُ قَلْبِهِ :- : اِشْتِدَادُ أَلَمِهِ وَشِدَّةُ تَأثُّرِهِ .
المعجم: الغني
-
احتراق
- احتراق :-
1 - مصدر احترقَ
• قابل للاحتراق : ما يمكن أن تشتعل فيه النار ، عكسه غير قابل للاحتراق .
2 - ( طب ) إصابة ناتجة عن النَّار أو الحرارة أو الإشعاع أو الكهرباء أو مادّة كاوية .
3 - ( الكيمياء والصيدلة ) اتِّحاد مادّة بالأكسجين مع تولّد حرارة وضوء أو إحداثهما .
• احتراق ذاتيّ أو تلقائيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسد والوقود بلا وجود مصدر حرارة خارجيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِحتَرَق
- إحترق - احتراقا
1 - إحترق : حرقته النار . 2 - إحترق الشيء : هلك .
المعجم: الرائد
-
معدّل الاحتراق
- عندما تستهلك شركة رأس مال من أجل تمويل مصروفات غير مباشرة ثابتة ، وتعني بالانجليزية : burn rate
المعجم: مالية
-
حرق
- " الحَرَقُ ، بالتحريك : النار .
يقال : في حَرَقِ الله ؛
قال : شدّاً سَريعاً مِثلَ إضرامِ الحَرَقْ وقد تَحرَّقَتْ ، والتحريقُ : تأْثيرها في الشيء .
الأَزهري : والحَرَقُ من حَرَق النار .
وفي الحديث : الحَرَقُ والغَرَقُ والشَّرَقُ شهادة .
ابن الأَعرابي : حرَقُ النار لهَبُه ، قال : وهو قوله ضالَّةُ المُؤمِن حرَقُ النارِ أي لَهَبُها ؛ قال الأَزهري : أَراد أَن ضالةَ المؤمن إذا أَخذها إنسان ليتملَّكها فإنها تؤدّيه إلى حرَق النار ، والضالةُ من الحيوان : الإبل والبقر وما أشبهها مما يُبْعِد ذهابه في الأَرض ويمتنع من السِّباع ، ليس لأَحد أَن يَعْرِض لها لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أوعد مَن عرض لها ليأْخذها بالنار .
وأحْرقَه بالنار وحَرَّقه : شدّد للكثرة .
وفي الحديث : الحَرِقُ شهيد ، بكسر الراء ، وفي رواية : الحَريقُ أي الذي يقَع في حرَق النار فيَلْتَهِب .
وفي حديث المُظاهِر : احْتَرَقْت أي هلكْت ؛ ومنه حديث المُجامِع : في نهار رمضان احْترقْت ؛ شبها ما وقَعا فيه من الجِماع في المُظاهرة والصَّوْم بالهَلاك .
وفي الحديث : إنه أُوحي إليَّ أن أُحْرِقَ قريشاً أَي أُهْلِكَهم ، وحديث قتال أَهل الردة : فلم يزل يُحَرِّقُ أعْضاءهم حتى أدخلهم من الباب الذي خَرجوا منه ، قال : وأُخذ من حارقة الوَرِك ، وأَحرقته النار وحَرّقَتْه فاحترق وتحرّقَ ، والحُرْقةُ : حَرارتها .
أبو مالك : هذه نارٌ حِراقٌ وحُراق : تُحْرِق كل شيء .
وأَلقى الله الكافر في حارِقَتِه أي في نارِه ؛ وتحرّقَ الشيءُ بالنار واحْترقَ ، والاسم الحُرْقةُ والحَريقُ .
وكان عمرو بن هِند يلقَّب بالمُحَرِّق ، لأنه حرَّق مائة من بني تميم : تسعة وتسعين من بني دارِم ، وواحداً من البَراجِم ، وشأْنه مشهور .
ومُحَرِّق أَيضاً : لقب الحرث بن عمرو ملِك الشام من آلِ جَفْنةَ ، وإِنما سمي بذلك لأَنه أَوّل من حرَّق العرب في ديارهم ، فهم يُدْعَوْن آلَ مُحَرِّق ؛ وأَما قول أسودَ بن يَعْفُر : ماذا أُؤَمِّلُ بعدَ آلِ مُحَرِّقٍ ، تركوا منازِلَهم ، وبعدَ إيادِ ؟ فإنما عنى به امرأَ القيس بن عمرو بن عَدِيّ اللخْمِيّ لأنه أَيضاً يُدعَى محرّقاً .
قال ابن سيده : محرِّق لقب ملِك ، وهما مُحرِّقان : محرّق الأَكبر وهو امرؤ القيس اللخمي ، ومحرّق الثاني وهو عَمرو بن هند مُضَرِّطُ الحجارة ، سمي بذلك لتحريقه بني تميم يوم أوارةَ ، وقيل : لتحريقه نخل مَلْهَمٍ .
والحُرْقةُ : ما يجده الإنسان من لَذْعةِ حُبّ أو حزن أو طعم شيء فيه حرارة .
الأَزهري عن الليث : الحُرقة ما تجد في العين من الرمَد ، وفي القلب من الوجَع ، أو في طعم شيء مُحرِق .
والحَرُوقاء والحَرُوقُ والحُرّاقُ والحَرُّوقُ : ما يُقْدَح به النار ؛ قال ابن سيده :، قال أبو حنيفة هي الخُرَقُ المُحرًقة التي يقع فيها السّقْط ؛ وفي التهذيب : هو الذي تُورَى فيه النارُ .
ابن الأَعرابي : الحَرُوقُ والحَرُّوقُ والحُراقُ ما نتقت به النار من خِرْقة أو نَبْجٍ ، قال : والنَّبْجُ أصُول البَرْدِيّ إذا جفّ .
الجوهري : الحُراق والحُراقة ما تقع فيه النارُ عند القَدْح ، والعامة تقوله التشديد .
قال ابن بري : حكى أبو عبيد في الغريب المصنف في باب فَعُولاء عن الفراء : أنه يقال الحَرُوقاء للتي تُقْدَحُ منه النار والحَرُوقُ والحُرّاقُ والحَرُّوقُ ، قال : والذي ذكره الجوهري الحُراقُ والحُراقةُ فعدَّتها ست لغات .
ابن سيده : والحَرّاقاتُ سفُن فيها مَرامِي نِيران ، وقيل : هي المَرامِي أنفُسها .
الجوهري : الحَرّاقة ، بالفتح والتشديد ، ضرب من السفن فيها مرامي نيران يُرمى بها العدوّ في البحر ؛ وقول الراجز يصف إبلاً : حَرًقَها حَمْضُ بِلادٍ فِلِّ ، وغَتْمُ نَجْمٍ غيرِ مُسْتَقِلِّ ، فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّي يعني عَطًشها ، والغَتْم : شدّة الحرّ ، ويروى : وغَيم نجم ، والغَيْم : العطَش .
والحَرّاقات : مواضع القَلاَّيِينَ والفَحّامِين .
وأَحْرِقْ لنا في هذه القصَبَةِ ناراً أي أقْبِسْنا ؛ عن ابن الأَعرابي .
ونارٌ حِراقٌ : لا تُبْقي شيئاً .
ورجل حُراق وحِراق : لا يبقى شيئاً إلا أفسده ، مثل بذلك ، ورَمْيٌ حِراقٌ : شديد ، مثل بذلك أيضاً .
والحَرَقُ : أن يُصيب الثوبَ احْتِراقٌ من النار .
والحَرَقُ : احْتراق يُصِيبُه من دَقِّ القَصّار .
ابن الأَعرابي : الحَرَق النَّقْب في الثوب من دق القَصّار ، جعله مثل الحرَق الذي هو لهَب النار ؛ قال الجوهري : وقد يسكَّن .
وعِمامة حَرَقانِيّة : وهو ضرب من الوَشْي فيه لون كأَنه مُحْترِق .
والحرَقُ والحَريقُ : اضْطِرام النار وتَحَرُّقها .
والحَرِيقُ أَيضاً : اللَّهَب ؛ قال غَيْلانُ الربعي : يُثِرْنَ ، من أَكْدَرِها بالدَّقْعاء ، مُنْتَصِباً مِثْلَ حَرِيقِ القَصْباء وفي الحديث : شَرِبَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الماء المُحْرقَ من الخاصِرةِ ؛ الماء المُحرَقُ : هو المُغْلى بالحَرَق وهو النار ، يريد أنه شربه من وجَع الخاصِرةِ .
والحَرُوقةُ : الماء يُحْرَق قليلاً ثم يُذَرُّ عليه دقِيق قليل فيتنافَت أي يَنتفخ ويتقافَز عند الغَليانِ .
والحَرِيقةُ : النَّفِيتةُ ، وقيل : الحَرِيقةُ الماء يُغْلى ثم يذرُّ عليه الدقيق فيُلْعَق وهو أغلظ من الحَساء ، وإنما يستعملونها في شدّة الدهْر وغَلاء السِّعر وعجَفِ المال وكلَب الزمان .
الأَزهري : ابن السكيت الحَرِيقة والنَّفِيتة أَن يُذرّ الدقيق على ماء أَو لبن حليب حتى يَنْفِت يُتحسَّى من نَفْتها ، وهو أَغلظ من السَّخينة ، فيوسّع بها صاحب العِيال على عِياله إذا غلبه الدهر .
ويقال : وجدت بني فلان ما لهم عيش إلاَّ الحَرائقُ .
والحَرِيقُ : ما أَحرقَ النباتَ من حر أَو برد أَو ريح أو غير ذلك من الآفات ، وقد احترقَ النَّبات .
وفي التنزيل : فأَصابها إعصار فيه نار فاحترقت .
وهو يَتحرَّقُ جُوعاً : كقولك يَتضرَّم .
ونَصل حَرِقٌ حديد : كأََنه ذو إحراق ، أَراه على النسب ؛ قال أَبو خراش : فأَدْرَكَه فأَشْرَعَ في نَساه سِناناً ، نَصْلُه حَرِقٌ حَدِيدُ وماء حُراقٌ وحُرّاقٌ : مِلْح شديدُ المُلُوحةِ ، وكذلك الجمع .
ابن الأَعرابي : ماء حُراق وقُعاعٌ بمعنى واحد ، وليس بعد الحُراقِ شيء ، وهو الذي يُحَرِّق أوبار الإِبل .
وأَحْرَقَنا فلان : بَرَّح بنا وآذانا ؛
قال : أَحْرَقَني الناسُ بتَكْلِيفِهمْ ، ما لَقِيَ الناسُ من الناسِ ؟ والحُرْقانُ : المَذَحُ وهو اصْطِكاكُ الفخِذين .
الأَزهري : الليث الحَرْقُ حَرْق النابَيْن أَحدهما بالآخر ؛ وأنشد : أبى الضَّيْمَ ، والنُّعمانُ يَحرِق نابَه عليه ، فأفْصى ، والسيوفُ مَعاقِلُه وحَريقُ النابِ : صَريفُه .
والحَرْقُ : مصدر حَرَقَ نابُ البعير .
وفي الحديث : يَحْرقُون أَنيابهم غَيْظاً وحَنَقاً أي يَحُكُّون بعضها ببعض .
ابن سيده : حرَق نابُ البعير يَحْرُقُ ويَحْرِقُ حرْقاً وحَريقاً صرَف بِنابِه ، وحرَق الإنسانُ وغيرُه نابَه يَحرُقه ويَحْرِقُه حرْقاً وحَرِيقاً وحُروقاً فعل ذلك من غَيْظ وغضَبٍ ، وقيل : الحُروق مُحْدَث .
وحرَق نابَه يَحْرُقه أي سحَقه حتى سُمع له صَريفٌ ؛ وفلان يحرُق عليك الأُرَّمَ غَيظاً ؛ قال الشاعر : نُبِّئْتُ أحْماء سُلَيْمى إنما باتُوا غِضاباً ، يَحْرُقون الأُرَّما وسَحابٌ حَرِقٌ أي شديد البرْقِ .
وفَرس حُراقُ العَدْوِ إذا كان يحتَرِقُ في عَدْوه .
والحارِقةُ : العصَبةُ التي تَجْمع بين رأْس الفخذ والوَرِك ؛ وقيل : هي عصبة متصلة بين وابلَتَي الفخذ والعَضُد التي تدور في صدَفة الورك والكتف ، فإذا انفصلت لم تلتئم أبداً ، يقال عندها حُرِقَ الرجل فهو مَحْروق ، وقيل : الحارقةُ في الخُرْبة عصبة تُعلِّق الفخذ بالورك وبها يمشي الإنسان ، وقيل : الحارِقَتانِ عصَبتان في رؤوس أعالي الفخذين في أَطرافها ثم تدخلان في نُقْرتي الوركين ملتزقتين نابتتين في النقرتين فيهما مَوْصِل ما بين الفخذين والورك ، وإذا زالت الحارقةُ عَرِجَ الذي يُصيبه ذلك ، وقيل : الحارقة عصبة أَو عِرْق في الرِّجل ، وحَرِقَ حَرَقاً وحُرِقَ حَرْقاً : انقطعت حارقته .
الأَزهري : ابن الأَعرابي الحارقة العصبة التي تكون في الورك ، فإذا انقطعت مشى صاحبها على أَطراف أَصابعه لايستطيع غير ذلك ، قال : وإذا مشى على أَطراف أصابعه اختياراً فهو مُكتامٌ ؛ وقد اكْتامَ الراعي على أطراف أصابعه .. .
(* كذا بياض بالأصل .) أن يريد أن ينال أطراف الشجر بعصاه ليَهُشً بها على غنمه ؛ وأنشد للراجز يصف راعَّياً : تَراهُ ، تحتَ الفَننِ الوَريقِ ، يَشُولُ بالمِحْجَنِ كالمَحْرُوق ؟
قال ابن سيده :، قال ابن الأَعرابي أخبر أنه يقوم على أطراف أصابعه حتى يتناول الغصن فيُميله إلى إبله ، يقول : فهو يرفع رجله ليتناول الغُصن البعيد منه فيَجْذِبه ؛ وقال الجوهري في تفسيره : يقول إنه يقوم على فَرْد رجل يتطاول للأَفنان ويجتذبها بالمحجن فينفُضها للإبل كأنه مَحْروق .
والحَرَقُ في الناسِ والإبل : انقطاع الحارقة .
ورجل حَرِقٌ : أكثر من مَحْروق ؛ وبعير مَحْروقٌ : أكثر من حَرِقٍ ، واللغتان في كل واحد من هذين النوعين فصيحتان .
والحارقةُ أيضاً : عصَبة أو عِرْق في الرِّجل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال الجوهري : والمَحروق الذي انقطعت حارقته ، ويقال : الذي زال وَرِكُه ؛ قال آخر : همُ الغِرْبانُ في حُرُماتِ جارٍ ، وفي الأَدْنَيْنَ حُرَّاقُ الوُرُوكِ يقول : إذا نزل بهم جار ذو حُرمة أكلوا ماله كالغراب الذي لا يَعاف الدَّبعر ولا القَذَر ، وهم في الظُّلم والجَنَف على أدانِيهم كالمَحروق الذي يمشي مُتجانِفاً ويَزهَد في مَعُونتهم والذبِّ عنهم .
والحَرْقُوَةُ : أعلى الحَلق أو اللَّهاة .
وحَرِقَ الشعرُ حَرَقاً ، فهو حَرِقٌ : قَصُر فلم يطل أو انقطع ؛ قال أبو كَبير الهُذلي : ذَهَبَت بَشاشَته فأَصْبَح خامِلاً ، حَرِقَ المَفارِقِ كالبُراءِ الأَعْفَرِ البُراء : البُرايةُ وهي النُّحاتةُ ، والأَعفرُ : الأَبيضُ الذي تعلوه حُمرة .
وحَرِقَ ريش الطائر ، فهو حَرِقٌ : انْحصّ ؛ قال عنترة يصف غراباً : حَرِقُ الجَناحِ ، كأنَّ لَحْيَيْ رأسِه جَلَمانِ ، بالأَخْبارِ هَشٌّ مُولَعُ والحَرَقُ في الناصيةِ : كالسّفى ، والفعلُ كالفعل .
وحَرِقَت اللِّحية فهي حَرِقةٌ : قصُر شعر ذقَنها عن شعر العارِضين .
أبو عبيد : إذا انقطع الشعر ونَسَل قيل حَرِق يحرَقُ ، وهو حَرِق ، وفي الصحاح : فهو حَرِقُ الشعر والجناح ؛ قال الطِّرمّاح يصف غراباً : شَنِجُ النِّسا حَرِقُ الجَناح كأنَّه ، في الدَّارِ إثْرَ الظَّاعِنينَ ، مُقَيَّدُ وحَرَقَ الحديدَ بالمِبْرَد يحْرُقه ويَحْرِقُه حَرْقاً وحَرَّقه : بردَه وحَكَّ بعضَه ببعض .
وفي التنزيل : لنُحَرِّقَنّه (* قوله « وفي التنزيل لنحرقنه إلخ » كذا بالأصل مضبوطاً .
وعبارة زاده على البيضاوي : والعامة على ضم النون وكسر الراء مشدّدة من حرقه يحرقه ، بالتشديد ، بمعنى أحرقه بالنار ، وشدّد للكثرة زالمبالغة ، أو برده بالمبرد على أن يكون من حرق الشيء يحرقه ويحرقه ، بضم الراء وكسرها ، إذا برده بالمبرد ، ويؤيد الإحتمال الأول قراءة لنحرقنه بضم النون وسكون الحاء وكسر الراء من الاحراق ، ويعضد الثاني قراءة لنحرقنه بفتح النون وكسر الراء وضمها خفيفة أي لنبردنه اهـ .
فتلخص أن فيه أربع قراءات ).
وقرئ لنُحَرِّقَنَّه ولنَحْرُقَنَّه ، وهما سواء في المعنى ؛ قال الفراء : من قرأ لنحرُقنّه لنَبْرُدَنَّه بالحديد بَرْداً من حرَقْتُه أحْرُقه حَرْقاً ؛ وأنشد المُفَضَّل لعامر بن شَقِيق الضَّبي : بذِي فَرْقَيْنِ ، يَومَ بنو حَبيبٍ نُيوبَهُم علينا يَحْرُقُون ؟
قال : وقرأ علي ، كرم الله وجهه : لنحرُقنًه أي لنبرُدَنًه .
وفي الحديث : أنه نهى عن حَرْق النواة ؛ هو بَرْدها بالمِبرد .
يقال : حرَقه المِحْرقِ أي برده به ؛ ومنه القراءة لنُحَرِّقَنَّه ، ويجوز أن يكون أراد إحراقها بالنار ، وإنما نهى عنه إكراماً للنخلة أو لأن النوى قُوتُ الدَّواجِن في الحديث .
ابن سيده : وحرّقه مكثّرة عن حَرَقه كما ذهب إليه الزجاج من أنّ لنُّحَرِّقَنَّه بمعنى لنبرُدنَّه مرة بعد مرة ، لأن الجوهر المبرود لا يحتمل ذلك ، وبهذا ردّ عليه الفارسي قوله .
والحِرْقُ والحُراقُ والحِراقُ والحَرُوقُ ، كله : الكُشُّ الذي يُلْقَح به النخل ، أعني بالكُشّ الشِّمْراخَ الذي يؤخذ من الفحل فيُدَسُّ في الطَّلْعة .
والحارِقةُ من النساء : التي تُكثر سَبَّ جارتِها .
والحارِقةُ والحارُوق من النساء : الضيّقةُ الفرج .
ابن الأَعرابي : وامرأة حارِقةٌ ضيّقة المَلاقي ، وقيل : هي التي تَغْلِبها الشهوة حتى تَحْرُقَ أنيابَها بعضها على بعض أي تحُكّها ، يقول : عليكم بها (* قوله « يقول عليكم بها » كذا بالأصل هنا ، وأورده ابن الأثير في تفسير حديث الامام علي : خير النساء الحارقة ، وفي رواية : كذبتكم الحارقة .) ومنه الحديث : وجدْتُها حارِقةً طارِقةً فائقةً .
وفي حديث الفتح : دخلَ مكةَ وعليه عمامة سَوداء حَرَقانِيّةٌ ؛ جاء في التفسير أنها السوداء ولا يُدرَى ما أصلُه ؛ قال الزمخشري : هي التي على لون ما أحرقته النار كأنها منسوبة بزيادة الأَلف والنون إلى الحرَق ، بفتح الحاء والراء ، قال : ويقال الحَرْقُ بالنار والحَرَقُ معاً .
والحَرَقُ من الدّقِّ : الذي يَعْرِض للثوب عند دقّه ، محرك لا غير ؛ ومنه حديث عمر بن عبد العزيز : أراد أن يَستبدل بعُمَّاله لِما رأى من إبطائهم فقال : أمّا عَدِيُّ بن أرْطاة فإنما غرَّني بِعمامته الحَرَقانِيَّة السوداء .
وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : خير النساء الحارِقةُ ؛ وقال ثعلب : الحارقة هي التي تُقام على أربع ، قال : وقال علي ، رضي الله عنه : ما صَبَر على الحارِقةِ إلا أسماء بنتُ عُمَيْسٍ ؛ هذا قول ثعلب .
قال ابن سيده : وعندي أنّ الحارقة في حديث علي ، كرم الله وجهه ، هذا إنما هو اسم لهذا الضّرْب من الجماع .
والمُحارَقةُ : المُباضَعةُ على الجَنب ؛ قال الجوهري : المُحارَقة المُجامَعة .
وروي عن علي أنه ، قال : كذَبَتْكم الحارقة ما قام لي بها إلا أسماء بنت عُميس ، وقال بعضهم : الحارقةُ الإبْراكُ ؛ قال الأَزهري في هذا المكان : وأما قول جرير : أَمَدَحْتَ ، ويْحَكَ مِنْقَراً أَن ألزَقُوا بالحارِقَيْنِ ، فأرْسَلُوها تَظْلَعُ ولم يقل في تفسيره شيئاً .
وروي عن علي ، عليه السلام ، أنه ، قال : عليكم بالحارقة من النساء فما ثبت لي منهن إلا أسماء ؛ قال الأَزهري : كأنه ، قال عليكم بهذا الضرب من الجماع معهن .
قال والحارقةُ من السُبع اسم له .
قال ابن سيده : والحارقة السبع .
ابن الأَعرابي : الحَرْق الأَكل المُسْتَقْصى .
والحُرْقُ : الغَضابى من الناس .
وحَرَقَ الرجلُ إذا (* قوله « وحرق الرجل كذا إلخ » كذا ضبط في الأصل بفتح الراء ولعله بضمها كما هو المعروف في أفعال السجايا .) ساء خُلقُه .
والحُرْقَتانِ : تَيْمٌ وسَعد ابنا قَيْسِ بن ثَعْلبة بن عُكابةَ بن صَعْب وهما رَهط الأَعشى ؛
قال : عجبتُ لآلِ الحُرْقَتَيْنِ ، كأنّما رأوْني نَفِيّاً من إيادٍ وتُرْخُمِ وحَراقٌ وحُرَيْقٌ وحُرَيْقاء : أسماء .
وحُرَيْقٌ : ابن النعمان بن المنذر ، وحُرَقةُ : بنته ؛
قال : نُقْسِمُ باللهِ : نُسْلِمُ الحَلَقَهْ ، ولا حُرَيْقاً ، وأخْتَه الحُرَقَهْ قوله نسلم أي لا نُسلم .
والحُرَقةُ أيضاً : حيّ من العرب ، وكذلك الحَرُوقةُ .
والمُحَرّقةُ : بلد .
"
المعجم: لسان العرب