وصف و معنى و تعريف كلمة وكالحص:


وكالحص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و صاد (ص) .




معنى و شرح وكالحص في معاجم اللغة العربية:



وكالحص

جذر [كالحص]

  1. حَصًى : (اسم)
    • حَصًى : جمع حَصاة
  2. حَصَى : (اسم)
    • الجمع : حَصَاةٌ ، حَصَياتٌ ، حَصِيٌّ حُصِيٌّ
    • حَصَاهُ مِنْ بَعِيدٍ : رَمَاهُ بِالحَصَى
    • حَصَى الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
    • حَصاهُ: منعه
  3. حَصَّى : (فعل)
    • حَصَّى الشيء: وقَّاه
  4. حَصى : (اسم)
    • الحَصَى : صغَار الحجار
    • ة الحَصَى العدد الكثير
    • فِي كِلْيَتَيْهِ حَصىً : مَا يَتَرَسَّبُ فِي الكِلْيَتَيْنِ مِنْ أمْلاحٍ وَغَيْرِهَا وَيُسَبِّبُ ألَماً


,
  1. حَصى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَصى: صِغارُ الحِجارة، الواحدةُ: حَصاةٌ, ج: حَصَياتٌ وحُصِيٌّ.
      ـ حَصَيْتُه: ضَرَبْتُه بها.
      ـ أرضٌ مَحْصاةٌ: كثيرتُها، والعَدَدُ، أو الكثيرُ.
      ـ أحْصاهُ: عَدَّهُ، أو حَفِظَهُ، أَو عَقَلَهُ.
      ـ حَصاةُ: اشْتِدادُ البَوْلِ في المَثانَةِ حتى يَصيرَ كالحَصاةِ، وقد حُصِيَ، والعَقْلُ، والرَّأْيُ،
      ـ هو حَصِيٌّ: وافِرُ العَقْلِ.
      ـ حَصْوُ: المَغَصُ في البَطْنِ، والمَنْعُ.
      ـ حَصِيَ الشيءَ: أَثَّرَ فيه،
      ـ حَصِيَتْ الأرضُ: كثُرَ حَصَاها.
      ـ حَصَّاهُ تَحْصيَةً: وَقَّاهُ.
      ـ تَحَصَّى: تَوَقَّى.
      ـ حَصَوانُ: موضع باليمنِ.
,
  1. حصى (المعجم الرائد)
    • حصى - تحصية
      1-حصاه اوالشيء : وقاه، حماه، دافع عنه
  2. حَصى (المعجم الرائد)
    • حصى - يحصي ، حصيا
      1- حصاه : رماه بالحصى. 2- حصى الشيء : أثر فيه.
  3. حصي (المعجم لسان العرب)
    • "الحَصَى: صِغارُ الحجارة، الواحدةُ منه حَصاة.
      ابن سيده: الحَصَاة من الحجارة معروفة، وجمعها حَصَياتٌ وحَصىً وحُصِيٌّ وحِصِيٌّ؛ وقول أَبي ذؤَيب يصف طَعْنَةً: مُصَحْصِحَة تَنْفِي الحَصَى عن طَرِيقِها،يُطَيِّر أَحْشاء الرَّعيبِ انْثِرَارُها يقول: هي شديدة السَّيَلان حتى إنه لو كان هنالك حَصىً لدفعته.
      وحَصَيْتُه بالحَصَى أَحْصِيه أَي رميته.
      وحَصَيْتُه ضربته بالحَصَى.
      ابن شميل: الحَصَى ما حَذَفْتَ به حَذْفاً، وهو ما كان مثلَ بعر الغنم.
      وقال أَبو أَسلم: العظيمُ مثلُ بَعَرِ البعير من الحَصَى، قال: وقال أَبو زيد حَصَاةٌ وحُصِيّ وحِصِيّ مثل قَناة وقُنِيّ وقِنِيّ ونَواة ونُوِيّ ودَواة ودُوِيّ، قال: هكذا قيده شمر بخطه، قال: وقال غيره تقول حَصَاة وحَصىً بفتح أَوله، وكذلك قَناةٌ وقَنىً ونَواةٌ ونَوىً مثل ثَمَرة وثَمَر؛ قال: وقال غيره تقول نَهَرٌ حَصَوِيٌّ أَي كثير الحَصَى، وأَرض مَحْصَاة وحَصِيَةٌ كثيرة الحَصَى، وقد حَصِيَتْ تَحْصَى.
      وفي الحديث: نَهَى عن بَيْعِ الحَصَاة، قال: هو أَن يقول المشتري أَو البائع إذا نَبَذْتُ الحَصاةَ إليك فقد وَجَب البيعُ، وقيل: هو أَن يقول بِعْتُك من السِّلَع ما تَقَعُ عليه حَصاتُك إذا رميت بها، أَو بِعْتُك من الأَرض إلى حيثُ تَنْتَهي حَصاتُك، والكُلُّ فاسد لأَنه من بيوع الجاهلية، وكلها غَرَرٌ لما فيها من الجَهالة.
      والحَصَاةُ: داءٌ يَقع بالمَثانة وهو أَن يَخْثُرَ البولُ فيشتدَّ حتى يصير كالحَصاة، وقد حُصِيَ الرجلُ فهو مَحْصِيٌّ.
      وحَصاةُ القَسْمِ: الحِجارةُ التي يَتَصافَنُون عليها الماء.
      والحَصَى: العددُ الكثير، تشبيهاً بالحَصَى من الحجارة في الكثرة؛ قال الأَعشى يُفَضِّلُ عامراً على عَلْقمة:ولَسْتَ بالأَكثرِ منهم حصىً،وإنما العِزَّةُ للْكَاثِرِ وأَنشد ابن بري: وقد عَلِمَ الأَقْوامُ أَنك سَيِّدٌ،وأَنك منْ دارٍ شَديدٍ حَصاتُها وقولهم: نحن أَكثر منهم حَصىً أَي عَدَداً.
      والحَصْوُ: المَنْع؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيرِيُّ: أَلا تَخافُ اللهَ إذ حَصَوْتَنِي حَقِّي بلا ذَنْبٍ، وإذْ عَنَّيْتَنِي؟ ابن الأَعرابي: الحَصْوُ هو المَغَسُ في البَطْن.
      والحَصَاةُ: العَقُْل والرَّزانَةُ.
      يقال: هو ثابت الحَصاةِ إذا كان عاقلاً.
      وفلان ذو حَصاةٍ وأَصاةٍ أَي عقلٍ ورَأْيٍ؛ قال كعب بن سَعْد الغَنَوي: وأَعْلَم عِلْماً، ليس بالظَّنِّ، أَنَّه إذا ذَلَّ مَوْلَى المَرْءِ، فهُوَ ذَلِيلُ وأَنَّ لِسانَ المَرْءِ، ما لم يَكُنْ له حَصَاةٌ، على عَوْراتِهِ، لَدَلِىلُ ونسبه الأَزهري إلى طَرَفة، يقول: إذا لم يكن مع اللسان عقل يحجُزه عن بَسْطِه فيما لا يُحَبُّ دلَّ اللسان على عيبه بما يَلْفِظ به من عُورِ الكلام.
      وما له حَصَاة ولا أَصَاة أَي رأْي يُرْجَع إليه.
      وقال الأَصمعي في معناه: هو إذا كان حازماً كَتُوماً على نفسه يحفَظ سرَّه، قال: والحَصَاة العَقْل، وهي فَعَلة من أَحْصَيْت.
      وفلان حَصِيٌّ وحَصِيفٌ ومُسْتَحْصٍ إذا كان شديد العقل.
      وفلان ذو حَصىً أَي ذو عدَدٍ، بغير هاءٍ؛ قال: وهو من الإحْصاء لا من حَصَى الحجارة.
      وحَصاةُ اللِّسانِ: ذَرابَتُه.
      وفي الحديث: وهل يَكُبُّ الناسَ على مَناخِرِهِم في جَهَنَّم إلاَّ حَصَا أَلْسِنَتِهِمْ؟، قال الأَزهري: المعروف في الحديث والرواية الصحيحة إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم، وقد ذكر في موضعه، وأَما الحَصَاة فهو العقل نفسهُ.
      قال ابن الأَثير: حَصَا أَلْسِنَتِهِم جمعُ حَصاةِ اللِّسانِ وهي ذَرابَتُه.
      والحَصَاةُ: القِطْعة من المِسْك.
      الجوهري: حَصاةُ المِسْك قطعة صُلْبة توجد في فأْرة المِسْك.
      قال الليث: يقال لكل قطعة من المِسْك حَصاة.
      وفي أَسماء الله تعالى: المُحْصِي؛ هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل.
      والإحْصاءُ: العَدُّ والحِفْظ.
      وأَحْصَى الشيءَ: أَحاطَ به.
      وفي التنزيل: وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً؛ الأَزهري: أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء.
      وأَحْصَيْت الشيءَ: عَدَدته؛ قال ساعدة بن جؤية: فَوَرَّك لَيْثاً أَخْلَصَ القَيْنُ أَثْرَه،حاشِكةً يُحْصِي الشِّمالَ نَذيرُها قيل: يُحْصِي في الشِّمال يؤثِّر فيها.
      الأَزهري: وقال الفراءُ في قوله: علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه فتاب عليكم، قال: علم أَن لَنْ تَحفَظوا مواقيت الليل، وقال غيره: علم أَن لَنْ تُحْصوه أَي لن تُطيقوه.
      قال الأَزهري: وأَما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إنَّ لله تعالى تسعة وتسعين اسماً من أَحصاها دخَل الجنةَ، فمعناه عندي، والله أَعلم، من أَحصاها علْماً وإيماناً بها ويقيناً بأَنها صفات الله عزَّ وجل، ولم يُرِد الإحْصاءَ الذي هو العَدُّ.
      قال: والحصاةُ العَدُّ اسم من الإحصاء؛ قال أَبو زُبَيْد: يَبْلُغُ الجُهْد ذا الحَصاة من القَوْ مِ، ومنْ يُلْفَ واهِناً فهَو مُودِ وقال ابن الأَثير في قوله من أَحصاها دخل الجنة: قيل من أَحصاها من حَفِظَها عن ظَهْرِ قلبه، وقيل: من استخرجها من كتاب الله تعالى وأَحاديث رسوله، صلى الله عليه وسلم، لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يعدّها لهم إلاَّ ما جاء في رواية عن أَبي هريرة وتكلموا فيها، وقيل: أَراد من أَطاقَ العمل بمقتضاها مثلُ من يعلَمُ أنه سميع بصير فيَكُفُّ سَمْعَه ولسَانَه عمَّا لا يجوزُ له، وكذلك في باقي الأَسماء، وقيل: أَراد من أَخْطَرَ بِباله عند ذكرها معناها وتفكر في مدلولها معظِّماً لمسمَّاها، ومقدساً معتبراً بمعانيها ومتدبراً راغباً فيها وراهباً، قال: وبالجملة ففي كل اسم يُجْريه على لسانه يُخْطِر بباله الوصف الدالَّ عليه.
      وفي الحديث: لا أُحْصِي ثَناءً عليك أي لا أُحْصِي نِعَمَك والثناءَ بها عليك ولا أَبْلغُ الواجِب منه.
      وفي الحديث: أَكُلَّ القرآن أَحْصَيْتَ أَي حَفِظْت.
      وقوله للمرأَة: أَحْصِيها أَي احْفَظِيها.
      وفي الحديث: اسْتَقِيمُوا ولَنْ تُحْصُوا واعْلَموا أَنَّ خيرَ أَعمالِكُم الصَّلاةُ أَي اسْتَقِيموا في كلّ شيء حتى لا تَمِيلوا ولن تُطِيقوا الاسْتقامة من قوله تعالى: علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه؛ أَي لن تُطِيقوا عَدَّه وضَبْطَه.
      "


  4. حَصى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَصى: صِغارُ الحِجارة، الواحدةُ: حَصاةٌ, ج: حَصَياتٌ وحُصِيٌّ.
      ـ حَصَيْتُه: ضَرَبْتُه بها.
      ـ أرضٌ مَحْصاةٌ: كثيرتُها، والعَدَدُ، أو الكثيرُ.
      ـ أحْصاهُ: عَدَّهُ، أو حَفِظَهُ، أَو عَقَلَهُ.
      ـ حَصاةُ: اشْتِدادُ البَوْلِ في المَثانَةِ حتى يَصيرَ كالحَصاةِ، وقد حُصِيَ، والعَقْلُ، والرَّأْيُ،
      ـ هو حَصِيٌّ: وافِرُ العَقْلِ.
      ـ حَصْوُ: المَغَصُ في البَطْنِ، والمَنْعُ.
      ـ حَصِيَ الشيءَ: أَثَّرَ فيه،
      ـ حَصِيَتْ الأرضُ: كثُرَ حَصَاها.
      ـ حَصَّاهُ تَحْصيَةً: وَقَّاهُ.
      ـ تَحَصَّى: تَوَقَّى.
      ـ حَصَوانُ: موضع باليمنِ.
  5. حصى (المعجم الرائد)
    • حصى - ج، حصيات وحصي وحصي
      1- مصدر حصي. 2- صغار الحجارة. 3- العدد الكثير. 4- «طرق الحصى» : كناية عن بعض أعمال السحر.
  6. حَصي (المعجم الرائد)
    • حصي - يحصى ، حصى
      1- حصيت الأرض : كثر «حصاها»، أي الحجر الصغير. 2- حصي الشيء : أثر فيه
  7. حَصْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَصْوَة :-
      جمع حَصَوات وحَصْوات:
      1 - حصاة، واحدة من صغار الحجارة، وقد تكون ملساء بفعل التآكل.
      2 - تجمُّع أملاح البول أو ترسُّبها في مسالك البول حتى تصير كالحصوة.
      3 - كتلة صُلْبة صغيرة في الكُلْية تتشكّل من ترسُّبات الفوسفات واليورات :-أخرج الطبيبُ من كلْية المريض ثلاثِ حصوات.


  8. الحَصْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَصْوُ : المَغْص في البطن.
  9. حَصَويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَصَويّ :-
      اسم منسوب إلى حَصاة: :-نهرٌ/ طريقٌ حَصَوِيٌّ: كثير الحَصَى.
  10. حَصَويّ (المعجم الرائد)
    • حصوي
      1-الحصوي من الأماكن أو الأنهار : الكثير «الحصى»، أي صغار الحجارة.
  11. الحَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَصَى : صغَار الحجارة : و الحَصَى العدد الكثير .


  12. استَحْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَحْصَى : اشتدَّ عقلُه.
  13. ‏أين تؤخذ الحصى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المكان الذي تؤخذ منه الحصى‏
  14. ‏من أين تؤخذ الحصى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المكان الذي تؤخذ منه الحصى‏
  15. أحصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحصى يُحصي ، أحْصِ ، إحصاءً ، فهو مُحصٍ ، والمفعول مُحصًى :-
      • أحْصَى الشَّيءَ عدَّه وأحاطَ به، حصره، ضبطه :-إحصاء السُّكَّان/ الطُّلاب، - إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث]، - {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا} :-
      • أحصى عليه أنفاسَه: راقبه، تعقبه، ضيّق عليه، - لا يُحصَى: كثير صعب تعداده، - هذا أمر لا أُحصيه: لا أطيقه.
      • أحصى الكتابَ: حَفِظه.
  16. إحصاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • إحصاء :-
      جمع إحصاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أحصى.
      2 - عدٌّ على سبيل الإجمال :-إحصاء المواليد/ السُّكان، - إحصاءات اقتصاديّة.
      • الإحصاء العام: أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان.
      • علم الإحصاء: (الجبر والإحصاء) علم يرتكز على تجميع الظَّواهر والوقائع والأشياء وتنسيقها على نحوٍ يؤدِّي إلى علاقات عدديّة ثابتة تمكّن الباحثَ من التكهّن بالمستقبل، أو فرع من الرياضيّات التّطبيقيّة يستند إلى نظرية الاحتمالات، هدفه الجمع الأسلوبيّ لسلسلة من الوقائع أو المعطيات المُبَيَّنة بالأرقام.
  17. تحصَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحصَّى يتحصَّى ، تحصَّ ، تحصّيًا ، فهو متحصٍّ :-
      • تحصَّت الكُلْيَّةُ تكوَّن فيها الحصى :-ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ بسبب التلوث المائي.
  18. إحصائيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إحصائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إحصاء: :-دراسة إحصائيّة: دراسة علميّة قوامها الإحصاء.
      2 - مصدر صناعيّ من إحصاء: دراسة مبنيّة على منهج علم الإحصاء :-مؤسّسة مختصّة بالإحصائيّات، - إحصائيّة الوفيات، - يعتمد البحث العلميّ على الإحصائيّات الحديثة:-
      • الإحصائيّات الحيَويَّة: إحصاءات تتعلَّق بأهم الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات.
  19. حَصاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَصاة :-
      جمع حَصَيَات وحَصًى وحُصِيّ:
      1 - حَصْوة، واحدة من صغار الحجارة،، وقد تكون ملساء بفعل التآكل
      • هم أكثر من الحصى: يفوق عددهُم الحصرَ، - فلانٌ يَعُدُّ الحصَى: حائر، كئيب.
      2 - تجمُّع أملاح البول أو ترسُّبها في مسالك البول حتَّى تصيرَ كالحصاة :-حَصاةٌ في مجاري البَوْل.
      3 - كتلة صُلبة صغيرة في الكلْية تتشكّل من ترسُّبات الفوسفات واليورات.
      4 - عَقْل ورزانة :-فلان ثابت الحصاة:-
      • حَصاة اللِّسان: طلاقته، - ما له حصاةٌ ولا أصاة: ما له رأي يرجع إليه.
      حَصَى البان: (النبات) شُجيرة دائمة الخضرة عطريّة ذات أزهار زرقاء فاتحة أو ورديّة وأوراق خضراء رماديّة تُستخدم في الطَّبخ والعطور.
  20. حَصاة (المعجم الرائد)
    • حصاة
      1- حصاة : واحدة الحصى. 2- حصاة : عقل ورزانة. 3- حصاة : رأي. 4- حصاة : عدد، كمية.


  21. الحَصاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَصاةُ : الواحدةُ من صَغار الحجارة . والجمع : حَصّى، وحُصِيُّ.
      و الحَصاةُ خُثورة البول في المثانة حتّى يصير كالحصاة.
      و الحَصاةُ العقل والرَّزانة.
      ويقال: ما لَه حصاة ولا أصَاة: رأي يرجع إِليه.
      وحَصاةُ اللسان: طلاقته .
  22. المَحْصاة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْصاة المَحْصاة أرضٌ مَحْصاةٌ : كثيرة الحَصَى.
  23. حَصِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَصِيَتِ الأَرضُ حَصِيَتِ َ حَصًى: كَثر حَصاها فهي حصِيةٌ.
  24. حَصِيَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ي] . (فعل: ثلاثي لازم متعد) حَصِيتُ، أحْصَى، اِحْصَ، مصدر حَصىً.
      1. :-حَصِيَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ حَصَاهَا.
      2. :-حَصِيَ الشَّيْءَ :- : أثَّرَ فِيهِ.
  25. أحْصَى (المعجم الغني)
    • [ح ص ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أحْصَيْتُ، أُحْصِي، أَحْصِ، مصدر إِحْصَاءٌ.
      1. :-أَحْصَى عَدَدَ الحَاضِرِينَ :-: عَدَّهُمْ.
      2. :-أَحْصَى عَلَيْهِ أَنْفَاسَهُ :- : حَاصَرَهُ وَعَدَّ حَتَّى أَنْفَاسَهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: